وصف و معنى و تعريف كلمة برضى:


برضى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح برضى في معاجم اللغة العربية:



برضى

جذر [رضى]

  1. أَبْرَاض: (اسم)
    • أَبْرَاض : جمع بَرض
  2. بَرَضَ: (فعل)
    • بَرَضَ بَرْضاً، وبُرُوضًا
    • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
    • بَرَضَ: خرج وهو قليل
    • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
    • بَرَضَ له من ماله بَرْضاً: أَعطاه منه شيئاً قليلا
  3. بُرِضَ: (فعل)
    • بُرِضَ : نَفِدَ ما كان عنده لكثرة عطائه، فهو مَبْرُوض
  4. بَرَّضِ: (فعل)
    • بَرَّضِتِ الأرضُ: أَبْرَضت
    • بَرَّضِ الرجلُ: أتلف ماله في العطاء


  5. بَرض: (اسم)
    • الجمع : بُرُوضٌ ، و بِراضٌ ، و أَبْرَاضٌ
    • البَرْضُ : البُراض
    • البَرْضُ من الآبار: القليلة الماء
  6. بَرْض: (اسم)
    • بَرْض : مصدر بَرَضَ
  7. تَبَرَّضَ: (فعل)
    • تَبَرَّضَ الشرابَ: تَرَشَّفه
    • تَبَرَّضَ فلان: تبلَّغ بالقليل من العَيْش
    • تَبَرَّضَ صَاحبَه أو مالَه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغ به
    • تَبَرَّضَ حاجتَه: نالها قليلاً قليلاً
    • تَبَرَّضَ الماءَ: اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ
    • تَبَرَّضَتِ الأرضُ: أَبْرضَت
    • تَبَرَّضَتِ الماشيةُ النباتَ: رَعَتْهُ قبلَ أن يَطولَ ويُشْبِعَ
  8. اِبتَرَضَ: (فعل)
    • ابْتَرَضَ الماءُ: بَرَضَ
  9. بُراض: (اسم)
    • البُرَاضُ : القليل
  10. بِراض: (اسم)


    • بِراض : جمع بَرض
  11. بُرُوض: (اسم)
    • بُرُوض : مصدر بَرَضَ
  12. بُرُوض: (اسم)
    • بُرُوض : جمع بَرض
  13. بُراضة: (اسم)
    • البُرَاضةُ : البُراض
  14. بارِض: (اسم)
    • البَارِضُ : أول ما تُخْرِج الأرضُ من نبت قبل أن تتبيَّن أنواعُه
  15. بُرضة: (اسم)
    • البُرْضَةُ : ما يُتَبَرَّضُ
    • البُرْضَةُ أرض لا تنبت
  16. بَرَضَ له من ماله بَرْضاً:


    • أَعطاه منه شيئاً قليلا.
  17. تَبَرَّضَتِ الأرضُ:
    • أَبْرضَت.
  18. البَرْضُ من الآبار:
    • القليلة الماء.
  19. بَرَضَ الماءُ:
    • قلَّ.
  20. بَرَضَ النباتُ:
    • ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو.
  21. تَبَرَّضَ الشرابَ:
    • تَرَشَّفه.
  22. تَبَرَّضَ الماءَ:


    • اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ.
  23. تَبَرَّضَ حاجتَه:
    • نالها قليلاً قليلاً.
  24. تَبَرَّضَ صَاحبَه أو مالَه:
    • أخذ منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغ به.
  25. تَبَرَّضَ فلان:
    • تبلَّغ بالقليل من العَيْش.
,
  1. برض
    • "البارِض: أَول ما يظهر من نبت الأَرض وخص بعضهم به الجَعْدة والنَّزَعةَ والبهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وبَنات الأَرض، وقيل: هو أَول ما يُعْرف من النبات وتَتناوَلُه النَّعَمُ.
      الأَصمعي: البُهْمَى أَول ما يبدو منها البارِضُ فإِذا تحرك قليلاً فهو جَمِيم؛ قال لبيد: يَلْمُجُ البارضَ لَمْجاً في النَّدى،مِن مَرابِيعِ رِياض ورِجَلْ الجوهري: البارَضُ أَولُ ما تُخْرِجُ الأَرضُ من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنتِ الأَرض لأَن نِبْتة هذه الأَشياء واحدةٌ ومَنْبِتها واحد، فهي ما دامت صغاراً بارَضٌ، فإِذا طالت تبينت أَجْناسُها.
      ويقال: أَبْرَضَت الأَرضُ إِذا تعاونَ بارِضُها فكثر.
      وفي حديث خزيمة وذكر السنَّةَ المُجدبة: أَيْبَسَت بارِضَ الوَدِيس؛ البارِضُ: أَول ما يبدو من النبات قبل أَن تُعرف أَنواعُه، والوَدِيسُ ما: غَطَّى وجهَ الأَرض من النبات.
      ابن سيده: والبارِضُ من النبات بعد البَذْرِ؛ عن أَبي حنيفة، وقد بَرَضَ النباتُ يَبْرُضُ بُروضاً.
      وتَبرَّضَتِ الأَرضُ: تبيَّن نبتها.
      ومكان مُبْرِضٌ إِذا تعاوَنَ بارِضُه وكَثُرَ.
      الجوهري: البَرْضُ القليل وكذلك البُراضُ،بالضم.
      وماءٌ بَرْضٌ: قليلٌ وهو خلاف العَمْر، والجمع بُرُوضٌ وبِرَاضٌ وأَبْراضٌ.
      وبَرَضَ يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً وبُرُوضاً: قلَّ، وقيل: خرج قليلاً قليلاً.
      وبئر بَرُوضٌ: قليلة الماء.
      وهو يَتَبَرَّضُ الماءَ: كلما اجتمع منه شيء غَرَفَه.
      وتَبَرَّضْتُ ماءَ الحِسْي إِذا أَخذته قليلاً قليلاً.
      وثَمْد بَرْضٌ: ماؤه قليل؛ وقال رؤبة: في العِدِّ لم يَقْدَحْ ثِماداً بَرْضَا وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرُضُ أَي خرج وهو قليل.
      وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أَي أَعطاني منه شيئاً قليلاً.
      وتَبَرَّضَ ما عنده: أَخذ منه شيئاً بعد شيءٍ.
      وتبرَّضْت فلاناً إِذا أَخذت منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغْت به.
      والتَّبَرُّضُ والابْتِراضُ: التبلُّغ في العيش بالبُلْغة وتطلُّبه من هنا وهنا قليلاً قليلاً.
      وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحوضِ إِذا كان ماؤُه قليلاً فأَخذته قليلاً قليلاً؛ قال الشاعر: وفي حِياضِ المَجْدِ فامْتَلأَتْ به بالرِّيِّ، بعد تَبَرُّضِ الأَسْمال والتَّبرُّضُ: التبلُّغُ بالقليل من العيش.
      وتَبرَّضَ حاجته: أَخذها قليلاً قليلاً.
      وفي الحديث: ماءٌ قليل يتَبرَّضُه الناسُ تَبَرُّضاً أَي يأْخذونه قليلاً قليلاً.
      والبَرْضُ: الشيء القليل؛ وقول الشاعر: وقد كنتُ برَّاضاً لها قبل وَصْلِها،فكيفَ وَلَدَّت حَبْلَها بِحِبالِيا؟ (* قوله: ولدّت حبلها، هكذا في الأصل.) معناه قد كنت أُنِيلُها الشيءَ قبل أَن واصلَتْني فكيف وقد عَلِقْتها اليوم وعَلِقَتْني؟ ابن الأَعرابي: رجل مَبْروض ومَضْفُوهٌ ومَطفوهٌ ومَضْفوفٌ ومَحْدود إِذا نَفِد ما عنده من كثرة عطائه.
      والبُرْضة: ما تَبرَّضْت من الماء.
      وبَرَضَ له يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً: قلَّلَ عطاءَه.
      أَبو زيد: إِذا كانت العطيةُ يَسيرة قلت بَرَضْت له أَبْرُضُ وأَبرِضُ بَرْضاً.
      ويقال: إِن المال لَيَتَبَرَّضُ النبات تَبرُّضاً، وذلك قبل أَن يطُول ويكون فيه شِبَعُ المال، فإِذا غطى الأَرض ورَقاً فهو جَمِيمٌ.
      والبُرْضةُ: أَرض لا تُنْبِتُ شيئاً، وهي أَصغر من البَلُّوقة.
      والمُبْرِضُ والبَرّاضُ: الذي يأْكل كل شيءٍ من ماله ويُفْسِده.
      والبَرّاضُ بن قيس: الذي هاجت به حربُ عُكاظ، وقيل: هو أَحد فُتّاك العرب معروف من بني كنانة، وبِفَتْكِه قام حربُ الفِجَار بين بني كنانة وقيس عيلان لأَنه قتل عُرْوة الرحال القيسي؛ وأَما قول امرئ القيس: فَوادِي البَدِيِّ فانْتَحَى لليَرِيض فإِن اليَرِيضَ، بالياء قبل الراء، وهو واد بعينه، ومن رواه البريض،بالباء، فقد صحَّف، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرْضُ

    • ـ بَرْضُ: القليلُ، كالبُراضِ، ج: بِراضٌ وبُرُوضٌ وأبْراضٌ.
      ـ بَرَضَ الماءُ: خَرَجَ وهو قَليلٌ، كابْتَرَضَ.
      ـ لي من مالِهِ يَبْرُضُ ويَبْرِضُ: أعْطانِي منه قَليلاً.
      ـ رجُلٌ مَبْروضٌ: مُفْتَقِرٌ لِكَثْرَةِ عَطائِهِ.
      ـ بَرَّاضُ: من يأكُلُ كُلَّ مالِهِ ويُفْسِدُهُ، كالمُبْرِضِ، وابنُ قَيْسٍ الكِنانِيُّ: أحَدُ فُتَّاكِهِمْ.
      ـ بُرْضَةُ: موضعٌ لا يَنْبُتُ فيه الشَّجَرُ، وما تَبَرَّضْتَ من الماءِ القليلِ.
      ـ بَريضُ: وادٍ، أو الصَّوابُ اليَريضُ، بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة.
      ـ بارضُ: أولُ ما تُخْرِجُ الأرضُ من نَبْتٍ قَبْلَ أن تَتَبَيَّنَ أجْناسُهُ، وقد بَرَضَ بُرُوضاً.
      ـ أبْرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ بارِضُها، كبَرَّضَتْ تَبْريضاً.
      ـ تَبَرَّضَ: تَبَلَّغَ بالقليل،
      ـ تَبَرَّضَ الشيءَ: أخَذَهُ قليلاً قليلاً،
      ـ تَبَرَّضَ فُلاناً: أصابَ منه الشيءَ قَبْلَ الشيءِ، وتَبَلَّغَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَبَرَّضَتِ
    • تَبَرَّضَتِ الأرضُ: أَبْرضَتْ و تَبَرَّضَتِ فلان: تبلَّغ بالقليل من العَيْش.
      و تَبَرَّضَتِ صَاحبَه أو مالَه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغ به.
      و تَبَرَّضَتِ حاجتَه: نالها قليلاً قليلاً.
      و تَبَرَّضَتِ الماءَ: اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ.
      و تَبَرَّضَتِ الشرابَ: تَرَشَّفه.
      و تَبَرَّضَتِ الماشيةُ النباتَ: رَعَتْهُ قبلَ أن يَطولَ ويُشْبِعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَرَضَ
    • بَرَضَ الماءُ بَرَضَ ُ بَرْضاً، وبُرُوضًا: قلَّ.
      و بَرَضَ خرج وهو قليل.
      و بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو.
      و بَرَضَ له من ماله بَرْضاً: أَعطاه منه شيئاً قليلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَرض
    • برض - يبرض ويبرض برضا
      1- برض الماء : خرج وسال بكمية قليلا. 2- برض الماء : قل. 3- برض لهمن ماله : أعطاه منه شيئا قليلا.


    المعجم: الرائد

  6. البَرْضُ
    • البَرْضُ : البُراض.
      و البَرْضُ من الآبار: القليلة الماء. والجمع : بُرُوضٌ، وبِراضٌ، وأَبْرَاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. برض
    • برض - تبريضا
      1- برض المكان : كثر «بارضه»، وهو أول ما يظهر من نبات الأرض. 2- برض : أفنى ماله في العطاء.

    المعجم: الرائد

  8. برض
    • برض - يبرض ، بروضا
      1-برض النبات : ظهر أوله

    المعجم: الرائد

  9. تَبَرَّض
    • تبرض - تبرضا
      1-تبرضت الأرض : كثر «بارضها»، وهو أول نبتها. 2- قنع واكتفى بالقليل من العيش. 3- الماء : بالغ في مصه. 4- تبرضه او تبرض المال : أخذ منه الشيء بعد الشيء

    المعجم: الرائد

  10. البُرْضَةُ
    • البُرْضَةُ : ما يُتَبَرَّضُ.
      و البُرْضَةُ أرض لا تنبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَرَّضِتِ
    • بَرَّضِتِ الأرضُ: أَبْرَضت.
      و بَرَّضِتِ الرجلُ: أتلف ماله في العطاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبرض
    • أبرض - إبراضا
      1-أبرض المكان : ظهر نبته.

    المعجم: الرائد

  13. ابْتَرَضَ
    • ابْتَرَضَ الماءُ: بَرَضَ.
      و ابْتَرَضَ فلان في عيشه: تطلَّبه من هنا وهناك ليتبلَّغَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البُرَاضةُ
    • البُرَاضةُ : البُراض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بُراض
    • براض - و براضة
      1-قليل

    المعجم: الرائد

  16. أَبْرَضَتِ
    • أَبْرَضَتِ الأرضُ: كثر بارِضُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَارِضُ
    • البَارِضُ : أول ما تُخْرِج الأرضُ من نبت قبل أن تتبيَّن أنواعُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البُرَاضُ
    • البُرَاضُ : القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بُرِضَ
    • بُرِضَ : نَفِدَ ما كان عنده لكثرة عطائه، فهو مَبْرُوض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بُرُوض
    • بروض
      1-البروض من الآبار أو العيون : قليلة الماء

    المعجم: الرائد

  21. بارِض
    • بارض
      1-بارض : أول ما يظهر من نبات الأرض.

    المعجم: الرائد

  22. مبروض
    • مبروض
      1-مبروض : الذي نفد ما عند : هلكثرة عطائه.

    المعجم: الرائد

  23. بُرضة
    • برضة
      1-أرض غير صالحة للزراعة

    المعجم: الرائد

  24. بِراض
    • براض
      1- من يفسد ماله ويتلفه. 2- الذي يعطي الشيء بعد الشيء.

    المعجم: الرائد



معنى برضى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَضَّى** - [ر ض و]. (ف: ربا. متعد).** رَضَّيْتُ**،** أُرَضِّي**،** رَضِّ**، مص. تَرْضِيَةٌ. "رَضَّى صاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَرْضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتضى يرتضي، ارْتَضِ، ارتضاءً، فهو مُرتضٍ، والمفعول مُرتضًى • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله "ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها- {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرضى يسترضي، اسْتَرْضِ، استرضاءً، فهو مُسترضٍ، والمفعول مُسترضًى • استرضى فلانًا: 1- طلب عفوَه ورضاه "استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل". 2- أرضاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراضى يتراضى، تَراضَ، تراضيًا، فهو مُتراضٍ • تراضى الرَّجلان: 1- توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر "{فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ}"| بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء. 2- قَبِلا الأمرَ اختيارًا "{فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترضَّى يترضَّى، تَرَضَّ، تََرَضّيًا، فهو مُترضٍّ، والمفعول مُترضًّى • ترضَّى أباه: طلب رضاه "أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راضى يُراضي، رَاضِ، رِضاءً ومُراضاةً، فهو مُراضٍ، والمفعول مُراضًى • راضَى فلانًا: 1- توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه "راضِ أباك بعد أن أغضبته- يُراضِي الناخبين بوعود واهية". 2- وافقه أو أرضاه "راضاه فيما يرغب ويتمنّى". 3- باراه في الرِّضا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رضَّى يُرضِّي، رَضِّ، ترضيةً، فهو مُرَضٍّ، والمفعول مُرَضًّى • رضَّى فلانٌ أخاه: 1- أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. 2- أعطاه ما يرضيه. II رِضًى [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
لسان العرب
الرِّضا مقصورٌ ضدُّ السَّخَطِ وفي حديث الدعاء اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك وفي رواية بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا قال ابن الأَثير إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا والسَّخَطُ من صفات القلب وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك قال وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس الجوهري وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى قال والوجه حِمَيان ورِضَيان فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل والواو أَكثر وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ومَرْضاةً فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ الأَخيرة عن اللحياني قال ابن سيده وهي نادرة أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ قال وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ورَضٍ من قوم رَضِينَ عن اللحياني قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا أَسكن العينَ ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء وهي مع ذلك كله نادرة ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً مقصورٌ مصدرٌ مَحْضٌ والاسمُ الرِّضاءُ ممدودٌ عن الأَخفش قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ قال ابن جني وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره قال وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ وقوله عز وجل رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ أَعْطاهُ ما يَرْضى به وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟ قال ابن سيده وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ على احتمال الخَبْن والرَّضِيُّ المَرْضِيُّ ابن الأَعرابي الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه فهو مَرْضيٌّ وقد قالوا مَرْضُوٌّ فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ الصحاح الرِّضْوانُ الرِّضا وكذلك الرُّضْوانُ بالضم والمَرْضاةُ مثلهُ غَيره المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ بكسر الراء إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال هو مَرْضِيٌّ ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ ويقال رُضِيَتْ مَعيشَتهُ على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته بالتشديد أَيضاً فَرَضي وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ بالضم إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو وفي المحكم فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ قال أَبو منصور إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور قال سيبويه وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً ورَضْوى جَبَل بالمَدينة والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه وبه سميت المرأَةُ قال ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب ورَضْوى اسم امرأَة قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى فَرَس سعد بن شجاع والله أَعلم
الرائد
* رضى ترضية. (رضو) *ر.*©أرضى©.
الرائد
* رضى. 1-مص. رضي. 2-قبول، قناعة. 3-مرضي. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: