وصف و معنى و تعريف كلمة برانيط:


برانيط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح برانيط في معاجم اللغة العربية:



برانيط

جذر [برنط]

  1. بُرنَيطة: (اسم)
    • الجمع : بَرانيطُ ، بُرْنَيطة ، بُرْنِيطة
    • البُرْنِيطَة : لباس الرأس عند الفَرَنْج
    • جمع بَرانِيطُ: قُبَّعة، غطاء الرَّأس عند الغربِيِّين
  2. بَرانيطُ: (اسم)
    • بَرانيطُ : جمع بُرنَيطة
  3. بُرْنَيطة: (اسم)
    • بُرْنَيطة : جمع بُرنَيطة
,
  1. بُرْنَيطة
    • بُرْنَيطة / بُرْنِيطة :-
      جمع بَرانِيطُ: قُبَّعة، غطاء الرَّأس عند الغربِيِّين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بُرنَيطة
    • برنيطة
      1-قبعة، قلنسوة

    المعجم: الرائد

  3. أمارَنْطن
    • من أنواع القيصوم.

    المعجم: الأعشاب

  4. البُرْنِيطَة
    • البُرْنِيطَة : لباس الرأس عند الفَرَنْج. والجمع : بَرانيطُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَرَكَةُ
    • ـ بَرَكَةُ : النَّماءُ والزيادةُ ، والسَّعادَةُ .
      ـ تَبْريكُ : الدُّعاءُ بها .
      ـ بَريكٌ : مُبارَكٌ فيه . وبارَكَ اللّهُ لَكَ ، وفيكَ ، وعليكَ ، وبارَكَكَ ،
      ـ بارِكْ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ : أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ .
      ـ تَبَارَكَ اللّهُ : تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى ،
      ـ تَبَارَكَ بالشيءِ : تَفاءَلَ به .
      ـ بَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً : اسْتَناخَ ، كبَرَّكَ ، وأبْرَكتُه ، وثَبَتَ ، وأقامَ .
      ـ بَرْكُ : إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ ، وإنْ كانت أُلوفاً ، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ ، أو الكَثيرةُ ، الواحِدُ : بارِكٌ ، وهي : بارِكَةٌ ، ج : بُروكٌ ، والصَّدْرُ ، كالبِرْكَةِ .
      ـ رجُلٌ مُبْتَرِكٌ : مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ .
      ـ بُرَكٌ : بارِكٌ على الشيءِ .
      ـ بِرْكَةُ : أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها ، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ ، كالبَرْكِ ، أو جَمْعُ البَرْكِ ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ .
      ـ بَرْكِ ، للإِنْسانِ ، وبِرْكَةُ : لما سواهُ ، أو البَرْكُ : باطِنُ الصَّدْرِ ،
      ـ بِرْكَةُ : ظاهِرُهُ ، والحَوْضُ ، كالبِرْكِ ، ج : بِرَكُ ، ونَوْعٌ من البُروكِ ، والشاةُ الحَلوبَةُ ، والاثْنَتانِ : بِرْكَتانِ ، ج : بِرْكاتٌ ، ومُسْتَنْقِعُ الماءِ ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ ،
      ـ بُرْكَةُ : طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ ، ج : بُرَكُ وأَبْراكُ وبُرْكانُ وبِرْكانُ ، والضَّفادِعُ ، والحَمالَةُ ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها ، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ .
      ـ بُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ : رَوَى عن مَكْحولٍ .
      ـ بَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ ابْتَرَكوا : جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا ، وهي البَروكاءُ ، كجَلُولاءَ ، والبَرَاكاءُ ،
      ـ ابْتَرَكوا في العَدْوِ : أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ ، والاسْمُ : البُروكُ ،
      ـ ابْتَرَكَ الصَّيْقَلُ : مالَ على المِدْوَسِ ،
      ـ ابْتَرَكَ السَّحابَةُ : اشْتَدَّ انْهلالُها ،
      ـ ابْتَرَكَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها ، كَبَرَكَتْ ،
      ـ ابْتَرَكَ في عِرْضِهِ ، وعليه : تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ .
      ـ بَروكُ : امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ ،
      ـ بُروكُ : الخَبيصُ ، والاسْمُ منه : البَريكَةُ ،
      ـ بَريكُ : الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ .
      ـ بِراكُ : سَمَكٌ له منَاقيرُ ، جَمْعُهُما : بُرْكٌ .
      ـ بَرَكَ بُروكاً : اجْتَهَدَ .
      ـ بَراكُ : ابْرُكُوا .
      ـ بُراكِيَّةُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ .
      ـ بِرْكانُ : شَجَرٌ ، أو الحَمْضُ ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ ، أو من دِقِّ النَّبتِ ، الواحِدَةُ : بِرْكانَةُ ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ : بُرَكٌ وبِرْكانُ .
      ـ بُرْكانُ : أبو صالِحٍ التابِعِيُّ ،
      ـ بَرَّكانُ وبَرَّكانِيُّ وبَرْنَكانُ وبَرْنَكانِيُّ : يقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ ، ج : بَرانِكُ .
      ـ بَـرْكُ الغَـمادِ ، وبِرْكُ : موضع باليَمنِ ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ .
      ـ بَرْكٌ ، وبَرَكُ : موضع ،
      ـ بِرْكُ : موضع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ ، ووادٍ بالمَجازةِ ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ بِرْكُ النَّخْلِ ، وبِرْكُ التِّرْياعِ : مَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ طَرَفُ البِرْكِ : موضع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ ،
      ـ بِرْكَةُ : بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ .
      ـ بِرْكَةُ الخَيْزُرانِ : بفَلَسْطِينَ .
      ـ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ : ببَغْدادَ .
      ـ بِرْكَةُ الحَبَشِ ، وبِرْكَةُ الفِيلِ ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ : كلُّها بِمِصْرَ .
      ـ بُرَيْكُ : بلد باليَمامةِ ، وجَماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ بُرَيْكانِ : أخَوانِ من فُرْسانِهِم ، وهُمَا : بارِكٌ وبُرَيْكٌ .
      ـ يومُ البُرَيْكَيْنِ : من أيامِهِم .
      ـ بَرْكُوتُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ بِرَكُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ مُبَارَكُ : نَهْرٌ بالبَصْرَةِ ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ .
      ـ مُبارَكَةُ : قرية بخُوارَزْمَ .
      ـ مُبارَكِيَّةُ : قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ .
      ـ مَبْرَكُ : موضع بِتهامَةَ ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، لما قَدِمَ .
      ـ مَبْرَكانِ : موضع .
      ـ تِبْراكٌ : موضع .
      ـ بُرَكُ : اسمُ ذي الحِجَّةِ ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ ، والجبَانُ ، والكابوسُ ، كالباروك فيهما .
      ـ بارَكَ عليه : واظَبَ .
      ـ تَبَرَّكَ به : تَيَمَّنَ .
      ـ بَرْوكَةُ : القُنْفُذَةُ .
      ـ مُبْرِكَةُ : اسمُ النارِ .
      ـ بُورَكُ : البُورَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البِرُّ
    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البُرَةُ
    • ـ البُرَةُ : الخَلْخَالُ , ج : بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ . وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ .
      ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً : خَلَقَهُ .
      ـ بَرَوْتُها : جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً ، كأَبْرَيْتُها ، فهي مُبْراةٌ ،
      ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ : نَحَتُّها .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَرَى
    • ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ : نَحَتَهُ ، وقد انْبَرَى .
      ـ سهْمٌ بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ ، أَو كامِلُ البَرْيِ .
      ـ برّاء : صانِعُهُ ، وأَبو العالِيَةِ ، وأَبو مَعْشَرٍ .
      ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ : السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ .
      ـ بُراء وبُرايَةُ : النُّحاتَةُ .
      ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً : ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ ، أَو بقاء على السَّيْرِ .
      ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً : هَزَلَهُ .
      ـ بَرَى : التُّرابُ .
      ـ بارِيُّ : في ب و ر .
      ـ بَرَى : موضع .
      ـ انْبَرَى له : اعْتَرَضَ .
      ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ : تَعَرَّضْتُ .
      ـ باراهُ : عارَضَهُ ،
      ـ باراهُ امرأتَهُ : صالَحَها على الفِراقِ .
      ـ تَبَارَيَا : تَعارَضا .
      ـ بَرِيَّةُ : في الهَمْزِ .
      ـ أبْرَى : أَصَابَهُ التُّرابُ ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ .
      ـ ابنُ بارٍ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَرْنِيُّ
    • ـ البَرْنِيُّ : تَمْرٌ معروف ، مُعَرَّبٌ ، أصْلُه : بَرِنِيكْ ، أي : الحِمْلُ الجَيِّدُ .
      ـ عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الأشْقَرِ بنِ البَرْنِيِّ ، وسِت الأدَبِ بِنْتُ المُظَفَّرِ بنِ البَرْنِيِّ : رَوَيا .
      ـ البَرْنِيَّةُ : إناءٌ من خَزَفٍ ، والديكُ الصغيرُ أوَّلَ ما يُدْرِكُ , ج : بَرانِيُّ .
      ـ يَبْرينُ أو أَبْرينُ : موضع بِحذاءِ الأحْساءِ .
      ـ أَبْرِينَةُ ، إبْرِينَةُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ وبُرِينُ : عبدُ اللهِ أبو هِنْدٍ الدارِيُّ ، صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَرَضُ
    • ـ مَرَضُ : إظْلامُ الطَّبيعةِ ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها ، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً ، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ ، ج : مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى ، أو المَرْضُ : للقَلْبِ خاصَّةً ،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما : الشكُّ ، والنِّفاقُ ، والفُتورُ ، والظُّلْمَةُ ، والنُّقْصَانُ .
      ـ أمْرَضَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً ، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ ، وصارَ ذا مَرَضٍ ، ووجَدَهُ مَريضاً .
      ـ تَمْرِيضُ : التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ ، وتَذْرِيةُ الطعامِ .
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ : ضَعيفَةُ الحالِ .
      ـ مَراضانِ : واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ .
      ـ مَرايِضُ : موضع .
      ـ تَمَرَّضَ : ضَعُفَ في أمرِهِ .
      ـ مِمْرَاضُ : المِسْقَامُ .
      ـ مُراضُ : داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها .
      ـ مَراضُ : موضع أو وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. بَرَّانِيٌّ
    • [ ب ر ر ]. :- جاءَ رَجُلٌ بَرَّانِيٌّ :- : خارِجِيٌّ .

    المعجم: الغني

  9. براميليّ
    • براميليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَراميلُ : على غير قياس :- قامت وزارة الصحّة بفحص عيِّنَة من جُبن براميليّ .
      2 - صانع البراميل أو بائعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. برنس


    • برنس - جمع برانس
      1 - برنس : ثوب رأسه منه ملتصق به . 2 - برنس : ثوب يلبس بعد الاستحمام . 3 - برنس : قلنسوة أو قبعة طويلة .

    المعجم: الرائد

  11. بَرّانيّ
    • بَرّانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَرّ : على غير قياس .
      2 - خارجيّ ظاهر ، خلاف جَوّانيّ :- مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. برانِي
    • براني
      1 - خارجي

    المعجم: الرائد

  13. المرض النّفسيّ
    • ( طب ) مجموعة من الأعراض تصحبها أحيانًا مظاهر جسميّة شاذّة ناشئة عن عوامل نفسيّة كالانفعالات المكبوتة والصَّدمات والصِّراع بين الدَّوافع المتناقضة .



    المعجم: عربي عامة

  14. المَرَضُ
    • المَرَضُ : كلُّ ما خرجَ بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من علَّة أَو نفاقٍ أَو تقصير في أَمر .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 10 فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ) ) : نِفاق وفُتور عن تقبُّل الحق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَرْضُ
    • المَرْضُ : الشَّكُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الَبرَّانيُّ
    • الَبرَّانيُّ : الخارجيّ ( نسبة إلى البَرّ على غير قياس ) ، وهو خلاف الجَوَّانيّ .
      وفي الحديث : حديث شريف مَن أصَلح جَوَّانيَّتَه أصَلح اللهُ بَرَّانِيَّتَه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَرنيّة
    • برنية - جمع براني
      1 - برنية : إناء من خزف . 2 - برنية : ديك صغير .

    المعجم: الرائد

  18. ‏ الدعاء في المرض
    • ‏ الدعاء بالشفاء أثناء المرض

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. المرض كفارة للذنوب ‏
    • ‏ أن المرض يمحو الذنوب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. برنس
    • " البُرْنُس : كل ثوب رأْسه منه مُلْتَزِقٌ به ، دُرَّاعَةً كان أَو مِمْطَراً أَو جُبَّة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : سقط البُرْنُسُ عن رأْسي ، هو من ذلك .
      الجوهري : البُرْنُسُ قَلَنْسُوَة طويلة ، وكان النُّسَّاكُ يلبسونها في صدر الإِسلام ، وقد تَبَرْنَسَ الرجل إِذا لبسه ، قال : وهو من البِرْس ، بكسر الباء ، القطن ، والنون زائدة ، وقيل : إِنه غير عربي .
      والتَّبَرْنُسُ : مشي الكلب ، وإذا مشى الإِنسان كذلك قيل : هو يَتَبَرْنَسُ .
      وتَبَرْنَس الرجل : مشى ذلك المشي .
      وهو يمشي البَرْنَسَاءَ أَي في غير صَنْعَةٍ .
      أَبو عمرو : يقال للرجل إِذا مرَّ مرّاً سريعاً : هو يَتَبَرْنَسُ ؛

      وأَنشد : فَصَبَّحَتْه سِلَقٌ تَبَرْنَسُ والبَرْنَسا والبَرْنَساءُ : ابن آدم .
      يقال : ما أَدري أَيُّ البَرْنَساء هو .
      ويقال : ما أَدري أَيُّ بَرَنْساءَ هو وأَيُّ بَرْناساء هو وأَي البَرَنْساءِ هو ؛ معناه ما أَدري أَيُّ الناس هو .
      والبَرْنَساء : الناس ، وفيه لغات : بَرْنَساء مثل عَقْرَباء ، ممدود غير مصروف ، وبَرْناساء وبَراساء .
      والولد بالنَّبَطِيَّة : بَرَقْ نَسا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. برن
    • " البَرْنيُّ : ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر ، وهو أَجود التمر ، واحدتُه بَرْنِيّةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : أَصله فارسي ، قال : إنما هو بارِنيّ ، فالبار الحَمْلُ ، ونِيّ تعظيمُ ومبالغة ؛ وقول الراجز : خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ ، المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ .
      وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ ، يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد : أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ ، فأَبدل من الياء المشددة جيماً .
      التهذيب : البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة .
      يقال : نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ ؛ قال الراجز : بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي : البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ ، وقيل : البَرَانيُّ ، بلغة أَهل العراق ، الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك ، واحدتُها بَرْنِيّة .
      والبَرْنِيَّةُ : شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء ، وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه . غيره : والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ .
      ويَبْرينُ : موضع ، يقال : رملُ يَبْرينَ ؛ قال ابن بري : حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ ، قال : والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر ، وهذا قاطعٌ بزيادة النون ؛ قال : ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ ، لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ ، وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ ، قال : وهذا مذهب أَبي العباس ، أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين ، قال : وهو الصحيح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مرض
    • " المريض : معروف .
      والمَرَضُ : السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ ، يكون للإِنسان والبعير ، وهو اسم للجنس .
      قال سيبويه : المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل ، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول .
      ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً ، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ ، والأُنثى مَرِيضةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ : يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ ، ليس بمَهْزُولٍ ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه .
      ويقال : أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً .
      والمِمْراضُ : الرَّجل المِسْقامُ ، والتَّمارُض : أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به .
      وقال اللحياني : عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ ؛ قال جرير : وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب ؟

      ‏ قال سيبويه : أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً ، ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه ، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات .
      وقال غيره : التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض .
      وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم ، فهم مُمْرِضُون .
      وفي الحديث : لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ ، لا لأَجل العَدْوى ، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه ، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه ، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء ، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى ، وإِنما هو فعل اللّه تعالى .
      وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ .
      وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول : أَصابها مُراضٌ ؛ هو ، بالضم ، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ .
      والتَّمْرِيضُ في الأَمر : التضْجيعُ فيه .
      وتَمْرِيضُ الأُمور : تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها .
      وريح مَريضةٌ : ضعيفةُ الهُبُوب .
      ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً : مريضةٌ .
      وكلُّ ما ضَعُفَ ، فقد مَرِضَ .
      وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء ؛ قال أَبو حَبَّة : ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ ، فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ : فيه انحِراف عن الصواب ، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال : وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها .
      وليلةٌ مريضةٌ : مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها ؛ قال الراعي : وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة ، أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها ، فهو ماصِحُ وقول الشاعر : رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ ، إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب .
      والمَرْضُ والمرَضُ : الشَّكُّ ؛ ومنه قوله تعالى : في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين ؛ قال أَبو عبيدة : معناه شك .
      وقوله تعالى : فزادهم اللّهُ مرَضاً ، قال أَبو إِسحق : فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما ، قال تعالى : بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم .
      وقال بعض أَهل اللغة : فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله ، قال : والدليل على ذلك قوله تعالى : وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا ؛ قال الأَصمعي : قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال : مَرْضٌ يا غُلام ؛ قال أَبو إِسحق : يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً ، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين .
      ويقال : قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ ، وهو النِّفاقُ .
      ابن الأَعرابي : أَصل المرَضِ النُّقْصانُ ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة ، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين .
      وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ : هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام .
      ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها .
      وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً ، قال : المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها ، قال : والمرَضُ الظُّلْمةُ .
      وقال ابن عرفة : المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء ، وفي العين فُتورُ النظرِ .
      وعين مَريضةٌ : فيها فُتور ؛ ومنه : فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه ، ويقال ظُلْمة ؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة : تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ ، يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة ، عنى بذلك فَسادَ هَوائها ، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة ، وقيل : مريضة ساكنة الريح شديدة الحر .
      والمَراضانِ : وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد ؛ قال أَبو منصور : المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء ، وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء ، وهو اسْتِنْقاعُه فيها ، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها .
      قال : ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها ، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ ؛ قال أَوس بن حجر : تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً ، مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: