وصف و معنى و تعريف كلمة بذاذ:


بذاذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح بذاذ في معاجم اللغة العربية:



بذاذ

جذر [بذذ]

  1. أَبْذاذ: (اسم)
    • أَبْذاذ : جمع بِذّ
  2. بَذّ: (اسم)
    • مصدر بَذَّ
  3. بَذَّ: (فعل)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه : بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ : ساءَت حاله ، ورَثَّتْ هيئته
  4. بِذَذ: (اسم)

    • بِذَذ : جمع بِذّة
,
  1. البَذُّ
    • ـ البَذُّ : الغَلَبَةُ ، كالبَذيذةِ ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له ، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها .
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ : فَرْدٌ ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ .
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً ( وبِذاذاً ) وبُذوذَةً : ساءَتْ حالُكَ .
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ ، وبَذُّها : رَثُّها .
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ : النَّصيبُ .
      ـ بَذُّ وبَذيذُ : المِثْلُ .
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ : ههُنا وههُنا .
      ـ باذَذْتُهُ : بادَرْتُهُ .
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي : أخَذْتُهُ .
      ـ بَذيذَةُ : التَّقَشُّفُ .
      ـ اسْتَبَذَّ : اسْتَبَدَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1 - بذ : ساءت حالته . 2 - بذ : رثت هيئته .

    المعجم: الرائد

  3. بذذ
    • " بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا .) وبَذاذةً وبُذُوذَةً : رثَّت هيئتُك وساءت حالتك .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَذاذةُ من الإِيمان ؛ البذاذة : رثاثة الهيئة ؛ قال الكسائي : هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة ، يقال منه : رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة .
      وقال ابن الأَعرابي : البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير ، قال : والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً .
      ويقال : هو ترك مداومة الزينة .
      وحال بَذَّة أَي سيئة .
      وقد بَذِذتَ بعدي ، بالكسر ، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة .
      قال ابن الأَثير : أَي رثّ اللِّبْسَة ، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به .
      وهيئة بَذَّةٌ : صفة ، ورجل بَذُّ البخت : سيئُه رديئه ؛ عن كراع .
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً : سبقهم وغلبهم ، وكل غالب باذٌّ .
      والعرب تقول : بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان .
      أَبو عمرو : البَذْبَذَة التقشُّف .
      وفي الحديث : بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ؛ ومنه صفة مشيه ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه .
      وتمَربَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَذُّ : موضع ، أُراه أَعجميّاً .
      والبَذُّ : اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. البَذُّ
    • ـ البَذُّ : الغَلَبَةُ ، كالبَذيذةِ ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له ، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها .
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ : فَرْدٌ ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ .
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً ( وبِذاذاً ) وبُذوذَةً : ساءَتْ حالُكَ .
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ ، وبَذُّها : رَثُّها .
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ : النَّصيبُ .
      ـ بَذُّ وبَذيذُ : المِثْلُ .
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ : ههُنا وههُنا .
      ـ باذَذْتُهُ : بادَرْتُهُ .
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي : أخَذْتُهُ .
      ـ بَذيذَةُ : التَّقَشُّفُ .
      ـ اسْتَبَذَّ : اسْتَبَدَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتذَّ
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم بجفاء وقهر :- ابتذّ حقّه منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1 - بذ : ساءت حالته . 2 - بذ : رثت هيئته .



    المعجم: الرائد

  4. إِبتذّ
    • إبتذ - ابتذاذا
      1 - إبتذ منه حقه : اخذه منه

    المعجم: الرائد

  5. ابتذّ المال من النّاس
    • ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم

    المعجم: عربي عامة

  6. بِذَذ
    • بذذ
      1 - مصدر بذ يبذ . 2 - سوء الحال . 3 - رثاثة الهيئة .

    المعجم: الرائد



  7. ابتذَّهُ
    • ابتذَّهُ منه : أخذه مُغالبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بذّ الشّخص أقرانه
    • بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .

    المعجم: عربي عامة

  9. بذّ منافسه
    • سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. بَذَّ


    • بَذَّ بَذَّ َ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً ، وبَذَاذَة : ساءَت حاله ، ورَثَّتْ هيئته .
      فهو باذٌّ ، وبَذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَذّ
    • بَذّ :-
      مصدر بَذَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بذ
    • بذ
      1 - مثل

    المعجم: الرائد

  13. بَذَّهُ
    • بَذَّهُ بَذَّهُ ُ بَذًّا : غَلَبهُ .
      و بَذَّهُ فَاقَهُ .
      و بَذَّهُ سَبَقَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بذ
    • بذ - يبذ بذا
      1 - بذه : غلبه . 2 - بذه : فاقه . 3 - بذه : سبقه .

    المعجم: الرائد

  15. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      بذَّ منافِسَه سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .
      بذَّ الشَّخصُ أقرانَه : بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بذذ
    • " بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا .) وبَذاذةً وبُذُوذَةً : رثَّت هيئتُك وساءت حالتك .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَذاذةُ من الإِيمان ؛ البذاذة : رثاثة الهيئة ؛ قال الكسائي : هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة ، يقال منه : رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة .
      وقال ابن الأَعرابي : البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير ، قال : والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً .
      ويقال : هو ترك مداومة الزينة .
      وحال بَذَّة أَي سيئة .
      وقد بَذِذتَ بعدي ، بالكسر ، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة .
      قال ابن الأَثير : أَي رثّ اللِّبْسَة ، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به .
      وهيئة بَذَّةٌ : صفة ، ورجل بَذُّ البخت : سيئُه رديئه ؛ عن كراع .
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً : سبقهم وغلبهم ، وكل غالب باذٌّ .
      والعرب تقول : بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان .
      أَبو عمرو : البَذْبَذَة التقشُّف .
      وفي الحديث : بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ؛ ومنه صفة مشيه ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه .
      وتمَربَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَذُّ : موضع ، أُراه أَعجميّاً .
      والبَذُّ : اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بذاذ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البَذُّ : الغَلَبَةُ والسَّبْقُ بَذَّا القَوْمَ يَبُذُهم بَذًّا : سَبَقهم وغَلَبَهم وكلُّ غالبٍ بَاذٌّ والعربُ تقول : بَذَّ فُلانٌ فلاناً يَبُذُّه بَذًّا إِذا ما عَلاه وفَاقَه في حُسْنٍ أَو عَمَلٍ كائناً ما كان وفي الحديث : بَذَّ القائِلينَ . أَي سَبَقَهم وغَلَبَهم ومنه صِفَةُ مَشْيِهِ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ : يمْشِي الهُوَيْنَى يَبُذُّ القَوْمَ إِذَا سارَع إِلى خَيْرٍ أَوْ مَشَى إِليه كالبَذْبَذَةِ وهذه عن الصغانيّ . البَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ يقال : تَمْرٌ بَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْتَزِق بَعضُه ببعضٍ كفَذٍّ عن ابن الأَعرابيّ . بَذّ كُورَةٌ بين أَرَّانَ وأَذْربِيجَانَ كان بها مَخْرَجُ بَابَكَ الخُرَّمِيِّ في أَيَّامِ المُعْتَصِمِ ويقال فيه البَذَّانِ بالتثنية قال الحُسَيْن بنُ الضَّحَّاك :

لَمْ تَدَعْ بِالبَذِّ مِنْ سَاكِنَةٍ ... غَيْرَ أَمْثَالٍ كَأَمْثَالِ إِرَمْ وقال أَبو تَمَّام :

فَالبَذُّ أَغْبَرُ دَارِسُ الأَطْلالِ ... لِيَدِ الرَّدَى أُكْلٌ مِنَ الآكَالِ

وقال مِسْعَرٌ الشاعِرُ : فيه مَوْضِعٌ تَكْسِيرُه ثَلاَثَةُ أَجْرِبَةٍ جَمْعُ جَرِيبٍ يقال : فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعَا فيه اسْتُجِيبَ له كائناً ما كان وفيه تُعْقَد أَعْلامَ المُحَمِّرة المَعْرُوفين بالخُرَّمِيَّة ومنه خَرَج بابَكٌ وفيه يتَوقَّعُونَ المهدِيَّ وتَحْتَه نَهْرٌ عَظِيمٌ إِن اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتِيقَةِ قَلَعَهَا وإِلى جانبه نَهرُ الرُّوس وبها تِينٌ عَجيبٌ وزَبِيبُهَا يُجَفَّفُ في التَّنَانير لأَنه لا شَمْسَ عِنْدَهم لكثرَةِ الضَّبَابِ ولم تَصْحُ السماءُ عندَهم قَطّ كذا في المُعْجِم لِياقوت . وفَذٌّ بَذٌّ : فَرْدٌ وقد تَقدَّم عن ابن الأَعرابيّ وكذا أَحَذُّ أَبَذُّ نقله . الصاغانيّ . قد بَذِذْتَ بَعْدِي يا رجلُ كعَلِمْتَ تَبَذُّ بَذَاذَةً وبَذَاذاً بالفتح فيهما وبِذَاذاً بالكسر وبُذُوذَةً بالضمّ : ساءَتْ حَالُك ورَثَّتْ هَيْئَتُك في الحديث البَذَاذَةُ من الإِيمان هي رَثَاثَةُ الهَيْئَةِ قال الكِسَائيُّ : هو أَن يكون الرَّجُلُ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهَيْئَةِ يقال منه : رَجُلٌ بَاذُّ الهَيْئَةِ وبَذُّها : رَثُّهَا بَيِّنُ البَذاذَةِ والبُذُوذَةِ قال ابنُ الأَثير : أَي رَثُّ اللِّبْسَةِ أَراد التواضُعَ في اللِّبَاسِ وتَرْكَ التبجُّحِ به وقال ابنُ الأَعرابيّ : البَذُّ : الرجُلُ المُتَقَهِّلُ الفقيرُ قال : والبَذاذَةُ : أَن يكونَ يَوْماً مُتَزَيِّناً ويَوْماً شَعِثاً ويقال : هو تَرْكُ مُداومَةِ الزِّينة . وحالَةٌ بَذَّةٌ : سَيِّئةٌ ورجُلٌ بَذُّ البَخْتِ : سَيِّئُه رَدِيئُه عن كُرَاعَ والبِذَّةُ بالكسر والبَذِيذَةُ : النَّصِيب . لُغَتَان في الدَّال المُهْمَلة قاله الصغانيُّ . والبِذُّ بالكسر والبَذِيذُ بالفتح : المِثْلُ لغتانِ في المُهْملة يقال : النَّاسُ هَذَاذِيكَ وَبَذَاذِيكَ أَي ها هنا ها هُنَا وسيأْتي في هذ . وبَاذَذْتُه الشيْءَ : بَادَرْتُه وسابَقْتُه وفاخَرْتُه . وابْتَذَذْتُ حَقِّي منه أَي أَخَذْتُه منه عن أَبي عَمْرٍو : البَذِيذَةُ على فَعِيلة هكذا في النّسخ وفي بعض الأُصول : البَذْبَذَة مضاعفاً وهو الصوابُ التَّقَشُّفُ نقله الصاغانيّ . واسْتَبَذَّ بالأَمْر : استَبَدَّ واستَقَلَّ لغة في المُهملة . واستدرك شيخنا هنا : بَذَّي كحَتَّى . قريةٌ بقُرْب الساحِلِ منها عُمر بن عثمان البَذِّيّ المَقدِسيّ الحَنْبَليّ المُؤَدّب أَحد شيوخ الذهبيّ والبرْزاليّ ذكرها ابنُ حَجَرٍ في الدُّرر الكامنة وفي مراصد الاطلاع بإِهمال الدال وإِخالها غَيْرَها أَو تحريفاً قاله شيخُنا . قلت : الذي ذَكره صاحبُ المَراصِد فإِنما هو بَدَا بالفتح والقصر وإِهمال الدال وهو صَحيحٌ ذَكرَها غيرُ واحدٍ وهي قريةٌ بِوَادِي عُذْرَةَ قُرْبَ الشامِ وقيل : وادٍ قُرْبَ أَيْلَةَ من ساحِل البَحْرِ وقيل : بوادِي القُرَى وقد ذَكَرَهَا الشُّعَرَاءُ في أَقوالِهِم وما إِخالُ المُحَرِّفَ إِلاَّ شَيْخنَا رحمه الله تَعالى

لسان العرب
بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً ( * قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا ) وبَذاذةً وبُذُوذَةً رثَّت هيئتُك وساءت حالتك وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم البَذاذةُ من الإِيمان البذاذة رثاثة الهيئة قال الكسائي هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة يقال منه رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة وقال ابن الأَعرابي البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير قال والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً ويقال هو ترك مداومة الزينة وحال بَذَّة أَي سيئة وقد بَذِذتَ بعدي بالكسر فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة قال ابن الأَثير أَي رثّ اللِّبْسَة أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به وهيئة بَذَّةٌ صفة ورجل بَذُّ البخت سيئُه رديئه عن كراع وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً سبقهم وغلبهم وكل غالب باذٌّ والعرب تقول بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان أَبو عمرو البَذْبَذَة التقشُّف وفي الحديث بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ومنه صفة مشيه صلى الله عليه وسلم يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه وتمَربَذٌّ مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ عن ابن الأَعرابي والبَذُّ موضع أُراه أَعجميّاً والبَذُّ اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي
الرائد
* بذاذ. *ر.*©بذذ©.
الرائد
* بذذ. 1-مص. بذ يبذ. 2-سوء الحال. 3-رثاثة الهيئة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: