وصف و معنى و تعريف كلمة برسم:


برسم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح برسم في معاجم اللغة العربية:



برسم

جذر [رسم]

  1. بُرسِمَ: (اسم)
    • بُرْسِمَ : أصَابه الِبرسام ؛ فهو مُبَرْسَم
  2. بِرسام: (اسم)
    • ( طب ) ورم حارّ يعرض للحجاب الحاجز الذي بين الكبد والأمعاء
    • البِرْسام : ذات الجَنْب ، وهو التهاب في الغشاء المحيط بالرئة
,
  1. البِرْسامُ
    • ـ البِرْسامُ : عِلَّةٌ يُهْذَى فيها . بُرْسِمَ ، فهو مُبَرْسَمٌ .
      ـ الإِبْريسَم : الحَريرُ ، أو مُعَرَّبٌ ، مُفَرِّحٌ مُسخِّنٌ للبَدَنِ ، مُعْتَدِلٌ مقوٍّ للبَصَرِ إذا اكْتُحِلَ به .
      ـ البِرْسيمُ : حَبُّ القُرْطِ شَبيهٌ بالرَّطْبَةِ أَو أجَلُّ منها ، وزُقاقٌ بِمصْرَ .
      ـ عبدُ العَزِيزِ البِرْسيمِيُّ : مُحدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. برسم
    • ب ر س م : البِرْسامُ بالكسر علة معروفة وقد بُرْسمَ على ما لم يسم فاعله فهو مُبَرْسَمٌ قلت في التهذيب البَرْسامُ بالفتح و الإبْرَيْسَمُ معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال بن السكيت هو الأبريسم وقال غيره هو الإبريسم وقال بن الأعرابي هو الإبريسم بكسر الهمزة والراء وفتح السين وقال وليس في كلامهم إفعيلل بالكسر ولكن إفعيلل مثل إهليلج وإبريسم

    المعجم: مختار الصحاح

  3. بُرْسِمَ
    • بُرْسِمَ : أصَابه الِبرسام ؛ فهو مُبَرْسَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بُرسِم
    • برسم - برسمة
      1 - أصيب بـ « البرسام »، وهو داء الجنب

    المعجم: الرائد



  5. برسم
    • " البِرسامُ : المُومُ .
      ويقال لهذه العِلَّة البِرسامُ ، وكأَنه معرَّب ، وبر : هو الصدر ، وسَام : من أَسماء الموت ، وقيل : معناه الابن ، والأَول أَصحُّ لأن العلَّة إذا كانت في الرأْس يقال سِرْسام ، وسِرْ هو الرأْس ، والمُبَلْسَم والمُبَرْسَم واحد .
      الجوهري : البِرْسامُ علَّة معروفة ، وقد بُرْسِمَ الرجل ، فهو مُبَرْسَمٌ .
      قال : والإبْرِيسَم معرب وفيه ثلاث لغات ، والعرب تخلط فيما ليس من كلامها ؛ قال ابن السكيت : هو الإبريسَم ، بكسر الهمزة والراء وفتح السين ، وقال : ليس في كلام العرب (* قوله « ليس في كلام العرب إلخ » عبارة الصحاح نقلاً عن ابن السكيت أَيضاً : وليس في الكلام افعيلل بالكسر ولكن افعيلل مثل اهلِيلَج إلخ ، ففي العبارة سقط ظاهر ، وتقدم له في هلج مثل ما في الصحاح ) إفْعِيلِل مثل إهْليلَج وإبْريسَم ، وهو ينصرف ، وكذلك إن سمَّيت به على جهة التَّلْقيب انصرف في المعرفة والنَّكِرة ، لأن العرب أَعَرَبَته في نَكِرَته وأَدْخَلَت عليه الألف واللام وأَجْرته مجْرى ما أَصل بنائهِ لهم ، وكذلك الفِرِنْدُ والدِّيباجُ والرَّاقُودُ والشِّهْريز والآجُرُّ والنَّيْرُوزُ والزَّنْجَبِيل ، وليس كذلك إسحق ويعقوب وإبراهيم ، لأن العرب ما أَعربتها إلاّ في حال تعْريفها ولم تنطِق بها إلا مَعارف ولم تنقُلْها من تَنْكِير إلى تَعْريف ؛ قال ابن بري : ومنهم من يقول أَبْرَيْسَم ، بفتح الهمزة والراء ، ومنهم من يكسر الهمزة ويفتح الراء ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّما اعْتَمَّتْ ذُرَى الأَجْبالِ بالقَزِّ ، والإبْرَيْسَمِ الهَلْهالِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. البِرْسامُ
    • ـ البِرْسامُ : عِلَّةٌ يُهْذَى فيها . بُرْسِمَ ، فهو مُبَرْسَمٌ .
      ـ الإِبْريسَم : الحَريرُ ، أو مُعَرَّبٌ ، مُفَرِّحٌ مُسخِّنٌ للبَدَنِ ، مُعْتَدِلٌ مقوٍّ للبَصَرِ إذا اكْتُحِلَ به .
      ـ البِرْسيمُ : حَبُّ القُرْطِ شَبيهٌ بالرَّطْبَةِ أَو أجَلُّ منها ، وزُقاقٌ بِمصْرَ .
      ـ عبدُ العَزِيزِ البِرْسيمِيُّ : مُحدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّسَنُ
    • ـ الرَّسَنُ : الحَبْلُ ، وما كانَ من زِمامٍ على أنْفٍ , ج : أرْسانٌ وأرْسُنٌ .
      ـ رَسَنَها يَرْسِنُها ويَرْسُنُها وأرْسَنَها : جَعَلَ لها رَسَناً ، وشَدَّها بِرَسَنٍ .
      ـ مَرْسِنٌ ومَرْسَنٌ : الأَنْفُ .
      ـ رَسْنُ بنُ عَمْرٍو ، وابنُ عامِرٍ . والحارِثُ بنُ أبي رَسَنٍ .
      ـ أَرْسانُ من الأرضِ : الحَزْنَةُ .
      ـ راسَنُ : القَنَسُ ، فارِسيَّةٌ ، وذُكِرَتْ في ق ن س .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرْشَكَ


    • ـ بَرْشَكَ الجَزورَ : فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَرَشُ
    • ـ بَرَشُ والبُرْشَةُ في شَعَرِ الفرسِ : نُكَتٌ صِغارٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ ، والفرسُ أبْرَشُ وبَريشٌ ، وبَياضٌ يَظْهَرُ على الأظْفَارِ ، وجَذيمَةُ الأَبْرَشُ مَلِكٌ ، وكان أبْرَصَ ، فهابَتِ العَرَبُ أن تقولَهُ ، فقالتِ الأَبْرَشُ .
      ـ مكانٌ أبْرَشُ : مُخْتَلِفُ الألْوانِ ، كثيرُ النباتِ . والأرضُ بَرْشاءُ .
      ـ سَنَةٌ بَرْشاء : كثيرةُ العُشْبِ .
      ـ بَرْشاءُ : الناسُ ، أو جَماعَتُهُم ، ولَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ ، وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بني ثعلبةَ ، لِبَرَشٍ أصابَها ، أو لِما جَرَى بينها وبينَ ضَرَّتِها ، وهم بنُو البَرْشاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بُرسِم
    • برسم - برسمة
      1 - أصيب بـ « البرسام »، وهو داء الجنب

    المعجم: الرائد

  6. بِرْسيم


    • بِرْسيم :-
      ( النبات ) عُشب حوليٌّ من الفصيلة القرنيّة ، أوراقه مركَّبة ثلاثيَّة ذات أُذَيْنات ، وأزهاره بيض وبذوره صفر تميل إلى الحمرة ، يُستعمل عَلَفًا للدَّوابِّ والماشية رطبًا ويابسًا ، تكثر زراعته في مصر والشَّام وغيرهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بِرسيم
    • برسيم
      1 - بقلة لها أوراق ثلاثية وأزهار بيض ، وحبوب تستعمل علفا للدواب

    المعجم: الرائد

  8. البِرْسِيم
    • البِرْسِيم : من الفصيلة القرنيّة ، وهو عشبُ حَوْلي ، يزرع في مصر ، أوراقه مركبة ثلاثية ذات أُذَينات .
      وأزهاره بيض ، وبذوره صَفر تميل إِلى الحُمرة ، ويُستعمل في العَلَفِ رطباً ويابسًا .
      9 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَرِشَ
    • بَرِشَ بَرِشَ َ بَرَشاً ، وبُرْشَةً : اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ ، وأُخرى سوداءُ أو غبراءُ أو نحو ذلك .
      فهو أَبْرَشُ .
      يقال : جِلْدٌ أَبْرَشُ ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ ، وروض أَبْرَشُ .
      وهى بَرْشاءُ . والجمع : بُرْشٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَرِشَ
    • [ ب ر ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَرِشَ ، يَبْرَشُ ، مصدر بَرَشٌ ، بُرْشَةٌ . :- بَرِشَ جِلْدُهُ :- : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ .

    المعجم: الغني

  11. بُرْش
    • بُرْش :-
      جمع بُروش : حَصيرٌ صغيرٌ من سَعَف النّخْل ، يُجلس عليه ( يكون في السِّجن عادة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. برش
    • برش
      1 - حصير يعمل من أوراق النخيل

    المعجم: الرائد



  13. برش
    • برش
      1 - مصدر برش . 2 - بياض يظهر على الأظفار .

    المعجم: الرائد

  14. البُرْش
    • البُرْش : حَصيرٌ صَغيرٌ من سعف النَّخْل ، يُجلَس عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبرش
    • أبرش - جمع برش ، - مؤ ، برشاء
      1 - أبرش من على جلده نقط بيضاء ، أو نقط يختلف لونها عن لون الجلد : « فرس أبرش ». 2 - أبرش : « مكان أبرش » : كثير النبات مختلف الألوان .

    المعجم: الرائد

  16. بَرَش
    • برش - يبرش ، برشا وبرشة
      1 - كان على جلده نقط مختلفة الألوان

    المعجم: الرائد

  17. رسل
    • " الرَّسَل : القَطِيع من كل شيء ، والجمع أَرسال .
      والرَّسَل : الإِبل ، هكذا حكاه أَبو عبيد من غير أَن يصفها بشيء ؛ قال الأَعشى : يَسْقِي رياضاً لها قد أَصبحت غَرَضاً ، زَوْراً تَجانف عنها القَوْدُ والرَّسَل والرَّسَل : قَطِيع بعد قَطِيع .
      الجوهري : الرَّسَل ، بالتحريك ، القَطِيع من الإِبل والغنم ؛ قال الراجز : أَقول للذَّائد : خَوِّصْ برَسَل ، إِني أَخاف النائبات بالأُوَل وقال لبيد : وفِتْيةٍ كالرَّسَل القِمَاح والجمع الأَرْسال ؛ قال الراجز : يا ذائدَيْها خَوِّصا بأَرْسال ، ولا تَذُوداها ذِيادَ الضُّلاَّل ورَسَلُ الحَوْض الأَدنى : ما بين عشر إِلى خمس وعشرين ، يذكر ويؤَنث .
      والرَّسَل : قَطيعٌ من الإِبِل قَدْر عشر يُرْسَل بعد قَطِيع .
      وأَرْسَلو إِبلهم إِلى الماء أَرسالاً أَي قِطَعاً .
      واسْتَرْسَل إِذ ؟

      ‏ قال أَرْسِلْ إِليَّ الإِبل أَرسالاً .
      وجاؤوا رِسْلة رِسْلة أَي جماعة جماعة ؛ وإِذا أَورد الرجل إِبله متقطعة قيل أَوردها أَرسالاً ، فإِذا أَوردها جماعة قيل أَوردها عِراكاً .
      وفي الحديث : أَن الناس دخلوا عليه بعد موته أَرسالاً يُصَلُّون عليه أَي أَفواجاً وفِرَقاً متقطعة بعضهم يتلو بعضاً ، واحدهم رَسَلٌ ، بفتح الراء والسين .
      وفي حديث فيه ذكر السَّنَة : ووَقِير كثير الرَّسَل قليل الرِّسْل ؛ كثير الرَّسَل يعني الذي يُرْسَل منها إِلى المرعى كثير ، أَراد أَنها كثيرة العَدَد قليلة اللَّبن ، فهي فَعَلٌ بمعنى مُفْعَل أَي أَرسلها فهي مُرْسَلة ؛ قال ابن الأَثير : كذا فسره ابن قتيبة ، وقد فسره العُذْري فقال : كثير الرَّسَل أَي شديد التفرق في طلب المَرْعى ، قال : وهو أَشبه لأَنه قد ، قال في أَول الحديث مات الوَدِيُّ وهَلَك الهَدِيُّ ، يعني الإِبل ، فإِذا هلكت الإِبل مع صبرها وبقائها على الجَدْب كيف تسلم الغنم وتَنْمي حتى يكثر عددها ؟، قال : والوجه ما ، قاله العُذْري وأَن الغنم تتفرَّق وتنتشر في طلب المرعى لقلته .
      ابن السكيت : الرَّسَل من الإِبل والغنم ما بين عشر إِلى خمس وعشرين .
      وفي الحديث : إِني لكم فَرَطٌ على الحوض وإِنه سَيُؤتي بكم رَسَلاً رَسَلاً فتُرْهَقون عني ، أَي فِرَقاً .
      وجاءت الخيل أَرسالاً أَي قَطِيعاً قَطِيعاً .
      وراسَلَه مُراسَلة ، فهو مُراسِلٌ ورَسِيل .
      والرِّسْل والرِّسْلة : الرِّفْق والتُّؤَدة ؛ قال صخر الغَيِّ ويئس من أَصحابه أَن يَلْحَقوا به وأَحْدَق به أَعداؤه وأَيقن بالقتل فقال : لو أَنَّ حَوْلي من قُرَيْمٍ رَجْلا ، لمَنَعُوني نَجْدةً أَو رِسْلا أَي لمنعوني بقتال ، وهي النَّجْدة ، أَو بغير قتال ، وهي الرِّسْل .
      والتَّرسُّل كالرِّسْل .
      والتَّرسُّلُ في القراءة والترسيل واحد ؛

      قال : وهو التحقيق بلا عَجَلة ، وقيل : بعضُه على أَثر بعض .
      وتَرَسَّل في قراءته : اتَّأَد فيها .
      وفي الحديث : كان في كلامه تَرْسِيلٌ أَي ترتيل ؛ يقال : تَرَسَّلَ الرجلُ في كلامه ومشيه إِذا لم يَعْجَل ، وهو والترسُّل سواء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِذا أَذَّنْتَ فتَرَسَّلْ أَي تَأَنَّ ولا تَعْجَل .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِن الأَرض إِذا دُفِن (* قوله « ان الأرض إذا دفن إلخ » هكذا في الأصل وليس في هذا الحديث ما يناسب لفظ المادة ، وقد ذكره ابن الأثير في ترجمة فدد بغير هذا اللفظ ) فيها الإِنسان ، قالت له رُبَّما مَشَيت عليَّ فَدَّاداً ذا مالٍ وذا خُيَلاء .
      وفي حديث آخر : أَيُّما رجلٍ كانت له إِبل لم يُؤَدِّ زكاتها بُطِحَ لها بِقاعٍ قَرْقَرٍ تَطَؤه بأَخفافها إِلاَّ من أَعْطَى في نَجْدتها ورِسْلها ؛ يريد الشِّدَّة والرخاء ، يقول : يُعْطي وهي سِمانٌ حِسانٌ يشتدُّ على مالكها إِخراجُها ، فتلك نَجْدَتها ، ويُعْطِي في رِسْلِها وهي مَهازِيلُ مُقارِبة ، قال أَبو عبيد : معناه إِلاَّ من أَعْطى في إِبله ما يَشُقُّ عليه إِعطاؤه فيكون نَجْدة عليه أَي شدَّة ، أَو يُعْطي ما يَهُون عليه إِعطاؤُه منها فيعطي ما يعطي مستهيناً به على رِسْله ؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله : إِلا من أَعْطى في رِسْلها ؛ أَي بطِيب نفس منه .
      والرِّسْلُ في غير هذا : اللَّبَنُ ؛ يقال : كثر الرِّسْل العامَ أَي كثر اللبن ، وقد تقدم تفسيره أَيضاً في نجد .
      قال ابن الأَثير : وقيل ليس للهُزال فيه معنى لأَنه ذكر الرِّسْل بعد النَّجْدة على جهة التفخيم للإِبل ، فجرى مجرى قولهم إِلا من أَعْطى في سِمَنها وحسنها ووفور لبنها ، قال : وهذا كله يرجع إِلى معنى واحد فلا معنى للهُزال ، لأَن من بَذَل حق الله من المضنون به كان إِلى إِخراجه مما يهون عليه أَسهل ، فليس لذكر الهُزال بعد السِّمَن معنى ؛ قال ابن الأَثير : والأَحسن ، والله أَعلم ، أَن يكون المراد بالنَّجْدة الشدة والجَدْب ، وبالرِّسْل الرَّخاء والخِصْب ، لأَن الرِّسْل اللبن ، وإِنما يكثر في حال الرخاء والخِصْب ، فيكون المعنى أَنه يُخْرج حق الله تعالى في حال الضيق والسعة والجَدْب والخِصْب ، لأَنه إِذا أَخرج حقها في سنة الضيق والجدب كان ذلك شاقّاً عليه فإِنه إَجحاف به ، وإِذا أَخرج حقها في حال الرخاء كان ذلك سهلاً عليه ، ولذلك قيل في الحديث : يا رسول الله ، وما نَجْدتها ورِسْلها ؟، قال : عُسْرها ويسرها ، فسمى النَّجْدة عسراً والرِّسْل يسراً ، لأَن الجَدب عسر ، والخِصْب يسر ، فهذا الرجل يعطي حقها في حال الجدب والضيق وهو المراد بالنجدة ، وفي حال الخِصب والسعة وهو المراد بالرسل .
      وقولهم : افعلْ كذا وكذا على رِسْلك ، بالكسر ، أَي اتَّئدْ فيه كما يقال على هِينتك .
      وفي حديث صَفِيَّة : فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : على رِسْلكما أَي اتَّئِدا ولا تَعْجَلا ؛ يقال لمن يتأَنى ويعمل الشيء على هينته .
      الليث : الرَّسْل ، بفتح الراء ، الذي فيه لين واسترخاء ، يقال : ناقة رَسْلة القوائم أَي سَلِسة لَيِّنة المفاصل ؛

      وأَنشد : برَسْلة وُثّق ملتقاها ، موضع جُلْب الكُور من مَطاها وسَيْرٌ رَسْلٌ : سَهْل .
      واسترسل الشيءُ : سَلِس .
      وناقة رَسْلة : سهلة السير ، وجَمَل رَسْلٌ كذلك ، وقد رَسِل رَسَلاً ورَسالة .
      وشعر رَسْل : مُسْترسِل .
      واسْتَرْسَلَ الشعرُ أَي صار سَبْطاً .
      وناقة مِرْسال : رَسْلة القوائم كثيرة الشعر في ساقيها طويلته .
      والمِرْسال : الناقة السهلة السير ، وإِبِل مَراسيلُ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : أَضحت سُعادُ بأَرض ، لا يُبَلِّغها إِلا العِتاقُ النَّجيبات المَراسِيل المَراسِيل : جمع مِرْسال وهي السريعة السير .
      ورجل فيه رَسْلة أَي كَسَل .
      وهم في رَسْلة من العيش أَي لين .
      أَبو زيد : الرَّسْل ، بسكون السين ، الطويل المسترسِل ، وقد رَسِل رَسَلاً ورَسالة ؛ وقول الأَعشى : غُولَيْن فوق عُوَّجٍ رِسال أَي قوائم طِوال .
      الليث : الاسترسال إِلى الإِنسان كالاستئناس والطمأْنينة ، يقال : غَبْنُ المسترسِل إِليك رِباً .
      واستَرْسَل إِليه أَي انبسط واستأْنس .
      وفي الحديث : أَيُّما مسلمٍ اسْتَرْسَل إِلى مسلم فغَبَنه فهو كذا ؛ الاسترسال : الاستئناس والطمأْنينة إِلى الإِنسان والثِّقةُ به فيما يُحَدِّثه ، وأَصله السكون والثبات .
      قال : والتَّرسُّل من الرِّسْل في الأُمور والمنطق كالتَّمهُّل والتوقُّر والتَّثَبُّت ، وجمع الرِّسالة الرَّسائل .
      قال ابن جَنْبة : التَّرسُّل في الكلام التَّوقُّر والتفهمُ والترفق من غير أَن يرفع صوته شديداً .
      والترسُّل في الركوب : أَن يبسط رجليه على الدابة حتى يُرْخِي ثيابه على رجليه حتى يُغَشِّيَهما ، قال : والترسل في القعود أَن يتربَّع ويُرْخي ثيابه على رجليه حوله .
      والإِرْسال : التوجيه ، وقد أَرْسَل إِليه ، والاسم الرِّسالة والرَّسالة والرَّسُول والرَّسِيل ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛

      وأَنشد : لقد كَذَب الواشُون ما بُحْتُ عندهم بلَيْلى ، ولا أَرْسَلْتُهم برَسِيل والرَّسول : بمعنى الرِّسالة ، يؤنث ويُذكَّر ، فمن أَنَّث جمعه أَرْسُلاً ؛ قال الشاعر : قد أَتَتْها أَرْسُلي

      ويقال : هي رَسُولك .
      وتَراسَل القومُ : أَرْسَل بعضُهم إِلى بعض .
      والرَّسول .
      الرِّسالة والمُرْسَل ؛

      وأَنشد الجوهري في الرسول الرِّسالة للأَسعر الجُعفي : أَلا أَبْلِغ أَبا عمرو رَسُولاً ، بأَني عن فُتاحتكم غَنِيُّ عن فُتاحتكم أَي حُكْمكم ؛ ومثله لعباس بن مِرْداس : أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني خُفافاً رَسُولاً ، بَيْتُ أَهلك مُنْتهاها فأَنت الرَّسول حيث كان بمعنى الرِّسالة ؛ ومنه قول كثيِّر : لقد كَذَب الواشُون ما بُحتُ عندهم بسِرٍّ ، ولا أَرْسَلْتهم برَسُول وفي التنزيل العزيز : إِنَّا رَسُول رب العالمين ؛ ولم يقل رُسُل لأَن فَعُولاً وفَعِيلاً يستوي فيهما المذكر والمؤنث والواحد والجمع مثل عَدُوٍّ وصَدِيق ؛ وقول أَبي ذؤيب : أَلِكْني إِليها ، وخَيْرُ الرَّسو ل أَعْلَمهُم بنواحي الخَبَر أَراد بالرَّسول الرُّسُل ، فوضع الواحد موضع الجمع كقولهم كثر الدينار والدرهم ، لا يريدون به الدينار بعينه والدرهم بعينه ، إِنما يريدون كثرة الدنانير والدراهم ، والجمع أَرْسُل ورُسُل ورُسْل ورُسَلاء ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وقد يكون للواحد والجمع والمؤنث بلفظ واحد ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على جمعه على أَرْسُل للهذلي : لو كان في قلبي كقَدْرِ قُلامة حُبًّا لغيرك ، ما أَتاها أَرْسُلي وقال أَبو بكر بن الأَنباري في قول المؤذن : أَشهد أَن محمداً رسول الله ، أَعلم وأُبَيِّن أَن محمداً مُتابِعٌ للإِخبار عن الله عز وجل .
      والرَّسول : معناه في اللغة الذي يُتابِع أَخبار الذي بعثه أَخذاً من قولهم جاءت الإِبل رَسَلاً أَي متتابعة .
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله عز وجل حكاية عن موسى وأَخيه : فقُولا إِنَّا رسول رب العالمين ؛ معناه إِنا رِسالة رَبّ العالمين أَي ذَوَا رِسالة رب العالمين ؛

      وأَنشد هو أَو غيره :.
      ‏ ما فُهْتُ عندهم بسِرٍّ ولا أَرسلتهم برَسول أَراد ولا أَرسلتهم برِسالة ؛ قال الأَزهري : وهذا قول الأَخفش .
      وسُمِّي الرَّسول رسولاً لأَنه ذو رَسُول أَي ذو رِسالة .
      والرَّسول : اسم من أَرسلت وكذلك الرِّسالة .
      ويقال : جاءت الإِبل أَرسالاً إِذا جاء منها رَسَلٌ بعد رَسَل .
      والإِبل إِذا وَرَدت الماء وهي كثيرة فإِن القَيِّم بها يوردها الحوض رَسَلاً بعد رَسَل ، ولا يوردها جملة فتزدحم على الحوض ولا تَرْوَى .
      وأَرسلت فلاناً في رِسالة ، فهو مُرْسَل ورَسول .
      وقوله عز وجل : وقومَ نوح لما كَذَّبوا الرُّسُل أَغرقناهم ؛ قال الزجاج : يَدُلُّ هذا اللفظ على أَن قوم نوح قد كَذَّبوا غير نوح ، عليه السلام ، بقوله الرُّسُل ، ويجوز أَن يُعْنى به نوح وحده لأَن من كَذَّب بنبيٍّ فقد كَذَّب بجميع الأَنبياء ، لأَنه مخالف للأَنبياء لأَن الأَنبياء ، عليهم السلام ، يؤمنون بالله وبجميع رسله ، ويجوز أَن يكون يعني به الواحد ويذكر لفظ الجنس كقولك : أَنت ممن يُنْفِق الدراهم أَي ممن نَفَقَتُه من هذا الجنس ؛ وقول الهذلي : حُبًّا لغيرك ما أَتاها أَرْسُلي ذهب ابن جني إِلى أَنه كَسَّر رسولاً على أَرْسُل ، وإِن كان الرسول هنا إِنما يراد به المرأَة لأَنها في غالب الأَمر مما يُسْتَخْدَم في هذا الباب .
      والرَّسِيل : المُوافِق لك في النِّضال ونحوه .
      والرَّسِيل : السَّهْل ؛ قال جُبَيْهاء الأَسدي : وقُمْتُ رَسِيلاً بالذي جاء يَبْتَغِي إِليه بَلِيجَ الوجه ، لست بِباسِ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العرب تسمي المُراسِل في الغِناء والعَمل المُتالي .
      وقوائم البعير : رِسالٌ .
      قال الأَزهري : سمعت العرب تقول للفحل العربي يُرْسَل في الشَّوْل ليضربها رَسِيل ؛ يقال : هذا رَسِيل بني فلان أَي فحل إِبلهم .
      وقد أَرْسَل بنو فلان رَسِيلَهم أَي فَحْلهم ، كأَنه فَعِيل بمعنى مُفْعَل ، من أَرْسَل ؛ قال : وهو كقوله عز وجل أَلم تلك آيات الكتاب الحكيم ؛ يريد ، والله أَعلم ، المُحْكَم ، دَلَّ على ذلك قوله : الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته ؛ ومما يشاكله قولهم للمُنْذَرِ نَذير ، وللمُسْمَع سَمِيع .
      وحديثٌ مُرْسَل إِذا كان غير متصل الأَسناد ، وجمعه مَراسيل .
      والمُراسِل من النساء : التي تُراسِل الخُطَّاب ، وقيل : هي التي فارقها زوجها بأَيِّ وجه كان ، مات أَو طلقها ، وقيل : المُراسِل التي قد أَسَنَّتْ وفيها بَقِيَّة شباب ، والاسم الرِّسال .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن رجلاً من الأَنصار تزوَّج امرأَة مُراسِلاً ، يعني ثَيِّباً ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : فهَلاَّ بِكْراً تُلاعِبُها وتلاعِبك وقيل : امرأَة مُراسِل هي التي يموت زوجها أَو أَحَسَّت منه أَنه يريد تطليقها فهي تَزَيَّنُ لآخر ؛

      وأَنشد المازني لجرير : يَمْشِي هُبَيرةُ بعد مَقْتَل شيخه ، مَشْيَ المُراسِل أُوذِنَتْ بطلاق يقول : ليس يطلب بدم أَبيه ، قال : المُراسِل التي طُلِّقت مرات فقد بَسَأَتْ بالطلاق أَي لا تُباليه ، يقول : فهُبَيرة قد بَسَأَ بأَن يُقْتَل له قتيل ولا يطلب بثأْره مُعَوَّدٌ ذلك مثل هذه المرأَة التي قد بَسَأَتْ بالطلاق أَي أَنِسَتْ به ، والله أَعلم .
      ويقال : جارية رُسُل إِذا كانت صغيرة لا تَخْتَمر ؛ قال عديّ بن زيد : ولقد أَلْهُو بِبِكْرٍ رُسُلٍ ، مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَّدَن وأَرْسَل الشيءَ : أَطلقه وأَهْمَله .
      وقوله عز وجل : أَلم تر أَنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين تَؤُزُّهم أَزًّا ؛ قال الزجاج في قوله أَرْسَلْنا وجهان : أَحدهما أَنَّا خَلَّينا الشياطين وإِياهم فلم نَعْصِمهم من القَبول منهم ، قال : والوجه الثاني ، وهو المختار ، أَنهم أُرْسِلوا عليهم وقُيِّضوا لهم بكفرهم كما ، قال تعالى : ومن يَعْشُ عن ذكر الرحمن نُقَيِّضْ له شيطاناً ؛ ومعنى الإِرسال هنا التسليط ؛ قال أَبو العباس : الفرق بين إِرسال الله عز وجل أَنبياءه وإِرْساله الشياطين علىأَعدائه في قوله تعالى : أَنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين ، أَن إِرساله الأَنبياء إِنما هو وَحْيُه إِليهم أَن أَنذِروا عبادي ، وإِرساله الشياطينَ على الكافرين تَخْلِيَتُه وإِياهم كما تقول : كان لي طائر فأَرْسَلْته أَي خليته وأَطلقته .
      والمُرْسَلات ، في التنزيل : الرياح ، وقيل الخَيْل ، وقال ثعلب : الملائكة .
      والمُرْسَلة : قِلادة تقع على الصدر ، وقيل : المُرْسَلة القِلادة فيها الخَرَزُ وغيرها .
      والرِّسْل : اللَّبن ما كان .
      وأَرْسَل القومُ فهم مُرْسلون : كَثُر رِسْلُهم ، وصار لهم اللبن من مواشيهم ؛

      وأَنشد ابن بري : دعانا المُرْسِلون إِلى بِلادٍ ، بها الحُولُ المَفارِقُ والحِقاق ورَجُلٌ مُرَسِّلٌ : كثير الرِّسْل واللبن والشِّرْب ؛ قال تأَبَّط شَرًّا : ولست براعي ثَلَّةٍ قام وَسْطَها ، طوِيل العصا غُرْنَيْقِ ضَحْلٍ مُرَسِّل مُرَسِّل : كثير اللبن فهو كالغُرْنَيْق ، وهو شبه الكُرْكِيّ في الماء أَبداً .
      والرَّسَلُ : ذوات اللبن .
      وفي حديث أَبي سعيد الخُدْري : أَنه ، قال رأَيت في عام كثر فيه الرِّسْل البياضَ أَكثر من السَّواد ، ثم رأَيت بعد ذلك في عام كثر فيه التمر السَّوادَ أَكثر من البياض ؛ الرِّسْل : اللبن وهو البياض إِذا كَثُر قَلَّ التَّمْر وهو السَّواد ، وأَهل البَدْو يقولون إِذا كثر البياض قَلَّ السواد ، وإِذا كثر السواد قَلَّ البياض .
      والرِّسْلان من الفرس : أَطراف العضدين .
      والراسِلان : الكَتِفان ، وقيل عِرْقان فيهما ، وقيل الوابِلَتان .
      وأَلقَى الكلامَ على رُسَيْلاته أَي تَهاوَن به .
      والرُّسَيْلي ، مقصور : دُوَيْبَّة .
      وأُمُّ رِسالة : الرَّخَمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. برسم
    • " البِرسامُ : المُومُ .
      ويقال لهذه العِلَّة البِرسامُ ، وكأَنه معرَّب ، وبر : هو الصدر ، وسَام : من أَسماء الموت ، وقيل : معناه الابن ، والأَول أَصحُّ لأن العلَّة إذا كانت في الرأْس يقال سِرْسام ، وسِرْ هو الرأْس ، والمُبَلْسَم والمُبَرْسَم واحد .
      الجوهري : البِرْسامُ علَّة معروفة ، وقد بُرْسِمَ الرجل ، فهو مُبَرْسَمٌ .
      قال : والإبْرِيسَم معرب وفيه ثلاث لغات ، والعرب تخلط فيما ليس من كلامها ؛ قال ابن السكيت : هو الإبريسَم ، بكسر الهمزة والراء وفتح السين ، وقال : ليس في كلام العرب (* قوله « ليس في كلام العرب إلخ » عبارة الصحاح نقلاً عن ابن السكيت أَيضاً : وليس في الكلام افعيلل بالكسر ولكن افعيلل مثل اهلِيلَج إلخ ، ففي العبارة سقط ظاهر ، وتقدم له في هلج مثل ما في الصحاح ) إفْعِيلِل مثل إهْليلَج وإبْريسَم ، وهو ينصرف ، وكذلك إن سمَّيت به على جهة التَّلْقيب انصرف في المعرفة والنَّكِرة ، لأن العرب أَعَرَبَته في نَكِرَته وأَدْخَلَت عليه الألف واللام وأَجْرته مجْرى ما أَصل بنائهِ لهم ، وكذلك الفِرِنْدُ والدِّيباجُ والرَّاقُودُ والشِّهْريز والآجُرُّ والنَّيْرُوزُ والزَّنْجَبِيل ، وليس كذلك إسحق ويعقوب وإبراهيم ، لأن العرب ما أَعربتها إلاّ في حال تعْريفها ولم تنطِق بها إلا مَعارف ولم تنقُلْها من تَنْكِير إلى تَعْريف ؛ قال ابن بري : ومنهم من يقول أَبْرَيْسَم ، بفتح الهمزة والراء ، ومنهم من يكسر الهمزة ويفتح الراء ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّما اعْتَمَّتْ ذُرَى الأَجْبالِ بالقَزِّ ، والإبْرَيْسَمِ الهَلْهالِ "

    المعجم: لسان العرب

  19. برش
    • " البَرَش والبُرْشَةُ : لون مختلف ، نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك .
      والبَرَش : من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة ، وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ ، وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ ؛ الأَبْرَشُ : الذي فيه أَلوان وخِلْط ، والبُرْشُ الجمع .
      والبَرَش في شعر الفرس : نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه ، والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً ، وشاة بَرْشاءُ : في لونها نُقَط مختلفة .
      وحَيَّة بَرْشاءُ : بمنزلة الرَّقْشاءِ ، والبَرِيش مثله ؛ قال رؤبة : وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي ، وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان .
      والأَبرشُ : لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه ، وقيل : سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر ، وقيل : لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش .
      وفي التهذيب : وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش ؛ الأَبرَش : الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان ، والأَشْيَم : الذي يكون به شَامٌ في جسده ، والمُدَثَّر : الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش .
      وفي حديث الطرماح : رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش ؛ هو تصغير أَبرَش .
      والبُرْشة : هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان .
      وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ : ذو بَرَش .
      وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء : كثيرة العُشْب .
      وقولهم : دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس .
      ابن سيده : وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر ، وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو .
      وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ : كثيرة النبت مختلف أَلوانها ، ومكان أَبْرَش كذلك .
      وبنو البَرْشاءِ : قبيلة ، سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم ؛ قال النابغة : ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ ، حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان : اسم .
      والأَبْرَشِيَّةُ : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً ، وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى برسم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسَمَ** - [ر س م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَسَمْتُ**،** أرْسُمُ**،** اُرْسُمْ**، مص. رَسْمٌ. 1. "رَسَمَ رِسَالَةً" : كَتَبَهَا، خَطَّهَا. 2. "يَرْسُمُ رُسُوماً جَمِيلَةً" : يُصَوِّرُ بِالفُرْشَاةِ أوِ القَلَمِ. 3. "رَسمَ لَهُ خُطَّةَ العَمَلِ" : وَصَفَهَا لَهُ. 4. "رَسَمَ الْمَطَرُ الدِّيَارَ" : عَفَاها وَأبْقَى أثَرَهَا مَرْسُوماً لاَحِقاً بِالأَرْضِ. 5. "رَسَمَ في الأَرْضِ" : غَابَ فِيهَا. 6. "رَسَمَهُ الأُسْقُفُ" : أعْطَاهُ دَرَجَةً كَهَنُوتِيَّةً، مَصْدَرُهُ رِسَامَةٌ.
معجم الغني
**رَسْمٌ** - ج:** أَرْسُمٌ**،** رُسُومٌ**،** رُسُومَاتٌ**. [ر س م]. (مص. رَسَمَ). 1. "وَقَفَ عَلَى رَسْمِ الدِّيَارِ" : بَقَايَاهَا، آثَارِهَا. قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ وَعِرْفان | | وَرَسْمٍ عَفَتْ آيَاتُهُ مُنْذُ أزْمَانِ ---|---|--- (امرؤ القيس). 2. "أَدَّى رُسُوماً عَلَى البَضَائِعِ الْمُسْتَوْرَدَةِ" : مَا يُسَلَّمُ لِرِجَالِ الجَمَاركِ مِنْ مَالٍ ضَريبَةً أَوْ مَكْساً. "رُسُومُ البَرِيدِ". 3. "أنْجَزَ رُسُوماً" : مَا يُخَطُّ بِالقَلَمِ أَوِ الفُرْشَاةِ لِتَمْثيلِ الأَشْيَاءِ أوِ الأَشْخَاصِ أوْ الْمَنَاظِرِ الطَبِيعِيَّةِ، إلخ. "مُتَخَصِّصٌ فِي فَنِّ الرَّسْمِ". 4. "الرَّسْمُ البَيَانِيُّ" : خَطٌّ أَوْ خُطُوطٌ فِي إِطَارٍ تَكْشِفُ عَنْ بَيَانِ وَتَطَوُّرِ الارْتِبَاطِ بَيْنَ مُتَغَيِّرَيْنِ أوْ أكْثَرَ. 5. "الرَّسْمُ التَّقْرِيرِيُّ" : نَقْلُ صُورَةٍ وَتَخْطِيطُها بِشَكْلِهَا العامِّ مُبْرِزاً مَعَالِمَهَا الرَّئِيسِيَّةَ. 6. "رُسُومٌ مُتَحَرِّكَةٌ" : فَنٌّ سِينمَائِيٌّ خَاصٌّ بِالأَطْفَالِ قَائِمٌ عَلَى رَسْمِ الشَّخْصِيَّاتِ عَلَى الوَرَقِ وَتَصْوِيرِهَا تَسْجِيلِيّاً مَعَ الأَصْوَاتِ الْمُعَبِّرَةِ عَنْهَا فِي الحِوَارِ.
معجم الغني
**رَسَّمَ** - [ر س م]. (ف: ربا. متعد).** رَسَّمْتُ**،** أُرَسِّمُ**،** رَسِّمْ**، مص. تَرْسِيمٌ. 1. "رَسَّمَ الأُسْقُفَ شَخْصاً" : رَسَمَهُ. 2. "رَسَّمَ الثَّوْبَ" : خَطَّطَهُ خُطُوطاً خَفِيّةً. 3. "رَسَّمَ الْمُوَظَّفَ": صَيَّرَهُ رَسْمِيّاً فِي وَظِيفَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَسَامة [مفرد]: مصدر رسَمَ2. II رِسامة [مفرد]: 1- مصدر رسَمَ2. 2- حرفة الرسَّام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتسمَ/ ارتسمَ على يرتسم، ارتسامًا، فهو مُرتسِم، والمفعول مُرتسَمٌ (للمتعدِّي) • ارتسم المسيحيُّ: رُقِّي إلى درجة الكهنوت. • ارتسم خُطَا فلان: سار عليها| أنا أرتسِم مراسمَك: أسير عليها ولا أتخطَّاها. • ارتسم الأمرَ: امتثله "رسم له الرئيس خطةً فارتسمها". • ارتسم شعورٌ على وجه فلان: ظهر وبدا "ارتسم الفرحُ/ الخوفُ على وجهه- ارتسمت ابتسامة على شفتيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترسَّمَ/ ترسَّمَ بـ/ ترسَّمَ في يترسَّم، ترسُّمًا، فهو مُترسِّم، والمفعول مُترسَّم • ترسَّم خُطا فلان: ارتسمها؛ حاكاه وفعل مثل فعله "يترسَّم الطالب خُطى أستاذه". • ترسَّم الشَّيءَ: 1- تأمَّل منظرَه وتفرَّسه "وقف السائح يترسَّم النقوش العربية الإسلامية- ترسَّم الطبيعةَ- ترسَّم قصيدةً: تبصَّرها وتأمَّل كيف هي". 2- تذكّره ولم يتحققه. • ترسَّم بالعلم: اتصف به، كانت له شهرة العالم. • ترسَّم في الوظيفة: ثُبِّت فيها وعُيِّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راسِم [مفرد]: ج راسمون ورَواسِمُ (لغير العاقل)، مؤ راسمة، ج مؤ راسمات ورَواسِمُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من رسَمَ1/ رسَمَ بـ/ رسَمَ على ورسَمَ2. 2- (هس) خطٌّ مستقيم يولِّد انتقاله سطحًا معينًا "راسمُ المخروط"| راسمة القلب: جهاز يسجِّل نبضات القلب بيانيًّا. • راسم الأشكال/ راسم السُّطوح: (هس) عنصر هندسيّ يقوم بتوليد رسم هندسيّ خاصَّة تكوين خط مستقيم يشكِّل سطحًا بانتقاله بطريقة معينة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رسَّام [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من رسَمَ1/ رسَمَ بـ/ رسَمَ على. 2- من يخطّ بالقلم أو بالريشة أشكالاً أو صُورًا أو خطوطًا أو ألواحًا "رسَّام هزليّ/ كاريكاتوريّ- إنه رسّام ماهر يتقن رسم المناظر الطبيعيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَسْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى رَسْم: منتسب إلى الدولة وجاء على أصولها المقرّرة "عمل/ بلاغٌ رسميّ- أصدرت الدولة بيانًا رسميًّا اليوم"| التَّعليم الرسميّ: هو التعليم الذي تؤمِّنه الدولة للمواطنين، بخلاف التعليم الخاص- القبعة الرَّسميّة: قبّعة يلبسها الرجال، ذات حافة ضيِّقة وقمّة إسطوانية طويلة مصنوعة من الحرير- بدون رسميّات: بلا قيود- رَجُل رسميّ/ موظف رسميّ: رجل يمثل الدولة في أعماله وأقواله- رسميًّا: من الناحية الرسميّة- شبه رسميّ: قريب من الرسميّ- غير رسميّ: خالٍ من التكلّف/ الرسميّات. 2- ملائم لمناسبة رسميَّة "ملابس رسميّة". • الورقة الرَّسميَّة: ورقة يبيِّن فيها موظَّفٌ عام أو شخص مُكلَّف بخدمة عامَّةٍ ما تمّ على يديه أو بحضوره في حدود اختصاصه. • العُقود الرَّسميَّة: المحرَّرات الموثَّقة على يد الموثِّقين في حدود اختصاصاتهم. • توكِيل رسميّ: (قن) وثيقة مُشْهَرة بتوكيل شخص شخصًا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرُّف في مسائل أو مواقف معيَّنة بصفة رسميّة، كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية.
المعجم الوسيط
أصابه البِرْسام، فهو مُبَرْسَم.البِرْسام): ذات الجَنْب، وهو التهاب في الغشاءِ المحيط بالرئة.البِرْسِيم): من الفصيلة القرنيّة، وهو عشبٌ حَوْليّ، يُزرع في مصر، أَوراقه مركبة ثلاثيَّة ذات أُذّيْنات. وأَزهاره بيض، وبذوره صفر تميل إِلى الحُمرة، ويُستعمل في العلف رطباً ويابساً.
المعجم الوسيط
الناقةُ ـِ رَسِيماً: عدت عدْواً فوق الذّميل. وـ أثّرَت في الأَرض من شدّة الوطء. وـ فلان ـُ رَسْماً، ورَسَماناً: حسن مشيه. وـ نحوه، رَسماً: ذهب إِِليه مسرعاً. وـ في الأَرض: غاب فيها. وـ على الورق: خطّ. وـ للبناء: أعلم. وـ الكتاب: كتبه. وـ الحَبّ بالرَّوْسَم: ختمه. وـ له كذا: أمره به. وـ له بكذا: كتب له مرسوماً. ( مو ). وـ الغيث الدِّيار: عَفّاها وأبقى أثرها لاصقاً بالأَرض. وـ الأسقف فلاناً: أعطاه درجة من درجات الكنيسة.( أرْسَمَ ) النّاقة: حملها على سير سريع.( رَسَّمَ ) الثوب: خطّطه خطوطاً خفيّة.( ارْتَسَمَ ): يُقال: أنا أرتسم مراسمك: لا أتخطّاها. وـ فلان: كبّر وتعوّذ ودعا. وـ المسيحيّ: رُقّي إِِلى درجة الكهنوت.( تَرَسّمَ ) فلان: نظر أين يَحْفِر وأين يبني. وـ الرّسم: نظر إِِليه. وـ المنزل تأمّل رسمه وتفرّسه. ويُقال: تَرَسّم القصيدة: تبصّرها وتأمل كيف هي. وـ الشيء: تذكّره ولم يحقّقه.( الرّاسِمُ ): الماء الجاري. ( ج ) رواسم.( الرَّاسُومُ ): طابع يطبع به رأس الخابية. ( ج ) رواسيم.( الرِّسامَةُ ): صناعة الرّسّام. ( مج ).( الرَّسّامُ ): مَن يرسم بالقلم أشكالاً، أَو صوراً أَو خطوطاً.( الرَّسْمُ ): الأثر الباقي من الدّار بعد أَن غَفَت. قال الشاعر: رَسْم دارٍ وقفتُ في طَلَلِه كِدت أقضي الحياة من جَلَلِه وـ ( في علم المنطق ): تعريف الشيء بخصائصه. وـ مال تفرضه الدولة لقاء خدمة من قِبَلها: كرسم البريد، ورسم القضايا، وما إِِلى ذلك. ( محدثة ). وـ تمثيل شيء أَو شخص بالقلم ونحوه. و( الرسم البيانيّ ): خط يبيّن الارتباط بين متغيّرين أَو أكثر. و( الرّسم التقريبي ): رسم مجمل يقتصر فيه على إِبراز معالم الشيء المرسوم. ( ج ) أرسُم، ورُسوم. ( مج ).( الرَّسَمُ ): حسن المشي. ( الرَّسْمِيُّ ): ( العمل الرسميّ ): عمل ينتسب إِِلى الدّولة ويجري على أصولها المقرّرة. و( رجل رسميّ ): يمثّل الدولة في عمله أَو قوله. وهي رسميّة. و( الورقة الرسميّة ): هي التي يثبت فيها موظف عامّ أَو شخص مكلّف بخدمة عامّة ما تمّ على يديه في حدود اختصاصه. و( العقود الرسميّة ): المحررات الموثّقة على يد الموثّقين في حدود اختصاصهم. ( مج ).( الرَّسُومُ ): الذي يبقى على السّيْر يوماً وليلة. وـ من النّوق: ما تؤثّر في الأَرض من شدّة الوَطء. ( ج ) رُسُم.( الرَّوْسَمُ ): الدَّاهِيَة. وـ شيء تُجْلَى به الدّنانير. وـ لُوَيح مكتوب بالنّقش تُخْتَم به أكداس الغلال، أَو الطابَع يُطبع به. ( ج ) رَوَاسِم.( المَرْسَمُ ): مكان الرّسم في المدارس وغيرها. ( محدثة ).( المَرْسومُ ): ما يُصدره رئيس الدولة كتابةً في شأن من الشؤون فتكون له قوّة القانون. والمرسوم بقانون: قانون ذو صبْغة تشريعية يصدره رئيس الدولة. ( مج ). ( ج ) مراسيم.
المعجم الوسيط
وَرَمٌ في حجاب الدماغ تحدث عنه حُمَّى دائمة، وتتبعها أعراض رديئة كالسهر واختلاط الذهن. ( د ).
مختار الصحاح
ب ر س م : البِرْسامُ بالكسر علة معروفة وقد بُرْسمَ على ما لم يسم فاعله فهو مُبَرْسَمٌ قلت في التهذيب البَرْسامُ بالفتح و الإبْرَيْسَمُ معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال بن السكيت هو الأبريسم وقال غيره هو الإبريسم وقال بن الأعرابي هو الإبريسم بكسر الهمزة والراء وفتح السين وقال وليس في كلامهم إفعيلل بالكسر ولكن إفعيلل مثل إهليلج وإبريسم
مختار الصحاح
ر س م : الرَّسْمُ الأثر و رَسْمُ الدار ما كان من آثارها لاصقا بالأرض و الرَّوسمُ بالسين والشين خشبة فيها كتابة يختم بها الطعام وقد رَسَمَ الطعام من باب نصر أي ختمه وكذا رسم له كذا فَارْتَسَمَهُ أي امتثله وارْتَسَمَ الرجل كبّر ودعا قال الشاعر وصلى على دنها وارتسم و رَسَم على كذا وكذا أي كتب وبابه أيضا نصر
الصحاح في اللغة
الرَسْمُ: الأثر. ورَسْمُ الدار: ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض. وتَرَسمْتُ الدارَ: تأمّلت رَسْمَها. وقال ذو الرمة: أَأَنْ تَرَسَّمْتَ من خَرْقاءَ منزلةً   ماءُ الصَبابة من عينيك مَسْجومُ  وكذلك إذا نظرتَ وتفرَّستَ أين تحفر أو تبني. والرَوْسَمُ: الرَسْمُ. ويقال: الرَوْسَمُ شيء تَجلى به الدنانير. والرَوْسَمُ: خشبة فيها كتابةٌ يُختَم بها الطعام، وهو بالشين معجمةً أيضاً. والرَواسيمُ: كتبٌ كانت في الجاهليّة. والراسِمُ: الماء الجاري. وناقةٌ رَسومٌ: تؤثِّر في الأرض من شدّة الوطء. وقد رَسَمَتْ تَرْسِمُ رَسيماً. ورَسَمْتُ له كذا فارْتَسَمَهُ، إذا امتثَلَه. وارْتَسَمَ الرجلُ. كَبَّرَ ودَعا. وقال الأعشى: وقابَلَها الريحُ في دَنِّها=وصَلَّى عَلى دَنِّها وارْتَسَمْ والثوبُ المُرَسَّمُ، بالتشديد: المخطَّط. ورَسَمَ عَلَيَّ كذا وكذا، أي كتَبَ. والرَسيمُ: ضربٌ من سير الإبل، وهو فوق الذَميلِ. وقد رَسَمَ يَرْسِمُ بالكسر رَسيماً. ولا يقال أَرْسَمَ. والرَسومُ: الذي يبقَى على السَير يوماً وليلة.
لسان العرب
البِرسامُ المُومُ ويقال لهذه العِلَّة البِرسامُ وكأَنه معرَّب وبر هو الصدر وسَام من أَسماء الموت وقيل معناه الابن والأَول أَصحُّ لأن العلَّة إذا كانت في الرأْس يقال سِرْسام وسِرْ هو الرأْس والمُبَلْسَم والمُبَرْسَم واحد الجوهري البِرْسامُ علَّة معروفة وقد بُرْسِمَ الرجل فهو مُبَرْسَمٌ قال والإبْرِيسَم معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال ابن السكيت هو الإبريسَم بكسر الهمزة والراء وفتح السين وقال ليس في كلام العرب ( * قوله « ليس في كلام العرب إلخ » عبارة الصحاح نقلاً عن ابن السكيت أَيضاً وليس في الكلام افعيلل بالكسر ولكن افعيلل مثل اهلِيلَج إلخ ففي العبارة سقط ظاهر وتقدم له في هلج مثل ما في الصحاح ) إفْعِيلِل مثل إهْليلَج وإبْريسَم وهو ينصرف وكذلك إن سمَّيت به على جهة التَّلْقيب انصرف في المعرفة والنَّكِرة لأن العرب أَعَرَبَته في نَكِرَته وأَدْخَلَت عليه الألف واللام وأَجْرته مجْرى ما أَصل بنائهِ لهم وكذلك الفِرِنْدُ والدِّيباجُ والرَّاقُودُ والشِّهْريز والآجُرُّ والنَّيْرُوزُ والزَّنْجَبِيل وليس كذلك إسحق ويعقوب وإبراهيم لأن العرب ما أَعربتها إلاّ في حال تعْريفها ولم تنطِق بها إلا مَعارف ولم تنقُلْها من تَنْكِير إلى تَعْريف قال ابن بري ومنهم من يقول أَبْرَيْسَم بفتح الهمزة والراء ومنهم من يكسر الهمزة ويفتح الراء قال ذو الرمة كأَنَّما اعْتَمَّتْ ذُرَى الأَجْبالِ بالقَزِّ والإبْرَيْسَمِ الهَلْهالِ
لسان العرب
الرَّسْمُ الأَثَرُ وقيل بَقِيَّةُ الأَثَر وقيل هو ما ليس له شخص من الآثار وقيل هو ما لَصِقَ بالأَرض منها ورَسْمُ الدار ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض والجمع أَرْسُمٌ ورُسومٌ ورَسَمَ الغيث الدار عَفّاها وأَبقى فيها أثراً لاصقاً بالأرض قال الحُطَيئَةُ أَمِنْ رَسْم دارٍ مُرْبِعٌ ومُصِيفُ لعَينيك من ماءِ الشُّؤُون وكِيفُ ؟ رفع مُرْبِعاً بالمصدر الذي هو رَسْمٌ أراد أمن أن رَسَمَ مُرْبِعٌ ومُصيفٌ داراً وتَرَسَّمَ الرَّسْمَ نظر إليه وتَرَسَّمْتُ أي نظرت إلى رُسُوم الدار وتَرَسَّمْتُ المنزل تأملت رَسْمَهُ وتَفَرَّسْتُهُ قال ذو الرمة أَأَنْ تَرَسَّمْتَ من خَرْقاء مَنْزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ من عَيْنَيْك مَسْجُومُ ؟ وكذلك إذا نظرت وتفرسْت أين تحفر أو تبني وقال الله أَسْقاك بآل الجَبّار تَرَسُّم الشيخ وضَرْب المِنْقار والرَّوْسَمُ كالرَّسْمِ وأنشد ابن بري للأَخْطل أَتَعْرِفُ من أَسْماءَ بالجُدِّ رَوْسَما مُحِيلاً ونُؤْياً دارِساً مُتَهَدِّما ؟ والرَّوْسَمُ خشبة فيها كتاب منقوش يُخْتَمُ بها الطعامُ وهو بالشين المعجمة أَيضاً ويقال الرَّوْسَمُ شيء تجلى به الدنانير قال كثيِّر من النَّفَرِ البِيضِ الذين وُجُوهُهُمْ دَنانيرُ شِيفَتْ من هِرَقْلٍ برَوْسَمِ ابن سيده الرَّوْسَمْ الطابَعُ والشين لغة قال وخص بعضهم به الطابَعَ الذي يُطْبَعُ به رأَس الخابية وقد جاء في الشعر قُرْحة برَوْسَمِ أي بوجه الفرس وإن عليه لرَوْسَماً أي علامة حسنٍ أو قُبح قاله خالد بن جبلة والجمع الرَّواسِمُ والرَّواسِيمُ قال أبو تراب سمعت عَرَّاماً يقول هو الرَّسْمُ والرَّشْمُ للأَثر ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ إذا كتب وقال أبو عمرو يقال للذي يطبع به رَوْسَمٌ ورَوْشَمٌ وراسُوم وراشُوم مثل رَوْسَمِ الأَكْداسِ ورَوْسَم الأَمير قال ذو الرمة ودِمْنة هَيَّجَتْ شَوْقي مَعالِمُها كأنها بالهِدَمْلاتِ الرَّواسِيمُ والرَّواسيم كُتب كانت في الجاهلية والهِدَمْلاتُ رِمال معروفة بناحية الدَّهناء وناقة رَسُومٌ وثوب مُرَسَّمٌ بالتشديد مخطَّط وفي حديث زَمْزَمَ فرُسِّمَتْ بالقَباطِيّ والمَطارِف حتى نزحوها أي حشوها حشواً بالغاً كأَنه مأْخوذ من الثياب المُرَسَّمَةِ وهي المخططة خطوطاً خَفِيَّة ورَسَمَ في الأرض غاب والرَّاسِمُ الماء الجاري وناقة رَسُومٌ تؤثر في الأرض من شدة الوطء ورَسَمَتِ الناقة تَرْسِمُ رَسِيماً أَثَّرَتْ في الأرض من شدة وطئها وأَرْسَمْتها أنا فأما قول الهذلي والمُرْسِمون إلى عبد العَزيز بها مَعاً وشَتَّى ومن شَفْعٍ وفُرَّادِ إنما أراد المُرْسموها فزاد الباء وفصل بها بين الفعل ومفعوله والرَّسْمُ الركِيّةُ تدفنها الأرض والجمع رِسامٌ وارْتَسَم الرجل كَبَّرَ ودعا والارْتِسامُ التكبير والتَّعَوُّذ قال القطامي في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي المَوْتَ صاحبُهُ إذا الصَّرارِيُّ من أَهواله ارْتَسَما وقال الأعشى وقابَلَها الريحُ في دَنِّها وصَلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ قال أبو حنيفة ارْتَسَمَ ختم إناءَها الرَّوْسَمِ قال وليس بقوي والرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ الداهية والرَّسِيمُ من سير الإبل فوق الذَّميل وقد رَسَمَ يَرْسِمُ بالكسر رَسِيماً ولا يقال أَرْسَمَ وقول حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ أَجَدَّتْ برِجْلَيْها النَّجاءَ وكَلَّفَتْ بعيرَيْ غلامَيَّ الرَّسِيمَ فأَرْسَما وفي رواية ( * قوله « وفي رواية كلفت إلخ » كذا هو بالأصل ولعله غلامي بعيري ) كَلَّفَتْ غلامي الرَّسِيم فأَرسما قال أبو حاتم إنما أراد أَرسم الغلامان بعيريهما ولم يرد أَرْسَمَ البعيرُ والرَّسُومُ الذي يبقى على السير يوماً وليلة وفي الحديث لما بلغ كُراع الغَمِيم إذا الناسُ يَرْسِمُونَ نحوه أي يذهبون إليه سراعاً والرَّسِيمُ ضرب من السير سريع مؤثر في الأرض والرَّسَمُ حُسْن المشي ورَسَمْتُ له كذا فارْتَسَمَه إذا امتَثله وراسِمٌ اسم
الرائد
* برسم برسمة. أصيب بـ«البرسام»، وهو داء الجنب.
الرائد
* رسم يرسم: رسما. 1-على الورق أو غيره: خط، كتب. 2-الكتاب: كتبه. 3-صور. 4-له كذا: أمره به. 5-الكاهن أو الأسقف: أعطاه درجة كهنوتية. 6-في الأرض: غاب فيها. 7-المطر المنزل: محاه وأبقى أثره لاصقا بالأرض. 7-نحوه: ذهب إليه مسرعا.
الرائد
* رسم يرسم: رسيما. 1-الجمل: أثر في الأرض في سيره. 2-الجمل: مشى مشيا سريعا.
الرائد
* رسم ترسيما. 1-الثوب: خططه. 2-الجمل: جعله يؤثر في الأرض في سيره.
الرائد
* رسم. حسن المشي.
الرائد
* رسم. ج رسوم وأرسم. 1-مص. رسم يرسم. 2-فن جميل يقوم على تمثيل الطبيعة بحيها وجامدها بقلم الرصاص أو بالماء والألوان أو بالزيت والألوان. 3-أثر باق من المنزل بعد امحائه. 4-علامة. 5-ما هو عكس الحقيقة. 6-أمر. 7-في الجباية: ما يؤخذ على البضائع. 8-ما يدفع في الدوائر الرسمية أجرة المعاملات. 9-«الرسوم الجمركية»: ضرائب تفرض على البضائع عند اجتيازها حدود البلد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: