وصف و معنى و تعريف كلمة بذهنيات:


بذهنيات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ذال (ذ) و هاء (ه) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بذهنيات في معاجم اللغة العربية:



بذهنيات

جذر [بذه]

  1. ابتذَّهُ منه:
    • أخذه مُغالبة.
  2. اِبتذَّ : (فعل)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ
    • ابتذَّ المالَ من النَّاس: ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة
  3. ذَها : (فعل)
    • ذَهَوْتُ، أذْهُو، مصدر ذَهْوٌ
    • ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
,
  1. ابتذَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة.
  2. بَاذَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ.
      و بَاذَّهُ سابقه ويقال: بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه.
  3. بَذَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذَّهُ بَذَّهُ ُ بَذًّا: غَلَبهُ.
      و بَذَّهُ فَاقَهُ.
      و بَذَّهُ سَبَقَهُ.
,
  1. بذذ (المعجم لسان العرب)
    • "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
      وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
      ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
      وحال بَذَّة أَي سيئة.
      وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
      قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
      وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
      والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
      أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
      وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
      وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
      والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
      "
  2. البَذُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
      ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
      ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
      ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
      ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.


  3. بَذّ (المعجم الرائد)
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1- بذ : ساءت حالته. 2- بذ : رثت هيئته.
  4. بَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      • بذَّ منافِسَه سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
      • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.
  5. ابتذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر :-ابتذّ حقّه منه.
  6. إِبتذّ (المعجم الرائد)


    • إبتذ - ابتذاذا
      1-إبتذ منه حقه : اخذه منه
  7. إستبذ (المعجم الرائد)
    • إستبذ - استبذاذا
      1-إستبذ بالأمر : استقل به، اعتنى وحده به
  8. ابتذّ المال من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم
  9. لنـُـبذ بالعراء (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لـَـطرح من بَــْطن الحوت بالأرض الفضاء المُهلِكة
      سورة :القلم، آية رقم :49
  10. نبذه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل


    • طرحه و نقضه
      سورة :البقرة، آية رقم :100
  11. بِذَذ (المعجم الرائد)
    • بذذ
      1- مصدر بذ يبذ. 2- سوء الحال. 3- رثاثة الهيئة.
  12. بذاذة (المعجم الرائد)
    • بذاذة
      1- مصدر بذ يبذ. 2- رثاثة الهيئة.
  13. بذة (المعجم الرائد)
    • بذة
      1-نصيب، حصة
  14. بذيذ (المعجم الرائد)
    • بذيذ
      1-مثل


  15. بوذ (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب: أَبو عمرو: باذ إِذا تواضع.
      التهذيب: الفراء: باذ الرجل إِذا افتقر.
      ابن الأَعرابي: باذَ يبوذُ إِذا تعدى على الناس.
  16. باذَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باذَ يَبوذُ بَوْذاً: تَعَدَّى على الناسِ، وافْتَقَرَ، وتَواضَعَ.
      ـ ابنُ بَوْذَوَيْهِ: رجلٌ رَوَى.
  17. باذّ (المعجم الرائد)
    • باذ - مباذة
      1- باذه : غالبه. 2- باذه : سابقه. 3- باذه : فاخره.
  18. بذّ الشّخص أقرانه (المعجم عربي عامة)
    • بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.


  19. بذّ منافسه (المعجم عربي عامة)
    • سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
  20. بَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذَّ بَذَّ َ (كَمَلَّ) بَذَذاً، وبَذَاذَة: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته.
      فهو باذٌّ، وبَذٌّ.
  21. بَذّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذّ :-
      مصدر بَذَّ.
  22. بوذيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوذيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بوذا: وهو أحد حكماء الهند.
      2 - من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ.
  23. باذّ (المعجم الرائد)
    • باذ
      1-باذ : سيىء الحال، رث الهيئة.
  24. بذ (المعجم الرائد)
    • بذ
      1-مثل
  25. بذ (المعجم الرائد)
    • بذ - يبذ بذا
      1- بذه : غلبه. 2- بذه : فاقه. 3- بذه : سبقه.


معنى بذهنيات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ بَذّاً: غَلَبَهُ. و ـ فَاقَهُ. و ـ سَبَقَهُ.بَذَّ ـَ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً، وبَذَاذَةً: ساءت حاله، ورَثَّتْ هيئته. فهو باذٌّ، وبَذٌّ.بَاذَّهُ: غَالَبَهُ. و ـ سابقه، ويُقال: بَاذَّهُ الشيءَ: سابقه إليه.ابْتَذَّهُ منه: أَخذه مُغالبة.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: