وصف و معنى و تعريف كلمة برشت:


برشت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح برشت في معاجم اللغة العربية:



برشت

جذر [برش]

  1. بَرِشَ: (فعل)
    • بَرِشَ ، يَبْرَشُ ، مصدر بَرَشٌ ، بُرْشَةٌ
    • بَرِشَ جِلْدُهُ : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ
    • بَرِشَ : اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ ، وأُخرى سوداءُ أو غبراءُ أو نحو ذلك
,
  1. بَرَشُ
    • ـ بَرَشُ والبُرْشَةُ في شَعَرِ الفرسِ : نُكَتٌ صِغارٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ ، والفرسُ أبْرَشُ وبَريشٌ ، وبَياضٌ يَظْهَرُ على الأظْفَارِ ، وجَذيمَةُ الأَبْرَشُ مَلِكٌ ، وكان أبْرَصَ ، فهابَتِ العَرَبُ أن تقولَهُ ، فقالتِ الأَبْرَشُ .
      ـ مكانٌ أبْرَشُ : مُخْتَلِفُ الألْوانِ ، كثيرُ النباتِ . والأرضُ بَرْشاءُ .
      ـ سَنَةٌ بَرْشاء : كثيرةُ العُشْبِ .
      ـ بَرْشاءُ : الناسُ ، أو جَماعَتُهُم ، ولَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ ، وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بني ثعلبةَ ، لِبَرَشٍ أصابَها ، أو لِما جَرَى بينها وبينَ ضَرَّتِها ، وهم بنُو البَرْشاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البُراشِنُ
    • ـ البُراشِنُ : الذي يَمُدُّ نَظَرَهُ ويُحِدُّهُ .
      ـ بُرْشانُ : بلد أو قَبيلَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرْشَكَ
    • ـ بَرْشَكَ الجَزورَ : فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَرَش
    • برش - يبرش ، برشا وبرشة
      1 - كان على جلده نقط مختلفة الألوان

    المعجم: الرائد

  5. ابْرَشَّ
    • ابْرَشَّ : بَرِش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَبْرَشِيَّة
    • أبرشية
      1 - أماكن أو رعية تابعة لسلطة الأسقف أو الكاهن الروحية ..

    المعجم: الرائد

  7. الأَبْرَشِيَّة
    • الأَبْرَشِيَّة : مِنْطقة من البلاد تخضع لسلطة أَسْقُفْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بُرْشَة
    • برشة
      1 - مصدر برش . 2 - بياض يظهر على الأظفار .

    المعجم: الرائد



  9. بَرْشانٌ
    • ن . بِرْشامٌ .

    المعجم: الغني

  10. بَرشان
    • برشان - و برشان
      1 - مصدر برشن . 2 - خبز رقيق يستعمل لختم الرسائل . 3 - غلف صغيرة رقيقة مجوفة توضع فيها الأدوية . 4 - عند بعض المسيحيين : خبز فطير رقيق يستعمل للتقديس .

    المعجم: الرائد

  11. برشن
    • برشن - برشنة وبرشانا
      1 - برشن الرسالة : ألصقها بالبرشان

    المعجم: الرائد



  12. بَرِشَ
    • بَرِشَ بَرِشَ َ بَرَشاً ، وبُرْشَةً : اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ ، وأُخرى سوداءُ أو غبراءُ أو نحو ذلك .
      فهو أَبْرَشُ .
      يقال : جِلْدٌ أَبْرَشُ ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ ، وروض أَبْرَشُ .
      وهى بَرْشاءُ . والجمع : بُرْشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَرِشَ
    • [ ب ر ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَرِشَ ، يَبْرَشُ ، مصدر بَرَشٌ ، بُرْشَةٌ . :- بَرِشَ جِلْدُهُ :- : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ .

    المعجم: الغني

  14. بُرْش
    • بُرْش :-
      جمع بُروش : حَصيرٌ صغيرٌ من سَعَف النّخْل ، يُجلس عليه ( يكون في السِّجن عادة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. برش
    • برش
      1 - حصير يعمل من أوراق النخيل


    المعجم: الرائد

  16. برش
    • برش
      1 - مصدر برش . 2 - بياض يظهر على الأظفار .

    المعجم: الرائد

  17. البُرْش
    • البُرْش : حَصيرٌ صَغيرٌ من سعف النَّخْل ، يُجلَس عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أبرش
    • أبرش - جمع برش ، - مؤ ، برشاء
      1 - أبرش من على جلده نقط بيضاء ، أو نقط يختلف لونها عن لون الجلد : « فرس أبرش ». 2 - أبرش : « مكان أبرش » : كثير النبات مختلف الألوان .

    المعجم: الرائد

  19. برش
    • " البَرَش والبُرْشَةُ : لون مختلف ، نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك .
      والبَرَش : من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة ، وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ ، وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ ؛ الأَبْرَشُ : الذي فيه أَلوان وخِلْط ، والبُرْشُ الجمع .
      والبَرَش في شعر الفرس : نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه ، والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً ، وشاة بَرْشاءُ : في لونها نُقَط مختلفة .
      وحَيَّة بَرْشاءُ : بمنزلة الرَّقْشاءِ ، والبَرِيش مثله ؛ قال رؤبة : وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي ، وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان .
      والأَبرشُ : لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه ، وقيل : سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر ، وقيل : لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش .
      وفي التهذيب : وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش ؛ الأَبرَش : الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان ، والأَشْيَم : الذي يكون به شَامٌ في جسده ، والمُدَثَّر : الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش .
      وفي حديث الطرماح : رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش ؛ هو تصغير أَبرَش .
      والبُرْشة : هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان .
      وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ : ذو بَرَش .
      وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء : كثيرة العُشْب .
      وقولهم : دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس .
      ابن سيده : وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر ، وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو .
      وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ : كثيرة النبت مختلف أَلوانها ، ومكان أَبْرَش كذلك .
      وبنو البَرْشاءِ : قبيلة ، سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم ؛ قال النابغة : ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ ، حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان : اسم .
      والأَبْرَشِيَّةُ : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً ، وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى برشت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرِشَ** - [ب ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِشَ**،** يَبْرَشُ**، مص. بَرَشٌ، بُرْشَةٌ. "بَرِشَ جِلْدُهُ" : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروش [مفرد]: دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.
المعجم الوسيط
مِنْطَقة من البلاد تخضع لسلطة أُسْقُفّ (د).
المعجم الوسيط
ـَ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أَو غبراءُ أَو نحو ذلكْ. فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ. وهي بَرْشاءُ. ( ج ) بُرْشٌ.ابْرَشَّ): بُرْشٌ.البُرْش): حَصيرٌ صغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه. (د).
المعجم الوسيط
البيض المنضج نصف إنضاج ( من نيم بمعنى نصف، وبرشت بمعنى الشّيّ أو القلي أو السّلق ). ( د ).
الصحاح في اللغة
البَرَشُ في شعر الفرس: نُكَتٌ صغارٌ تُخالف سائر لَونه. والفرسُ أَبْرَشُ. وقد ابْرَشَّ الفرسُ ابْرِشاشاً. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ، أي في جماعة الناس. قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أيًُّ البَرْشاءِ هو? أيْ أيُّ الناسِ هو?
تاج العروس

البَرَشُ محَرَّكَةً والبُرْشَةُ بالضَّمِّ في شَعرِ الفَرَسِ : نُكَتٌ صِغَارٌ تُخَالِفُ سَائرَ لَوْنِه كما في الصّحَاح وقِيلَ : هو من اللَّوْن نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ وأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غبراءُ أو نَحْوُ ذلِكَ والفَرَسُ أَبْرَشُ وبَرِيشٌ كأَمِيرٍ قال رُؤْبَةُ :

وتَرَكَتْ صاحِبَتِي تَفْرِيشِي ... وأَسْقَطَت مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ وخَصّ اللِّحْيَانيُّ به البِرْذَوْنَ . والبَرَشُ : بَيَاضٌ يَظْهَرُ على الأَظْفَارِ عن إبْرَاهيمَ الحَرْبِيِّ وهو من ذلِكَ . وجَذيمَةُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمٍ الأَزْدِيّ الأَبْرَش : مَلِكُ العَرَبِ وكان أَبْرَصَ فهابَت العَرَبُ أَنْ تَقُولَ لَه الأَبْرَص فَقَالَت : الأَبْرَشُ فكَنَوْا به عَنْهُ كما في الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : فلَقَّبَتْه العَرَبُ الأَبْرَشَ ؛ وقيل : سُمِّيَ بذلِك لأَنَّه أصابَه حَرْقٌ فَبقِيَ فيه من أَثَرِ الحَرْقِ نُقَطٌ سُوْدٌ أَو حُمْرٌ وهذا عن الخَلِيلِ وقال الطِّرِمّاح : رَأَيْتُ جَذيمَةَ الأَبْرَشَ قَصِيراً أُبَيْرَش على فَرَسٍ أَحْوَى ذَنُوبٍ يَسيرُ بَينَ الخَوَرْنقِ والسَّدِيرِ فقِيل له : أَيَسُرُّكَ أَنّه سَمِعَ هذا منكَ ولكَ حُمْرُ النَّعَم ؟ قال : لا واللهِ ولا سُودُهَا . ومَكَانٌ أَبْرَشُ : مُخْتَلفِ الأَلْوَانِ كَثيرُ النَّباتِ والأَرْضُ بَرْشَاءُ كَذَلِك . وسَنَةٌ بَرْشَاءُ ورَبْشَاءُ ورَمْشَاءُ : كَثِيرَةُ العُشْبِ مُخْتَلِفٌ أَلوَانُ نَبتِهَا عن الكِسائيّ وأَرْضٌ رَمْشَاءُ رَبْشاءٌ كَذلك . والبَرْشاءُ : النّاسُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : ما أَدْرِي أّيُّ البَرْشَاءِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ هُوَ . أَو البَرْشَاءُ جَمَاعَتُهُم ومنه قولهم : دَخَلْنَا في البَرْشَاءِ أَي في جَماعَةِ النّاسِ قاله الجَوْهَرِيُّ . والبَرْشَاءُ : لَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بَنِي ثَعْلَبَةَ ويعرف بالحِصْنِ وهو ابنُ عُكَابَةَ بنِ صَعْبِ بن عَلِيّ بن بَكْرِ بنِ وَائِلٍ والصَّوَاب ذِكْرُ الحارِث بَدَلَ ذُهْلٍ فإنّه ثالِثُ الاِخْوَة وأَمّا ذُهْلٌ فإنّه وَلَدَ شَيْبَانَ كما حَقَّقه ابن الكَلْبِيّ لُقِّبَت لبَرَشٍ أَصَابَهَا قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَوْ لِمَا جَرَى بَيْنَها وبَيْنَ ضَرَّتِهَا وهُمْ بَنُو البَرْشَاءِ واسمُهَا رَقَاشِ بنتُ الحارِثِ بنِ عُبَيْدِ بن غَنْمِ بنِ تَغْلِبَ وقال النابِغَةُ الذُّبْيانِيّ :

" ورَبِّ بَني البَرْشَاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِهاوشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلَتْهَا المَنَاهِلُ ويروى : فَعَمْرُ بَنِي البَرْشَاءِ و... حَيْثُ اسْتَبْهَلَتْهَا السّواحِلُ . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : ابْرَشَّ الفَرَسُ ابْرِشَاشاً ذَكَرَه الجَوْهَرِيُ . وشَاةٌ بَرْشاءُ : في لَوْنِهَا نُقَطٌ مختَلِفَة . وحَيَّةٌ بَرْشاءُ أَيْ رَقْطاءُ . وبُرْشَانُ : اسْمٌ . والأَبْرَشِيَّةُ : مَوْضِعٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرةً ... وطَرْفِي وَرَاءَ الناظِرينَ قَصِيرُ قُلْت : وهو قَوْل الأُحَيْمِرِ السَّعْدِيّ والمَوْضِع مَنسوب إلى الأَبْرَشِ . وبَرَاش وبُرَيْش كسَحَاب وزُبَيْر : حِصْنَان من حُصُون صَنْعَاءِ اليَمَنِ نقله الصّاغَانِيّ . قلتُ : وبَرَاشٌ هذا على جَبَلِ نُقَم مُطِلٌّ على صَنْعَاء وبَراش أَيْضاً : حِصْنٌ آخَرُ من نَوَاحِي أَبْيَنَ لابن العُكَيْم . وبَرْشانَةُ بالفَتْح : من قُرَى إشْبِيليَةَ بالأَنْدلُس منها أَبو عَمْرو أَحْمَدُ بنُ محمَّدِ بن هِشَامِ بن جَهْوَر البَرْشَانِيّ روى عن أَبِيه وعَمِّه وعنه محمَّدُ بنُ عبدِ الله الخَوْلانِيّ . والأَبْرَشُ : لَقَبُ سَعِيدِ بنِ الوَلِيدِ الكَلْبِيّ صاحِب هِشَام وهو من وَلَدِ عَمْرِو بنِ جَبَلَةَ الَّذِي وَفَدَ على النّبيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسلَّم . والشَّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ بُرَيْشٍ كزُبَيْرٍ البَعْلِيّ الخُضْرِيّ حَدّث . وبَرِّشُو بالفَتْح ثُمَّ الكَسْر والتّشديد اسمُ نَهْرٍ بين المَوْصِل وإِرْبِل . وبُرْشانُ بالضّمّ : بلد أو قَبِيلَة وسيأْتي للمصَنّفِ في النون

تاج العروس

بَرشكَ الجَزُورَ بالمُعْجَمَةِ أَهْمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّادِ : أي فَصَّلَها وأَبانَ بَعْضَها مِن بَعْض كما في العُبابِ

وممّا يُستَدركُ عليه : بِرْشِكُ كزِبْرِج : قريةٌ من أَعْمالِ تُونُس فِيما أَظُنُّ منها عبدُ الرَّحْمن بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الرَّحمن بنِ سُليمان بنِ علي البِرمكِيُ المُحَدِّثُ

تاج العروس

البَرَشْتُوكُ كسَقَنْقورٍ أَهمَلَه جوهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابن عَبّادٍ : سَمَكٌ بَحْرِيّ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَربٌ من السَّمَكِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ قال شيخُنا : وكأَنّه احْتِراز عن سَمَكِ الأَنْهارِ والعُيونِ والآبارِ والسّيُولِ

لسان العرب
البَرَش والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان وخِلْط والبُرْشُ الجمع والبَرَش في شعر الفرس نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً وشاة بَرْشاءُ في لونها نُقَط مختلفة وحَيَّة بَرْشاءُ بمنزلة الرَّقْشاءِ والبَرِيش مثله قال رؤبة وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان والأَبرشُ لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه وقيل سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر وقيل لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش وفي التهذيب وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش الأَبرَش الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان والأَشْيَم الذي يكون به شَامٌ في جسده والمُدَثَّر الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش وفي حديث الطرماح رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش هو تصغير أَبرَش والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ ذو بَرَش وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء كثيرة العُشْب وقولهم دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس ابن سيده وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ كثيرة النبت مختلف أَلوانها ومكان أَبْرَش كذلك وبنو البَرْشاءِ قبيلة سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم قال النابغة ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان اسم والأَبْرَشِيَّةُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ
الرائد
* برش يبرش: برشا وبرشة. كان على جلده نقط مختلفة الألوان.
الرائد
* برش. 1-مص. برش. 2-بياض يظهر على الأظفار.
الرائد
* برش. حصير يعمل من أوراق النخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: