وصف و معنى و تعريف كلمة برشوي:


برشوي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و شين (ش) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح برشوي في معاجم اللغة العربية:



برشوي

جذر [برش]

  1. اِرتَشَى: (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
  2. رَشوة: (اسم)
    • الجمع : رَشَوات و رَشْوات و رَشَاوَى
    • رَشْوَةٌ، رُشْوَةٌ، رِشْوَةٌ
    • رَشْوَة : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً
  3. مُرتَش: (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ
  4. مُرتَشٍ: (اسم)
    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى


  5. رَشْو: (اسم)
    • رَشْو : مصدر رَشا
  6. مُرتَشي: (اسم)
    • مُرتَشي : فاعل من إِرتَشَى
  7. اِسترشَى: (فعل)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً
    • استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه
    • استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع
    • استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه
  8. مُرتشى: (اسم)
    • مُرتشى : اسم المفعول من إِرتَشَى
  9. رِشاء: (اسم)
    • الجمع : أَرشِيَة
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها
    • الرِّشاءُ: أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما
    • الرِّشاءُ :نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر
  10. مُستَرشٍ: (اسم)


    • مُستَرشٍ : فاعل من إِسترشَى
  11. إِرْشَاء: (اسم)
    • إِرْشَاء : مصدر أَرْشَى
  12. مُستَرشي: (اسم)
    • مُستَرشي : فاعل من إِسترشَى
  13. أكْراش: (اسم)
    • أكْراش : جمع كَرِش
  14. مُرَاشَاة: (اسم)
    • مُرَاشَاة : مصدر راشَى
  15. رُشُون: (اسم)
    • رُشُون : مصدر رَشَنَ
  16. مُستَرشى: (اسم)


    • مُستَرشى : اسم المفعول من إِسترشَى
  17. متراشّ: (اسم)
    • متراشّ : فاعل من تراشَّ
  18. رَشاة: (اسم)
    • الجمع : رَشاً
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال
  19. فَراشيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةُ حَشَرَاتٍ مِنْ رُتْبَةِ حَرْشَفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِأَلْوَانِهَا، أَنْوَاعُهَا وَأَجْنَاسُهَا كَثِيرَةٌ
  20. وَراشينُ: (اسم)
    • وَراشينُ : جمع وَرَشان
  21. الرشوة: (مصطلحات)
    • بضم الراء وفتحها وكسرها ، جمع رشي ، ما يعطى من المال ونحوه لأبطال حق أو لإحقاق باطل. (فقهية)
  22. الرشاء: (مصطلحات)


    • بكسر الراء ، جمع أرشيه ، الحبل ( بسكون الباء ). (فقهية)
  23. الرشوة: (مصطلحات)
    • طلب الموظف لنفسه أو لغيره أو قبوله أو أخذه وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو الإمتناع عنه. (قانونية)
  24. بَراشِينُ: (اسم)
    • بَراشِينُ : جمع بِرْشان
  25. باراشوت: (اسم)
    • الجمع : باراشوتات
    • مظلّة هبوط؛ مظلَّة كبيرة يُمسَك بحبالها تمكِّن من يحملها من الهبوط من الطّائرات أو الأماكن المرتفعة بسلامٍ إلى الأرض قفز بالباراشوت
,
  1. الرُّشْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.
  2. ارتشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) :-
      ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث] .
      ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.
  3. استرشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.
  4. مُرْتَشٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ش و]. (فاعل مِن اِرْتَشَى). :-لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ :- : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
  5. الرَّشاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال. والجمع : رَشاً.
  6. الرِّشاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها.
      و الرِّشاءُ أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما.
      و الرِّشاءُ نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر.
      ويسمى: بطن الحوت. والجمع : أَرْشيَهٌ.


  7. ‏تجنب الرشوة والهدية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏البعد عن التعامل بها‏
  8. إِرتَشَى (المعجم الرائد)
    • إرتشى - ارتشاء
      1-أخذ الرشوة
  9. رشوة (المعجم مالية)
    • (اصطلاح إيطالي) ، وتعني بالانجليزية: Bacon
  10. ارتشاء (المعجم عربي عامة)
    • استعمال المركز السياسي أو المنصب للمصلحة الشخصية.
      مصطلحات سياسية
  11. ارتشى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ- شاهدٌ مُرتشٍ- لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث].
  12. ارتشى مالا من فلان (المعجم عربي عامة)
    • أخذه منه على سبيل الرّشوة.
  13. استرشى الشّخص فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.
  14. ارْتَشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَشَى : أَخذ رَشُوة.
      ويقال: ارتشى منه رَشوةً: أَخذها.
  15. استرشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استرشَى : طلب رَشُوةً.
      ويقال استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه.
      و استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه .
      و استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع.
      و استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه.
  16. الرَّائشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّائشُ : السَّهْمُ ذُو الرِّيش.
      و الرَّائشُ السَّفِيرُ بين الرَّاشي والمُرْتَشِي ليَقضي أمرَهُما.
      ويقال: سَهْمٌ رائشٌ: ضعيفٌ خَوَّارٌ.
  17. فَرَاشِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصِيلَةُ حَشَرَاتٍ مِنْ رُتْبَةِ حَرْشَفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِأَلْوَانِهَا، أَنْوَاعُهَا وَأَجْنَاسُهَا كَثِيرَةٌ.
  18. اِرْتَشَى (المعجم الغني)
    • [ر ش و]. (فعل: خماسي لازم). اِرْتَشَى، يَرْتَشِي، مصدر اِرْتِشَاءٌ.
      1. :-اِرْتَشَى الْمُوَظَّفُ :- : أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
      2. :-يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً :- : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
  19. اِرْتِشَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ش و]. (مصدر اِرْتَشَى). :-حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ :- : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً.
  20. فُرْشَاةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ش]. ن. فُرْشَةٌ.
  21. رِشاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْشِيَةٌ. [ر ش و].
      1. :-وَضَعَتْ غَسيلَها على رِشاءٍ :- : على حَبْلِ الغَسيلِ.
      2. :-تَقَطَّعَ الرِّشاءُ وَسَقَطَ الدَّلْوُ :- : حَبْلُ الدَّلْوِ.
      3. :-راقَبَ الرِّشاءَ :- : نَجْمٌ نَيِّرٌ في الحوتِ، وَهُوَ الأَخيرُ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ وَيُسَمَّى بَطْنَ الحوتِ.
  22. رَشاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَشاً. [ر ش و]. :-تَناوَلَ رَشاةً :- : عُشْبَةً تُشْرَبُ للإِسْهالِ.
  23. رَشْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُشىً. [ر ش و]. :-قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً :- : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً. :-يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً.
  24. باراشوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باراشوت :-
      جمع باراشوتات: مظلّة هبوط؛ مظلَّة كبيرة يُمسَك بحبالها تمكِّن من يحملها من الهبوط من الطّائرات أو الأماكن المرتفعة بسلامٍ إلى الأرض :-قفز بالباراشوت.
  25. ارتشاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتشاء :-
      مصدر ارتشى.


معنى برشوي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَرِشَ** \- [ب ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِشَ**،** يَبْرَشُ**، مص. بَرَشٌ، بُرْشَةٌ. "بَرِشَ جِلْدُهُ" : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروش [مفرد]: دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.
المعجم الوسيط
مِنْطَقة من البلاد تخضع لسلطة أُسْقُفّ (د).
المعجم الوسيط
ـَ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أَو غبراءُ أَو نحو ذلكْ. فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ. وهي بَرْشاءُ. ( ج ) بُرْشٌ.ابْرَشَّ): بُرْشٌ.البُرْش): حَصيرٌ صغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه. (د).
المعجم الوسيط
البيض المنضج نصف إنضاج ( من نيم بمعنى نصف، وبرشت بمعنى الشّيّ أو القلي أو السّلق ). ( د ).
الصحاح في اللغة
البَرَشُ في شعر الفرس: نُكَتٌ صغارٌ تُخالف سائر لَونه. والفرسُ أَبْرَشُ. وقد ابْرَشَّ الفرسُ ابْرِشاشاً. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ، أي في جماعة الناس. قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أيًُّ البَرْشاءِ هو? أيْ أيُّ الناسِ هو?
تاج العروس

البَرَشُ محَرَّكَةً والبُرْشَةُ بالضَّمِّ في شَعرِ الفَرَسِ : نُكَتٌ صِغَارٌ تُخَالِفُ سَائرَ لَوْنِه كما في الصّحَاح وقِيلَ : هو من اللَّوْن نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ وأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غبراءُ أو نَحْوُ ذلِكَ والفَرَسُ أَبْرَشُ وبَرِيشٌ كأَمِيرٍ قال رُؤْبَةُ :

وتَرَكَتْ صاحِبَتِي تَفْرِيشِي ... وأَسْقَطَت مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ وخَصّ اللِّحْيَانيُّ به البِرْذَوْنَ . والبَرَشُ : بَيَاضٌ يَظْهَرُ على الأَظْفَارِ عن إبْرَاهيمَ الحَرْبِيِّ وهو من ذلِكَ . وجَذيمَةُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمٍ الأَزْدِيّ الأَبْرَش : مَلِكُ العَرَبِ وكان أَبْرَصَ فهابَت العَرَبُ أَنْ تَقُولَ لَه الأَبْرَص فَقَالَت : الأَبْرَشُ فكَنَوْا به عَنْهُ كما في الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : فلَقَّبَتْه العَرَبُ الأَبْرَشَ ؛ وقيل : سُمِّيَ بذلِك لأَنَّه أصابَه حَرْقٌ فَبقِيَ فيه من أَثَرِ الحَرْقِ نُقَطٌ سُوْدٌ أَو حُمْرٌ وهذا عن الخَلِيلِ وقال الطِّرِمّاح : رَأَيْتُ جَذيمَةَ الأَبْرَشَ قَصِيراً أُبَيْرَش على فَرَسٍ أَحْوَى ذَنُوبٍ يَسيرُ بَينَ الخَوَرْنقِ والسَّدِيرِ فقِيل له : أَيَسُرُّكَ أَنّه سَمِعَ هذا منكَ ولكَ حُمْرُ النَّعَم ؟ قال : لا واللهِ ولا سُودُهَا . ومَكَانٌ أَبْرَشُ : مُخْتَلفِ الأَلْوَانِ كَثيرُ النَّباتِ والأَرْضُ بَرْشَاءُ كَذَلِك . وسَنَةٌ بَرْشَاءُ ورَبْشَاءُ ورَمْشَاءُ : كَثِيرَةُ العُشْبِ مُخْتَلِفٌ أَلوَانُ نَبتِهَا عن الكِسائيّ وأَرْضٌ رَمْشَاءُ رَبْشاءٌ كَذلك . والبَرْشاءُ : النّاسُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : ما أَدْرِي أّيُّ البَرْشَاءِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ هُوَ . أَو البَرْشَاءُ جَمَاعَتُهُم ومنه قولهم : دَخَلْنَا في البَرْشَاءِ أَي في جَماعَةِ النّاسِ قاله الجَوْهَرِيُّ . والبَرْشَاءُ : لَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بَنِي ثَعْلَبَةَ ويعرف بالحِصْنِ وهو ابنُ عُكَابَةَ بنِ صَعْبِ بن عَلِيّ بن بَكْرِ بنِ وَائِلٍ والصَّوَاب ذِكْرُ الحارِث بَدَلَ ذُهْلٍ فإنّه ثالِثُ الاِخْوَة وأَمّا ذُهْلٌ فإنّه وَلَدَ شَيْبَانَ كما حَقَّقه ابن الكَلْبِيّ لُقِّبَت لبَرَشٍ أَصَابَهَا قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَوْ لِمَا جَرَى بَيْنَها وبَيْنَ ضَرَّتِهَا وهُمْ بَنُو البَرْشَاءِ واسمُهَا رَقَاشِ بنتُ الحارِثِ بنِ عُبَيْدِ بن غَنْمِ بنِ تَغْلِبَ وقال النابِغَةُ الذُّبْيانِيّ :

" ورَبِّ بَني البَرْشَاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِهاوشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلَتْهَا المَنَاهِلُ ويروى : فَعَمْرُ بَنِي البَرْشَاءِ و... حَيْثُ اسْتَبْهَلَتْهَا السّواحِلُ . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : ابْرَشَّ الفَرَسُ ابْرِشَاشاً ذَكَرَه الجَوْهَرِيُ . وشَاةٌ بَرْشاءُ : في لَوْنِهَا نُقَطٌ مختَلِفَة . وحَيَّةٌ بَرْشاءُ أَيْ رَقْطاءُ . وبُرْشَانُ : اسْمٌ . والأَبْرَشِيَّةُ : مَوْضِعٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرةً ... وطَرْفِي وَرَاءَ الناظِرينَ قَصِيرُ قُلْت : وهو قَوْل الأُحَيْمِرِ السَّعْدِيّ والمَوْضِع مَنسوب إلى الأَبْرَشِ . وبَرَاش وبُرَيْش كسَحَاب وزُبَيْر : حِصْنَان من حُصُون صَنْعَاءِ اليَمَنِ نقله الصّاغَانِيّ . قلتُ : وبَرَاشٌ هذا على جَبَلِ نُقَم مُطِلٌّ على صَنْعَاء وبَراش أَيْضاً : حِصْنٌ آخَرُ من نَوَاحِي أَبْيَنَ لابن العُكَيْم . وبَرْشانَةُ بالفَتْح : من قُرَى إشْبِيليَةَ بالأَنْدلُس منها أَبو عَمْرو أَحْمَدُ بنُ محمَّدِ بن هِشَامِ بن جَهْوَر البَرْشَانِيّ روى عن أَبِيه وعَمِّه وعنه محمَّدُ بنُ عبدِ الله الخَوْلانِيّ . والأَبْرَشُ : لَقَبُ سَعِيدِ بنِ الوَلِيدِ الكَلْبِيّ صاحِب هِشَام وهو من وَلَدِ عَمْرِو بنِ جَبَلَةَ الَّذِي وَفَدَ على النّبيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسلَّم . والشَّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ بُرَيْشٍ كزُبَيْرٍ البَعْلِيّ الخُضْرِيّ حَدّث . وبَرِّشُو بالفَتْح ثُمَّ الكَسْر والتّشديد اسمُ نَهْرٍ بين المَوْصِل وإِرْبِل . وبُرْشانُ بالضّمّ : بلد أو قَبِيلَة وسيأْتي للمصَنّفِ في النون

تاج العروس

بَرشكَ الجَزُورَ بالمُعْجَمَةِ أَهْمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّادِ : أي فَصَّلَها وأَبانَ بَعْضَها مِن بَعْض كما في العُبابِ

وممّا يُستَدركُ عليه : بِرْشِكُ كزِبْرِج : قريةٌ من أَعْمالِ تُونُس فِيما أَظُنُّ منها عبدُ الرَّحْمن بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الرَّحمن بنِ سُليمان بنِ علي البِرمكِيُ المُحَدِّثُ

تاج العروس

البَرَشْتُوكُ كسَقَنْقورٍ أَهمَلَه جوهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابن عَبّادٍ : سَمَكٌ بَحْرِيّ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَربٌ من السَّمَكِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ قال شيخُنا : وكأَنّه احْتِراز عن سَمَكِ الأَنْهارِ والعُيونِ والآبارِ والسّيُولِ

لسان العرب
البَرَش والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان وخِلْط والبُرْشُ الجمع والبَرَش في شعر الفرس نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً وشاة بَرْشاءُ في لونها نُقَط مختلفة وحَيَّة بَرْشاءُ بمنزلة الرَّقْشاءِ والبَرِيش مثله قال رؤبة وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان والأَبرشُ لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه وقيل سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر وقيل لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش وفي التهذيب وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش الأَبرَش الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان والأَشْيَم الذي يكون به شَامٌ في جسده والمُدَثَّر الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش وفي حديث الطرماح رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش هو تصغير أَبرَش والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ ذو بَرَش وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء كثيرة العُشْب وقولهم دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس ابن سيده وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ كثيرة النبت مختلف أَلوانها ومكان أَبْرَش كذلك وبنو البَرْشاءِ قبيلة سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم قال النابغة ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان اسم والأَبْرَشِيَّةُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ
الرائد
* برش يبرش: برشا وبرشة. كان على جلده نقط مختلفة الألوان.
الرائد
* برش. 1-مص. برش. 2-بياض يظهر على الأظفار.
الرائد
* برش. حصير يعمل من أوراق النخيل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: