وصف و معنى و تعريف كلمة برؤوسهن:


برؤوسهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و سين (س) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح برؤوسهن في معاجم اللغة العربية:



برؤوسهن

جذر [رؤس]

  1. رَأْس: (اسم)
    • رَأْس : مصدر رأَسَ
  2. رَأَّسَ: (فعل)
    • رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  3. رأَسَ: (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ :زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه
  4. رأس: (اسم)
    • الجمع : أرؤُس ، و رُءوس
    • مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على
    • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه
    • الرأْسُ :جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة
    • ورأْسُ الشهر والسنَة: أوّل يوم مِنهما
    • عنده رأْسٌ من الغنم: فَرْد منها
    • الرأْسُ :سيّد القوم
    • ورَأْسُ المال: جملة المال التي تستثمر في عمل ما
    • الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان
    • إنَّه على رأس عمله: أي قائم به فعلاً،
    • جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له،
    • حلق رأسَه: أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر،
    • دارَ في رأسه: فكّر فيه،
    • رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ،
    • رَأْس الحكمة مخافةُ الله [حديث مرفوع] وفي [سفر الأمثال] ايضا : أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء،
    • رأس الدُّش: فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم،
    • رأس الفتنة: أساسُها،
    • رأس القلم: الطرف المعدنيّ المستدقّ له،
    • رفَع رأسنا: افتخرنا به، جعلَنا نفخر به،
    • ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة،
    • صبَّ غضبَه فوق رأسِه: حمَّله مسئوليةَ الخطأ،
    • ضرَبه على أمِّ رأسه: موضع الدماغ منه،
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن،
    • عالي الرأس: واثق بنفسه،
    • على العين والرَّأس/ على الرَّأس والعين: بكلّ سرور وتقبُّل،
    • على رأسهم: برئاسته وزعامته،
    • على رأسي: بكلّ سرور، بطيب خاطر،
    • غطاء الرَّأس: ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما،
    • عَادَ إلَى مَسْقَطِ رَأْسِهِ : الْمَكَانُ الَّذِي وُلِدَ فِيهِ
    • تَعَشَّى مَعَهُ رَأْساً لِرَأْسٍ : عَلَى انْفِرادٍ، وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • أعَادَتْ تَنْظِيمَ الغُرْفَةِ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : حَوَّلَتْ كُلَّ مَا كَانَ بِهَا
    • شَرِبَ مِنْ رَأْسِ العَيْنِ : مِنَ الْمَنْبَعِ
    • أَعْلَنَ عَلَى رُؤُوسِ الأَشْهَادِ كُلَّ الوَقَائِعِ : أَظْهَرَ كُلَّ شَيْءٍ عَلاَنِيَةً
    • تَوَجَّهَ إلَى الْمَكْتَبِ رَأْساً : تَوّاً
    • رَأْسُ الشَّاطِئِ : جُزْءٌ مِنَ اليَابِسَةِ دَاخِلٌ فِي الْمَاءِ
    • رَأْسُ الزَّاوِيَةِ : نُقْطَةُ الْتِقَاءِ ضِلْعَيْهَا
    • رَأْسُ الثُّومِ : فَصٌّ، الوَاحِدُ مِنْهُ


  5. آراس: (اسم)
    • آراس : جمع رَّأْسُ
  6. رَئيس: (اسم)
    • الجمع : رُؤَسَاءُ ، رَئِيساتٌ
    • الرَّئيس : سيِّدُ القوم والجمع : رُؤسَاءُ
    • الأعضاء الرئيسة: هي التي لا يعيش الإنسان بفقد واحد منها، وهي القلب، والدماغ،الكبد،الرئتان،الكُلْيتان
    • مسأَلة رئيسية: أساسية
    • الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا،
    • رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش،
    • رئيس التَّحرير: مَنْ يتولى تنسيق النشاطات التَّحريريَّة لدار نشر أو إنتاج كما في الجريدة،
    • رئيس العُمّال المساعد: عامل يتصرف كالرئيس أو مدير الطاقم بالإضافة لإنجازه واجباته المنتظمة،
    • رئيس المرفأ: ضابط يقوم بالتأكد من تطبيق قوانين المرفأ أو الميناء،
    • رئيس صوريّ: شخص يُعطى قيادة اسميّة ولكن ليس له أيّة سلطة فعليَّة،
    • رئيس فخريّ: رئيس شَرَف يحمل الاسم دون أيّة سلطة أو مهمات فعليّة،
    • نائب الرئيس: من يفوّض بتنفيذ واجبات الرئيس عند غيابه أو وفاته
    • رئيس السُّلطة: (السياسة) مصطلح يطلقه الصهاينة، ويعني رئيس سلطة محليّة أو ذاتيّة بدلاً من استخدام لفظ الرئيس الفلسطينيّ الذي يعني رئيس الجمهوريّة
  7. رئيس: (اسم)
    • رئيس : فاعل من رأَسَ
  8. رئيسيّات: (اسم)
    • (الحيوان) رتبة من الثدييَّات لها ثلاث رُتَيْبات وهي: الهبَّاريَّات والقرديَّات والبشريَّات
  9. رِئاس: (اسم)
    • رئاسُ السَّيْف: مَقْبِضُه
    • رئاسُ السَّيْف: قائمه
    • الرِّئاسُ من الأمر: أوَّلُه
  10. راءَسَ: (فعل)


    • راءَسَ : تخلَّف في القتال
  11. راسَ: (فعل)
    • رُسْتُ، أروسُ، رُسْ، مصدر رَوْسٌ، رَيَسَانٌ
    • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
    • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
    • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
    • راسَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ
    • راسَ عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ
  12. رُؤَسَاءُ: (اسم)
    • رُؤَسَاءُ : جمع رَئيس
  13. رُؤساءُ: (اسم)
    • رُؤساءُ : جمع رَّيِّس
  14. راسٍ: (اسم)
    • راسٍ : فاعل من رَسا
  15. رائس: (اسم)
    • الجمع : رَوائِس
    • الرّائسُ : رأْس الوادي ، وكلّ مشرف
    • الرّائسُ: الوالي
    • الرّائسُ :المتقدم من السحاب
    • ورائس الكلاب: كبيرها الذي لا تتقدّمه في القَنْص
  16. رَئيِسيّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى الرَّئِيسِ
    • رئيسيّ:أساسيّ
    • الشَّخصيَّة الرَّئيسيَّة: (آداب) الشَّخصيّة التي تقود الفعل وتدفعه إلى الأمام في الأعمال الأدبيّة ويُطلق عليها الشَّخصيّة المحوريّة
    • الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) أعضاء لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي: القلب، والدِّماغ، والكبد، والرِّئتان، والكليتان
    • الشَّارِعِ الرَّئِيسِيّ: أَهَمُّ شَارِعٍ فِي الْمَدِينَةِ
  17. رِئاسة: (اسم)
    • مصدر رأَسَ/ رأَسَ على
    • وظيفة الرئيس
    • رئاسة الجمهوريّة: منصب رئيس الجمهورية،
    • مقرّ الرئاسة: مكتب رئيس الدّولة
  18. راس: (اسم)
    • الجمع : رَوَاسٍ ، الرَّواسِي ، رَاسِياتٌ
    • رَاسٍ، الرَّاسِيُ
    • السَّفِينَةُ رَاسِيَة فِي المِينَاءِ : ثَابِتَةً
    • قِدْرٌ رَاسِيَةٌ : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِهاسبأ آية 13وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ (قرآن)
    • الرَّاسِيَاتُ : الجِبَالُ الثَّوابِتُ
  19. مَرؤوس: (اسم)
    • مفعول من رَأَسَ
    • وَلَدٌ مَرْؤُوسٌ: عَظِيمُ الرَّأْسِ
    • جَاءَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ مَرْؤُوساً : مُصاباً فِي رَأْسِهِ بِجُرْحٍ
    • مَرْؤُوسٌ : تَحْتَ سُلْطَة رئيس
  20. رَئِيسات: (اسم)
    • رَئِيسات : جمع رَئيس
  21. رِئَاسَة: (اسم)
    • رِئَاسَة : مصدر رَؤُسَ
  22. رأسُماليّة: (اسم)


    • اسم منسوب إلى رَأْس مال
    • (الاقتصاد) نظام اقتصاديّ تكون فيه رُءُوس الأموال مملوكة لأصحاب الأموال الموظَّفة، وغير مملوكة للعمال، ومن أهم خصائصه التنافس الحرّ لتحقيق أكبر ربح ممكن
    • رأسماليّة حديثة: هي رأسماليّة تسلِّم بتدخّل الدولة في بعض الميادين،
    • رأسماليّة مستغِلَّة: تُوظِّف الأموالَ لصالح الفرد دون مراعاة الصالح العام،
    • رأسماليّة وطنية: تُوظِّف الأموال لصالح الفرد مع مراعاة الصالح العام
    • مذهب مَنْ يقولون: إنّ النظامَ الرأسماليّ أفضل النظم لتوفير الإنتاج وتحقيق العدالة والسَّعادة
    • الرَّأسمَاليَّة : النظام الاقتصادي الذي يقوم على الملكية الخاصة لموارد الثروة
  23. رئيسيّ: (اسم)
    • مسألة رئيسيّة
  24. رأسماليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى رَأْس مال
    • (الاقتصاد) نظام يقوم على الملكيّة الخاصَّة للثروات قطاع رأسماليّ،
    • رَجُلٌ رَأْسمَالِيٌّ : مَنْ يَمْلِكُ رُؤُوسَ أَمْوَالٍ يَسْتَثْمِرُهَا فِي مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةٍ، وَتُطْلَقُ عَلَى رَجُلِ الأَعْمَالِ
  25. مُترأَّس: (اسم)
    • مُترأَّس : اسم المفعول من ترأَّسَ
,
  1. رأس
    • "رَأْسُ كلّ شيء: أَعلاه، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب، ورُؤوس في الكثير، ولم يقلبوا هذه، ورؤْسٌ: الأَخيرة على الحذف؛ قال امرؤ القيس: فيوماً إِلى أَهلي، ويوماً إِليكمُ،ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني:، قال بعض عُقَبْل: القافية رأْس البيت؛ وقوله: رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم، قال ينتطحان، فراجع المعنى.
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً: أَصاب رَأْسَه.
      ورُئِسَ رَأْساً: شكا رأْسه.
      ورَأَسْتُه، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه؛ وقول لبيد: كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ،يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال: ‏الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه.
      ورجل مرؤوس: أَصابه البِرْسامُ.
      التهذيب: ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه.
      وقوله في الحديث: إِنه، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يصيب من الرأْس وهو صائم؛ قال: هذا كتابه عن القُبْلة.
      وارْتَأَسَ الشيءَ: رَكب رأْسه؛ وقوله أَنشده ثعلب: ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه،وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد: يرتئس، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً.
      الفراء: المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه.
      وفي نوادر الأَعراب: ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني.
      وفحل أَرْأَسُ: وهو الضَّخْمُ الرأْس.
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ: العظيم الرأْس، والأُنثى رَأْساءُ؛ وشاة رأْساءُ: مُسْوَدَّة الرأْس.
      قال أَبو عبيد: إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة، فهي رأْساء، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها،فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ.
      الجوهري: نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض.غيره:شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ؛ عن ابن السكيت.
      وشاة رَئِيسٌ: مُصابة الرأْس، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى.
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ: يبيع الرؤوس، والعامة تقول: رَوَّاسٌ.
      والرَّائِسُ: رأْسُ الوادي.
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ.
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ: جَمَعَه؛ قال ذو الرمة: خَناطيلُ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول: إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله.
      والرَّأْسُ: القوم إِذا كثروا وعَزُّوا؛ قال عمرو بن كلثوم: بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ،نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون؟

      ‏قال الجوهري: وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه، قال ندق به ولم يقل ندق بهم.
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا: هم رَأْسٌ.
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم، بالفتح، رَآسَةً وهو رئيسهم: رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ،ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم.
      قال الأَزهري: ورَوَّسُوه على أَنفسهم، قال: وهكذا رأَيته في كتاب الليث، وقال: والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه.
      ابن السكيت: يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء، والعامَّة تقول رُيَساء.
      والرَّئِيس: سَيِّدُ القوم، والجمع رُؤَساء، وهو الرَّأْسُ أَيضاً، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس؛ قال الشاعر: تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة،تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس؟

      ‏قال ابن بري: الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي.
      والثَّوْلاء: النعجة التي بها ثَوَلٌ.
      والمُخْرِفَةُ: التي لها خروف يتبعها.
      وقوله لا ذي: إِشارة إِلى الثولاء، ولا لهذا: إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد.
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به.
      قال ابن الأَعرابي: رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها، قال: وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم.
      وفي حديث القيامة: أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ؟ رَأَسَ القومَ: صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم؛ ومنه الحديث: رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق.
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها: كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص، تقول: رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم.
      وكلبة رائِسَة: تأْخذ الصيد برأْسه.
      وكلبة رَؤوس: وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد.
      ورائس النهر والوادي: أَعلاه مثل رائس الكلاب.
      ورَوائس الوادي: أَعاليه.
      وسحابة مُرائس ورائِس: مُتَقَدِّمَة السحاب.
      التهذيب: سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ، وهي الرَّوائِس.
      ويقال: أَعطني رَأْساً من ثُومٍ.
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال: خَرَجَ مُرَئِّساً، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً.
      قال ابن سيده: خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ.
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ، عن ابن الأَعرابي، أَي بعضُهم في إِثر بعض، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر.
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين، كلاهما: موضع؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ: وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين،فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان: تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ،فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ:وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ،برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه، فلما عزم على الرحيل، قال: أَخبريني باسمك.
      فقالت: اسمي رَهْوٌ، فقال: بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به؟، قالت له: أَنت، فقال: واأَسفاه واندماه ثم، قال: لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً،سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري: قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع، والعامَّة تقول من رأْس العين.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين.
      ورائِسٌ: جبل في البحر؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي: وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل: عنى هذا الجبل.
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه؛ قال الجوهري: قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك.
      ورِئاسُ السيف: مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ؛ قال ابن مقبل: وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري: إِذا اضطغنت سلاحي، قال ابن بري والصواب: ثم اضطغنت سلاحي.
      والعنْسُ: الناقة القوية، وصُدْرَتُها: ما أَشرف من أَعلى صدرها.
      والسِّدَفُ ههنا: الضوء.
      واضْطَغَنْتُ سلاحي: جعلته تحت حِضْني.
      والحِضنُ: ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ، ويروى: ثم احْتَضَنْتُ.
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة.
      والغُرْضَة للرحْل: بمنزلة الحزام للسرج.
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق.
      وقال شمر: لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا؛ قال ابن سيده: ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف، غير مهموز، قال: فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء.
      وقولهم: رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله؛ تقول: رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ.
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال: لا تقل من الرأْس، قال: والعامة تقوله.
      وبيتُ رأْسٍ: اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور؛ قال حسان: كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ،يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء؟

      ‏قال: نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ.
      وبنو رؤاسٍ: قبيلة، وفي التهذيب: حَيٌّ من عامر ابن صعصعة، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو‎ ‎بن‎ قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين: إِنه الرَّواسِي،بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي، بالهمز، كما يقوله المحدّثون وغيرهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رأسُ

    • ـ رأسُ: معروف، وأعْلى كلِّ شيءٍ، وسَيِّدُ القومِ، كالرَّيِّسِ، والرئيسِ، ج: أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا.
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ: مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ. ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ.
      ـ بيتُ رأسٍ: موضع بالشامِ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ.
      ـ رأسُ عينٍ: بالجَزيرةِ.
      ـ رأسُ الأكْحَلِ: باليمن.
      ـ رأسُ الإِنسانِ: جبلٌ بمكةَ.
      ـ رأسُ ضَأْنٍ: جبلٌ لِدَوْسٍ.
      ـ رأسُ الحِمارِ: بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ رأسُ الكلبِ: قرية بقُومَسَ، وثَنِيَّةٌ.
      ـ رأسُ كِيفَى: موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ.
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ: ساءَ رَأيُكَ فِيَّ.
      ـ ذُو الرأسِ: جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ.
      ـ ذُو الرأسينِ: خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ.
      ـ رأسُ المالِ: أصْلُهُ.
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ: القَلْبُ، والدِّماغُ، والكَبِدُ، والأُنْثَيانِ.
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ: أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى.
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ: محدِّثٌ.
      ـ رِئِّيْسُ: الكثيرُ التَّرَأسِ.
      ـ مِرْآسُ: الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ.
      ـ رَأَسَه: أصابَ رأسَه.
      ـ رَآسُ: بائِعُ الرُّؤُوسِ. والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ، منه: عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ.
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ: الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه.
      ـ مُرَئِّسُ: الأسَدُ.
      ـ رَوائِسُ: أعالي الأوْدِيَةِ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ.
      ـ رائِسُ: جبلٌ، وبِئْرٌ، والوالي.
      ـ مَرْؤُوسُ: الرَّعِيَّةُ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ، والأَرْأَسُ.
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ: مَقْبِضُهُ، أو قَبِيعَتُهُ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر: أولُهُ.
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ: سوداءُ الرأسِ والوجهِ.
      ـ بنُو رُؤَاسٍ: حَيٌّ، منهم: أبو دُوادٍ، ووَكيعٌ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ.
      ـ رُؤَاسِيُّ: العظيمُ الرأسِ.
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً: إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً.
      ـ ارْتَأَسَ: صارَ رئيساً، كَتَرأَّسَ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً: شغَلَهُ، وأصلُهُ: أخْذٌ بالرَّقَبَةِ، وخَفْضُها إلى الأرضِ.
      ـ مُرائِسُ: المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَأْس
    • رَأْس :-
      جمع أَرؤُس (لغير المصدر) ورُءوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على.
      2 - جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة :-أصغى إليه برأسه، - {وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} :-
      • أخذ برأسه: أمسكه منه بعنف، - إنَّه على رأس عمله: أي قائم به فعلاً، - جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له، - حلق رأسَه: أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر، - دارَ في رأسه: فكّر فيه، - رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ، - رَأْس الحكمة مخافةُ الله [مثل]: أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء، - رأس الدُّش: فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم، - رأس السَّنة/ رأس الشَّهر: أول يوم منه، - رأس الفتنة: أساسُها، - رأس القلم: الطرف المعدنيّ المستدقّ له، - رأس القوم: سيِّدهم، - رأس حَرْبة، - رفَع رأسنا: افتخرنا به، جعلَنا نفخر به، - ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة، - صبَّ غضبَه فوق رأسِه: حمَّله مسئوليةَ الخطأ، - ضرَبه على أمِّ رأسه: موضع الدماغ منه، - ضريبة الرءوس، - طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن، - عالي الرأس: واثق بنفسه، - على العين والرَّأس/ على الرَّأس والعين: بكلّ سرور وتقبُّل، - على رأسهم: برئاسته وزعامته، - على رأسي: بكلّ سرور، بطيب خاطر، - على رءوس الأشهاد/ على رءوس الملأ: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا، - غطاء الرَّأس: ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما، - فعله رَأْسًا

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رئيس
    • رئيس :-
      جمع رؤساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ/ رأَسَ على: سيّدُ القوم، أميرُهم
      • الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا، - رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش، - رئيس التَّحرير: مَنْ يتولى تنسيق النشاطات التَّحريريَّة لدار نشر أو إنتاج كما في الجريدة، - رئيس العُمّال المساعد: عامل يتصرف كالرئيس أو مدير الطاقم بالإضافة لإنجازه واجباته المنتظمة، - رئيس المرفأ: ضابط يقوم بالتأكد من تطبيق قوانين المرفأ أو الميناء، - رئيس صوريّ: شخص يُعطى قيادة اسميّة ولكن ليس له أيّة سلطة فعليَّة، - رئيس فخريّ: رئيس شَرَف يحمل الاسم دون أيّة سلطة أو مهمات فعليّة، - نائب الرئيس: من يفوّض بتنفيذ واجبات الرئيس عند غيابه أو وفاته.
      رئيس السُّلطة: (السياسة) مصطلح يطلقه الصهاينة، ويعني رئيس سلطة محليّة أو ذاتيّة بدلاً من استخدام لفظ الرئيس الفلسطينيّ الذي يعني رئيس الجمهوريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رَئِيسٌ
    • جمع: رُؤَسَاءُ، رَئِيساتٌ. [ر أ س].
      1. :-اِنْتَخَبُوا الرَّئِيسَ :- : أي الْمَسْؤُولَ الْمُباشِرَ عَلَى رَأْسِ بَلَدٍ أوْ مُنَظَّمَةٍ ومَا شابَهَ ذَلِكَ. :-رَئِيسُ الدَّوْلَةِ :- :-رَئِيسُ الجُمْهُورِيَّةِ :- :-رَئِيسَةُ الحُكومَةِ :- :-رَئيسُ مَجْلِسِ النُّوَّابِ.
      2. :-الأَعْضَاءُ الرَّئِيسَةُ فِي الجَسَدِ :-: أيِ القَلْبُ وَالدِّمَاغُ وَالكَبِدُ وَالرِّئَتَانِ وَالكِلْيَتَانِ.
      3. :-مَسْألَةٌ رَئِيسَةٌ :- : أسَاسِيَّةٌ. :-الشَّخْصِيَّاتُ الرَّئِيسَةُ. وَيجُوزُ قَوْلُ : :-الشَّخْصِيَّاتُ الرَّئِيسِيَّةُ :- :-الأَعْضاءُ الرَّئِيسِيَّةُ.


    المعجم: الغني

  6. رَأْسٌ
    • جمع: رُؤُوسٌ. [ر أ س].
      1. (تش). :-رَأْسُ الإنْسَانِ :- : الجُمْجُمَةُ فِي أعْلَى الجِسْمِ، وَهُوَ يَضُمُّ الدِّمَاغَ وَحَاسَّةَ النَّظَرِ والسَّمْعِ وَالذَّوْقِ والشَّمِّ. :-حَرَّكَ رَأْسَهُ بِالْمُوَافَقَةِ.
      2. :-غِطَاءُ الرَّأْسِ :- : القُبَّعَةُ، الطَّاقِيَّةُ وَنَحْوُهُمَا.
      3. :-كَانَ عَلَى رَأْسِ الوَفْدِ :- : فِي مُقَدِّمَتِهِ، مُشْرِفاً عَلَيْهِ.
      4. :-تَوَصَّلَ بِهَدَايَا رَأْسِ السَّنَةِ :- : بِدَايَةِ السَّنَةِ، أَوَّلِ يَوْمٍ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ أوِ المِيلاَدِيَّةِ.
      5. :-عَادَ إلَى مَسْقَطِ رَأْسِهِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي وُلِدَ فِيهِ.
      6. :-تَعَشَّى مَعَهُ رَأْساً لِرَأْسٍ :- : عَلَى انْفِرادٍ، وَجْهاً لِوَجْهٍ.
      7. :-رَكِبَ رَأْسَهُ :- : عَمِلَ بِرَأْيِهِ دُونَ مَشُورَةٍ.
      8. :-أعَادَتْ تَنْظِيمَ الغُرْفَةِ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ :- : حَوَّلَتْ كُلَّ مَا كَانَ بِهَا.
      9. :-كُلُّ طَلَبَاتِكَ سَأُنْجِزُهَا عَلى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ :- : بِكُلِّ طِيبَةِ خَاطِرٍ. 10. :-شَرِبَ مِنْ رَأْسِ العَيْنِ :- : مِنَ الْمَنْبَعِ. 11. :-أَعْلَنَ عَلَى رُؤُوسِ الأَشْهَادِ كُلَّ الوَقَائِعِ :- : أَظْهَرَ كُلَّ شَيْءٍ عَلاَنِيَةً. 12. :-أَحْصَى أَرْبَعِينَ رَأْساً مِنَ الغَنَمِ :- : تُسْتَعْمَلُ كَلِمَةُ رَأْسٍ هُنَا لِلْعَدِّ وَفِي الْمَوَاشِي خَاصَّةً. 13. :-صَعِدَ رَأْسَ الجَبَلِ :- : قِمَّتَهُ، أعْلاَهُ. 14. :-تَوَجَّهَ إلَى الْمَكْتَبِ رَأْساً :- : تَوّاً. 15. :-رَأْسُ الشَّاطِئِ :- : جُزْءٌ مِنَ اليَابِسَةِ دَاخِلٌ فِي الْمَاءِ. 16. :-رَأْسُ الزَّاوِيَةِ :- : نُقْطَةُ الْتِقَاءِ ضِلْعَيْهَا. 17. :-رَأْسُ الثُّومِ :- : فَصٌّ، الوَاحِدُ مِنْهُ. 18. :-رَأْسُ المالِ :- : قَدْرٌ مِنْ مَالٍ مُسْتَثْمَرٌ فِي عَمَلٍ مَّا. 19. :-أُمُّ الرَّأْسِ :- : الدِّمَاغُ أوْ جِلْدَةٌ تُحِيطُ بِهِ. 20. :-مِنَ الرَّأْسِ إلَى أَخْمَصِ القَدَمِ :- : أيْ

    المعجم: الغني

  7. رأَسَ
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس :-
      رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته :-رأَس الاجتماعَ/ الجلسةَ.
      • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رئيس
    • رئيس - ج، رؤساء
      1- رئيس : سيد القوم : «رئيس الجمهورية، رئيس الحزب». 2- رئيس : رتبة عسكرية في بعض البلاد العربية، تعادلها «النقيب». 3- رئيس : مصاب رأسه. 4- رئيس : «رئيس العلوم» المنطق. 5- رئيس من الأشياء الأول، ما له حق التقديم «الفكرة الرئيسة».

    المعجم: الرائد

  9. رَأْسماليَّة
    • رَأْسماليَّة :-
      1 - اسم منسوب إلى رَأْس مال: :-سياسة رأسماليّة.
      2 - مصدر صناعيّ من رَأْس مال.
      3 - (الاقتصاد) نظام اقتصاديّ تكون فيه رُءُوس الأموال مملوكة لأصحاب الأموال الموظَّفة، وغير مملوكة للعمال، ومن أهم خصائصه التنافس الحرّ لتحقيق أكبر ربح ممكن
      رأسماليّة حديثة: هي رأسماليّة تسلِّم بتدخّل الدولة في بعض الميادين، - رأسماليّة مستغِلَّة: تُوظِّف الأموالَ لصالح الفرد دون مراعاة الصالح العام، - رأسماليّة وطنية: تُوظِّف الأموال لصالح الفرد مع مراعاة الصالح العام.
      4 - مذهب مَنْ يقولون: إنّ النظامَ الرأسماليّ أفضل النظم لتوفير الإنتاج وتحقيق العدالة والسَّعادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رأس
    • رأس - يرئس ويرأس ، رئاسة ورآسة
      1-رأس القوم : صار رئيسهم

    المعجم: الرائد

  11. رَأسَ
    • رَأسَ فلانٌ رَأسَ َ رَآسَة، و رياسة، و رئاسة: شرف قدره .
      و رَأسَ زاحم على الرياسة وأرادها.
      و رَأسَ القومَ، وعليهم: صار رئيسَهم.
      و رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه.
      فهو مرءُوس، ورئيس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رِئاسة
    • رِئاسة :-
      1 - مصدر رأَسَ/ رأَسَ على.
      2 - وظيفة الرئيس
      رئاسة الجمهوريّة: منصب رئيس الجمهورية، - مقرّ الرئاسة: مكتب رئيس الدّولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. رئيس دولة
    • يختلف المدلول باختلاف النظام. في النظام الرئاسي يكون رئيس الدولة هو الرئيس نفسه ويعتبر التجسيد الرمزي للأمة. لكن في الأنظمة البرلمانية ليس الرئيس رئيس الوزراء لكنه شخصية متسامية على السياسة وتمثل الأمة كافة. ولا تعدو وظيفة الرئيس في هذه الأنظمة الحضور في المراسيم كما هو الحال في ألمانيا الحديثة وإسرائيل. أما في نظام الملكية الدستورية فرئيس الدولة إما الملك أو الملكة وقد تكون سلطتهما الفعلية محدودة لكن قد تكون لهما سلطة رمزية هائلة.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. رأس
    • ر أ س: جمع الرَّأْسِ في القلة أرْؤُسٌ و رَأَسَ فلان القوم يرأسهم بالفتح رِيَاسَةً فهو رَئِيسُهم ويقال أيضا رَيِّسٌ بوزن قيم وبائع الرءوس رَءَّاسٌ والعامة تقول رَوَّاس و رَأْسُ عين موضع والعامة تقول رأس العين وتقول أعد علي كلامك من رأس ولا تقل من الرأس والعامة تقوله

    المعجم: مختار الصحاح

  15. رَئِيِسيٌّ
    • [ر أ س]. (مَنْسُوبٌ إلَى الرَّئِيسِ).
      1. :-اِنْتَظَرَهُ فِي الشَّارِعِ الرَّئِيسِيِّ :- : أَهَمُّ شَارِعٍ فِي الْمَدِينَةِ.
      2. :-يَبْحَثُ عَنْ سَبَبٍ رَئِيسِيٍّ لِيُقَدِّمَهُ عُذْراً :- : عَنْ سَبَبٍ أسَاسِيٍّ. :-يَدُورُ الْمَقَالُ حَوْلَ فِكْرَةٍ رَئِيسِيَّةٍ.
      3. :-العُضْوُ الرَّئِيسِيُّ فِي الجَمْعِيَّةِ :- : العُضْوُ الأَسَاسِيُّ. :-العُضْوُ الرَّئِيسِيُّ.

    المعجم: الغني

  16. رئيسيّ
    • رئيسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى رئيس.
      2 - أساسيّ :-قام بدور رئيسيّ في حل المشكلة، - مسألة رئيسيّة.
      3 - (الحيوان) وصف الحيوان الثدييّ الذي ينتمي إلى رتبة الرئيسيّات المشتملة على الإنسان والقردة العليا.
      • الشَّخصيَّة الرَّئيسيَّة: (آداب) الشَّخصيّة التي تقود الفعل وتدفعه إلى الأمام في الأعمال الأدبيّة ويُطلق عليها الشَّخصيّة المحوريّة.
      • الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) أعضاء لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي: القلب، والدِّماغ، والكبد، والرِّئتان، والكليتان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. رائس
    • رائس - ج، روائس ورؤاس
      1- رائس الوالي. 2- رائس : رأس الوادي. 3- رائس المتقدم من السحاب.

    المعجم: الرائد

  18. الرأسمالية
    • نظام اقتصادي يمتلك فيه الأفراد, أو الشركات, وسائل الإنتاج والتوزيع, ويتم استثمار الأموال في ظله بمبادرة شخصية لا من طريق توجيه الدولة أو سيطرتها. ومن خصائص الرأسمالية البارزة إنتاج السلع من أجل الربح وتحديد أسعارها على أساس من مبدأ المنافسة في السوق الحرة. كانت الرأسمالية في أول أمرها تجارية خالصة. حتى إذا كان الثلث الأخير من القرن الثامن عشر ظهرت الرأسمالية الصناعية ونشطت الرأسمالية المصرفية. وقد سيطرت الرأسمالية على الحياة الاقتصادية كلها حتى ولادة الاتحاد السوفييتي عام 1917 ومنذ ذلك الحين عرف العالم نظامين اقتصاديين متصارعين

    المعجم: عربي عامة

  19. الرّائسُ
    • الرّائسُ : رأْس الوادي ، وكلّ مشرف.
      و الرّائسُ الوالي.
      و الرّائسُ المتقدم من السحاب.
      ورائس الكلاب: كبيرها الذي لا تتقدّمه في القَنْص. والجمع : رَوائِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرِّئاسُ
    • الرِّئاسُ الرِّئاسُ رئاسُ السَّيْف: مَقْبِضُه.
      و الرِّئاسُ قائمه.
      و الرِّئاسُ من الأمر: أوَّلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَأَسَ
    • [ر أ س]. (فعل: ثلاثي متعد). رَأَسْتُ، أَرْأَسُ، مصدر رِئَاسَةٌ.
      1. :-رَأسَ وَفْدَ بِلاَدِهِ :- : كَانَ رَئِيسَهُ.
      2. :-رَأسَ الاِجْتِمَاعَ :- : أشْرَفَ عَلَى تَسْيِيرِهِ. :-اِخْتَارُوهُ لِيَرْأسَ الاجْتِمَاعَ لِكِبَرِ سِنِّهِ.

    المعجم: الغني

  22. رَاسَ
    • [ر و س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رُسْتُ، أروسُ، رُسْ، مصدر رَوْسٌ، رَيَسَانٌ.
      1. :-رَاسَ الرَّجُلُ :- : تَبَخْتَرَ.
      2. :-رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ :- : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ.
      3. :-راسَ القَوْمَ :- : صارَ رَئِيسَهُمْ.
      4. :-راسَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ.
      5. :-راسَ عَمَلَهُ :- : ضَبَطَهُ.

    المعجم: الغني

  23. رَأْسماليّ
    • رَأْسماليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى رَأْس مال.
      2 - (الاقتصاد) نظام يقوم على الملكيّة الخاصَّة للثروات :-قطاع رأسماليّ، - تشتد المنافسة بين النظامين الرأسماليّ والاشتراكيّ:-
      • اقتصاد رأسماليّ/ نظام رأسماليّ: يقوم على الملكيّة الخاصّة لموارد الثروة والإنتاج يقابله اقتصاد أو نظام اشتراكيّ.
      3 - مَنْ تقوم ثروته على توظيف الأموال وجني الأرباح، أو التصرف عن طريق الملكيّة الخاصة :-رجل من كبار الرأسماليين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. رأَّسَ
    • رأَّسَ يُرئِّس ، ترئيسًا ، فهو مُرئِّس ، والمفعول مُرأَّس :-
      • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه سيِّدَهم وكبيرَهم :-رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. راس
    • راس - يريس ، ريسا وريسانا
      1- راس : تبختر. 2- راس القوم : صار رئيسهم. 3- راس الشيء : ضبطه. 4- راس : خصمه : غلبه.

    المعجم: الرائد



معنى برؤوسهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَؤُسَ** \- [ر أ س]. (ف: ثلا. متعد).** رَؤُسْتُ**،** أَرْؤُسُ**، مص. رِئَاسَةٌ. "رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ" : صَارَ رَئِيساً لَهَا.
الرائد
* رؤس يرأس: رئاسة. كان رئيسا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: