وصف و معنى و تعريف كلمة براتي:


براتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح براتي في معاجم اللغة العربية:



براتي

جذر [برت]

  1. بُرَأ: (اسم)
    • بُرَأ : جمع بُرأة
  2. برَأَ: (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  3. برَّأَ: (فعل)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ
    • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
    • برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها،
  4. بَراء: (اسم)
    • مصدر بَرِئَ
    • (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ)
    • أَنا مِنْهُ بَراءٌ : أَيْ بَريءٌ الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ (قرآن)
    • لَيْلَةُ البَراءِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ
    • البَراء : مصدرٌ، ويوصَف به


  5. بَرّاء: (اسم)
    • البَرَّاء : مَنْ صناعتُه البِراية
  6. بَرا: (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه
  7. بُرَاء: (اسم)
    • بُرَاء : جمع بَريء
  8. بُرَاء: (اسم)
    • بُرَاء : جمع بارِىء
  9. بُراء: (اسم)
    • البُرَاء : ما تساقط من كل ما بُرِيَ أو نُحِتَ
  10. بِرَاء: (اسم)


    • بِرَاء : جمع بارِئ
  11. بِراء: (اسم)
    • بِراء : مصدر بارأ
  12. مُبرَأ: (اسم)
    • مُبرَأ : اسم المفعول من أَبرأَ
  13. مُبرَّأ: (اسم)
    • مُبرَّأ : اسم المفعول من برَّأَ
  14. بارِئ: (اسم)
    • الجمع : بارئون و بِرَاء
    • اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من
    • البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب
  15. إِبراء: (اسم)
    • مصدر أبرأَ
    • إبراء الذِّمَّة: (القانون) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده
  16. بَارئ: (اسم)


    • بَارئ : فاعل من برَأَ
  17. بَرّيّة: (اسم)
    • الجمع : بَرارٍ و براريّ و برّيّات
    • البَرِّيَّة : الصحراء والجمع : بَراريّ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَرّ: خلاف البحريَّة
    • مصدر صناعيّ من بَرّ: صحراء، بادية، مفازة، قفر خرج إلى البرِّيَّة
    • الخطوط البَرِّيَّة: الطُّرق التي تسلكها القطاراتُ أو السَّيَّاراتُ وغيرها
    • قوَّات برِّيَّة: جيوش ميدانها البرَّ موقعة/ معركة برِّيَّة
  18. اِستِبراء: (اسم)
    • اِستِبراء : مصدر إِستبرأَ
  19. مَبْروء: (اسم)
    • مَبْروء : اسم المفعول من برَأَ
  20. مُبرِئ: (اسم)
    • مُبرِئ : فاعل من أَبرأَ
  21. مُبرِّئ: (اسم)
    • مُبرِّئ : فاعل من برَّأَ
  22. مُتبرَّأ: (اسم)


    • مُتبرَّأ : اسم المفعول من تبرَّأَ
  23. مُتبرِّئ: (اسم)
    • مُتبرِّئ : فاعل من تبرَّأَ
  24. اِستبراء: (اسم)
    • مصدر استبرأَ/ استبرأَ من
    • (الفقه) تحرٍّ للتأكّد من خروج النجاسة عن جسم المكلف استكمالاً لطهارة البدن المشروطة في بعض العبادات
    • (الفقه) تورّع بترك ما لا بأس به حذرًا ممّا به بأس، وبُعْدٌ عن كل ما به شبهة
  25. بَرّاءة: (اسم)
    • البَرَّاءة البَرَّاية : الأداة تُبْرَى بما أقلامُ الرصَاص ونحوُها
,
  1. برأ (المعجم لسان العرب)
    • "البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ.
      وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر.
      وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ.
      قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ.
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ.
      قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ.
      وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ.
      قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم.
      والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها.
      ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ.
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ.
      قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ.
      وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ.
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ.
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك.
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ.
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ.
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً.
      قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل.
      قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين.
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟، قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً.
      يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض.
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم.
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً.
      وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ.
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ.
      قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى.
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ.
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ.
      الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ.
      قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا.
      قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ.
      قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه.
      وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ.
      قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ.
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ.
      وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا، قالوا».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء.
      وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ.
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين.
      وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء.
      قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت.
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ.
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث.
      وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون».
      الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر.
      ولو، قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ.
      وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم.
      وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا.
      الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ.
      وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ،وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراء؟

      ‏قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ.
      (* قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر.
      قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ.
      وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ.
      وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه.
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق.
      والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل.
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه.
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ.
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا.
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض.
      والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول.
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء.
      ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح،الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك.
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ.
      والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، والجمع بُرَأ.
      قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ"
  2. بَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ، بَرْءاً، وبُرُوءاً: خَلَقَهُمْ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً، وبَرُؤَ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً: نَقِهَ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً: تَبَرَّأَ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك، وأنتَ بَريٌءُ، الجمع: بَرِيؤُونَ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع: بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه: لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ، أي: بَرِيءٌ.
      ـ البَرَاءُ: أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ، كابْنِ البَرَاءِ،
      ـ أَبْرَأَ: دَخَلَ فيه، واسْمٌ، ابْنُ مالِكٍ، وعازِبٍ، وأوْسٍ، والمَعْرُورِ: الصَّحابِيُّونَ، (وابْن قَبِيصَةَ: مُخْتَلَفٌ فيه).
      ـ بَارَأَهُ: فَارَقَهُ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ: صالَحَهَا على الفِراق.
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ: لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ: اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ.
      ـ بُرْءَةُ: قُتْرَةُ الصَّائِدِ.
  3. برأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ر أ: بَرِئَ منه ومن الدين والعيب سلم وبرئ من المرض بالكسر بُرْءاً بالضم وعند أهل الحجاز بَرَأَ من المرض من باب قطع وبرأ الله الخلق من باب قطع فهو البَارئُ و البَرِيَّةُ الخلق تركوا همزها إن لم تكن من البري و أبرأَهُ من الدين و برّأَهُ تبرئَةً و تَبَرَّأَ من كذا فهو بَرَاءٌ منه بالفتح والمد لا يثنى ولا يجمع لأنه مصدر كالسماع و بَريءٌ يثنى ويجمع على وزان فقهاء وأنصباء وأشراف وكرام وجمع السلامة أيضا وهي بريئة وهما بريئتان وهن بريئات و بَرايا ورجل بريء و بُراءٌ بالضم والمد و بَارَأَ شريكه فارقه وبارأ الرجل امرأته و استبرَأَ الجارية واستبرأ ما عنده و البَرَأءُ بالفتح أول ليلة من الشهر
  4. برَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ :-
      برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له، - برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا} .
  5. بَراءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَراءة :-
      1 - مصدر برِئَ/ برِئَ من
      • حلَفَ بالبراءة: أقسم بيمين البراءة، - يمين البراءة: يمين يتخلّص بها الإنسان مما نسب إليه.
      2 - سذاجة، بساطة، طهارة :-براءة الطفولة.
      3 - شهادة، إذن، إجازة :-حصل زويل على العديد من براءات الاختراع:-
      براءةُ الذِّمَّة: شهادة تفيد الخلوّ من المسئوليَّة الماليَّة أو الجنائيَّة، - براءة صحيّة: شهادة خلو من الأوبئة.
      4 - إعذار وإنذار :- {بَرَاءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .
      5 - (القانون) تحرير الذّمّة في دعوى أو عَين؛ تبرئة المتهم مما نسب إليه :-حكم القاضي ببراءة فلان:-
      براءةُ الذِّمَّة: مخالصة، إبراء من دين أو التزام.
      براءة الاختراع: شهادة تُعطى لمن يخترع شيئًا ويُسجَّل اختراعه تثبيتًا لحقِّه فيما اخترع من حيث الأسبقيّة والاستثمار.
      براءة الاعتماد: (السياسة) إذن/ أمر تُصدره الدَّولة لممثِّل دبلوماسيّ لديها في مباشرة عمله القنصليّ.
  6. برَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء :-
      برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم :-برَأ اللهُ الكونَ، - {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} .


  7. مُباراة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُباراة :-
      جمع مُبارَيات:
      1 - مصدر بارى.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) مُنافَسة بين فريقين أو فردَيْن في الرِّياضة البدنيَّة وغيرها وفق قواعد مصطلح عليها :-شاهدت مباراة في كرة القدم، - استمتعت بمباراة شعريّة:-
      مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممن سواهم، - مباراة نهائيّة: مباراة أخيرة وحاسمة تُقام لتحديد الفائز الأوَّل.
      مباراة فرديَّة: مباراة فرديَّة تجري بين خَصْمَيْن في لعبة التِّنِس أو تنس الرِّيشة.
  8. البَراء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَراء : مصدرٌ، ويوصَف به.
      وفي التنزيل العزيز: الزخرف آية 26إنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ) ) .
      و البَراء أوَّل ليالي الشهر.
      و البَراء آخرها.
      و البَراء أوَّل أيام الشَّهر.
      و البَراء آخرها.
  9. الَبريئة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَبريئة الَبريئة البَرِيَّة الَبريئة وترك الهمز أَوْلَى الَبريئة : الخلْق. والجمع : بَرايا.
  10. بَرَأَ (المعجم الغني)
    • [ب ر أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَرَأَ ، يَبْرَأْ، مصدر بَرْءٌ، بُروءٌ.
      1. :-بَرَأَ اللَّهُ العَالَمَ :- : خَلَقَهُ مِنَ العَدَمِ.
      2. :-بَرَأَ المريضُ بُرْءاً وَبَرْءاً وبروءاً :- : شُفِيَ منْ مَرَضِهِ.
  11. بَرا (المعجم الرائد)
    • برا - يبرو بروا
      1- برا العود أو السهم أو القلم : نحته. 2- برا الجمل : جعل البرة في أنفه. 3- برا : «البرة»، أي الحلقة : صنعها. 4- برا الله الشيء : خلقه.
  12. برَأ (المعجم الرائد)
    • برأ - يبرأ ، برءا وبرءا وبروءا
      1-برأ المريض : شفي من مرضه
  13. بَرِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرِّيَّة :-
      جمع بَرارٍ وبراريّ وبرّيّات:
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَرّ: خلاف البحريَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَرّ: صحراء، بادية، مفازة، قفر :-خرج إلى البرِّيَّة.
      • الخطوط البَرِّيَّة: الطُّرق التي تسلكها القطاراتُ أو السَّيَّاراتُ وغيرها.
      • قوَّات برِّيَّة: جيوش ميدانها البرَّ :-موقعة/ معركة برِّيَّة.
  14. برَأ (المعجم الرائد)
    • برأ - يبرأ ، برءا وبروءا
      1-برأ الله الخلق : خلقهم
  15. برَّأ (المعجم الرائد)
    • برأ - تبرئة
      1- برأه : جعله بريئا. 2- برأه من التهمة أو غيرها : أعلن براءته منها «برأ القاضي المتهم».
  16. بَرا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرا البُرَةَ بَرا ُ بَرْواً: عَمِلها وصنعها.
      و بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه.
      و بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه.
      و بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه.
      فهو مَبْرُوٌّ.
  17. بَرَّأَ (المعجم الغني)
    • [ب ر أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَرَّأْتُ، أُبَرِّئُ، بَرِّئْ. مصدر تَبْرِئَةٌ.
      1. :-بَرَّأَهُ مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ :- : رَفَعَها عَنْهُ، أَيْ أَعْلَنَ بَرَاءتَهُ مِنْها. :-بَرَّأَ سَاحَتَهُ مِنْ كُلِّ الدُّيونِ.
      2. :-بَرّأَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ بَرِيئاً. يوسف آية 53وَما أُبَرِّئُ نَفْسِي . (قرآن).
  18. برّأ الشّخص من التّهمة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له- برّأ ذمّته/ ساحته
  19. البَراءَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَراءَة : الإعذار والإنذار.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 1بَرَاءَة مِنَ اللهِ وَرَسُولهِ ) ) .
      و(براءَة الاعتماد) : الأمرُ الصَّادرُ من الدَّولةِ المعتَمَدِ لديها القنْصُل بالإذن له في مُباشَرة عَمَلِهِ القُنصليّ في دائرة اختصاصَه.
      و(براءَة الاختراع) : شهادة تُعطَى للمخترع الذي سَجَّل اختراعَهُ .
  20. البَرِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرِيّة : الْخَلْق. والجمع : بَرايا.
      (انظر: برَأ) .
  21. بَرَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرَأ الله الخلْق بَرَأ بَرْءًا، وبُرُوءًا: خلقهم.
      فهو بارئ.
  22. بَراءٌ (المعجم الغني)
    • [ب ر أ]. (مصدر بَرِئَ). (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ).
      1. :-أَنا مِنْهُ بَراءٌ :- : أَيْ بَريءٌ. الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ . (قرآن).
      2. :-لَيْلَةُ البَراءِ :- : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ. :-لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ.
  23. بَرَاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرَاء :-
      جمع أَبْرئِة (لغير المصدر):
      1 - مصدر برِئَ/ برِئَ من.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِئَ/ برِئَ من: يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، والمفرد والجمع :-أنت بَرَاء من التّهمة، - {إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ} :-
      • أنا منك براء.
  24. بارِئ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بارِئ :-
      جمع بارئون وبِرَاء: اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من.
      • البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب :- {هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} .
  25. بـراءة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لغة الإعذار والإنذار، وأيضا براءة المتهم سلامته من التهمة. واصطلاحا; براءة الرحم من الدم أي خلوصه من الدم ونقاؤه. وبراءة الرحم من الولد أي كون المرأة حائلا لا حاملا. والبراءة من فلان التباعد والتخلي.


معنى براتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بروتين [مفرد]: ج بروتينات: (كم) مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان "بروتين حيوانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بريتون [مفرد]: (شر) غشاء رقيق يبطِّن الجوفة البطنيّة ويغطِّي بعض الأعضاء الرخوة في الجسم، وهو مكوّن من خلايا تفرز مائعًا مصليًّا أو شفافًا لتسهيل حركة العضو.
المعجم الوسيط
السكَّر الأَبيض. ( مع ).(البَرْتُ ـ البُرْت): الدليل الماهر. و ـ الفأْس يُقطع بها الشجر.
المعجم الوسيط
أَحد الجُسَيْمات الأَساسية التي تدخل في تركيب نواة الذرَّة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
البُرْتُ بالضم: الرجل الدَليل. وقال: لا يَهْتَدي بُرْتٌ بها أن يَقْصِدا والبُرت أيضاً: الفأس. والمُبَرَّتُ، بفتح الراء مشدّدَة: السُكَّرُ الطَبَرْزَذ.
تاج العروس

البُرْتُ بالضَمِّ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَدُ بإعجام الذّال وهو لغَة اليَمَن نقله شَمِرٌ كالمِبْرَتِ كمِنْبَرٍ هكذا ضَبَطَه غيرُ واحدٍ ورواه المصنِّف وهو الثّابت في أُصوله . وقال شَمِرٌ : يُقال للسُّكَّرِ الطَّبَرْزَدِ : مِبْرَتٌ ومُبَرَّتٌ بفتح الرّاءِ مشدَّدةً . قلت : وعلى الثّاني اقتصر الجوهريّ كما أنّ المؤلّف اقتصر على الأوّل وكلاهما وارِدٌ صحيح . البُرْت : الفَأْسُ يَمانِيَة ويُفْتَح . وكلّ ما قُطِعَ به الشَّجَرُ : بُرْتٌ . البُرْت : الرَّجُل الدَّلِيل الماهِرُ ويُثَلَّث والجمع أَبْراتٌ . وعن الأصمعيّ يقال للدَّليل الحاذق : البُرْت والبِرْت وقاله ابن الأعْرابيّ أيضاً رواه عنهما أبو العَبّاس ؛ قال الأعْشَى يَصِف جَمَلَهُ :

أَدْأَبْتهُ بمَهَامِهِ مَجْهُولَةٍ ... لا يَهْتَدِي بُرْتٌ بَهَا أن يَقْصِدَا يَصفُ قَفْراً قطَعَهُ لا يَهتدِي به دليلٌ إلى قَصْد الطّرِيق ؛ قال : ومثله قول رُؤبَةَ :

" تَنْبُو بإِصْغاءِ الدَّلِيلِ البُرْتِ البَرْت بالفتحِ : القَطْعُ . وكُلّ ما قُطِعَ به الشَّجر : بَرْتٌ . والبَرَنَتَى كحَبَنْطَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ . والمُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ في جِلْسَته ورِكْبَته المُنْتَصِبُ . فإذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُؤْدَده فهو السَّيِّدُ . المُبْرَنْتِى أيضاً : الغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحدِ . المُبْرَنْتِي : المُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأمْرِ . ابْرَنْتى للأمْرِ : إذا تَهَيَّأَ . وعن أبي زيد : ابْرَنْتيْتُ للأمْر ابْرِنْتاءً : إذا استعددتَ له مُلْحَقٌ بافْعَنْلَلَ بياءٍ انتهى . وفي لسان العرب عن اللِّحْيانِيّ : ابْرَنْتَى فُلانٌ علينا يَبْرَنْتِي : إذا انْدَرَأَ علينا . وبَيْرُوتُ : د بالشّام بساحِلِه منه أبو محمَّدٍ سَعْدُ بن محمّدٍ مُحمدَّ . وأبو الفضل العبّاسُ بن الوَليدِ من خيار عبادِ الله ذكره ابنُ الأثيرِ مات سنة 270 . والبِرِّيتُ كسكِّيتٍ : الخِرِّيتُ أي : الدَّليلُ الماهرُ قاله شَمِرٌ . قال أبو عُبَيْدٍ : البِرِّيتُ : المُسْتَوِي من الأرْضِ ويُقال : هو الجَدْبَةُ المُسْتَوِيَةُ وأنشد :

" بِرِّيتُ أرْض بَعْدَها بِرِّيتُ

وقال ابنُ سيدَهْ : البِرِّيتُ في شعر رُؤبَة فِعْلِيتٌ من البَرّ قال : وليس هذا موضِعَهُ . وقال اللَّيْثُ : البِرَّيتُ اسمٌ اشْتُقَّ من البَرَّيَّة فكأنّما سُكِّنَت الياءُ فصارتِ الهاءُ تاءً لازمةً كأنّها أصليّة : كما قالوا : عِفْرِيتٌ والأصل عِفْرِيَة . البِرِّيتُ بالضَّبْطِ السّابق : مَوْضِعَانِ بالبَصْرَةِ . والذي نُقِلَ عن شَمِر : يُقَال : الحَزْنُ والبِرِّيتُ أرْضان بناحيةِ البصرةِ لبني يَرْبُوع وفي لسان العرب : البِرِّيتُ مكانٌ معروفٌ كثيرُ الرَّمْلِ وقال رُؤْبَةُ :

كَأَنَّني سَيْفٌ بها إصْلِيتُ ... تَنْشَقُّ عَنِّي الحَزْنُ والبِرِّيتُ البَرِّيتُ بفَتْح البَاءِ صريحُهُ أنّه بفتح الأوّل مع بقاءِ التَّشْدِيد فيُسْتَدْرَكُ على أَلِّيت ودَرِّيءٍ وسَكِّينة كما تقدّم في أ ل ت . وهكذا ضبطه الصَّاغانيُّ فَرَسُ إياسِ بن قَبِيصَةَ الطّائِيِّ أو هو كَزُبَيْرٍ وعلى الوجهين شواهدُ الأشعار كما قاله الصّاغانيُّ وشَذَّ شيخُنا فجوَّزَ أن يكون كأميرٍ وهو قياس باطل في اللُّغةِ . عن أبي عَمْرو : بَرِتَ الرَّجُلُ كسَمِعَ إذا تَحَيَّرَ . والبُرْتَةُ بالضَّمّ : الحَذاقةُ بالأمْرِ كالإبْراتِ يُقال : أَبْرَت الرَّجُلُ : إذا حَذَقَ صِناعَةً ما . وعبدُ الله بن عيسَى بن بِرْت بالكسر بنِ الحُصَينِ البَعْلَبَكِّيُ مُحَدِّث عن أحمَدَ بن أبي الحوارى . والقاضِي أبو العَبّاس أحمد بن محمّد بن عيسَى قال الذَّهَبِيّ : لقيَ مُسْلِمَ بنَ إبراهِيمَ وطَبَقَتَهُ . وابنُهُ أبو حَبيبٍ العبّاسُ بن أحمدَ يَرْوي عن عبد الأعْلى بنِ حَمّادٍ وغيرِه مات سنة 308 . وأحمد بنُ القاسم ؛ البِرْتِيَّانِ مُحَدِّثان الأخيرُ شيخٌ للطَّبَرانِيّ ولكنّه لم يذْكر أنّ البِرْتِيَّ نِسبةٌ إلى أيّ شيءٍ . وقرأتُ في معجم البُلْبَيْسيّ أنّه نِسْبَةٌ إلى البِرْت مدينةٍ بينَ واسِطَ وبغداد . وممّا يُستدركُ عليه : برْتَا بن الأسْوَد بنِ عبدِ شَمسٍ القُضاعِيُّ قال ابنُ يونُسَ : له صحبة كذا في معجم ابنِ فهد . والقَاسِمُ بن مَحَمَّدٍ البِرْتِيُّ بالكَسْر شيخٌ للطَّبَرانيّ أيضاً . وعليّ بن محمّد بنِ عبدِ الله البِرْتِيّ الواسطيّ عن أبي صاعدٍ والبَغَوِيّ . وزيدانُ بن محمّد بن زيدانَ البِرْتِيُّ شيخٌ للدّارقُطْنِيِّ وابنِ شاهين . وأبو جعفر محمّد بنُ إبراهِيمَ البِرْتِيُّ الأطروشُ عن عُمَرَ بنِ شَبَّةَ . وأحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ مُكرمٍ البِرْتِيُّ عن عليّ بنِ المَدِينيّ وعنه أبو الشَّيْخِ . وخَمْر بِرْت بفتح فسكون وكسر الموحَّدة : قرية من نواحِي خِلاَطَ

تاج العروس

البَرتَكَةُ أَهمَلَه الجَوْهَريُّ وقال أَبو عَمْرٍو في نوادِرِه : هو التَّمْزِيقُ والتَّخْرِيقُ والتَّقْطِيعُ مثلُ النَّمْلَةِ وقد بَرتَكَه وفَرتَكَه وكَرنَفَه بمعنى وأَنْشَدَ :

" قالَتْ وكَثفَ وَهْوَ كالمُبَرتَكِ تَعْني فَرجَها كذا في العُبابِ . وقال ابنُ سِيدَه : البَراتِكُ : صِغارُ التِّلالِ قال : ولم أَسْمَعْ بواحِدِها قال ذُو الرُمَةِ :

وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيه جُذعانَ القِضافِ البَراتِكِ ويُروَى : النَّوابك

لسان العرب
البُرْتُ والبَرْتُ الفأْسُ يمانية وكل ما قُطع به الشجر بَرْتٌ والبَرْتُ والبُرْتُ والبِرْتُ الرجل الدَّليلُ والجمع أَبْراتٌ والبُرْتُ بلغة اليمن السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ قال شمر يقال للسُّكَّرِ الطَّبرْزَذِ مِبرَتٌ ومِبَرَّتٌ بفتح الراءِ مشددة أَبو عبيد البِرِّيتُ المستوي من الأَرض وقال ابن سيده البِرِّيتُ في شعر رؤبة فِعْلِيتٌ من البِرِّ قال وليس هذا موضعه الأَصمعي يقال للدليل الحاذق البُرْتُ والبِرْتُ وقاله ابن الأَعرابي أَيضاً رواه عنهما أَبو العباس قال الأَعشى يصف جمله أَدْأَبْتُهُ بمَهامِهٍ مَجْهولةٍ لا يَهْتدِي بُرْتٌ بها أَن يَقْصِدَا يصف قَفْراً قَطَعه لا يهتدي به دليلٌ إِلى قصْدِ الطريق قال ومثله قول رؤبة تَنْبو بإِصْغاءِ الدَّليلِ البُرْتِ وقال شمر هو البِرِّيتُ والخِرِّيتُ والبُرْتةُ الحَذَاقَةُ بالأَمْر وأَبْرَتَ إِذا حَذِقَ صِناعةً مَّا والبِرِّيتُ مكان معروف كثير الرمل وقال شمر يقال الحَزْن والبِرِّيتُ أَرضانُ بناحية البصرة ويقال البِرِّيتُ الجَدْبةُ المستوية وأَنشد بِرِّيتُ أَرْضٍ بعدَها بِرِّيتُ وقال الليث البِرِّيتُ اسم اشتق من البَرِّيَّة فكأَنما سكنت الياءُ فصارت الهاءُ تاءً لازمة كأَنها أَصلية كما قالوا عِفْريتٌ والأَصل عِفْرِيَةٌ أَبو عمرو بَرَتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر وبَرَثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً والبَرَنْتى السَّيِّءُ الخُلُق والمُبْرَنْتي القصيرُ المُخْتال في جِلْسته وركْبته المُنْتَصِبُ فإِذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُودَده فهو السَّيِّدُ والمُبرَنْتي أَيضاً الغَضْبانُ الذي لا ينظر إِلى أَحد والمُبرَنْتي المُسْتَعِدُّ للأَمر وابرَنْتَى للأَمْر تَهَيَّأَ أَبو زيد ابرَنْتَيْتُ للأَمر ابرِنْتاءً إِذا اسْتَعْدَدْتَ له مُلْحقٌ بافْعَنْلَلَ بياء اللحياني ابرَنْتى فلانٌ علينا يَبرَنْتي إِذا انْدَرَأَ علينا وبَيرُوت موضع
الرائد
* برت يبرت: برتا. الشيء: قطعه.
الرائد
* برت يبرت: برتا. تحير.
الرائد
* برت. 1-مص. برت. 2-دليل الماهر. 3-فأس.
الرائد
* برت. ج أبرات. 1-دليل ماهر. 2-فأس. 3-سكر أبيض.
الرائد
* برت. دليل ماهر، ج أبرات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: