وصف و معنى و تعريف كلمة برسفه:


برسفه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و سين (س) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح برسفه في معاجم اللغة العربية:



برسفه

جذر [رسف]

  1. رَسَفَ: (فعل)
    • رسَفَ في يرسُف ويرسِف ، رَسْفًا ورَسَفانًا ورَسِيفًا ، فهو راسف ، والمفعول مرسوفٌ فيه
    • رسَف السَّجينُ في القيد: مشى فيه رويدًا
  2. رَسْف: (اسم)
    • رَسْف : مصدر رَسَفَ
  3. أَرسفَ: (فعل)
    • أَرسفَ الإِبلَ: طردها مقيَّدةً
  4. رَسِيف: (اسم)
    • رَسِيف : مصدر رَسَفَ


  5. راسف: (اسم)
    • راسف : فاعل من رَسَفَ
  6. رَسَفان: (اسم)
    • رَسَفان : مصدر رَسَفَ
  7. مرسوف: (اسم)
    • مرسوف : اسم المفعول من رَسَفَ
  8. كُرسُف: (اسم)
    • الكُرْسُفُ : القطنُ
  9. رسف السّجين في القيد:
    • مشى فيه رويدًا ''خرج يرسُف في الحديد'' ° رسَف الجاهلُ في جهله.
  10. رسَف في القيود:


    • مشى يجر قيودَه.
  11. الكرسف : (مصطلحات)
    • بضم الكاف والسين وسكون الراء ، القطن. (فقهية)
,
  1. رسف (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّسْفُ والرَّسِيفُ والرَّسَفانُ: مَشْيُ المُقَيَّدِ.
      رَسَفَ في القَيْدِ يَرْسُفُ ويَرْسِفُ رَسْفاً ورَسيفاً ورَسَفاناً: مَشَى مَشْيَ المقيَّد، وقيل: هو المشي في القَيْدِ رُوَيْداً، فهو راسِفٌ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخطل: يُنَهنِهُني الحُرَّاسُ عنها، ولَيْتَني قَطَعْتُ إليها اللّيْلَ بالرَّسَفانِ وفي حديث الحديبية: فجاء أَبو جندل يرْسُفُ في قُيُودِه؛ الرَّسْفُ والرَّسِيفُ مَشْيُ المَقيَّدِ إذا جاء يَتَحَامَلُ برجله مع القَيْد.
      ويقال للبعير إذا قارب بين الخَطْو وأَسْرَعَ الاجارة (* قوله «الاجارة» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.)، وهي رَفعُ القَوائِم ووضعها: رَسَفَ يَرْسُفُ،فإذا زادَ على ذلك، فهو الرَّتَكانُ ثم الحَفْدُ بعد ذلك.
      وحكى أَبو زيد: أَرْسَفْتُ الإبلَ أَي طَرَدْتُها مُقَيّدة.
      "
  2. رَسَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَسَفَ يَرْسُفُ ويرسِفُ رَسْفاً ورَسيفاً ورَسَفاناً: مشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ.
      ـ إرْسافُ الإِبِلِ: طَرْدُهَا مُقَيَّدَةً.
      ـ أُرْسوْفُ: بلد بساحِلِ الشامِ.
      ـ ارْتَسَفَّ ارْتِسْفافاً: ارْتَفَعَ.
  3. رسَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رسَفَ في يرسُف ويرسِف ، رَسْفًا ورَسَفانًا ورَسِيفًا ، فهو راسف ، والمفعول مرسوفٌ فيه :-
      رسَف السَّجينُ في القيد مشى فيه رويدًا :-خرج يرسُف في الحديد:-
      رسَف الجاهلُ في جهله.


  4. رَسَف (المعجم الرائد)
    • رسف - يرسف ويرسف ، رسفا ورسيفا ورسفانا
      1-رسف في القيد : مشى ببطء
  5. إرتسف (المعجم الرائد)
    • إرتسف - ارتسافا
      1-إرتسف الشيء : ارتفع
  6. أَرسف (المعجم الرائد)
    • أرسف - إرسافا
      1-أرسف الجمال : طردها أو سيرها مقيدة
  7. بُرْسُفٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُرْسُفٌ: قرية بالسَّوادِ، منها: أحمدُ بنُ الحَسَنِ المُقْرئُ، ومحمدُ بنُ بَقاءٍ البُرْسُفِيَّانِ الضَّريرانِ المُحَدِّثانِ.
  8. رسف السّجين في القيد (المعجم عربي عامة)

    • مشى فيه رويدًا :-خرج يرسُف في الحديد :- ° رسَف الجاهلُ في جهله.
  9. كرسف (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ر س ف: الكُرْسُفُ القطن
  10. أَرسفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرسفَ الإِبلَ: طردها مقيَّدةً.
  11. رَسَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَسَفَ في القيد رَسَفَ ُ رَسْفاً، ورَسِيفاً، ورَسَفاناً: مشى فيه رويدًا.
  12. رَسَفَ (المعجم الغني)


    • [ر س ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَسَفْتُ، أرْسُفُ، اُرْسُفْ، مصدر رَسْفٌ، رَسِيفٌ. :-رَسَفَ فِي الأَغْلالِ، في القَيْدِ :- : مَشَى فِيهِ رُوَيْداً، بِبُطْءٍ. :-تَرَكَهُمْ بِعَزْمِهِ وَقِيَامِهِ يَرْسُفُونَ فِي غَيِّهِمْ وَيَتَعَثَّرُونَ فِي حَيَاتِهِمْ. (المختار السوسي).
  13. رَسَفان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَسَفان :-
      مصدر رسَفَ في.
  14. رَسْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَسْف :-
      مصدر رسَفَ في.
  15. رَسيف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَسيف :-
      مصدر رسَفَ في.
  16. كُرسُف (المعجم الرائد)
    • كرسف - كرسفة
      1- كرسف الدابة : قطع «عرقوبها»، وهو عصب غليظ فوق عظم مؤخر القدم. 2- كرسف الجمل : قيده فضيق عليه. 3- كرسف الدواة : وضع فيها «الكرسفة»، وهي صوفة.


  17. كرسف (المعجم الرائد)
    • كرسف
      1-قطن
  18. كرسف (المعجم لسان العرب)
    • "الكُرْسُف: القُطن وهو الكُرسوف، واحدته كُرْسُفة، ومنه كُرْسُف الدَّواةِ.
      وفي الحديث: أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب يَمانِيةٍ كُرْسُفٍ؛ الكُرْسُفُ: القُطن، قال ابن الأَثير: جعله وصفاً للثياب وإن لم يكن مشتقاً كقولهم مررت بحَيّة ذراع وإبل مائة.
      وفي حديث المستحاضة: أَنْعَتُ لكِ الكُرسفَ.
      وتكَرْسَف الرجل: دخل بعضُه في بعض.
      أَبو عمرو: المُكَرْسَف الجمل المُعَرْقَب.
      "
  19. كُرْسُفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُرْسُفُ وكُرْسُوفُ: القُطْنُ.
      ـ كُرْسُفِيُّ: نَوْعٌ من العَسَلِ، كأنه لِبَياضِهِ.
      ـ كُرْسُفَّةُ: موضع.
      ـ كِرْسافَةُ: كُدُورَةُ العَيْنِ، وظُلْمَتُها.
      ـ كَرْسَفَةُ: قَطْعُ عُرقوبِ الدابَّةِ، وأن تُقَيِّدَ البَعيرَ فَتُضَيِّقَ عليه.
      ـ تَكَرْسَفَ: تَداخَلَ بعضُه في بعضٍ.
  20. الكُرْسُفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرْسُفُ : القطنُ.


معنى برسفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَسَفَ** \- [ر س ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَفْتُ**،** أرْسُفُ**،** اُرْسُفْ**، مص. رَسْفٌ، رَسِيفٌ. "رَسَفَ فِي الأَغْلالِ، في القَيْدِ" : مَشَى فِيهِ رُوَيْداً، بِبُطْءٍ. "تَرَكَهُمْ بِعَزْمِهِ وَقِيَامِهِ يَرْسُفُونَ فِي غَيِّهِمْ وَيَتَعَثَّرُونَ فِي حَيَاتِهِمْ". (المختار السوسي).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَسيف [مفرد]: مصدر رسَفَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَسَفان [مفرد]: مصدر رسَفَ في.
المعجم الوسيط
في القيد ـُِ رَسْفاً، ورَسيفاً، ورَسَفاناً: مشى فيه رويداً.( أرْسَفَ ) الإِِبلَ: طردها مقيَّدةً.
الصحاح في اللغة
الرَسَفانُ: مشيُ المقيَّدِ. وقد رَسَفَ يَرْسُف ويَرْسِفُ رَسْفاً ورَسَفاناً. وأَرْسَفْتُ الإبلَ،أي تركتها مقيَّدة.
تاج العروس

بُرْسُفُ ككُرْسُفٍ أَهْمَلَهُ الجماعَةُ وهو : اسْمُ ة بالسَّوَاِد سَوادِ بَغْدَادَ بالجَانبِ الشَّرْقِيِّ عَلَى طَرِيقِ خُرَاسَانَ منها أحمدُ بن الحَسَنِ المُقْرِئُ عن أَبِي طالبِ بن يُوسُفَ الْبُرْسُفِيِّ أَبو الحسين محمدُ بنُ بَقَاءِ بن الحسَنِ بن صالح ابن يُوسُفَ الْمُقْرِئُ سمع أبا الوَقْتِ وعنه ابنُ النَّجَارِ مات سنة 605 البُرْسُفِيّانِ الضَّريرَانِ الْمُحَدَّثانِ

تاج العروس

رَسَفَ يَرْسُفُ ويَرْسِفُ مِن حَدَّىْ : ضَرَب ونَصَر كما في الصِّحاحِ رَسْفاً بالفَتْحِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ ورَسِيفاً نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ ورَسَفَاناً نَقلَهُ الجَوْهَرِىُّ : مَشَى مَشْيَ الْمُقَيَّدِ إِذا جاءَ يَتَحَامَلُ برِجْلِهِ مَعَ القَيْدِ فهو رَاسِفٌ وفي حديثِ صُلْحِ الحُدَيْبِيَّةِ : فدَخَلَ أَبو جَنْدَلِ بنِ سُهَيْلٍ - رَضِيَ اللهُ عنه - يَرْسُفُ في قُيُودِهِ وقال صَخْرُ الْغَىِّ الهُذَلِىُّ يَصِفُ سَحَاباً :

وأَقْبَلَ مَرّاً إِلَى مِجْدَل ... سِيَاقَ الْمُقَيَّدِ يَمْشِى رَسِيفَا وقال غيرُه :

" يُنَهْنِهُنِي الْحُرَّاسُ عَنْهَا فَلَيْتَنِىقَطَعْتُ إِلَيْهَا اللَّيْلَ بِالرَّسَفَانِ وإِرْسَافُ الإِبِلِ : طَرْدُها مُقَيَّدَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ عن أبي زَيْدٍ . وأُرْسُوفُ بِالضَّمِّ هكذا في نُسَخ العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ وضَبَطَهُ ياقُوتُ بِالفَتْحِ وقال : د بِسَاحِلِ بَحْرِ الشَّأْمِ بَيْنَ قَيْسَارِيَّةَ ويَافَا كان بها خَلْقٌ مِن المُرَابِطِينَ منهم أَبو يَحْيى زكريَّاءُ بنُ نافِعٍ الأُرْسُوفِيُّ وغيرُه ولم تَزَلْ بأَيْدِي المسلمين إِلى أَنْ فَتَحَهَا كُنْدفرى صاحبُ القُدِس سنة 494وهي في أَيدِيِهِم إلى الأن . قلتُ : وقد فُتِحَتْ في زَمَنِ الناصِرِ صَلاحِ الدِّين يُوسُفَ تَغَمَّدَهُ اللهُ برَحْمَتِه سنة ستِّمائةٍ وسبعين فهي بأيدي المسلمينَ إِلَى الآن . وارتَسَفَّ الشَّيْءُ ارتِسفَافاً كَاكْفَهَرَّ : ارتَفَعَ نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقَال للبَعِيرِ - إِذا قَارَبَ الخَطْوَ وأَسرَعَ الإِحَارَة وهي رَفْعُ القَوَائِم ووَضْعُها - : رَسَفَ فإِذا زَادَ على ذلك فهو : الرَّتَكانُ ثم الحَفْدُ بعدَ ذلك نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
الرَّسْفُ والرَّسِيفُ والرَّسَفانُ مَشْيُ المُقَيَّدِ رَسَفَ في القَيْدِ يَرْسُفُ ويَرْسِفُ رَسْفاً ورَسيفاً ورَسَفاناً مَشَى مَشْيَ المقيَّد وقيل هو المشي في القَيْدِ رُوَيْداً فهو راسِفٌ وأَنشد ابن بري للأَخطل يُنَهنِهُني الحُرَّاسُ عنها ولَيْتَني قَطَعْتُ إليها اللّيْلَ بالرَّسَفانِ وفي حديث الحديبية فجاء أَبو جندل يرْسُفُ في قُيُودِه الرَّسْفُ والرَّسِيفُ مَشْيُ المَقيَّدِ إذا جاء يَتَحَامَلُ برجله مع القَيْد ويقال للبعير إذا قارب بين الخَطْو وأَسْرَعَ الاجارة ( * قوله « الاجارة » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) وهي رَفعُ القَوائِم ووضعها رَسَفَ يَرْسُفُ فإذا زادَ على ذلك فهو الرَّتَكانُ ثم الحَفْدُ بعد ذلك وحكى أَبو زيد أَرْسَفْتُ الإبلَ أَي طَرَدْتُها مُقَيّدة
الرائد
* رسف يرسف ويرسف: رسفا ورسيفا ورسفانا. في القيد: مشى ببطء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: