وصف و معنى و تعريف كلمة برتقالك:


برتقالك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح برتقالك في معاجم اللغة العربية:



برتقالك

جذر [رتقال]

  1. بُرتُقاليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُرْتُقال
    • لونٌ برتقاليّ:ما كان بلون قشرة البرتقال
  2. بُرتُقال : (اسم)
    • جمع بُرْتُقالة:
    • شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْتُقالِيَّاتِ مِنَ الحَمْضِيَّاتِ، ثِمارُهُ لَذيذَةٌ، كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ، ذاتُ لَوْنٍ أَصْفَرَ مائِلٍ إلى الحُمْرَةِ، يَتَضَمَّنُ فِيتامِينَ(س)
    • برتقال أبو سُرَّة: أحد أنواع البرتقال الحلو، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله
,
  1. بُرْتُقاليّ
    • بُرْتُقاليّ :-
      اسم منسوب إلى بُرْتُقال: :-لونٌ برتقاليّ: ما كان بلون قشرة البرتقال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. بُرْتُ

    • ـ بُرْتُ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ ، كالمِبْرَتِ ، والفأسُ ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ ، ويُثَلَّثُ ،
      ـ بَرْتُ : القَطْعُ .
      ـ بَرَنْتَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ مُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد ، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ .
      ـ بَيْروتُ : بلد بالشام .
      ـ بِرِّيتُ : الخِرِّيتُ ، والمُسْتَوِي من الأرضِ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ ،
      ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ : فَرَسٌ .
      ـ بَرِتَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بُرْتَةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ . كالإِبْراتِ .
      ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَرْتَكَةُ
    • ـ بَرْتَكَةُ : التَّمْزِيقُ ، والتَّخْريقُ ، والتَّقْطيعُ ، مِثْلُ النَّمْلَةِ .
      ـ بَراتِكُ : صِغارُ التِلالِ ، لم أسْمَعْ بواحِدِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبو
    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أبو

    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  8. يُمْنُ
    • ـ يُمْنُ : البَرَكَةُ ، كالمَيْمَنَةِ ، يَمِنَ ، ويُمِنُ ويَمَنَ ويَمُنَ ، فهو مَيْمونٌ وأيْمَنُ ويامِنٌ ويمينٌ , ج : أيامِنُ ومَيامِينُ . وتَيَمَّنَ به واسْتَيْمَنَ .
      ـ قَدِمَ على أيْمَنِ اليَمينِ ، أي : اليُمْنِ .
      ـ يَمينُ : ضِدُّ اليَسار , ج : أيْمُنٌ وأيْمانٌ وأيامِنُ وأيامينُ ، والبرَكَةُ ، والقُوَّة .
      ـ يَمَنَ به يَيْمِنُ ويامَنُ ويَمَّنَ وتَيامنَ : ذَهَبَ به ذاتَ اليَمينِ .
      ـ { كُنْتُمْ تأتوننا عن اليمينِ }، أي : تَخْدَعوننا بأقوى الأسباب ، أو من قِبَلِ الشهوةِ ، لأَنَّ اليمينَ موضِعُ الكَبِدِ ، والكَبِدُ مَظِنَّةُ الشهوةِ والإِرادَةِ .
      ـ تَّيَمُّنُ : الموتُ ، ووضْعُ المَيِّتِ في قبرِهِ على جَنْبِه الأيْمَنِ .
      ـ أخَذَ يَمْنَةً ويَمَنَاً ، أي : ناحِيَةَ يمينٍ .
      ـ يَمَنُ : ما عن يَمينِ القِبْلَةِ من بِلادِ الغَوْرِ . وهو يَمَنِيٌّ ويَمانِيٌّ ويمانٍ .
      ـ يَمَّنَ تَيْميناً وأيْمَنَ ويامَنَ : أتاها .
      ـ تَيَمَّنَ : انتسبَ إليها
      ـ تَّيْمَنِيُّ : أُفُقُ اليَمَنِ .
      ـ أَيْمَنُ : من يَصْنعُ بيُمناهُ .
      ـ يَمَنَهُ ، ويَمِنَهُ : جاءَ عن يَمينِهِ .
      ـ يَمينُ : القَسَمُ ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهِمْ ، فيتحالفونَ , ج : أيْمُنٌ وأيمانٌ .
      ـ أيْمُنُ اللهِ ، وأيْمُ اللهِ ، وإِيْمُنُ اللهِ ، وإِيْمُ اللهِ , وأيْمَنُ اللهِ ، بفتح الميمِ والهمزِة وأَيْمِنُ ، وإِيمِ اللهِ ، وقيلَ : ألِفُهُ ألِفُ الوصلِ ، وهَيْمُ اللهِ ، وأَمِ اللهِ ، وأَمُ اللهِ وأَمِ اللهِ وأَمَ اللهِ ، وإِمُ اللهِ ، وإِمَ ، ومُنِ اللهِ ، ومُنُ اللهِ ، ومَنَ اللهِ , ومِنِ اللهِ ، ومُنِ اللهِ ، ومَنِ اللهِ ، ولَيْمُ اللهِ ، ولَيْمَنُ اللهِ : اسمٌ وُضِعَ للقَسَمِ ، والتقدير : أيْمُنُ اللهِ قَسَمي .
      ـ أيْمُنٌ : اسمٌ .
      ـ أَيْمَنُ : موضع .
      ـ اسْتَيْمَنَهُ : اسْتَحْلَفَهُ .
      ـ بِنْيامينُ : أخو يوسفَ عليهما السلامُ ، ولا تَقُلْ ابن يامينَ .
      ـ حُذيْفَةُ بنُ يَمانِ : صحابِيٌّ ، وسَمَّوْا : يُمْناً ، ويَمْناً ويامِنٌ ويامِينَ .
      ـ مَيْمونُ : نَهْرٌ ، والذكَرُ ، وابنُ خالِدٍ الحَضْرَمِيُّ ، ويضافُ إليه بِئْرٌ بمكَّةَ .
      ـ يُمْنٌ : ماءٌ .
      ـ يُمِيْنٌ : حِصْنٌ .
      ـ يَمانِيَةُ : شَعيرَةٌ حَمْراءُ السُّنْبُلَةِ .
      ـ مُيَمَّنٌ : الذي يأتي باليُمْن والبَرَكَةِ .
      ـ تَيَمَّنَ به ويَمَّنَ عليه : بَرَّكَ .
      ـ يُمْنَةُ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. بُرْتُقالٌ
    • : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْتُقالِيَّاتِ مِنَ الحَمْضِيَّاتِ ، ثِمارُهُ لَذيذَةٌ ، كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ ، ذاتُ لَوْنٍ أَصْفَرَ مائِلٍ إلى الحُمْرَةِ ، يَتَضَمَّنُ فِيتامِينَ ( س ).

    المعجم: الغني

  10. بُرْتُقاليّ
    • بُرْتُقاليّ :-
      اسم منسوب إلى بُرْتُقال : :- لونٌ برتقاليّ : ما كان بلون قشرة البرتقال .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ‏ الكنيسة الأسقفية البرتستانتية ‏
    • ‏ تأسست في جيمس تاون بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1789 بعد قيام الثورة الأمريكية خلفا للكنيسة الإنجليزية . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. برتقالة
    • برتقالة
      1 - واحدة البرتقال

    المعجم: الرائد

  13. السَّلْعَةُ
    • السَّلْعَةُ : الشَّجَّةُ في الرأْسِ كائنةً ما كانت . والجمع : سِلاَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. السِّلْعَةُ
    • السِّلْعَةُ : كلُّ ما يُتَّجَرُ به من البضاعة .
      و السِّلْعَةُ المتَاعُ .
      و السِّلْعَةُ ورم غَليظٌ غير ملتزق باللحم يتحرك عند تحريكه ، وله غلاف ، ويقبل الزيادة لأنه خارج عن اللحم .
      و السِّلْعَةُ زيادة تحدث في الجسد في العنق وغيره ، تكون قدر الحِمَّصَة أَو أَكبر .
      و السِّلْعَةُ دود العَلَق . والجمع : سِلَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. برتقال أبو سرّة
    • ( نت ) أحد أنواع البرتقال الحلو ، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله .

    المعجم: عربي عامة

  16. برتقال أبو سرّة
    • ( نت ) نوع من البرتقال لا بذور له ، يحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله .

    المعجم: عربي عامة

  17. بُرْتُقال

    • بُرْتُقال :-
      مفرد بُرْتُقالة :
      1 - ( النبات ) شجر صغير مثمر من جنس الموالح من فصيلة الحمضيّات أزهاره بيض عطرة الرائحة ، وثمره حامض سكّري حلو الطعم مَهدُه بلاد الصين .
      2 - ثمر ذلك الشجر .
      برتقال أبو سُرَّة : ( النبات ) أحد أنواع البرتقال الحلو ، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بُرتُقال
    • برتقال
      1 - شجر من الحمضيات طيب الثمر

    المعجم: الرائد

  19. البُرْتقال
    • البُرْتقال : شجر صَغير مستديم الخضرة من الفصيلة السَّذبية من جنس الموالح .
      أزهاره بيض عطرة الرائحة ، يُزرع لثمره ، ومنْه ضروب كثيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. برّت السّلعة
    • راجتْ .

    المعجم: عربي عامة

  21. برّت اليمين
    • صدَقت :- برّت عينُه - برَّ في قوله :- ° فعل مبرور

    المعجم: عربي عامة

  22. برّت اليمين
    • صَدَقَت .

    المعجم: عربي عامة

  23. برت
    • برت
      1 - دليل ماهر ، جمع : أبرات

    المعجم: الرائد

  24. بَرت
    • برت - يبرت ، برتا
      1 - تحير

    المعجم: الرائد

  25. برت
    • برت - يبرت ، برتا
      1 - برت الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد



معنى برتقالك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر صغير مستديم الخضرة من الفصيلة السّذبية من جنس الموالح. أَزهاره بيض عطرة الرائحة، يُزرع لثمره، ومنه ضروب كثيرة. (د).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: