وصف و معنى و تعريف كلمة براشن:


براشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح براشن في معاجم اللغة العربية:



براشن

جذر [برش]

  1. راشِن: (اسم)
    • الرَّاشِنُ : المتشمِّمُ للطعام المُتحَيِّن له
    • الرَّاشِنُ: ما يُعْطاه تلميذُ الصّانع
  2. رَشَنَ: (فعل)
    • رَشَنَ رَشْناً، ورُشُوناً
    • رَشَنَ الوَلَدُ : دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ
    • رَشَنَ الرَّجُلُ : تَطَفَّلَ
    • رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ
  3. رَشْن: (اسم)
    • رَشْن : مصدر رَشَنَ
  4. رَشن: (اسم)
    • رَشْنٌ، رَشَنٌ
    • الرَّشْنُ : الثُّلْمَةُ في النَّهْرِ، يَنْحَدِرُ فيها الْمَاءُ وَيُسْقَى مِنْها، الشَّقُّ


  5. رُشُون: (اسم)
    • رُشُون : مصدر رَشَنَ
  6. رَوشَن: (اسم)
    • الجمع : رَواشِنُ
    • الرَّوشَنُ : (انظر رَشَنَ)
    • الرَّوْشَنُ : الرَّفّ
    • الرَّوْشَنُ :الكُوَّةُ
    • الرَّوْشَنُ: الشُّرْفةُ
    • فتحةٌ أو خرقٌ في الحائط أو في السَّقْف يدخل منه الهواء والضوء
    • شُرْفة
  7. رَواشِن: (اسم)
    • رَواشِن :جمع راشِن
  8. رَواشِنُ: (اسم)
    • رَواشِنُ : جمع رَوشَن
  9. الروشن: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، لفظ معرب معناه بالفارسية الضوء ، جمع رواشن ، الكوة الرف ما يخرج من الجدار بارزا عنه يوسع به المنزل العلوي. (فقهية)
  10. روشن: (مصطلحات)


    • والجمع رواشن، وهو الرف، أيضا يطلق على الكوة، أيضا الروشن الشرفة. (فقهية)
  11. رَشَنَ الرَّجُلُ:
    • تَطَفَّلَ.
  12. رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ:
    • أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ.
  13. رَشَنَ الوَلَدُ:
    • دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ.
  14. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  15. رَشا : (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  16. رَشاً : (اسم)


    • رَشاً : جمع رَشاة
  17. رِشًا : (اسم)
    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  18. وَرَشَ : (فعل)
    • وَرَشَ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً فهو وارشٌ
    • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ
    • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ
    • وَرَشَ أ:َكل شديداً حريصاً
    • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ
    • وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ
    • وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ
  19. وَرِشَ : (فعل)
    • وَرِشَ (يَوْرَشُ) وَرَشاً فهو ورِشٌ، وهي ورِشة
    • وَرِشَ الوَلَدُ : خَفَّ، نَشِطَ
    • وَرِشَ الدَّابَّةُ : تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها
  20. أكْراش : (اسم)
    • أكْراش : جمع كَرِش
  21. اِرتاشَ : (فعل)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  22. أَرّش : (فعل)


    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ
    • أَرّش بينهم: أَرَش
    • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
    • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
    • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
    • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  23. رَشَأَ : (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  24. رَشَّ : (فعل)
    • رشَّ رشَشْتُ ، يَرُشّ ، ارْشُشْ / رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ ،
    • يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها، يَصْبِغُها
    • رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
    • رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ، بَلَّلَهُ بِالماءِ
    • رَشَّ الطَّريقَ : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ
    • رشَّت السَّماءُ: أمطرت
    • رشَّت العين: دَمَعَت
    • رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه
    • رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه
    • رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه
  25. كَرَش : (اسم)
    • كَرَش : مصدر كَرِشَ
,
  1. رشن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّشْنُ، بسكون الشين: الفُرْضَة من الماء.
      والرَّاشِنُ: الداخل على القوم الآتي ليأْكل، رَشَنَ يَرْشُن رُشُوناً.
      أَبو زيد: رَشَنَ الرجلُ يَرْشُنُ رُشوناً، فهو رَاشِنٌ، وهو الذي يتعهد مواقيت طعام القوم فيَغْتَرُّهم اغتراراً، وهو الذي يقال له الطُّفَيلي.
      الجوهري: الرَّاشِن الذي يأْتي الوليمة ولم يُدْعَ إليها، وهو الذي يسمى الطُّفَيْلي، وأَما الذي يَتَحَيَّنُ وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأْكلون فهو الوَارِشُ.
      ويقال: رَشَنَ الرجل إذا تَطَفَّل ودخل بغير إذن.
      ويقال للكلب إذا ولغ في الإناء: قد رَشَنَ رُشُوناً؛

      وأَنشد: ليس بِقصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ،عند البيوتِ، راشِنٍ مِقَمِّ (* قوله «حلسم» كذا بضبط الأَصل هنا وكذلك في المحكم، وضبط في مادة ح ل س م بفتح اللام المشددة وسكون السين وتخفيف الميم عكس ما هنا ومثله في التكملة وغيرها).
      ورَشَنَ الكلبُ في الإناء يَرْشُنُ رَشْناً ورُشُوناً: أَدخل رأْسه فيه ليأْكل ويشرب؛

      أَنشد ابن الأعرابي: تَشْرَبُ ما في وَطْبِها قَبْلَ العَيَنْ،تُعارِضُ الكلبَ إِذا الكلبُ رَشَنْ والرَّوْشَنُ: الرَّفُّ.
      أَبو عمرو: الرَّفيفُ الرَّوْشَنُ، والرَّوْشَنُ الكُوَّة.
      "
  2. راشِنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ راشِنُ: المُقيمُ، وما يُرْضَخُ لِتِلْمِيذِ الصانِعِ، فارِسيَّتُهُ: شاكردانه، والطُّفَيْلِيُّ، وقد رَشَنَ،
      ـ رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ رَشْناً ورُشوناً: أدْخَلَ رأسَه.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ الراشِنِيُّ الأديبُ: تِلميذُ الحَرِيريِّ.
      ـ رَّشْنُ: الفُرْضَةُ من الماءِ، ورَشَنُ.
      ـ رُشَيْنٌ: قرية، منها إدْريسُ بنُ إبراهيمَ الرُّشَيْنِيُّ الجُرْجانِيُّ.
      ـ رَّوْشَنُ: الكُوَّةُ.
      ـ غَنَمٌ رَشُونٌ: رِتاعٌ.
  3. رَشَنَ (المعجم الغني)
    • [ر ش ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَشَنَ، يَرْشُنُ، مصدر رَشْنٌ، رُشونٌ.
      1. :-رَشَنَ الوَلَدُ :- : دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ.
      2. :-رَشَنَ الرَّجُلُ :- : تَطَفَّلَ.
      3. :-رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ :- : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ.
  4. رَشن (المعجم الرائد)
    • رشن - يرشن ، رشنا ورشونا
      1- رشن : دخل في كل عمل قبيح. 2- رشن : دخل وليمة لم يدع إليها. 3- رشن الكلب في الإناء : أدخل رأسه فيه ليشرب.
  5. الرَّوْشَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْشَنُ : الرَّفّ.
      و الرَّوْشَنُ الكُوَّةُ.
      و الرَّوْشَنُ الشُّرْفةُ. والجمع : رَوَاشِن.
  6. رَشَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَشَنَ رَشَنَ ُ رَشْناً، ورُشُوناً: دَخلَ في كلِّ قبيح.
      و رَشَنَ تطفَّل.
      و رَشَنَ الكلْبُ في الإِناءِ وغيرِه: أَدْخلَ رأْسَه لِيَلَغ.


  7. رَوشَن (المعجم الرائد)
    • روشن - ج، رواشن
      1- روشن : رف. 2- روشن : كوة، نافذة صغيرة.
  8. برشن (المعجم الرائد)
    • برشن - برشنة وبرشانا
      1-برشن الرسالة : ألصقها بالبرشان
  9. راشِن (المعجم الرائد)
    • راشن
      1- راشن : الذي يدخل وليمة لم يدع إليها. 2- راشن : الذي يأكل كل ما على الخوان من أطعمة. 3- راشن : ما يعطاه صانع أو عامل مكافأة على خدمة. ويعرف كذلك بـ«الحلوان» و«البخشيش».
  10. الرَّاشِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاشِنُ : المتشمِّمُ للطعام المُتحَيِّن له.
      و الرَّاشِنُ ما يُعْطاه تلميذُ الصّانع.
  11. الرَّوشَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوشَنُ : (انظر رَشَنَ) .
  12. رَوْشَنُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَوْشَنُ :-
      جمع رَواشِنُ:
      1 - فتحةٌ أو خرقٌ في الحائط أو في السَّقْف يدخل منه الهواء والضوء :-فتح الرَّوشن حتى يتجدد الهواء.
      2 - شُرْفة.
  13. رشن (المعجم الرائد)
    • رشن
      1- مصدر رشن. 2- : أنظر الرشن.
  14. رشن (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ش ن: الرَّاشِنُ الذي يأتي الوليمة ولم يدع إليها وهو الذي يسمى الطفيلي وأما الذي يتحين وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأكلون فهو الوارش و الرَّوْشَنُ الكوة
  15. الرَّشْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشْنُ : الفُرْضَةُ في الماء، وهي الثُّلمة في النهر يُسْتقَى منها.
  16. روشن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع رواشن، وهو الرف، أيضا يطلق على الكوة، أيضا الروشن الشرفة.
  17. رَشْنٌ (المعجم الغني)
    • [ر ش ن]. :-رَشَنُ النَّهْرِ :- : الثُّلْمَةُ في النَّهْرِ، يَنْحَدِرُ فيها الْمَاءُ وَيُسْقَى مِنْها، الشَّقُّ.
  18. رشن (المعجم الرائد)
    • رشن
      1-ثلمة أو شق في النهر ينحدر فيها الماء ويستقى منها
  19. مَرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرْشُ: الخَدْشُ، والحَكُّ بأَطْرافِ الأَصابِع، والأرضُ التي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها، والتي إذا أُمْطِرتْ، سالَتْ سَريعاً، والإِيذاءُ بالكلامِ.
      ـ مَرْشاءُ: العَقُورُ من كُلِّ الحَيَوانِ، والأرضُ الكَثيرَةُ العُشْبِ.
      ـ لي عِندَهُ مُرَاشَةٌ: حَقٌّ صَغيرٌ.
      ـ الأَمْرَشُ: الشِّرِّيرُ.
      ـ تَمْريشُ: المَطَرُ القليلُ.
      ـ امْتِراشُ: الانْتزاعُ، والاخْتِلاسُ، والاكْتِسابُ.
      ـ مَرْشانَةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
  20. كِرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِرْشُ وكَرِشُ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ: بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ، مُؤَنَّثَةٌ، وعِيالُ الرجُلِ، وصِغارُ وَلَدِهِ، والجَماعةُ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، والتَّلْعَةُ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ.
      ـ كِرْشِيُّونَ: أهلُ واسِطَ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ: إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ.
      ـ قولُهم: لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ: سَبيلاً.
      ـ كَرِشَ الجِلْدُ: تَقَبَّضَ،
      ـ كَرِشَ الرجُلُ: صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ.
      ـ كَرْشاءُ: العظيمةُ البَطْنِ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها، واسْتَوَى أخْمَصُها، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ،
      ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ: البَعيدَةُ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ.
      ـ كَرْشُ: بلد بينَ كَفا وأزاقَ.
      ـ كُرْشانُ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ كِرَاشُ: جَبَلٌ.
      ـ كُرَّاشُ: دُوَيبَّةٌ.
      ـ تَكْريشةُ: التي تُطْبَخُ في الكُروشِ.
      ـ مُكَرَّشةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ،
      ـ مُكَرِّشةُ: ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ.
      ـ كَرَّشَ تَكْريشاً: قَطَّبَ وجْهَه، وعَمِلَ المُكَرَّشَة.
      ـ تَكَرَّشُوا: تَجَمَّعوا،
      ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه: تَقَبَّضَ.
      ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ: صارَتْ كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ.
  21. كرش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "
  22. البُراشِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البُراشِنُ: الذي يَمُدُّ نَظَرَهُ ويُحِدُّهُ.
      ـ بُرْشانُ: بلد أو قَبيلَةٌ.


معنى براشن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرِشَ** \- [ب ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِشَ**،** يَبْرَشُ**، مص. بَرَشٌ، بُرْشَةٌ. "بَرِشَ جِلْدُهُ" : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروش [مفرد]: دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.
المعجم الوسيط
مِنْطَقة من البلاد تخضع لسلطة أُسْقُفّ (د).
المعجم الوسيط
ـَ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أَو غبراءُ أَو نحو ذلكْ. فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ. وهي بَرْشاءُ. ( ج ) بُرْشٌ.ابْرَشَّ): بُرْشٌ.البُرْش): حَصيرٌ صغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه. (د).
المعجم الوسيط
البيض المنضج نصف إنضاج ( من نيم بمعنى نصف، وبرشت بمعنى الشّيّ أو القلي أو السّلق ). ( د ).
الصحاح في اللغة
البَرَشُ في شعر الفرس: نُكَتٌ صغارٌ تُخالف سائر لَونه. والفرسُ أَبْرَشُ. وقد ابْرَشَّ الفرسُ ابْرِشاشاً. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ، أي في جماعة الناس. قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أيًُّ البَرْشاءِ هو? أيْ أيُّ الناسِ هو?
تاج العروس

البَرَشُ محَرَّكَةً والبُرْشَةُ بالضَّمِّ في شَعرِ الفَرَسِ : نُكَتٌ صِغَارٌ تُخَالِفُ سَائرَ لَوْنِه كما في الصّحَاح وقِيلَ : هو من اللَّوْن نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ وأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غبراءُ أو نَحْوُ ذلِكَ والفَرَسُ أَبْرَشُ وبَرِيشٌ كأَمِيرٍ قال رُؤْبَةُ :

وتَرَكَتْ صاحِبَتِي تَفْرِيشِي ... وأَسْقَطَت مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ وخَصّ اللِّحْيَانيُّ به البِرْذَوْنَ . والبَرَشُ : بَيَاضٌ يَظْهَرُ على الأَظْفَارِ عن إبْرَاهيمَ الحَرْبِيِّ وهو من ذلِكَ . وجَذيمَةُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمٍ الأَزْدِيّ الأَبْرَش : مَلِكُ العَرَبِ وكان أَبْرَصَ فهابَت العَرَبُ أَنْ تَقُولَ لَه الأَبْرَص فَقَالَت : الأَبْرَشُ فكَنَوْا به عَنْهُ كما في الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : فلَقَّبَتْه العَرَبُ الأَبْرَشَ ؛ وقيل : سُمِّيَ بذلِك لأَنَّه أصابَه حَرْقٌ فَبقِيَ فيه من أَثَرِ الحَرْقِ نُقَطٌ سُوْدٌ أَو حُمْرٌ وهذا عن الخَلِيلِ وقال الطِّرِمّاح : رَأَيْتُ جَذيمَةَ الأَبْرَشَ قَصِيراً أُبَيْرَش على فَرَسٍ أَحْوَى ذَنُوبٍ يَسيرُ بَينَ الخَوَرْنقِ والسَّدِيرِ فقِيل له : أَيَسُرُّكَ أَنّه سَمِعَ هذا منكَ ولكَ حُمْرُ النَّعَم ؟ قال : لا واللهِ ولا سُودُهَا . ومَكَانٌ أَبْرَشُ : مُخْتَلفِ الأَلْوَانِ كَثيرُ النَّباتِ والأَرْضُ بَرْشَاءُ كَذَلِك . وسَنَةٌ بَرْشَاءُ ورَبْشَاءُ ورَمْشَاءُ : كَثِيرَةُ العُشْبِ مُخْتَلِفٌ أَلوَانُ نَبتِهَا عن الكِسائيّ وأَرْضٌ رَمْشَاءُ رَبْشاءٌ كَذلك . والبَرْشاءُ : النّاسُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : ما أَدْرِي أّيُّ البَرْشَاءِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ هُوَ . أَو البَرْشَاءُ جَمَاعَتُهُم ومنه قولهم : دَخَلْنَا في البَرْشَاءِ أَي في جَماعَةِ النّاسِ قاله الجَوْهَرِيُّ . والبَرْشَاءُ : لَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بَنِي ثَعْلَبَةَ ويعرف بالحِصْنِ وهو ابنُ عُكَابَةَ بنِ صَعْبِ بن عَلِيّ بن بَكْرِ بنِ وَائِلٍ والصَّوَاب ذِكْرُ الحارِث بَدَلَ ذُهْلٍ فإنّه ثالِثُ الاِخْوَة وأَمّا ذُهْلٌ فإنّه وَلَدَ شَيْبَانَ كما حَقَّقه ابن الكَلْبِيّ لُقِّبَت لبَرَشٍ أَصَابَهَا قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَوْ لِمَا جَرَى بَيْنَها وبَيْنَ ضَرَّتِهَا وهُمْ بَنُو البَرْشَاءِ واسمُهَا رَقَاشِ بنتُ الحارِثِ بنِ عُبَيْدِ بن غَنْمِ بنِ تَغْلِبَ وقال النابِغَةُ الذُّبْيانِيّ :

" ورَبِّ بَني البَرْشَاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِهاوشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلَتْهَا المَنَاهِلُ ويروى : فَعَمْرُ بَنِي البَرْشَاءِ و... حَيْثُ اسْتَبْهَلَتْهَا السّواحِلُ . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : ابْرَشَّ الفَرَسُ ابْرِشَاشاً ذَكَرَه الجَوْهَرِيُ . وشَاةٌ بَرْشاءُ : في لَوْنِهَا نُقَطٌ مختَلِفَة . وحَيَّةٌ بَرْشاءُ أَيْ رَقْطاءُ . وبُرْشَانُ : اسْمٌ . والأَبْرَشِيَّةُ : مَوْضِعٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرةً ... وطَرْفِي وَرَاءَ الناظِرينَ قَصِيرُ قُلْت : وهو قَوْل الأُحَيْمِرِ السَّعْدِيّ والمَوْضِع مَنسوب إلى الأَبْرَشِ . وبَرَاش وبُرَيْش كسَحَاب وزُبَيْر : حِصْنَان من حُصُون صَنْعَاءِ اليَمَنِ نقله الصّاغَانِيّ . قلتُ : وبَرَاشٌ هذا على جَبَلِ نُقَم مُطِلٌّ على صَنْعَاء وبَراش أَيْضاً : حِصْنٌ آخَرُ من نَوَاحِي أَبْيَنَ لابن العُكَيْم . وبَرْشانَةُ بالفَتْح : من قُرَى إشْبِيليَةَ بالأَنْدلُس منها أَبو عَمْرو أَحْمَدُ بنُ محمَّدِ بن هِشَامِ بن جَهْوَر البَرْشَانِيّ روى عن أَبِيه وعَمِّه وعنه محمَّدُ بنُ عبدِ الله الخَوْلانِيّ . والأَبْرَشُ : لَقَبُ سَعِيدِ بنِ الوَلِيدِ الكَلْبِيّ صاحِب هِشَام وهو من وَلَدِ عَمْرِو بنِ جَبَلَةَ الَّذِي وَفَدَ على النّبيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسلَّم . والشَّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ بُرَيْشٍ كزُبَيْرٍ البَعْلِيّ الخُضْرِيّ حَدّث . وبَرِّشُو بالفَتْح ثُمَّ الكَسْر والتّشديد اسمُ نَهْرٍ بين المَوْصِل وإِرْبِل . وبُرْشانُ بالضّمّ : بلد أو قَبِيلَة وسيأْتي للمصَنّفِ في النون

تاج العروس

بَرشكَ الجَزُورَ بالمُعْجَمَةِ أَهْمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّادِ : أي فَصَّلَها وأَبانَ بَعْضَها مِن بَعْض كما في العُبابِ

وممّا يُستَدركُ عليه : بِرْشِكُ كزِبْرِج : قريةٌ من أَعْمالِ تُونُس فِيما أَظُنُّ منها عبدُ الرَّحْمن بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الرَّحمن بنِ سُليمان بنِ علي البِرمكِيُ المُحَدِّثُ

تاج العروس

البَرَشْتُوكُ كسَقَنْقورٍ أَهمَلَه جوهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابن عَبّادٍ : سَمَكٌ بَحْرِيّ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَربٌ من السَّمَكِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ قال شيخُنا : وكأَنّه احْتِراز عن سَمَكِ الأَنْهارِ والعُيونِ والآبارِ والسّيُولِ

لسان العرب
البَرَش والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان وخِلْط والبُرْشُ الجمع والبَرَش في شعر الفرس نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً وشاة بَرْشاءُ في لونها نُقَط مختلفة وحَيَّة بَرْشاءُ بمنزلة الرَّقْشاءِ والبَرِيش مثله قال رؤبة وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان والأَبرشُ لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه وقيل سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر وقيل لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش وفي التهذيب وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش الأَبرَش الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان والأَشْيَم الذي يكون به شَامٌ في جسده والمُدَثَّر الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش وفي حديث الطرماح رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش هو تصغير أَبرَش والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ ذو بَرَش وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء كثيرة العُشْب وقولهم دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس ابن سيده وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ كثيرة النبت مختلف أَلوانها ومكان أَبْرَش كذلك وبنو البَرْشاءِ قبيلة سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم قال النابغة ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان اسم والأَبْرَشِيَّةُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ
الرائد
* برش يبرش: برشا وبرشة. كان على جلده نقط مختلفة الألوان.
الرائد
* برش. 1-مص. برش. 2-بياض يظهر على الأظفار.
الرائد
* برش. حصير يعمل من أوراق النخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: