وصف و معنى و تعريف كلمة بذهني:


بذهني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و هاء (ه) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بذهني في معاجم اللغة العربية:



بذهني

جذر [بذه]

  1. ذَهَن: (اسم)
    • الجمع : أذْهَانٌ
    • مصدر ذهِن
    • ذَهَن : فطنة وذكاء وفهم
  2. ذَهَنَ: (فعل)
    • ذَهَنْتُ ، أذْهُنُ ، اُذْهُنْ ، مصدر ذَهْنٌ
    • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
    • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
    • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  3. ذَهُنَ: (فعل)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن
    • ذَهُنَ الوَلَدُ : وَعى ، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ
  4. ذَهِن: (اسم)

    • وَلَدٌ ذَهِنٌ : ذَكِيٌّ ، فَطِنٌ
  5. ذَهِن: (اسم)
    • ذَهِن : فاعل من ذَهِنَ
  6. ذَهِنَ: (فعل)
    • ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن ، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
    • ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ ، عَقَلَهُ
    • ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ
  7. ذَهْن: (اسم)
    • ذَهْن : مصدر ذَهَنَ
  8. ذُهِنَ: (فعل)
    • ذُهِنَ فهو مذهون
    • ذُهِنَ فلانٌ : ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي


  9. ذِهن: (اسم)
    • الجمع : أذْهان
    • الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ
    • فلانٌ في ذِهنٌ : ذَكيّ فطِن
    • الذِّهْنُ : القوَّةُ
    • ما برِجْلي ذِهْنٌ : قُوَّةٌ على المشي
    • الذِّهْنُ ( في الاصطلاح العلمي ) : ما به الشعور بالظواهر النفسيّة المختلفة ، ويطلق أيضًا على التفكير وقوانينه ، أو مجرد الاستعداد للإِدراك
    • ألقِ إليَّ ذهنك : أنصت إليَّ ، وتمعَّن فيما أقول ،
    • اجعل ذهنك إلى ما أقول : انتبه إليَّ ،
    • علِق بذهنه : احتفظ به في ذاكرته ،
    • غليظ الذِّهن : عَديم الذّكاء ،
    • قدَح ذهنَه في الأمر / شحذ ذهنَه في الأمر : فكَّر فيه طويلاً ، استغرق في التفكير وأمعن فيه ،
    • متوقِّد الذِّهن / ثاقب الذِّهن : سريع الخاطر ، متيقِّظ دائمًا ، نبيه
    • شُرود الذِّهْن : ( علوم النفس ) عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة أو الملابسات الطارئة
  10. ذِهنيّ: (اسم)
    • عَمَلٌ ذِهْنيٌّ : عَقْليٌّ ذِهْنِيَّةٌ مُتَفَتِّحَةٌ ذِهْنِيَّةٌ جَامِدَةٌ
    • حِسَابٌ ذِهْنيٌّ : مَا يُعْتَمَدُ فِيهِ عَلَى الذَّاكِرَةِ لإِجْرَاءِ العَمَلِيَّاتِ الحِسَابِيَّةِ
    • مُستقِرّ ذهنيًّا : ( علوم النفس ) غير مُعرَّض للمرض العقليّ
    • صُورة ذهنيَّة : تخيُّل لما كان في الماضي أو يكون في المستقبل
  11. ذهِنَة: (اسم)
    • ذهِنَة : فاعل من ذَهِنَ
,
  1. الذَّهْنُ
    • ـ الذَّهْنُ : الفَهْمُ ، والعَقْلُ ، وحِفْظُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، والذَهَنُ ، والقُوَّةُ ، والشَّحْمُ , ج : أذْهانٌ .
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني : أنساني ، وألْهاني .
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه : فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً .
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَذْهَل
    • أذهل - إذهالا
      1 - أذهله عنه : جعله « يذهل » عنه ، أي ينساه

    المعجم: الرائد

  3. انذهل الشّخص
    • دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف - وجه مُنذهِل .

    المعجم: عربي عامة

  4. إِذْهَالٌ
    • [ ذ هـ ل ]. ( مصدر أَذْهَلَ ). :- سَعَى إلى إِذْهَالِ الحَاضِرِينَ :-: تَحْيِيرُهُم ، إِدْهاشُهُمْ .

    المعجم: الغني

  5. انذهلَ
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف ، - وجه مُنذهِل .
      2 - تدلَّه ، غاب عن رشده .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَذْهَلَ
    • [ ذ هـ ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْهَلَ ، يُذْهِلُ ، مصدر إِذْهَالٌ . :- أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ ، أَدْهَشَهُمْ . :- هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ .

    المعجم: الغني

  7. أَذهله
    • أَذهله عنه : جعله يَذْهَلُ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أذهلَ
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      • أذهلَه النَّبأُ أدهشه ، حيَّره :- أذهل سُلوكهُ الجميعَ ، - أذهلني جهلُه ، - نجاح مُذهِل ، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً ، - أخبار مُذهِلة .
      • أذهلَه الفرحُ عن كذا : جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :- أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة ، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ذهل
    • " الذَّهْل : تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ ، تقول : ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه ؛

      وأَنشد : أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز : يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت ؛ أَي تَسْلُو عن ولدها .
      ابن سيده : ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل ، بالكسر ، عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل ، وقيل : الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف ، وقد أَذْهَله الأَمر ، وأَذْهلَه عنه .
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة ، وقيل : ساعة منه مثل دَهْل ، والدال أَعلى ، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي : مَضَى من الليل ذَهْلٌ ، وهي واحدةٌ ، كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو ؟

      ‏ قال : وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل ، بدال غير معجمة ؛ قال : وكذا أَنشده في الحَماسة .
      والذُّهْلُول من الخيل : الجَوادُ الدَّقيق .
      وذُهْل : قبيلة .
      وذُهْلٌ : حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة : أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة ، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة ، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ذهن
    • " الذِّهْنُ : الفهم والعقل .
      والذِّهْن أَيضاً : حِفْظُ القلب ، وجمعهما أَذْهان .
      تقول : اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا .
      ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب ، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ .
      وفي النوادر : ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته .
      وذَهَنتُ عن كذا : فَهِمْتُ عنه .
      ويقال : ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ .
      الجوهري : الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ ، وهو الفِطْنة والحفظ .
      وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم .
      وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً .
      والذِّهْنُ أَيضاً : القوَّة ؛ قال أَوس بن حَجَر : أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا : الباقية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بذهني في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ بَذّاً: غَلَبَهُ. و ـ فَاقَهُ. و ـ سَبَقَهُ.بَذَّ ـَ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً، وبَذَاذَةً: ساءت حاله، ورَثَّتْ هيئته. فهو باذٌّ، وبَذٌّ.بَاذَّهُ: غَالَبَهُ. و ـ سابقه، ويُقال: بَاذَّهُ الشيءَ: سابقه إليه.ابْتَذَّهُ منه: أَخذه مُغالبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: