وصف و معنى و تعريف كلمة بردج:


بردج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و دال (د) و جيم (ج) .




معنى و شرح بردج في معاجم اللغة العربية:



بردج

جذر [ردج]

  1. رَدَجَ: (فعل)
    • رَدَجَ رَدْجًا
    • رَدَجَ الصبيُّ أَو المُهْرُ أَو السَّخْلَةُ : أَخرج الرَّدَجَ من بطنه
  2. رُدَج: (اسم)
    • الجمع : أَرْدَاجٌ
    • الرُّدَجُ : أَولُ ما يخرج من بطن الصبيّ والمُهْرِ والسَّخْلَةِ قبل أَن يأْكل شيئًا
  3. رَدْج: (اسم)
    • رَدْج : مصدر رَدَجَ
  4. أَرْداج: (اسم)
    • أَرْداج : جمع رَّدَجُ


,
  1. بَرْدَجُ
    • ـ بَرْدَجُ: السَّبْيُ، مُعَرَّبُ: بَرْدَهْ، وقرية بِشِيرَازَ.
      ـ بِرْديجُ: بلد بِأَذْرَبيجانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بردج
    • "أَنشد ابن السكيت يصف الظليم: كما رأَيتَ في المِلاءِ البَرْدَج؟

      ‏قال: البَرْدَجُ السَّبْيُ، معرَّب، وأَصله بالفارسية برده؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول يصف البقر، وقبله: وكلّ عَيْنَاءَ تُزَجِّي بَحْزَجا،كأَنه مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَج؟

      ‏قال: العَيْناء البقرة الوحشية، والبَحْزَجُ: ولدها.
      وتُزَجِّي: تسوق برفق أَي تَرْفُقُ به ليتعلم المشي.
      والأَرَنْدَجُ: جِلْدٌ أَسود تُعمل منه الأَخفافُ؛ وإِنما، قال ذلك لأَن بقر الوحش في قوائمها سواد.
      والمِلاءُ: المَلاحِفُ.
      والبَرْدَجُ: ما سُبِيَ من ذراري الرُّوم وغيرها؛ شبَّه هذه البقر البيضَ المُسَرْوَلَةَ بالسواد بسَبْيِ الرُّوم، لبياضِهم ولباسهم الأَخفافَ السُّودَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ردج
    • "الرَّدَجُ: أَول ما يخرج من بطن الصبي والبغل والمُهْرِ والجَحْشِ والجَدْيِ والسَّخْلَةِ قبل الأَكل، وهو بمنزلة العِقْيِ من الصبي؛ وقيل: هو أَول شيء يخرج من بطن كل ذي حافر إِذا ولد، وذلك قبل أَن يأْكل شيئاً، والجمع أَرْداجٌ.
      وقد رَدَجَ المهر يَرْدِجُ رَدْجاً، بفتح الدال في الماضي، وكسرها في الآتي، وسكونها في المصدر؛ قال الأَزهري: الرَّدَجُ لا يكون إِلاَّ لذي الحافر كما، قال أَبو زيد؛ قال جرير: لَها رَدَجٌ في بيتها تَسْتَعِدُّهُ،إِذا جاءَها، يَوْماً من الناسِ، خاطِب؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: نساء الأَعراب يَتَطَيَّرْنَ بالرَّدَجِ.
      والأَرَنْدَجُ واليَرَنْدَجُ: الجلد الأسود تُعمل منه الخِفافُ؛ قال العجاج:كأَنه مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجَا الأَرَنْدَجُ: جلد أَسود تعمل منه الأَخفاف، وقد ذكر ذلك في موضعه مستوفًى؛ وقال الشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ، تمَشِّي نَعامها،كَمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ اليَرَنْدَجِ وقال الأَعشى: عليه دَيابوذٌ، تَسَرْبَلَ تَحْتَهُ أَرَنْدَجُ إِسكافٍ يُخالِطُ عِظْلِم؟

      ‏قال ابن بري: أَورده الجوهري أَرَنْدَجُ، وصوابه أَرَنْدَجَ، بالنصب.
      والدَّيابُوذُ: ثوب ينسج على نِيرَيْنِ؛ شبه به الثور الوحشي لبياضه، وشبه سواد قوائمه بالأَرَنْدَجِ.
      والعِظْلِمُ: شجر له ثمر أَحمر إِلى السواد.
      واليَرَنْدَجُ بالفارسية: رَنْدَهْ؛ وقيل: هو صبغ أَسود، وهو الذي يسمى الدَّارِشَ؛ فأَما قوله يصف امرأَة بالغَرارَةِ.
      لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها،ودِرَاسُ أَعْوَصَ دارِسٍ مُتَخَدِّدِ فإِنه ظن أَن اليَرَنْدَجَ نَسْجٌ؛ وقيل: أَراد أَن هذه المرأَة لِغِرَّتِها وقلة تَجارِبها ظنت أَن اليَرَنْدَجَ منسوج.
      قال اللحياني: اليَرَنْدَجُ والأَرَنْدَجُ الدَّارِشُ بعينه؛ قال: وقال بعضهم هو جلدٌ غير الدارش؛ قال: وقيل هو الزَّاجُ يُسَوَّدُ به؛ وأَورد الأَزهري يرندج وأَرندج في الرباعي؛ ابن السكيت: ولا يقال الرَّنْدَجُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. رَدَجَ
    • ـ رَدَجَ رَدَجاناً: دَرَجَ دَرَجاناً.
      ـ رَدَجُ: ما يَخْرُجُ من بَطْن السَّخْلَةِ أو المُهْرِ قَبْلَ الأَكْلِ، كالعِقْي للصَّبِيِّ.
      ـ أَرَنْدَجُ وإِرَنْدَجُ: جِلْدٌ أسْوَدُ، مُعَرَّبُ: رَنْدَهْ.
      ـ أَرْداجُ في قولِ رُؤْبَةَ:"كأنّما سُرْوِلْنَ في الأَرْداج": الأرَنْدَجُ.
      ـ يَرَنْدَجُ: السَّوادُ يُسَوَّدُ به الخُفُّ، أو هو الزَّاجُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَدَجَ
    • رَدَجَ الصبيُّ أَو المُهْرُ أَو السَّخْلَةُ رَدَجَ ِ رَدْجًا: أَخرج الرَّدَجَ من بطنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرُّدَجُ
    • الرُّدَجُ : أَولُ ما يخرج من بطن الصبيّ والمُهْرِ والسَّخْلَةِ قبل أَن يأْكل شيئًا. والجمع : أَرْدَاجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَرْدَجَهُ

    • ـ سَرْدَجَهُ: أهْمَلَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. رَيْدَجانُ
    • ـ رَيْدَجانُ: الإِبِلُ تَحْمِلُ حَمُولَةَ التِّجارَة.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَرْدُ
    • ـ بَرْدُ : معروف ، بَرَدَ وبَرُدَ بُرُودةً ، وماءٌ بَرْدٌ وباردٌ وبَرودٌ وبُرادٌ ومَبْرودٌ ،
      ـ قد بَرَدَهُ بَرْداً وبَرَّدَه : جَعَلَه بارداً ، أو خَلَطَه بالثَّلْجِ .
      ـ أبْرَدَه : جاءَ به بارِداً ،
      ـ أبْرَدَ له : سَقاه بارِداً .
      ـ بَرْدُ : النَّوْمُ ، ومنه : { لا يَذوقونَ فيها بَرْداً }، والرِّيقُ ،
      ـ بَرَدُ : حَبُّ الغَمامِ ، وموضع . وَسَحابٌ بَرِدٌ وأبْرَدُ ، وقد بُرِدَ القَوْمُ ، والأرضُ مُبْرَدَةٌ ، ومَبْرودةٌ .
      ـ بُرْدُ : ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ ، الجمع : أبْرادٌ وأبْرُدٌ وبُرودٌ ، وأكْسِيَةٌ يُلْتَحَفُ بها ، الواحِدةُ بُرْدَةٌ .
      ـ بَرَّادَةُ : إناءٌ يُبَرِّدُ الماءَ ، وكُوَّارَةٌ يُبَرَّدُ عليها .
      ـ إِبْرِدةُ : بَرْدٌ في الجَوْفِ .
      ـ بَرْدَةُ وبَرَدَةُ : التُّخَمَةُ .
      ـ ابْتَرَدَ الماءَ : صَبَّهُ عليه بارِداً ، أو شَرِبَهُ ليُبَرِّدَ كبِدَه .
      ـ تَبَرَّدَ فيه : اسْتَنْقَعَ .
      ـ أَبْرَدانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ ، كالبَرْدَيْنِ ، والظِّلُّ ، والفَيْءُ .
      ـ أبْرَدَ : دَخَلَ في آخِرِ النَّهارِ .
      ـ بَرَدَنا الليلُ ، وبَرَدَ علينا : أصابَنار بَرْدُهُ .
      ـ عيشٌ بارِدٌ : هَنِيءٌ .
      ـ بَرَد : ماتَ ،
      ـ بَرَد حَقِّي : وجَبَ ، ولَزِمَ ،
      ـ بَرَد مُخُّه : هُزِل ،
      ـ بَرَد الحديدَ : سَحَلَه ،
      ـ بَرَد العينَ : كحَلَها ،
      ـ بَرَد الخُبْزَ : صَبَّ عليه الماءَ ، فهو بَرُودٌ ومَبْرُودٌ ،
      ـ بَرَد السَّيْفُ : نَبَا ،
      ـ بَرَد زيدٌ : ضَعُفَ ، كبُرِدَ ، وفَتَرَ بُراداً وبُرُوداً .
      ـ بَرَّدَهُ ، وأبْرَدَهُ : أضعَفَهُ .
      ـ بُرادَةُ : السُّحالَةُ .
      ـ مِبْرَدُ : السُّوهانُ .
      ـ بَرْدِيُّ : نباتٌ معروف ،
      ـ بُرْدِيُّ : تَمْرٌ جَيِّدٌ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ سَعيدٍ الجَيَّانِيُّ المُحَدِّث .
      ـ بَريدُ : المُرَتَّبُ ، والرَّسولُ ، وفَرْسخانِ ، أو اثْنا عَشَرَ مِيلاً ، أو ما بينَ المَنْزِلَيْنِ ، والفُرانِقُ ، لأنَّهُ يُنْذِرُ قُدَّامَ الأَسَدِ ، والرُّسُلُ على دَوابِّ البَريدِ .
      ـ سِكَّةُ البَريدِ : مَحَلَّةٌ بِخُوارَزْمَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إبراهيمَ ، ومنصورُ بنُ محمدٍ الكاتِبُ البَريدِيَّانِ .
      ـ بَرَدَهُ وأبْرَدَهُ : أرسَلَهُ بَريداً .
      ـ " هما في بُرْدَة أخماسٍ ": يَفْعَلانِ فِعْلاً واحداً .
      ـ بَرَدى : نَهرُ دِمَشْقَ الأَعْظَمُ ، مَخْرَجُهُ الزَّبدانِيُّ ، وجَبَلٌ بالحِجازِ ، وقرية بِحَلَبَ ، ونهرٌ بطَرَسوسَ .
      ـ بَرَدَيّا : موضع ، أو نهرٌ بالشامِ .
      ـ تِبْرِدُ : موضع .
      ـ بَرْدٌ : جبلٌ ، وماءٌ ، وموضع .
      ـ بَرَدُّونُ : قرية بِذَمارِ .
      ـ بَرْدَةُ : عَلَمٌ لِلنَّعْجَةِ ، وقرية بِنَسَفَ ، منها : عَزيزُ بنُ سُلَيْمٍ البَرْدِيُّ المحدِّثُ ، وقرية بِشِيرازَ ،
      ـ بَرَدَةُ من العَيْنِ : وسَطُها ، وبِنْتُ موسى بنِ يَحْيى .
      ـ بُرْدَةُ الضانِ : ضَرْبٌ من اللَّبَنِ .
      ـ محمدُ بن أحمد بنِ سعِيدٍ البُرْدِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ بُرَداءُ : الحُمَّى بالقِرَّةِ .
      ـ ذُو البُرْدَيْنِ : عامرُ بنُ أُحَيْمِرَ ، ورَبيعَةُ بنُ رِياحٍ : جَوادٌ معروف ،
      ـ ثَوْبٌ بَرُودٌ : ما له زِئْبِرٌ .
      ـ الأُبَيْرِدُ الحِمْيَرِيُّ : سارَ إلى بني سُلَيْمٍ فَقَتَلوه ، واليَرْبوعِيُّ : شاعِرٌ ، وابنُ هَرْثَمَةَ العُذْرِيُّ : آخَرُ .
      ـ بارِدَةُ : من أعْلامِهِنَّ . وإبراهيمُ بنُ بَرْدادٍ .
      ـ بَرْدادُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .
      ـ بَرَدانُ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ سالِمٍ ، وعَيْنٌ بالنَّخْلَةِ الشَّامِيَّةِ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ ، وماءٌ بنَجْدٍ لعُقَيْلٍ ، وماءٌ بالحجازِ لبَني نَصْرٍ ، وقرية بِبَغْدادَ ، منها : أبو عَلِيٍّ البَرَدَانِيُّ شَيْخُ السِّلَفِيِّ ، وقرية بالكوفَةِ ، ونهرٌ بِطَرَسوسَ ، ونهرٌ آخَرُ بِمَرْعَشَ ، وبئْرٌ بِتَبالَةَ ، وموضع ببلادِ نَهْدٍ باليَمَنِ ، وموضع باليَمامَةِ ، وماءٌ مِلْحٌ بالحِمَى .
      ـ أَبْرَدُ : النَّمِرُ ، الجمع : أبارِدُ ، وهي الأَبْرَدَةُ .
      ـ بَرْدُ الخِيارِ : لقَبٌ .
      ـ وَقَعَ بينهما قَدُّ بُرُودِ يُمْنَةٍ : بَلَغا أمْراً عظيماً ، لأَنَّ اليُمنَ ، وهي بُرودُ اليَمَنِ ، لا تُقَدُّ إلا لِعَظيمَةٍ .
      ـ بَرْدانِيَةُ : قرية بِنواحي بَلَدِ إسْكافَ ، منه : القُدْوَةُ أحمدُ بنُ مُهَلْهِلٍ البَرْدانِيُّ الحَنْبَلِيُّ ، وأيوبُ بنُ عبدِ الرحيم بن البُرَدِيِّ بَعْلِيُّ مُتَأخِّرٌ رَوَيْنا عن أصْحابِهِ ، وأوسُ بنُ عبدِ الله بنِ البُرَيْدِيِّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ بُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْبِ الصَّحابِيِّ ، وسُرْخابُ البُرَيْدِيُّ : رَوى .
      ـ بُرْدَةُ وبُرَيْدَةُ وبَرَّادٌ : أسماءٌ . وأبو الأَبْرَد : زيادٌ ، تابِعيٌّ .
      ـ بَرْدَشيرُ : بلد بِكِرْمانَ ، مُعَرَّبُ : أزْدَشِيرَ بانِيهِ .
      ـ بَرْدرايَا : موضع بِنَهْرَوانِ بَغْدَادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرْجُدُ
    • ـ بُرْجُدُ : كِساءٌ غَليظٌ ،
      ـ بَرْجُدُ : لَقَبُ رَجُلٍ منهم .
      ـ بَرُدُجِرْدُ : بلد معروف قُرْبَ هَمَذانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرْدَرايا
    • ـ بَرْدَرايا : موضع عن سِيبَوَيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البردان
    • الظِّلّ والفَيْء .

    المعجم: عربي عامة

  6. البَرْدَان
    • البَرْدَان : الأَبْرَدَان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بُرْدَةٌ
    • جمع : بُرَدٌ . [ ب ر د ].
      1 . :- اِلْتَفَّ في بُرْدَتِهِ :- : ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ بِهِ .
      2 . :- البُرْدَةُ :- : قَصيدَةٌ في مَدْحِ الرَّسولِ ( لِكَعْبٍ بْنِ زُهَيْرٍ ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأنَّ النَّبِيَّ خَلَعَ عَلَيْهِ بُرْدَتَهُ عِنْدَمَا انْتَهَى مِنْ إِنْشادِها .

    المعجم: الغني

  8. بُرْدَة
    • بُرْدَة :-
      جمع بُرُدات وبُرْدات وبُرْد وبُرَد : كساء يُلْتَحف به كالعباءة :- اشترى بُرْدَة يمنيَّة .
      • البُرْدَة :
      1 - ( آداب ) قصيدة في مدح الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم لكعب بن زهير حينما لجأ إليه يطلب عفوه عنه ويُبايعه على الإسلام فأمّنه الرَّسول وكساه بُرْدَته .
      2 - ( آداب ) قصيدة في مدح الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم للإمام البوصيري وتُعدّ من أفضل المدائح التي قيلت في الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم .
      • نَهْج البُرْدَة : قصيدة لأحمد شوقي في مدح الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم سار فيها على منوال قصيدة البوصيري من حيث الوزن والقافية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. بَرَدة
    • بردة
      1 - بردة : واحدة البرد . 2 - بردة : تخمة .

    المعجم: الرائد

  10. بُردة
    • بردة
      1 - ثوب مخطط يلتحف به ، جمع : برد وبرد

    المعجم: الرائد

  11. البرْدة
    • ( دب ) قصيدة في مدح الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم لكعب بن زهير حينما لجأ إليه يطلب عفوه عنه ويُبايعه على الإسلام فأمّنه الرَّسول وكساه بُرْدَته .

    المعجم: عربي عامة

  12. البَرَدَة
    • البَرَدَة : التُّخَمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البُرْدَةُ
    • البُرْدَةُ : كساءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به . والجمع : بُرْدٌ ، وبُرَدٌ .
      و البُرْدَةُ قصيدة في مدح الرسول لِلْبُوصِيرِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأرض
    • ( فك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس ، يسبقه الزُّهرة ، ويليه المرّيخ ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا } :-? محور الأرض

    المعجم: عربي عامة

  15. الأرض البيضاء
    • الملساء ، التي لا نبات فيها .

    المعجم: عربي عامة

  16. الأرض الخراجية
    • الأرض التي مُسِحَتْ ووضع عليها الخراج ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  17. الأرض الدائمة
    • الأرض التي يمضي فيها النبات حياته بعد نقله من أرض المشتل .

    المعجم: عربي عامة

  18. الأرض العشرية
    • الأرض التي يفرض على ما ينتج منها زكاة الزروع والثمار وقد يكون العشر أو نصف العشر ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  19. الأرَضُّ
    • الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح . والجمع : رُضّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَرْض
    • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس ، وهو الكوكب الذي نسكنه .
      و الأَرْض الجزء منه .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزائِنِ الأَرْضِ ) ) ، وأَرْضُ الشيءِ : أسفله ، وهي مؤنثة . والجمع : أَرَضون ، وأَرْضون ، وأَراضٍ ، وأُرُوض .
      و ( علم الأَرض ) : علم يَبْحَثُ في الأَرض : طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها .
      ( جيولوجيا ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تشقّق الأرض
    • تنفلق و تتصدّع . .
      سورة : ق ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. الأرْض مُدّتْ
    • بُـسِطتْ و سُـوّيَتْ كمَـدّ الأديم
      سورة : الانشقاق ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  23. الأرضَ فراشاً
    • بساطاً و وِطاءً للاستقرارِ عليها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الأرض الجُرز
    • اليابسة الجرداء التي قُطِعَ نباتها
      سورة : السجد ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران

  25. الأرض بساطًا
    • فِـراشا مبسوطا للاستقـرار عليها
      سورة : نوح ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بردج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصبيّ أَو المُهر أَو السّخْلة ـِ رَدْجاً أخرج الرَّدَجَ من بطنه.( الرَّدَجُ ): أولُ ما يخرج من بطن الصبيّ والمُهْرِ والسّخلةِ قبل أَن يأكل شيئاً. ( ج ) أرداج.( اليَرَنْدَجُ ): الأرَندجُ. ( مع ).
الصحاح في اللغة
البَرْدَجُ: السَّبْيُ، وهو معرَّب وأصله بالفارسية بَرَدَهْ.
الصحاح في اللغة
الرَدَجُ بالتحريك: ما يخرُج من بَطن السَخْلَةِ أو المُهْرِ قبل أن يأكل، وهو بمنزلة العِقْيِ من الصبيِّ.
تاج العروس

" البَرْدَجُ : السَّبْىُ " أَنشد ابنُ السِّكِّيت يَصفُ الظَّلِيمَ :

" كما رَأَيْتَ في المُلاءِ البَرْدَجَا وهو " مُعَرَّبٌ " وأَصله بالفَارِسيّة " بَرْدَهْ " قال ابن بَرِّىّ : صوابُه أَنْ يقول : يَصفُ البَقَرَ وقبله :

" وكُلُّ عَيْنَاءَ تُزَجِّى بَحْزَجَا

" كَأَنَّهُ مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجَا قال : العَيْناءُ : البَقَرَةُ الوَحشِيَّة والبَحْزَجُ : ولدُهَا وتُزَجِّى : تَسُوق برِفْقٍ به ؛ ليَتَعَلَّم المَشْىَ والأَرَنْدَجُ : جِلْدٌ أَسْوَدُ تُعْمَلُ منه الأَخْفَافُ وإِنما قال ذلك ؛ لأَنَّ بقَرَ الوحشِ في قوائِمِهَا سوادٌ والمُلاءُ : المَلاحِفُ والبَرْدَجُ : ما سُبِىَ من ذَرارِى الرُّومِ وغيرِها شَبَّهَ هذه البَقَرَ البِيضَ المُسَرْوَلَةَ بالسّوادِ بسَبْىِ الرُّومِ ؛ لبياضِهِمِ ولِباسِهم الأَخْفَافَ السُّودَ . بَرْدَجُ : " ة بشِيرَازَ " . " وبِرْدِيجُ كبِلْقِيسَ " يعنى بالكسر كما جَزمَ به الصّاغانيّ في العُبَابِ ووافقه الجَمَاهِيرُ : " د بأَذْرَبِيجَانَ " من عمل بَرْذَعَة بينهما وبين أَذْرَبِيجَانَ أَربعَةَ عَشَرَ فَرْسَخاً قاله ابنُ الأَثِيرِ . قالوا : والنّسْبَةُ بَرْدِيجِىّ بالفَتْح كما في أَكثَرِ شُروج أَلْفِيَّةِ العِراقِيّ الاصطلاحّية وكلام القاضي زكريّا في شرحها صريح في أَنّها بالفَتْحِ والكَسْرِ في النِّسْبَةِ وغيرِهَا وصرّحَ الجلالُ في اللُّبّ بأَن بَرْدِيجَ بالفَتْحِ فقط نقله شيخنا . منها : أَبو بَكْرٍ أَحمدُ بنُ هارُونَ بنِ رَوْحٍ له كِتابٌ بمعرفةِ المُتَّصِلِ والمُرْسَلِ

تاج العروس

" رَدَحَ رَدَجَاناً " محرَّكَةً مثل " دَرَجَ دَرَجَاناً " أَحدهُما مقلوبٌ من الآخر وصحَّحَ ابنُ جِنِّى أَصالةَ كلِّ واحدٍ منهما . " والرَّدَجُ مُحَرَّكَةً " : أَوَّلُ " مَا يَخْرُج مِن بَطْنِ " البَغْلِ والجَحْشِ والجَدْىِ و " السَّخْلَةِ أَو المُهْرِ قَبْلَ الأَكْلِ كالعِقْىِ للصَّبِىِّ " . وقيل : هو أَوَّلُ شَىْءٍ يَخرُج من بَطْنِ كُلِّ ذي حافرٍ إِذا وُلِدَ وذلك قبل أَن يَأْكلَ شيئاً والجمع أَرْداجٌ وقد رَدَجَ المُهْرُ يَرْدِجُ رَدْجاً بفتح الدّالِ في الماضي وكسرها في الآتي وسًكونها في المصدر . قال الأَزهريّ : الرَّدَجُ لا يكون إِلاَّ لِذى حافرٍ كما قال أَبو زيد قال جريرٌ

لَهَا رَدَجٌ فِي بَيْتِها تَسْتَعِدُّه ... إِذَا جَاءَهَا يَوْماً مِن النَّاس خَاطِبُ " والأَرَنْدَجُ ويُكسر أَوَّلُه " كاليَرَنْدَج " : جِلْدٌ أَسْوَدُ " تُعْمَل منه الخِفافُ قال العجَّاج :

" كأَنَّه مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجَا وقال الشمَّاخُ :

ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعَامُها ... كَمَشْىِ النَّصَارَى في خِفَافِ اليَرَنْدَجِ واليَرَنْدَجُ فارِسيُّ " مُعَرَّبُ رَنْدَةْ " . " والأَرْدَاجُ في قولِ رُؤبَةَ " بنِ العَجَّاجِ

" " كأَنَّما سُرْوِلْنَ فِي الأَرْدَاجِ " أَي " الأَرَنْدَجُ " وقال الأَعشى :

عَلَيْه دَيَابُوذٌ تَسَرْبَلَ تَحْتَه ... أَرَنْدَجَ إِسْكَافٍ يُخَالِطُ عِظْلِمَا قال ابن بَرِّىّ : الدَّيَابُوذُ : ثَوبٌ يُنْسَج على نِيرَيْنِ شبّه به الثَّوْر الوَحْشِىّ لبياضه وشبّه سَواد قوائمه بالأَرَنْدَجِ . والعِظلِمُ : شَجرٌ له ثَمرٌ أَحمرُ إِلى السَّوادِ . " واليَرَنْدَجُ " أَيضاً " السَّوَادُ يُسَوَّدُ بِه الخُفُّ " وهو الّذي يُسمَّى الدَّارِشَ . قال اللِّحْيَانيّ : اليَرَنْدَجُ والأَرَنْدَجُ الدَّارِشُ بعَيْنِه قال : وقال بعضُهم : هو جِلْدٌ غيرُ الدَّارِشِ " أَو هو الزَّاجُ " يُسَوَّدُ به أَوردَه اللِّحْيَانيُّ أَيضاً وأَورد الأَزهريُّ أَرَنْدَج ويَرنْدَج في الرُّباعيّ . ابن السكيت : ولا يُقَال : الرَّنْدَجُ فأَمَّا قَوْلُه يَصِف امرأَةً بالغَرَارَةِ :

تاج العروس

" سَرْدَجَه : أَهْمَلَه " . أَهمله الجوهريّ وابن منظور

تاج العروس

وفِرْدَاجُ : جَدّ أَبي بكرٍ محمّدِ بنِ بَرَكةَ بنِ الفِرْدَاجِ القِنَّسْرِيّ الحَلَبِيّ عن أَحمدَ بنِ هاشمٍ الأَنطاكيّ وعنه أَبو بكرِ بنُ المُقْرِي

لسان العرب
أَنشد ابن السكيت يصف الظليم كما رأَيتَ في المِلاءِ البَرْدَجا قال البَرْدَجُ السَّبْيُ معرَّب وأَصله بالفارسية برده قال ابن بري صوابه أَن يقول يصف البقر وقبله وكلّ عَيْنَاءَ تُزَجِّي بَحْزَجا كأَنه مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجا قال العَيْناء البقرة الوحشية والبَحْزَجُ ولدها وتُزَجِّي تسوق برفق أَي تَرْفُقُ به ليتعلم المشي والأَرَنْدَجُ جِلْدٌ أَسود تُعمل منه الأَخفافُ وإِنما قال ذلك لأَن بقر الوحش في قوائمها سواد والمِلاءُ المَلاحِفُ والبَرْدَجُ ما سُبِيَ من ذراري الرُّوم وغيرها شبَّه هذه البقر البيضَ المُسَرْوَلَةَ بالسواد بسَبْيِ الرُّوم لبياضِهم ولباسهم الأَخفافَ السُّودَ
لسان العرب
الرَّدَجُ أَول ما يخرج من بطن الصبي والبغل والمُهْرِ والجَحْشِ والجَدْيِ والسَّخْلَةِ قبل الأَكل وهو بمنزلة العِقْيِ من الصبي وقيل هو أَول شيء يخرج من بطن كل ذي حافر إِذا ولد وذلك قبل أَن يأْكل شيئاً والجمع أَرْداجٌ وقد رَدَجَ المهر يَرْدِجُ رَدْجاً بفتح الدال في الماضي وكسرها في الآتي وسكونها في المصدر قال الأَزهري الرَّدَجُ لا يكون إِلاَّ لذي الحافر كما قال أَبو زيد قال جرير لَها رَدَجٌ في بيتها تَسْتَعِدُّهُ إِذا جاءَها يَوْماً من الناسِ خاطِبُ قال ابن الأَعرابي نساء الأَعراب يَتَطَيَّرْنَ بالرَّدَجِ والأَرَنْدَجُ واليَرَنْدَجُ الجلد الأسود تُعمل منه الخِفافُ قال العجاج كأَنه مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجَا الأَرَنْدَجُ جلد أَسود تعمل منه الأَخفاف وقد ذكر ذلك في موضعه مستوفًى وقال الشماخ ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تمَشِّي نَعامها كَمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ اليَرَنْدَجِ وقال الأَعشى عليه دَيابوذٌ تَسَرْبَلَ تَحْتَهُ أَرَنْدَجُ إِسكافٍ يُخالِطُ عِظْلِما قال ابن بري أَورده الجوهري أَرَنْدَجُ وصوابه أَرَنْدَجَ بالنصب والدَّيابُوذُ ثوب ينسج على نِيرَيْنِ شبه به الثور الوحشي لبياضه وشبه سواد قوائمه بالأَرَنْدَجِ والعِظْلِمُ شجر له ثمر أَحمر إِلى السواد واليَرَنْدَجُ بالفارسية رَنْدَهْ وقيل هو صبغ أَسود وهو الذي يسمى الدَّارِشَ فأَما قوله يصف امرأَة بالغَرارَةِ لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها ودِرَاسُ أَعْوَصَ دارِسٍ مُتَخَدِّدِ فإِنه ظن أَن اليَرَنْدَجَ نَسْجٌ وقيل أَراد أَن هذه المرأَة لِغِرَّتِها وقلة تَجارِبها ظنت أَن اليَرَنْدَجَ منسوج قال اللحياني اليَرَنْدَجُ والأَرَنْدَجُ الدَّارِشُ بعينه قال وقال بعضهم هو جلدٌ غير الدارش قال وقيل هو الزَّاجُ يُسَوَّدُ به وأَورد الأَزهري يرندج وأَرندج في الرباعي ابن السكيت ولا يقال الرَّنْدَجُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: