وصف و معنى و تعريف كلمة بذقون:


بذقون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح بذقون في معاجم اللغة العربية:



بذقون

جذر [بذق]

  1. ذَقُون: (اسم)
    • ذَقُون : فاعل من ذَقَنَ
  2. ذَقون: (اسم)
    • دلوَّ ذَقُونٌ: مائلة الشفة
  3. ذَقَن: (اسم)
    • الجمع : أذقان و ذقون
    • ذِقن /ذَقَن
    • الذَّقَنُ : مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما
    • : يسجدون على الأرض
    • ضحِك على ذقنه: خدعه،
    • ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه،
    • غرِق في عمله حتَّى ذقنه: انهمك، واستغرق فيه،
    • استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ
    • ذَقَنُ الشَّيْخ: نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر
    • ذَقَن الباشا: نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط
    • ذَقَن الحيَّة: نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات
  4. ذَقَنَ: (فعل)
    • ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
    • ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
    • ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
    • ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير


  5. ذَقِنَ: (فعل)
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ وهِي ذقنةٌ
    • ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
    • ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
  6. ذَقَّنَ: (فعل)
    • ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ
    • ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ
  7. أذقان: (اسم)
    • أذقان : جمع ذَقَن
  8. ذَقِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ
    • ذَقِن: طويل الذّقن
  9. ذُقُن: (اسم)
    • ذُقُن : جمع ذَّقُونُ
  10. ذُقْن: (اسم)


    • ذُقْن : جمع أَذْقَنُ
  11. ذقِن: (اسم)
    • ذقِن : فاعل من ذَقِنَ
  12. ذقِنَ: (اسم)
    • ذقِن الرَّجُلُ طال ذقنُه
  13. ذقن: (اسم)
    • ذقن : مصدر ذَقَنَ
  14. ذاقنَ: (فعل)
    • ذاقنَ يُذاقِن ، مُذاقنةً ، فهو مُذاقِن ، والمفعول مُذاقَن
    • ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه
  15. أَذْقَنُ: (اسم)
    • الجمع : ذُقْن ، المؤنث : ذَقْناءُ ، و الجمع للمؤنث : ذقناوات و ذُقْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ:
    • رَجُلٌ أَذْقَنُ : طَوِيلُ الذَّقَنِ
  16. ذاقن: (اسم)


    • ذاقن : فاعل من ذَقَنَ
  17. ذقنة: (اسم)
    • ذقنة : فاعل من ذَقِنَ
  18. مُذاقَن: (اسم)
    • مُذاقَن : اسم المفعول من ذاقنَ
  19. مُذاقِن: (اسم)
    • مُذاقِن : فاعل من ذاقنَ
  20. ذاقِنة: (اسم)
    • الجمع : ذَاقِنات و ذواقِنُ
    • الذَّاقنةُ : طرَف الحلقومُ الناتئ
    • الذَّاقنةُ :ما تحت الذَّقْن ، تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة]
    • الذَّاقنةُ :أسفل البطن مما يلى السرّة
    • الذَّاقنةُ: نُقْرة النّحر
    • الذَّاقنةُ (في الموسيقا) : قطعة من الخشب يرتكز عليها الذّقَن في أثناء العزف والجمع : ذَوَاقن
  21. أذقنُ: (اسم)
    • أذقنُ : فاعل من ذَقِنَ
  22. مُذاقنة: (اسم)


    • مُذاقنة : مصدر ذاقنَ
  23. ذاقنة: (اسم)
    • ذاقنة : فاعل من ذَقَنَ
  24. ذَقْناءُ: (اسم)
    • ذَقْناءُ : مؤنت أَذْقَنُ
  25. ذُقُون: (اسم)
    • ذُقُون :جمع ذَقْن
,
  1. ذقن
    • "الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
      ابن سيده: الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان.
      وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ،يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل.
      والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
      ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه، قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة:، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
      وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة، قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
      يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه،بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
      وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
      وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها.
      وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
      والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ.
      أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
      والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ،كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ.
      وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
      ودلو ذَقَنَى: مائلة الشفة؛

      وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ.
      ودلو ذَقون من ذلك.
      الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
      وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
      وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
      وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني.
      والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
      وذِقانُ: جبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الذِّقْنُ

    • ـ الذِّقْنُ: الشيخ الهِمُّ،
      ـ ذَقَنُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما، وذِقْنُ، مُذَكَّرٌ,ج: أذْقَانٌ،
      ـ منه: ''مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه'': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ.
      ـ ذاقِنةُ: ما تَحْتَ الذَّقَنِ، أو رأسُ الحُلْقومِ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ، أو التَّرْقُوَةُ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ، أو أعْلَى البَطْنِ.
      ـ ذَقَنَه: قَفَدَهُ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه،
      ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه: وضَعَ ذَقَنَه عليها، كذَقَّنَ.
      ـ ناقةٌ ذَقُونٌ: تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ.
      ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ، وقد ذَقِنَتْ: إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً.
      ـ ذِقانٌ: جَبَلٌ.
      ـ ذاقِنٌ: قرية بِحَلَبَ.
      ـ ذاقِنَةُ: موضع.
      ـ ذاقَنَهُ: ضَايَقَه.
      ـ ذَّقْناءُ: المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ، وهو أذْقَنُ، والمائِلَةُ الجَهاز,ج: ذُقْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَقَن
    • ذَقَن :-
      جمع أذقان (لغير المصدر) وذقون (لغير المصدر): مصدر ذقِنَ.
      ذَقَنُ الإنسانِ: ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر :-حلق ذَقَنه، - {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}: يسجدون على الأرض:-
      • ضحِك على ذقنه: خدعه، - ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه، - غرِق في عمله حتَّى ذقنه: انهمك، واستغرق فيه، - مُثْقَلٌ استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ.
      ذَقَنُ الشَّيْخ: (النبات) نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
      ذَقَن الباشا: (النبات) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.
      ذَقَن الحيَّة: (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ذَقَنَتِ
    • ذَقَنَتِ الدَّابة ذَقَنَتِ ذقنًا: أَرخَتْ ذَقَنَها في السير.
      فهي ذاقنة، وذَقُون.
      و ذَقَنَتِ فلانٌ على يده، أوعلى عصاه: وضع ذَقَنه عليها واتَّكأَ.
      و ذَقَنَتِ فلانًا: ضرب ذَقَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ذَقَنَ
    • [ذ ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَقَنْتُ، أَذْقُنُ، اُذْقُنْ، مصدر ذَقْنٌ.
      1. :-ذَقَنَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ ذَقَنَهُ.
      2. :-ذَقَنَتِ الدَّابَّةُ :- : أَرْخَتْ ذَقَنَها في السَّيْرِ.
      3. :-ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ :- : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ.


    المعجم: الغني

  6. ذاقنَ
    • ذاقنَ يُذاقِن ، مُذاقنةً ، فهو مُذاقِن ، والمفعول مُذاقَن :-
      ذاقَنَ فلانٌ فلانًا ضايَقَه :-ذاقَنَ التلميذُ زميلَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ذقِنَ
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ :-
      ذقِن الرَّجُلُ طال ذقنُه :-سجينٌ ذَقِن، - ذقِن المريضُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الذَّاقنةُ
    • الذَّاقنةُ : طرَف الحلقومُ الناتئ.
      و الذَّاقنةُ ما تحت الذَّقْن.
      و الذَّاقنةُ أسفل البطن مما يلى السرّة.
      و الذَّاقنةُ نُقْرة النّحر.
      و الذَّاقنةُ (في الموسيقا) : قطعة من الخشب يرتكز عليها الذّقَن في أثناء العزف . والجمع : ذَوَاقن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ذقن
    • ذقن - يذقن ، ذقنا
      1- ذقنه : ضرب ذقنه. 2- ذقن على يده أو على عصاه : وضع ذقنه عليها. 3- ذقنت الدابة : أرخت ذقنها في السير.

    المعجم: الرائد

  10. ذاقنة
    • ذاقنة - ج، ذواقن
      1- ذاقنة : ما تحت الذقن. 2- ذاقنة : طرف الحلقوم الناتىء. 3- ذاقنة : قطعة من خشب مثبتة في مؤخرة صندوق الكمان يسند إليها الذقن أثناء العزف.

    المعجم: الرائد

  11. ذَقَّنَ
    • [ذ ق ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ. :-ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ :-: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ.

    المعجم: الغني

  12. أذقنُ
    • أذقنُ :-
      جمع ذُقْن، مؤ ذَقْناءُ، جمع مؤ ذقناوات وذُقْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذَّقَن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ذَقِنَ
    • ذَقِنَ ذَقِنَ ذَقَنًا: طال ذَقنه.
      و ذَقِنَ الدلوُ: مالت شفتها.
      فهو ذقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ذَقِنَ
    • [ذ ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَقِنَ، يَذْقَنُ، مصدر ذَقَنٌ.
      1. :-ذَقِنَ الرَّجُلُ :- : طالَ ذَقَنُهُ.
      2. :-ذَقِنَتِ الدَّلْوُ :- : مالَتْ شَفَتُها.

    المعجم: الغني

  15. الذَّقَنُ
    • الذَّقَنُ : مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما.
      وفي المثل: :-مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه :-: يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْع عنده، أو بمن هو أذل منه. والجمع : أَذقان، وذُقون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ذاقِنة
    • ذاقِنة :-
      جمع ذَاقِنات وذواقِنُ:
      1 - ما تحت الذقَن :-تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة] .
      2 - (الموسيقى) قطعة من الخشب، يرتكز عليها الذقنُ في أثناء العزف في مؤخّر صندوق الكمان.
      3 - أسفل البطن ممّا يلي السُّرّة.
      4 - نُقْرةُ النَّحْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الذَّقونُ
    • الذَّقونُ الذَّقونُ يقَال: دلوَّ ذَقُونٌ: مائلة الشفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أذقن
    • أذقن
      1-طويل الذقن، جمع : ذقن، مؤنث ذقناء.

    المعجم: الرائد

  19. ذاقن
    • ذاقن - مذاقنة
      1-ذاقنه : ضايقه

    المعجم: الرائد

  20. ذقن
    • ذقن
      1- ذقن : شيخ فان. 2- ذقن أنظر ذقن.

    المعجم: الرائد

  21. ذقن
    • ذقن - و ذقن
      1-مجتمع اللحيين من أسفلهما، وهو الجزء الناتىء البارز في أسفل الوجه تحت الفم، جمع : أذقان وذقون

    المعجم: الرائد

  22. ذقن الإنسان
    • ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر :-حلق ذَقَنه- {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}

    المعجم: عربي عامة

  23. ذقن الرّجل
    • طال ذقنُه :-سجينٌ ذَقِن- ذقِن المريضُ.

    المعجم: عربي عامة

  24. أَذْقَنُ
    • جمع: ذُقْنٌ. [ذ ق ن]. (صف). :-رَجُلٌ أَذْقَنُ :- : طَوِيلُ الذَّقَنِ.

    المعجم: الغني

  25. ذَقِن
    • ذَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذّقن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بذقون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مسكراً. ( مع ).
تاج العروس

الباذِق بكسرِ الذال وفتحِها أَهمله الجوهَري وقالَ أَبو عُبيد : هي كَلمَة فارسيَّة عُرَبَت فلم نَعرفها قالَ : وهو تعريب بادَهْ وهو اسم الخَمرِ بالفارسِيَّةِ . وقالَ غيره : هو ما طبِخ من عَصِيرِ العِنبِ أَدنَى طَبْخَةٍ فصارَ شَدِيداً وأَوَّل من وَضَعَه بَنُو أُمَية لينْقلُوه عن اسم الخَمر وكُلُّ مسْكِر خَمْر لأن الاسمَ لا يَنقله عن معناه الموْجُودِ فيهِ قاله في المَطالِع وأصْله في المَشارِقِ . قلتُ : كَيف يكونُ ذلِك وقد سئلَ عَنْهُ ابنُ عَبّاسِ فَقالَ : سبق محمد صلى الله عليه وسلم الباذق وما أسكر فهُوَ حرام " فهذا يدل على أنه معروف قبلِ بني أمَيّةَ ومَعنى الحديث أي سَبَق قولُه فيهِ وفي غيره من جنسه وقِيلَ : أَي لم يكن في زَمانِه فتأمل . وحاذِق باذِق إتباع له

ومما عرب من هذا التركيب البياذقة هم الرجالة وهي تعريب بياده ومنه بيذق الشطرنج وحذف الشاعر الياء فقال :

" وللشر سواق خفاف بذوقها أراد خفاف بياذقها كأنه جعل البيذق بذقاً قاله ابن بزرج وفي غزوة الفتح جعل أبا عبيدة على البياذقة هم الرجالة واللفظة فارسية معربة سموا بذلك لخفة حركتهم وأنهم ليس معهم ما يثقلهم . وقال الخارزنجي : البذق الدليل في السفر كالبيذق . أو هو الصغير الخفيف وفي التكملة الصغير الخفيف . ج : بذوق قال الشاعر فحذف الياء :

" وللشر سواق خفاف بذوقها أراد بياذقها كأنه جعل البيذق بذقاً قاله ابن بزرج . قال الخارزنجي : والمبذقة كمحدثة من كلامه أفضل من فعله كما في العباب

ومما يستدرك عليه : بذقون بالتحريك وضم القاف كورة بمصر من أعمال الحوف الغربي لها ذكر في الفتوح كما في المعجم . والبيذقي : قرية أخرى بالقبلية

لسان العرب
الباذِقُ والباذَقُ الخمر الأَحمر ورجل حاذِقٌ باذِق إتباع وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن الباذِقِ فقال سبقَ محمد الباذِقَ وما أَسكر فهو حرام قال أَبو عبيد الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها قال ابن الأَثير وهو تعريب باذَه وهو اسم الخمر بالفارسية أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج وحذف الشاعر الياء فقال وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً قال ذلك ابن بزرج وفي غَزوة الفتح وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ هم الرجّالة واللفظة فارسية معربة سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: