وصف و معنى و تعريف كلمة بذقنها:


بذقنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و قاف (ق) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بذقنها في معاجم اللغة العربية:



بذقنها

جذر [بذق]

  1. باذَق: (اسم)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا
  2. بَيذَق: (اسم)
    • الجمع : بيَاذِقُ
    • البَيذَق : البَيْدَق
    • البَيْذَقَ: قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ
  3. ذَوْق : (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  4. ذَوق : (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء


  5. ذاقَ : (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  6. ذوَّقَ : (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
,
  1. بذق
    • "الباذِقُ والباذَقُ: الخمر الأَحمر.
      ورجل حاذِقٌ باذِق: إتباع.
      وسئل ابن عباس، رضي الله عنهما، عن الباذِقِ فقال: سبقَ محمد الباذِقَ، وما أَسكر فهو حرام؛ قال أَبو عبيد: الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها؛ قال ابن الأَثير: وهو تعريب باذَه، وهو اسم الخمر بالفارسية،أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج؛ وحذف الشاعر الياء فقال:وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً؛ قال ذلك ابن بزرج.
      وفي غَزوة الفتح: وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ؛ هم الرجّالة، واللفظة فارسية معربة، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. باذِقُ
    • ـ باذِقُ وباذَقُ: ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً.
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ: إتْبَاعٌ.
      ـ بَياذِقَةُ: الرَّجَّالَةُ.
      ـ بَذْقُ: الدليلُ في السَّفَر، كالبَيْذَقِ، أو الصغيرُ الخفيفُ، ج: بُذوقٌ.
      ـ مُبَذِّقَةُ: مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بَيذَق
    • بيذق - جمع بياذقة وبياذق
      1- بيذق : دليل في السفر. 2- بيذق : جندي من المشاة. 3- بيذق : أحد حجارة الشطرنج.

    المعجم: الرائد

  4. الباذَق
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَيذَقٌ
    • جمع: بيَاذِقُ. :-لَمْ يَكُنْ يُحَرِّكُ البَيْذَقَ إلاَّ بَعْدَ تفْكِيرٍ :- : قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ.

    المعجم: الغني



  6. البَيذَق
    • البَيذَق : البَيْدَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَذْقَطَةُ
    • ـ بَذْقَطَةُ : أن يُبَدِّدَ الرجُلُ المَتاعَ أو الكلامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الذِّقْنُ
    • ـ الذِّقْنُ : الشيخ الهِمُّ ،
      ـ ذَقَنُ : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما ، وذِقْنُ ، مُذَكَّرٌ , ج : أذْقَانٌ ،
      ـ منه : '' مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه '': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه ، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ .
      ـ ذاقِنةُ : ما تَحْتَ الذَّقَنِ ، أو رأسُ الحُلْقومِ ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ ، أو التَّرْقُوَةُ ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ ، أو أعْلَى البَطْنِ .
      ـ ذَقَنَه : قَفَدَهُ ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه ،
      ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه : وضَعَ ذَقَنَه عليها ، كذَقَّنَ .
      ـ ناقةٌ ذَقُونٌ : تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ .
      ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ ، وقد ذَقِنَتْ : إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً .
      ـ ذِقانٌ : جَبَلٌ .
      ـ ذاقِنٌ : قرية بِحَلَبَ .
      ـ ذاقِنَةُ : موضع .
      ـ ذاقَنَهُ : ضَايَقَه .
      ـ ذَّقْناءُ : المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ ، وهو أذْقَنُ ، والمائِلَةُ الجَهاز , ج : ذُقْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابْذَقَرُّوا


    • ـ ابْذَقَرُّوا : تَبَدَّدوا ، وتَفَرَّقوا ، وبمعنى ’‘ ابْذَعَرُّوا ’‘.
      ـ ما ابْذَقَرَّ الدَّمُ في الماءِ : لم تَتَفَرَّقْ أجْزاؤُهُ فَتُمْزَجَ به ، ولكنه مَرَّ فيه مُجْتَمِعاً مُتَمَيِّزاً منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باذِقُ
    • ـ باذِقُ وباذَقُ : ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً .
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ : إتْبَاعٌ .
      ـ بَياذِقَةُ : الرَّجَّالَةُ .
      ـ بَذْقُ : الدليلُ في السَّفَر ، كالبَيْذَقِ ، أو الصغيرُ الخفيفُ ، ج : بُذوقٌ .
      ـ مُبَذِّقَةُ : مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بذق
    • " الباذِقُ والباذَقُ : الخمر الأَحمر .
      ورجل حاذِقٌ باذِق : إتباع .
      وسئل ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن الباذِقِ فقال : سبقَ محمد الباذِقَ ، وما أَسكر فهو حرام ؛ قال أَبو عبيد : الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها ؛ قال ابن الأَثير : وهو تعريب باذَه ، وهو اسم الخمر بالفارسية ، أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج ؛ وحذف الشاعر الياء فقال : وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً ؛ قال ذلك ابن بزرج .
      وفي غَزوة الفتح : وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ ؛ هم الرجّالة ، واللفظة فارسية معربة ، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بذقر
    • " ابْذَقَرَّ القومُ وابْذَعَرُّوا : تفرَّقوا ، وتذكر في ترجمة مذقر ‏ .
      ‏ فما ابْذَقَرَّ دَمُه ، وهي لغة : معناه ما تفرّق ولا تَمَذَّرَ ، وهو مذكور في موضعه .
      "



    المعجم: لسان العرب

  7. بذع
    • " البَذَعُ : شبه الفزَعِ .
      والمَبْذُوع : المَذْعُور .
      وبَذَعَ الشيءَ : فرَّقه .
      ويقال : بَذِعُوا فابْذَعَرُّوا أَي فَزِعوا فتفرَّقوا .
      قال الأَزهري : وما سمعت هذا لغير الليث .
      ابن الأَعرابي : البَذْعُ قَطْر حُبّ الماء ، وقال : هو المَذْع أَيضاً .
      يقال مَذَعَ وبَذَعَ إِذا قَطَر .
      وبذَع الماءُ : سالَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بذقنها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مسكراً. ( مع ).


تاج العروس

الباذِق بكسرِ الذال وفتحِها أَهمله الجوهَري وقالَ أَبو عُبيد : هي كَلمَة فارسيَّة عُرَبَت فلم نَعرفها قالَ : وهو تعريب بادَهْ وهو اسم الخَمرِ بالفارسِيَّةِ . وقالَ غيره : هو ما طبِخ من عَصِيرِ العِنبِ أَدنَى طَبْخَةٍ فصارَ شَدِيداً وأَوَّل من وَضَعَه بَنُو أُمَية لينْقلُوه عن اسم الخَمر وكُلُّ مسْكِر خَمْر لأن الاسمَ لا يَنقله عن معناه الموْجُودِ فيهِ قاله في المَطالِع وأصْله في المَشارِقِ . قلتُ : كَيف يكونُ ذلِك وقد سئلَ عَنْهُ ابنُ عَبّاسِ فَقالَ : سبق محمد صلى الله عليه وسلم الباذق وما أسكر فهُوَ حرام " فهذا يدل على أنه معروف قبلِ بني أمَيّةَ ومَعنى الحديث أي سَبَق قولُه فيهِ وفي غيره من جنسه وقِيلَ : أَي لم يكن في زَمانِه فتأمل . وحاذِق باذِق إتباع له

ومما عرب من هذا التركيب البياذقة هم الرجالة وهي تعريب بياده ومنه بيذق الشطرنج وحذف الشاعر الياء فقال :

" وللشر سواق خفاف بذوقها أراد خفاف بياذقها كأنه جعل البيذق بذقاً قاله ابن بزرج وفي غزوة الفتح جعل أبا عبيدة على البياذقة هم الرجالة واللفظة فارسية معربة سموا بذلك لخفة حركتهم وأنهم ليس معهم ما يثقلهم . وقال الخارزنجي : البذق الدليل في السفر كالبيذق . أو هو الصغير الخفيف وفي التكملة الصغير الخفيف . ج : بذوق قال الشاعر فحذف الياء :

" وللشر سواق خفاف بذوقها أراد بياذقها كأنه جعل البيذق بذقاً قاله ابن بزرج . قال الخارزنجي : والمبذقة كمحدثة من كلامه أفضل من فعله كما في العباب

ومما يستدرك عليه : بذقون بالتحريك وضم القاف كورة بمصر من أعمال الحوف الغربي لها ذكر في الفتوح كما في المعجم . والبيذقي : قرية أخرى بالقبلية

لسان العرب
الباذِقُ والباذَقُ الخمر الأَحمر ورجل حاذِقٌ باذِق إتباع وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن الباذِقِ فقال سبقَ محمد الباذِقَ وما أَسكر فهو حرام قال أَبو عبيد الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها قال ابن الأَثير وهو تعريب باذَه وهو اسم الخمر بالفارسية أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج وحذف الشاعر الياء فقال وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً قال ذلك ابن بزرج وفي غَزوة الفتح وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ هم الرجّالة واللفظة فارسية معربة سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: