وصف و معنى و تعريف كلمة براني:


براني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح براني في معاجم اللغة العربية:



براني

جذر [برن]

  1. برّانيّ: (اسم)
    • الَبرَّانيُّ : الخارجيّ ( نسبة إلى البَرّ ) ، وهو خلاف الجَوَّانيّ وفي الحديث : حديث شريف مَن أصَلح جَوَّانيَّتَه أصَلح اللهُ بَرَّانِيَّتَه /
  2. برانِي: (اسم)
    • برانِي : جمع بَرنيّة
  3. بَرنيّة: (اسم)
    • الجمع : برانِي
    • الَبرْنِيَّة : واحدة البَرْنِيّ
    • الَبرْنِيَّة إناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَف أو زُجاج ثخين
    • الَبرْنِيَّة الدِّيك الصغير حين يُدْرك
  4. البر: (اسم)

    • صوت دعاء الغنم للعلف
  5. بَرّ: (اسم)
    • الجمع : أبرار و بُرور
    • البَرُّ : ما انبسط من سطح الأرض ولم يُغَطِّه الماء
    • بَرّ الأمان : بعيد عن الخطر ومصدر التَّهديد ،
    • بَرًّا وبحرًا : عن طريق البَرِّ والبحر ،
    • جلَسَ بَرًّا : خارجًا
    • كانَ بَرّاً في قَوْلِهِ : صادِقاً
    • عَبْدُ البَرِّ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • جاءَ الهُجومُ بَرّاً : أَي اسْتِخْدامُ قُوَّاتِ الْمُشاةِ والدَّبَّابَاتِ كانَ الهُجومُ عَنيفاً بَرَّا وَبَحْراً وَجَوّاً
  6. بَرّ: (اسم)
    • بَرّ : فاعل من بَرَّ
  7. بَرَّ: (فعل)
    • برَّ / برَّ بـ / برَّ في بَرَرْتُ ، يَبِِرّ ، ابْرِرْ / بِرَّ ، بِرًّا وبُرورًا ، فهو بارّ وبَرّ ، والمفعول مَبْرور - للمتعدِّي
    • برَّتِ اليمينُ : صدَقت برّت عينُه ،
    • فعل مبرور : ما لا شبهة فيه ولا كذب ولا خيانة
    • برَّ والِدَيْه : توسَّع في الإحسان إليهما ووصلَهما ورفق بهما وأحسن معاملتهما ، عكس عقَّ ابن بار : مطيع ، يُحسن معاملة والديه عن حبّ ،
    • برَّ اللهُ حجَّه : قَبِلَه حج مبرور : لا يخالطه شيءٌ من المآثم ،
    • برّ اللهُ قَسَمَه : أجابه إلى ما أقسم عليه
    • برَّ الشَّخصُ ربَّه : توسّع في طاعته برّ خالقَه : أطاعه ، الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ( حديث )،
    • برَّ بيمينه / برَّ في يمينه : وفّى بها ، صدق فيها برَّ بوعده
    • بَرَّ الشَّخصُ : صلَح ، ضدّ فجَر
    • برَّ حَجُّه ونحوه : قُبِلَ برَّتِ الصَّلاةُ
    • برَّتِ اليمينُ : صَدَقَت
    • برَّتِ السِّلعةُ : راجتْ
    • برَّ البيعُ : خَلا من الشّبهة والكذب والخيانة
    • فلانًا بَرَّ بَرًّا : قهره بفعل أَو قول
  8. بُرّ: (اسم)
    • البُرُّ : حَبُّ القمح
    • وابن بُرَّة : الخُبز


  9. بِرّ: (اسم)
    • مصدر بَرَّ
    • البِرُّ بِالوالِدَيْنِ : الإِحْسانُ ، الطَّاعَةُ
    • خير واتساع في الإحسان ، فَضْل ، صدق ، طاعة ، صلاح ، عطاء ، كلمة جامعة لكلِّ صفات الخير كالتَّقوى والطَّاعة والصِّلة والصِّدق إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ [ حديث ]، البقرة آية 177 لَيْسَ البِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ والْمَغْرِبِ وَلكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
    • بِرُّ الفُؤادِ : خَيِّرُهُ
    • البِرُّ : الخير
    • البِرُّ الفؤاد
    • يُقال : فلان لا يعرف هِرًّا من بِرٍّ : لا يميز من يكرهه ممن يحبه
    • خيرُ البِرِّ عاجلُه : أفضل أعمال البرّ ما كان سريعًا
    • ثواب الله ورحمته
  10. برنيّ: (اسم)
    • الَبرْنيُّ : نوع جيد من التمر مدَوَّر أحمر مُشْرَبٌ بصفرة ، نَخْل بَرْنِيٌّ ، ونخلة بَرْنيَّةٌ
,
  1. البَرْنِيُّ
    • ـ البَرْنِيُّ : تَمْرٌ معروف ، مُعَرَّبٌ ، أصْلُه : بَرِنِيكْ ، أي : الحِمْلُ الجَيِّدُ .
      ـ عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الأشْقَرِ بنِ البَرْنِيِّ ، وسِت الأدَبِ بِنْتُ المُظَفَّرِ بنِ البَرْنِيِّ : رَوَيا .
      ـ البَرْنِيَّةُ : إناءٌ من خَزَفٍ ، والديكُ الصغيرُ أوَّلَ ما يُدْرِكُ , ج : بَرانِيُّ .
      ـ يَبْرينُ أو أَبْرينُ : موضع بِحذاءِ الأحْساءِ .
      ـ أَبْرِينَةُ ، إبْرِينَةُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ وبُرِينُ : عبدُ اللهِ أبو هِنْدٍ الدارِيُّ ، صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البِرُّ
    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرّانيّ
    • بَرّانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَرّ : على غير قياس .
      2 - خارجيّ ظاهر ، خلاف جَوّانيّ :- مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. برانِي
    • براني
      1 - خارجي

    المعجم: الرائد

  5. الَبرَّانيُّ
    • الَبرَّانيُّ : الخارجيّ ( نسبة إلى البَرّ على غير قياس ) ، وهو خلاف الجَوَّانيّ .
      وفي الحديث : حديث شريف مَن أصَلح جَوَّانيَّتَه أصَلح اللهُ بَرَّانِيَّتَه //.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. بَرَّانِيٌّ
    • [ ب ر ر ]. :- جاءَ رَجُلٌ بَرَّانِيٌّ :- : خارِجِيٌّ .

    المعجم: الغني

  7. بَرنيّة
    • برنية - جمع براني
      1 - برنية : إناء من خزف . 2 - برنية : ديك صغير .

    المعجم: الرائد

  8. برن
    • " البَرْنيُّ : ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر ، وهو أَجود التمر ، واحدتُه بَرْنِيّةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : أَصله فارسي ، قال : إنما هو بارِنيّ ، فالبار الحَمْلُ ، ونِيّ تعظيمُ ومبالغة ؛ وقول الراجز : خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ ، المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ .
      وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ ، يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد : أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ ، فأَبدل من الياء المشددة جيماً .
      التهذيب : البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة .
      يقال : نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ ؛ قال الراجز : بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي : البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ ، وقيل : البَرَانيُّ ، بلغة أَهل العراق ، الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك ، واحدتُها بَرْنِيّة .
      والبَرْنِيَّةُ : شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء ، وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه . غيره : والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ .
      ويَبْرينُ : موضع ، يقال : رملُ يَبْرينَ ؛ قال ابن بري : حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ ، قال : والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر ، وهذا قاطعٌ بزيادة النون ؛ قال : ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ ، لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ ، وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ ، قال : وهذا مذهب أَبي العباس ، أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين ، قال : وهو الصحيح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى براني في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَرّ: على غير قياس. 2- خارجيّ ظاهر، خلاف جَوّانيّ "مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [حديث]".
المعجم الوسيط
نوع جيّدٌ من التمر مُدَوَّر أَحمرُ مُشْرَبٌ بصفرة. ويقال: نَخْلٌ بَرْنِيٌّ ونخلةٌ بَرْنيَّةٌ.البَرْنِيَّةُ: واحدة البَرْنِيّ. و ـ إِناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَفِ أَو زُجاجٍ ثخينٍ. و ـ الدِّيك الصغير حين يُدْرك. ( ج ) برانِيُّ.


مختار الصحاح
ب ر ن : البَرْنِيُّ ضرب من التمر و البَرْنِيةُ إناء من خزف و يَبْرِينُ موضع يقال رمل يبرين
الصحاح في اللغة
البَرْنِيُّ: ضربٌ من التمر. والبَرْنِيَّةُ: إناء من خزف.
تاج العروس

البَرنَكانُ كزَعْفَران يَنْبَغِي أَلا يُكْتَبَ بالحُمْرَة ؛ فإِنّ الجوهري ذَكَره في ب ر ك وتَقَدَّم أَنَّه ضَربٌ من الثِّيابِ رواه ابنُ الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :

" إِنِّي وإِنْ كان إِزارِي َخلَقَا

" وبَرنَكانِي سَمَلاً قد أَخْلَقَا

" قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِساني مُطْلَقا

وقالَ الفرّاءُ : هو كِساءٌ من صُوفٍ له عَلَمان

ومما يُستَدْركُ عليه : بِرِنْكُ بكسر الأَوّلِ والثّاني وسُكُون النّون : بُليدةٌ بخُراسانَ منها تاجُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أبي الفَضْل البِرِنْكِيُ الحَنَفِيُ المُفْتِي كانَ في حُدُودِ سنةِ ستِّمائة وسَبعِينَ اشْتَغَلَ مع أبي العلاءِ الفَرضي ببُخارى قاله الحافِظُ

لسان العرب
البَرْنيُّ ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر وهو أَجود التمر واحدتُه بَرْنِيّةٌ قال أَبو حنيفة أَصله فارسي قال إنما هو بارِنيّ فالبار الحَمْلُ ونِيّ تعظيمُ ومبالغة وقول الراجز خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ فأَبدل من الياء المشددة جيماً التهذيب البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة يقال نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ قال الراجز بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ وقيل البَرَانيُّ بلغة أَهل العراق الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك واحدتُها بَرْنِيّة والبَرْنِيَّةُ شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه غيره والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ ويَبْرينُ موضع يقال رملُ يَبْرينَ قال ابن بري حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ قال والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر وهذا قاطعٌ بزيادة النون قال ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ قال وهذا مذهب أَبي العباس أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين قال وهو الصحيح
الرائد
* براني. خارجي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: