النِّيمْبَرِشْتُ : البيضَ المنضَجُ نصفَ إِنضاج [ِيم بمعنى نصف، وبرشت بمعنى الشَّيِّ أَو القَلْي أَو السَّلْق]
مُستَرشٍ: (اسم)
مُستَرشٍ : فاعل من إِسترشَى
إِرْشَاء: (اسم)
إِرْشَاء : مصدر أَرْشَى
مُستَرشي: (اسم)
مُستَرشي : فاعل من إِسترشَى
,
برش(المعجم لسان العرب)
"البَرَش والبُرْشَةُ: لون مختلف، نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك. والبَرَش: من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة، وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ، وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ؛ الأَبْرَشُ: الذي فيه أَلوان وخِلْط، والبُرْشُ الجمع. والبَرَش في شعر الفرس: نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه، والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً، وشاة بَرْشاءُ: في لونها نُقَط مختلفة. وحَيَّة بَرْشاءُ: بمنزلة الرَّقْشاءِ، والبَرِيش مثله؛ قال رؤبة: وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي،وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان. والأَبرشُ: لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه، وقيل: سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر، وقيل: لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش. وفي التهذيب: وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش؛ الأَبرَش: الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان، والأَشْيَم: الذي يكون به شَامٌ في جسده، والمُدَثَّر: الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش. وفي حديث الطرماح: رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش؛ هو تصغير أَبرَش. والبُرْشة: هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان. وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ: ذو بَرَش. وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء: كثيرة العُشْب. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس. ابن سيده: وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر، وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو. وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ: كثيرة النبت مختلف أَلوانها، ومكان أَبْرَش كذلك. وبنو البَرْشاءِ: قبيلة، سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم؛ قال النابغة:ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ، حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان: اسم. والأَبْرَشِيَّةُ: موضع؛
أَنشد ابن الأَعرابي: نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً،وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ"
بَرَشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرَشُ والبُرْشَةُ في شَعَرِ الفرسِ: نُكَتٌ صِغارٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ، والفرسُ أبْرَشُ وبَريشٌ، وبَياضٌ يَظْهَرُ على الأظْفَارِ، وجَذيمَةُ الأَبْرَشُ مَلِكٌ، وكان أبْرَصَ، فهابَتِ العَرَبُ أن تقولَهُ، فقالتِ الأَبْرَشُ. ـ مكانٌ أبْرَشُ: مُخْتَلِفُ الألْوانِ، كثيرُ النباتِ. والأرضُ بَرْشاءُ. ـ سَنَةٌ بَرْشاء: كثيرةُ العُشْبِ. ـ بَرْشاءُ: الناسُ، أو جَماعَتُهُم، ولَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ، وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بني ثعلبةَ، لِبَرَشٍ أصابَها، أو لِما جَرَى بينها وبينَ ضَرَّتِها، وهم بنُو البَرْشاءِ.
الرُّشْوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً. ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها. ـ ارْتَشَى: أَخَذَها. ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها، ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه. ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه. ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ. ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ. ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما. ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً. ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو. ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك، ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا، ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه، ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه، ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً. ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.
أبرش(المعجم الرائد)
أبرش - جمع برش ، -مؤ، برشاء 1- أبرش من على جلده نقط بيضاء، أو نقط يختلف لونها عن لون الجلد : «فرس أبرش». 2- أبرش : «مكان أبرش» : كثير النبات مختلف الألوان.
بَرَش(المعجم الرائد)
برش - يبرش ، برشا وبرشة 1-كان على جلده نقط مختلفة الألوان
ارتشى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارتشىيرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) :- • ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَوَالْمُرْتَشِي [حديث] . • ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.
استرشى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استرشىيسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :- • استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.
الأَبْرَشِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
الأَبْرَشِيَّة : مِنْطقة من البلاد تخضع لسلطة أَسْقُفْ .
البُرْش (المعجم المعجم الوسيط)
البُرْش : حَصيرٌ صَغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه .
إِبرَشّ(المعجم الرائد)
إبرش - ابرشاشا 1-كان على جلده نقط بيضاء، أو نقط يختلف لونه عن لون الجلد
برشن(المعجم الرائد)
برشن - برشنة وبرشانا 1-برشن الرسالة : ألصقها بالبرشان
البُراشِنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البُراشِنُ: الذي يَمُدُّ نَظَرَهُ ويُحِدُّهُ. ـ بُرْشانُ: بلد أو قَبيلَةٌ.
بَرْشَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرْشَكَ الجَزورَ: فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ.
الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها. و الرِّشاءُ أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما. و الرِّشاءُ نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر. ويسمى: بطن الحوت. والجمع : أَرْشيَهٌ.
تجنب الرشوة والهدية(المعجم مصطلحات فقهية)
البعد عن التعامل بها
إِرتَشَى(المعجم الرائد)
إرتشى - ارتشاء 1-أخذ الرشوة
ابْرَشَّ(المعجم المعجم الوسيط)
ابْرَشَّ : بَرِش.
بَرِشَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَرِشَ بَرِشَ َ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أو غبراءُ أو نحو ذلك. فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ. وهى بَرْشاءُ. والجمع : بُرْشٌ.