وصف و معنى و تعريف كلمة برباطه:


برباطه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و باء (ب) و ألف (ا) و طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح برباطه في معاجم اللغة العربية:



برباطه

جذر [رباط]

  1. رِباط: (اسم)
    • الجمع : أربطة و رباطات و رُبُط
    • الرِّبَاطُ : ما يُرْبَطُ به
    • قَرَض رِبَاطه: مات، أو أبَلَّ من مَرضهِ
    • جاءَ وقد قَرَضَ رِبَاطَه: إِذا انْصَرَفَ مجهودًا
    • الرِّباطُ من الخيل: الخمسون فما فوقها
    • الرِّبَاطُ :الخيلُ نفسها
    • الرِّبَاطُ :موضع المرابطة
    • الرِّبَاطُ :ملجأ الفقراء من الصوفية
    • الرِّبَاطُ :الفؤَاد والجمع : رُبُطٌ
    • رابطة: علاقة
    • رباط الرأس: عصابة
    • (التشريح) نسيج ضامّ قويّ يجمع بين عظام المفاصل ذوات الحركة، ويحفظ بعض الأعضاء الداخليّة في مواضعها
    • الرِّباطُ الحَلَقِيّ: (التشريح) الرِّباط اللِّيفيّ للنَّسيج المحيط بمفصل الكاحل أو مفصل المعصم
    • رِبَاطٌ: عَهْدٌ
    • الرِبَاط : خَلْوَةٌ، مَلْجَأٌ للزُّهَّادِ وَالْمُتَصَوِّفَةِ
    • الرِّباطُ: عَاصِمَةُ الْمَمْلَكَةِ الْمَغْرِبِيَّةِ
  2. رِباط: (اسم)
    • رِباط : جمع رَبطة
  3. رِبَاط: (اسم)
    • رِبَاط : جمع رَّبيطُ
  4. رَبَطَ: (فعل)
    • ربَطَ / ربَطَ على / ربَطَ لـ يَربُط ، رَبْطًا ، فهو رابط ، وهو مربوط، ورَبيط
    • ربَطَ / ربَطَ على يَربِط ، رِباطةً ، فهو رابط ، والمفعول مربوط عليه
    • ربَط بين طريقين ونحوِهما :وصَّل ووحَّد بينهما ربَط بين مدينتين/ القلوبَ/ الأفكارَ/ الأحداثَ،
    • ربَط الدَّابَّةَ: شدَّها بالحَبْل ربَط أوراقًا/ ذراعًا،
    • ربَط الرَّجلَ: سحَره فجعله غير قادر على جماع زوجته
    • ربَط الضَّريبةَ على المموِّل: (الاقتصاد) حدَّد مقدارَها
    • ربَط نفسَه عن الفجور ونحوه: منَعها عنه ربَط نفسَه عن الرذيلة
    • اربط لسانك: امتنِعْ عن الكلام
    • ربَط الشَّخصُ على الأمر: واظب عليه ربط الطالبُ على الدِّراسة?
    • ربَط لفلان: كمَن له، أي اختفى في مكان لا يُفْطن له?
    • ربط الله على قلبه: صبّره وقوّاه
    • ربط الطريقَ: قطعه وسلب فيه المارّة
    • ربَط جأشُه :اشتدّ قلبُه فلم يهرب عند الفزع
    • ربَط على قلبه: قوّاه بالسّكينة والطمأنينة والصَّبر
    • رَبَطَ عَلَيْهِ : تَأَخَّرَ عَنْهُ
    • رَبَطَ الشيءَ رَبَطَ رَبْطًا: شَدَّهُ


  5. رَبْط: (اسم)
    • رَبْط : مصدر رَبَطَ
  6. رَبط: (اسم)
    • مصدر ربَطَ
    • كَانَ رَبْطُهُ مُحْكَماً : شَدُّهُ، رِبَاطُهُ، وِثَاقُهُ
    • الرَّبْط (في علم الفلسفة) : إِحداث علاقة بين مدرَكَيْن لاقترانهما في الذهن بسبب ما
    • أهل الحَلّ والرَّبط: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور،
    • الضَّبط والرَّبط: الالتزام بالنظام والانضباط
    • (العلوم اللغوية) وصل بين كلمتين أو جملتين برابط (مثل: مع، حتى، لكن، أو ) أداة ربط
    • مفتاح ربْط: إحدى الأدوات اليدويّة أو التي تعمل بالطاقة، وقد تركّب وتثبَّت عليها قِطَع للإمساك أو القبض أو التدوير أو لِلفّ الأشياء، مثل لسان القفل أو الأنابيب
    • رَبْط البوق: (طب) عمليَّة جراحيّة لتنظيم النَّسل، حيث يُربط بوقا فالوب فلا تصل البويضة إلى الرَّحم
  7. رُبُط: (اسم)
    • رُبُط : جمع رِباط
  8. ربَّطَ: (فعل)
    • ربَّطَ يُربِّط ، تربيطًا ، فهو مُربِّط ، والمفعول مُربَّط
    • ربَّط الشَّخصُ الحُزْمةَ :شدَّها بحبل ربَّط حقائبَه
  9. رابَطَ: (فعل)
    • رابطَ / رابطَ في يُرابط ، رِباطًا ومُرابَطةً ، فهو مُرابِط ، والمفعول مُرابَطٌ فيه
    • رابط الرَّجلُ في المكان: أقام فيه ولم يغادرْه
    • رَابَطَ فِي بَيْتِهِ : لاَزَمَهُ
    • رَابَطَ عَلَى عَمَلِهِ : وَاظَبَ عَلَيْهِ، لاَزَمَهُ
    • رَابَطَ مُرَابَطة، ورِباطًا: لَازَم الثّغر وموضعَ المَخَافَة
    • المرابطون: اسم لبعض ملوك العرب في الأندلس
  10. اِرتبطَ: (فعل)


    • ارتبطَ / ارتبطَ بـ / ارتبطَ في يرتبط ، ارتباطًا ، فهو مُرتبِط ، والمفعول مُرتبَطٌ به
    • ارتبط الشَّخصان :اتَّفقا على أمرٍ ما وتعهّدا به
    • ارتبط مع أمرٍ/ ارتبط بأمرٍ: التزم به، أو توقَّف عليه
    • ارتبط بامرأةٍ: خَطَبَها،
    • يَرْتَبِطُ بِكَلاَمِهِ : يَلْتَزِمُ
    • ارْتبطَ في الحَبْلِ ونحوه: نَشِبَ وعَلِقَ
    • ارْتبطَ الدّابّةَ وغيرها: رَبَطَها
    • ارْتبطَ فَرَسا: اتّخذَه للرِّباط
  11. رابِط: (اسم)
    • الجمع : روابِطُ ، المؤنث : رابطة ، و الجمع للمؤنث : رابطات و روابِطُ
    • اسم فاعل من ربَطَ
    • نَفَسٌ رَابطٌ: واسع عَريض
    • رابط الجَأش: شجاعٌ قويّ القلب
    • رابط منطقيّ: رابط بين عبارات منطقيّة في لغة من لغات الحاسب
  12. اِرتباط: (اسم)
    • الجمع : ارتباطات
    • مصدر ارتبطَ/ ارتبطَ بـ/ ارتبطَ في
    • بدون ارتباط: بدون التزام
    • عِبء والتزام وانشغال
    • (الجبر والإحصاء) تغيُّر متزامن في قيمة متغيرين عشوائيين
    • معامل الارتباط: (الجبر والإحصاء) عملية إحصائيّة لبحث درجة الترابط بين متغيِّرين يتمّ قياسهما على فترات متقطِّعة أو على المستوى النسبيّ
    • جدول الارتباط: (الجبر والإحصاء) جدول وضعه فيشر، حوَّل فيه معاملات الارتباط إلى معاملات لوغاريتميّة، ويساعد هذا الجدول على حساب متوسِّطات معاملات الارتباط
    • ضابط الارتباط: (سك) مَن يُعهد إليه في تأمين الاتصالات بين القائد والمرءوسين أو بين الوحدات العسكريّة
  13. تَرابَطَ: (فعل)
    • ترابطَ يترابط ، ترابُطًا ، فهو مُترابِط
    • ترابط القومُ: تلاحموا، اتّحدوا وتماسكوا
    • تَرَابَطَ الْمَاءُ فِي الْمَكاَنِ : بَقِيَ فِيهِ وَلَمْ يَخْرُجْ
    • تَرَابَطَ مَعَهُ بِمَوَدَّةٍ صَادِقَةٍ: اِرْتَبَطَ مَعَهُ، اِتَّحَدَ
    • تَرَابَطَتْ أَفْكَارُهُ : تَنَاسَقَتْ، تَمَاسَكَتْ
  14. رابط: (اسم)
    • رابط : فاعل من رَبَطَ
  15. مَرَابِطُ: (اسم)
    • مَرَابِطُ : جمع مَربَط
  16. مُرابَط: (اسم)


    • مُرابَط : اسم المفعول من رابَطَ
  17. مُرابِط: (اسم)
    • مُرابِط : فاعل من رابَطَ
  18. مُرتَبِط: (اسم)
    • اسم فاعل من ارتبطَ/ ارتبطَ بـ/ ارتبطَ في
    • منشغل، لديه ما يقوم به في وقت معيّن
    • خاطب أو عاقد، مرتبطٌ بفتاةٍ عاقِلة
    • (العلوم اللغوية) ذو أصل أو شكل موروث مشترك
    • مرتبط بالصِّبغيّات الجنسيَّة: (الأحياء) محمول على الكروموسوم الجنسيّ خاصّة كروموسوم X، وتستخدم للجينات
    • مُرْتَبِطٌ بِعَمَلِهِ : مُتَّصِلٌ بِهِ
    • مُرْتَبِطٌ بِهَا : مُتَعَلِّقٌ بِهَا
  19. مربوط: (اسم)
    • اسم مفعول من ربَطَ
    • تاء مربوطة: (العلوم اللغوية) تاء متطرّفة تكتب هاء فوقها نقطتان: ـة/ ة
  20. مربوط: (اسم)
    • مربوط : فاعل من رَبَطَ
  21. مربوط: (اسم)
    • مربوط : اسم المفعول من رَبَطَ
  22. مَربَط: (اسم)


    • الجمع : مَرَابِطُ
    • مَرْبَط / مَرْبِط
    • اسم مكان من ربَطَ
    • مَرْبَطُ الدَّوَابِّ : مَوْضِعُ رَبْطِهَا
    • هذا مَرْبِطُ الفَرس: المَغْزى من الشيء أو الكلام
  23. مُربَّط: (اسم)
    • مُربَّط : اسم المفعول من ربَّطَ
  24. مُربِّط: (اسم)
    • مُربِّط : فاعل من ربَّطَ
  25. مُرتبَط: (اسم)
    • مُرتبَط : اسم المفعول من إِرتبطَ
,
  1. ربط (المعجم لسان العرب)
    • "رَبَطَ الشيءَ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه رَبْطاً، فهو مَرْبُوطٌ ورَبِيطٌ: شدَّه.
      والرِّباطُ: ما رُبِطَ به، والجمع رُبُطٌ، وربَط الدابةَ يربِطُها ويربُطُها رَبْطاً وارْتَبَطَها.
      وفلان يرتَبِطُ كذا رأْساً من الدوابّ، ودابَّةٌ رَبِيطٌ: مَربوطة.
      والمِرْبَطُ والمِرْبَطةُ: ما ربَطها به.
      والمَرْبِطُ والمَرْبَطُ: موضع رَبْطها، وهو من الظروف المخصوصة، ولا يَجْرِي مَجْرى مَنْزِلةَ الولد ومَناطَ الثُّرَيّا، لا تقول هو مني مَرْبَطَ الفرس، قال ابن بري: فمن، قال في المستقبل أَرْبِطُ، بالكسر، قال في اسم المكان المَرْبِطُ، بالكسر،ومن، قال أَربُط، بالضم، قال في اسم المكان مَرْبَطاً، بالفتح.
      ويقال:‏ ليس ‏له مَرْبِطُ عَنْزٍ.
      والمِرْبَطةُ من الرَّحْل: نِسْعةٌ لطيفة تشدّ فوق الحَشِيَّةِ.
      والرَّبِيطُ: ما ارْتُبِط من الدوابّ.
      ويقال: نِعم الرَّبِيطُ هذا لما يُرْتَبَطُ من الخيل.
      ويقال: لفلان رِباطٌ من الخيل كما تقول تِلادٌ، وهو أَصلُ خيلِه.
      وقد خَلَّف فلان بالثَّغْر خيلاً رابِطةً، وببلد كذا رابِطةٌ من الخيل.
      ورِباطُ الخيلِ: مُرابَطَتُها.
      والرِّباطُ من الخيل: الخمسةُ فما فوقها؛ قال بُشَير ابن أَبي حمام العَبْسِيّ: وإِنَّ الرِّباطَ النُّكْدَ من آلِ داحِسٍ أَبَيْنَ، فما يُفْلِحْن دُونَ رِهانِ (* قوله «دون رهان» في الصحاح: يوم رهان.) والرِّباطُ والمُرابَطةُ: مُلازمةُ ثَغْرِ العَدُوِّ، وأَصله أَن يَرْبِطَ كلُّ واحد من الفَريقين خيلَه، ثم صار لزومُ الثَّغْرِ رِباطاً، وربما سميت الخيلُ أَنفُسها رِباطاً.
      والرِّباطُ: المُواظَبةُ على الأَمر.
      قال الفارسي: هو ثانٍ من لزومِ الثغر، ولزومُ الثغْر ثانٍ من رِباط الخيل.
      وقوله عزَّ وجلَّ: وصابِرُوا ورابِطُوا؛ قيل: معناه حافِظُوا، وقيل: واظِبُوا على مَواقِيت الصلاة.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: أَلا أَدُلُّكم على ما يَمْحو اللّهُ به الخَطايا ويَرْفَعُ به الدرجاتِ؟، قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال: إِسْباغُ الوُضوءِ على المَكارِه، وكثرةُ الخُطى إِلى المساجِد، وانْتِظارُ الصلاةِ بعد الصلاة، فذلِكم الرِّباطُ؛ الرِّباطُ في الأَصل: الإِقامةُ على جِهادِ العدوِّ بالحرب، وارتِباطُ الخيل وإِعْدادُها، فشبَّه ما ذكر من الأَفعال الصالحة به.
      قال القتيبيّ: أَصل المُرابَطةِ أَن يَرْبطَ الفَرِيقانِ خيولها في ثَغْرٍ كلٌّ منهما مُعِدّ لصاحبه، فسمي المُقامُ في الثُّغور رِباطاً؛ ومنه قوله: فذلكم الرِّباطُ أَي أَنَّ المُواظبةَ على الطهارة والصلاة كالجهاد في سبيل اللّه، فيكون الرِّباطُ مصدرَ رابطْتُ أَي لازمت،وقيل: هو ههنا اسم لما يُرْبَطُ به الشيء أَي يُشَدُّ، يعني أَنَّ هذه الخِلال تَرْبِطُ صاحبها عن المعاصي وتكفُّه عن المحارم.
      وفي الحديث: أَنَّ رَبِيطَ بني إِسرائيل، قال: زَيْنُ الحَكيِم الصمْتُ أَي زاهِدهم وحكِيمهم الذي يَرْبُطُ نفسه عن الدنيا أَي يَشُدُّها ويمنَعُها.
      وفي حديث عديّ:، قال الشعبي وكان لنا جاراً ورَبيطاً بالنهْرَيْنِ؛ ومنه حديث ابن الأَكواع: فَرَبَطْتُ عليه أَسْتَبْقِي نفْسِي أَي تأَخرت عنه كأَنه حبَس نفْسَه وشدّها.
      قال الأَزهري: أَراد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،بقوله فذلكم الرِّباطُ، قوله عزّ وجل: يا أَيها الذين آمنوا اصْبِرُوا وصابِرُا ورابِطُوا؛ وجاءَ في تفسيره: اصبروا على دِينكم وصابروا عدوَّكم ورابطوا أَي أَقيموا على جهاده بالحرب.
      قال الأَزهري: وأَصل الرِّباط من مَرابِطِ الخيل وهو ارْتِباطُها بِإِزاء العدوّ في بعض الثغورِ، والعرب تسمي الخيل إِذا رُبطت بالأَفنية وعُلِفَتْ: رُبُطاً، واحدها رَبيطٌ، ويجمع الرُّبُطُ رِباطاً، وهو جمع الجمع، قال اللّه تعالى: ومن رِباطِ الخيل تُرهبون به عَدُوَّ اللّه وعدوَّكم؛ قال الفرّاء في قوله ومن رباط الخيل، قال: يريد الإِناث من الخيل، وقال: الرِّباطُ مُرابَطةُ العدوِّ وملازَمةُ الثغر، والرجلُ مُرابِطٌ.
      والمُرابِطاتُ: جماعات الخيول التي رابَطَت.
      ويقال: ترَابَط الماءُ في مكان كذا وكذا إِذا لم يبرحْه ولم يخرج منه فهو ماءٌ مُترابِطٌ أَي دائمٌ لا يَنْزَحُ؛ قال الشاعر يصف سحاباً: تَرَى الماء منه مُلْتقٍ مُترابِطٌ ومُنْحَدِرٌ، ضاقَتْ به الأَرضُ، سائحُ والرِّباطُ: الفُؤَاد كأَنَّ الجسم رُبِطَ به.
      ورجل رابِطُ الجَأْشِ ورَبِيطُ الجأْشِ أََي شديد القلب كأَنه يرْبُط نفْسَه عن الفِرار يكُفُّها بجُرْأَته وشَجاعته.
      وربَطَ جأْشُه رِباطةً: اشتدَّ قلبُه ووَثُقَ وحَزُمَ فلم يَفِرّ عند الرَّوْعِ؛ وقال العجاج يصف ثوراً وحْشيّاً: فباتَ وهو ثابتُ الرِّباطِ أَي ثابِتُ النفْسِ.
      وربَطَ اللّهُ على قلبِه بالصبرِ أَي أَلهَمه الصبْرَ وشدَّه وقَوّاه.
      ونَفَسٌ رابِطٌ: واسِعٌ أَريضٌ، وحكى ابن الأَعْرابي عن بعض العرب أَنه، قال: اللهم اغْفِر لي والجِلْدُ بارِدٌ والنفْسُ رابِطٌ والصُّحُفُ منتَشِرة والتوْبةُ مقبولةٌ، يعني في صحَّته قبل الحِمام،وذكَّر النفْسَ حَملاً على الرُّوحِ، وإِن شئت على النسب.
      والرَّبِيطُ: التمر اليابسُ يوضع في الجِرابِ ثم يُصَبُّ عليه الماء.
      والرَّبيطُ: البُسْرُ المَوْدونُ.
      وارتَبَطَ في الحَبْل: نَشِبَ؛ عن اللحياني.
      والرَّبِيطُ: الذاهب؛ عن الزجّاجي، فكأَنه ضدّ، وقيل: الرَّبِيطُ الرّاهِبُ.
      والرِّباطُ: ما تُشَدُّ به القِرْبةُ والدابةُ وغيرهما، والجمع رُبُطٌ؛ قال الأَخطل: مِثل الدَّعامِيصِ في الأَرْحامِ عائرة،سُدَّ الخَصاصُ عليها، فهْو مَسْدُودُ تموتُ طَوْراً، وتَحْيا في أَسِرَّتِها،كما تُقَلَّبُ في الرُّبْطِ المَراوِيدُ والأَصل في رُبْطٍ: رُبُطٌ ككتاب وكُتب، والإِسكان جائز على جهة التخفيف.
      وقطَع الظبْيُ رِباطَه أَي حِبالَتَه إِذا انْصَرف مَجْهوداً.
      ويقال: جاء فلان وقد قرَض رِباطَه.
      والرِّباطُ: واحد الرِّباطاتِ المبْنِيّةِ.
      والرَّبِيطُ: لقَبُ الغَوْثِ بن مُرَّة (* قوله «ابن مرة» في القاموس: ابن مر، بدون هاء تأْنيث، قال شارحه: ووقع في الصحاح مرة، وهو وهم.).
      "
  2. رَبَطَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَبَطَهُ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه: شَدَّهُ، فهو مَرْبوطٌ ورَبِيطٌ.
      ـ رِباطُ: ما رُبِطَ به، ج: رُبُطٌ، والفُؤادُ، والمُواظَبَةُ على الأمرِ، ومُلازَمَةُ ثَغْرِ العَدُوّ، كالمُرابَطَةِ، والخَيْلُ، أو الخَمْسُ منها فما فوقَها، وواحدُ الرِّباطاتِ المَبْنِيَّةِ.
      ـ مُرابَطَةُ: أن يَرْبُطَ كلٌّ من الفَريقَينِ خُيُولَهم في ثَغْرِه، وكلٌّ مُعِدٌّ لصاحبِه، فَسُمِّيَ المُقامُ في الثَّغْرِ رِباطاً، ومنه قوله تعالى: {وصابِروا ورابِطوا}، أو معناهُ انْتِظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ، لِقولِه صلى الله عليه وسلم: ‘‘فَذلِكُم الرِّباطُ’‘.
      ـ مِرْبَطُ: ما رُبِطَ به الدابَّةُ، كالمِرْبَطَةِ.
      ـ مَرْبَطُ ومَرْبِطُ: مَوْضِعُه.
      ـ رَبِيطُ: التَّمْرُ اليابِسُ يوضَعُ في الجِرابِ، ويُصَبُّ عليه الماءُ، والبُسْرُ المَوْدُونُ، والراهِبُ، والزاهِدُ، والحَكيمُ ظَلَفَ نَفْسَه عن الدنيا، كالرَّابِطِ في الثَّلاثِ، ولَقَبُ الغَوْثِ بنِ مُرِّ بنِ طابِخَة، لأنَّ أُمَّهُ كانت لا يَعيشُ لها ولَدٌ، فَنَذَرَتْ لَئِنْ عاشَ هذا لتَرْبطَنَّ برأسِه صُوفةً، ولَتَجْعَلَنَّه رَبِيطَ الكَعْبَةِ. فعاشَ، ففعلتْ، وجَعَلَتْه خادِماً للبيتِ حتى بَلَغَ، فَنَزَعَتْهُ، فَلُقِّبَ الرَّبيطَ،
      ـ رَبِيطَةُ: ما ارتُبِطَ من الدوابِّ.
      ـ مِرْبَطَة: نِسْعَةٌ لطيفَةٌ تُشَدُّ فوقَ خَشَبَةِ الرحْلِ.
      ـ رابِطُ الجأشِ ورَبِيطُهُ: شُجاعٌ.
      ـ رَبَطَ جأشُه رِباطَةً: اشْتَدَّ قلبُه،
      ـ رَبَطَ اللُّه تعالى على قلبِه: ألْهَمَهُ الصَّبْرَ، وقَوَّاهُ.
      ـ نَفَسٌ رابِطٌ: واسعٌ أرِيضٌ.
      ـ مَرْبُوطُ: قرية بالإِسْكَنْدَرِيَّةِ أهْلُها أطْوَلُ الناسِ أعْماراً، رأيتُ منهم أُناساً بالإِسْكَنْدَرِيَّة.
      ـ ارْتَبَطَ فَرَساً: اتَّخَذَه لِلرِّباطِ.
      ـ ماءٌ مُتَرابِطٌ: دائِمٌ لا يَنْزَحُ.
      ـ مِرْباطٌ: بلد بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ.
  3. رابطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رابطَ / رابطَ في يُرابط ، رِباطًا ومُرابَطةً ، فهو مُرابِط ، والمفعول مُرابَطٌ فيه :-
      رابط الجيشُ لازَم الثَّغرَ وموضع المخافة، لازَم تُخُومَ العدوّ :-مرابطة الدولة على طول حدودها تزيد من فاعلية قوّاتها، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا} :-
      المرابطون: اسم لبعض ملوك العرب في الأندلس.
      رابط الرَّجلُ في المكان: أقام فيه ولم يغادرْه :-رابط المهاجرون في المدينة المنورة، - ظل مرابطًا في منزله شهرًا لا يغادره.
  4. ارتبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتبطَ / ارتبطَ بـ / ارتبطَ في يرتبط ، ارتباطًا ، فهو مُرتبِط ، والمفعول مُرتبَطٌ به :-
      ارتبط الشَّخصان اتَّفقا على أمرٍ ما وتعهّدا به :-ارتبطا بموعد، - ارتبطوا بميثاق بينهم.• ارتبط مع أمرٍ/ ارتبط بأمرٍ: التزم به، أو توقَّف عليه :-ارتبط بكلامه/ بقسَمه، - مستوى المعيشة يرتبط بالإنتاج، - ارتبط بامرأةٍ: خَطَبَها، - ارتبط بالجامعة/ مع الجامعة.
      ارتبط الشَّيءُ بالحَبْل/ ارتبط الشَّيءُ في الحبل: عَلِق به، تقيَّد به.
  5. ربَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربَّطَ يُربِّط ، تربيطًا ، فهو مُربِّط ، والمفعول مُربَّط :-
      ربَّط الشَّخصُ الحُزْمةَ شدَّها بحبل :-ربَّط حقائبَه.
  6. بربط (المعجم لسان العرب)
    • "البَرْبَطُ: العود، أَعجمي ليس من مَلاهي العرب فأَعربته حين سمعت به.
      التهذيب: البربط من ملاهي العجم شبه بصدر البَطّ، والصدْرُ بالفارسية بَرْ فقيل بَرْبَطٌ.
      وفي حديث علي بن الحسين: لا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ فيها البَرْبَطُ؛ قال: البَرْبَطُ مَلْهاة تشبه العود، فارسي معرَّب؛ قال ابن الأَثير: أَصله بَرْبَتْ فإِن الضارب به يضعه على صدره، واسم الصدر بَرْ.
      والبِرْبِيطياءُ: ثياب.
      والبِرْبِيطياء: موضع ينسب إِليه الوَشْي؛ ذكره ابن مقبل في شعره: خُزامى وسَعْدانٌ، كأَنَّ رِياضَها مُهِدْنَ بذي البِرْبِيطياء المُهَذَّبِ"


  7. بَرْبَطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْبَطُ: العُودُ، مُعَرَّبُ بَرِبَطْ، أي: صَدْرُ الإِوَزِّ، لأَنَّهُ يُشْبِهُه.
      ـ بِرْباطُ: وادٍ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ بَرْبَطانِيَةُ: بلد بها.
      ـ بِرْبِيطياءُ: النَّباتُ، وموضع يُنْسَبُ إليه الوَشْيُ.
  8. ترابطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترابطَ يترابط ، ترابُطًا ، فهو مُترابِط :-
      ترابط القومُ تلاحموا، اتّحدوا وتماسكوا :-ترابط المسلمون بفضل عقيدتهم، - ترابُط الأفكار والمعاني.
  9. رابط (المعجم الرائد)
    • رابط - مرابطة ورباطا
      1- رابط الجيش : لازم حدود العدو. 2- رابط : لازم الأمر وثابر عليه.
  10. التأشير؛ الربط بمؤشّر (المعجم مالية)
    • وزن الاستثمارات في ضوء أحد المؤشّرات الرئيسة ، وتعني بالانجليزية: indexing
  11. الربط بمؤشّر (المعجم مالية)
    • مواكبة الأرقام لمعدّل التضخّم. ، وتعني بالانجليزية: index linking
  12. الربط بين الأسواق (المعجم مالية)
    • (أ) القدرة على شراء (أو بيع) عقد في بورصة ثمّ بيعه (أو شراءه) بعد ذلك في بورصة أخرى (ب) الضغوط التي يمكن لصناعة أن تفرضها على بقية قطاعات الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية: linkage
  13. فك الارتباط (المعجم مالية)
    • الحدّ من اعتماد اقتصاد دولة على الاقتصاد العالمي ، وتعني بالانجليزية: delinking
  14. نسبة الربط (المعجم مالية)
    • نسبة سعر السهم إلى أرباحه مقسّمة على معدّل نموّ أرباحه من سنة لأخرى ، وتعني بالانجليزية: peg ratio
  15. ارتبط الشّيء بالحبْل/ ارتبط الشّيء في الحبل (المعجم عربي عامة)
    • عَلِق به، تقيَّد به.
  16. الرّباط الحلقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الرِّباط اللِّيفيّ للنَّسيج المحيط بمفصل الكاحل أو مفصل المعصم.
  17. الرّباط من الخيل (المعجم عربي عامة)
    • الخمسون فما فوقها :- {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ}.
  18. التَّرابُط (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرابُط (في علم الفلسفة) : قِيامُ علاقة بين مدْرَكَيْن لاقتِرَانهما في الذهن بسَبب مَا .
  19. الرَّابطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّابطَةُ : العَلاقةُ والوُصْلَةُ بين الشيئين.
      و الرَّابطَةُ من الدَّوابِّ ونحوها: المربوطة.
      و الرَّابطَةُ الجماعة يجمَعُهم أمر يشتركون فيه.
      يقال: رَابطَةُ الأدباء، ورابطة القُرَّاء، و نحو ذلك. والجمع : روابطُ.
  20. الرَّابِط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّابِط الرَّابِط يقال: هو رابط الجَأش: شجاعٌ قويّ القلب.
      ونَفَسٌ رَابطٌ: واسع عَريض.
  21. الرَّبطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبطةُ : الحُزْمة.
  22. الرَّبيطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيطةُ : الدَّوابّ المربوطَة. والجمع : ربائط.
  23. الرَّبيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيطُ : المَربوط .
      و الرَّبيطُ الراهب.
      و الرَّبيطُ الزاهد.
      وفي الحديث: حديث شريف أَن رَبيطَ بني إِسرائيل قال: زَيْنُ الحكيم الصمْت //.
      و الرَّبيطُ التمر اليابس.
      يوضع في الجراب ثم يصَبّ عليه الماء.
      و الرَّبيطُ البُسْر المنقوع.
      ويقال: هو رَبيط الجأش: رابطه.
  24. الرَّبْط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبْط (في علم الفلسفة) .
      إِحداث علاقة بين مدرَكَيْن لاقترانهما في الذهن بسبب ما .
  25. الرِّبَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّبَاطُ : ما يُرْبَطُ به.
      ويقال: قَرَض رِبَاطه: مات، أو أبَلَّ من مَرضهِ.
      ويقال: جاءَ وقد قَرَضَ رِبَاطَه: إِذا انْصَرَفَ مجهودًا.
      ورِبَاطُ الخيل: مَرَابطُها لخمس منها فما فوقها.
      ويقال: له رباط من الخيل، كما تقول: تلاد.
      و الرِّبَاطُ الخيلُ نفسها.
      و الرِّبَاطُ موضع المرابطة.
      و الرِّبَاطُ ملجأ الفقراء من الصوفية.
      و الرِّبَاطُ الفؤَاد. والجمع : رُبُطٌ .


معنى برباطه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة عربي، حرفتهم ربط الخيوط، وهي صيغة مبالغة من رابط.
اصل اسم رَبّاط: عربي
Advertisements
معجم الغني
**رِبَاطٌ** \- ج:** رِبَاطَاتٌ**،** رُبُطٌ**. [ر ب ط]. (مص. رَابَطَ). 1. "رَبَطَ الجَحْشَ بِرِبَاطٍ قُرْبَ النَّهْرِ" : حَبْلٌ يُرْبَطُ بِهِ، قَيْدٌ، وِثَاقٌ. 2. "بَيْنَهُمَا رِبَاطٌ مُقَدَّسٌ" : عَهْدٌ. 3. "اِعْتَزَلَ الْمُتَعَبِّدُ فِي رِبَاطٍ" : خَلْوَةٌ، مَلْجَأٌ للزُّهَّادِ وَالْمُتَصَوِّفَةِ. 4. "قَضَى بِمَدِينَةِ الرِّبَاطِ أيَّاماً جَمِيلَةً" : عَاصِمَةُ الْمَمْلَكَةِ الْمَغْرِبِيَّةِ.
الرائد
* رباط. من يربط الأوتار.
الرائد
* رباط. ج ربط. 1-مص. رابط. 2-ما يربط به. 3-فؤاد. 4-خيل. 5-مكان يرابط فيه الجيش. 6-واحد الرباطات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: