وصف و معنى و تعريف كلمة برسني:


برسني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و سين (س) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح برسني في معاجم اللغة العربية:



برسني

جذر [برس]

  1. رَسَن: (اسم)
    • الرَّسَنُ : ما كان من الأَزمَّة على الأَنف
    • رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه : خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد والجمع : أَرْسانٌ ، وأَرْسنٌ
    • جمع أَرسان وأَرْسُن :
    • حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة
    • رمَى رسنَه على غاربه / رمَى برسنه على غاربه : خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد
    • حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة
    • جمع : أَرْسَانٌ ، أَرْسُنٌ رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ ، أيْ بِالزِّمَامِ
  2. رَسَنَ: (فعل)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون
    • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
    • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  3. رَسْن: (اسم)
    • رَسْن : مصدر رَسَنَ
  4. رَسن: (اسم)

    • مصدر رسَنَ
  5. رسَنَ: (فعل)
    • رسَن الدَّابَّةَ : شَدَّ عليها زمامَها
    • رسَن الدَّابَّةَ : جعلها ترعى كيف شاءت
,
  1. الرَّسَنُ
    • ـ الرَّسَنُ : الحَبْلُ ، وما كانَ من زِمامٍ على أنْفٍ , ج : أرْسانٌ وأرْسُنٌ .
      ـ رَسَنَها يَرْسِنُها ويَرْسُنُها وأرْسَنَها : جَعَلَ لها رَسَناً ، وشَدَّها بِرَسَنٍ .
      ـ مَرْسِنٌ ومَرْسَنٌ : الأَنْفُ .
      ـ رَسْنُ بنُ عَمْرٍو ، وابنُ عامِرٍ . والحارِثُ بنُ أبي رَسَنٍ .
      ـ أَرْسانُ من الأرضِ : الحَزْنَةُ .
      ـ راسَنُ : القَنَسُ ، فارِسيَّةٌ ، وذُكِرَتْ في ق ن س .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرْسَن
    • أرسن - إرسانا
      1 - أرسنت الدابة : انقادت وخضعت . 2 - أرسن الدابة : جعل لها رسنا . 3 - أرسن الدابة : خلاها ترعى كيف شاءت .

    المعجم: الرائد



  3. أرسنَ
    • أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن :-
      أرسن الدَّابَّةَ جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها :- أرسن فرسَه / ناقَتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رسَنَ
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون :-
      رسَن الدَّابَّةَ
      1 - شَدَّ عليها زمامَها .
      2 - جعلها ترعى كيف شاءت :- رسَن الشاةَ في حقل معشوشب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَرْسانُ
    • الأَرْسانُ من الأَرض : الحَزْنةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الرَّاسَنُ
    • الرَّاسَنُ : نبات يشبه الزنجبيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الراسن
    • ألاينون - راسن - أله - بقلة الرماة - جناح رومي - عرق الجناح جناح شامي - زنجبيل شامئ - زنجبيل بلدي - قسط شامي ( لشبهه بالقسط ) ( معجم أسماء النبا ت ) .

    المعجم: الأعشاب

  8. أرسن الدّابّة
    • جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها :- أرسن فرسَه / ناقَتَه .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَرْسَنَ
    • [ ر س ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْسَنْتُ ، أُرْسِنُ ، أَرْسِنْ ، مصدر إِرْسَانٌ .
      1 . :- أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ :- : اِنْقَادَتْ ، أَذْعَنَتْ ، خَضَعَتْ .
      2 . :- أَرْسَنَ الْبَعِيرَ :- : جَعَلَ لَهُ رَسْناً .
      3 . :- أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ :- : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ .


    المعجم: الغني

  10. أَرْسَنتِ
    • أَرْسَنتِ الدابةُ : انقادت وأَذعنت .
      يقال : أَرسنَ فلانٌ بعد الطِّماح .
      و أَرْسَنتِ الدابَّةَ : جعل لها رَسَنًا .
      و أَرْسَنتِ خلاَّها ترعى كيف شاءَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رسن الدّابّة
    • شَدَّ عليها زمامَها .

    المعجم: عربي عامة

  12. رسن
    • ر س ن : الرَّسَنُ الحبل وجمعه أرْسَانٌ و رَسَنَ الفرس شده بالرسن وبابه نصر و أرْسَنَهُ أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  13. رَسَنَ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَسَنَ
    • [ ر س ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَسَنْتُ ، أرْسُنُ ، اُرْسُنْ ، مصدر رَسْنٌ .
      1 . :- رَسَنَ الدَّابَّةَ :- : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ .
      2 . :- رَسَنَ الدَّوَابَّ :- : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ .

    المعجم: الغني

  15. رَسَنٌ
    • جمع : أَرْسَانٌ ، أَرْسُنٌ . [ ر س ن ]. :- رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ :- : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ ، أيْ بِالزِّمَامِ .

    المعجم: الغني



  16. رَسَن
    • رَسَن :-
      جمع أَرسان وأَرْسُن :
      1 - حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة
      • رمَى رسنَه على غاربه / رمَى برسنه على غاربه : خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد .
      2 - حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. رَسْن
    • رَسْن :-
      مصدر رسَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. رَسن
    • رسن
      1 - ما كان من زمام الدابة على أنفه وفمها ، جمع : أرسان وأرسن

    المعجم: الرائد

  19. الرَّسَنُ
    • الرَّسَنُ : ما كان من الأَزمَّة على الأَنف .
      ويقال : رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه : خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد . والجمع : أَرْسانٌ ، وأَرْسنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رسَن
    • رسن - يرسن ويرسن ، رسنا
      1 - رسن الدابة : شدها بالرسن . 2 - رسن الدابة : تركها ترعى كيف شاءت .

    المعجم: الرائد

  21. رسن
    • " الرَّسَنُ : الحبل .
      والرَّسَنُ : ما كان من الأَزِمَّة على الأَنف ، والجمع أَرْسانٌ وأَرْسُنٌ ، فأَما سيبويه فقال : لم يكسَّر على غير أَفعال .
      وفي المثل : مَرَّ الصَّعاليكُ بأَرْسان الخيل ؛ يضرب للأَمرْ يُسرع ويتتابع .
      وقد رَسَنَ الدابَّة والفرس والناقة يرْسِنُها ويَرْسُنُها رَسْناً وأَرْسَنَها ، وقيل : رَسَنَها شدَّها ، وأَرْسَنَها جعل لها رَسَناً ، وحَزَمْتُه : شددت حِزامه ، وأَحْزَمْته : جعلت له حِزاماً ، ورَسَنت الفرس ، فهو مَرْسُون ، وأَرْسَنْته أَيضاً إذا شددته بالرَّسَنِ ؛ قال ابن مقبل : هَرِيتٌ قَصِيرُ عِذَارِ اللِّجَامْ ، أَسِيلٌ طَوِيلُ عِذارِ الرَّسَن .
      قوله : قصير عذار اللجام ، يريد أَن مَشَقَّ شِدْقَيه مستطيل ، وإذا طال الشَّق قَصُر عذار اللجام ، ولم يصفه بقصر الخدّ وإنما وصفه بطوله بدليل قوله : طويل عذار الرَّسَن .
      وفي حديث عثمان : وأَجْرَرْتُ المَرْسُونَ رَسَنَه ؛ المَرْسُون : الذي جعل عليه الرَّسَن وهو الحبل الذي يقاد به البعير وغيره ؛ ويقال : رَسَنْت الدابة وأَرْسَنْتها ؛ وأَجررته أَي جعلته يجرّه ، يريد خليته وأَهملته يرعى كيف شاء ، المعنى أَنه أَخبر عن مُسامَحته وسَجَاحَةِ أَخلاقه وتركه التضييق على أَصحابه ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها :، قالت ليزيد بن الأَصم ابن أُخت مَيْمونة وهي تُعاتِبه : ذَهَبَتْ والله مَيْمونَةُ ورُمِي برَسَنِك على غاربك أَي خُلِّيَ سبيلك فليس لك أَحد يمنعك مما تريد .
      والمَرْسِنُ والمَرْسَنُ : الأَنف ، وجمعه المَراسِنُ ، وأَصله في ذوات الحافر ثم استعمل للإنسان .
      الجوهري : المَرْسِنُ ، بكسر السين ، موضعُ الرَّسَنِ من أَنف الفرس ، ثم كثر حتى قيل مَرْسِن الإنسان .
      يقال : فعلت ذلك على رغم مَرْسِنه ومِرْسَنه ، بكسر الميم وفتح السين أَيضاً ؛ قال العجاج : وجَبْهةً وحاجِباً مزَجَّجا ، وفَاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وقول الجَعْدِيّ : سلِس المَِرْسَن كالسِّيِدِ الأَزَلّ أَراد هو سَلِس القِياد ليس بصلب الرأْس ، وهو الخُرْطوم .
      والرَّاسَن : نبات يشبه نبات الزنجبيل .
      وبنو رَسْن : حيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى برسني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرضَ: سهَّلها وليّنها.البُرْس: القُطْنُ.
المعجم الوسيط
غُدَّة تُحيط بأَوَّل مجرى البَوْل عِنْد خروجه من المثانة. (د).
الصحاح في اللغة
البِرْسُ بالكسر: القُطنُ.
الصحاح في اللغة
النِبْراسُ: المصباحُ.
تاج العروس

البِرْسُ بالكسْر : القُطْنُ قال الشَّاعِر :

تَرمي اللُّغامَ على هاماتِها قَزَعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرَهُ ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكَرابيلُ : جَمعُ كِرْبالٍ وهو مِندَفُ القُطْنِ أَو هو شبيهٌ به أَو هو قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً قاله الليثُ وأَنشدَ :

" كنَدِيفِ البِرْسِ فَوقَ الجُمّاح

ويُضَمُّ عن ابن دُرَيد . البِرْسُ : حَذاقَةُ الدَّليلِ ويُفتَح عن ابن الأَعرابيِّ . وفي حديث الشَّعبِيِّ : هو أَحَلُّ من ماءِ بُرْسٍ . بُرْسُ بالضَّمِّ كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وياقوت وسيأْتي للمصنّف ما يقتضي أَن يكونَ بالكَسْر وهي أَجَمَةٌ مَعروفَةٌ بسَواد العِراق وهي الآن قريَةٌ قال الصَّاغانِيّ : ة بين الكُوفَة والحِلَّةِ وسيأْتي له أَيضاً في فارس أَنَّها : قَريَةٌ بسواد الكُوفَةِ وقال ياقوت : هو مَوضِعٌ بأَرضِ بابِلَ به آثار لبُخْتُ نَصَّرَ وتَلٌّ مُفرِطُ العُلُوِّ يُسَمَّى صَرْحَ البُرْسِ إليه يُنسَبُ عبيد الله بن الحسَن البُرْسِيُّ كان من جِلَّةِ الكُتَّابِ ولِيَ ديوانَ ما دَارايا في أَيّام المُعتَضِدِ وغيرِه . وقال الحافظ : إنَّها قَرْيَةٌ بجَيْلانَ بالكَسْرِ كالمُصَنِّفِ ونُسِبَ إليها مُحَمَّد بن يعقوبَ الجَيْلِيُّ البِرْسِيُّ الخَطيبُ . وبُرْسانُ بالضَّمِّ ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأَصغَرِ بنِ عَبْد الله بنِ عامِر : أَبو قبيلةٍ من الأَزْدِ يَرجِعون إلى بَني عَمرو بنِ شَمِرِ بنِ عَمرو بنِ غالبِ بنِ عثمانَ بنِ نصرِ بن الأَزْدِ قاله ابن الكَلْبِيِّ . وبَرِسَ كسَمِعَ : تشَدَّدَ على غَرِيمِه كذا في التكملة والعُباب وفي اللسان : اشْتَدَّ . والتَّبْرِيسُ : تَسهيلُ الأَرضِ وتَليينُها كالتَّبْرِيضِ . يُقال : ما أَدري أَيُّ البَرْساءِ هُوَ بالفتح وأَيُّ بَرْساءَ هوَ هكذا في سائر النُّسَخ وصَوابُه بَراساءَ بزيادة الأَلِفِ أَي أَيُّ النّاسِ هُوَ وكذلك البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ ويأْتيان في مَوضِعهما . وبَرْبَرُوسُ ويقال : بَرْبَريسُ في شِعر جَريرِ : ع قال :

طالَ النَّهارُ بِبَرْبَرُوسَ وقد نَرى ... أَيّامَنا بقُشاوَتَيْنِ قِصارا كذا في معجَم ياقوت . ومما يُستدرَك عليه : النِّبْراسُ بالكسْر : المِصباحُ قال ابنُ سِيده : النُّون زائدةٌ مأْخُوذٌ من البُرْسِ وهو الفَتيلَة وفي الأَغلب إنَّما تكونُ من القطْنِ وقد ذكَرَه الأَزْهَرِيُّ في الرُّباعِيِّ وسيأْتي للمصنِّف هناك . وتَمْرَةٌ بِرْسِيَانَة . هنا ذكرَه الزَّمخشريُّ وسيأتي للمصنّف في فرس . والحَسَنُ بنُ البَرْسِيِّ بالفتح : سَمِعَ مع الذَّهبيِّ على العِمادِ بنِ سَعْدٍ نقله الحافظ هكذا . وبارُوسُ : من قُرى نَيْسابُورَ

تاج العروس

النِّبْرَاسُ بالكَسْرِ : الْمِصْباحُ كما في الصّحاح والنُّونُ أَصْلِيَّة وقالَ ابنُ جِنِّى : هو نِفْعَالٌ مِن البِرْسِ وهو القُطْنُ والنُّون زائِدَةٌ قالَ شيخُنَا : ورَدَّه ابنُ عُصْفُورٍ بأَنَّه اشْتِقَاقٌ ضَعِيفٌ . والنِّبْراسُ : السِّنَانُ العِرِيضُ . والنَّبَارِيسُ : شِبَّاكٌ لِبَنِي كُلَيْب وهي الآبارُ المُتَقَارِبَةُ قاله السُّكَّرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ جَرِيرٍ :

هَلْ دَعْوَةٌ من جِبَالِ الثَّلْجِ مَسْمِعَةٌ ... أَهْلَ الإِيَادِ وحَيّاً بالنَّبارِيسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النِّبْراسُ : الأَسَدُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة . وابنُ نِبْرَاسٍ : اسمُ رَجُلٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

اللهُ يَعْلَمُ لَوْلاَ أَنَّنِي فَرِقٌ ... مِنَ الأَمِيرِ لَعَاتَبْتُ ابْنَ نِبْرَاسِ والنَّبْرِيسُ بالفَتْحِ : الحاذِقُ المُتَبَصِّرُ

لسان العرب
البِرْسُ والبُرْسُ القُطْنُ قال الشاعر تَرْمِي اللُّغامَ على هاماتها قَزَعاً كالبُِرْسِ طَيَّرَه ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكرابيل جمع كِرْبالٍ وهو مِنْدَفُ القطن والقَزَعُ المتفرِّق قِطَعاً وقيل البُرْسُ شبيه بالقطن وقيل البرس قُطْنُ البَرْدِيِّ وأَنشد كنَدِيفِ البِرْسِ فوقَ الجُماحْ والنِّبْرَاسُ المصباح قال ابن سيده رحمه اللَّه تعالى وإِنما قَضَينا بزيادة النون لأَن بعضهم ذهب إِلى أَن اشتقاقه من البُرْسِ الذي هو القطن إذ الفتيلة في الأَغلب إِنما تكون من قطن وذكره الأَزهري في الرباعي قال ويقال للسِّنانِ نِبْرَاسٌ وجمعه النَّبَارِسُ قال ابن مقبل إِذ رَدَّها الخَيْلُ تَعْدُو وهي خافِضَةٌ حَدَّ النَّبَارِسِ مَطْرُوراً نَواحِيها أَي خافضة الرماح والبَِرْسُ حَذَاقَة الدليل وبَرَسَ إِذا اشتد على غريمه وبُرْسَانُ قبيلة من العرب والبَرْنَساءُ الناسُ وفيه لغات بَرْنَسَاءُ ممدود غير مصروف مثل عَقْرباءَ وبَرْناساءُ وبَراساءُ وفي حديث الشعبي هو أَحل من ماءِ بُرْسٍ بُرْس أَجَمَةٌ معروفة بالعراق وهي الآن قرية واللَّه أَعلم
الرائد
* برس يبرس: برسا. اشتد وقسا على مدينه.
الرائد
* برس تبريسا. الأرض: سهلها، لينها.
الرائد
* برس. القطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: