الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
تَراقَدَ: (فعل)
تَرَاقَدَ : تناوَمَ
رُقود: (اسم)
رُقود : جمع راقِد
راقود: (اسم)
الجمع : رَوَاقِيدُ
الراقُودُ : دَنٌّ كَبيرٌ ، الجَرَّة الكَبِيرَة
مَراقِدُ: (اسم)
مَراقِدُ : جمع مَرقَد
,
رقد(المعجم لسان العرب)
"الرُّقاد: النَّوْم. والرَّقْدَة: النومة. وفي التهذيب عن الليث: الرُّقود النوم بالليل، والرُّقادُ: النوم بالنهار؛ قال الأَزهري: الرُّقادوالرُّقُود يكون بالليل والنهار عند العرب؛ ومنه قوله تعالى:، قالوا يا ويلنا من بعثنا من مَرْقدِنا؛ هذا قول الكفار إِذا بعثوا يوم القيامة وانقطع الكلام عند قوله من مرقدنا، ثم، قالت لهم الملائكة: هذا ما وعَد الرحمنُ، ويجوز أَن يكون هذا من صفة المَرْقَد، وتقول الملائكة: حق ما وعَد الرحمن؛ ويحتمل أَن يكون المَرْقَد مصدراً، ويحتمل أَن يكون موضعاً وهو القبر، والنوم أَخو الموت. ورَقَدَيَرْقُدُرَقْداًورُقُوداًورُقاداً: نام. وقوم رُقُود أَي رُقَّد. والمَرْقَد، بالفتح: المضجع. وأَرْقَدَهُ: أَنامه. والرَّقُود والمِرْقِدَّى: الدائم الرُّقاد؛
أَنشد ثعلب: ولقد رَقَيْتَ كِلابَ أَهلِكَ بالرُّقَى،حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُودا ورجل مِرْقِدَّى مثل مِرْعِزَّى أَي يَرْقَدُّ في أُموره. والمُرْقِدُ: شيء يُشرب فينوِّم مَن شربه ويُرْقِدُه. والرَّقْدَة: هَمْدة ما بين الدنيا والآخرة. ورَقَدَ الحَرُّ: سكن. والرَّقْدَة: أَن يصيبك الحرّ بعد أَيام ريح وانكسار من الوَهَج. ورَقَدَ الثوبُ رَقْداًورُقاداً: أَخلق. وحكى الفارسي عن ثعلب: رَقَدَتِ السوقُ كَسَدت، وهو كقولهم في هذا المعنى نامت. وأَرْقَد بالمكان: أَقام به. ابن الأَعرابي: أَرْقَدَ الرجل بأَرض كذا إِرْقاداً إِذا أَقام بها. والارقِدادُ والارْمِدادُ: السير، وكذلك الإِغْذاذُ. ابن سيده: الارقداد سرعة السير؛ تقول منه: ارْقَدَّ ارْقِداداً أَي أَسرع؛ وقيل: الارقداد عدو الناقِزِ كأَنه نَفَرَ من شيء فهو يَرْقَدُّ. يقال: أَتيتك مُرْقَدّاً؛ وقيل: هو أَن يذهب على وجهه؛ قال العجاج يصف ثوراً: فظلَّ يَرْقَدُّ من النَّشاط،كالبَرْبَريّ لَجَّ في انخِراط وقول ذي الرمة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ، ويَتْبَعُه حَفِيفُ نافجَة، عُثْنُونها حَصِب يرقدّ: يسرع في عدوه؛ قال ابن سيده: وروي عن الأَصمعي المُرْقِدُ مخفف، قال: ولا أَدري كيف هو. والراقُودُ: دَنٌّ طويل الأَسفل كهيئة الإِرْدَبَّة يُسَيَّع داخله بالقار، والجمع الرواقيد معرَّب، وقال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً. وفي حديث عائشة: لا يشرب في راقود ولا جرَّة؛ الراقُود: إِناءُ خزف مستطيل مقيَّر، والنهي عنه كالنهي عن الشرب في الحناتم والجرار المقيرة. ورُقادوالرُّقاد: اسم رجل؛
قال: أَلا قُلْ للأَمير: جُزِيتَ خيراً أَجِرْنا من عُبَيدةَ والرُّقادِورَقْد: موضع، وقيل: واد في بلاد قيس، وقيل: جبل وراء إِمَّرَةَ في بلاد بني أَسد؛ قال ابن مقبل: وأَظْهَرَ في عِلانِ رَقْدٍ، وسَيْلُه عَلاجِيمُ، لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ وقيل: هو جبل تنحت منه الأَرْحِية؛ قال ذو الرمة يصف كِرْكِرَة البعير ومَنْسِمَه: تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِرات وَقِيعِه،كَأَرْحاءِ رَقْدٍ، زَلَّمَتْها المَناقِر؟
قال ابن بري: إِنما وصف ذو الرمة مناسم الإِبل لا كركرة البعير كما ذكر الجوهري. وتَفُضُّ: تفرّق أَي تفرق الحصى عن مناسمها. والمجمرات: المجتمعات الشديدات. وزَلَّمَتها المناقر: أَخَذت من حافاتها. والرُّقادُ: بطن من جَعْدة؛
قال: مُحافَظَةً على حَسَبي، وأَرْعَى مَساعِي آلِ ورْدٍ والرُّقاد"
رَقْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَقْدُ: النومُ، كالرُّقادِوالرُّقودِ، أو الرُّقادُ: خاصٌّ بالليلِ. وقومٌ رُقودٌورُقَّدٌ. ـ رجلٌ يَرْقودٌ: يَرْقُدُ كثيراً. ـ مُرْقِدُ: دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَهُ، والبَيِّنُ من الطريقِ. ـ مَرْقِدُ: المَضْجَعُ. ـ أرْقَدَهُ: أنامَهُ، ـ أرْقَدَ المكانَ: أقامَ به. ـ رَقَدانُ: الطَّفْرُ نَشاطاً. ـ ارْقِدادُ: الإِسْراعُ. ـ رجلٌ مِرْقِدَّى: يُسْرِعُ في أمورِهِ. ـ رَاقودُ: دَنٌّ كبيرٌ، أو طويلُ الأَسْفَلِ يُسَيَّعُ داخِلُهُ بالقارِ، وسَمَكَةٌ صغيرةٌ. ـ رُقَيْداتُ: ماءٌ لبني كَلْبٍ. ـ رَقْدٌ: جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَةُ. ـ أصابَتْنا رَقْدَةٌ من حَرٍّ: قَدْرُ عشرةِ أيامٍ. ـ تَرْقيدُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ. ـ رُقَادٌورَاقِدٌ: اسْمانِ.
رقَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رقَدَ / رقَدَ على / رقَدَ عن يَرقُد ، رَقْدًاورُقادًاورُقودًا ، فهو راقد ، والمفعول مرقودٌ عليه :- • رقَد الشَّخصُ 1 - نام ليلاً أو نهارًا :-رقَد على السرير، - جثَّة راقدة: متوقِّفة عن الحركة، طريحة، - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} :- • رقَدرقدته الأخيرة: مات. 2 - استلقى وتمدّد :-رقد تحت ظل شجرة، - ترقُد في انتظار الولادة. • رقَد الشَّيءُ: سَكَن وهَبَط :-رقَد الحرُّ، - رقَد العَكَر والثُّفْلُ: إذا انحدر إلى أسفل وسكن، - رقدت السوقُ: كسدت ونامت. • رقَد الطَّيرُ على بيضه: حضَنه :-رقَدت الدجاجةُ على بيضها. • رقَد عن الأمر: غفَل أو تأخر :-رقَد عن دراسته/ عمله، - رقد عن ضيفه: إذا لم يحسن استقباله ومضايفته.
مَرْقَد :- جمع مَراقِدُ: 1 - اسم مكان من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: مَضْجَع أو فِراش :-لا تَقُمْ من مرقدك قبل أن يجف عرقك. 2 - مصدر ميميّ من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: رُقاد، نوم :-أصاب أهل الكهف مرقدٌ طويل. 3 - قَبْر :- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} :- • المرقد الأخير.
رَقد(المعجم الرائد)
رقد - يرقد ، رقداورقوداورقادا 1- رقد : نام. 2- رقد الحر أو نحوه : سكن، خف. 3- رقدت السوق : كسدت. 4- رقد : عن الأمر : تأخر عنه . 5- رقد : عن الأمر : غفل عنه . 6- رقد : عن الضيف : لم يعن به.
فرقد(المعجم لسان العرب)
"الفَرْقَدُ: ولد البقرة، والأُنثى فَرْقَدَة؛ قال طرفة يصف عيني ناقته: طَحُورانِ عُوَّارَ القَذى، فَتراهُما كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فرْقَدِ طَحُورانِ: راميتانِ. وعُوَّارُ القَذى: ما أَفْسَدَ العين، وحكى ثعلب فيه الفُرْقُود؛
وأَنشد: ولَيْلَةٍ خامِدَةٍ خُمودا،طَخْياءَ تُعْشِب الجَدْيَ والفُرقودا،إِذا عُمْيرٌ هَمَّ أَن يَرْقُودا وأَراد يَرْقُد فأَشبع الضمة. والفَرْقدانِ: نجمان في السماء لا يغرُبانِ ولكنهما يطوفان بالجدي،وقيل: هما كوكبان قريبان من القُطْب، وقيل: هما كوكبان في بنات نَعْش الصغرى. يقال: لأَبْكِيَنَّكَ الفَرْقَدَيْن؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، أَي طولَ طلوعهما، قال: وكذلك النجوم كلها تنتصب على الظرف كقولك لأَبكينَّك الشمسَ والقَمرَ والنِّسرَ الواقِعَ: كل هذا يُقيمونَ فيه الأَسماء مُقام الظروف؛ قال ابن سيده: وعندي أَنهم يريدون طول طلوعهما فيحذفون اختصاراً واتساعاً وقد، قالوا فيهما الفَراقِد كأَنهم جعلوا كل جزء منهما فَرْقَداً؛
قال: لقد طالَ، يا سَوْداءُ، منكِ المواعِدُ،ودونَ الجَدَا المأْمِولِ منكَ الفَراقِد؟
قال: وربما، قالت العرب لهما الفَرْقد؛ قال لبيد: حالَفَ الفَرْقَدُ شرْباً في الهُدى،خُلَّةً باقيةً دُونَ الخَلَل (* قوله «في الهدى» كذا بالأصل ولعلها في الهوى). "
رقَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رقَّدَيُرقِّد ، ترقيدًا ، فهو مُرقِّد ، والمفعول مُرقَّد :- • رقَّدَت الأمُّ طفلَها أرقدته، أنامته :-رقَّد المريضَ على سريره. • رقَّد البيضَ: وضَعه تحت الدَّجاجة ليُفرِخ أو قام بتدفئته في حضَّانات صناعيَّة ليفرخ.
رَقَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَقَدَرَقَدَ ُ رَقْدًا، ورُقُودًا، ورُقادًا: نامَ. ويقال: رَقَدَ عن الأمر: قَعَدَ وتأَخَّرَ، أو غَفَل. ورقدَ عن الضيْفِ: لم يتعهَّدهُ. ورَقَدَ الحَرُّ ونحوُه: سَكنَ. فهو راقد. والجمع : رُقود، ورُقَّد.
راقِد :- جمع راقدونورُقَّدورُقود، مؤ راقِدة، جمع مؤ راقِداتورُقَّد: اسم فاعل من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: :- {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} .
رقد(المعجم مختار الصحاح)
ر ق د: الرُّقَادُ بالضم النوم وبابه نصر ودخل و رُقَاداً أيضا وقوم رُقُودٌ أي رُقَّدٌ بوزن سكر و الرَّقْدَةُ بالفتح النومة و المَرْقَدُ بوزن المذهب المضجع و أرْقَدَهُ أنامه و المُرْقِدُ دواء يرقد من يشربه
المَرْقَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْقَدُ : موضعُ الرقادِ. و المَرْقَدُ القَبرُ. وفي التنزيل العزيز: يس آية 52قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا) ) . و المَرْقَدُالرُّقادُ. والجمع : مَراقِدُ.
ـ فَرْقَدُ: ولَدُ البَقَرَةِ، أو الوَحْشِيَّةِ، والنَّجْمُ الذي يُهْتَدَى به، كالفُرْقودِ، فيهما، وهُما فَرْقَدانِ. وجاءَ في الشِّعْرِ مُثَنًّى ومُوَحَّداً. ـ فَرْقَدٌ، غيرَ مَنْسوبٍ، وعُتْبَةُ بنُ فَرْقَدٍ: صَحابِيَّانِ. ـ فَرْقَدٌ: موضع ببُخارَى. ـ فُرَاقِدٌ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في وادي الصَّفْراءِ.
رُقاد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رُقاد :- مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن • الرُّقاد الأبديّ/ الرُّقاد الأخير: الموت، - رقاد الشِّتاء: فتور الحياة وانكماشها مدّة الشتاء بالنسبة للنبات وبعض الحيوانات.