ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
ذوّقه المُرَّ: سقاه
,
بذق(المعجم لسان العرب)
"الباذِقُوالباذَقُ: الخمر الأَحمر. ورجل حاذِقٌ باذِق: إتباع. وسئل ابن عباس، رضي الله عنهما، عن الباذِقِ فقال: سبقَ محمد الباذِقَ، وما أَسكر فهو حرام؛ قال أَبو عبيد: الباذِقُوالباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها؛ قال ابن الأَثير: وهو تعريب باذَه، وهو اسم الخمر بالفارسية،أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج؛ وحذف الشاعر الياء فقال:وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً؛ قال ذلك ابن بزرج. وفي غَزوة الفتح: وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ؛ هم الرجّالة، واللفظة فارسية معربة، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم. "
باذِقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ باذِقُوباذَقُ: ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً. ـ خاذِقٌ باذِقٌ: إتْبَاعٌ. ـ بَياذِقَةُ: الرَّجَّالَةُ. ـ بَذْقُ: الدليلُ في السَّفَر، كالبَيْذَقِ، أو الصغيرُ الخفيفُ، ج: بُذوقٌ. ـ مُبَذِّقَةُ: مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه.
بَيذَق(المعجم الرائد)
بيذق - جمع بياذقة وبياذق 1- بيذق : دليل في السفر. 2- بيذق : جندي من المشاة. 3- بيذق : أحد حجارة الشطرنج.
الباذَق(المعجم المعجم الوسيط)
الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا .
ـ بَذْقَطَةُ : أن يُبَدِّدَ الرجُلُ المَتاعَ أو الكلامَ .
الذِّقْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الذِّقْنُ : الشيخ الهِمُّ ، ـ ذَقَنُ : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما ، وذِقْنُ ، مُذَكَّرٌ , ج : أذْقَانٌ ، ـ منه : '' مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه '': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه ، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ . ـ ذاقِنةُ : ما تَحْتَ الذَّقَنِ ، أو رأسُ الحُلْقومِ ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ ، أو التَّرْقُوَةُ ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ ، أو أعْلَى البَطْنِ . ـ ذَقَنَه : قَفَدَهُ ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه ، ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه : وضَعَ ذَقَنَه عليها ، كذَقَّنَ . ـ ناقةٌ ذَقُونٌ : تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ . ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ ، وقد ذَقِنَتْ : إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً . ـ ذِقانٌ : جَبَلٌ . ـ ذاقِنٌ : قرية بِحَلَبَ . ـ ذاقِنَةُ : موضع . ـ ذاقَنَهُ : ضَايَقَه . ـ ذَّقْناءُ : المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ ، وهو أذْقَنُ ، والمائِلَةُ الجَهاز , ج : ذُقْنٌ .
ابْذَقَرُّوا(المعجم القاموس المحيط)
ـ ابْذَقَرُّوا : تَبَدَّدوا ، وتَفَرَّقوا ، وبمعنى ’‘ ابْذَعَرُّوا ’‘. ـ ما ابْذَقَرَّ الدَّمُ في الماءِ : لم تَتَفَرَّقْ أجْزاؤُهُ فَتُمْزَجَ به ، ولكنه مَرَّ فيه مُجْتَمِعاً مُتَمَيِّزاً منه .
باذِقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ باذِقُ وباذَقُ : ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً . ـ خاذِقٌ باذِقٌ : إتْبَاعٌ . ـ بَياذِقَةُ : الرَّجَّالَةُ . ـ بَذْقُ : الدليلُ في السَّفَر ، كالبَيْذَقِ ، أو الصغيرُ الخفيفُ ، ج : بُذوقٌ . ـ مُبَذِّقَةُ : مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه .
بذق (المعجم لسان العرب)
" الباذِقُ والباذَقُ : الخمر الأَحمر . ورجل حاذِقٌ باذِق : إتباع . وسئل ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن الباذِقِ فقال : سبقَ محمد الباذِقَ ، وما أَسكر فهو حرام ؛ قال أَبو عبيد : الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها ؛ قال ابن الأَثير : وهو تعريب باذَه ، وهو اسم الخمر بالفارسية ، أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج ؛ وحذف الشاعر الياء فقال : وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً ؛ قال ذلك ابن بزرج . وفي غَزوة الفتح : وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ ؛ هم الرجّالة ، واللفظة فارسية معربة ، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم . "
بذقر (المعجم لسان العرب)
" ابْذَقَرَّ القومُ وابْذَعَرُّوا : تفرَّقوا ، وتذكر في ترجمة مذقر . فما ابْذَقَرَّ دَمُه ، وهي لغة : معناه ما تفرّق ولا تَمَذَّرَ ، وهو مذكور في موضعه . "
بذع(المعجم لسان العرب)
" البَذَعُ : شبه الفزَعِ . والمَبْذُوع : المَذْعُور . وبَذَعَ الشيءَ : فرَّقه . ويقال : بَذِعُوا فابْذَعَرُّوا أَي فَزِعوا فتفرَّقوا . قال الأَزهري : وما سمعت هذا لغير الليث . ابن الأَعرابي : البَذْعُ قَطْر حُبّ الماء ، وقال : هو المَذْع أَيضاً . يقال مَذَعَ وبَذَعَ إِذا قَطَر . وبذَع الماءُ : سالَ . "