وصف و معنى و تعريف كلمة برأهم:


برأهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح برأهم في معاجم اللغة العربية:



برأهم

جذر [رأهم]

  1. بَرهَمَ : (فعل)
    • بَرهَمَ : أدامَ النظرَ مع سُكُونِ الطَّرْف
  2. بَراهِمة: (اسم)
    • بَرْهَميّ
    • جمع بَرْهَميّ: (الديانات) مَنْ يؤمنون بالديانة البرهمانيّة، وهي ديانة هندية تقول بإله مجرد أعلى، خَلَق العوالم كلها، وتجعل النّاس طوائف مغلقة على رأسها الكهنة، وتدعو إلى تقديم القرابين، وتأخذ بالتناسخ ليتخلص المرءُ من القيود التي تربطه بالدنيا، وذهب مؤرِّخو الفرق الإسلاميّة إلى أنها تنكر النُّبوّات والبعث وتحرّم لحوم الحيوان
  3. بَرهَمة : (اسم)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة
    • ديانة البراهِمَة
  4. بُرهُمة : (اسم)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة


  5. رُهَام : (اسم)
    • رُهَام : جمع رُّهَامَةُ
  6. رِهام : (اسم)
    • رِهام : جمع رِهمة
,
  1. برهم
    • "بَرْهَمةُ الشجَرِ: بُرْعُمَتُهُ، وهو مُجْتَمَعُ ورَقه وثَمره ونَوْره.
      وبَرْهَمَ: أَدام النظَر؛ قال العجاج: بُدَّلْنَ بالنّاصعِ لَوْناً مُسْهَما،ونَظَراً هَوْنَ الهُوَيْنا بَرْهَما ‏

      ويروى: ‏دون الهُوَيْنا؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْب اللِّثى تَجْرى عليه البرْهَم؟

      ‏قال: البَرْهَمُ من قولهم بَرْهَمَ إذا أَدام النظرَ؛ قال ابن سيده.
      وهذا إذا تأَمَّلْته وجَدْته غير مُقْنِع.
      الأَصمعي: بَرْهَمَ وبَرْشَم إذا أَدام النظر.
      غيرهُ: البَرْهَمةُ إدامةُ النظَر وسكون الطَّرْف.
      الكسائي: البَرْطَمةُ والبَرْهَمَةُ كهيئة التَّخاوُص.
      وإبراهيم: اسم أَعجمي وفيه لغات: إبْراهامُ وإبْراهَم وإبْراهِمُ، بحذف الياء؛ وقال عبد المطلب: عُذْتُ بما عاذَ به إبْراهِمُ مُسْتَقْبِلَ القِبْلةِ، وهْو قائمُ،إني لك اللَّهمَّ عانٍ راغِمُ وتصغيرُ إبراهيم أُبَيْرِةٌ، وذلك لأَن الأَلف من الأَصل لأن بعدَها أَربعة أَحرف أُصول، والهمزة لا تُلْحق ببَنات الأَربعة زائدة في أَوَّلها،وذلك يُوجِب حَذف آخره كما يُحذف من سَفَرْجَل فيقال سُفَيْرج، وكذلك القولُ في إسمعيل وإسرافيل، وهذا قولُ المبرّد، وبعضُهم يتوهَّم أن الهمزة زائدة إذا كان الاسم أعْجميّاً فلا يُعْلَم اشتِقاقُه، فيصغِّره على بُرَيْهِيمٍ وسُمَيْعيلٍ وسُرَيْفيلٍ، وهذا قول سيبويه وهو حسن، والأَوَّل قِياسٌ، ومنهم مَن يقول بُرَيْهٌ بطَرْح الهمزة والميم.
      والبَراهِمةُ: قوم لا يُجَوِّزُونَ على الله تعالى بِعْثةَ الرسل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَراهِمة
    • البَراهِمة : من يؤمنون بالديانة البِرَهمانية، وهي ديانة هندية تقول بإله مجرد أعلى، خَلَقَ العوالمَ كلَّها، وتجعل الناسَ طوائفَ مغلقة على رأسها الكهنة.
      وتدعو إلى تقديم القرابين، و تأخذ بالتناسخ ليتخلَّص المرءُ من القيود التي تربطه بالدنيا.
      وذهب مؤرخو الفرق الإسلامية إلى أنها تنكر النُّبُوَّاتِ والبعث وَتُحَرِّمُ لحومَ الحيوان.
      واحدهم: بِرَهْمِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. بَراهِمَة
    • بَراهِمَة :-
      مفرد بَرْهَميّ: (انظر: ب ر ا هـ م ة - بَراهِمَة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَراهِمَة
    • بَراهِمَة :-
      مفرد بَرْهَميّ: (الديانات) مَنْ يؤمنون بالديانة البرهمانيّة، وهي ديانة هندية تقول بإله مجرد أعلى، خَلَق العوالم كلها، وتجعل النّاس طوائف مغلقة على رأسها الكهنة، وتدعو إلى تقديم القرابين، وتأخذ بالتناسخ ليتخلص المرءُ من القيود التي تربطه بالدنيا، وذهب مؤرِّخو الفرق الإسلاميّة إلى أنها تنكر النُّبوّات والبعث وتحرّم لحوم الحيوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. برهمي
    • برهمي
      1-واحد البراهمة

    المعجم: الرائد



  6. بَراهِمة
    • براهمة
      1-طائفة من الهنود يحرمون أكل لحم الحيوان

    المعجم: الرائد

  7. البَرْهَمَةُ
    • ـ البَرْهَمَةُ: إدامَةُ النَّظَرِ، وسُكونُ الطَّرْفِ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ.
      ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً، وإِبْرَهَمُ: اسْمٌ أعْجَمِيٌّ، وتَصْغِيرُهُ: بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ ,ج: أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ.
      ـ الإِبْراهِيميُّون: اثنا عَشَرَ صَحابياً.
      ـ البَراهِمَةُ: قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ.
      ـ الإِبْراهيميُّ: تَمْرٌ أسْوَدُ.
      ـ الإِبراهِيميَّةُ: قرية بواسِطَ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ، وبنهرِ عيسَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بُرائِلُ
    • ـ بُرائِلُ وبُرائِلَى : ما اسْتَدارَ من ريشِ الطائِرِ حَوْلَ عُنُقه ، أو خاصٌّ بِعُرْفِ الحُبارَى ، فإذا نَفَشَه لِلقتالِ قيلَ : بَرْألَ وتَبَرْأَلَ وابْرَألَّ .
      ـ بُرائِليُّ وبُرائِلُ وأبو بُرائِلٍ : الديكُ .
      ـ بُرائِلُ الأرضِ : عُشْبُها .
      ـ هو مُبَرْئِلٌ للشَّرِّ : مُتَهَيِّئٌ له .
      ـ عبدُ الباقي بنُ محمدِ بنِ بُرآلٍ : محدِّثٌ أنْدَلُسِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَرَأَ


    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ ، بَرْءاً ، وبُرُوءاً : خَلَقَهُمْ ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً ، وبَرُؤَ ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً : نَقِهَ ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً : تَبَرَّأَ ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك ، وأنتَ بَريٌءُ ، الجمع : بَرِيؤُونَ ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع : بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا ،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه : لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ ، أي : بَرِيءٌ .
      ـ البَرَاءُ : أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ ، كابْنِ البَرَاءِ ،
      ـ أَبْرَأَ : دَخَلَ فيه ، واسْمٌ ، ابْنُ مالِكٍ ، وعازِبٍ ، وأوْسٍ ، والمَعْرُورِ : الصَّحابِيُّونَ ، ( وابْن قَبِيصَةَ : مُخْتَلَفٌ فيه ).
      ـ بَارَأَهُ : فَارَقَهُ ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ : صالَحَهَا على الفِراق .
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ : لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ : اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ .
      ـ بُرْءَةُ : قُتْرَةُ الصَّائِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَرَقَ
    • ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ : جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ ، والاسْمُ : السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ .
      ـ سَرِقَ : خَفِيَ .
      ـ سَرَقُ : شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ ، أو الحَريرُ عامَّةً ، الواحدَةُ : سَرَقَةٌ .
      ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ : ضَعُفَتْ ، كانْسَرَقَتْ ،
      ـ سَرِقَ الشيءُ : خَفِيَ .
      ـ سَرَقَةُ : أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ .
      ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ : تابِعِيٌّ ،
      ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ سَرَّقُ : موضع بسِنْجارَ ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ : صَحابِيٌّ ، وكان اسْمُه الحُبابَ ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما ، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ ، وهَرَبَ بهما ، فأُخْبِرَ به النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقالَ : '' التَمِسُوهُ ''، فلما أُتيَ به ، قال له : '' أنتَ سُرَّقٌ ''، وكانَ يقولُ : لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم . وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ : أخْباريٌّ .
      ـ سَوارِقيَّةُ : قرية بينَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ سِرْقينُ ، ( وسَرْقينُ ) مُعَرَّبُ : سِرْكين .
      ـ سَوارِقُ : الجَوامِعُ ، جَمْعُ سارِقَةٍ ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ .
      ـ ساروقُ : قرية بالرومِ .
      ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ ، وابنُ أبي الحُبابِ ، وابنُ عَمْرٍو ( ذو النونِ ): صَحابيُّونَ . وقولُ الجَوهرِيِّ : ابنُ جُعْشُمٍ ، وهَمٌ ، ( وإنما هو جَدُّهُ ).
      ـ وسَمَّوْا : سارِقاً وسَرَّاقاً .
      ـ تَسْريقُ : النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ .
      ـ مُسْتَرِقُ : الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً .
      ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ : قَصيرُها .
      ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه : يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه .
      ـ انْسَرَقَ : فَتَرَ وضَعُفَ ،
      ـ انْسَرَقَ عنهم : خَنَسَ لِيَذْهَبَ .
      ـ تَسَرَّقَ : سَرَقَ شيئاً فشيئاً .
      ـ إِسْتَبْرَقُ : للغَليظِ من الديباجِ في : ب ر ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَرأَل
    • برأل - برألة
      1 - برأل الديك : نفش ريش عنقه للقتال . 2 - برألته يأ للشر .

    المعجم: الرائد

  5. بَرَّأَهُ
    • بَرَّأَهُ من كذا : أبرأه .
      و بَرَّأَهُ من العيب أو الذنب أو التُّهمة : قضى ببراءَته منه .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 69 فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ) ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السَّرِقةُ
    • السَّرِقةُ ( في الشرع ) : أَخذ مال معين المقدار ، غير مملوك للآخذ ،.
      من حِرز مثلِه خُفية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَرْأَل
    • بَرْأَل الدِّيكُ : نفَش ريش عنقه متهيِّئًا للقتال .
      و بَرْأَل الرَّجُلُ : تحَفَّزَ للشَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. برأل
    • " البُرَائل : الذي ارتفع من ريش الطائر فيستدير في عُنُقه ؛ قال حُمَيْد الأَرْقط : ولا يَزَال خَرَبٌ مُقَنَّعُ بُرَائِلاهُ ، والجَنَاحُ يَلْمَع ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز منصوب والمعروف في رجزه : فلا يَزَالُ خَرَبٌ مُقَنَّعَا بُرَائِلَيْه ، وَجَنَاحاً مُضْجعَا أَطارَ عنه الزَّغَبَ المُنَزَّعا ، يَنْزِعُ حَبَّاتِ القلوب اللُّمَّعا ابن سيده : البُرَائِل ما استدار من ريش الطائر حول عنقه ، وهو البُرْؤُلة ، وخص اللحياني به عُرْفَ الحُبَارَى فإِذا نَفَشَه للقتال قيل بَرْأَلَ ، وقيل : هو الريش السَّبْط الطويل لا عِرْضَ له على عُنُق الديك ، فإِذا نفشه للقتال قيل : قد ابْرَأَلَّ الديك وتَبَرْأَلَ ، قال : وهو البُرَائِل للدِّيك خاصة .
      قال الجوهري : قد بَرْأَل الديك بَرْأَلة إِذا نَفَشَ بُرَائِلَه ، والبُرَائِل : عُفْرَة الدِّيك والحُبَارَى وغيرهما ، وهو الريش الذي يستدير في عُنُقه .
      وأَبو بَرائِل : كنية الديك .
      وتَبَرْأَلَ للشرِّ أَي (* هنا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ نافشاً عُرْفَه فذلك دليل من قوله إِن البُرَائل يكون للإِنسان .
      وابْرَأَلّ : تَهَيَّأَ للشر ، وهو من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. برأ
    • " البارئُ : مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ .
      وفي التنزيلِ العزِيزِ : البارِئُ المُصَوِّر .
      وقالَ تعَالى : فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ .
      قال : البارئُ : هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ .
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات ، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ ، فيُقال : برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ .
      قال ابنُ سِيدَه : برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً : خَلَقَهُم ، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ .
      وفي التنزِيلِ : « مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها » وفي التَّهْذِيبِ : والبَرِيَّةُ أَيضاً : الخَلْق ، بلا هَمْزٍ .
      قالَ الفَرَّاءُ : هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم .
      والبَرِيَّةُ : الخَلْقُ ، وأَصْلُها الهمْزُ ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها .
      ونظِيرهُ : النبيُّ والذُّرِّيَّةُ .
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب ، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ ، وذلِكَ قلِيلٌ .
      قالَ الفرَّاءُ : وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى ، وهو التُّراب ، فأَصلها غير الهمْزِ .
      وقالَ اللحياني : أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ .
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً ، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون : بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً ، وأَهلُ الحِجازِ يقولون : بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً ، بالفتحِ ، وسائرُ العَرَبِ يقولون : بَرِئتُ مِنَ المرَضِ .
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً ، فذلِكَ ذلك .
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ .
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ .
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً .
      قال ابنُ بَرِّيّ : لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ ، بالضمِّ في المستقبل .
      قال : وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين .
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ : نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني ، فقالوا : * فُزْ بصَبْرٍ ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ ، ضُرُّ ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم ، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما : كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم ؟، قالَ : أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً ، أَي مُعافىً .
      يقالُ : بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً ، بالفتح ، فأَنا بارِئٌ ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض .
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون : برِئت ، بالكسرِ ، بُرْءاً ، بالضم .
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما : أَراكَ بارئاً .
      وفي حديثِ الشُّرْب : فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى ، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ .
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر : فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ .
      قالَ : وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى ، غيرَ مَهْمُوزةٍ ، لأَجلِ أَرْوَى .
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ : الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ .
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ ، فيَسْلَمُ منهُ ، فهو بَرِيءٌ .
      الأَزهَرِي : وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة ، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة ، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ .
      قال الأَزهَري : وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا .
      قال : ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ .
      قال : وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا ، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف ، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه .
      وقولهُ عزَّ وجلَّ : بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ ، قال : في رَفعِ بَرَاءة قولانِ : أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ ، المعنى : هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ .
      قال : وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ .
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً ، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ ، والأَخِير نادِرٌ ، بَراءة وبَراءً ، الأَخِيرة عن اللحياني ؛ قالَ : وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً ، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ .
      وفي التنزيلِ العزيز : « فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا ، قالوا ».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ ، والجمْعُ بِراءٌ ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ ، وبُرَآءُ ، مِثل فقِيه وفُقَهاء ، وأَبراء ، مثل شريفٍ وأَشرافٍ ، وأَبرِياءُ ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء ، وبَرِيئون وبَراء .
      وقال الفارسي : البُراءُ جمعُ بَريء ، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ .
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ : بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين .
      وقالَ اللحياني : أَهلُ الحجاز يقولون : أَنا مِنك بَراء .
      قال : وفي التنزيل العزيزِ : « إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون ».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع ، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل ، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً ، فإِذا قلت : أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت .
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب : أَنا بَرِيءٌ .
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ : إِني بَرِيءٌ ؛ والأُنثى بَريئَةٌ ، ولا يُقال : بَرَاءة ، وهُما بَريئتانِ ، والجمعُ بَرِيئات ، وحكى اللحياني : بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا ؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث .
      وفي التنزيلِ العزيز : « إِنني بَراءٌ مما تعبُدون ».
      الأَزهري : والعَرَبُ تقول : نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال : بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر .
      ولو ، قال : بَرِيء ، لقِيلَ في الاثنينِ : بَريئانِ ، وفي الجمع : بَرِيئونَ وبَراءٌ .
      وقال أَبو إِسحق : المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم ، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم .
      وزادَ الأَصمَعِي : نحنُ بُرَآء على فُعَلاء ، وبِراء على فِعالٍ ، وأَبْرِياء ؛ وفي المؤَنث : إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا .
      الجوهري : رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ .
      وقال ابن بَرِّيٍّ : المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ ، وعليهِ قولُ الشاعِر : رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ ، * ويَصْلى ، حَرَّها ، قَوْمٌ بُراء ؟

      ‏ قال ومثلهُ لزُهير : اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً ، فقال : يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع : بَرِيءٌ وبِراءٌ ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء ، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء ، وبَريءٌ وبُراءٌ ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ .
      (* قوله « عبيداً » كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً .) أَبو عمرو الشيباني : أَبْرَأَ الرَّجُل : إِذا صادَفَ بَرِيئاً ، وهو قَصَبُ السكر .
      قال أَبو منصور : أَحْسَبُ هذا غير صحيح ؛ قال : والذي أَعرفه أَبَرْت : إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ .
      وبارَأْتُ الرَّجل : بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ .
      وبارَأْتُ شَرِيكي : إِذا فارَقْتَه .
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً : صالَحَهما على الفِراق .
      والاستِبراءُ : أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً ، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ ، ومعناهُ : طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل .
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك : غيرُه .
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ : إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ .
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية : لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا .
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة ، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول ، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه ، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما ، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض .
      والاسْتِبْراءُ : اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول .
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ : طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك ، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء .
      ابن الأَعرابي : البَرِيءُ : الـمُتَفصِّي من القَبائح ، الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ ، البعِيدُ مِن التُّهم ، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك .
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ .
      والبُرْأَةُ ، بالضمِّ : قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها ، والجمع بُرَأ .
      قال الأَعشى يصف الحمير : فأَوْرَدَها عَيْناً ، مِنَ السِّيف ، رَيَّةً ، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ "

    المعجم: لسان العرب

  10. سرق
    • " سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ ، إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِقْ اللام هنا بمعنى مع ، والاسم السَّرِق والسَّرِقة ، بكسر الراء فيهما ، وربما ، قالوا سَرَقَهُ مالاً ، وفي المثل : سُرِقَ السارقُ فانتحَر .
      والسَّرَق : مصدر فعل السارق ، تقول : بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بيع العبد .
      ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ ، وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ ، وسَرُوقةٌ ، ولا جمع له إنما هو كصَرورة ، وكلب سَروقٌ لا غير ؛

      قال : ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَها ويروى السَّرُوِّ ، فَعولٌ من السُّرى ، وهي السَّرِقة .
      وسَرَّقه : نسبه إلى السَّرَق ، وقُرئ : إن ابنك سُرِّق .
      واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً .
      ويقال : هو يُسارِق النظَر إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه .
      وفي حديث عدِيّ : ما نَخاف على مَطيَّتها السَّرَق ؛ هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر ؛ ومنه الحديث : تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع ؛ هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كما يفعل السارِق ، وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً .
      قال ابن بري : وقد جاء سَرِّق في معنى سَرَق ؛ قال الفرزدق : لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَها تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمانِ أي سَرَقْتها ، قال : وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْنَ الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك .
      والاسْتِراق : الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع ، والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بعض الحسابات .
      ابن عرفة في قوله تعالى : والسارِقُ والسارِقةُ ، قال : السارق عند العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له ، فإن أخذ من ظاهر فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس ، فإن مَنَعَ مما في يديه فهو غاصب .
      وقوله تعالى : إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل ، يعنون يوسف ، ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة ، كانت تُعْبَد لبعض من خالف ملَّة الإسلام ، مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورةُ وتُعْبَد .
      والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق : اختلاس النظر والسمع ؛ قال القطامي : يَخِلَتْ عليك ، فما يجود بنائل إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ وقول تميم بن مقبل : فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ ، فإنها كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِيا جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق ، كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّص ونُقِّيَ .
      وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً : خَفِيَ .
      وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ : ضَعُفت ؛ قال الأَعشى يصف الظبْيَ : فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراقُ والانْسِراق : أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب ؛ قال وقيل في قول الأَعشى : فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلاً فاتِرَ الطَّرْف ، في قُواه انْسِراق إن الانْسِراقَ الفتور والضعف ؛ وقال الأَعشى أيضاً : فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْروقُ البُغام وشادِنٌ أكْحل أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق .
      والسَّرَق : شِقاقُ الحرير ، وقيل : هو أجوده ، واحدته سَرَقة ؛ قال الأخطل : يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه ، يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيال ؟

      ‏ قال أبو عبيدة : هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد ، فعربوه كما عرب بَرَقٌ للْحَمَل وأصله بَرَه ، ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه ، وإسْتَبْرَق للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ ، وقيل : أصله سِتَبْرَهْ أي جيد ، فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق ، وقيل : إنها البِيضُ من شُقَق الحرير ؛ وأنشد للعجاج : ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ ، من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ ، سَبائِباً كسَرَق الحَرِيرِ وفي الحديث عن ابن عمرو : أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير ، قال : هلا قلت شُقَق الحرير ؛ قال أبو عبيد : سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنها البِيضُ خاصة ، وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً ؛ وأنشد ابن بري للأَخطل : كأن دَجائجاً ، في الدار ، رُقطاً بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِير وقال آخر : يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه ، يَسْحَبْن من هُدّابه أذيالا وفي حديث عائشة :، قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِنْ حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير ، وجمعها سَرَق .
      وفي حديث ابن عمر : رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير .
      وفي حديث ابن عباس : إذا بِعْتُم السَّرَقَ فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة ، وإنما خص السَّرَق بالذكر لأنه بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن ، وهذا الحكم مطَّرد في كل المَبِيعات ، وهو الذي يسمى العِينَة .
      والسَّوارق : الجوامع ، واحدته سارقة ؛ قال أبو الطَّمَحان : ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة ، إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِقُ وقيل : السَّوارِق مَسامير في القيود ؛ وبه فسر قول الراعي : وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِه حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِقه وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة ، كلها : أسماء ؛ أنشد سيبويه : هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه ، والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيبُ ومَسْرُقان : موضع أيضاً (* قوله « ومسرقان موضع أيضاً » هكذا في الأصل ).
      قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين : سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَى مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّقا وسُراقة بن جعشم : من الصحابة ، وفي التهذيب : وسُراقة بن مالك المُدْلِجي أحد الصحابة .
      وسُرَّقُ : إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع .
      قال ابن بري : وسُرَّق اسم موضع في العِراق ؛ قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْر الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق : أحارِ بن بَدْر ، قد وَلِيتَ إمارةً ، فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِقُ ولا تَحْقِرَنْ ، يا حارِ ، شيئاً أصَبْتَه ، فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّقُ فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّبٌ يقول بما يَهْوَى ، وإمّا مصدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يعلمونها ، وإن قيل : هاتوا حَقِّقوا ، لم يُحَقِّقو ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة ، ولسارق النظَر إلى الغِلمان الشَّافِن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. رأس
    • " رَأْسُ كلّ شيء : أَعلاه ، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب ، ورُؤوس في الكثير ، ولم يقلبوا هذه ، ورؤْسٌ : الأَخيرة على الحذف ؛ قال امرؤ القيس : فيوماً إِلى أَهلي ، ويوماً إِليكمُ ، ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني :، قال بعض عُقَبْل : القافية رأْس البيت ؛ وقوله : رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين ، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم ، قال ينتطحان ، فراجع المعنى .
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً : أَصاب رَأْسَه .
      ورُئِسَ رَأْساً : شكا رأْسه .
      ورَأَسْتُه ، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه ؛ وقول لبيد : كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ ، يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال : ‏ الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه .
      ورجل مرؤوس : أَصابه البِرْسامُ .
      التهذيب : ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه .
      وقوله في الحديث : إِنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يصيب من الرأْس وهو صائم ؛ قال : هذا كتابه عن القُبْلة .
      وارْتَأَسَ الشيءَ : رَكب رأْسه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه ، وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد : يرتئس ، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً .
      الفراء : المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه .
      وفي نوادر الأَعراب : ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني ، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض ، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني .
      وفحل أَرْأَسُ : وهو الضَّخْمُ الرأْس .
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ : العظيم الرأْس ، والأُنثى رَأْساءُ ؛ وشاة رأْساءُ : مُسْوَدَّة الرأْس .
      قال أَبو عبيد : إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة ، فهي رأْساء ، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها ، فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ .
      الجوهري : نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض . غيره : شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ ؛ عن ابن السكيت .
      وشاة رَئِيسٌ : مُصابة الرأْس ، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى .
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ : يبيع الرؤوس ، والعامة تقول : رَوَّاسٌ .
      والرَّائِسُ : رأْسُ الوادي .
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ .
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَه ؛ قال ذو الرمة : خَناطيلُ ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول : إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء ، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله .
      والرَّأْسُ : القوم إِذا كثروا وعَزُّوا ؛ قال عمرو بن كلثوم : بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ، نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه ، قال ندق به ولم يقل ندق بهم .
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا : هم رَأْسٌ .
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم ، بالفتح ، رَآسَةً وهو رئيسهم : رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم ، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم ، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ ، ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه ، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم .
      قال الأَزهري : ورَوَّسُوه على أَنفسهم ، قال : وهكذا رأَيته في كتاب الليث ، وقال : والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه .
      ابن السكيت : يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء ، والعامَّة تقول رُيَساء .
      والرَّئِيس : سَيِّدُ القوم ، والجمع رُؤَساء ، وهو الرَّأْسُ أَيضاً ، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس ؛ قال الشاعر : تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة ، تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي .
      والثَّوْلاء : النعجة التي بها ثَوَلٌ .
      والمُخْرِفَةُ : التي لها خروف يتبعها .
      وقوله لا ذي : إِشارة إِلى الثولاء ، ولا لهذا : إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه ؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد .
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به .
      قال ابن الأَعرابي : رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها ، قال : وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها ؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم .
      وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ ؟ رَأَسَ القومَ : صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم ؛ ومنه الحديث : رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق ، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق .
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها : كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص ، تقول : رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم .
      وكلبة رائِسَة : تأْخذ الصيد برأْسه .
      وكلبة رَؤوس : وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد .
      ورائس النهر والوادي : أَعلاه مثل رائس الكلاب .
      ورَوائس الوادي : أَعاليه .
      وسحابة مُرائس ورائِس : مُتَقَدِّمَة السحاب .
      التهذيب : سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ ، وهي الرَّوائِس .
      ويقال : أَعطني رَأْساً من ثُومٍ .
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها ، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال : خَرَجَ مُرَئِّساً ، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً .
      قال ابن سيده : خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ .
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ ، عن ابن الأَعرابي ، أَي بعضُهم في إِثر بعض ، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر .
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين ، كلاهما : موضع ؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ : وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين ، فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته ، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان : تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ ، فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ : وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ ، برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه ، فلما عزم على الرحيل ، قال : أَخبريني باسمك .
      فقالت : اسمي رَهْوٌ ، فقال : بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به ؟، قالت له : أَنت ، فقال : واأَسفاه واندماه ثم ، قال : لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً ، سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها ، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري : قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع ، والعامَّة تقول من رأْس العين .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة ، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين .
      ورائِسٌ : جبل في البحر ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي : وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل : عنى هذا الجبل .
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم ، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه ؛ قال الجوهري : قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله ، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك .
      ورِئاسُ السيف : مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ ؛ قال ابن مقبل : وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري : إِذا اضطغنت سلاحي ، قال ابن بري والصواب : ثم اضطغنت سلاحي .
      والعنْسُ : الناقة القوية ، وصُدْرَتُها : ما أَشرف من أَعلى صدرها .
      والسِّدَفُ ههنا : الضوء .
      واضْطَغَنْتُ سلاحي : جعلته تحت حِضْني .
      والحِضنُ : ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ ، ويروى : ثم احْتَضَنْتُ .
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس ، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة .
      والغُرْضَة للرحْل : بمنزلة الحزام للسرج .
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق .
      وقال شمر : لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا ؛ قال ابن سيده : ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف ، غير مهموز ، قال : فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء .
      وقولهم : رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله ؛ تقول : رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ .
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال : لا تقل من الرأْس ، قال : والعامة تقوله .
      وبيتُ رأْسٍ : اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور ؛ قال حسان : كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ ، يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء ؟

      ‏ قال : نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة ، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس ، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ .
      وبنو رؤاسٍ : قبيلة ، وفي التهذيب : حَيٌّ من عامر ابن صعصعة ، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين : إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء وبالواو من غير همز ، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي ، بالهمز ، كما يقوله المحدّثون وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: