وصف و معنى و تعريف كلمة برحى:


برحى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و حاء (ح) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح برحى في معاجم اللغة العربية:



برحى

جذر [رحى]

  1. بَرحَى: (اسم)
    • بَرْحَى يا رَجُلُ ! : كَلِمَةٌ تُقالُ عِنْدَ الخَطَإِ في الرَّمْي، وَيُقابِلُها مَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ
  2. بَرَح: (اسم)
    • مصدر برِحَ/ برِحَ من
    • أمر مدهش معجب
  3. بَرَحَ: (فعل)
    • بَرَحَ بَرَحَ بُروحا، وبَرْحاً
    • بَرَحَ: زال
    • بَرَحَ فلان: غضب
    • بَرَحَ الظبي والطائرُ: مرّ من يمين الرائي إلى يساره (والعرب تتشائم به)
    • فهو بَارحٌ،بَرُوحٌ، وبَرِيح
  4. بَرِحَ: (فعل)
    • برِحَ / برِحَ من يَبرَح ، بَراحًا وبَرَحًا وبُرُوحًا ، فهو بارِح ، والمفعول مبروح - للمتعدِّي
    • برِح المكانَ/ برح من المكان: غادره، فارَقَه، زال عنه، تركه ورحل
    • ما بَرِحَ يَقْرَأُ في كِتابِهِ : ظَلَّ، مازالَ، وَهْيَ مِنْ أَخَواتِ كانَ ما بَرِحَتْ تَخيطُ ثَوْبَها
    • بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأمْرُ
    • ما برِح: فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ويدل على الاستمرار ما برِح الحقُّ منتصرًا،
    • بَرِحَ صَار في البراح


  5. بَرَّحَ: (فعل)
    • برَّحَ بـ / برَّحَ عن / برَّحَ في يبرِّح ، تَبْريحًا ، فهو مُبَرِّح ، والمفعول مُبرَّح به
    • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
    • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
    • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
    • بَرَّحَ اللهُ عنه: كَشف عنه الْبَرْحَ
    • بَرَّحَ به فلانٌ: أبرح
    • بَرَّحَ به الضربُ: اشْتدَّ
    • بَرَّحَ بفلان الأمرُ: جَهَده وشق عليه، ومنه: بَرَّحت به الحمَّى: أصَابته بُرحاؤها
  6. بَرح: (اسم)
    • البَرْحُ : الشِّدَّة
    • البَرْحُ: العذابُ الشديد
    • البَرْحُ :الأذى
    • ولقي منه بَنَاتِ بَرْحٍ: الشدائدَ والدواهي
  7. بَرْح: (اسم)
    • بَرْح : مصدر بَرَحَ
  8. بارَحَ: (فعل)
    • بارحَ يبارح ، مُبارَحَةً ، وبِراحاً فهو مُبارِح ، والمفعول مُبارَح
    • بارح الشَّخصَ: كاشَفه وصارَحَه بارحَه بالسِّرِّ
    • بارح المكانَ: برِحه، غادَره، فارَقَه، تركه ورحل
  9. أَبْرَحَ: (فعل)
    • أبرحَ بـ يُبرح ، إبراحًا ، فهو مُبْرِح ، والمفعول مُبْرَح
    • أَبْرَحَ بِهِ : أَلحَّ عَلَيْهِ بالأذَى وَالمشَقَّةِ
    • أبْرحَ الشيءَ: أَزاله عن مكانه
    • أَبْرَحَ الجَالِسَ : أزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ
    • أَبْرَحَ الحَفْلُ الضَّيْفَ :أَعْجَبَهُ .
    • أَبْرَحَ صَاحِبَهُ : أَكْرَمَهُ ، عَظَّمَهُ .
    • أَبْرَحَ بِهِ : أَلحَّ عَلَيْهِ بالأذَى وَالمشَقَّةِ
    • أبْرحتَ لؤمًا/ أبْرحتَ كرمًا: تقولُها إذا تعجَّبتَ من إفراط أحدٍ في اللُّؤم أو الكرم
  10. بَوارحُ: (اسم)


    • بَوارحُ : جمع بارِحُ
  11. بوارح: (اسم)
    • رياح شماليّة حارّة في الصيف
  12. بَراح: (اسم)
    • البَرَاح من الأمر: البيِّن الواضح
    • البَرَاح :الرأْي المنكر
    • بَراحٌ : اسم للشَّمس
    • تَحَدَّثَ في مَوْضوعِهِ بَراحاً : عَلَناً، صَراحَةً باءَ الكُفْرَ بَراحاً : عَلَناً
    • أَرْضٌ بَراحٌ : شاسِعَةٌ لا نَباتَ فِيها ولاَ عُمْرانَ
    • مصدر برِحَ/ برِحَ من
    • جاء بالكفرِ براحًا: جهارًا،
    • لا براح: لا ريب، لا مفرّ، لا زوال
  13. بارِح: (اسم)
    • البارِحُ : الرِّيح الحارَّة في الصيف
    • جمع: بَوَارِحُ (فاعل من بَرحَ) قَضَيْتُ البَارِحَ بالجَبَلِ : أمْسِ، أيْ أَقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ
  14. بارِح: (اسم)
    • بارِح : فاعل من بَرِحَ
  15. بارِحة: (اسم)
    • البارِحة : مؤنث البارح
    • صيغة المؤنَّث لفاعل برِحَ/ برِحَ من
    • البارحة: أمس، أقرب ليلة مضتْ، اليوم السَّابق نهاره وليله سافر البارِحة إلى بلدته،
    • ما أشبه الليلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة
    • أوَّل البارحة: ما قبل أمس،
    • ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا،
    • هذه فَعلةٌ بارحة: لم تقع على قصدٍ وصواب
  16. تَبَرَّحَ: (فعل)


    • تَبَرَّحَ : زال
  17. بَراح: (اسم)
    • بَراح : مصدر بَرِحَ
  18. بِراح: (اسم)
    • بِراح : مصدر بارَحَ
  19. مُبَرِّح: (اسم)
    • فاعل من بَرَّحَ
    • أَلَمٌ مُبَرِّحٌ : شَدِيدٌ، حَادٌّ
  20. مُبَرِّح: (اسم)
    • مُبَرِّح : فاعل من بَرَّحَ
  21. مُبْرَح: (اسم)
    • مُبْرَح : اسم المفعول من أَبْرَحَ
  22. مُبْرِح: (اسم)


    • مُبْرِح : فاعل من أَبْرَحَ
  23. مُبرَّح: (اسم)
    • مُبرَّح : اسم المفعول من بَرَّحَ
  24. مبروح: (اسم)
    • مبروح : اسم المفعول من بَرِحَ
  25. مُبارَح: (اسم)
    • مُبارَح : اسم المفعول من بارَحَ
,
  1. بَرْحَى
    • بَرْحَى : كلمة تقال عند الخطإ في الرَّمي وغيره، ضدُّ: مَرْحَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بَرْحَى

    • بَرْحَى يا رَجُلُ ! : كَلِمَةٌ تُقالُ عِنْدَ الخَطَإِ في الرَّمْي، وَيُقابِلُها :-مَرْحَى :- عِنْدَ الإِصابَةِ.

    المعجم: الغني

  3. بَرحَى
    • برحى
      1-كلمة تقال عند الخطإ في الرمي

    المعجم: الرائد

  4. برح
    • "بَرِحَ بَرَحاً وبُرُوحاً: زال.
      والبَراحُ: مصدر قولك بَرِحَ مكانَه أَي زال عنه وصار في البَراحِ.
      وقولهم: لا بَراحَ، منصوب كما نصب قولهم لا رَيْبَ، ويجوز رفعه فيكون بمنزلة ليس؛ كما، قال سعدُ بنُ ناشِبٍ في قصيدة مرفوعة: مَنْ فَرَّ عن نِيرانِها،فأَنا ابنُ قَيْسٍ لا بَراح؟

      ‏قال ابن الأَثير: البيت لسعد بن مالك يُعَرِّضُ بالحرث بن عَبَّاد، وقد كان اعتزل حَرْبَ تَغْلِبَ وبكرٍ ابني وائل؛ ولهذا يقول: بِئْسَ الخَلائِفُ بَعْدَنا: أَولادُ يَشْكُرَ واللِّقاحُ وأَراد باللقاح بني حنيفة، سُمُّوا بذلك لأَنهم لا يَدِينُونَ بالطاعة للملوك، وكانوا قد اعتزلوا حرب بكر وتَغْلِبَ إِلاَّ الفِنْدَ الزِّمَّانِيَّ.
      وتَبَرَّج: كَبَرِحَ؛ قال مُلَيحٌ الهُذَليُّ: مَكَثْنَ على حاجاتِهنَّ، وقد مَضَى شَبابُ الضُّحَى، والعِيسُ ما تَتَبَرَّحُ وأَبْرَحَه هو.
      الأَزهري: بَرِحَ الرجلُ يَبْرَحُ بَراحاً إِذا رامَ من موضعه.
      وما بَرِحَ يفعل كذا أَي ما زال، ولا أَبْرَحُ أَفعل ذاك أَي لا أَزال أَفعله.
      وبَرِحَ الأَرضَ: فارَقَها.
      وفي التنزيل: فلن أَبْرَحَ الأَرضَ حتى يَأْذَنَ لي أَبي؛ وقوله تعالى: لن نَبْرَحَ عليه عاكفين أَي لن نَزالَ.
      وحَبِيلُ بَراحٍ: الأَسَدُ كأَنه قد شُدّ بالحبال فلا يَبْرَح، وكذلك الشجاعُ.
      والبَراحُ: الظهور والبيان.
      وبَرِحَ الخَفاء وبَرَحَ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: ظَهَر؛

      قال: بَرَِحَ الخَفاءُ فما لَدَيَّ تَجَلُّدٌ أَي وَضَحَ الأَمر كأَنه ذهب السِّرُّ وزال.
      الأَزهري: بَرِحَ الخَفاء معناه زال الخَفاءُ، وقيل: معناه ظهر ما كان خافياً وانكشف، مأْخوذ من بَراحِ الأَرض، وهو البارز الظاهر، وقيل: معناه ظهر ما كنت أُخْفِي.
      وجاء بالكفر بَراحاً أَي بَيِّناً.
      وفي الحديث: جاء بالكفر بَراحاً أَي جِهاراً،بَرِحَ الخَفاءُ إِذا ظهر، ويروى بالواو.
      وجاءَنا بالأَمر بَراحاً أَي بَيِّناً.
      وأَرض بَراح: واسعة ظاهرة لا نبات فيها ولا عُمرانَ.
      والبَراح،بالفتح: المُتَّسِع من الأَرض لا زرع فيه ولا شجر.
      وبَراحُ وبَراحِ: اسم للشمس، معرفة مثل قَطامِ، سميت بذلك لانتشارها وبيانها؛

      وأَنشد قُطْرُبٌ:هذا مُقامُ قَدَمَيْ رَباحِ،ذَبَّبَ حتى دَلَكَتْ بَراحِ بَراحِ يعني الشمس.
      ورواه الفراء: بِراحِ، بكسر الباء، وهي باء الجر،وهو جمع راحة وهي الكف أَي اسْتُريحَ منها، يعني أَن الشمس قد غَرَبَتْ أَو زالت فهم يضعون راحاتهم على عيونهم، ينظرون هل غربت أَو زالت.
      ويقال للشمس إِذا غربت: دَلَكَتْ بَراحِ يا هذا، على فَعالِ: المعنى: أَنها زالت وبَرِحَتْ حين غَرَبَتْ، فَبَراحِ بمعنى بارحة، كما، قالوا الكلب الصيدِ: كَسابِ بمعنى كاسِبَة، وكذلك حَذامِ بمعنى حاذِمَة.
      ومن، قال: دَلَكَتِ الشمسُ بِراحِ، فالمعنى: أَنها كادت تَغْرُبُ؛ قال: وهو قول الفراء؛ قال ابن الأَثير: وهذان القولان، يعني فتح الباء وكسرها، ذكرهما أَبو عبيد والأَزهريُّ والهَرَوِيُّ والزمخشري وغيرهم من مفسري اللغة والغريب، قال: وقد أَخذ بعضُ المتأَخرين القولَ الثاني على الهروي، فظن أَنه قد انفرد به،وخطَّأَه في ذلك، ولم يعلم أَن غيره من الأَئمة قبله وبعده ذهب إِليه؛ وقال الغَنَوِيُّ: بُكْرَةَ حتى دَلَكَتْ بِراحِ يعني برائح، فأَسقط الياء، مثل جُرُف هارٍ وهائر.
      وقال المفضل: دَلَكَتْ بَراحِ وبَراحُ، بكسر الحاء وضمها؛ وقال أَبو زيد: دلكت بِراحٍ، مجرور منوَّن، ودلكت بَراحُ، مضموم غير منوّن؛ وفي الحديث: حين دلكتْ بَراحِ.
      ودُلوك الشمس: غروبها.
      وبَرَّحَ بنا فلان تَبْريحاً، وأَبْرَحَ، فهو مُبَرِّحٌ بنا ومُبْرِحٌ: آذانا بالإِلحاح، وفي التهذيب: آذاك بإِلحاح المشقة، والاسم البَرْحُ والتَّبْريحُ، ويوصف به فيقال: أَمر بَرْحٌ؛

      قال: بنا والهَوَى بَرْحٌ على مَنْ يُغالِبُه وقالوا: بَرْحٌ بارِحٌ وبَرْحٌ مُبْرِحٌ، على المبالغة، فإِن دَعَوْتَ به، فالمختار النصب، وقد يرفع؛ وقول الشاعر: أَمُنْحَدِراً تَرْمِي بك العِيسُ غُرْبَةً؟ ومُصْعِدَةً؟ بَرْحٌ لعينيك بارِحُ يكون دعاء ويكون خبراً.
      والبَرْحُ: الشر والعذاب الشديد.
      وبرَّحَ به: عذبه.
      والتباريح: الشدائد، وقيل: هي كُلَفُ المعيشة في مشقة.
      وتَبارِيحُ الشَّوْق: تَوَهُّجُه.
      ولقيت منه بَرْحاً بارِحاً أَي شِدَّةً وأَذىً؛ وفي الحديث: لقينا منه البَرْحَ أَي الشدّة؛ وفي حديث أَهل النَّهْرَوانِ: لَقُوا بَرْحاً؛ قال الشاعر: أَجَدِّكَ هذا، عَمْرَك اللهَ كلما دَعاكَ الهَوَى؟ بَرْحٌ لعينيك بارِحُ وضربه ضرباً مُبَرِّحاً: شديداً، ولا تقل مُبَرَّحاً.
      وفي الحديث: ضَرْباً غير مُبَرِّح أَي غير شاقٍّ.
      وهذا أَبْرَحُ عليّ من ذاك أَي أَشق وأَشدّ؛ قال ذو الرمة: أَنيناً وشَكْوَى بالنهارِ كثيرةً عليّ، وما يأْتي به الليلُ أَبْرَحُ وهذا على طرح الزائد، أَو يكون تعجباً لا فعل له كأَحْنَك الشاتَين.
      والبُرَحاءُ: الشِّدَّة والمشقة، وخص بعضهم به شدّة الحُمَّى؛ وبُرَحايا، في هذا المعنى.
      وبُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها: شِدَّة الأَذى.
      ويقال للمحموم الشديد الحُمَّى: أَصابته البُرَحاءُ.
      الأَصمعي: إِذا تمدَّدَ المحمومُ للحُمَّى، فذلك المطوّى، فإِذا ثاب عليها، فهي الرُّحَضاءُ، فإِذا اشتدت الحمى، فهي البُرَحاءُ.
      وفي الحديث: بَرَّحَتْ بي الحمى أَي أَصابني منها البُرَحاءُ، وهو شِدتُها.
      وحديث الإِفْكِ: فأَخذه البُرَحاءُ؛ هو شدّة الكرب من ثِقَلِ الوَحْيِ.
      وفي حديث قتل أَبي رافع اليهودي: بَرَّحَتْ بنا امرأَته بالصِّياح.
      وتقول: بَرَّحَ به الأَمرُ تَبْريحاً أَي جَهَدَه، ولقيت منه بَناتِ بَرْحٍ وبَني بَرْحٍ.
      والبِرَحِينَ والبُرَحِينَ، بكسر الباء وضمها، والبَرَحِينَ أَي الشدائد والدواهي، كأَن واحد البِرَحِينَ بِرَحٌ، ولم ينطق به إِلا أَنه مقدّر،كأَن سبيله أَن يكون الواحد بِرَحة، بالتأْنيث، كما، قالوا: داهية ومُنْكَرَة، فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون، عوضاً من الهاء المقدّرة، وجرى ذلك مجرى أَرضٍ وأَرَضِينَ، وإِنما لم يستعملوا في هذا الإِفرادَ، فيقولوا: بِرَحٌ، واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة؛ والقول في الفِتْكَرِينَ والأَقْوَرِينَ كالقول في هذه؛ ولقيت منه بَرْحاً بارِحاً،ولقيتُ منه ابنَ بَرِيحٍ، كذلك؛ والبَرِيحُ: التَّعَبُ أَيضاً؛

      وأَنشد: به مَسِيحٌ وبَرِيحٌ وصَخَبْ والبَوارِحُ: شدّة الرياح من الشمال في الصيف دون الشتاء، كأَنه جمع بارِحَة، وقيل: البوارح الرياح الشدائد التي تحمل التراب في شدة الهَبَواتِ،واحدها بارِحٌ، والبارح: الريح الحارة في الصيف.
      والبوارح: الأَنْواءُ،حكاه أَبو حنيفة عن بعض الرواة ورَدَّه عليهم.
      أَبو زيد: البَوارِحُ الشَّمالُ في الصيف خاصة؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الذين شاهدتهم على م؟

      ‏قال أَبو زيد، وقال ابن كُناسَة: كل ريح تكون في نُجُوم القَيْظ، فهي عند العرب بَوارِحُ، قال: وأَكثر ما تَهُبُّ بنُجُوم الميزان وهي السَّمائِم؛ قال ذو الرمة: لا بل هو الشَّوْقُ من دارٍ تَخَوَّنَها مَرًّا سَحابٌ، ومَرّا بْارِحٌ تَرِبُ فنسبها إِلى التراب لأَنها قَيْظِيَّة لا رِبْعِيَّة.
      وبَوارِحُ الصيف: كلها تَرِبَة.
      والبارِحُ من الظِّباءِ والطير: خلافُ السَّانح، وقد بَرَحَتْ تَبْرُحُ (* قوله «وقد برحت تبرح» بابه نصر، وكذا برح بمعنى غضب.
      وأَما بمعنى زال ووضح فمن باب سمع كما في القاموس.) بُرُوحاً؛

      قال: فَهُنَّ يَبْرُحْنَ له بُرُوحا،وتارةً يأْتِينَه سُنُوحا وفي الحديث: بَرَحَ ظَبْيٌ؛ هو من البارح ضد السانح.
      والبارِحُ: ما مر من الطير والوحش من يمينك إِلى يسارك، والعرب تتطير به لأَنه لا يُمَِكِّنُك أَن ترميه حتى تَنْحَرِفَ، والسانح: ما مرَّ بين يديك من جهة يسارك إِلى يمينك، والعرب تَتَيَمَّنُ به لأَنه أَمكن للرمي والصيد.
      وفي المثل: مَنْ لي بالسَّانح بعد البارِحِ؟ يُضرب للرجل يُسِيءُ الرجلَ، فيقال له: إِنه سوف يحسن إِليك، فيضرب هذا المثل؛ وأَصل ذلك أَن رجلاً مرت به ظِباءٌ بارِحَةٌ، فقيل له: سوف تَسْنَحُ لك، فقال: من لي بالسانح بعد البارح؟ وبَرَحَ الظبي، بالفتح، بُرُوحاً إِذا ولاَّك مياسره، يمرّ من ميامنك إِلى مياسرك؛ وفي المثل: إِنما هو كبارِحِ الأُرْوِيِّ قليلاً ما يُرى؛ يضرب ذلك للرجل إِذا أَبطأَ عن الزيارة، وذلك أَن الأُرْوِيّ يكون مساكنها في الجبال من قِنانِها فلا يَقْدِرُ أَحد عليها أَن تَسْنَحَ له، ولا يكاد الناس يَرَوْنَها سانِحةً ولا بارِحةً إِلاَّ في الدهور مرة.
      وقَتَلُوهم أَبْرَحَ قتلٍ أَي أَعجبه؛ وفي حديث عكرمة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيح؛ قال: التبريح قَتْلُ السَّوْءِ للحيوان مثل أَن يلقى السمك على النار حيّاً، وجاء التفسير متصلاً بالحديث؛ قال شمر: ذكر ابن المبارك هذا الحديث مع ما ذكره من كراهة إِلقاء السمكة إِذا كانت حية على النار وقال: أَما الأَكل فتؤْكل ولا يعجبني، قال: وذكر بعضهم أَن إِلقاء القمل في النار مثله؛ قال الأَزهري: ورأَيت العرب يَمْلأُون الوِعاءَ من الجراد وهي تَهْتَشُّ فيه، ويحتفرون حُفْرَة في الرمل ويوقدون فيها ثم يَكُبُّونَ الجراد من الوعاء فيها،ويُهِيلُون عليها الإِرَةَ المُوقَدَةَ حتى تموت، ثم يستخرجونها يُشَرِّرُونها في الشمس، فإِذا يَبِسَتْ أَكلوها.
      وأَصلُ التَّبْرِيحِ: المشقَّةُ والشدّة.
      وبَرَّحَ به إِذا شَقَّ عليه.
      وما أَبْرَحَ هذا الأَمرَ أَي ما أَعجبه، قال الأَعشى: أَقولُ لها، حِينَ جَدَّ الرَّحيلُ: أَبْرَحْتِ رَبّاً، وأَبرَحْتِ جارا أَي أَعْجَبْتِ وبالغتِ؛ وقيل: معنى هذا البيت أَبْرَحْتِ أَكْرَمْتِ أَي صادَفْتِ كريماً؛ وأَبرَحَه بمعنى أَكرمه وعظمه.
      وقال أَبو عمرو: بَرْحَى له ومَرْحى له إِذا تعجب منه، وأَنشد بيت الأَعشى وفسره، فقال: معناه أَعْظَمْتِ رَبّاً؛ وقال آخرون: أَعجَبتِ رَبّاً،ويقال: أَكْرمت من رَبٍّ، وقال الأَصمعي: أَبرَحْتِ بالَغْتِ.
      ويقال: أَبرَحْتَ لُؤْماً وأَبرَحْتَ كَرَماً أَي جئت بأَمرٍ مُفْرِطٍ.
      وأَبرَحَ فلانٌ رجلاً إِذا فضَّله؛ وكذلك كل شيء تُفَضِّلُه.
      وبَرَّحَ اللهُ عنه أَي فَرَّج الله عنه؛ وإِذا غضب الإِنسان على صاحبه،قيل: ما أَشَدَّ ما بَرَحَ عليه والعرب تقول: فعلنا البارِحَةَ كذا وكذا لِلَّيلَةِ التي قد مضت، يقال ذلك بعد زوال الشمس، ويقولون قبل الزوال: فعلنا الليلة كذا وكذا؛ وقول ذي الرمة: تَبَلَّغَ بارِحِيَّ كَراه في؟

      ‏قال بعضهم: أَراد النوم الذي شق عليه أَمره لامتناعه منه، ويقال: أَراد نومَ الليلة البارِحَةِ.
      والعرب تقول: ما أَشبه الليلة بالبارحة أَي ما أَشْبه الليلة التي نحن فيها بالليلة الأُولى التي قد بَرِحَتْ وزالت ومضت.
      والبارِحَةُ: أَقربُ ليلة مضت؛ تقول: لقيته البارِحَةَ، ولقيته البارِحَةَ الأُولى، وهو من بَرِحَ أَي زال، ولا يُحَقَّرُ؛ قال ثعلب: حكي عن أَبي زيد أَنه، قال: تقول مُذْ غُدْوَةٍ إِلى أَن تزول الشمس: رأَيت الليلةَ في منامي، فإِذا زالت، قلت: رأَيتُ البارِحَةَ؛ وذكر السيرافي في أَخبار النحاة عن يونس، قال: يقولون كان كذا وكذا الليلةَ إِلى ارتفاع الضحى،وإِذا جاوز ذلك، قالوا: كان البارِحَةَ.
      الجوهري: وبَرْحَى، على فَعلى، كلمة تقال عند الخطإِ في الرَّمي،ومَرْحَى عند الإِصابة؛ ابن سيده: وللعرب كلمتان عند الرمي: إِذا أَصاب، قالوا: مَرْحَى، وإِذا أَخطأَ، قالوا: بَرْحى.
      وقولٌ بَرِيحٌ: مُصَوَّبٌ به؛ قال الهذلي: أَراه يُدافِعُ قَوْلاً بَرِيحا وبُرْحةُ كل شيء: خِيارُه؛ ويقال: هذه بُرْحَةٌ من البُرَحِ، بالضم،للناقة إِذا كانت من خيار الإِبل؛ وفي التهذيب: يقال للبعير هو بُرْحَة من البُرَحِ؛ يريد أَنه من خيار الإِبل.
      وابنُ بَرِيح، وأُمُّ بَرِيحٍ: اسمٌ للغراب معرفةٌ، سمِّي بذلك لصوته؛ وهُنَّ بناتُ بَرِيحٍ، قال ابن بري: صوابه أَن يقول ابنُ بَرِيح، قال: وقد يُستعمل أَيضاً في الشِّدَّة، يقال: لقيت منه ابنَ بَريحٍ؛ ومنه قول الشاعر: سَلا القلبُ عن كُبْراهما بعدَ صَبْوَةٍ،ولاقَيْتَ من صُغْراهما ابنَ بَرِيحِ ويقال في الجمع: لَقِيتُ منه بناتِ بَرْحٍ وبَني بَرْحٍ.
      ويَبْرَحُ: اسم رجل؛ وفي حديث أَبي طلحة: أُحب أَموالي إِليّ بيرحاء؛ ابن الأَثير: هذه اللفظة كثيراً ما تختلف أَلفاظ المحدِّثين فيها فيقولون: بَيرَحاء، بفتح الباء وكسرها، وبفتح الراء وضمها، والمد فيهما، وبفتحهما والقصر، وهو اسم مال وموضع بالمدينة، قال: وقال الزمخشري في الفائق: إِنها فَيْعَلٌ من البراح، وهي الأَرض الظاهرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. بَرْحُ
    • ـ بَرْحُ: الشِدَّةُ، والشَّرُّ، وموضع باليَمَنِ.
      ـ لَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً: مُبالَغَةٌ.
      ـ لَقِيَ منه البُرَحينَ والبَرَحينَ والبِرَحينَ: الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ.
      ـ بُرْحَةٌ من البُرَحِ: ناقَةٌ من خِيارِ الإِبِلِ.
      ـ بارِحُ: الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ، الجمع: بَوارِحُ،
      ـ بارِحُ من الصَّيْدِ: ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ، كالبَرُوحِ والبَرِيحِ.
      ـ بارِحَةُ: أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ.
      ـ بُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها: شِدَّةُ الأَذى، ومنه: بَرَّحَ به الأَمْرُ تَبْريحاً.
      ـ تباريحُ الشَّوْقِ: تَوَهُّجُهُ.
      ـ بَرَاحٌ: المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ، والرَّأيُ المُنْكَرُ،
      ـ بَرَاحُ الأَمْرِ: البَيِّنُ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ،
      ـ مصْدَرُ بَرِحَ مكانَه: زَالَ عنه، وصارَ في البَراحِ.
      ـ قولُهُمْ لا بَراحَ: كقَولِهِم لا ريْبَ، ويَجوزُ رَفْعُهُ، فَتكونُ"لا" بِمَنْزِلَةِ ليسَ.
      ـ بَرِحَ الخَفاءُ: وضَحَ الأَمْرُ.
      ـ بَرِحَ: غَضِبَ،
      ـ بَرِحَ الظَّبْيُ بُرُوحاً: ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ.
      ـ أبْرَحَهُ: أعْجَبَهُ، وأكْرَمَهُ، وعَظَّمَهُ.
      ـ يقالُ للأَسَدِ وللشُّجاعِ: حَبيلُ بَراحٍ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ،
      ـ "إنما هو كبارِحِ الأَرْوى": مَثَلٌ للنَّادِرِ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً.
      ـ بَيْروحُ: أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ، ويُسْبِتُ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ.
      ـ بَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ: تابِعيُّ.
      ـ بَيْرَحَى: أرضٌ بالمَدينةِ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ: بِئْرَحاءٍ.
      ـ أمْرٌ بِرَحٌ: مُبَرِّحٌ.
      ـ بارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ سَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ: مُحدِّثانِ.
      ـ ابنُ بَريحٍ: الغُرابُ، والدَّاهِيةُ، كبِنْتِ بارِحٍ.
      ـ بُرَيْحٌ: أبو بَطْنٍ.
      ـ بِرْحٌ بنُ عُسْكُرٍ: صَحابِيُّ.
      ـ بَريحٌ ابنُ خُزَيْمَةَ: في نَسَبِ تَنوخَ.
      ـ بَرْحى: كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ، ومَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ. وصَرْحةً بَرْحَةً، في الصَّادِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. برِحَ
    • برِحَ / برِحَ من يَبرَح ، بَراحًا وبَرَحًا وبُرُوحًا ، فهو بارِح ، والمفعول مبروح (للمتعدِّي) :-
      برِح الأمرُ زالَ :-برِحتْ الرّهبةُ من صدور المجاهدين:-
      برِح الخَفاءُ: اتَّضح الأمرُ الخفِيّ.
      برِح المكانَ/ برح من المكان: غادره، فارَقَه، زال عنه، تركه ورحل :- {فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللهُ لِي} .
      • ما برِح: فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ويدل على الاستمرار :-ما برِح الحقُّ منتصرًا، - ما برح اليومُ ماطرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. برَّحَ
    • برَّحَ بـ / برَّحَ عن / برَّحَ في يبرِّح ، تَبْريحًا ، فهو مُبَرِّح ، والمفعول مُبرَّح به :-
      برَّح به الجوعُ/ برَّح فيه الجوعُ آذاه بشدّته، أتعبه، أضناه، أجهده :-برّح المرضُ فيه، - برّح به الهَوَى، - ألم مُبرِّح/ مبرَّح.
      برَّح اللهُ عنه: أزال عنه الشدّةَ والعذابَ :-برّح اللهُ عنك الهمَّ والغمَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بارحَ
    • بارحَ يبارح ، مُبارَحَةً ، فهو مُبارِح ، والمفعول مُبارَح :-
      بارح المكانَ برِحه، غادَره، فارَقَه، تركه ورحل :-بارح بَلَدَه للعمل في بلدٍ أخرى/ المدينة ليلاً.
      بارح الشَّخصَ: كاشَفه وصارَحَه :-بارحَه بالسِّرِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أبرحَ
    • أبرحَ / أبرحَ بـ يُبرح ، إبراحًا ، فهو مُبْرِح ، والمفعول مُبْرَح :-
      أبرح الشَّخصُ الشَّيءَ أزاله عن مكانه :-أبرحتُ الخزانة من غرفتي:-
      • أبْرحتَ لؤمًا/ أبْرحتَ كرمًا: تقولُها إذا تعجَّبتَ من إفراط أحدٍ في اللُّؤم أو الكرم.
      أبرح به: بالغ في إيذائه :-لا تُبرح به ضربًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. برح
    • ب ر ح: البَارِحةُ أقرب ليلة مضت وهي من بَرِحَ أي زال تقول لقيته البارحة ولقيته البارحة الأولى و بُرَحاءُ الحمى وغيرها بالضم والمد شدة الأذى تقول منه بَرَّحَ به الأمر تَبْريحاً أي جهده وضربه ضربا مُبَرِّحاً بتشديد الراء وكسرها و تَبَاريحُ الشوق توهجه ولا أبرح أفعل كذا أي لا أزال أفعله

    المعجم: مختار الصحاح

  11. بَرِحَ
    • بَرِحَ بَرِحَ َ بَرَحاً، و بَرَاحاً، و بُرُوحاً: زال.
      ويقال: في الاستمرار: ما بَرِح يفعل كذا.
      و بَرِحَ صَار في البراح.
      ويقال: بَرِح الخَفاءُ: وضح الأمرُ، وزالت خُفيتُه.
      و بَرِحَ مكانه: زال عنه وغادره.
      فهو بارحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَرِحَ
    • [ب ر ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَرِحْتُ، أَبْرَحُ،مصدر بَرَحٌ، بَرَاحٌ، بُرُوحٌ.
      1. :-بَرِحَ الْمَكانَ مُنْذُ ساعَةٍ :-: تَرَكَهُ، غادَرَهُ.يوسف آية 80فَلَنْ أَبْرَحَ الأرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي . (قرآن) :-وَكَتَبَ إِلَيْها أَنَّهُ لَنْ يَبْرَحَ هَذِهِ الأرْضَ. (م. ل. المنفلوطي).
      2. :-ما بَرِحَ يَقْرَأُ في كِتابِهِ :- : ظَلَّ، مازالَ، وَهْيَ مِنْ أَخَواتِ كانَ. :-ما بَرِحَتْ تَخيطُ ثَوْبَها.
      3. :-بَرِحَ الخَفاءُ :-: وَضَحَ الأمْرُ.

    المعجم: الغني

  13. بارِحَة
    • بارِحَة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل برِحَ/ برِحَ من.
      البارحة: أمس، أقرب ليلة مضتْ، اليوم السَّابق نهاره وليله :-سافر البارِحة إلى بلدته، - ما أشبه الليلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة:-
      • أوَّل البارحة: ما قبل أمس، - البارِحة/ اللَّيلة البارِحة: ليلة أمس، - ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا، - هذه فَعلةٌ بارحة: لم تقع على قصدٍ وصواب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بَرح
    • برح - يبرح برحا وبراحا وبروحا
      1- برح المكان أو منه : غادره. 2- برح الخفاء : وضح الأمر، ظهر. 3- برح : «ما برح» : ما زال، وهي من أخوات «كان»، ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

    المعجم: الرائد

  15. البَرْحُ
    • البَرْحُ : الشِّدَّة.
      و البَرْحُ العذابُ الشديد.
      و البَرْحُ الأذى.
      يقال: لقِيَ منه بَرْحًا بارحًا، وبَرْحاً مُبْرِحًا.
      ولقي منه بَنَاتِ بَرْحٍ: الشدائدَ والدواهي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَرَّحَ
    • بَرَّحَ اللهُ عنه: كَشف عنه الْبَرْحَ.
      و بَرَّحَ به فلانٌ: أبرح.
      و بَرَّحَ به الضربُ: اشْتدَّ.
      يُقال: ضَرَ بَهُ ضَرْبًا مُبَرِّحًا.
      و بَرَّحَ بفلان الأمرُ: جَهَده وشق عليه، ومنه: بَرَّحت به الحمَّى: أصَابته بُرحاؤها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بارِح
    • بارح - جمع بوارح
      1- بارح من الطير أو الوحش : ما مر من يمين الرائي إلى يساره. 2- بارح : ريح الحارة في الصيف. 3- بارح : أقرب ليلة مضت. 4- بارح : مصيبة. 5- بارح : واسع.

    المعجم: الرائد

  18. بَرَحَ
    • بَرَحَ بَرَحَ ُ بُروحا، وبَرْحاً: زال.
      و بَرَحَ فلان: غضب.
      و بَرَحَ الظبي والطائرُ: مرّ من يمين الرائي إلى يساره (والعرب تتشائم به) .
      فهو بَارحٌ، و بَرُوحٌ، وبَرِيح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبْرَحَ
    • [ب رخ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبْرَحْتُ، أُبْرِحُ، أَبْرِحْ، مصدر إِبْرَاحٌ.
      1. :-أَبْرَحَ بِهِ :- : أَلحَّ عَلَيْهِ بالأذَى وَالمشَقَّةِ.
      2. :-أَبْرَحَ الجَالِسَ :- : أزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ
      3. :-أَبْرَحَ الحَفْلُ الضَّيْفَ :-: أَعْجَبَهُ.
      4. :-أَبْرَحَ صَاحِبَهُ :- : أَكْرَمَهُ، عَظَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  20. بَارِحٌ
    • جمع: بَوَارِحُ. [ب ر ح]. (فاعل من بَرحَ). :-قَضَيْتُ البَارِحَ بالجَبَلِ :- : أمْسِ، أيْ أَقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ • :-كَانَ جَوُّ البَارِحَةِ مُعْتَدِلاً :- :-أوَيْتُ إلَى فِرَاشِي البَارِحَةَ مُبَكِّراً. (طه حسين) :-مَا أشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبَارِحَةِ.

    المعجم: الغني

  21. بَراح
    • بَراح :-
      1 - مصدر برِحَ/ برِحَ من
      • جاء بالكفرِ براحًا: جهارًا، - جاءنا الأمر براحًا: واضحًا بيِّنًا، - لا براح: لا ريب، لا مفرّ، لا زوال.
      2 - متّسع من الأرض لا نباتَ فيه ولا عمرانَ ولا ماء :-اشترى قطعة أرض بَراحٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. بَرَّحَ
    • [ب ر ح]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). بَرَّحَ، يُبَرِّحُ، مصدر تَبْريحٌ.
      1. :-بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ :- : أَتْعَبَهُ وآذاهُ.
      2. :-بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ :- : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ.
      3. :-بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى :- : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها.

    المعجم: الغني

  23. بارَحَ
    • [ب ر ح]. (فعل: رباعي متعد). بارَحْتُ، أُبَارِحُ، بَارِحْ، مصدر مُبَارَحَةٌ. :-بَارَحَ الْمَكَانَ مُنْذُ ساعةٍ :- : تَرَكَهُ، فَارَقَهُ، غَادَرَهُ. :-لَمْ يُبَارِحْ بَيْتَهُ.

    المعجم: الغني

  24. برّح به الجوع/ برّح فيه الجوع
    • آذاه بشدّته، أتعبه، أضناه، أجهده :-برّح المرضُ فيه- برّح به الهَوَى- ألم مُبرِّح/ مبرَّح.

    المعجم: عربي عامة

  25. البارِحة
    • البارِحة : مؤنث البارح.
      و البارِحة أَقرب ليلةٍ مضت ، ومنه المثل: :-ما أَشْبه الليلة بالبارحة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى برحى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَحَى** \- [ر ح ي]. مُثَنَّاها.** رَحَوَان**. ج:** أرْحَاءُ**. 1. "تَطْحَنُ الذُّرَةَفِي الرَّحَى" : فِي الطَّاحُونِ، وَهِيَ عِبَارَةٌ عَنْ حَجَرَتَيْنِ صَلْبَتَيْنِ نِصْف دَائرَتَيْنِ تُوضَعُ إحْدَاهُمَا علَى الأُخْرَى وَتُدَارُ أعْلاَهَا بِاليَدِ عَلَى قُطْبٍ. 2. "دَارَت رَحَى الحَرْبِ بَيْنَ القَبِيلَتَيْنِ" : نَشَبَتْ حَوْمَةُ الحَرْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رحَّى يُرحِّي، رَحِّ، تَرحيةً، فهو مُرَحٍّ، والمفعول مُرحًّى • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ: صنعها وسوّاها. II رحَى يَرحِي، ارْحِ، رَحْيًا، فهو راحٍ، والمفعول مَرْحِيّ • رحَى القمحَ: طَحَنَه. III رَحًى [مفرد]: ج أرحاء وأرْحٍ وأَرْحِيَة ورُحِيّ، مث رَحَيان: 1- رحًا؛ أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب "حجر الرَّحى- قطبا الرَّحى: الحديدة والقائم الذي تدور عليه الرَّحى"| بين شِقَّيّ الرَّحى: لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب- دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت- دارَت عليه رحى الموت: نزل به الموت- هو رحَى قومه: سيِّدهم. 2- ضِرس الإنسان.
الصحاح في اللغة
الرَحى معروفة، وهي مؤنثّة، وَالألف منقلبة من الياء. تقول: هما رَحَيانِ. وقال مُهلهِل: كَأَنَّا غُدْوَةً وبَني أَبِـينـا   بجنْبِ عُنَيْزَةٍ رَحَيا مُدبرِ وكلُّ من مَدَّ قال رَحاءٌ ورَحاءانِ وأَرْحِيَةٌ، فجعلها منقلبة من الواو وما أدري ما حُجَّته وما صحَّته. وثلاثُ أَرْحٍ والكثير أَرْحاءٌ: ورَحَوْتُ الرَحى ورَحَيتُها، إذا أدرتَها. ورَحَتِ الحيّة تَرحُو وتَرَحَّتْ، إذا استدارت. والرَحى: قطعةٌ من الأرض تستدير وترتفع على ما حولها. ورَحى القومِ: سيِّدُهُمْ. ورَحى الحرب: حَوْمَتُها. ورَحى السحابِ: مستدارها. والرَحى من الإبل: الطحّانة، وهي الإبل الكثيرة تزدحم. والرَحى: كِركِرة البعير. والرَحى: الضِرس. والأرحاءُ: الأضراس. والأرْحاءُ: القبائل التي تستقلّ بنفسها وتستغني عن غيرها.
الرائد
* برحى. كلمة تقال عند الخطإ في الرمي.
الرائد
* رحى يرحي: رحيا. (رحي). 1-الرحى أو بها: أدارها. 2-الرحى: عملها. 3-ت الحية: استدارت. 4-ه: عظمه.
الرائد
* رحى. 1-طاحون. مؤنثة، ج أرحاء وأرحية وأرح ورحي ورحي ورحي وأرحي، مث رحوان ورحيان. 2-وج أرحاء: صدر. 2-سيد القوم. 4-ضرس. 5-سحابة. 6-قبيلة لا تغادر مكانها. 7-من الحرب: حومتها، معظمها. 8-من الأراضي: المستديرة المشرفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: