وصف و معنى و تعريف كلمة بذهن:


بذهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بذهن في معاجم اللغة العربية:



بذهن

جذر [بذه]

  1. يَتَمَتَّعُ بِذِهْنٍ حَصِيفٍ:
    • بِذِهْنٍ بَصِيرٍ، ثَاقِبٍ، بِهِ نُضْجٌ فِكْرِيٌّ.
  2. ذَهَن : (اسم)
    • الجمع : أذْهَانٌ
    • مصدر ذهِن
    • ذَهَن :فطنة وذكاء وفهم
  3. ذَهَنَ : (فعل)
    • ذَهَنْتُ، أذْهُنُ، اُذْهُنْ، مصدر ذَهْنٌ
    • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
    • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
    • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  4. ذَهُنَ : (فعل)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن
    • ذَهُنَ الوَلَدُ : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ


  5. ذَهِن : (اسم)
    • وَلَدٌ ذَهِنٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ
  6. ذَهِن : (اسم)
    • ذَهِن : فاعل من ذَهِنَ
  7. ذَهِنَ : (فعل)
    • ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
    • ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ
    • ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ
  8. ذَهْن : (اسم)
    • ذَهْن : مصدر ذَهَنَ
  9. ذُهِنَ : (فعل)
    • ذُهِنَ فهو مذهون
    • ذُهِنَ فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي
  10. ذِهن : (اسم)


    • الجمع : أذْهان
    • الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ
    • فلانٌ في ذِهنٌ: ذَكيّ فطِن
    • الذِّهْنُ: القوَّةُ
    • ما برِجْلي ذِهْنٌ: قُوَّةٌ على المشي
    • الذِّهْنُ (في الاصطلاح العلمي) : ما به الشعور بالظواهر النفسيّة المختلفة، ويطلق أيضًا على التفكير وقوانينه، أو مجرد الاستعداد للإِدراك
    • ألقِ إليَّ ذهنك: أنصت إليَّ، وتمعَّن فيما أقول،
    • اجعل ذهنك إلى ما أقول: انتبه إليَّ،
    • علِق بذهنه: احتفظ به في ذاكرته،
    • غليظ الذِّهن: عَديم الذّكاء،
    • قدَح ذهنَه في الأمر/ شحذ ذهنَه في الأمر: فكَّر فيه طويلاً، استغرق في التفكير وأمعن فيه،
    • متوقِّد الذِّهن/ ثاقب الذِّهن: سريع الخاطر، متيقِّظ دائمًا، نبيه
    • شُرود الذِّهْن: (علوم النفس) عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة أو الملابسات الطارئة
  11. ذهِنَة : (اسم)
    • ذهِنَة : فاعل من ذَهِنَ
  12. أَبْذاذ: (اسم)
    • أَبْذاذ : جمع بِذّ
  13. بِذَذ: (اسم)
    • بِذَذ : جمع بِذّة
  14. مَبْذوذ: (اسم)
    • مَبْذوذ : اسم المفعول من بَذَّ
  15. ابْتِذاذ: (اسم)
    • ابْتِذاذ : مصدر اِبتذَّ
  16. باذأَ: (فعل)


    • باذأ بَذَاءً، ومُباذأة
    • باذأَه : فاحَشه في القول
    • باذأَه خاصَمه
  17. بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً:
    • اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ.
  18. رماه الله بذات الدَّف:
    • بذات الجنب.
  19. إِنَّهُ اللَّعِينُ بِذَاتِهِ:
    • الشَّيْطَانُ.
  20. بذَأَتْه عيني:
    • احتقرته.
  21. بيِّن بذاته:
    • غير متطلِّب لدليل أو فحص.
  22. جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ:


    • بِالْمُصيبَةِ، أَوِ الدَّاهِيَةِ أَوِ الحَرْبِ.
  23. قائم بذاته:
    • معتمد على نفسه.
  24. مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ:
    • كناية عن الذلّ والمَهَانة.
  25. بَذَّ : (فعل)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته
,
  1. بذذ
    • "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
      وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
      ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
      وحال بَذَّة أَي سيئة.
      وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
      قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
      وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
      والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
      أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
      وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
      وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
      والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَذُّ

    • ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
      ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
      ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
      ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
      ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بذأتْه عيني
    • احتقرته.

    المعجم: عربي عامة

  4. بِذَذ
    • بذذ
      1- مصدر بذ يبذ. 2- سوء الحال. 3- رثاثة الهيئة.

    المعجم: الرائد

  5. باذأ
    • باذأ - مباذأة وبذاء
      1- باذأه : خاصمه. 2- باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا.


    المعجم: الرائد

  6. بذاذة
    • بذاذة
      1- مصدر بذ يبذ. 2- رثاثة الهيئة.

    المعجم: الرائد

  7. بذيذ
    • بذيذ
      1-مثل

    المعجم: الرائد

  8. أسلوب المشروع القائم بذاته
    • أسلوب استثمار يدعو إلى قبول الشركة أو رفضها لمشروع بمقارنته بالأوراق المالية المعرّضة لذات المخاطر ، وتعني بالانجليزية: stand-alone principle

    المعجم: مالية

  9. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1- بذ : ساءت حالته. 2- بذ : رثت هيئته.

    المعجم: الرائد

  10. بذأ
    • "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
      أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
      وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
      وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
      وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ‏

      ويروى: ‏في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
      وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
      وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
      وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
      قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
      قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
      وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "

    المعجم: لسان العرب

  11. ابتذَّ
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      • ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر :-ابتذّ حقّه منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      • بذَّ منافِسَه سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
      • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بذَأَ
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) :-
      • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .
      بذَأَتْه عيني: احتقرته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بذِئَ
    • بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء :-
      • بذِئَ الشَّخصُ بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِبتذّ
    • إبتذ - ابتذاذا
      1-إبتذ منه حقه : اخذه منه

    المعجم: الرائد

  16. إستبذ
    • إستبذ - استبذاذا
      1-إستبذ بالأمر : استقل به، اعتنى وحده به

    المعجم: الرائد

  17. بذَأ
    • بذأ - يبذأ بذأ
      1- بذأه : احتقره. 2- بذأه : ذمه، عابه. 3- بذأ الشيء : كرهه. 4- بذأ المكان : ذم مرعاه.

    المعجم: الرائد

  18. بذأ
    • بذأ - يبذأ ، بذأ وبذاءة
      1-فحش كلامه وقبح

    المعجم: الرائد

  19. بذىء
    • بذىء - يبذأ ، بذاء وبذاءة
      1-فحش كلامه وقبح

    المعجم: الرائد

  20. البَأْذَنَةُ
    • ـ البَأْذَنَةُ: الاسْتِخْذاءُ، والإِقرارُ بالأمْرِ، والمَعْرِفَةُ به، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ. وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل، وإنما ذَكَرُوهُ هنا.
      ـ باذانُ الفارِسِيُّ: من الأبْناءِ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. باذأَه
    • باذأَه بَذَاءً، ومُباذأة: فاحَشه في القول.
      و باذأَه خاصَمه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بذهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَذّاً: غَلَبَهُ. و ـ فَاقَهُ. و ـ سَبَقَهُ.بَذَّ ـَ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً، وبَذَاذَةً: ساءت حاله، ورَثَّتْ هيئته. فهو باذٌّ، وبَذٌّ.بَاذَّهُ: غَالَبَهُ. و ـ سابقه، ويُقال: بَاذَّهُ الشيءَ: سابقه إليه.ابْتَذَّهُ منه: أَخذه مُغالبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: