وصف و معنى و تعريف كلمة بذقنيه:


بذقنيه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و قاف (ق) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بذقنيه في معاجم اللغة العربية:



بذقنيه

جذر [ذقني]

  1. باذَق: (اسم)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا
  2. الباذق: (مصطلحات)
    • بكسر الذال ، معرب ، ويسمى القنديد ، عصير العنب إذا طبخ فتبخر منه أقل من نصفه. (فقهية)
  3. بَيذَق: (اسم)
    • الجمع : بيَاذِقُ
    • البَيذَق : البَيْدَق
    • البَيْذَقَ: قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ
  4. ذَوْق : (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ


  5. ذَوق : (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء
  6. ذاقَ : (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  7. ذوَّقَ : (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
,
  1. بذق (المعجم لسان العرب)
    • "الباذِقُ والباذَقُ: الخمر الأَحمر.
      ورجل حاذِقٌ باذِق: إتباع.
      وسئل ابن عباس، رضي الله عنهما، عن الباذِقِ فقال: سبقَ محمد الباذِقَ، وما أَسكر فهو حرام؛ قال أَبو عبيد: الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها؛ قال ابن الأَثير: وهو تعريب باذَه، وهو اسم الخمر بالفارسية،أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج؛ وحذف الشاعر الياء فقال:وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً؛ قال ذلك ابن بزرج.
      وفي غَزوة الفتح: وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ؛ هم الرجّالة، واللفظة فارسية معربة، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم.
      "
  2. باذِقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ باذِقُ وباذَقُ: ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً.
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ: إتْبَاعٌ.
      ـ بَياذِقَةُ: الرَّجَّالَةُ.
      ـ بَذْقُ: الدليلُ في السَّفَر، كالبَيْذَقِ، أو الصغيرُ الخفيفُ، ج: بُذوقٌ.
      ـ مُبَذِّقَةُ: مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه.
  3. بَيذَق (المعجم الرائد)
    • بيذق - جمع بياذقة وبياذق
      1- بيذق : دليل في السفر. 2- بيذق : جندي من المشاة. 3- بيذق : أحد حجارة الشطرنج.
  4. الباذَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا .
  5. بَيذَقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بيَاذِقُ. :-لَمْ يَكُنْ يُحَرِّكُ البَيْذَقَ إلاَّ بَعْدَ تفْكِيرٍ :- : قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ.
  6. البَيذَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيذَق : البَيْدَق.


,
  1. بَذْقَطَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَذْقَطَةُ : أن يُبَدِّدَ الرجُلُ المَتاعَ أو الكلامَ .
  2. الذِّقْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذِّقْنُ : الشيخ الهِمُّ ،
      ـ ذَقَنُ : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما ، وذِقْنُ ، مُذَكَّرٌ , ج : أذْقَانٌ ،
      ـ منه : '' مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه '': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه ، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ .
      ـ ذاقِنةُ : ما تَحْتَ الذَّقَنِ ، أو رأسُ الحُلْقومِ ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ ، أو التَّرْقُوَةُ ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ ، أو أعْلَى البَطْنِ .
      ـ ذَقَنَه : قَفَدَهُ ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه ،
      ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه : وضَعَ ذَقَنَه عليها ، كذَقَّنَ .
      ـ ناقةٌ ذَقُونٌ : تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ .
      ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ ، وقد ذَقِنَتْ : إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً .
      ـ ذِقانٌ : جَبَلٌ .
      ـ ذاقِنٌ : قرية بِحَلَبَ .
      ـ ذاقِنَةُ : موضع .
      ـ ذاقَنَهُ : ضَايَقَه .
      ـ ذَّقْناءُ : المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ ، وهو أذْقَنُ ، والمائِلَةُ الجَهاز , ج : ذُقْنٌ .
  3. ابْذَقَرُّوا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ابْذَقَرُّوا : تَبَدَّدوا ، وتَفَرَّقوا ، وبمعنى ’‘ ابْذَعَرُّوا ’‘.
      ـ ما ابْذَقَرَّ الدَّمُ في الماءِ : لم تَتَفَرَّقْ أجْزاؤُهُ فَتُمْزَجَ به ، ولكنه مَرَّ فيه مُجْتَمِعاً مُتَمَيِّزاً منه .
  4. باذِقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باذِقُ وباذَقُ : ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً .
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ : إتْبَاعٌ .
      ـ بَياذِقَةُ : الرَّجَّالَةُ .
      ـ بَذْقُ : الدليلُ في السَّفَر ، كالبَيْذَقِ ، أو الصغيرُ الخفيفُ ، ج : بُذوقٌ .
      ـ مُبَذِّقَةُ : مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه .


  5. بذق (المعجم لسان العرب)
    • " الباذِقُ والباذَقُ : الخمر الأَحمر .
      ورجل حاذِقٌ باذِق : إتباع .
      وسئل ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن الباذِقِ فقال : سبقَ محمد الباذِقَ ، وما أَسكر فهو حرام ؛ قال أَبو عبيد : الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها ؛ قال ابن الأَثير : وهو تعريب باذَه ، وهو اسم الخمر بالفارسية ، أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج ؛ وحذف الشاعر الياء فقال : وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً ؛ قال ذلك ابن بزرج .
      وفي غَزوة الفتح : وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ ؛ هم الرجّالة ، واللفظة فارسية معربة ، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم .
      "
  6. بذقر (المعجم لسان العرب)
    • " ابْذَقَرَّ القومُ وابْذَعَرُّوا : تفرَّقوا ، وتذكر في ترجمة مذقر ‏ .
      ‏ فما ابْذَقَرَّ دَمُه ، وهي لغة : معناه ما تفرّق ولا تَمَذَّرَ ، وهو مذكور في موضعه .
      "
  7. بذع (المعجم لسان العرب)
    • " البَذَعُ : شبه الفزَعِ .
      والمَبْذُوع : المَذْعُور .
      وبَذَعَ الشيءَ : فرَّقه .
      ويقال : بَذِعُوا فابْذَعَرُّوا أَي فَزِعوا فتفرَّقوا .
      قال الأَزهري : وما سمعت هذا لغير الليث .
      ابن الأَعرابي : البَذْعُ قَطْر حُبّ الماء ، وقال : هو المَذْع أَيضاً .
      يقال مَذَعَ وبَذَعَ إِذا قَطَر .
      وبذَع الماءُ : سالَ .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: