وصف و معنى و تعريف كلمة براجيات:


براجيات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح براجيات في معاجم اللغة العربية:



براجيات

جذر [برج]

  1. رَجا: (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل
  2. رجا: (اسم)
    • الجمع : أَرْجَاءٌ
    • الرَّجا : الناحيةُ، الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) )
  3. رَجَّاءُ: (اسم)
    • رَجَّاءُ : فاعل من رَجَّ
  4. رَجاء: (اسم)
    • مصدررَجَا
    • الرَّجَاءُ : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ
    • رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض،
    • قطَع الرَّجاء: يئس،
    • أفعال الرَّجاء: (النحو والصرف) أفعال تدل على رجاء وقوع الفعل، وتعمل عمل كان أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل: عسى الكربُ ينفرج


  5. اِرتجى: (فعل)
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى
    • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
    • ارتجى الله: توكّل عليه،
  6. راجي: (اسم)
    • راجي : فاعل من رَجا
  7. راجي: (اسم)
    • راجي : فاعل من رجى
  8. أَرْجاءً: (اسم)
    • جمع : رَجاء مُثَنَّاه رَجَوان
    • أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ : رِحابُها بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ (أ أمين)
  9. رُجُوّ: (اسم)
    • رُجُوّ : مصدر رَجا
  10. رَجْو: (اسم)


    • رَجْو : مصدر رجى
  11. أَرْجَاء: (اسم)
    • أَرْجَاء : جمع رَجَا
  12. أَرْجون: (اسم)
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية
  13. مُرتجى: (اسم)
    • مُرتجى : اسم المفعول من إِرتجى
  14. مُرْتَجّ: (اسم)
    • مُرْتَجّ : فاعل من إِرتَجَّ
  15. مُرتَج: (اسم)
    • مُرتَج : اسم المفعول من أُرْتِجَ
  16. مُرتَجٍ: (اسم)


    • مُرتَجٍ : فاعل من إِرتجى
  17. مُرتِج: (اسم)
    • مُرتِج : فاعل من أُرْتِجَ
  18. مُرتَجّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَجَّ
    • جَاءَ مُرْتَجّاً : مُرْتَجِفاً، مُرْتَعِداً
  19. مُرتَجي: (اسم)
    • مُرتَجي : فاعل من إِرتجى
  20. رَجَوان: (اسم)
    • رَجَوان : جمع أَرْجاءً
  21. إِرجاء: (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرْجَأَ
  22. إِرجاء: (اسم)


    • إرجاء : مصدر أَرجى
  23. أُرْجُوان: (اسم)
    • الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة
    • صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان
    • الأُرْجُوان: الحمرةُ
    • الأُرْجُوان : الثِّيابُ الحمر
    • أَحمر أُرجوانيُّ: قانئ
  24. إِرجاء: (اسم)
    • مصدر أرجأَ وأرجى
    • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  25. أَرّاج: (اسم)
    • أَرّاج : فاعل من أَرَجَ
,
  1. الرَّجاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّجاءُ: ضِدُّ اليَأْسِ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ.
      ـ رَّجا: الناحِيَةُ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ، ويُمَدُّ، وهُمَا رَجَوَانِ, ج: أرجاءٌ، وقرية بِسَرَخْسَ، وموضع بِوَجْرَةَ.
      ـ أرْجَى البِئْرَ: جَعَلَ لها رَجاً،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئاً.
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ: اسْتِهْزَاءٌ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ.
      ـ أُرْجُوانُ: الأحْمَرُ، وثِيابٌ حُمْرٌ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والحُمْرَةُ، والنَّشَاسْتَجُ.
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ: قانِئٌ.
      ـ إِرْجاءُ: التأخِيرُ.
      ـ مُرْجِئَةُ: في ر ج أ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ، وإِرْجائِهم العَمَلَ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ.
      ـ أرْجَأتْ: دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ.
      ـ رَجِيَ: انْقَطَعَ عن الكلامِ.
      ـ رُجِيَ عليه: أُرْتِجَ عليه.
      ـ ارْتجاهُ: خافَهُ.
      ـ أُرْجِيَّةُ: ما أُرْجِئَ من شيءٍ.
      ـ رَجَّاءُ: صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ ''في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ''.
  2. رجا (المعجم لسان العرب)


    • "الرَّجَاءُ من الأَمَلِ: نَقِيضُ اليَأْسِ، مَمْدودٌ.
      رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً، وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ.
      وفي الحديث: إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه، فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ‏

      ويروى: ‏بالعُذْرِ، وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل.
      ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً؛ قال بِشْرٌ يخاطب بنته: فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي،إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَا وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو.
      ويقال: ما أَتَيْتُكَ إِلا رَجَاوَةَ الخَيْرِ.
      التهذيب: من، قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ،إِنما يقال رَجاءَ كذا، قال: والرَّجْوُ المُبالاة، يقال: ما أَرْجُو أَي ما أُبالِي.
      قال الأَزهري: رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث،ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ.
      وأَرْجَتِ الناقةُ: دَنا نَتاجُها، يُهْمز ولا يهمز، وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف.
      ابن سيده: والرَّجاءُ الخَوْف.
      وفي التنزيل العزيز: ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً.
      وقال ثعلب:، قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ،تقول: ما رَجَوْتُكَ أَي ما خِفْتُك، ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب:إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها،وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِ أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ، ويروى: وحالَفَها، قال: فحالفها لزمها،وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها.
      الفراء: رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كان معه حرفُ نَفْيٍ، ومنه قول الله عز وجل: ما لكم لا تَرْجُون لله وَقاراً؛ المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة؛ قال الراجز: لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً، أَو واحِدَا؟

      ‏قال الفراء: وقال بعض المفسرين في قوله تعالى: وتَرْجُون من الله ما لا يَرْجُون؛ معناه تخافون، قال: ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاءً إِلاَّ ومعه جَحْدٌ، فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوفِ وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل: لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه؛ للذين لا يَخافون أَيامَ الله، وكذلك قوله تعالى: لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً؛ وأَنشد بيت أَبي ذؤيب: إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَه؟

      ‏قال: ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك، ولا خِفْتُك وأَنت تريد رَجَوْتك.
      وقوله تعالى: وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا؛ أَي لا يَخْشَوْنَ لقاءنا، قال ابن بري: كذا ذكره أَبو عبيدة.
      والرَّجا، مقصور: ناحيةُ كلِّ شيءٍ، وخص بعضهم به ناحية البئر من أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها.
      وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً، وتثنيته رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ.
      ورُمِيَ به الرَّجَوانِ: اسْتُهِينَ به فكأَنه رُمِيَ به هنالك، أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ؛

      قال: فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِي وقال المرادي: لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ، إِذْ رَأَتْ مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ، أُمُّ أَبانِ كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً،ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوانِ أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك، والجمع أَرْجاءٌ؛ ومنه قوله تعالى: والمَلَكُ على أَرْجائِها، أَي نواحيها؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبةٍ يَهْماء، خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُومُ والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز.
      وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِه فقال: إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواها إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة، والضمير راجع إلى غير مذكور، يريد به الحُفْرة، والرَّجا، مقصور: ناحية الموضع، وقوله: فَلْيَتَرامَ بِي لفظُ أَمْرٍ، والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقوله تعالى: فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً.
      وفي حديث ابن عباس (* قوله «وفي حديث ابن عباس إلخ» في النهاية: وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ).
      رضي الله عنهما: كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه، وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ.
      وأَرْجاها: جعَل لها رَجاً.
      وأَرْجَى الأَمْرَ: أَخَّرَه، لغة في أَرْجأَهُ.
      ابن السكيت: أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ، يُهْمز ولا يهمز، وقد قرئ: وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله، وقرئ: مُرْجَؤُونَ، وقرئ: أَرْجِهْ وأَخاه، وأَرْجِئةُ وأَخاه؛ قال ابن سيده: وفي قراءة أَهل المدينة، قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ، وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة، وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ، بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز.
      وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ: وأَرْجأَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      قال ابن الأَثير: الإرْجاء التأْخير، وهذا مهموز.
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ، قال: وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة؛ سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم، والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز، وكلاهما بمعنى التَّأْخير.
      وتقول من الهمز: رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة، وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ، وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً، ويهمز ولا يهمز؛ قال ابن الأَثير: وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى،بالتشديد للمبالغة، ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ، ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ، فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ، فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح.
      والأُرْجِيّةُ: ما أُرْجِيَ من شيء.
      وأَرْجَى الصيدَ: لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ.
      قال ابن سيده: وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة.
      وقوله تعالى: تُرْجِي من تشاءُ منهن؛ من ذلك.
      وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان، والأُرْجُوانُ: الحُمْرة،وقيل: هو النَّشاسْتَجُ، وهو الذي تسميه العامة النّشا.
      والأرجوانُ: الثيابُ الحُمْرُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والأُرْجُوانُ: الأَحْمَرُ.
      وقال الزجاج: الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة، والبَهْرَمانُ دونَه؛ وأنشد ابن بري: عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً،كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي: أَحمرُ أُرْجُوانٌ، على المبالغة به كما، قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ، وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة، فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي، وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً.
      وفي حديث عثمان: أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ؛ قال أَبو عبيد: الأُرجوان الشديد الحُمْرَة،لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان، وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ، قال: وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ، وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ؛ قال عمرو بن كلثوم: كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ، أَو طُلِينا

      ويقال: ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ، والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان، وقيل: إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان، وقيل: هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ، والذَّكَر والأُنثى فيه سواء.
      أََبو عبيد: البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة، والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً.
      ورَجاءٌ ومُرَجَّى: اسمان.
      "
  3. رجا (المعجم الرائد)
    • رجا - يرجو ، رجوا ورجاء ورجوا ورجاة ورجاءة ورجاوة ومرجاة
      1- رجاه : أمل به. 2- رجاه : ناشده، توسل إليه. 3- رجا : كان ذا أمل. 4- رجا الشيء : خافه.
  4. ارتجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى :-
      ارتجى شيئًا رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*، - ارتجى الله: توكّل عليه، - يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا ... ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ.
  5. رجا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ :-
      رجا أَمرًا
      1 - أمَّله وأراده :-أرجو من الله المغفرة: أسأله وأدعوه وأبتهل إليه، - أتيتُه رجاء أن يحسن إليّ، - رجاء العلم بكذا: في المراسلات، - برجاء عمل كذا: في المراسلات، - {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا} :-
      • أرجوك: عبارة تستخدم كطلب مهذَّب، - رجا اللهَ أن يغفر له: طلب منه، - يُرجَى التفضل بالعلم: عبارة تبدأ بها الرسائل والمنشورات الرسميّة.
      2 - خافه واكترث له (وأكثر ما يستعمل الفعل بهذا المعنى في النفي) :-لقيتُ هَوْلاً ما رجوتُه، - {مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا} - {اعْبُدُوا اللهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ}: اخشوه.
      رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل.
  6. رجا المساعدة/ رجا إليه المساعدة/ رجا منه المساعدة (المعجم عربي عامة)
    • سألَه إيَّاها وتوسَّل.


  7. الأُرْجُوان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْجُوان : شجر من الفصيلة القرنية، له نَوْرٌ حسنُ الحمرة.
      و الأُرْجُوان صبغٌ أَحمرُ شديد الحمرة.
      و الأُرْجُوان الحمرةُ.
      و الأُرْجُوان الثِّيابُ الحمر.
      ويقال: أَحمر أُرجوانيُّ: قانئ .
  8. الأُرْجُوَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة.
      و الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر.
      و الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه.
      يقال: أَحمر أرجواني: قانٍ .
  9. الرَّجا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجا : الناحيةُ، وللبئر رَجَوَان.
      ويقال: رُمِيَ به الرّجَوَانِ: طُرح في المهالك. والجمع : أَرجاء.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) ) .
  10. ارتجى شيئا (المعجم عربي عامة)
    • رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*- ارتجى الله
  11. رجا أمرا (المعجم عربي عامة)
    • أمَّله وأراده :-أرجو من الله المغفرة
  12. رجا (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ج ا: أرْجَيْتُ الأمر أخرته يهمز ويلين وقرئ {وآخرون مرجون لأمر الله} و {أرجه وأخاه} فإذا وصفت به قلت رجل مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَةٌ فإذا نسبت إليه قلت رجل مُرْجِيٌّ بالتشديد كما سبق في ر ج أ و الرَّجَاءُ من الأمل ممدود يقال رَجَاهُ من باب عدا و رَجَاءً و رَجَاوَةً أيضا و تَرَجَّاهُ و ارتَجَاهُ و رَجَّاهُ تَرْجِيَةً كله بمعنى وقد يكون الرَّجْوُ و الرَّجَاءُ بمعنى الخوف قال الله تعالى {ما لكم لا ترجون لله وقارا} أي لا تخافون عظمة الله تعالى وقال أبو ذؤيب إذا لسعته النحل لم يرج لسعها أي لم يخف ولم يبال و الرَّجَا مقصور ناحية البئر وحافتاها وكل ناحية رجا وهما رجوان والجمع أرجاءٌ قال الله تعالى {والملك على أرجائها} و الأرْجُوَانُ صبغ أحمر شديد الحمرة قال أبو عبيد هو الذي يقال له النشاستج قال والبهرمان دونه وقيل إن الأرجوان معرب وهو بالفارسية أرغوان وهو شجر له نور أحمر أحسن ما يكون وكل لون يشبهه فهو أرجوان
  13. التَّرَجِّي (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرَجِّي : ارتقابُ شيءٍ محبوبٍ ممكن.
  14. أُرْجُوَانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).
      1.: شُجَيْرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ تَصْلُحُ لِلتَّزْيِينِ، يَسْبِقُ زَهْرُهَا فِي الظُّهُورِ قَبْلَ بُرُوزِ أَوْرَاقِهَا فِي مَطْلَعِ الرَّبِيعِ، لهَا لَوْنٌ وَرْدِيٌّ.
      2. :-وَضَعَتْ أَحْمَرَ الشِّفَاهِ بِلَوْنِ الأُرْجُوَانِ :-: صِبْغٌ أَحْمَرُ قَاتِمٌ، كَانَ الأقْدَمُونَ وَبالأَخَصِّ الفِنِيقِيُّونَ يَسْتَخْرِجُونَهُ مِنْ صَدَفَةِ :-موركس. :-صَبَغُوا الثِّيَابَ بِالأرْجُوَانِ.
  15. فَرَجِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • : مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ إِلاَّ أَنَّهُ أَوْسَعُ، وَهُوَ طَوِيلُ الْكُمَّيْنِ، يَتَزَيَّا بِهِ الشُّيُوخُ وَالأَعْيَانُ وَالعُلَمَاءُ.
  16. إِرْجَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ج أ]. (مصدر أَرْجَأَ). :-قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :-: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ. :-اِقْتَرَحَ عَلَيَّ إِرْجَاءَ النَّظَرِ فِي الأَمْرِ. (أ. أَمين).
  17. مُرْتَجٌّ (المعجم الغني)
    • [ر ج ج]. (فاعل مِن اِرْتَجَّ). :-جَاءَ مُرْتَجّاً :- : مُرْتَجِفاً، مُرْتَعِداً.
  18. رَجَا (المعجم الغني)
    • [ر ج و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَجَوْتُ، أَرْجُو، اُرْجُ، مصدر رَجَاءٌ، مَرْجَاةٌ.
      1. :-أَرْجُو لَكَ التَّوْفِيقَ :- : آمُلُ.
      2. :-رَجَاهُ أنْ يَغْفِرَ لَهُ خَطَأَهُ :- : تَوَسَّلَ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ.
      3. :-رَجَا النَّجَاحَ :- : أمَّلَهُ. :-الْمُؤْمِنُ بِشَيْءٍ خَيْرٌ مِمَّنْ لاَ يُؤْمِنُ بِشَيءٍ وَلاَ يَرْجُو مَعَاداً. (ابن المقفع).
      4. :-رَجا اللَّهَ :- : خافَهُنوح آية 13 مالَكُمْ لا تَرْجونَ لِلَّهِ وَقاراً (قرآن).
  19. رَجَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ج و]. (مصدررَجَا). :-الرَّجَاءُ عَدَمُ التَّدْخِينِ :- : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ. :-يَحْمِلُ رَجَاءً مَا بَعْدَهُ مِنْ رَجَاءٍ.
  20. رَجَا (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْجَاءٌ . [ر ج و]. (مصدر رَجِيَ). :-تَجَوَّلَ فِي أَرْجَاءِ الْمَدِينَةِ :- : فِي نَوَاحِيهَا، فِي جِهَاتِهَا. :-سَكَنَ قَصْراً وَاسِعَ الأَرْجَاءِ.
  21. أَرْجاءً (المعجم الغني)
    • جمع رَجاء. مُثَنَّاه رَجَوان. [ر ج و]. :-أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ :- : رِحابُها. :-بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ. (أ. أمين).
  22. أُرْجُوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُرْجُوان :-
      1 - (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحمرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم.
      2 - صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان.
  23. أرْجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرْجون :-
      (الطبيعة والفيزياء) عنصر غازيّ خامل لا لون له ولا رائحة، يُوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويُستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائيّة.
  24. إرجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إرجاء :-
      مصدر أرجأَ وأرجى.
  25. ارتجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتجاء :-
      مصدر ارتجى.


معنى براجيات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بُرْجٌ** \-  ج:** بُروجٌ**،** أَبْراجٌ**. 1. "ظَهَرَ لِرَبابِنَةِ السَّفينَةِ بُرْجٌ لِلْمُراقَبَةِ مِنْ بَعيدٍ" : بِناءٌ مُرْتَفِعٌ مُسْتَديرٌ أَوْ مُرَبَّعُ في المِيناءِ يَهْدِي السُّفُنَ وَيُوَجِّهُها، وَهَذِهِ الْمُهِمَّةُ نَفْسُها يُؤَدِّيها بُرْجُ الْمُراقَبَةِ في الْمَطارِ لِلطَّائِراتِ. 2. "كانَ الحارِسُ يَقْبَعُ في بُرْجِهِ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدينَةِ" : بِناءٌ وَسَطَ مَدْخَلِ سُورِ الْمَدينَةِ أَوْ كُلُّ سُورِ، حِصْنٌ. 3. ![النساء آية 78]وَلَوْ كُنْتُمْ في بُروجٍ مُشَيَّدَةٍ !. (قرآن) : القُصورُ المُحَصَّنَةُ. 4. ![الحجر آية 16]وَلَقَدْ جَعَلْنا في السَّماءِ بُرُوجاً !. (قرآن): وَهِيَ اثْنا عَشَرَ قِسْماً مِنَ الدَّوائِرِ الفَلَكِيَّةِ الوَهْمِيَّةِ. أ."بُرْجُ العَذْراءِ أَوِ السُّنْبُلَةُ". ب."العَقْرَبُ". ج."القَوْسُ أَوِ الرَّامِي". د."المِيزانُ". هـ."الأسَدُ". و."الثَّوْرُ". ز."الجَدْيُ أَوِ التَّيْسُ".ح."الجَوْزاءُ أَوِ التَوْأَمانِ". ط."الحَمَلُ أَوِ الكَبْشُ". ي."الحوتُ أَوِ السَّمَكَةُ". ك."الدَّلْوُ أَوِ السَّاقِي". ل."السَّرَطانُ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِجَة [مفرد]: ج بَوارِجُ: (سك) سفينة كبيرة من سفن الأسطول الحربيّ لها بُرْج، لا غطاء لها "قامت البوارِج الحربيّة بمناورة في عُرض البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبرجَ يُبرج، إبْرَاجًا، فهو مُبرِج، والمفعول مُبرَج (للمتعدِّي) • أبرج الرَّجلُ: بَنَى بُرْجًا "أبرج المالكُ فوق أرضه". • أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروج [مفرد]: مصدر برَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروجيّ [مفرد]: ج بُرُوجيَّة: نافخ في بُوق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبرَّجَ يتبرَّج، تبرُّجًا، فهو مُتبرِّج • تبرَّجتِ المرأةُ: تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها "{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}- {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}". • تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب. • تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج.
المعجم الوسيط
ـُ بُرُوجاً: ارتفع وظهر.بَرِجَتِ العينُ ـَ بَرَجاً: أحدق بياضها بالسَّواد كله. و ـ فلانٌ: تباعد ما بين حاجِبَيْه. و ـ اتَّسع أَمره في الأَكل والشُّرب. فهو أَبرجُ، وهي بَرجاءُ. ( ج ) بُرْج.أَبْرَجَ: بنَى بُرْجاً. و ـ اللهُ السماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.(تبرَّجت) السماءُ: تزيَّنَت بالكواكب. و ـ المرأةُ: أظهرت زينَتَها ومحاسِنَها لغير زوجها.الإِبْرِيج: مِمْخَضَةُ اللَّبن. ( ج ) أَباريج.البارجة: الشِّرِّير. و ـ سفينة ذات برج من سفينةِ الأُسْطُول الحربي. ( مع ). وقد استعملها المسعوديّ.البُرْج: الحصْن. و ـ البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن. و ـ من المدينة والحصن: الرُّكن. وـ أحد بروج السماء الاثني عشر. و ـ البناء العالي الذَّاهب في السماء. وبرج الحَمام: بناء خاصّ يَأْوي إِليه. و-(منطقة البُروج): حِزامٌ دائريٌ توهَّمهُ القدماءُ في السَّمَاء. عَرضُهُ 18 درجةً. يَرَى أَبناءُ الأَرْضِ الشَّمسَ وتوابعها (عدا بلوتو) لا تتجاوزه في دَوْرَتِها الظاهرية حول الأَرْض خلال السَّنة. وقسَّموه اثني عشر برجًا، كلُّ برج 30 درجة، سَمُّوها بأَسماء حيواناتٍ أَو أَشياء، تخيلوا المجموعات النجميّة الثَّابتة من ورائها تمثّل أَشكالها. وهذه البروج هي: الحَمَل. الثَّوْر. الجوزاء (أَو التوأَمان). السَّرطان. الأَسد. العذراء (أَو السّنبلة). الميزان. العقرب. القوس (أَو الرَّامي). الجَدْي. الدَّلو. الحُوت.البَرَج: الجميل الحسن الوجه. ( ج ) أَبراج.التباريج، تباريج النَّبات: أَزاهيره.
المعجم الوسيط
عليّ الأَمرَ: عَمّاهُ.
مختار الصحاح
ب ر ج : بُرْجُ الحصن ركنه وجمعه بُرُوجٌ و أبْراجٌ وربما سمي الحصن به ومنه قوله تعالى { ولو كنتم في بروج مشيدة } والبرج أيضا واحد بُرُوجِ السماء و التَّبَرُجُ إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال
الصحاح في اللغة
بُرْجُ الحِصن: رُكنه. والجمع بروج وأبراج. وربَّما سمِّي الحصنُ به. قال الله تعالى: "ولو كُنْتُم في بُروجِ مشيَّدة". والبرج: واحد بروج السماء. والبَرَجُ، بالتحريك: أن يكون بياضُ العين مُحْدِقاً بالسواد كُلِّهِ لا يغيب من سوادِها شيء. وامرأةٌ بَرْجاءُ بَيِّنَةُ البرج. ومنه قيل ثوبٌ مبرَّج للمعيَّن من الحلل. والتبرُّج: إظهار المرأَةِ زينَتها ومحاسنها للرجال. والإبْريجُ: المِمْخضة. وقال: لقد تمخَّض في قلبي مَوَدَّتُهـا   كما تمخَّض في إبريجِهِ اللَّبَنُ
تاج العروس

" البُرْجُ " من المدينةِ " بالضّمِّ : الرُّكْنُ والحِصْنُ " والجمعُ أَبْرَاجٌ وبُرُوجٌ ؟ " وواحِدُ بُرُوجِ السِّماءِ " والجمعُ كالجَمْعِ وهي اثْنا عَشَرَ بُرْجاً ولكلِّ بُرْجٍ اسمٌ على حِدَةٍ . وقال أَبو إِسحاقَ في قوله تعالى : " والسَّماءِ ذات البُرُوجِ " قيل : ذات الكَوَاكِبِ وقيل : ذات القُصُورِ في السّماءِ . ونُقِلَ ذلك عن الفرَّاءِ . وقوله تعالى " ولو كُنْتُمْ في بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ " البُرُوجُ هنا : الحُصُونُ وعن اللَّيْث : بُرُوجُ سُورِ المَدِينَةِ والحِصْنِ : بُيُوتٌ تُبْنَى على السُّورِ وقد تُسمَّى بُيوتٌ تُبْنَى على نواحِى أَركانِ القَصْرِ بُرُوجاً . وفي الصّحاح : بُرْجُ الحِصْنِ : رُكْنُه والجَمْعُ بُرُوجٌ وأَبْرَاجٌ . وقال الزجّاج : في قوله تعالى " جَعَلَ السَّماءِ بُرُوجاً " قال : البُرُوجُ : الكَواكِبُ العِظَامُ . البُرْجُ " بنُ مُسْهِرٍ : الشّاعِرُ الطّائِيّ " مشهورٌ . البُرْجُ " : ة بأَصْفَهانَ منها " أَبو الفَرَجِ " عُثْمانُ بنُ أَحْمَدَ " بنِ إِسحاقَ بنِ بُنْدَارٍ " الشّاعرُ " وفي نسخةٍ : الكاتب ثِقَة تُوفِّيَ ليلةَ الفِطر سنة 406 " وغَانِمُ بنُ مُحَمَّدٍ صاحِبُ أَبي نُعَيْمٍ " الأَصبَهانِيّ . البُرْجُ " : د شَدِيدُ البَرْدِ " . البُرْجُ " : ع بِدِمَشْقَ " هكذا ذكرَه خليفةُ بنُ قاسِمٍ ولا يُعْرَفُ الآنَ ولعلّه خَرِبَ ودَثَرَ " منه " أَبو محمدٍ " عَبْدُ اللهِ بنُ سَلَمَةَ " الدِّمَشْقِيّ عن مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَرْوانَ وعنه محمَّدُ بنُ الوَردِ . البُرْجُ : " قَلْعَةٌ أَو كُورَةٌ بنواحِي حَلَبَ " . البُرْجُ " : ع بينَ بانِيَاسَ ومَرْقَبَةَ " . " وأَبُو البُرْجِ : القَاسِمُ بنُ حَنْبَلِ " وفي نسخة جبل " الذُّبْيانِيّ " وهو " شاعِرٌ إِسلامِيّ " " والبَرَجُ مُحَرَّكةً " : تَباعُدُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ . وكلّ ظَاهِرٍ مُرْتَفِعٍ فقد بَرَجَ وإِنما قيل للبُرُوجِ : بُرُوجٌ ؛ لِظُهُورِهَا وبَيانِها وارْتِفاعِها . والبَرَجُ : نَجَلُ العَيْنِ وهو سَعَتُها وقيل : البَرَجُ : سَعَةُ العَيْنِ في شِدَّةِ بَياضِ صاحبِها وفي المُحْكَم : البَرَجُ : سَعَةُ العَيْنِ وقيل : سَعَةُ بياضِ العَيْنِ وعِظَمُ المُقْلَةِ وحُسْنُ الحَدَقَة وقيل : هو نَقاءُ بَيَاضِها وصَفَاءُ سَوادِهَا وقيل : هو " أَنْ يَكُونَ بَيَاضُ العَيْن مُحِدقاً بالسّوادِ كُلّهِ " لا يعِيبُ من سوادِهَا شَىْءٌ . بَرِجَ بَرَجاً وهو أَبْرَجٌ وعَيْنٌ بَرْجَاءُ وفي صِفةِ عُمَرَ رضى الله عنه " أَدْلَمُ أَبْرَجُ " هو من ذلك وامرأَةٌ بَرْجاءُ بَيَّنَةُ البَرَجِ . البَرَجُ : " الجَمِيلُ الحَسَنُ الوَجْهِ أَو المُضِئُ البَيِّنُ المَعْلُومُ " أَبْراجٌ " . " وبُرْجانُ كعُثْمَانَ : جِنْسٌ من الرُّومِ " يُسَمَّوْن كذلك قال الأَعشى :

وهِرَقْلٌ يومَ ذِى سَاتِيدَمَا ... مِنْ بَنِى بُرْجانَ في البَأْسِ رُجُحْ

يقول : هُمْ رُجُحٌ على بنى بُرْجانَ أَي هم أَرْجَحُ في القِتَالِ وشِدَّة البَأْسِ منهم . بُرْجَانُ : اسمُ " لِصّ م " يقال : أَسْرَقُ من بُرْجانَ وبُرْجانُ اسمٌ أَعجَمىّ وضبَطَه غيرُ واحد بالفتح وفي بعض مصَنَّفَاتِ الأَمْثَال أَنّه " بُرْجاص " بالصّاد . قال الجَوالِيقيّ وغيره : وهو غَلَط قالوا : وهذا لَقَبُه واسمه فُضَيْلٌ ويقال : فَضْلٌ وبُرْجانُ والدُه أَحَدُ بنى عُطَاردٍ من بنى سَعْدٍ وكان مولىً لبَنِى امرِئِ القَيْسِ وقال المَيْدَانِيّ : هو لِصٌّ كان في نواحِي الكُوفَةِ وصَلَبُوه وسَرَقَ وهو مَصْلُوبٌ . عن اللَّيْثِ : " حِسَابُ البُرْجَانِ " بالضّم هو مثل " قولِك : " ما جُدَاءُ كَذا في كَذا وما جَذْرُ كَذَا في كَذا " وفي بعض النّسخ كذا وكذا " فجُدَاؤُه " بالضّمّ " : مَبْلَغُه وجَذْرُه " بالفتح " : أَصلُه الذي يُضرَبُ بعضه في بَعْضٍ وجُملُته البُرْجانُ " يقال : ما جَذْرُ مائةٍ ؟ فيقال : عَشرةٌ ويقال : ما جُدَاءُ عشرة ؟ فيقال : مائةٌ . " وابنُ بَرَّجانَ كهَيَّبَانَ : مُفَسِّرٌ صُوفِىّ " . " وأَبْرَجَ " الرَّجُلُ " : بَنَى بُرْجاً كبَرَّجَ تَبْرِيجاً " . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " بَرِجَ " أَمْرُه " كَفَرِحَ " إِذا " تَّسَعَ أَمْرُه في الأَكلِ والشُّرْبِ " . " والبَارِجُ : المَلاّحُ الفَارِهُ " . " والبَارِجَةُ : سَفِينَةٌ كَبِيرَةٌ " وجمعُها البَوَارِجُ وهي القَرَاقيرُ والخَلايَا قاله الأَصمعيّ وقَيّد غيرُهُ فقال : إِنّها سَفِينَةٌ من سُفَنِ البَحْرِ تُتَّخَذُ " للقِتَالِ " . البارِجَةُ : " الشِّرِّيرُ " وهو الكَثِيرُ الشَّرِّ يقالُ : ما فُلانٌ إِلاّ بارِجَةٌ تَرِيدُ أَنّه قد جُمِعَ فيه الشَّرّ وهو مَجَازٌ . " وتَبَرَّجَتِ " المَرْأَةُ تَبَرُّجاً " : أَظْهَرَت زِينَتَها " ومحاسِنَها " للرِّجالِ " وقيل : إِذا أَظْهَرَتْ وَجْهَها وقيل إِذا أَظْهَرَتِ المرأَةُ مَحَاسِنَ جِيدِها ووَجْهِها قيل : تَبَرَّجَتْ وتَرَى مع ذلك في عينِها حُسْنَ نَظَرٍ . وقال أَبو إِسحاقَ في قولِه تعالى : " غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ " التَّبَرُّجُ : إِظهارُ الزِّينَةِ وما يُسْتَدْعَى بهِ شَهْوَةُ الرّجالِ وقيل : إِنَّهُنَّ كُنَّ يَتَكَسَّرْنَ في مَشْيِهنّ ويَتَبَخْتَرْن . وقال الفرّاءُ في قوله تعالى : " ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى " ذلك في زَمنٍ وُلِدَ فيه سيِّدُنا إِبراهِيمُ النّبيّ عليه السلامُ كانَتِ تَلْبَسُ الدِّرْعَ من اللُّؤلُؤِ غيرَ مَخِيطِ الجانِبَيْنِ ويقال : كانَت تَلْبَس الثِّيَابَ لا تُوارِى جَسَدَها فأُمِرْنَ أَنْ لا يَفْعَلْنَ ذلك والمَذْمُومُ إِظْهارُ ذلك للأَجانِبِ وأَمّا للزَّوْجِ فلا صَرَّحَ به فقهاؤُنا . " والإِبْرِيجُ بالكسر " : المِمْخَضَةُ " بكسر الميم قال الشاعر :

لقَدْ تَمَخَّضَ في قَلْبِي مَوَدَّتُها ... كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجِه اللَّبَنُ الهاء في إِبْرِيجِه يرجعُ إِلى اللَّبَنِ . " وبُرْجَةُ " بالضّمّ كذا هو مضبوط عندنا وإِطْلاقُه يَقْتَضِى الفتحَ كما في غير نسخةٍ " : فَرَسُ سِنانِ بنِ أَبِي حَارِثَةَ " هكذا في نسخةٍ . والذي في اللّسَان : سِنَان بن أَبِي سِنانٍ . برْجَة : " د بالمَغْرِبِ " الصّوابُ بالأَنْدَلُسِ وهو من أَعْمَالِ المَرِيَّة به مَعَادِنُ الرَّصاصِ العجيبة على وادٍ يُعرَف بوادِى عَذْراءَ مُحَدَقٍ بالأَزهارِ وكثيراً ما كان يُسَمِّيها أَهلُهَا بَهْجَة ؛ لبَهْجَةِ مَنْظَرِهَا . ونَضَارِتَهَا وفيه يقولُ أَبوالفَضْلِ بنُ شَرَفٍ القَيْرَوَانِيّ :

حُطَّ الرِّحَالَ بِبرْجَهْ ... وارْتَدْ لِنَفْسِكَ بَهجهْ

في قَلْعةٍ كسِلاحٍ ... ودوْحةٍ مثلِ لُجَّهْ

فحِصْنُهَا لكَ أَمْنٌ ... وحُسْنُهَا لَكَ فرْجَهْ

كُلّ البِلاد سِواها ... كعُمْرَةٍ وهْي حِجّهْ وانتقَلَ غالِبُ أَهلِهَا بعد اسْتِيلاءِ الكُفّارِ عليْها إِلى العَدْوَةِ وفاسَ كذا قاله شيخُنا . " منه المُقْرِىءُ علىُّ بنُ مُحَمَّدٍ الجُذامِىّ البُرْجِىّ "

ومما يستدرك عليه : ثَوْبٌ مُبَرَّجٌ : فيه صُوَرُ البُرُوجِ قاله الزّجّاجُ . وفي التهذيب : قد صُوِّرَ فيه تَصاوِيرُ كبُرُوجِ السُّورِ قال العَجّاج :" وقَدْ لَبِسْنَا وَشْيَهُ المُبَرَّجَا وقال :

" كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَهَا مُبَرَّجَا شَبَّهَ سَنَامَها بِبُرْجِ السُّورِ . وتَبَارِيجُ النَّبَاتِ : أَزاهِيرُه . والبُرُوجُ : القُصُورُ وقد تقَدَّم . وبَرْوَجُ كجَوْهَر : مَدِينَةٌ عظيمةٌ بالهِنْد . وَبَرَايجُ بالفَتْح : أُخْرَى بها

تاج العروس

" سَبْرَجَ " فُلانٌ " عَلىَّ الأَمْرَ " : إِذا " عَمَاهُ

" وسابَرُّوجُ " بفتح الموحّدة وتشديد الرَّاءِ المضمومة : " ع ببغداد "

تاج العروس

" النِّبْرِيجُ بالكسر : الكَبْشُ الّذي يَخْصَى فلا يُجَزُّ له صُوفٌ أَبداً " فارسيّ " مُعرَّب نَبْرِيدَهْ " أَي غير مَجزوزٍ لأَن النُّون علامة النَّفْيِ وبُريده بالضّمّ : هو المقطوع ويُطلَق على المَجْزوز . قلت : ومُقتضى التعريب أَن يكون " نِبْرِيدَج " إِلاّ أَن يكون خَفِّف

لسان العرب
: البَرَجُ : تباعدُ ما بين الحاجبين وكلُّ ظاهر مرتفع فقد بَرَجَ وإِنما قيل للبُروج بُروج لظهورها وبيانها وارتفاعها . و البَرَجُ : نَجَلُ العين وهو سَعَتُها وقيل : البَرَجُ سَعَةُ العين في شدة بياض صاحبها ابن سيده : البَرَجُ سَعَةُ العين وقيل : سعة بياض العين وعِظَمُ المُقْلَةِ وحُسْنُ الحَدَقَة وقيل : هو نقاء بياضها وصفاء سوادها وقيل : هو أَن يكون بياض العين مُحْدِقاً بالسواد كله لا يغيب من سوادها شيء . بَرِجَ بَرَجاً وهو أَبْرَجُ وعينٌ بَرْجاءُ وفي صفة عمر رضي الله عنه : أَدْلَمُ أَبْرَجُ هو من ذلك . وامرأَة بَرْجاءُ : بَيِّنَةُ البَرَجِ ومنه قيل : ثوب مُبَرَّجٌ للمُعَيَّنِ من الحُلَلِ . و التَّبَرُّج : إِظهار المرأَة زينتَها ومحاسنَها للرجال . و تَبَرَّجَتِ المرأَةُ : أَظهرت وَجْهَها . وإِذا أَبدت المرأَة محاسن جيدها ووجهها قيل : تَبَرَّجَتْ وترى مع ذلك في عينيها حُسْنَ نَظَرٍ كقول ابن عُرْسٍ في الجنيد بن عبد الرحمن يهجوه : يُبْغَضُ من عَيْنَيْكَ تَبْرِيجُها وصُورةٌ في جَسَدٍ فاسدِ وقال أَبو إِسحاق في قوله عز وجل : { غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بزينة } التَّبرُّجُ : إِظهار الزينة وما يُسْتَدعَى به شهوة الرجل وقيل : إِنهن كنَّ يتكسرن في مشيهن ويتبخترن وقال الفراء في قوله تعالى : { ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجاهلية الأُولى } ذلك في زمن ولد فيه إِبراهيم النبي عليه السلام كانت المرأَة إِذا ذاك تلبس الدرع من اللؤلؤ غير مخيط الجانبين ويقال : كانت تلبس الثياب سلع المال لا تواري جسدها فأُمرن أَن لا يفعلن ذلك وفي الحديث : كان يَكْرَهُ عَشْرَ خلال منها التَّبَرُّجُ بالزينة لغير محلها و التَّبَرُّجُ : إِظهار الزينة للناس الأَجانب وهو المذموم فأَما للزوج فلا وهو معنى قوله لغير محلها . و تَباريجُ النبات : أَزاهيره . و البُرْجُ : واحد من بروج الفَلَك وهي اثنا عشر برجاً كل برج منها منزلتان وثُلُثٌ مَنزلٌ للقمر وثلاثون درجة للشمس إِذا غاب منها ستة طلع ستة ولكل برج اسم على حدة فأَوَّلها الحَمَلُ وأَوَّلُ الحَمَلِ الشَّرَطانِ وهما قرنا الحمل كوكبان أَبيضان إِلى جنب السَّمكة وخلف الشَّرَطَيْنِ البُطَيْنُ وهي ثلاثة كواكب فهذان منزلان وثلث للثريا من برج الحمل . قال محمد بن المكرم : قولُه كلُّ برج منها منزلتان وثلثٌ منزل للقمر وثلاثون درجة للشمس كلامٌ صحيح لكن الشمس والقمر سواء في ذلك وكان حقه أَن يقول : كلُّ بُرْج منها منزلان وثلثٌ منزلٌ للشمس والقمر وثلاثون درجة لهما . وقوله أَيضاً : وأَولُ الحَمَلِ الشَّرَطانِ وهما قرنا الحمل إِلى وثلث للثريا من برج الحمل قد انتقض عليه الآن فإِن أَوَّلَ دقيقة في برج الحمل اليوم بعضُ الرِّشاءِ والشَّرَطَيْنِ وبعضُ البُطَيْنِ وا أَعلم . والجمْع أَبراجٌ و بروجٌ وكذلك بروج المدينة والقصر والواحد كالواحد وقال أَبو إِسحاق في قوله تعالى : { والسماء ذات البروج } قيل : ذات الكواكب وقيل : ذات القصور في السماء : الفراء : اختلفوا في البروج فقالوا : هي النجوم وقالوا : هي البروج المعروفة اثنا عشر برجاً وقالوا : هي القصور في السماء والله أَعلم بما أَراد . وقوله تعالى : { ولو كنتم في بُروجٍ مُشَيَّدةٍ } البروجُ ههنا : الحصونُ واحدها برج . الليث : بروجُ سورِ المدينة والحصنِ : بيوتٌ تُبنى على السور وقد تسمى بيوت تبنى على نواحي أَركان القصر بروجاً . الجوهري : بُرْجُ الحِصْن رُكْنُهُ والجمع بروج و أَبراج وقال الزجاج في قوله عز وجل : { وجعلنا في السماءِ بروجاً } قال : البروج الكواكب العظام . وثوبٌ مُبَرِّجٌ : فيه صُوَرُ البروج وفي التهذيب : قد صُوِّر فيه تصاوير كبروج السُّور قال العجاج : وقد لَبِسْنا وَشْيَهُ المُبَرَّجا وقال : كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُبَرَّجا شَبَّه سَنامها ببرج السور
الرائد
* برج يبرج: بروجا. الشيء: ارتفع وظهر.
الرائد
* برج يبرج: برجا. 1-ت العين: أحاط بياضها بالسواد كله. 2-ت العين: حسنت. 3-أمره: اتسع في الأكل والشرب. 4-بعد ما بين حاجبيه.
الرائد
* برج تبريجا. بنى برجا.
الرائد
* برج. ج أبراج. 1-مص. برج. 2-جميل حسن الوجه. 3-بين، واضح.
الرائد
* برج. ج أبراج وأبرجة وبرج وبروج. 1-حصن. 2-قصر. 3-بيت يبنى على سور المدينة أو على سور الحصن. 4-ركن من المدينة أو الحصن. 5-قسم من اثني عشر قسما من دائرة وهمية في الفلك. 6-«برج المراقبة»: بناء يشرف على أرض المطار ومنه تصدر الأوامر إلى الطائرات بالتحليق أو بالحط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: