وصف و معنى و تعريف كلمة بذحل:


بذحل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح بذحل في معاجم اللغة العربية:



بذحل

جذر [ذحل]

  1. ذَحل: (اسم)
    • الجمع : أذحَالٌ ، وَذُحُول
    • ذَحَل/ ذَحل
    • الذَّحْلُ: الثأر
    • الذَّحْلُ : الحِقْد
  2. ذُحُول: (اسم)
    • ذُحُول : جمع ذَحل
  3. أذحَال: (اسم)
    • أذحَال : جمع ذَحل
,
  1. ذحل
    • "الذِّحْل: الثأْر، وقيل: طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك، وقيل: هو العداوة والحِقْد، وجمعه أَذحال وذُحُول،وهو التِّرة.
      يقال: طلب بذَحْله أَي بثأْره.
      وفي حديث عامر بن المُلَوِّح: ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى؛ الذَّحْل: الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. ذَحل
    • ذحل - ج، ذحول وأذحال
      1- ذحل : ثأر. 2- ذحل : حقد. 3- ذحل : عداوة.

    المعجم: الرائد

  3. ذَحْلُ
    • ـ ذَحْلُ: الثَّأْرُ، أو طَلَبُ مكافَأَةٍ بِجِنَايَةٍ جُنِيَتْ عليك، أو عَداوةٍ أُتِيَتْ إليك، أو هو العَداوةُ والحِقْدُ، ج: أذْحالٌ وذُحولٌ، وموضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الذَّحْلُ
    • الذَّحْلُ : الحِقْد.
      و الذَّحْلُ الثأر. والجمع : أذحَالٌ، وَذُحُول.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الذَّحَلُ
    • الذَّحَلُ : الذَّحْل. والجمع : أذحالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذحل
    • ذ ح ل: الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ

    المعجم: مختار الصحاح

,
  1. بَذَجُ
    • ـ بَذَجُ : ولَدُ الضَّأنِ ، كالعَتُودِ مِنَ المَعَزِ ، الجمع : بِذْجانٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَذَحَ
    • ـ بَذَحَ لسانَ الفَصيلِ : شَقَّهُ لِئَلاَّ يَرْتَضِعَ ،
      ـ بَذَحَ الجِلْدَ عن العِرْقِ : قَشَرَهُ .
      ـ بِذْحُ : قَطْعٌ في اليَدِ ،
      ـ بَذْحُ : مَوْضِعُ الشَّقِّ ، الجمع : بُذُوحٌ ،
      ـ بَذَحُ : سَحَجُ الفَخِذَيْنِ .
      ـ لو سَأَلْتَهُمْ ما بَذَحُوا بشيءٍ : لم يُغْنُوا شيئاً .
      ـ تَبَذَّحَ السَّحابُ : مَطَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَذُّ
    • ـ البَذُّ : الغَلَبَةُ ، كالبَذيذةِ ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له ، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها .
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ : فَرْدٌ ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ .
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً ( وبِذاذاً ) وبُذوذَةً : ساءَتْ حالُكَ .
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ ، وبَذُّها : رَثُّها .
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ : النَّصيبُ .
      ـ بَذُّ وبَذيذُ : المِثْلُ .
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ : ههُنا وههُنا .
      ـ باذَذْتُهُ : بادَرْتُهُ .
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي : أخَذْتُهُ .
      ـ بَذيذَةُ : التَّقَشُّفُ .
      ـ اسْتَبَذَّ : اسْتَبَدَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَصْلُ
    • ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
      ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
      ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
      ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
      ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
      ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
      ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
      ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
      ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
      ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
      ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
      ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
      ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
      ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
      ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
      ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
      ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
      ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
      ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
      ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
      ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
      ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
      ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
      ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. اللَّحْمُ
    • ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
      ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
      ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
      ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
      ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
      ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
      ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
      ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
      ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
      ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
      ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جِلْدُ
    • ـ جِلْدُ وجَلَدُ : المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ ، الجمع : أجْلاَدٌ وجُلودٌ .
      ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ : جَماعَةُ شَخْصِهِ ، أو جِسْمُهُ .
      ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ : لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ .
      ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ : نَزْعُ جِلْدها .
      ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ ، وأصابَ جِلْدَهُ ،
      ـ جَلَدَ على الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ ،
      ـ جَلَدَ جاريتَهُ : جامَعَها ،
      ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ .
      ـ جَلَدُ : جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً ، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا ، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن ، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ ، كالجَلَدَة ، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها ،
      ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ : ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ ، والشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ ، وجَلُدَ ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً .
      ـ تَجَلَّدَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ جِلَادٌ : الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ ،
      ـ جِلَادُ من الإِبِلِ : الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ ، كالمَجالِيدِ ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ .
      ـ مِجْلَدٌ : قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا ، الجمع : مَجاليدُ .
      ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ : تضارَبُوا .
      ـ جَلِيدُ : ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى ، فَيَجْمُدُ ، والأرضُ : مَجْلُودَةٌ . وجَلِدَتْ ، وأَجْلَدَتْ .
      ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا : أصابَهُم الجَلِيدُ .
      ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ : يُظَنُّ .
      ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ : كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ ، أي : يُكَذَّبُ .
      ـ جُلِدَ به : سَقَطَ .
      ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ .
      ـ " صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء ": بِمَعْنَى جِدَّاء .
      ـ بَنُو جَلْدٍ : حَيٌّ .
      ـ جَلُوْدٌ : قرية بالأَنْدَلُسِ ، منه : حَفْصُ بنُ عاصِمٍ .
      ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ ، فبالضم لا غَيْرُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ : ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ .
      ـ جِلْدُ : الذَّكَرُ .
      ـ { قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا }: لِفُرُوجِهِمْ .
      ـ أَجْلَدَهُ إليه : ألْجَاهُ ، وأَحْوَجَهُ .
      ـ مُجَلِّدُ : مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
      ـ مُجَلَّدُ : مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ .
      ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ : لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ .
      ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ : الفاجِرُ ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ .
      ـ مُجْلَنْدِي : الصُّلْبُ .
      ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى : اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ ( جُلَنْدَى )، قال الأعشى : وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ ،
      ـ وَسَمَّوْا : جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بذة
    • بذة
      1 - نصيب ، حصة

    المعجم: الرائد

  8. البَذَج


    • البَذَج : الحَمَل . والجمع : بِذْجانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَصِيلُ
    • الفَصِيلُ : وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمه .
      و الفَصِيلُ حائط قصيرُ أقل من الحِصن والسُّور . والجمع : فُصْلانٌ ، وفِصْلان ، وفِصالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجلد التّحتانيّ
    • ( شر ) الجلد تحت الأدَمَة ، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن .

    المعجم: عربي عامة

  11. الجَلَدُ
    • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ .
      و الجَلَدُ الأَجْلَدُ .
      و الجَلَدُ من الإِبل والغنم : التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ . والجمع : أَجلاد ، وجِلاد .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجِلْدُ
    • الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين : البشرة والأَدَمة . والجمع : أَجلادٌ وجُلُودٌ .
      وأَجلاد الإِنسان : تَجاليده .
      ويقال : لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر : كشف له عَدَاوتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اللَّحِمُ
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
      وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اللَّحْمُ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
      ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
      وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
      ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجلد
    • ‏ هو الضرب بالسوط تعزيرا للمذنب وإقامة لحدود الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. غسالة اللحم
    • الماء الذي يغسل به اللحم .

    المعجم: الأعشاب

  17. بذح
    • بذح
      1 - مصدر بذح . 2 - شق ، جمع : بذوح .

    المعجم: الرائد

  18. البَذْح
    • البَذْح : الشَّق . والجمع : بُذُوح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَذَحَهُ
    • بَذَحَهُ بَذَحَهُ َ بذْحاً : شَقَّهُ .
      ويُقال : بَذَح لسانَ الفصيل : شَقَّهُ لئلا يرضعَ .
      و بَذَحَهُ الجلدَ عن اللَّحم : قَشَرَهُ .
      ، و بَذَحَهُ بالرأي : قطع به .
      يُقال : لو سألتهم ما بَذَحُوا بشيء : لم يُغْنوا شيئاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَذِحَتْ
    • بَذِحَتْ فَخِذُهُ بَذِحَتْ َ بَذَحاً : تسلَّخت من رُكوب أو نحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بذْح
    • بذح - يبذح بذحا
      1 - بذح الشيء : شقه . 2 - بذح : لسان ولد الناقة أو البقرة : شقه لئلا يرضع . 3 - بذح الجلد عن اللحم : قشره . 4 - بذح برأيه : قطع به ، أثبته .

    المعجم: الرائد

  22. بذح
    • بذح - يبذح ، بذحا
      1 - بذحت الفخذ : تشققت وتقشرت من الركوب أو نحوه

    المعجم: الرائد

  23. بذج
    • " البَذَجُ : الحَمَلُ ؛ وقيل : هو أَضعَف ما يكون من الحُمْلان ، والجمع بِذْجانٌ .
      وفي الحديث : يُؤْتَى بابن آدمَ يوم القيامة كأَنه بَذَجٌ من الذُّلِّ ؛ الفراء : البَذَجُ من أَولاد الضأْنِ ، بمنزلة العَتُودِ من أَولاد المعز ؛

      وأَنشد لأَبي مُحْرِزٍ المحاربي ، واسمه عبيد : قد هَلَكَتْ جارَتُنا من الهَمَجْ ، وإِنْ تَجُعْ تأْكُلْ عَتُوداً أَو بَذَج ؟

      ‏ قال ابن خالويه : الهَمَجُ هنا الجُوعُ ؛ قال : وبه سمي البَعُوض لأَنه إِذا جاع عاش ، وإِذا شبع مات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بذح
    • " البَذْحُ : الشَّقُّ ؛ بَذَح لسانَه .
      وفي التهذيب : بَذَحَ لسانَ الفصيل بَذْحاً : فلقه أَو شقه لئلاَّ يرتضع .
      والبَذْحُ : موضع الشق ، والجمع بُذُوحٌ ؛

      قال : لأَعْلِطَنَّ حَرْزَماً بِعَلْطِ بِلِيتِهِ ، عند بُذوحِ الشَّرْط ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقد رأَيت من العُرْبانِ من يشق لسان الفصيل اللاّهِج بثناياه فيقطعه ، وهو الإِحْزَاز عند العرب .
      أَبو عمرو : أَصابه بَذْحٌ في رجله أَي شَقٌّ ، وهو مثل الذَّبْح ، وكأَنه مقلوب .
      وفي رِجل فلان بُذُوحٌ أَي شُقوق .
      وتَبَذَّجَ السحابُ : أَمطر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بذبن
    • " باذَبِينُ : رسولٌ كان للحجاج ؛

      أَنشد ثعلب لرجل من بني كلاب : أَقولُ لصاحبي وجَرَى سَنيحٌ ، وآخرُ بارِحٌ مِن عنْ يَميني وقد جَعَلَتْ بَوائقُ من أُمورٍ تُوَقِّعُ دونَه ، وتَكُفُّ دُوني : نشدْتُك هلْ يَسُرُّك أَنّ سَرْجي وسَرْجَك فوقَ بَغْلٍ باذَبِيني ؟

      ‏ قال : نسبه إلى هذا الرجل الذي كان رسولاً للحجاج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بذحل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحِقْد. و ـ الثأْر. ( ج ) أَذْحالٌ، وذُحُول.( الذَّحَلُ ): الذَّحْل. ( ج ) أَذْحالٌ.
مختار الصحاح
ذ ح ل : الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ
الصحاح في اللغة
الذَحْلُ: الحِقْدُ والعداوةُ. يقال: طلب بذَحْلِهِ، أي بثأره. والجمع ذُحولٌ.
تاج العروس

الذَّحْلُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ : الثَّأْرُ أو طَلَبُ مُكافَأَةٍ بِجِنايَةٍ جُنِيَتْ عليك أو عَدَاوَةٍ أُتِيَتْ إليك أو هو الْعَدَاوَةُ والْحِقْدُ يُقال : طَلَبَ بذَحْلِهِ ج : أَذْحالٌ وذُحُولٌ قالَ لَبِيدٌ رَضيَ اللهُ عنه :

غُلْبٌ تَشَذَرُ بالذُّحُولِ كَأنَّها ... جِنُّ الْبَدِيِّ رَوَاسِياً أقْدَامُها والذَّحْلُ : ع كما في العُبابِ

لسان العرب
الذِّحْل الثأْر وقيل طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك وقيل هو العداوة والحِقْد وجمعه أَذحال وذُحُول وهو التِّرة يقال طلب بذَحْله أَي بثأْره وفي حديث عامر بن المُلَوِّح ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى الذَّحْل الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك
الرائد
* ذحل. ج ذحول وأذحال. 1-ثأر. 2-حقد. 3-عداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: