وصف و معنى و تعريف كلمة براعكما:


براعكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح براعكما في معاجم اللغة العربية:



براعكما

جذر [برع]

  1. إِسراع : (اسم)
    • مصدر أَسْرَعَ
    • الإِسْراعُ في العَمَلِ: إِنْجازُهُ بِسُرْعَةٍ
,
  1. سرع (المعجم لسان العرب)
    • "السُّرْعةُ: نقِيضُ البُطْءِ.
      سَرُعَ يَسْرُعُ سَراعةً وسِرْعاً وسَرْعاً وسِرَعاً وسَرَعاً وسُرْعةً، فهو سَرِعٌ وسَرِيعٌ وسُراعٌ، والأُنثى بالهاء، وسَرْعانُ والأُنثى سَرْعَى، وأَسْرَعَ وسَرُعَ، وفرق سيبويه بين سَرُع وأَسْرَعَ فقال: أَسْرَعَ طَلَبَ ذلك من نفسه وتَكَلَّفه كأَنه أَسرَعَ المشي أَي عَجّله، وأَما سرُع فكأَنها غَرِيزةٌ.
      واستعمل ابن جني أَسرَع متعدِّياً فقال يعني العرب: فمنهم من يَخِفُّ ويُسْرِعُ قبولَ ما يسمعه، فهذا إِمَّا أَن يكون يتعدى بحرف وبغير حرف، وإِما أَن يكون أَراد إِلى قبوله فحذف وأَوصل.
      وسَرَّع: كأَسْرَعَ؛ قال ابن أَحمر: أَلا لا أَرى هذا المُسَرِّعَ سابِقاً،ولا أَحَداً يَرْجُو البَقِيّةَ باقِيا وأَراد بالبقية البَقاء.
      وقال ابن الأَعرابي: سَرِع الرجلُ إِذا أَسرَع في كلامه وفِعاله.
      قال ابن بري: وفرس سَريعٌ وسُراعٌ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب: حتى تَرَوْهُ كاشِفاً قِناعَهْ،تَغْدُو بِه سَلْهَبةٌ سُراعَهْ وأَسْرَعَ في السير، وهو في الأَصل متعدّ.
      وعجبت من سُرْعةِ ذاك وسِرَعِ ذاك مثال صِغَرِ ذاك؛ عن يعقوب.
      وفي حديث تأْخير السَّحُورِ: فكانت سُرْعتي أَن أُدْرِكَ الصلاةَ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يريد إِسراعي، والمعنى أَنه لِقُرْبِ سحُورِه من طلوع الفجر يدرك الصلاة بإِسراعه.
      ويقال: أَسرَعَ فلان المشي والكتابة وغيرهما، وهو فعل مجاوز.
      ويقال: أَسرع إِلى كذا وكذا؛ يريدون أَسرَعَ المضيّ إِليه، وسارَعَ بمعنى أَسرعَ؛ يقال ذلك للواحد، وللجميع سارَعوا.
      قال الله عز وجل: أَيحسَبُونَ أَن ما نُمِدُّهُم به من مال وبنين نُسارِعُ لهم في الخيرات؛ معناه أَيحسبون أَن إِمدادَنا لهم بالمال والبنين مجازاة لهم وإِنما هو استدراج من الله لهم،وما في معنى للذي أَي أَيحسبون أَن الذي نمدهم به من مال وبنين، والخبر محذوف، المعنى نسارع لهم به.
      وقال الفراء: خبر أَن ما نمدهم به قوله نسارع لهم، واسم أَنَّ ما بمعنى الذي، ومن قرأَ يُسارِعُ لهم في الخيرات فمعناه يُسارِعُ لهم به في الخيرات فيكون مثل نُسارِعُ، ويجوز أَن يَكون على معنى أَيحسبون إِمدادنا يُسارِعُ لهم في الخيرات فلا يحتاج إِلى ضمير، وهذا قول الزجاج.
      وفي حديث خيفان: مَسارِيعُ في الحرب؛ هو جمع مِسْراع وهو الشديد الإِسْراع في الأُمور مثل مِطْعانٍ ومَطاعِينَ وهو من أَبنية المبالغة.
      وقولهم: السَّرَعَ السَّرَعَ مثال الوَحَا.
      وتسرَّعَ الأَمرُ: كسَرُعَ؛ قال الراعي: فلو أَنّ حَقّ اليَوْم مِنْكُم إِقامةٌ،وإِن كان صَرْحٌ قد مَضَى فَتَسَرَّعا وتَسَرَّعَ بالأَمر: بادَرَ به.
      والمُتَسَرِّعُ: المُبادِرُ إِلى الشَّرِّ، وتَسَرَّعَ إِلى الشرِّ، والمسْرَعُ: السَّريعُ إِلى خير أَو شرّ.
      وسارعَ إِلى الأَمر: كأَسْرَعَ.
      وسارَعَ إِلى كذا وتَسَرَّع إِليه بمعنًى.
      وجاء سرَعاً أَي سَريعاً.
      والمُسارَعةُ إِلى الشيء: المُبادَرَةُ إِليه.
      وأَسرَع الرجلُ: سَرُعَتْ دابَّته كما، قالوا أَخَفَّ إِذا كانت دابته خفيفة، وكذلك أَسرَعَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم سِراعاً.
      وسَرُعَ ما فعلْتَ ذاك وسَرْعَ وسُرْعَ وسَرْعانَ ما يكونُ ذاك؛ وقول مالك بن زغبة الباهلي: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ،وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ؟ أَراد سَرُعَ فخفف، والعرب تخفف الضمة والكسرة لثقلهما، فتقول للفَخِذِ فَخْذٌ، وللعَضُدِ عَضْدٌ، ولا تقول للحَجَر حَجْر لخفة الفتحة.
      وقوله: أَنَوْراً معناه أَنَواراً ونِفاراً يا فَرُوقُ، وما صلة، أَراد سَرُعَ ذا نَوْراً.
      وتقول أَيضاً: سِرْعانَ وسُرْعانَ، كله اسم للفعل كَشَتان؛ وقال بشر: أَتَخْطُبُ فيهم بَعْدَ قتْلِ رِجالِهم؟ لَسَرْعانَ هذا، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ابن الأَعرابي: وسَرْعانَ ذا خُروجاً وسَرُعانَ ذا خروجاً، بضم الراء،وسِرْعانَ ذا خروجاً.
      قال ابن السكيت: والعرب تقول لَسَرْعانَ ذا خُرُوجاً، بتسكين الراء، وتقول لَسَرُعَ ذا خروجاً، بضم الراء، وربما أَسكنوا الراء فقالوا سَرْعَ ذا خروجاً أَي سَرُعَ ذا خُروجاً.
      ولَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أَي ما أَسْرَعَ.
      وفي المثل: سَرْعانَ ذا إِهالةً؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً كان يُحَمَّقُ، اشترى شاة عَجْفاءَ يَسِيلُ رُغامُها هُزالاً وسُوءَ حال، فظن أَنه وَدَكٌ فقال: سَرْعانَ ذا إِهالةً.
      وسَرَعانُ الناسِ وسَرْعانُهم: أَوائِلُهم المستبقون إِلى الأَمر.
      وسَرَعانُ الخيلِ: أَوائِلُها؛ قال أَبو العباس: إِذا كان السَّرَعانُ وصفاً في الناس قيل سَرَعانُ وسَرْعانُ، وإِذا كان في غير الناس فسَرَعانُ أَفصح، ويجوز سَرْعان.
      وقال الأَصمعي: سَرَعانُ الناسِ أَوائِلُهم فحرَّك لمن يُسْرِعُ من العسكر، وكان ابن الأَعرابي يسكن الراء فيقول سرْعان الناس أَوائلهم؛ وقال القطامي في لغة من يثقل ويقول سَرَعانَ: وحَسِبْتُنا نَزَعُ الكَتِيبةَ غُدْوةً،فَيُغَيِّفُونَ ونَرْجِعُ السَّرَعان؟

      ‏قال الجوهري في سَرَعانِ الناس: يلزم الإِعرابُ نونَه في كل وجه.
      وفي حديث سَهْو الصلاة: فخرج سَرَعانُ الناسِ.
      وفي حديث يوم حُنَينٍ: فخرج سَرَعان الناس وأَخِفّاؤُهُم.
      والسَّرَعانُ: الوَتَرُ القوي؛

      قال: وعَطَّلْتُ قَوْسَ اللَّهْوِ من سَرَعانِها،وعادَتْ سِهامي بَينَ أَحْنَى وناصِلِ الأَزهري: وسَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ شِبْهُ الخُصَل تَخْلُص من اللحم ثم تُفْتَلُ أَوتاراً للقِسِيّ يقال لها السرَعانُ؛ قال: سمعت ذلك من العرب، وقال أَبو زيد: واحدة سَرَعانِ العَقَبِ سَرَعانةٌ؛ وقال أَبو حنيفة: السَّرَعانُ العَقَبُ الذي يجمع أَطرافَ الريش مما يلي الدائرة.
      وسَرَعانُ الفرس: خُصَلٌ في عُنقه، وقيل: في عَقِبه، الواحدة سَرَعانة.
      والسَّرْعُ والسِّرْعُ: القَضِيبُ من الكرْم الغَضُّ، والجمع سُرُوعٌ.
      وفي التهذيب: السَّرْعُ قَضِيب سنة من قُضْبان الكرْم، قال: وهي تَسْرُعُ سُرُوعاً وهنّ سَوارِعُ والواحدة سارِعةٌ.
      قال: والسَّرْعُ والسِّرْعُ اسم القضيب من ذلك خاصّة.
      والسرَعْرَعُ: القضيب ما دام رَطْباً غضّاً طرِيّاً لسَنَتِه، والأُنثى سَرَعْرَعةٌ.
      وكل قضيب رَطْب سِرْعٌ وسَرْعٌ وسَرَعْرَعٌ؛ قال يصف عُنْفُوانَ الشباب: أَزْمانَ، إِذْ كُنْتَ كَنَعْتِ الناعِتِ سَرَعْرَعاً خُوطاً كَغُصْنٍ نابِتِ أَي كالخُوطِ السَّرَعْرَعِ، والتأْنيثُ على إِرادةِ الشُّعْبة.
      قال الأَزهري: والسَّرْغُ، بالغين المعجمة، لغة في السَّرْع بمعنى القضيب الرطْب، وهي السُّرُوعُ والسُّروغُ.
      والسَّرَعْرَعُ: الدقيق الطويل.
      والسَّرَعْرَعُ: الشابُّ الناعم اللدْنُ.
      الأَصمعي: شَبَّ فلان شباباً سَرَعْرَعاً.
      والسَّرَعْرَعةُ من النساء: الليِّنة الناعمةُ.
      والأَسارِيعُ: شُكُرٌ تَخْرُجُ في أَصلِ الحَبلةِ.
      والأَسارِيعُ: التي يتعلق بها العنب، وربما أُكلت وهي رَطْبَةٌ حامضةٌ.
      الواحِدُ أُسْرُوعٌ.
      واليَسْرُوع واليُسْروعُ والأَسْرُوع: دُودٌ يكون على الشوْك، والجمع الأَسارِيعُ، وقيل: الأَسارِيعُ دُودٌ حُمْرُ الرؤوس بيض الأَجساد تكون في الرمل تُشَبَّه بها أَصابع النساء، وقال الأَزهري: هي دِيدانٌ تظهر في الربيع مُخَطَّطة بسواد وحمرة؛ قال امرؤ القيس: وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مساوِيكُ إِسْحِلِ وظَبْيٌ: اسم وادٍ بِتِهامةَ.
      يقال: أَسارِيعُ ظَبْي كما يقال سِيدُ رَمْل وضَبُّ كُدْيةٍ وثَوْرُ عَدابٍ، وقيل: اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة.
      قال ابن بري: اليُسْرُوعُ أَكبر من أَن ينسلخ فيصير فراشة لأَنها مقدار الإِصْبَعِ ملْساءُ حمراءُ، والأَصل يَسْرُوعٌ لأَنه ليس في الكلام يُفْعُولٌ، قال سيبويه: وإِنما ضموا أَوّله إِتباعاً لضم الراء كما، قالوا أَسْوَدُ بن يعْفُر؛ قال ذو الرمة: وحتى سَرَتْ بعد الكَرَى في لَوِيِّه أَسارِيعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ واللَّوِيُّ: ما ذَبَلَ من البَقْل؛ يقول: قد اشتدّ الحرّ فإِن الأَسارِيعَ لا تَسْرِي على البقل إِلاَّ ليلاً لأَن شدة الحر بالنهار تقتلها.
      وقال أَبو حنيفة: الأُسْرُوعُ طُولُ الشِّبْرِ أَطولُ ما يكون، وهو مُزَيَّن بأَحسن الزينة من صفرة وخُضرة وكل لون لا تراه إِلا في العُشب، وله قوائم قصار، وتأْكلها الكلاب والذئاب والطير، وإِذا كَبِرَتْ أَفسدت البقل فَجَدّعتْ أَطرافَه.
      وأُسْرُوعُ الظَّبْي: عَصَبةٌ تَسْتَبْطِنُ رجله ويده.
      وأَسارِيعُ القَوْسِ: الطُّرَقُ والخُطُوطُ التي في سِيَتها، واحدها أُسْرُوعٌ ويُسْرُوعٌ، وواحدة الطُّرَقِ طُرْقةٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنَّ عُنُقَه أَسارِيعُ الذهب أَي طَرائِقُه.
      وفي الحديث: كان على صدره الحَسن أَو الحسين فبالَ فرأَيت بوله أَسارِيعَ أَي طرائقَ.
      وأَبو سَرِيعٍ: هو النار في العَرْفَجِ؛

      وأَنشد: لا تَعْدِلَنَّ بأَبِي سَرِيعِ،إِذا غَدَتْ نَكْباءُ بالصَّقِيعِ والصَّقِيعُ: الثَّلْج؛ وقول ساعِدةَ بن جُؤَيّة: وظَلَّتْ تُعَدَّى مِن سَرِيعٍ وسُنْبُك،تَصَدَّى بأَجوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ فسره ابن حبيب فقال: سَرِيعٌ وسُنْبُكٌ ضَرْبان من السَّيْرِ.
      والسَّرْوَعةُ: الرابِيةُ من الرمل وغيره.
      وفي الحديث: فأَخَذَ بهم بين سَرْوَعَتَيْنِ ومالَ بهم عن سَنَنِ الطريق؛ حكاه الهرويّ.
      وقال الأَزهري: السَّرْوَعةُ النَّبَكةُ العظيمة من الرمْل، ويجمع سَرْوَعاتٍ وسَراوِعَ.
      قال الأَزهري: والزَّرْوَحةُ مثل السرْوعةِ تكون من الرمل وغيره.
      وسُراوِعٌ: موضع؛ عن الفارسي؛

      وأَنشد لابن ذَريح: عَفا سَرِفٌ من أَهْلِه فَسُراوِعُ (* قوله «عفا إلخ» تمامه كما في شرح القاموس: فؤادي قديد فالتلاع الدوافع وقال إنه عن الفارسي بضم السين وكسر الواو.) وقال غيره: إِنما هو سَرَاوِع، بالفتح، ولم يحك سيبويه فُعاوِلٌ، ويروى: فَشُراوِع، وهي رواية العامّة.
      "
  2. سَرَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَرَعُ وسِرَعُ وسُرعةُ: نَقيضُ البُطْءِ، سَرُعَ سُرْعَةً، وسِرَعاً.
      ـ الله، عز وجل، سريعُ الحسابِ: حِسابُه واقِعٌ لا مَحالَةَ، أو لا يَشْغَلُه حِسابٌ عن حِسابٍ، ولا شيءٌ عن شيءٍ، أو تُسْرِعُ أفْعالُه فلا يُبْطِئْ شيءٌ منها عما أراد جَلَّ وعَزَّ، لأنه بغيرِ مُباشَرَةٍ ولا عِلاجٍ، فهو سبحانه يُحاسِبُ الخَلْقَ بعدَ بَعْثِهِم وجَمْعِهِم في لَحْظَةٍ، بِلا عَدٍّ ولا عَقْدٍ، {وهو أسْرَعُ الحاسبينَ}،
      ـ سَرِيعُ: ابنُ عِمْرانَ الشاعرُ، والمُسْرِعُ، ج: سُرْعَانٌ، والقَضيبُ يَسْقُطُ من البَشامِ، ج: سِرْعانٌ.
      ـ أبو سَريعٍ: العَرْفَجُ، أو النارُ التي فيه.
      ـ سَريعَةُ: عَيْنٌ.
      ـ حِجْرٌ سُراعةٌ: سَريعةٌ.
      ـ السَّرَعَ السَّرَعَ: الوَحى الوَحى.
      ـ سُرْعانَ ذا خُروجاً، وسَرْعانَ وسِرْعانَ: سَرُعَ ذا خُروجاً، نُقِلَتْ فَتْحَةُ العينِ إلى النونِ فَبُنِيَ عليه،
      ـ سَرْعَانَ: يُسْتَعْمَلُ خَبَراً مَحْضاً، وخَبَراً فيه معنَى التَّعَجُّبِ، ومنه: لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا، أي: ما أسْرَعَ،
      ـ لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا: ما أسْرَعَ،
      ـ ''سَرْعانَ ذا إهالَةً'' فأصْلُه: أن رَجُلاً كانت له نَعْجَةٌ عَجْفاءُ، ورُغامُها يَسيلُ من مَنْخِرَيْها لهُزالِها، فقيل له: ما هذا؟ فقال: ودكُها، فقال السائلُ ذلك، وَنَصَبَ إهالَةً على الحالِ، أي: سَرُعَ هذا الرُّغامُ حالَ كونِهِ إهالَةً، أو تَمييزٌ على تقديرِ نَقْلِ الفِعْلِ، كقولِهم: تَصَبَّبَ زيدٌ عَرَقاً، والتقديرُ: سَرْعانَ إهالَةُ هذه، يُضْرَبُ لمن يُخْبِرُ بِكَيْنونةِ الشيءِ قبلَ وقْتِهِ.
      ـ سَرَعانُ الناسِ، وسَرْعَانُ: أوائِلُهُم المُسْتَبِقونَ إلى الأمرِ،
      ـ سَرَعانٌ من الخَيْلِ: أوائِلُها، ووَتَرُ القَوْسِ.
      ـ سَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ: شِبهُ الخُصَلِ تُخَلَّصُ من اللحمِ ثم تُفْتَلُ أوْتاراً للقِسِيِّ العَرَبيَّةِ، الواحدةُ: سَرَعانَةٌ،
      ـ سَرَعانُ: الوَتَرُ القَويُّ، أو العَقَبُ الذي يَجمَعُ أطْرافَ الريشِ، أو خُصَلٌ في عُنُقِ الفرسِ أو في عَقَبِه، أو الوَتَرُ المأْخوذُ من لَحْمِ المَتْنِ، وما سِواهُ ساكِنُ الراءِ.
      ـ السَّرْعُ والسِّرْعُ: قَضيبُ الكَرْمِ الغَضُّ لِسَنَتِه، أو كلُّ قَضيبٍ رَطْبٍ، كالسَّرَعْرَعِ،
      ـ سَرَعْرَعُ: الطويلُ، والشابُّ الناعِمُ اللَّدْنُ،
      ـ مِسْرَعٌ: السريعُ إلى خيرٍ أو شَرٍّ.
      ـ مِسْرَاعٌ: أبْلَغُ منه، وفي الحديثِ: ''مَساريعُ في الحربِ''.
      ـ سَرْوَعَةُ: كالزَّرْوَحَةِ زِنَةً ومعنىً، ومنه: ''فأخذ بِهِم بينَ سَرْوَعَتَيْنِ'' وقرية بمَرِّ الظَّهْرانِ، وَجَبَلٌ بِتهامَةَ.
      ـ أبو سَرْوَعَةَ، وقد تُضَمُّ الراءُ: عقْبَةُ بنُ الحارثِ الصحابيُّ.
      ـ سُراوِعُ: موضع.
      ـ أساريعُ: شُكُرٌ تخرجُ في أصْلِ الحَبَلَةِ، ورُبَّما أُكِلَتْ حامِضَةً رَطْبَةً، وظَلْمُ الأسْنانِ، وماؤُها، وخُطوطٌ وطَرائِقُ في القَوْسِ، ودودٌ بيضٌ حُمْرُ الرؤوسِ تكونُ في الرملِ وفي وادٍ يُعْرَفُ بظَبْيٍ، الواحدُ: أُسْروعٌ ويُسْروعٌ، والأصلُ: يَسْرُوعٌ، وضُمَّ إتْباعاً للراءِ.
      ـ أُسْروعُ الظَّبْيِ: عَصَبَةٌ تَسْتَبْطِنُ رِجْلَهُ ويَدَهُ.
      ـ أَسْرَعَ في السَّيْرِ: كسَرُعَ، وهو في الأصْلِ مُتَعَدٍّ، كأنه ساقَ نفسَه بِعَجَلَةٍ، أو أسْرَعَ المَشْيَ، غيرَ أَنه لَمَّا كانَ مَعْروفاً عندَ المُخاطبينَ، اسْتُغْنِيَ عن إظهارِه، ومنه الحديثُ: ''فَلْيُسْرِعِ المَشْيَ''.
      ـ أسْرَعوا: إذا كانت دَوابُّهُم سِراعاً،
      ـ المُسارَعَةُ: المُبادَرَةُ، كالتَّسارُعِ.
      ـ تَسَرَّعَ إلى الشَّرِّ: عَجَّلَ.
      ـ سَريعُ: القَضيبُ يَسْقُطُ من شَجَرِ البَشامِ. ج: سُرْعانٌ وسِرْعَانٌ.
  3. أسرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • أسرعَ / أسرعَ إلى / أسرعَ بـ / أسرعَ في / أسرعَ لـ يُسرع ، إسراعًا ، فهو مُسْرِع ، والمفعول مُسْرَعٌ (للمتعدِّي) :-
      أسرع الشَّخصُ سرُع؛ عجِل.
      أسرع السَّيرَ/ أسرع في السَّير: جَدَّ فيه :-أسْرِع حتّى لا تتأخّر، - أسرَع الخُطى:-
      • مِنْ أسرع كثر عِثارهُ.
      أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق :-أسرع في نقل شخص إلى المستشفى، - أسرع بسؤاله، - أسرع إلى حجرة النوم، - ) ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة ([قرآن] .
  4. سَرِيع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَرِيع :-
      جمع سِراع وسُرْعان، مؤ سرِيعة، جمع مؤ سِراع:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرُعَ.
      2 - شديد السُّرْعة، عكس بطيء :-قطار سريع، - سريع الفهم، - نود التوصُّل إلى اتِّفاق سريع، - ما يأتي سريعًا يذهب سريعًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: في التأنِّي السلامة وفي العجلة الندامة، - {إِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} - {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا} :-
      سريعًا: قريبًا جدًّا، بسرعة شديدة، - سريع الأثر: أثره قويّ وواضح، - سريع التأثّر/ سريع الغضب: ينفعل بسرعة، - سريع الخاطر: حاضر البديهة، - سريع الزّوال: عابر، - سريع العطب: سهل الانكسار، - طلَب سريع: طلب وجبة تُحضَّر وتُقدّم بسرعة، - قراءة سريعة: أسلوب سريع في القراءة يعتمد على التصفُّح أو استيعاب عدّة كلمات أو عبارات بلمحة.
      السَّريع:
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يشغله حساب أحد أو عقابه عن حساب غيره أو عقابه، أو أنه يحاسب عباده جميعًا يوم القيامة في وقت قصير :- {وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللهِ فَإِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} - {إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَاب} .
      2 - (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلن، في كلِّ شطر.
  5. سُرْعة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُرْعة :-
      جمع سُرُعات (لغير المصدر) وسُرْعات (لغير المصدر): مصدر سرُعَ
      السَّريع النَّبه/ السَّريع النُّبه: الذي يهبُّ من نومه بسرعة، - بأقصى سرعة: بأسرع ما يمكن، - تخفيف السُّرعة: إبطاؤها، - على جناح السُّرعة: سريعًا على عجل.
      السُّرْعة: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها جسم متحرِّك في وحدة الزَّمن، أو هي نسبة المسافة التي يقطعها الجسمُ إلى الزَّمن الذي قضاه في قطعها? السُّرعة الابتدائيّة: هي السُّرعة التي يبدأ بها الجسم تحرّكه من السكون، - السُّرعة القصوى: هي السُّرعة التي يسعى إلى بلوغها جسم يتحرّك في محيط فيه مقاومة تحت تأثير قوّة ثابتة، - السُّرعة المتوسطة: هي خارج قسمة المسافة التي يقطعها جسم متحرّك على الزمان الذي قطعها فيه، - السُّرعة النِّسبيَّة: هي السُّرعة التي يغيّر فيها جسم موقعه بالنسبة إلى جسم آخر، - سرعة التصديق: سهولة كبرى في التصديق، - سرعة الخاطر: حضور الذِّهن، - مقياس السُّرعة: عدّاد السُّرعة، أداة إظهار السُّرعة.
      سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوء في الفراغ في وحدة زمنيّة وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية.
      سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ340 مترًا في الثانية.
  6. سارعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سارعَ إلى / سارعَ في يسارع ، مُسارَعَةً وسِراعًا ، فهو مُسارِع ، والمفعول مُسارَعٌ إليه :-
      سارعَ إلى الأمر/ سارعَ في الأمر أسرع إليه؛ بادَر وعجِل إليه، سابَق :-سارَع إلى/ في نجدة رفيقه، - {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} - {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ} .
  7. تسارعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • تسارعَ / تسارعَ إلى يتسارع ، تسارُعًا ، فهو مُتسارِع ، والمفعول مُتسارَعٌ إليه :-
      تسارع الشَّيءُ ازدادت سُرعته، أي عَجَلَته :-تسارعت ألسنةُ النّار، - بدأت الكرةُ في الانحدار بطيئة ثم تسارعت، - يتسارع النُّموّ الاقتصاديّ في البلاد المتقدّمة.
      تسارع إلى الأمرِ: بادَر وعجّل، عكسه تثاقل :-تسارَع إلى نجدة رفيقه/ الصلاة.
  8. سرَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سرَّعَ يسرِّع ، تسريعًا ، فهو مُسرِّع ، والمفعول مُسرَّع :-
      سرَّع فلانًا جعله يُسرع :-سرَّع زميلَه في إنجاز العمل.
      سرَّع الشَّيءَ: قوَّى سُرْعتَه، زاد من سُرْعته، عجّله :-سرَّع المحرِّك/ خطواته.
  9. سرع (المعجم الرائد)
    • سرع - يسرع ، سرعة وسرعا وسرعا وسرعا وسرعا وسراعة
      1- سرع : أنظر سرع. 2- سرع : كان سريعا معجلا.
  10. سُرْعَةٌ (المعجم الغني)
    • [س ر ع]. (مصدر سَرِعَ، سَرُعَ).
      1. :-جَاءَ بِسُرْعَةٍ :- : أيْ جَاءَ عَلَى عَجَلَةٍ مِنْ أَمْرِهِ. :-أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ.
      2. :-اِنْتَبِهْ ! إنَّ السُّرْعَةَ مَحْدُودَةٌ :- : السَّيْرُ السَّرِيعُ بِالسَّيَّارَةِ.
      3. :-يَمْتَازُ بِسُرْعَةِ البَدِيهَةِ :- : بِحُضُورِ البَدِيهَةِ.
      4. :-سُرْعَةُ الصَّوْتِ :- (فيز) : أَيِ الْمَسَافَةُ الَّتِي يَقْطَعُهَا الصَّوْتُ فِي وَحْدَةٍ زَمَنِيَّةٍ، وَتُقَدَّرُ بـ 340 مِتْرٍ فِي الثَّانِيَةِ.
      5. :-سُرْعَةُ الضَّوْءِ :- : الْمَسَافَةُ الَّتِي يَقْطَعُهَا الضَّوْءُ فِي وَحْدَةٍ زَمَنِيَّةٍ وَهِيَ 300.000 كلم فِي الثَّانِيَةِ.
      6. :-السُّرْعَةُ القُصْوَى :- : هِيَ الَّتِي يَسْعَى إلَى بُلُوغِهَا جِسْمٌ يَتَحَرَّكُ فِي مُحِيطٍ فِيهِ مُقَاوَمَةٌ تَحْتَ تَأْثِيرِ قُوَّةٍ ثَابِتَةٍ.
      7. :-السُّرْعَةُ النِّسْبِيَّةُ :- : هِيَ الَّتِي يُغَيِّرُ فِيهَا جِسْمٌ مَوْقِعَهُ بِالنِّسْبَةِ إلَى جِسْمٍ آخَرَ.
      8. :-السُّرْعَةُ النِّهَائِيَّةُ :- : هِيَ الَّتِي يَنْتَهِي إلَيْهَا سُرْعَةُ جِسْمٍ مُتَحَرِّكٍ فِي وَسَطٍ مُقَاوِمٍ.


  11. تسرَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسرَّعَ يتسرَّع ، تسرُّعًا ، فهو مُتَسَرِّع :-
      تسرَّع الشَّخصُ تعجّل وتصرّف بدون تفكير ورويّة :-لا تتسرَّع وفكّر جيّدًا قبل اتِّخاذ القرار، - من تسرّع في حكم سيسرع إلى ندامة، - تسرّع في سيره:-
      بتسرُّع: كيفما كان الحال.
  12. سرع (المعجم مختار الصحاح)
    • س ر ع: السُّرْعَةُ ضد البطء تقول منه سَرُعَ بالضم سِرَعا بوزن عنب فهو سَرِيعٌ وعجبت من سُرْعَتِهِ ومن سِرَعِهِ و أسْرَعَ في السير وهو في الأصل متعد و المُسَارَعةُ إلى الشيء المبادرة إليه و تَسَرَّعَ إلى الشر و سَارَعُوا إلى كذا و تَسَارَعُوا إليه بمعنى
  13. سَرُعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرُعَ سَرُعَ ُ سَراعَة، و سُراعَة، وَ سِرْعًا: سَرِع.
      فهو سَريعٌ. والجمع : سِراعٌ، وسُرْعَانٌ.
      وهي سَريعة. والجمع : سِراعٌ.
  14. سرُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سرُعَ يَسرُع ، سُرْعَةً ، فهو سَرِيع :-
      سرُعَ الشَّخصُ عجِل، عكس بطؤ :-قلّما تجتمع الجودة والسرعة، - العمل الذي يُنجز بسرعة يَسُرّ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ألذ من الغنيمة الباردة، - {وَلاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يَسْرُعُونَ فِي الْكُفْرِ} [قرآن]: يسبقون ويعجلون.
  15. سرِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سرِعَ يَسرَع ، سَرَعًا ، فهو سَرِع وسَرْعانُ / سَرْعانٌ :-
      سرِع الشَّخصُ سرُع؛ عجِل :-سرِع نحو الباب.
  16. سَريع (المعجم الرائد)
    • سريع - ج، سرعان وسرعان ، -مؤ، سريعة ج، سراع
      1- سريع : مسرع، معجل، مجد في مشي أو عمل. 2- سريع بحر من أبحر الشعر، وزنه : مستفعلن. مستفعلن. فاعلن مستفعلن. مستفعلن. فاعلن (أو فاعلان)
  17. أَسْرَعَ (المعجم الغني)
    • [س ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد م بحرف). أَسْرَعْتُ، أُسْرِعُ، أَسْرِعْ، مصدر إِسْراعٌ.
      1. :-أَسْرَعَ الرَّجُلُ :- : عَجَلَ.
      2. :-أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ :- : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه. :-أَسْرَعَتِ القافِلَةُ :- :-رَأَيْتُهُمْ يُسْرِعونَ الخَطْوَ.
  18. سَرُعَ (المعجم الغني)
    • [س ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). سَرُعْتُ، أَسْرُعُ، اُسْرُعْ، مصدر سَرْعٌ، سُرْعَةٌ. :-سَرُعَ السَّائِرُ :- : حَثَّ الخُطَى،كَانَ سَرِيعاً، يَسْرَعُ قَبْلَ انْتِهَاءِ الوَقْتِ، يَتَعجَّلُ، يَعْجَلُ.
  19. سَرِعَ (المعجم الغني)
    • [س ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). سَرِعْتُ، أَسْرَعُ، اِسْرَعْ، مصدر سَرَعٌ، سِرْعٌ، سُرْعَةٌ. :-سَرِعَ العَامِلُ :- : عَجِلَ، كَانَ سَرِيعاً.


  20. سَارَعَ (المعجم الغني)
    • [س رع]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). سَارَعْتُ، أُسَارِعُ، سَارِعْ، مصدر مُسَارَعَةٌ.
      1. :-سَارَعَ إلَى الجُلُوسِ فِي مَكَانِهِ :- : أسْرَعَ، بَادَرَ. :-سَارَعَتْ فِرْقَةُ الإِنْقاذِ إلَى نَجْدَةِ الغَرِيقِ وَتَقْدِيمِ العَوْنِ لَهُ.
      2. :-تُسَارِعُ فِي أعْمَالِهَا :- : تَجِدُّ، تَعْمَلُ بِجِدٍّ.
  21. سَرِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُرْعَانٌ، سِرْعانٌ، سِراعٌ. [س ر ع].
      1. :-جَوَابٌ سَرِيعٌ :- : جَوَابٌ مُسْتَعْجَلٌ.
      2. :-اِنْتَشَرَتِ النَّارُ انْتِشَاراً سَرِيعاً فِي الغَابَةِ :- : اِنْتَشَرَتْ بِخِفَّةٍ وَسُرْعَةٍ.
      3. :-البَحْرُ السَّرِيعُ :- : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ. وَزْنُهُ تَامّاً هُوَ :
      مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاَت ... ... مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولات
      وَيَأْتِي عَلَى الغَالِبِ :
      مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُن ... ... مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُن
  22. سَرعان (المعجم الرائد)
    • سرعان - و سرعان و سرعان
      1-1- إسم فعل للأمر بمعنى «أسرع»، نحو : «سرعان الجيش في الرحيل»، أي أسرعوا. 2- إسم فعل فيه معنى التعجب، نحو : «وسرعان ما تغير الطقس»، أي ما أسرع ما تغير.
  23. أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته (المعجم عربي عامة)
    • عجَّل وبادر وسابق :-أسرع في نقل شخص إلى المستشفى- أسرع بسؤاله- أسرع إلى حجرة النوم-) ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة ([ق].


  24. الأُسْرُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْرُوعُ : واحدُ الأساريع، وهي ما يخرجُ من القضبانِ في أصل الكَرْمِ.
      و الأُسْرُوعُ ماءُ الأسنانِ.
      و الأُسْرُوعُ دُودٌ بيضٌ حُمْرُ الرءُوس تشبَّه بها أصَابع النساء. والجمع : أساريعُ.
      و أَساريع الذهبِ: طرائقُه.
  25. تَسَرَّعَ (المعجم الغني)
    • [س ر ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَرَّعْتُ، أَتَسَرَّعُ، تَسَرَّعْ، مصدر تَسَرُّعٌ.
      1. :-يَتَسَرَّعُ فِي أُمُورِهِ :- : يَتَصَرَّفُ فِيهَا دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.
      2. :-تَسَرَّعَ إِلىَ اتِّخَاذِ قَرَارٍ لاَ يُلاَئِمُهُ :- : بَادَرَ، عَجَّلَ، أَسْرَعَ.


معنى براعكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرُعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرُعَ**،** يَبْرُعُ**، مص. بَراعَةٌ. "بَرُعَ العَالِمُ" : حَذِقَ وَفاقَ نُظُراءهُ وَقَد يَبْرُعُ الْمَرْءُ في الفَضيلَةِ أَو الجمالِ.
معجم الغني
**بَرَعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَرَعَ**،** يَبْرُعُ**،  مص. بَراعَةٌ، بُروعٌ. 1. "بَرَعَ الفَنَّانُ" : فَاقَ نُظَرَاءهُ فِي فَنِّهِ . 2. "بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ" : غَلَبَهُ بَراعَةً. 3. "بَرَعَ الجَبَلَ" : عَلاهُ.
معجم الغني
**بَرِعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِعَ**،** يَبْرَعُ**، مص. بَراعَةٌ. [ن. بَرُعَ وَبَرَعَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراعَة [مفرد]: 1- مصدر برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في. 2- فَصاحَة ، سلامةُ الكلام من التَّعقيد، ملَكة الخلْق والابتكار "بَراعَة خطيب- عُرف الشَّاعر ببراعته في استعمال اللّغة". 3- مهارة، تفوُّق "عُرف المصريُّون القدماء ببراعتهم في نحت التَّماثيل". • بَراعَة المطلع/ بَراعَة الاستهلال: (بغ) حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ. • بَراعَة التَّخلُّص: (بغ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِع [مفرد]: ج بارعون وبُرعاءُ، مؤ بارِعة، ج مؤ بارِعات وبوارعُ: اسم فاعل من برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في| أمرٌ بارع: جميل رائع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروع [مفرد]: مصدر برَعَ/ برَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبرُّع [مفرد]: ج تبرُّعات (لغير المصدر): 1- مصدر تبرَّعَ بـ. 2- هبة؛ ما يُعطى تطوُّعًا للمساعدة، مال متبرَّع به، عمل خيريّ| جَمْع التبرُّعات: نشاط منظَّم تقوم به الجمعيّات الخيريَّة. II تبرَّعَ بـ يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به • تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا "تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة".
المعجم الوسيط
ـَ بُرُوعاً: فاق نُظَرَاءَه في أمر. و ـ الجبلَ: علاه. و ـ صاحبَه: غلبه.بَرُع ـُ بَراعة: فاق نُظَراءَه في أَمر. فهو بارعٌ، وبَريع.تَبَرَّعَ بالعطاء: أعطى من غير سؤال. و ـ تفضَّل بما لا يجب عليه، غيرَ طالب عِوَضاً.البَارِع، سعدُ البارع: نجم.البَراعة: كمالُ الفضلِ. و ـ حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها.
مختار الصحاح
ب ر ع : بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا
تاج العروس

برعَ ويُثلَّثُ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الفَتْح والضَّمِّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : وبَرِعَ كفَرحَ لُغَةٌ فِيها بَرَاعَةً هو مَصْدَرُ بَرُعَ ككَرُمَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ :

لَوْ أَنَّ أَصْحَابِي بَنُو خُنَاعَهْ ... أَهْلُ النَّدَى والحَزْمِ والبَرَاعَهْ وزادَ في المُحْكَمِ : بُرُوعاً بالضَّمِّ وهو مَصْدَرُ بَرَعَ كنَصَرَ : فَاقَ أَصْحَابَهُ في العِلْمِ وغَيْرِهِ كَمَا في الصّحاحِ أَوْ تَمَّ في كُلِّ فَضِيلَةٍ وجَمَالٍ كما في المُحْكَمِ . فهو بارِعٌ وهي بارِعَةٌ وقَدْ أُغْفِلَ عن اصْطِلاحِهِ هُنَا فَتَنَبَّهْ . وبَرَعَ صَاحِبَه إِذا غَلَبَهُ . وقَال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : بَرَعَهُ وفَرَعَهُ إِذا عَلاهُ وفَاقَه وكُلُّ مُشْرِفٍ بَارِعٌ وفَارِعٌ

وفي العُبَابِ : هذا أَبْرَعُ مِنْهُ أَيْ أَضْخَمُ . قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ثَوْراً رُمِيَ :

فكَبَا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ ... بالخَبْتِ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَبْرَعُ أَيْ إِلاَّ أَنَّ الَفنِيقَ هو أَضْخَمُ من الثَّوْرِ . وفي شَرْح الدِّيوانِ : أَعْظَمُ منه

وأَمْرٌ بارِعٌ : سَنِيٌّ جَمِيلٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَرِيعَةُ : المَرْأَةُ الفائِقَةُ الجَمَالِ والعَقْلِ

والبَرْعُ بالفَتْح : حِصْنٌ بذَمَارِ باليَمَنِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ ويَاقُوتٌ

وبَرْعَةُ : مِخْلافٌ بالطّائف نَقَلاهُ أَيْضاً . وبُرَعُ كَزُفَرَ : جَبَلٌ بتِهَامَةَ بالقُرْبِ من وَادِي سِهَامٍ فيه قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ وقُرىً عِدَّةٌ يَسْكُنُها الصَّنابِرُ مِنْ حِمْيَر وله سُوقٌ وقد نُسِبَ إِلَيْهِ من المتَأَخِّرِينَ الشاعِرُ المُفْلِقُ عَبْدُ الرَّحِيم بنُ أَحْمَدَ البُرَعِيُّ مَادِحُ المُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم والمَوْجُودُ في أَيْدِي النّاسِ هو دِيوَانُهُ الصَّغِيرُ ولَهُ مَقَامٌ عَظِيمٌ ببَلَدِهِ وذُرِّيَّةٌ صالِحَةٌ

وبَرْوَعُ كجَرْوَل هكَذَا ضبَطَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : ولا يُكْسَرُ فإِنَّهُ خَطَأٌ وعَزَاهُ لأَصْحَابِ الحَدِيثِ وعَلَّلَ بِأَنَّهُ لَيْسَ في الكَلامِ فِعْوَل إِلاّ خِرْوَع وعِتْوَدٌ : اسْمُ وَادٍ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً هكَذَا وزادَ وعِتْوَر قالَ : ولَيْسَ بِتصْحِيفِ عِتْوَدٍ وكَذِكَ جَزَمَ المُطَرِّزِيُّ في المَغْرِبِ وابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَةِ بأَنَّ الكَسْرَ خَطَأٌ وقَدْ جَزَمَ أَكْثَرُ المُحَدِّثِينَ بصِحَّةِ الكَسْرِ ورَوَوْه هكَذَا سَمَاعاً . وفي الغَايَةِ هو بالكَسْرِ والفَتْحِ والكَسْرُ أَشْهَرُ : اسْمُ امْرَأَةٍ وهي بِنْتُ وَاشِقٍ الرُّواسِيَّة وقِيلَ : الأَشْجَعِيَّة زَوْج هِلالِ بنِ مُرَّةَ صَحَابيَّةٌ رَوَى عَنْهَا سَعِيدُ بنُ المُسَيِّب

وبَرْوَعُ : نَاقَةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيّ الرّاعِي الشَّاعِرُ وهو القائِلُ فِيهَا وفِي نَاقَتِهِ الأُخْرَى عِفَاسَ :

إِذا بَرَكَتْ مِنْهَا عَجَاساءُ جِلَّةٌ ... بمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفَاسَ وبَرْوَعَا ومِنْ ذلِكَ كانَ يَدْعُو جَريرٌ - وعِبَارةُ الصّحّاحِ : ومِنْهُ كانَ جَرِيرٌ يَدْعُو - جَنْدَلَ بنَ الرّاعِي بَرْوَعاً

وقال ابنُ بَرِّيّ : بَرْوَعُ : اسْمُ أُمِّ الرَّاعِي ويُقَالُ : اسْمُ ناقَتِهِ قالَ جَرِيرٌ يَهْجُوهُ : فما هِيبَ الفَرَزْدَقُ قَدْ عَلِمْتُمْ ومَا حَقُّ ابْنِ بَرْوَعَ أَنْ يُهابَا ويُقَالُ : تَبَرَّعَ فُلانٌ بالعَطَاءِ أَيْ تَفَضَّلَ بمَا لا يَجِبُ عَليْه وقِيلَ : أَعْطَى من غَيْرِ سُؤالٍ . قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : كَأَنَّهُ يَتَكَلَّفُ البَرَاعَةَ فيه والكَرَمَ

وفي الصّحاح : فَعَلَهُ مُتَبَرَِّعاً أَيْ مُتَطَوِّعاً وهو من ذلِكَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاه . وسَعْدُ البَارِعِ : نَجْمٌ مِنَ المَنَازِلِ . وجَارِيَةٌ بَارِعَةٌ أَيْ جَمِيلَةٌ . والبَارِعُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله الحُسَيْنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الوَهّابِ الحارِثيّ البَغْدَادِيّ الأَدِيب ذَكَرَهُ ابنُ العَدِيمِ في تاريخِ حَلَبِ

تاج العروس

تَبْرَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ في باب الباءِ مع التاءِ في الرُّباعِيّ : إِنَّهُ اسْمُ ع فعَلَى هذا وَزْنُهُ عِنْدَهُ فَعْلَلٌ ولَوْ كَانَ تَفْعَلُ لَكَانَ مَوْضِعُ ذِكْره تَرْكيبَ ب ر ع وفي اللِّسَانِ : تَبْرَعٌ وتَرْعَبٌ : مَوْضِعانِ بَيَّنَ صَرْفَهُم إِيّاهُمَا أَنَّ التّاءَ أَصْلٌ . قُلْتُ : وقَدْ تَقَدَّمَ هذا بِعَيْنِه لِلْمُصَنِّف في ت ر ع ب وذَكَرَ تَبْرَعاً هُنَاكَ اسْتِطْرَاداً

لسان العرب
بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ فهو بارِعٌ تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره وقد توصف به المرأَة والبارع الذي فاق أَصحابه في السُّودد ابن الأَعرابي البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل قال ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ وتبَرَّع بالعَطاء أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه يقال فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً وسَعْدُ البارِع نجم من المنازل وبَرْوَعُ من أَسماء النساء قال جرير ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ وبَرْوع اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر وفيها يقول وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً وقال ابن بري بَروع اسم أُمّ الراعي ويقال اسم ناقته قال جرير يهجوه فما هِيبَ الفَرزدقُ قد علمتم وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا ( * في ديوان جرير فما هِبتُ الفرزدقَ بدل فما هِيب الفرزدقُ )
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. 1-تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها. 3-ه: غلبه. 4-الجبل: علاه.
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. و
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا.فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: