وصف و معنى و تعريف كلمة برتقال:


برتقال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح برتقال في معاجم اللغة العربية:



برتقال

جذر [رتقال]

  1. بُرتُقال: (اسم)
    • جمع بُرْتُقالة :
    • شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْتُقالِيَّاتِ مِنَ الحَمْضِيَّاتِ ، ثِمارُهُ لَذيذَةٌ ، كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ ، ذاتُ لَوْنٍ أَصْفَرَ مائِلٍ إلى الحُمْرَةِ ، يَتَضَمَّنُ فِيتامِينَ ( س )
    • برتقال أبو سُرَّة : أحد أنواع البرتقال الحلو ، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله
  2. بُرتُقاليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُرْتُقال
    • لونٌ برتقاليّ : ما كان بلون قشرة البرتقال
,
  1. برتقال أبو سرّة
    • ( نت ) أحد أنواع البرتقال الحلو ، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله .

    المعجم: عربي عامة



  2. برتقال أبو سرّة
    • ( نت ) نوع من البرتقال لا بذور له ، يحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله .

    المعجم: عربي عامة

  3. بُرْتُقال
    • بُرْتُقال :-
      مفرد بُرْتُقالة :
      1 - ( النبات ) شجر صغير مثمر من جنس الموالح من فصيلة الحمضيّات أزهاره بيض عطرة الرائحة ، وثمره حامض سكّري حلو الطعم مَهدُه بلاد الصين .
      2 - ثمر ذلك الشجر .
      برتقال أبو سُرَّة : ( النبات ) أحد أنواع البرتقال الحلو ، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بُرتُقال
    • برتقال
      1 - شجر من الحمضيات طيب الثمر

    المعجم: الرائد



  5. البُرْتقال
    • البُرْتقال : شجر صَغير مستديم الخضرة من الفصيلة السَّذبية من جنس الموالح .
      أزهاره بيض عطرة الرائحة ، يُزرع لثمره ، ومنْه ضروب كثيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بُرْتُقالٌ
    • : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْتُقالِيَّاتِ مِنَ الحَمْضِيَّاتِ ، ثِمارُهُ لَذيذَةٌ ، كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ ، ذاتُ لَوْنٍ أَصْفَرَ مائِلٍ إلى الحُمْرَةِ ، يَتَضَمَّنُ فِيتامِينَ ( س ).

    المعجم: الغني

,
  1. بَرْتَكَةُ
    • ـ بَرْتَكَةُ : التَّمْزِيقُ ، والتَّخْريقُ ، والتَّقْطيعُ ، مِثْلُ النَّمْلَةِ .
      ـ بَراتِكُ : صِغارُ التِلالِ ، لم أسْمَعْ بواحِدِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرْتُ


    • ـ بُرْتُ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ ، كالمِبْرَتِ ، والفأسُ ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ ، ويُثَلَّثُ ،
      ـ بَرْتُ : القَطْعُ .
      ـ بَرَنْتَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ مُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد ، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ .
      ـ بَيْروتُ : بلد بالشام .
      ـ بِرِّيتُ : الخِرِّيتُ ، والمُسْتَوِي من الأرضِ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ ،
      ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ : فَرَسٌ .
      ـ بَرِتَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بُرْتَةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ . كالإِبْراتِ .
      ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْتُقالِيَّةٌ
    • جمع : ـات . :- شَرِبَ بُرْتُقالِيَّةً :- : عَصِيرُ البُرْتُقالِ زائِدُ السُّكَّرِ والماءِ .

    المعجم: الغني

  4. بُرْتُقاليّ
    • بُرْتُقاليّ :-
      اسم منسوب إلى بُرْتُقال : :- لونٌ برتقاليّ : ما كان بلون قشرة البرتقال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. برتقان


    • برتقان
      1 - برتقال

    المعجم: الرائد

  6. برتقانة
    • برتقانة
      1 - واحدة البرتقان

    المعجم: الرائد

  7. ‏ الكنيسة الأسقفية البرتستانتية ‏
    • ‏ تأسست في جيمس تاون بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1789 بعد قيام الثورة الأمريكية خلفا للكنيسة الإنجليزية . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. برتقالة
    • برتقالة
      1 - واحدة البرتقال



    المعجم: الرائد

  9. بُرْتُقالٌ
    • : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْتُقالِيَّاتِ مِنَ الحَمْضِيَّاتِ ، ثِمارُهُ لَذيذَةٌ ، كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ ، ذاتُ لَوْنٍ أَصْفَرَ مائِلٍ إلى الحُمْرَةِ ، يَتَضَمَّنُ فِيتامِينَ ( س ).

    المعجم: الغني

  10. برتك
    • " ابن سيده : البَراتِك صغار التِّلال ، قال : ولم أسمع لها بواحد ؛ قال ذو الرمة : وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ ، وغرَّقَتْ جَواريه جُذْعانَ القِضافِ البَراتكِ ‏

      ويروى : ‏ النوابك ‏ .
      ‏ وفي النوادر : بَرْتَكْتُ الشيء برتكة وفَرْتَكْتُه فَرْتكةً وكَرْنَفْته إذا قطعته مثل الذر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. برت
    • " البُرْتُ والبَرْتُ : الفأْسُ ، يمانية ؛ وكل ما قُطع به الشجر : بَرْتٌ .
      والبَرْتُ ، والبُرْتُ ، والبِرْتُ : الرجل الدَّليلُ ، والجمع أَبْراتٌ .
      والبُرْتُ ، بلغة اليمن : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ .
      قال شمر : يقال للسُّكَّرِ الطَّبرْزَذِ مِبرَتٌ ومِبَرَّتٌ ، بفتح الراءِ ، مشددة .
      أَبو عبيد : البِرِّيتُ المستوي من الأَرض ؛ وقال ابن سيده : البِرِّيتُ في شعر رؤبة فِعْلِيتٌ ، من البِرِّ ، قال : وليس هذا موضعه .
      الأَصمعي : يقال للدليل الحاذق البُرْتُ والبِرْتُ ؛ وقاله ابن الأَعرابي أَيضاً ، رواه عنهما أَبو العباس ؛ قال الأَعشى يصف جمله : أَدْأَبْتُهُ بمَهامِهٍ مَجْهولةٍ ، لا يَهْتدِي بُرْتٌ بها أَن يَقْصِدَا يصف قَفْراً قَطَعه ، لا يهتدي به دليلٌ إِلى قصْدِ الطريق ؛ قال ومثله قول رؤبة : تَنْبو بإِصْغاءِ الدَّليلِ البُرْتِ وقال شمر : هو البِرِّيتُ والخِرِّيتُ .
      والبُرْتةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْر .
      وأَبْرَتَ إِذا حَذِقَ صِناعةً مَّا .
      والبِرِّيتُ : مكان معروف ، كثير الرمل ؛ وقال شمر : يقال الحَزْن والبِرِّيتُ أَرضانُ بناحية البصرة ، ويقال : البِرِّيتُ الجَدْبةُ المستوية ؛ وأَنشد : بِرِّيتُ أَرْضٍ ، بعدَها بِرِّيتُ وقال الليث : البِرِّيتُ اسم اشتق من البَرِّيَّة ، فكأَنما سكنت الياءُ فصارت الهاءُ تاءً لازمة كأَنها أَصلية ؛ كما ، قالوا عِفْريتٌ ، والأَصل عِفْرِيَةٌ .
      أَبو عمرو : بَرَتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر ، وبَرَثَ ، بالثاء ، إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً .
      والبَرَنْتى : السَّيِّءُ الخُلُق .
      والمُبْرَنْتي : القصيرُ المُخْتال في جِلْسته وركْبته المُنْتَصِبُ ، فإِذا كان ذلك فيه ، فكان يحتمله في فعاله وسُودَده ، فهو السَّيِّدُ .
      والمُبرَنْتي أَيضاً : الغَضْبانُ الذي لا ينظر إِلى أَحد .
      والمُبرَنْتي : المُسْتَعِدُّ للأَمر .
      وابرَنْتَى للأَمْر : تَهَيَّأَ .
      أَبو زيد : ابرَنْتَيْتُ للأَمر ابرِنْتاءً إِذا اسْتَعْدَدْتَ له ، مُلْحقٌ بافْعَنْلَلَ بياء .
      اللحياني : ابرَنْتى فلانٌ علينا يَبرَنْتي إِذا انْدَرَأَ علينا .
      وبَيرُوت : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى برتقال في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر صغير مستديم الخضرة من الفصيلة السّذبية من جنس الموالح. أَزهاره بيض عطرة الرائحة، يُزرع لثمره، ومنه ضروب كثيرة. (د).
الرائد
* برتقال. شجر من الحمضيات طيب الثمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: