وصف و معنى و تعريف كلمة براميل:


براميل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح براميل في معاجم اللغة العربية:



براميل

جذر [برمل]

  1. بَراميلُ: (اسم)
    • بَراميلُ : جمع بِرميل
  2. بِرميل: (اسم)
    • الجمع : بَراميلُ ، بَرْميل ، بِرْميل
    • وعاء مُستدير من خشَب أو مَعدنٍ ونحوهما يُتّخَذُ لحفظ السَّوائل والغازات وغيرهما وضع الخَلَّ في البَرْميل
    • وحدة قياس للنِّفط تساوي حوالي 159 لترًا أو تعادل 42 جالونًا بَرْميل / بِرْميل النِّفط
  3. بَرْميل: (اسم)
    • بَرْميل : جمع بِرميل
  4. براميليّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى بَراميلُ
    • قامت وزارة الصحّة بفحص عيِّنَة من جُبن براميليّ
    • صانع البراميل أو بائعها
,
  1. بَرْمَكُ
    • ـ بَرْمَكُ : جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرْمَكِيِّ ، وهم البَرامِكَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَرَكَةُ
    • ـ بَرَكَةُ : النَّماءُ والزيادةُ ، والسَّعادَةُ .
      ـ تَبْريكُ : الدُّعاءُ بها .
      ـ بَريكٌ : مُبارَكٌ فيه . وبارَكَ اللّهُ لَكَ ، وفيكَ ، وعليكَ ، وبارَكَكَ ،
      ـ بارِكْ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ : أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ .
      ـ تَبَارَكَ اللّهُ : تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى ،
      ـ تَبَارَكَ بالشيءِ : تَفاءَلَ به .
      ـ بَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً : اسْتَناخَ ، كبَرَّكَ ، وأبْرَكتُه ، وثَبَتَ ، وأقامَ .
      ـ بَرْكُ : إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ ، وإنْ كانت أُلوفاً ، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ ، أو الكَثيرةُ ، الواحِدُ : بارِكٌ ، وهي : بارِكَةٌ ، ج : بُروكٌ ، والصَّدْرُ ، كالبِرْكَةِ .
      ـ رجُلٌ مُبْتَرِكٌ : مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ .
      ـ بُرَكٌ : بارِكٌ على الشيءِ .
      ـ بِرْكَةُ : أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها ، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ ، كالبَرْكِ ، أو جَمْعُ البَرْكِ ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ .
      ـ بَرْكِ ، للإِنْسانِ ، وبِرْكَةُ : لما سواهُ ، أو البَرْكُ : باطِنُ الصَّدْرِ ،
      ـ بِرْكَةُ : ظاهِرُهُ ، والحَوْضُ ، كالبِرْكِ ، ج : بِرَكُ ، ونَوْعٌ من البُروكِ ، والشاةُ الحَلوبَةُ ، والاثْنَتانِ : بِرْكَتانِ ، ج : بِرْكاتٌ ، ومُسْتَنْقِعُ الماءِ ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ ،
      ـ بُرْكَةُ : طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ ، ج : بُرَكُ وأَبْراكُ وبُرْكانُ وبِرْكانُ ، والضَّفادِعُ ، والحَمالَةُ ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها ، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ .
      ـ بُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ : رَوَى عن مَكْحولٍ .
      ـ بَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ ابْتَرَكوا : جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا ، وهي البَروكاءُ ، كجَلُولاءَ ، والبَرَاكاءُ ،
      ـ ابْتَرَكوا في العَدْوِ : أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ ، والاسْمُ : البُروكُ ،
      ـ ابْتَرَكَ الصَّيْقَلُ : مالَ على المِدْوَسِ ،
      ـ ابْتَرَكَ السَّحابَةُ : اشْتَدَّ انْهلالُها ،
      ـ ابْتَرَكَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها ، كَبَرَكَتْ ،
      ـ ابْتَرَكَ في عِرْضِهِ ، وعليه : تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ .
      ـ بَروكُ : امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ ،
      ـ بُروكُ : الخَبيصُ ، والاسْمُ منه : البَريكَةُ ،
      ـ بَريكُ : الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ .
      ـ بِراكُ : سَمَكٌ له منَاقيرُ ، جَمْعُهُما : بُرْكٌ .
      ـ بَرَكَ بُروكاً : اجْتَهَدَ .
      ـ بَراكُ : ابْرُكُوا .
      ـ بُراكِيَّةُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ .
      ـ بِرْكانُ : شَجَرٌ ، أو الحَمْضُ ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ ، أو من دِقِّ النَّبتِ ، الواحِدَةُ : بِرْكانَةُ ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ : بُرَكٌ وبِرْكانُ .
      ـ بُرْكانُ : أبو صالِحٍ التابِعِيُّ ،
      ـ بَرَّكانُ وبَرَّكانِيُّ وبَرْنَكانُ وبَرْنَكانِيُّ : يقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ ، ج : بَرانِكُ .
      ـ بَـرْكُ الغَـمادِ ، وبِرْكُ : موضع باليَمنِ ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ .
      ـ بَرْكٌ ، وبَرَكُ : موضع ،
      ـ بِرْكُ : موضع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ ، ووادٍ بالمَجازةِ ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ بِرْكُ النَّخْلِ ، وبِرْكُ التِّرْياعِ : مَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ طَرَفُ البِرْكِ : موضع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ ،
      ـ بِرْكَةُ : بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ .
      ـ بِرْكَةُ الخَيْزُرانِ : بفَلَسْطِينَ .
      ـ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ : ببَغْدادَ .
      ـ بِرْكَةُ الحَبَشِ ، وبِرْكَةُ الفِيلِ ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ : كلُّها بِمِصْرَ .
      ـ بُرَيْكُ : بلد باليَمامةِ ، وجَماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ بُرَيْكانِ : أخَوانِ من فُرْسانِهِم ، وهُمَا : بارِكٌ وبُرَيْكٌ .
      ـ يومُ البُرَيْكَيْنِ : من أيامِهِم .
      ـ بَرْكُوتُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ بِرَكُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ مُبَارَكُ : نَهْرٌ بالبَصْرَةِ ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ .
      ـ مُبارَكَةُ : قرية بخُوارَزْمَ .
      ـ مُبارَكِيَّةُ : قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ .
      ـ مَبْرَكُ : موضع بِتهامَةَ ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، لما قَدِمَ .
      ـ مَبْرَكانِ : موضع .
      ـ تِبْراكٌ : موضع .
      ـ بُرَكُ : اسمُ ذي الحِجَّةِ ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ ، والجبَانُ ، والكابوسُ ، كالباروك فيهما .
      ـ بارَكَ عليه : واظَبَ .
      ـ تَبَرَّكَ به : تَيَمَّنَ .
      ـ بَرْوكَةُ : القُنْفُذَةُ .
      ـ مُبْرِكَةُ : اسمُ النارِ .
      ـ بُورَكُ : البُورَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. براميسيوم
    • براميسيوم :-
      ( الحيوان ) حيوان وحيد الخلية من 200 - 300 ميكرون ، يعيش حرًّا في المياه العذبة ، ويتكاثر بطريقتين : الانقسام الثنائيّ والاندماج ، ويعدّ الجهاز النوويّ لدى البراميسيوم فريدًا من نوعه في عالم الحيوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. براميليّ
    • براميليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَراميلُ : على غير قياس :- قامت وزارة الصحّة بفحص عيِّنَة من جُبن براميليّ .
      2 - صانع البراميل أو بائعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. برنس
    • برنس - جمع برانس
      1 - برنس : ثوب رأسه منه ملتصق به . 2 - برنس : ثوب يلبس بعد الاستحمام . 3 - برنس : قلنسوة أو قبعة طويلة .

    المعجم: الرائد

  6. بَرَّامة
    • بَرَّامة :-
      اسم آلة من برَمَ : أداةٌ ذات لَوْلَب معدنيّ ، تُستعمل في الثَّقب وفي نَزْع السِّدادة من القارورة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. البَرَّامة
    • البَرَّامة : أدَاة

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. برامج الاستحقاق
    • الإعانات التي تمنح للأفراد الذين تتوفر فيهم متطلبات الاستحقاق المحددة قانوناً . فكل فرد تتوفر فيه المتطلبات يعتبر :- مستحقا :- للإعانات ، بغض النظر عن المبلغ الإجمالي الذي ينفق لتوفير الإعانات إلى كافة الأفراد المستحقين .

    المعجم: عربي عامة

  9. برامج المنوّعات
    • ( فن ) بثّ إذاعيّ أو عرض تلفزيونيّ لموضوعات فنيّة متعدّدة .

    المعجم: عربي عامة



  10. برامج غير مؤمّنة
    • برامج تقاعدية غير مضمونة بأدوات تأمين على الحياة ، وتعني بالانجليزية : non - insured plans

    المعجم: مالية

  11. رزمة برامج
    • برنامج كبير يتضمن مجموعة من البرامج الصغيرة ، وتعني بالانجليزية : all - in - one program

    المعجم: مالية

  12. البرامج
    • البرنامج هو خطة عمل لانجاز واجبات معينه خلال فتره محدده وفق ميزانيه مرسومة .

    المعجم: عربي عامة

  13. البرامج
    • مجموعة الإجراءات الموضوعة لأداء أنشطة معينة وفقاًً لسياسة محددة في فترات مقررة .
      المجال : الادارة


    المعجم: عربي عامة

  14. البرامج
    • مجموعة الإجراءات الموضوعة لأداء أنشطة معينة وفقاًً لسياسة محددة في فترات مقررة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  15. بَرنامَج
    • برنامج - جمع برامج
      1 - برنامج من هج : « برنامج الدروس ، برنامج الحفلة ». 2 - برنامج : ورقة جامعة للحساب . 3 - برنامج : فهرست المكتبات . 4 - برنامج : نسخة يكتب فيها المحدث أسماء رواته وأسانيد كتبه . 5 - برنامج : ميزانية .

    المعجم: الرائد

  16. برامج الاستثمار
    • برامج حاسوب تستهدف مساعدة المستثمر على صنع قراراته الاستثمارية ، وتعني بالانجليزية : investment software

    المعجم: مالية

  17. برم
    • " البَرَمُ : الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر ، والجمع أَبْرامٌ ؛

      وأَنشد الليث : إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً ، تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري : ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ ، إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل : أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن ، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ : كِرامٌ غير أَبْرامٍ ؛ الأَبْرامُ : اللِّئامُ ، واحِدُهم بَرَمٌ ، بفتح الراء ، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً ؛ ومنه حديث عمرو بن معديكرب :، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة ؟، قال : ولَِمَ ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب ، فقال عمر : إنَّ في ذلك لَشِبَعاً ؛ القَوْسُ : ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر ، والثَّوْرُ : قطعة عظيمة من الأَقِط ، والكَعْبُ : قِطْعة من السَّمْن ؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة : إنْ تُرِدْ حَرْبي ، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ ، والهاء مبالغة ، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس ، قال : والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك .
      والبَرَمةُ : ثَمَرةُ العِضاهِ ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ ، والجمع البَرَمُ ، قال : وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله : إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة ، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن ، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً ، وهي صَفْراء تؤْكَل ، طيِّبة ، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ .
      والمُبْرِمُ : مُجْتَني البَرَمِ ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك .
      أَبو عمرو : البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح ، واحدته بَرَمَة .
      ابن الأعرابي : العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء ، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك ، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ .
      وفي حديث خُزيمة السلمي : أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح ، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب .
      والبَرَمُ : حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ ؛ عن ثعلب .
      والبَرَمُ ، بالتحريك : مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ ، بالكسر ، بَرَماً إذا سَئِمَهُ ، فهو بَرِمٌ ضَجِر .
      وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً .
      ويقال : لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك .
      وفي حديث الدعاء : السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً ؛ هو مصدر بَرِمَ به ، بالكسر ، يَبْرَمُ بَرَماً ، بالفتح ، إذا سَئِمَه ومَلَّه .
      وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه : أَحْكَمه ، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن .
      وأَبْرَمَ الحَبْلَ : أَجادَ فتله .
      وقال أَبو حنيفة : أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله .
      والمُبْرَمُ والبَريمُ : الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ .
      والمُبْرَمُ من الثِّياب : المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن ، ومنه سمِّي المُبْرَمُ ، وهو جنسٌ من الثِّياب .
      والمَبارِمُ : المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      والبَريمُ : خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان ، وقيل : البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن .
      والبَريمُ : ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل .
      والبَريمُ : الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار ، وقيل : بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن ، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ .
      والبَريمُ : حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها ؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله « قال الكروس بن حصن » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : الكروس بن زيد ، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس ).
      وقائلةٍ : نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً ؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية : مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة .
      أبو عبيد : البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها .
      وقال الليث : البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا .
      والبَريمُ : ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ .
      والبَريمُ : خليط يُفْتَل على طاقَيْن ، يُقال : بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه .
      الجوهري : البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان ، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها ، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن ، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ ؟

      ‏ قال : البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض ، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً ، وهو ذَنَب السِّرْحان ؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة : لقد طَرَقَتْ دَهْماء ، والبُعْدُ بينها ، ولَيْل ، كأثْناء اللِّفاعِ ، بَهِيمُ على عَجَلٍ ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم ؟

      ‏ قال : والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه ؛ قال رؤبة : حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ : القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز .
      والبَريمُ : الدمع مع الإثْمِدِ .
      وبَرِيمُ القوم : لَفِيفُهم .
      والبَرِيمُ : الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس .
      والبَرِيمان : الجَيْشان عرَب وعَجَم ؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة : يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن ، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ .
      ويُقال : اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره ، ويقال : سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد .
      والبُرُمُ : القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق .
      والبَرِيمُ العُوذَة .
      والبَرَم : قِنانٌ من الجبال ، واحدتها بَرَمَة .
      والبُرْمَةُ : قِدْر من حجارة ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ ؛ قال طرَفة : جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني : والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ : رَأَى بُرْمةً تَفُورُ ؛ البُرْمة : القِدْرُ مطلقاً ، وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن .
      والمُبْرِمُ : الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها .
      يقال : فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها .
      ورجل مُبْرِمٌ : ثَقِيلٌ ، منه ، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً ، وقيل : الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك .
      أَبو عبيدة : المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها ، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له .
      وقال الأَصمعي : المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر ، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه .
      والبَيْرَمُ العَتَلَةُ ، فارِسيّ معرَّب ، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار ، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء .
      والبَرَمُ : الكُحْل ؛ ومنه الخبر الذي جاء : من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ ؛ قال ابن الأَعرابي : قلت للمفضَّل ما البَرَمُ ؟، قال : الكُحْل المُذاب ؛ قال أَبو منصور : ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ ، قال ابن الأَعرابي : البَيْرَمُ البِرْطِيلُ ، وقال أَبو عبيدة : البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار ، أو ، قال : العَتَلة بَيْرَمُ النجار .
      وروى ابن عبا ؟

      ‏ قال :، قال رسُول الله ، صلى الله عليه وسلم : من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ ، بزيادة الياء .
      والبُرامُ ، بالضم : القُرادُ وهو القِرْشام ؛

      وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري : مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها ، إذا زالَ في آل السَّراب ، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ ؛ عن كراع .
      وبِرْمةُ : موضع ؛ قال كثيِّر عَزَّة : رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ ، شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ : موضع ، وقيل نَبْت (* قوله « وابرم موضع وقيل نبت » ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة ، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس )؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي .
      وبَرامٌ وبِرامٌ : موضع ؛ قال لبيد : أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه ، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ : اسم جبل ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى ، أَو ذُرَى بُرْم "

    المعجم: لسان العرب

  18. برنس
    • " البُرْنُس : كل ثوب رأْسه منه مُلْتَزِقٌ به ، دُرَّاعَةً كان أَو مِمْطَراً أَو جُبَّة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : سقط البُرْنُسُ عن رأْسي ، هو من ذلك .
      الجوهري : البُرْنُسُ قَلَنْسُوَة طويلة ، وكان النُّسَّاكُ يلبسونها في صدر الإِسلام ، وقد تَبَرْنَسَ الرجل إِذا لبسه ، قال : وهو من البِرْس ، بكسر الباء ، القطن ، والنون زائدة ، وقيل : إِنه غير عربي .
      والتَّبَرْنُسُ : مشي الكلب ، وإذا مشى الإِنسان كذلك قيل : هو يَتَبَرْنَسُ .
      وتَبَرْنَس الرجل : مشى ذلك المشي .
      وهو يمشي البَرْنَسَاءَ أَي في غير صَنْعَةٍ .
      أَبو عمرو : يقال للرجل إِذا مرَّ مرّاً سريعاً : هو يَتَبَرْنَسُ ؛

      وأَنشد : فَصَبَّحَتْه سِلَقٌ تَبَرْنَسُ والبَرْنَسا والبَرْنَساءُ : ابن آدم .
      يقال : ما أَدري أَيُّ البَرْنَساء هو .
      ويقال : ما أَدري أَيُّ بَرَنْساءَ هو وأَيُّ بَرْناساء هو وأَي البَرَنْساءِ هو ؛ معناه ما أَدري أَيُّ الناس هو .
      والبَرْنَساء : الناس ، وفيه لغات : بَرْنَساء مثل عَقْرَباء ، ممدود غير مصروف ، وبَرْناساء وبَراساء .
      والولد بالنَّبَطِيَّة : بَرَقْ نَسا .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: