-
بذذ
- "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
وحال بَذَّة أَي سيئة.
وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
"
المعجم: لسان العرب
-
البَذُّ
- ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بذأتْه عيني
المعجم: عربي عامة
-
بِذَذ
- بذذ
1- مصدر بذ يبذ. 2- سوء الحال. 3- رثاثة الهيئة.
المعجم: الرائد
-
باذأ
- باذأ - مباذأة وبذاء
1- باذأه : خاصمه. 2- باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا.
المعجم: الرائد
-
بذاذة
- بذاذة
1- مصدر بذ يبذ. 2- رثاثة الهيئة.
المعجم: الرائد
-
بذيذ
المعجم: الرائد
-
أسلوب المشروع القائم بذاته
- أسلوب استثمار يدعو إلى قبول الشركة أو رفضها لمشروع بمقارنته بالأوراق المالية المعرّضة لذات المخاطر ، وتعني بالانجليزية: stand-alone principle
المعجم: مالية
-
بَذّ
- بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
1- بذ : ساءت حالته. 2- بذ : رثت هيئته.
المعجم: الرائد
-
بذأ
- "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ
ويروى: في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "
المعجم: لسان العرب
-
ابتذَّ
- ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
• ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر :-ابتذّ حقّه منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَذَّ
- بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
• بذَّ منافِسَه سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
• بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بذَأَ
- بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) :-
• بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .
• بذَأَتْه عيني: احتقرته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بذِئَ
- بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء :-
• بذِئَ الشَّخصُ بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِبتذّ
- إبتذ - ابتذاذا
1-إبتذ منه حقه : اخذه منه
المعجم: الرائد
-
إستبذ
- إستبذ - استبذاذا
1-إستبذ بالأمر : استقل به، اعتنى وحده به
المعجم: الرائد
-
بذَأ
- بذأ - يبذأ بذأ
1- بذأه : احتقره. 2- بذأه : ذمه، عابه. 3- بذأ الشيء : كرهه. 4- بذأ المكان : ذم مرعاه.
المعجم: الرائد
-
بذأ
- بذأ - يبذأ ، بذأ وبذاءة
1-فحش كلامه وقبح
المعجم: الرائد
-
بذىء
- بذىء - يبذأ ، بذاء وبذاءة
1-فحش كلامه وقبح
المعجم: الرائد
-
البَأْذَنَةُ
- ـ البَأْذَنَةُ: الاسْتِخْذاءُ، والإِقرارُ بالأمْرِ، والمَعْرِفَةُ به، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ. وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل، وإنما ذَكَرُوهُ هنا.
ـ باذانُ الفارِسِيُّ: من الأبْناءِ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
المعجم: القاموس المحيط
-
باذأَه
- باذأَه بَذَاءً، ومُباذأة: فاحَشه في القول.
و باذأَه خاصَمه.
المعجم: المعجم الوسيط