وصف و معنى و تعريف كلمة برسنهن:


برسنهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح برسنهن في معاجم اللغة العربية:



برسنهن

جذر [برس]

  1. بَرَّس: (فعل)
    • بَرَّس الأرضَ: سهَّلها وليّنها
  2. بُرس: (اسم)
    • البُرْس : القُطْن
  3. بُرُستاتة: (اسم)
    • (طب) بُرُوسْتاتة، غُدّة تقع حول بداية مجرى البول في ذكور الثدييَّات وبعض الدِّيدان، وتُعدُّ أحدَ أعضاء الجهاز التناسليّ فيها، أو غُدَّة تحيط بعنق المثانة يعاني من التهاب في البُرُسْتاتة
  4. سبارس: (اسم)
    • (الحيوان) سمك بحري يعيش في مياه المحيط الأطلسيّ والبحر الأبيض المتوسط


  5. اتّخذ منه نبراسًا:
    • حذا حذْوه وتمثَّل به.
  6. رَوْس : (اسم)
    • رَوْس : مصدر راسَ
  7. رَوس : (اسم)
    • الرَّوْسُ : العَيْبُ
    • فلانٌ رَوْسُ سَوءٍ: رجُل سَوء
  8. رُوْس : (اسم)
    • رُوْس : جمع رَّأْسُ
  9. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
  10. رَسَن : (اسم)
    • الرَّسَنُ : ما كان من الأَزمَّة على الأَنف
    • رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه: خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد والجمع : أَرْسانٌ، وأَرْسنٌ
    • جمع أَرسان وأَرْسُن:
    • حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة
    • رمَى رسنَه على غاربه/ رمَى برسنه على غاربه: خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد
    • حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة
    • جمع: أَرْسَانٌ، أَرْسُنٌ رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ، أيْ بِالزِّمَامِ


  11. رَسَنَ : (فعل)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون
    • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
    • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  12. رَسْن : (اسم)
    • رَسْن : مصدر رَسَنَ
  13. رَسن : (اسم)
    • مصدر رسَنَ
  14. رَؤُسَ : (فعل)
    • رَؤُسْ، يرْؤُسُ، مصدر رِئَاسَةٌ
    • رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ : صَارَ رَئِيساً لَهَا
  15. رُؤْس : (اسم)
    • رُؤْس : جمع أَرْأَسُ
  16. رُؤْس : (اسم)
    • رُؤْس : جمع رَّأْسَاءُ


  17. رسَنَ : (فعل)
    • رسَن الدَّابَّةَ:شَدَّ عليها زمامَها
    • رسَن الدَّابَّةَ:جعلها ترعى كيف شاءت
  18. أرؤُس : (اسم)
    • أرؤُس : جمع رأس
  19. بَرانِسُ : (اسم)
    • بَرانِسُ : جمع بُرنُس
  20. رَأْس : (اسم)
    • رَأْس : مصدر رأَسَ
  21. رَأَّسَ : (فعل)
    • رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  22. رأَسَ : (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ :زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه


  23. رأس : (اسم)
    • الجمع : أرؤُس ، و رُءوس
    • مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على
    • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه
    • الرأْسُ :جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة
    • ورأْسُ الشهر والسنَة: أوّل يوم مِنهما
    • عنده رأْسٌ من الغنم: فَرْد منها
    • الرأْسُ :سيّد القوم
    • ورَأْسُ المال: جملة المال التي تستثمر في عمل ما
    • الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان
    • إنَّه على رأس عمله: أي قائم به فعلاً،
    • جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له،
    • حلق رأسَه: أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر،
    • دارَ في رأسه: فكّر فيه،
    • رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ،
    • رَأْس الحكمة مخافةُ الله [حديث مرفوع] وفي [سفر الأمثال] ايضا : أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء،
    • رأس الدُّش: فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم،
    • رأس الفتنة: أساسُها،
    • رأس القلم: الطرف المعدنيّ المستدقّ له،
    • رفَع رأسنا: افتخرنا به، جعلَنا نفخر به،
    • ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة،
    • صبَّ غضبَه فوق رأسِه: حمَّله مسئوليةَ الخطأ،
    • ضرَبه على أمِّ رأسه: موضع الدماغ منه،
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن،
    • عالي الرأس: واثق بنفسه،
    • على العين والرَّأس/ على الرَّأس والعين: بكلّ سرور وتقبُّل،
    • على رأسهم: برئاسته وزعامته،
    • على رأسي: بكلّ سرور، بطيب خاطر،
    • غطاء الرَّأس: ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما،
    • عَادَ إلَى مَسْقَطِ رَأْسِهِ : الْمَكَانُ الَّذِي وُلِدَ فِيهِ
    • تَعَشَّى مَعَهُ رَأْساً لِرَأْسٍ : عَلَى انْفِرادٍ، وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • أعَادَتْ تَنْظِيمَ الغُرْفَةِ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : حَوَّلَتْ كُلَّ مَا كَانَ بِهَا
    • شَرِبَ مِنْ رَأْسِ العَيْنِ : مِنَ الْمَنْبَعِ
    • أَعْلَنَ عَلَى رُؤُوسِ الأَشْهَادِ كُلَّ الوَقَائِعِ : أَظْهَرَ كُلَّ شَيْءٍ عَلاَنِيَةً
    • تَوَجَّهَ إلَى الْمَكْتَبِ رَأْساً : تَوّاً
    • رَأْسُ الشَّاطِئِ : جُزْءٌ مِنَ اليَابِسَةِ دَاخِلٌ فِي الْمَاءِ
    • رَأْسُ الزَّاوِيَةِ : نُقْطَةُ الْتِقَاءِ ضِلْعَيْهَا
    • رَأْسُ الثُّومِ : فَصٌّ، الوَاحِدُ مِنْهُ
  24. رأسيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى رَأْس
    • عموديّ، عكسه أفقيّ
    • زاوية رأسيَّة: إحدى الزاويتين اللّتين تتشكلان بتقاطع خطَّيْن وتتقابلان عند نقطة التقاطع
  25. رأسيّات : (اسم)
    • رَأْسِيَّاتُ الأَرْجُلِ : صِفَةُ حَيَوَانَاتٍ مِنْ شُعْبَةِ الرَّخْوِيَّاتِ
,
  1. برس
    • "البِرْسُ والبُرْسُ: القُطْنُ؛ قال الشاعر: تَرْمِي اللُّغامَ على هاماتها قَزَعاً،كالبُِرْسِ طَيَّرَه ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكرابيل: جمع كِرْبالٍ، وهو مِنْدَفُ القطن.
      والقَزَعُ: المتفرِّق قِطَعاً،وقيل: البُرْسُ شبيه بالقطن، وقيل: البرس قُطْنُ البَرْدِيِّ؛ وأَنشد:كنَدِيفِ البِرْسِ فوقَ الجُماحْ والنِّبْرَاسُ: المصباح؛ قال ابن سيده، رحمه اللَّه تعالى: وإِنما قَضَينا بزيادة النون لأَن بعضهم ذهب إِلى أَن اشتقاقه من البُرْسِ الذي هو القطن، إذ الفتيلة في الأَغلب إِنما تكون من قطن، وذكره الأَزهري في الرباعي، قال: ويقال للسِّنانِ نِبْرَاسٌ، وجمعه النَّبَارِسُ؛ قال ابن مقبل:إِذ رَدَّها الخَيْلُ تَعْدُو وهي خافِضَةٌ،حَدَّ النَّبَارِسِ مَطْرُوراً نَواحِيها أَي خافضة الرماح.
      والبَِرْسُ: حَذَاقَة الدليل.
      وبَرَسَ إِذا اشتد على غريمه.
      وبُرْسَانُ: قبيلة من العرب.
      والبَرْنَساءُ: الناسُ، وفيه لغات: بَرْنَسَاءُ ممدود غير مصروف مثل عَقْرباءَ، وبَرْناساءُ وبَراساءُ.
      وفي حديث الشعبي: هو أَحل من ماءِ بُرْسٍ؛ بُرْس: أَجَمَةٌ معروفة بالعراق،وهي الآن قرية، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بِرْسُ
    • ـ بِرْسُ: القُطْنُ، أو شَبيهٌ به، أو قُطْنُ البَرْدِيِّ، وحَذاقَةُ الدَّليلِ، وقرية بينَ الكوفَةِ والحِلَّةِ.
      ـ بُرْسانُ، ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأصْغَرِ: أبو قَبيلةٍ من الأزْد.
      ـ بَرِسَ: تَشَدَّدَ على غَرِيمِهِ.
      ـ تَبْرِيسُ: تَسْهِيلُ الأرضِ وتَلْيِينُهَا.
      ـ ما أدري أيُّ البَرْساءِ هُوَ، وأيُّ بَرْساءَ هُوَ: أيُّ الناس.
      ـ بَرْبَرُوسُ في شِعْرِ جَريرٍ: موضع.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرَّس
    • برس - تبريسا
      1-برس الأرض : سهلها، لينها

    المعجم: الرائد

  4. برس
    • برس - يبرس ، برسا
      1-اشتد وقسا على مدينه

    المعجم: الرائد

  5. البُرْس
    • البُرْس : القُطْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. برس
    • برس - و برس
      1-القطن

    المعجم: الرائد

  7. بَرَّس
    • بَرَّس الأرضَ: سهَّلها وليّنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بُرُسْتاتَة
    • بُرُسْتاتَة :-
      (طب) بُرُوسْتاتة، غُدّة تقع حول بداية مجرى البول في ذكور الثدييَّات وبعض الدِّيدان، وتُعدُّ أحدَ أعضاء الجهاز التناسليّ فيها، أو غُدَّة تحيط بعنق المثانة :-يعاني من التهاب في البُرُسْتاتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سبارس
    • سبارس :-
      (الحيوان) سمك بحري يعيش في مياه المحيط الأطلسيّ والبحر الأبيض المتوسط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. برساء
    • برساء
      1-الناس

    المعجم: الرائد

  11. نبرس
    • "النِّبْراسُ: المِصْباح والسِّراج، وقد تقدم أَنه ثلاثي مشتق من البِرْسِ الذي هو القطن.
      والنِّبْراس: السِّنان العريض.
      وابن نِبْراس: رجل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: اللَّهُ يَعْلَمُ لولا أَنَّني فَرِقٌ مِن الأَميرِ، لعَاتَبْتُ ابنَ نِبْراس"

    المعجم: لسان العرب

  12. أمبروسيا
    • ومن الناس من سماه بطرس اختلف الباحثون المحققون - في مراجعي المعتمدة - في تحديد ماهية هذه المفردة .

    المعجم: الأعشاب

  13. الرَّسَنُ
    • ـ الرَّسَنُ: الحَبْلُ، وما كانَ من زِمامٍ على أنْفٍ,ج: أرْسانٌ وأرْسُنٌ.
      ـ رَسَنَها يَرْسِنُها ويَرْسُنُها وأرْسَنَها: جَعَلَ لها رَسَناً، وشَدَّها بِرَسَنٍ.
      ـ مَرْسِنٌ ومَرْسَنٌ: الأَنْفُ.
      ـ رَسْنُ بنُ عَمْرٍو، وابنُ عامِرٍ. والحارِثُ بنُ أبي رَسَنٍ.
      ـ أَرْسانُ من الأرضِ: الحَزْنَةُ.
      ـ راسَنُ: القَنَسُ، فارِسيَّةٌ، وذُكِرَتْ في ق ن س.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. البُرُستاتة
    • البُرُستاتة : غُدَّة تُحيط بأوَّل مجرى البول عند خروجه من المَثانة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى برسنهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرضَ: سهَّلها وليّنها.البُرْس: القُطْنُ.
المعجم الوسيط
غُدَّة تُحيط بأَوَّل مجرى البَوْل عِنْد خروجه من المثانة. (د).
الصحاح في اللغة
البِرْسُ بالكسر: القُطنُ.
الصحاح في اللغة
النِبْراسُ: المصباحُ.
تاج العروس

البِرْسُ بالكسْر : القُطْنُ قال الشَّاعِر :

تَرمي اللُّغامَ على هاماتِها قَزَعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرَهُ ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكَرابيلُ : جَمعُ كِرْبالٍ وهو مِندَفُ القُطْنِ أَو هو شبيهٌ به أَو هو قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً قاله الليثُ وأَنشدَ :

" كنَدِيفِ البِرْسِ فَوقَ الجُمّاح

ويُضَمُّ عن ابن دُرَيد . البِرْسُ : حَذاقَةُ الدَّليلِ ويُفتَح عن ابن الأَعرابيِّ . وفي حديث الشَّعبِيِّ : هو أَحَلُّ من ماءِ بُرْسٍ . بُرْسُ بالضَّمِّ كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وياقوت وسيأْتي للمصنّف ما يقتضي أَن يكونَ بالكَسْر وهي أَجَمَةٌ مَعروفَةٌ بسَواد العِراق وهي الآن قريَةٌ قال الصَّاغانِيّ : ة بين الكُوفَة والحِلَّةِ وسيأْتي له أَيضاً في فارس أَنَّها : قَريَةٌ بسواد الكُوفَةِ وقال ياقوت : هو مَوضِعٌ بأَرضِ بابِلَ به آثار لبُخْتُ نَصَّرَ وتَلٌّ مُفرِطُ العُلُوِّ يُسَمَّى صَرْحَ البُرْسِ إليه يُنسَبُ عبيد الله بن الحسَن البُرْسِيُّ كان من جِلَّةِ الكُتَّابِ ولِيَ ديوانَ ما دَارايا في أَيّام المُعتَضِدِ وغيرِه . وقال الحافظ : إنَّها قَرْيَةٌ بجَيْلانَ بالكَسْرِ كالمُصَنِّفِ ونُسِبَ إليها مُحَمَّد بن يعقوبَ الجَيْلِيُّ البِرْسِيُّ الخَطيبُ . وبُرْسانُ بالضَّمِّ ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأَصغَرِ بنِ عَبْد الله بنِ عامِر : أَبو قبيلةٍ من الأَزْدِ يَرجِعون إلى بَني عَمرو بنِ شَمِرِ بنِ عَمرو بنِ غالبِ بنِ عثمانَ بنِ نصرِ بن الأَزْدِ قاله ابن الكَلْبِيِّ . وبَرِسَ كسَمِعَ : تشَدَّدَ على غَرِيمِه كذا في التكملة والعُباب وفي اللسان : اشْتَدَّ . والتَّبْرِيسُ : تَسهيلُ الأَرضِ وتَليينُها كالتَّبْرِيضِ . يُقال : ما أَدري أَيُّ البَرْساءِ هُوَ بالفتح وأَيُّ بَرْساءَ هوَ هكذا في سائر النُّسَخ وصَوابُه بَراساءَ بزيادة الأَلِفِ أَي أَيُّ النّاسِ هُوَ وكذلك البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ ويأْتيان في مَوضِعهما . وبَرْبَرُوسُ ويقال : بَرْبَريسُ في شِعر جَريرِ : ع قال :

طالَ النَّهارُ بِبَرْبَرُوسَ وقد نَرى ... أَيّامَنا بقُشاوَتَيْنِ قِصارا كذا في معجَم ياقوت . ومما يُستدرَك عليه : النِّبْراسُ بالكسْر : المِصباحُ قال ابنُ سِيده : النُّون زائدةٌ مأْخُوذٌ من البُرْسِ وهو الفَتيلَة وفي الأَغلب إنَّما تكونُ من القطْنِ وقد ذكَرَه الأَزْهَرِيُّ في الرُّباعِيِّ وسيأْتي للمصنِّف هناك . وتَمْرَةٌ بِرْسِيَانَة . هنا ذكرَه الزَّمخشريُّ وسيأتي للمصنّف في فرس . والحَسَنُ بنُ البَرْسِيِّ بالفتح : سَمِعَ مع الذَّهبيِّ على العِمادِ بنِ سَعْدٍ نقله الحافظ هكذا . وبارُوسُ : من قُرى نَيْسابُورَ

تاج العروس

النِّبْرَاسُ بالكَسْرِ : الْمِصْباحُ كما في الصّحاح والنُّونُ أَصْلِيَّة وقالَ ابنُ جِنِّى : هو نِفْعَالٌ مِن البِرْسِ وهو القُطْنُ والنُّون زائِدَةٌ قالَ شيخُنَا : ورَدَّه ابنُ عُصْفُورٍ بأَنَّه اشْتِقَاقٌ ضَعِيفٌ . والنِّبْراسُ : السِّنَانُ العِرِيضُ . والنَّبَارِيسُ : شِبَّاكٌ لِبَنِي كُلَيْب وهي الآبارُ المُتَقَارِبَةُ قاله السُّكَّرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ جَرِيرٍ :

هَلْ دَعْوَةٌ من جِبَالِ الثَّلْجِ مَسْمِعَةٌ ... أَهْلَ الإِيَادِ وحَيّاً بالنَّبارِيسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النِّبْراسُ : الأَسَدُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة . وابنُ نِبْرَاسٍ : اسمُ رَجُلٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

اللهُ يَعْلَمُ لَوْلاَ أَنَّنِي فَرِقٌ ... مِنَ الأَمِيرِ لَعَاتَبْتُ ابْنَ نِبْرَاسِ والنَّبْرِيسُ بالفَتْحِ : الحاذِقُ المُتَبَصِّرُ

لسان العرب
البِرْسُ والبُرْسُ القُطْنُ قال الشاعر تَرْمِي اللُّغامَ على هاماتها قَزَعاً كالبُِرْسِ طَيَّرَه ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكرابيل جمع كِرْبالٍ وهو مِنْدَفُ القطن والقَزَعُ المتفرِّق قِطَعاً وقيل البُرْسُ شبيه بالقطن وقيل البرس قُطْنُ البَرْدِيِّ وأَنشد كنَدِيفِ البِرْسِ فوقَ الجُماحْ والنِّبْرَاسُ المصباح قال ابن سيده رحمه اللَّه تعالى وإِنما قَضَينا بزيادة النون لأَن بعضهم ذهب إِلى أَن اشتقاقه من البُرْسِ الذي هو القطن إذ الفتيلة في الأَغلب إِنما تكون من قطن وذكره الأَزهري في الرباعي قال ويقال للسِّنانِ نِبْرَاسٌ وجمعه النَّبَارِسُ قال ابن مقبل إِذ رَدَّها الخَيْلُ تَعْدُو وهي خافِضَةٌ حَدَّ النَّبَارِسِ مَطْرُوراً نَواحِيها أَي خافضة الرماح والبَِرْسُ حَذَاقَة الدليل وبَرَسَ إِذا اشتد على غريمه وبُرْسَانُ قبيلة من العرب والبَرْنَساءُ الناسُ وفيه لغات بَرْنَسَاءُ ممدود غير مصروف مثل عَقْرباءَ وبَرْناساءُ وبَراساءُ وفي حديث الشعبي هو أَحل من ماءِ بُرْسٍ بُرْس أَجَمَةٌ معروفة بالعراق وهي الآن قرية واللَّه أَعلم
الرائد
* برس يبرس: برسا. اشتد وقسا على مدينه.
الرائد
* برس تبريسا. الأرض: سهلها، لينها.
الرائد
* برس. القطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: