وصف و معنى و تعريف كلمة برائج:


برائج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و جيم (ج) .




معنى و شرح برائج في معاجم اللغة العربية:



برائج

جذر [برج]

  1. رائِج: (اسم)
    • فاعل مِنْ رَاجَ
    • آلاَتٌ رَائِجَةٌ : مُتَدَاوَلَةٌ بَيْنَ النَّاسِ عُمْلَةٌ رَائِجَةٌ أُغْنِيَّةٌ رَائِجَةٌ
  2. رائج: (اسم)
    • اسم فاعل من راجَ
  3. رائج: (اسم)
    • رائج : فاعل من راجَ
,


  1. راجَ
    • ـ راجَ رَواجاً : نَفَقَ .
      ـ رَوَّجْتُهُ تَرْويجاً : نَفَّقْتُهُ ،
      ـ رَوَّجْتِ الرِّيحُ : اخْتَلَطَتْ فلا يُدْرى من أينَ تَجيءُ .
      ـ رَوَّاجُ : الذي يَتَرَوَّجُ ، ويَلُوبُ حَوْلَ الحَوْضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راج
    • راج - يروج ، روجا ورواجا
      1 - راجت البضاعة : نفقت . 2 - راجت الدراهم : تعامل بها الناس . 3 - راج الأمر : أسرع . 4 - راج الطعام : نضج وتهيأ . 5 - راجت الريح : اختلطت وهبت من جهات مختلفة .

    المعجم: الرائد

  3. رَوج
    • روج - ترويجا
      1 - روج البضاعة أو الدراهم : جعلها تروج وتنفق . 2 - روج الشيء أو به : عجله . 3 - روج : كلامه : زينه . 4 - روج : كلامه : جعله غامضا لا تعرف حقيقته .

    المعجم: الرائد



  4. راجَ
    • راجَ يَروج ، رُجْ ، رَوْجًا ورَواجًا ، فهو رائج :-
      • راجت السِّلعةُ كثُر طُلاَّبُها :- أغنية / سوقٌ رائجة ، - رواجٌ اقتصاديّ : انتعاش ، - لا خيرَ في أدب لا رواجَ له ، - الفكرة الرائجة :-
      • خَرَاج رائج ، وضريبة رائجة : سهلة التَّحصيل .
      • راجتِ العُمْلةُ : تعامل النَّاسُ بها .
      • راجت الإشاعةُ : انتشرت ، فشت ، شاعت :- راجت رواية : نالت نجاحًا ، - راج الخبر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. روَّجَ
    • روَّجَ يُروِّج ، تَرْويجًا ، فهو مُروِّج ، والمفعول مُروَّج :-
      روَّج الشَّيءَ جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه :- روَّج السلعةَ / الدّعاية / عملة زائفة ، - روَّج أخبارًا كاذبة : أفشاها ، - ترويج الإشاعات هَدْمٌ للمجتمع :-
      مروِّج الأخبار : ناقل القيل والقال .
      روَّج فلانٌ كلامَه : إذا زيَّنه ، وأبهمه فلا تعلم حقيقته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ترويجيَّة
    • ترويجيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى ترويج : :- وسائل تسويقيَّة ترويجيَّة .
      • حملة ترويجيَّة : حملة يُقصد بها نشر بضاعةٍ ونحوها بالدّعاية والإعلان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رَوجة
    • روجة
      1 - عجلة ، سرعة


    المعجم: الرائد

  8. الرَّوْجَةُ
    • الرَّوْجَةُ : العَجَلَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَوَاجٌ
    • [ ر و ج ]. ( مصدر رَاجَ ). :- عَرَفَتِ البَضائِعُ رَواجاً :- : اِنْتِشاراً وَتَداوُلاً ، أَيْ كَثُرَ عَلَيْها الإِقْبالُ . :- الرَّواجُ الاقْتَصادِيُّ .

    المعجم: الغني

  10. رَواج
    • رَواج :-
      مصدر راجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ترويج
    • أنشطة الإعلان والتسويق وترويج المبيعات . ، وتعني بالانجليزية : popularizing

    المعجم: مالية

  12. ترويج المبيعات
    • ( جر ) عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع .

    المعجم: عربي عامة

  13. ترويج
    • ترويج :-
      مصدر روَّجَ .
      ترويج المبيعات : ( التجارة ) عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. روّج الشّيء
    • جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه :- روَّج السلعةَ / الدّعاية / عملة زائفة - روَّج أخبارًا كاذبة

    المعجم: عربي عامة

  15. روّج فلان كلامه
    • إذا زيَّنه ، وأبهمه فلا تعلم حقيقته .

    المعجم: عربي عامة

  16. روج
    • ر و ج : رَاجَ الشيء يروج رَوَاجاً بالفتح أي نفق و رَوَّجَهُ غيره تَرْوِيجاً نفقه وفلان مُرَوِّجٌ بكسر الواو

    المعجم: مختار الصحاح

  17. رَوَّج
    • رَوَّج الغُبارُ : دام .
      و رَوَّج السِّلعةَ : جعلها تَرُوجُ .
      و رَوَّج كلامَهُ : زَيَّنَهُ .
      و رَوَّج أبْهَمَهُ فلا تُعْلَمُ حقيقتُه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَوَّجَ
    • [ رو ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). رَوَّجْتُ ، أُرَوِّجُ ، رَوِّجْ ، مصدر تَرْويجٌ .
      1 . :- رَوَّجَ بِضاعَةً جَديدَةً :- : جَعَلَها تَروجُ . :- رَوَّجَ الدَّراهِمَ .
      2 . :- رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ :- : عَجَّلَهُ .
      3 . :- رَوَّجَ أَخْباراً :- : أَشاعَها .
      4 . :- رَوَّجَ كَلامَهُ :-: زَيَّنَهُ .
      5 . :- رَوَّجَ خِطابَهُ :- : جَعَلَهُ غامِضاً لا تُعْرَفُ حَقيقَتُهُ .

    المعجم: الغني

  19. رَوْج
    • رَوْج :-
      مصدر راجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. جولة ترويج
    • جولة تقوم بها شركة ترغب في طرح أسهمها للاكتتاب العامّ لاجتذاب اهتمام المستثمرين إليها . ، وتعني بالانجليزية : road show

    المعجم: مالية

  21. مكافأة ترويج
    • تمنح للذين ساهموا في الترويج لشركة تحت التأسيس تقديراً لجهودهم ، وتعني بالانجليزية : promotion money

    المعجم: مالية

  22. نشرات ترويج مبيعات
    • كتيّبات ونشرات تصدر عن شركة وساطة أوراق مالية أو صندوق استثمار مشترك أو متعهّد تغطية أو مؤسّسة أخرى ترغب في بيع منتجها وتحدّد فيه مزاياه وترغّب القارئ في شرائه ، وتعني بالانجليزية : sales literature

    المعجم: مالية

  23. الترويج
    • هو ما تقوم بها الشركات والمؤسسات في سبيل إيصال قيمة المنتجات والخدمات للزبائن وإقناعهم وحثهم على الشراء ويشمل الترويج الاهتمام بالزبون والعلاقات العامة والمبيعات وصورة الشركة والإعلانات .

    المعجم: عربي عامة

  24. روج
    • " راجَ الأَمْرُ رَوْجاً وَرَواجاً : أَسرع .
      وَرَوَّجَ الشيءَ وَرَوَّجَ به : عَجَّلَ .
      وراجَ الشيءُ يَرُوجُ رَواجاً : نَفَقَ .
      ورَوَّجْتُ السِّلْعَةَ والدراهِمَ .
      وفلانٌ مُرَوِّجٌ ، وأَمر مُرَوِّجٌ : مختلط .
      ورَوَّجَ الغُبارُ على رأْس البعير : دامَ .
      ابن الأَعرابي : الرَّوْجَةُ العَجَلَةُ ؛ ورَوَّجْتُ لهم الدراهِمَ .
      والأَوارِجة (* قوله « والاوارجة إلى آخر المادة » هذه العبارة قد ذكرها المؤلف في مادة أرج وهو محل ذكره لا هنا كما نبه عليه شارح القاموس .
      من كتب أَصحاب الدواوين في الخراج ونحوه ؛ ويقال : هذا كتاب التاريج .
      ورَوَّجْتُ الأَمْرَ فراج يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى برائج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بُرْجٌ** -  ج:** بُروجٌ**،** أَبْراجٌ**. 1. "ظَهَرَ لِرَبابِنَةِ السَّفينَةِ بُرْجٌ لِلْمُراقَبَةِ مِنْ بَعيدٍ" : بِناءٌ مُرْتَفِعٌ مُسْتَديرٌ أَوْ مُرَبَّعُ في المِيناءِ يَهْدِي السُّفُنَ وَيُوَجِّهُها، وَهَذِهِ الْمُهِمَّةُ نَفْسُها يُؤَدِّيها بُرْجُ الْمُراقَبَةِ في الْمَطارِ لِلطَّائِراتِ. 2. "كانَ الحارِسُ يَقْبَعُ في بُرْجِهِ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدينَةِ" : بِناءٌ وَسَطَ مَدْخَلِ سُورِ الْمَدينَةِ أَوْ كُلُّ سُورِ، حِصْنٌ. 3. ![النساء آية 78]وَلَوْ كُنْتُمْ في بُروجٍ مُشَيَّدَةٍ !. (قرآن) : القُصورُ المُحَصَّنَةُ. 4. ![الحجر آية 16]وَلَقَدْ جَعَلْنا في السَّماءِ بُرُوجاً !. (قرآن): وَهِيَ اثْنا عَشَرَ قِسْماً مِنَ الدَّوائِرِ الفَلَكِيَّةِ الوَهْمِيَّةِ. أ."بُرْجُ العَذْراءِ أَوِ السُّنْبُلَةُ". ب."العَقْرَبُ". ج."القَوْسُ أَوِ الرَّامِي". د."المِيزانُ". هـ."الأسَدُ". و."الثَّوْرُ". ز."الجَدْيُ أَوِ التَّيْسُ".ح."الجَوْزاءُ أَوِ التَوْأَمانِ". ط."الحَمَلُ أَوِ الكَبْشُ". ي."الحوتُ أَوِ السَّمَكَةُ". ك."الدَّلْوُ أَوِ السَّاقِي". ل."السَّرَطانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِجَة [مفرد]: ج بَوارِجُ: (سك) سفينة كبيرة من سفن الأسطول الحربيّ لها بُرْج، لا غطاء لها "قامت البوارِج الحربيّة بمناورة في عُرض البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبرجَ يُبرج، إبْرَاجًا، فهو مُبرِج، والمفعول مُبرَج (للمتعدِّي) • أبرج الرَّجلُ: بَنَى بُرْجًا "أبرج المالكُ فوق أرضه". • أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروج [مفرد]: مصدر برَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروجيّ [مفرد]: ج بُرُوجيَّة: نافخ في بُوق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبرَّجَ يتبرَّج، تبرُّجًا، فهو مُتبرِّج • تبرَّجتِ المرأةُ: تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها "{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}- {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}". • تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب. • تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج.
المعجم الوسيط
ـُ بُرُوجاً: ارتفع وظهر.بَرِجَتِ العينُ ـَ بَرَجاً: أحدق بياضها بالسَّواد كله. و ـ فلانٌ: تباعد ما بين حاجِبَيْه. و ـ اتَّسع أَمره في الأَكل والشُّرب. فهو أَبرجُ، وهي بَرجاءُ. ( ج ) بُرْج.أَبْرَجَ: بنَى بُرْجاً. و ـ اللهُ السماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.(تبرَّجت) السماءُ: تزيَّنَت بالكواكب. و ـ المرأةُ: أظهرت زينَتَها ومحاسِنَها لغير زوجها.الإِبْرِيج: مِمْخَضَةُ اللَّبن. ( ج ) أَباريج.البارجة: الشِّرِّير. و ـ سفينة ذات برج من سفينةِ الأُسْطُول الحربي. ( مع ). وقد استعملها المسعوديّ.البُرْج: الحصْن. و ـ البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن. و ـ من المدينة والحصن: الرُّكن. وـ أحد بروج السماء الاثني عشر. و ـ البناء العالي الذَّاهب في السماء. وبرج الحَمام: بناء خاصّ يَأْوي إِليه. و-(منطقة البُروج): حِزامٌ دائريٌ توهَّمهُ القدماءُ في السَّمَاء. عَرضُهُ 18 درجةً. يَرَى أَبناءُ الأَرْضِ الشَّمسَ وتوابعها (عدا بلوتو) لا تتجاوزه في دَوْرَتِها الظاهرية حول الأَرْض خلال السَّنة. وقسَّموه اثني عشر برجًا، كلُّ برج 30 درجة، سَمُّوها بأَسماء حيواناتٍ أَو أَشياء، تخيلوا المجموعات النجميّة الثَّابتة من ورائها تمثّل أَشكالها. وهذه البروج هي: الحَمَل. الثَّوْر. الجوزاء (أَو التوأَمان). السَّرطان. الأَسد. العذراء (أَو السّنبلة). الميزان. العقرب. القوس (أَو الرَّامي). الجَدْي. الدَّلو. الحُوت.البَرَج: الجميل الحسن الوجه. ( ج ) أَبراج.التباريج، تباريج النَّبات: أَزاهيره.
المعجم الوسيط
عليّ الأَمرَ: عَمّاهُ.
مختار الصحاح
ب ر ج : بُرْجُ الحصن ركنه وجمعه بُرُوجٌ و أبْراجٌ وربما سمي الحصن به ومنه قوله تعالى { ولو كنتم في بروج مشيدة } والبرج أيضا واحد بُرُوجِ السماء و التَّبَرُجُ إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال
الصحاح في اللغة
بُرْجُ الحِصن: رُكنه. والجمع بروج وأبراج. وربَّما سمِّي الحصنُ به. قال الله تعالى: "ولو كُنْتُم في بُروجِ مشيَّدة". والبرج: واحد بروج السماء. والبَرَجُ، بالتحريك: أن يكون بياضُ العين مُحْدِقاً بالسواد كُلِّهِ لا يغيب من سوادِها شيء. وامرأةٌ بَرْجاءُ بَيِّنَةُ البرج. ومنه قيل ثوبٌ مبرَّج للمعيَّن من الحلل. والتبرُّج: إظهار المرأَةِ زينَتها ومحاسنها للرجال. والإبْريجُ: المِمْخضة. وقال: لقد تمخَّض في قلبي مَوَدَّتُهـا   كما تمخَّض في إبريجِهِ اللَّبَنُ
تاج العروس

" البُرْجُ " من المدينةِ " بالضّمِّ : الرُّكْنُ والحِصْنُ " والجمعُ أَبْرَاجٌ وبُرُوجٌ ؟ " وواحِدُ بُرُوجِ السِّماءِ " والجمعُ كالجَمْعِ وهي اثْنا عَشَرَ بُرْجاً ولكلِّ بُرْجٍ اسمٌ على حِدَةٍ . وقال أَبو إِسحاقَ في قوله تعالى : " والسَّماءِ ذات البُرُوجِ " قيل : ذات الكَوَاكِبِ وقيل : ذات القُصُورِ في السّماءِ . ونُقِلَ ذلك عن الفرَّاءِ . وقوله تعالى " ولو كُنْتُمْ في بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ " البُرُوجُ هنا : الحُصُونُ وعن اللَّيْث : بُرُوجُ سُورِ المَدِينَةِ والحِصْنِ : بُيُوتٌ تُبْنَى على السُّورِ وقد تُسمَّى بُيوتٌ تُبْنَى على نواحِى أَركانِ القَصْرِ بُرُوجاً . وفي الصّحاح : بُرْجُ الحِصْنِ : رُكْنُه والجَمْعُ بُرُوجٌ وأَبْرَاجٌ . وقال الزجّاج : في قوله تعالى " جَعَلَ السَّماءِ بُرُوجاً " قال : البُرُوجُ : الكَواكِبُ العِظَامُ . البُرْجُ " بنُ مُسْهِرٍ : الشّاعِرُ الطّائِيّ " مشهورٌ . البُرْجُ " : ة بأَصْفَهانَ منها " أَبو الفَرَجِ " عُثْمانُ بنُ أَحْمَدَ " بنِ إِسحاقَ بنِ بُنْدَارٍ " الشّاعرُ " وفي نسخةٍ : الكاتب ثِقَة تُوفِّيَ ليلةَ الفِطر سنة 406 " وغَانِمُ بنُ مُحَمَّدٍ صاحِبُ أَبي نُعَيْمٍ " الأَصبَهانِيّ . البُرْجُ " : د شَدِيدُ البَرْدِ " . البُرْجُ " : ع بِدِمَشْقَ " هكذا ذكرَه خليفةُ بنُ قاسِمٍ ولا يُعْرَفُ الآنَ ولعلّه خَرِبَ ودَثَرَ " منه " أَبو محمدٍ " عَبْدُ اللهِ بنُ سَلَمَةَ " الدِّمَشْقِيّ عن مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَرْوانَ وعنه محمَّدُ بنُ الوَردِ . البُرْجُ : " قَلْعَةٌ أَو كُورَةٌ بنواحِي حَلَبَ " . البُرْجُ " : ع بينَ بانِيَاسَ ومَرْقَبَةَ " . " وأَبُو البُرْجِ : القَاسِمُ بنُ حَنْبَلِ " وفي نسخة جبل " الذُّبْيانِيّ " وهو " شاعِرٌ إِسلامِيّ " " والبَرَجُ مُحَرَّكةً " : تَباعُدُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ . وكلّ ظَاهِرٍ مُرْتَفِعٍ فقد بَرَجَ وإِنما قيل للبُرُوجِ : بُرُوجٌ ؛ لِظُهُورِهَا وبَيانِها وارْتِفاعِها . والبَرَجُ : نَجَلُ العَيْنِ وهو سَعَتُها وقيل : البَرَجُ : سَعَةُ العَيْنِ في شِدَّةِ بَياضِ صاحبِها وفي المُحْكَم : البَرَجُ : سَعَةُ العَيْنِ وقيل : سَعَةُ بياضِ العَيْنِ وعِظَمُ المُقْلَةِ وحُسْنُ الحَدَقَة وقيل : هو نَقاءُ بَيَاضِها وصَفَاءُ سَوادِهَا وقيل : هو " أَنْ يَكُونَ بَيَاضُ العَيْن مُحِدقاً بالسّوادِ كُلّهِ " لا يعِيبُ من سوادِهَا شَىْءٌ . بَرِجَ بَرَجاً وهو أَبْرَجٌ وعَيْنٌ بَرْجَاءُ وفي صِفةِ عُمَرَ رضى الله عنه " أَدْلَمُ أَبْرَجُ " هو من ذلك وامرأَةٌ بَرْجاءُ بَيَّنَةُ البَرَجِ . البَرَجُ : " الجَمِيلُ الحَسَنُ الوَجْهِ أَو المُضِئُ البَيِّنُ المَعْلُومُ " أَبْراجٌ " . " وبُرْجانُ كعُثْمَانَ : جِنْسٌ من الرُّومِ " يُسَمَّوْن كذلك قال الأَعشى :

وهِرَقْلٌ يومَ ذِى سَاتِيدَمَا ... مِنْ بَنِى بُرْجانَ في البَأْسِ رُجُحْ

يقول : هُمْ رُجُحٌ على بنى بُرْجانَ أَي هم أَرْجَحُ في القِتَالِ وشِدَّة البَأْسِ منهم . بُرْجَانُ : اسمُ " لِصّ م " يقال : أَسْرَقُ من بُرْجانَ وبُرْجانُ اسمٌ أَعجَمىّ وضبَطَه غيرُ واحد بالفتح وفي بعض مصَنَّفَاتِ الأَمْثَال أَنّه " بُرْجاص " بالصّاد . قال الجَوالِيقيّ وغيره : وهو غَلَط قالوا : وهذا لَقَبُه واسمه فُضَيْلٌ ويقال : فَضْلٌ وبُرْجانُ والدُه أَحَدُ بنى عُطَاردٍ من بنى سَعْدٍ وكان مولىً لبَنِى امرِئِ القَيْسِ وقال المَيْدَانِيّ : هو لِصٌّ كان في نواحِي الكُوفَةِ وصَلَبُوه وسَرَقَ وهو مَصْلُوبٌ . عن اللَّيْثِ : " حِسَابُ البُرْجَانِ " بالضّم هو مثل " قولِك : " ما جُدَاءُ كَذا في كَذا وما جَذْرُ كَذَا في كَذا " وفي بعض النّسخ كذا وكذا " فجُدَاؤُه " بالضّمّ " : مَبْلَغُه وجَذْرُه " بالفتح " : أَصلُه الذي يُضرَبُ بعضه في بَعْضٍ وجُملُته البُرْجانُ " يقال : ما جَذْرُ مائةٍ ؟ فيقال : عَشرةٌ ويقال : ما جُدَاءُ عشرة ؟ فيقال : مائةٌ . " وابنُ بَرَّجانَ كهَيَّبَانَ : مُفَسِّرٌ صُوفِىّ " . " وأَبْرَجَ " الرَّجُلُ " : بَنَى بُرْجاً كبَرَّجَ تَبْرِيجاً " . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " بَرِجَ " أَمْرُه " كَفَرِحَ " إِذا " تَّسَعَ أَمْرُه في الأَكلِ والشُّرْبِ " . " والبَارِجُ : المَلاّحُ الفَارِهُ " . " والبَارِجَةُ : سَفِينَةٌ كَبِيرَةٌ " وجمعُها البَوَارِجُ وهي القَرَاقيرُ والخَلايَا قاله الأَصمعيّ وقَيّد غيرُهُ فقال : إِنّها سَفِينَةٌ من سُفَنِ البَحْرِ تُتَّخَذُ " للقِتَالِ " . البارِجَةُ : " الشِّرِّيرُ " وهو الكَثِيرُ الشَّرِّ يقالُ : ما فُلانٌ إِلاّ بارِجَةٌ تَرِيدُ أَنّه قد جُمِعَ فيه الشَّرّ وهو مَجَازٌ . " وتَبَرَّجَتِ " المَرْأَةُ تَبَرُّجاً " : أَظْهَرَت زِينَتَها " ومحاسِنَها " للرِّجالِ " وقيل : إِذا أَظْهَرَتْ وَجْهَها وقيل إِذا أَظْهَرَتِ المرأَةُ مَحَاسِنَ جِيدِها ووَجْهِها قيل : تَبَرَّجَتْ وتَرَى مع ذلك في عينِها حُسْنَ نَظَرٍ . وقال أَبو إِسحاقَ في قولِه تعالى : " غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ " التَّبَرُّجُ : إِظهارُ الزِّينَةِ وما يُسْتَدْعَى بهِ شَهْوَةُ الرّجالِ وقيل : إِنَّهُنَّ كُنَّ يَتَكَسَّرْنَ في مَشْيِهنّ ويَتَبَخْتَرْن . وقال الفرّاءُ في قوله تعالى : " ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى " ذلك في زَمنٍ وُلِدَ فيه سيِّدُنا إِبراهِيمُ النّبيّ عليه السلامُ كانَتِ تَلْبَسُ الدِّرْعَ من اللُّؤلُؤِ غيرَ مَخِيطِ الجانِبَيْنِ ويقال : كانَت تَلْبَس الثِّيَابَ لا تُوارِى جَسَدَها فأُمِرْنَ أَنْ لا يَفْعَلْنَ ذلك والمَذْمُومُ إِظْهارُ ذلك للأَجانِبِ وأَمّا للزَّوْجِ فلا صَرَّحَ به فقهاؤُنا . " والإِبْرِيجُ بالكسر " : المِمْخَضَةُ " بكسر الميم قال الشاعر :

لقَدْ تَمَخَّضَ في قَلْبِي مَوَدَّتُها ... كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجِه اللَّبَنُ الهاء في إِبْرِيجِه يرجعُ إِلى اللَّبَنِ . " وبُرْجَةُ " بالضّمّ كذا هو مضبوط عندنا وإِطْلاقُه يَقْتَضِى الفتحَ كما في غير نسخةٍ " : فَرَسُ سِنانِ بنِ أَبِي حَارِثَةَ " هكذا في نسخةٍ . والذي في اللّسَان : سِنَان بن أَبِي سِنانٍ . برْجَة : " د بالمَغْرِبِ " الصّوابُ بالأَنْدَلُسِ وهو من أَعْمَالِ المَرِيَّة به مَعَادِنُ الرَّصاصِ العجيبة على وادٍ يُعرَف بوادِى عَذْراءَ مُحَدَقٍ بالأَزهارِ وكثيراً ما كان يُسَمِّيها أَهلُهَا بَهْجَة ؛ لبَهْجَةِ مَنْظَرِهَا . ونَضَارِتَهَا وفيه يقولُ أَبوالفَضْلِ بنُ شَرَفٍ القَيْرَوَانِيّ :

حُطَّ الرِّحَالَ بِبرْجَهْ ... وارْتَدْ لِنَفْسِكَ بَهجهْ

في قَلْعةٍ كسِلاحٍ ... ودوْحةٍ مثلِ لُجَّهْ

فحِصْنُهَا لكَ أَمْنٌ ... وحُسْنُهَا لَكَ فرْجَهْ

كُلّ البِلاد سِواها ... كعُمْرَةٍ وهْي حِجّهْ وانتقَلَ غالِبُ أَهلِهَا بعد اسْتِيلاءِ الكُفّارِ عليْها إِلى العَدْوَةِ وفاسَ كذا قاله شيخُنا . " منه المُقْرِىءُ علىُّ بنُ مُحَمَّدٍ الجُذامِىّ البُرْجِىّ "

ومما يستدرك عليه : ثَوْبٌ مُبَرَّجٌ : فيه صُوَرُ البُرُوجِ قاله الزّجّاجُ . وفي التهذيب : قد صُوِّرَ فيه تَصاوِيرُ كبُرُوجِ السُّورِ قال العَجّاج :" وقَدْ لَبِسْنَا وَشْيَهُ المُبَرَّجَا وقال :

" كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَهَا مُبَرَّجَا شَبَّهَ سَنَامَها بِبُرْجِ السُّورِ . وتَبَارِيجُ النَّبَاتِ : أَزاهِيرُه . والبُرُوجُ : القُصُورُ وقد تقَدَّم . وبَرْوَجُ كجَوْهَر : مَدِينَةٌ عظيمةٌ بالهِنْد . وَبَرَايجُ بالفَتْح : أُخْرَى بها

تاج العروس

" سَبْرَجَ " فُلانٌ " عَلىَّ الأَمْرَ " : إِذا " عَمَاهُ

" وسابَرُّوجُ " بفتح الموحّدة وتشديد الرَّاءِ المضمومة : " ع ببغداد "

تاج العروس

" النِّبْرِيجُ بالكسر : الكَبْشُ الّذي يَخْصَى فلا يُجَزُّ له صُوفٌ أَبداً " فارسيّ " مُعرَّب نَبْرِيدَهْ " أَي غير مَجزوزٍ لأَن النُّون علامة النَّفْيِ وبُريده بالضّمّ : هو المقطوع ويُطلَق على المَجْزوز . قلت : ومُقتضى التعريب أَن يكون " نِبْرِيدَج " إِلاّ أَن يكون خَفِّف

لسان العرب
: البَرَجُ : تباعدُ ما بين الحاجبين وكلُّ ظاهر مرتفع فقد بَرَجَ وإِنما قيل للبُروج بُروج لظهورها وبيانها وارتفاعها . و البَرَجُ : نَجَلُ العين وهو سَعَتُها وقيل : البَرَجُ سَعَةُ العين في شدة بياض صاحبها ابن سيده : البَرَجُ سَعَةُ العين وقيل : سعة بياض العين وعِظَمُ المُقْلَةِ وحُسْنُ الحَدَقَة وقيل : هو نقاء بياضها وصفاء سوادها وقيل : هو أَن يكون بياض العين مُحْدِقاً بالسواد كله لا يغيب من سوادها شيء . بَرِجَ بَرَجاً وهو أَبْرَجُ وعينٌ بَرْجاءُ وفي صفة عمر رضي الله عنه : أَدْلَمُ أَبْرَجُ هو من ذلك . وامرأَة بَرْجاءُ : بَيِّنَةُ البَرَجِ ومنه قيل : ثوب مُبَرَّجٌ للمُعَيَّنِ من الحُلَلِ . و التَّبَرُّج : إِظهار المرأَة زينتَها ومحاسنَها للرجال . و تَبَرَّجَتِ المرأَةُ : أَظهرت وَجْهَها . وإِذا أَبدت المرأَة محاسن جيدها ووجهها قيل : تَبَرَّجَتْ وترى مع ذلك في عينيها حُسْنَ نَظَرٍ كقول ابن عُرْسٍ في الجنيد بن عبد الرحمن يهجوه : يُبْغَضُ من عَيْنَيْكَ تَبْرِيجُها وصُورةٌ في جَسَدٍ فاسدِ وقال أَبو إِسحاق في قوله عز وجل : { غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بزينة } التَّبرُّجُ : إِظهار الزينة وما يُسْتَدعَى به شهوة الرجل وقيل : إِنهن كنَّ يتكسرن في مشيهن ويتبخترن وقال الفراء في قوله تعالى : { ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجاهلية الأُولى } ذلك في زمن ولد فيه إِبراهيم النبي عليه السلام كانت المرأَة إِذا ذاك تلبس الدرع من اللؤلؤ غير مخيط الجانبين ويقال : كانت تلبس الثياب سلع المال لا تواري جسدها فأُمرن أَن لا يفعلن ذلك وفي الحديث : كان يَكْرَهُ عَشْرَ خلال منها التَّبَرُّجُ بالزينة لغير محلها و التَّبَرُّجُ : إِظهار الزينة للناس الأَجانب وهو المذموم فأَما للزوج فلا وهو معنى قوله لغير محلها . و تَباريجُ النبات : أَزاهيره . و البُرْجُ : واحد من بروج الفَلَك وهي اثنا عشر برجاً كل برج منها منزلتان وثُلُثٌ مَنزلٌ للقمر وثلاثون درجة للشمس إِذا غاب منها ستة طلع ستة ولكل برج اسم على حدة فأَوَّلها الحَمَلُ وأَوَّلُ الحَمَلِ الشَّرَطانِ وهما قرنا الحمل كوكبان أَبيضان إِلى جنب السَّمكة وخلف الشَّرَطَيْنِ البُطَيْنُ وهي ثلاثة كواكب فهذان منزلان وثلث للثريا من برج الحمل . قال محمد بن المكرم : قولُه كلُّ برج منها منزلتان وثلثٌ منزل للقمر وثلاثون درجة للشمس كلامٌ صحيح لكن الشمس والقمر سواء في ذلك وكان حقه أَن يقول : كلُّ بُرْج منها منزلان وثلثٌ منزلٌ للشمس والقمر وثلاثون درجة لهما . وقوله أَيضاً : وأَولُ الحَمَلِ الشَّرَطانِ وهما قرنا الحمل إِلى وثلث للثريا من برج الحمل قد انتقض عليه الآن فإِن أَوَّلَ دقيقة في برج الحمل اليوم بعضُ الرِّشاءِ والشَّرَطَيْنِ وبعضُ البُطَيْنِ وا أَعلم . والجمْع أَبراجٌ و بروجٌ وكذلك بروج المدينة والقصر والواحد كالواحد وقال أَبو إِسحاق في قوله تعالى : { والسماء ذات البروج } قيل : ذات الكواكب وقيل : ذات القصور في السماء : الفراء : اختلفوا في البروج فقالوا : هي النجوم وقالوا : هي البروج المعروفة اثنا عشر برجاً وقالوا : هي القصور في السماء والله أَعلم بما أَراد . وقوله تعالى : { ولو كنتم في بُروجٍ مُشَيَّدةٍ } البروجُ ههنا : الحصونُ واحدها برج . الليث : بروجُ سورِ المدينة والحصنِ : بيوتٌ تُبنى على السور وقد تسمى بيوت تبنى على نواحي أَركان القصر بروجاً . الجوهري : بُرْجُ الحِصْن رُكْنُهُ والجمع بروج و أَبراج وقال الزجاج في قوله عز وجل : { وجعلنا في السماءِ بروجاً } قال : البروج الكواكب العظام . وثوبٌ مُبَرِّجٌ : فيه صُوَرُ البروج وفي التهذيب : قد صُوِّر فيه تصاوير كبروج السُّور قال العجاج : وقد لَبِسْنا وَشْيَهُ المُبَرَّجا وقال : كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُبَرَّجا شَبَّه سَنامها ببرج السور
الرائد
* برج يبرج: بروجا. الشيء: ارتفع وظهر.
الرائد
* برج يبرج: برجا. 1-ت العين: أحاط بياضها بالسواد كله. 2-ت العين: حسنت. 3-أمره: اتسع في الأكل والشرب. 4-بعد ما بين حاجبيه.
الرائد
* برج تبريجا. بنى برجا.
الرائد
* برج. ج أبراج. 1-مص. برج. 2-جميل حسن الوجه. 3-بين، واضح.
الرائد
* برج. ج أبراج وأبرجة وبرج وبروج. 1-حصن. 2-قصر. 3-بيت يبنى على سور المدينة أو على سور الحصن. 4-ركن من المدينة أو الحصن. 5-قسم من اثني عشر قسما من دائرة وهمية في الفلك. 6-«برج المراقبة»: بناء يشرف على أرض المطار ومنه تصدر الأوامر إلى الطائرات بالتحليق أو بالحط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: