وصف و معنى و تعريف كلمة برطلن:


برطلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و طاء (ط) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح برطلن في معاجم اللغة العربية:



برطلن

جذر [رطل]

  1. تَبَرطَلَ: (فعل)
    • تبرطلَ يتبرطل ، تَبَرْطُلاً ، فهو مُتبرطِل
    • تَبَرْطَلَ : لَبِسَ البُرْطُلَ
    • تبرطل الشَّخصُ :ارْتَشَى
  2. مُبرطَل: (اسم)
    • مُبرطَل : اسم المفعول من بَرطلَ
  3. مُبرطِل: (اسم)
    • مُبرطِل : فاعل من بَرطلَ
  4. تَبَرْطُل: (اسم)
    • تَبَرْطُل : مصدر تَبَرطَلَ


  5. مُتبرطِل: (اسم)
    • مُتبرطِل : فاعل من تَبَرطَلَ
  6. بَرْطَلَة: (اسم)
    • بَرْطَلَة : مصدر بَرطلَ
  7. بُرطُلة: (اسم)
    • البُرْطُلَّة : المِظلَّة الصيفية
  8. بِرطيل: (اسم)
    • الجمع : بَرَاطيلُ
    • البِرْطِيلُ : حديدة طويلة، أَو حجر طويل صُلب خِلْقَةً، تُنْقَرُ بهما الرَّحَى
    • البِرْطِيلُ الرِّشْوَة
  9. تبرطل الشَّخصُ:
    • ارْتَشَى.
  10. بَرطلَ : (فعل)


    • برطلَ يبرطل ، بَرْطَلَةً ، فهو مُبرطِل ، والمفعول مُبرطَل
    • برطل المسئولَ :رَشاهُ، خالف النّظام وبرطل الحارِسَ
    • بَرْطَلَ رَأْسُهُ : طالَ فَأشْبَهَ البَرْطيلَ
    • بَرْطَلَ الرَّجُلَ : أَلْبَسَهُ البَرْطيلَ
    • بَرْطَلَ : جعل بإزاء حَوْضه بِرْطِيلا
  11. بَراطِلُ : (اسم)
    • بَراطِلُ : جمع بُرطُل
  12. بُرطُل : (اسم)
    • الجمع : بَراطِلُ
    • البُرْطُلُ : قَلَنْسُوَة
  13. رَطَلَ : (فعل)
    • رَطَل رَطْلاً
    • رَطَل : عَدَا
    • رَطَلَ السِّلْعَةَ : وَزَنَها
    • رَطَلَ الشَّعْرَ : أَرْخاهُ، أَرْسَلَهُ، أو لَيَّنَهُ بِالدُّهْنِ
  14. رَطْل : (اسم)
    • رَطْل : مصدر رَطَلَ
  15. رَطَّلَ : (فعل)
    • رطَّلَ يُرطِّل ، تَرْطيلاً ، فهو مُرطِّل ، والمفعول مُرطَّل
    • رَطَّلَ السِّلْعَةَ : وَزَنَها بِالأَرْطالِ
    • رَطَّلَ الشَّعْرَ : أَرْخاهُ، أَرْسَلَهُ، أَو لَيَّنَهُ بِالدُّهْنِ
    • رَطَّلَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ أُذُناهُ
    • رَطَّله: كَسَرَهُ وثَنَاهُ
  16. رِطل : (اسم)


    • الجمع : أَرْطالٌ
    • رِطْلٌ، رَطْلٌ
    • الرَّطْلُ : معيارٌ يُوزَنُ به أَو يُكالُ، يختلِفُ باختلاف البلاد، وهو في مصر اثْنتَا عشْرَةَ أَوقيَّةً، والأَوقيّة اثنا عشر درهمًا
    • الرَّطْلُ: الرّخوُ اللَّين، أَو كلُّ مائل إلى اللَّين والرَّخاوة
    • الرَّطْلُ :الكبيرُ الضعيف
    • الرَّطْلُ :الغلامُ النحيف المراهق
    • الرَّطْلُ :الأَحْمَقُ والجمع : أَرطالً
,
  1. تبرطلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبرطلَ يتبرطل ، تَبَرْطُلاً ، فهو مُتبرطِل :-
      تبرطل الشَّخصُ ارْتَشَى.
  2. تَبَرطَل (المعجم الرائد)
    • تبرطل - تبرطلا
      1- تبرطل : إرتشى. 2- تبرطل : لبس «البرطل»، وهو قلنسوة.
  3. البُرْطُلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْطُلَة البُرْطُلَة البُرْطُلَّة : المِظلَّة الصيفية.
  4. البِرْطِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِرْطِيلُ : حديدة طويلة، أَو حجر طويل صُلب خِلْقَةً، تُنْقَرُ بهما الرَّحَى .
      و البِرْطِيلُ حجر عظيم مستطيل بقدر الذِّراع يُبْنَى به.
      و البِرْطِيلُ الرِّشْوَة. والجمع : بَرَاطيلُ.


  5. بِرطيل (المعجم الرائد)
    • برطيل - جمع براطيل
      1- برطيل : رشوة. 2- برطيل : حديدة طويلة أو حجر طويل صلب تنقر به الحجارة. 3- برطيل : حجر ضخم مستطيل للبناء.
  6. تَبَرْطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَرْطَلَ : لَبِسَ البُرْطُلَ.
      و تَبَرْطَلَ ارتشى.
  7. بِرْطيل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بِرْطيل :-
      جمع بَراطيلُ: رِشْوة، والشائع فتح الباء (بَرْطيل) :-البَراطيلُ تَنْصُر الأباطيلَ [مثل] .
  8. البُرْطُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْطُلُ : قَلَنْسُوَة.


  9. تبرطل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ارْتَشَى.
  10. بِرْطيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَراطيلُ.
      1.: حَجَرٌ صَلْبٌ مُسْتَطيلٌ يُبْنَى بِهِ.
      2.: حَديدَةٌ طَويلَةٌ.


معنى برطلن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِطْلٌ**،** رَطْلٌ** \- ج:** أَرْطالٌ**. "رِطْلٌ مِنَ الطَّماطِمِ" : مِعْيارٌ يوزَنُ بِهِ ما يُعادِلُ اِثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً أَوْ 500 غَرامٍ. وَهُوَ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلاَفِ البِلاَدِ.


معجم الغني
**رَطَّلَ** \- [ر ط ل]. (ف: ربا. لازمتع).** رَطَّلْتُ**،** أُرَطِّلُ**،** رَطِّلْ**، مص. تَرْطيلٌ. 1. "رَطَّلَ السِّلْعَةَ" : وَزَنَها بِالأَرْطالِ. 2. "رَطَّلَ الشَّعْرَ" : أَرْخاهُ، أَرْسَلَهُ، أَو لَيَّنَهُ بِالدُّهْنِ. 3. "رَطَّلَ الرَّجُلُ" : اِسْتَرْخَتْ أُذُناهُ.
معجم الغني
**رَطَلَ** \- [ر ط ل]. (ف: ثلا. متعد).** رَطَلْتُ**،** أَرْطُلُ**،** اُرْطُلْ**، مص. رَطْلٌ. 1. "رَطَلَ السِّلْعَةَ" : وَزَنَها. 2. "رَطَلَ الشَّعْرَ" : أَرْخاهُ، أَرْسَلَهُ، أو لَيَّنَهُ بِالدُّهْنِ.
المعجم الوسيط
جعل بإِزاء حَوْضِهِ بِرْطِيلاً. و ـ رأْسُه: طال فأَشبه البِرْطِيلَ. و ـ فلاناً: أَلبسه البُرْطُلَ. و ـ رشاه.تَبَرْطَلَ: لَبِسَ البُرْطُلَ. و ـ ارتشى.البُرْطُلُ: قَلَنْسُوَة.(البُرْطُلَة ـ البُرْطُلَّة): المِظلَّة الصيفيَّة.البرْطِيلُ: حديدة طويلة، أَو حجر طويل صُلب خِلْقَةً، تُنْقَرُ بهما الرَّحَى. و ـ حجر عظيم مستطيل بقدر الذِّراع يُبْنَى به. و ـ الرِّشْوَة. ( ج ) بَرَاطيلُ.
المعجم الوسيط
ـُ رَطْلاً: عدا. وـ الشيءَ: رازَه بيدِه ليعرِفَ وزْنَه.( أرْطَلَ ) فلانٌ: صار له ولدٌ رَِطْلٌ. وـ استرخى، أَو استرخت أذناه.( راطَلَهُ ): باعه مراطلة: بالرِّطل.( رَطَّلَ ) الشَّعْر: ليَّنَه بالدّهن. وفي حديث الحسن: ( لو كُشِفَ الغِطاء لَشُغِلَ مُحْسِنٌ بإِحسانِهِ. ومُسِيءٌ بإِساءَتِه، عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر ). وـ كسره وثَنَاه. وـ أرخاه وأرسله.( اسْتَرْطَلَهُ ): طلب منه أَن يبيعه مراطلة.( الرَِّطْلُ ): معيار يُوزَنُ به أَو يُكال، يختلف باختلاف البلاد، وهو في مصر اثنتا عشرة أوقيّة، والأوقيّة اثنا عشر درهماً. وـ الرِّخو الليِّن، أَو كلّ مائل إِِلى اللِّين والرَّخاوة. وـ الكبير الضعيف. وـ الغلام النحيف المراهق. وـ الأحمق. ( ج ) أرطال. وهي رطلة. ( ج ) رطال.
مختار الصحاح
ر ط ل : الرِّطْلُ بفتح الراء وكسرها نصف مناً
الصحاح في اللغة
الرَطْلُ، بالفتح: الرجلُ الرِخْوُ. والرَطْلُ والرِطْلُ: نصف مَناً. وتَرْطيلُ الشَعَر: تدهينه وتكسيره.
الصحاح في اللغة
مَرْطَلَهُ بالطينِ وغيره، أي لَطَخَهُ.
تاج العروس

البُرْطُلُ كقُنْفُذٍ رُبّما شُدِّدَتْ اللامُ فقِيل : البُرْطُلُّ مِثْل أُرْدُن وهذه نقلها ابنُ بَريّ عن الوَزِير المَغْرِبيّ : قَلَنْسُوَةٌ . والبُرْطُلَةُ : المِظَلَّةُ الضَّيِّقةُ عن اللّيث ووَقع في التَّكمِلة والتهذيب : الصَّيفِيَّة وهو الصَّواب . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : فأما البُرْطُلَة فكلامٌ نَبَطِيٌّ ليس من كلام العرب . قال أبو حاتِم : قال الأصمَعِيُّ : بَرْ : ابنٌ والنَّبَطُ يجعلون الظاءَ طاءً فكأنهم أرادوا : ابنَ الظِّلّ ألا تَراهم يقولون : الناطُور وإنما هو الناظُور . والبِرْطِيلُ بالكسر : حَجَرٌ مستطيلٌ كما في الأساس قَدْرُ ذِراعٍ كما قاله السِّيرافيُّ . أو حَدِيدٌ طَوِيلٌ صُلْبٌ خِلْقَةً ليس ممّا يُطَوِّلُه الناسُ أو يُحَدِّدُونه تُنْقَرُ به الرَّحَى قاله اللَّيث قال : وقد يُشَبَّه به خَطْمُ النَّجِيبَة كقول كَعب بن زُهَير :

كأنّ ما فاتَ عَينَيْها ومَذْبَحَها ... مِن خَطْمِها ومِن اللَّحْيَيْنِ بِرْطِيلُ وقِيل : هما ظُرَران مَمْطُولانِ تُنْقَرُ بِهما الرَّحَى وهما مِن أصْلَبِ الحِجارة مُسَلَّكة مُحَدَّدة . قال شَمِرٌ : البِرْطِيلُ : المِعْوَلُ جَمْعُه : بَراطِيلُ قال ابنُ الأعرابيّ : وهو الذي يُقال له بالفارسيّة : أسكنه . اختلفوا في البِرْطِيل بمَعْنى الرِّشْوَةِ فظاهِرُ سِياقِ المصنِّف أنه عَرَبيٌ فعلَى هذا : فَتْحُ بائِه مِن لُغَةِ العامَّة لفَقْدِ فِعْلِيلٍ . وقال أبو العلاء المَعَريّ في عَبَثِ الوَلِيد : إنه بهذا المعنى غيرُ معروفٍ في كلامِ العرب وكأنه أخِذ من البِرْطِيلِ بمَعْنَى الحَجَرِ المُستطِيل كأنّ الرشوةَ حَجَرٌ رُمِيَ به أو شَبَّهوه بالكَلْب الذي يُرْمَى بالحَجَرِ . وقال المُناوِيُّ : أُخِذ مِن البِرْطِيلِ بمَعْنَى المِعْوَل لأنه يُخْرَجُ به ما اسْتَتَر فكذلك الرَّشْوةُ . وقد ذكره الشِّهابُ في شِفاء الغَليل وأشار إليه في العِناية . ج : بَراطِيلُ يقال : ألْقَمه البِرْطِيلَ : أي الرِّشْوةَ . والبَراطِيلُ تَنْصُر الأباطِيلَ . قال اللَّيثُ : بَرْطَلَ : جَعَل بإزاءِ حَوْضِه بِرْطِيلاً . وبَرْطَلَ فُلاناً : إذا رَشاه فَتَبَرْطَلَ أي فارْتَشَى وكذلك بُرْطِلَ : إذا رُشِيَ

ومِمّا يُستَدْرك عليه : البِرْطِيلُ : خَطْمُ الفَلْحَس وهو الدُّبُّ المُسِنُّ

تاج العروس

الرَّطْلُ ويُكْسَرُ الكَسْرُ عن ابنِ السِّكِّيتِ وهو الأَفْصَحُ وفي شُروحِ الفَصِيحِ والمِصْباحِ : الكَسْرُ أَعْرَفُ وأَشْهَرُ فلا عِبْرَةَ بِظاهِرِ كَلامِ المُصَنِّفِ في تَرْجِيحِ الفَتْحِ : ما يُكالُ به قال ابنُ أَحْمَرَ :

لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه ... وفَلاَّحٌ يَسُوقُ بها حِمارَا

وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الرَّطْلُ اثْنَتَا عَشْرَةَ أُوقِيَّةً بأَواقِي العَرَبَ والأُوقِيَّةُ أَرْبَعُونَ دِرْهَماً فذلك أربعمائةٍ وثمانون دِرْهَماً . قلتُ : وهو الرِّطْلُ الشَّامِيُّ وبهِ فَسَّرَ الحَرْبِيُّ : السُّنَّةُ في النِّكاحِ رِطْلٌ . وشَرَحَهُ بِما سَبَقَ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : السُّنَّةُ في النِّكاح اثْنَتَا عَشْرَةَ أُوقِيَّةً ونَشٌّ والنَّشُّ عِشْرُونَ دِرْهَماً فذلك خَمْسُمائَةِ دِرْهَمٍ رُوِيَ ذلكَ عَن عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ تعالى عَنها ووَرَدَ في حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنه : اثْنَتَا عَشْرَةَ أُوقِيَّةً ولم يَذْكُرِ النَّشَّ . وقالَ اللَّيْثُ : الرَّطْلُ : مَقْدارُ نِصْفُ مَنٍّ وتُكْسَرُ الرَّاءُ فيه وفي الصِّحاحِ : الرَّطْلُ والرِّطْلُ نِصْفُ مَنَاً وفي الأَساسِ : والصَّاعُ ثَمانِيَةُ أَرْطالٍ والمُدُّ رِطْلانِ . والرِّطْلُ بالفَتْحِ والكَسْرِ : الغُلامُ الْقَضِيفُ وقيل : هو المُراهِقُ لِلاحْتِلام أو الذي لم تَشْتَدَّ عِظَامُهُ ولم تَسْتَحْكِمْ قُوَّتُهُ وأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ :

" ولا أُقِيمُ لِلْغُلامِ الرِّطْلِ وأَنْشَدَ لآخَرَ :

" غُلَيِّمٌ رِطْلٌ وشَيْخٌ دَامِرُ والجَمْعُ : رِطَلَةٌ . والرِّطْلُ : الرَّجُلُ الرِّخْوُ اللَِّيِّنُ يُفْتَحُ ويُكْسَرُ كالْمُرْطِلِ كمُحْسِنٍ كَما في العُبابِ وأيضاً : الْكَبِيرُ الضَّعِيفُ أو الذَّاهِبُ إلى اللِّينِ والرَّخَاوَةِ والْكِبَرِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لِعِمْرَانَ بنِ حِطَّان :

" مُوَثَّقُ الْخَلْقِ لا رطْلٌ ولاَ سَغِلُ والرَّطْلُ بِالفَتْحِ وَحْدَهُ : الْعَدْلُ . والرَّجُلُ الرِّخْوُ اللَّيِّنُ . والرَّطْلُ : الأَحْمَقُ وهي بَهاءٍ . والرَّطْلُ : الْفَرَسُ الْخَفِيفُ الضَّعِيفُ عن أبي عُبَيْدٍ وأَنْشَدَ :

" تَراهُ كالذِّئْبِ خَفِيفاً رَطلا ويُكْسَرُ ويُقالُ : هوَ بالكَسْرِ وَحْدَهُ وهي بِهَاءٍ في الكُلِّ . والتَّرْطِيلُ : تَلْيِينُ الشَّعَرِ بالدُّهْنِ وتَكْسِيرُه وقال ابنُ الأَنْبارِي : إِرْخاؤُهُ وإِرْسَالُهُ وهو قَوْلُ ابنِ الأَعْرابِيِّ أيضاً قال : وهو مَأْخُوذٌ مِن قَوْلِهم : رَجُلٌ رَطْلٌ إذا كانَ مُسْتَرْخِياً وفي التَّهْذِيبِ : ومِمَّا يُخْطِئُ فيهِ العَامّ ! ةُ قولُهم : رَطَّلْتُ شَعْرِي إذا رَجَّلْته وأَمَّا التَّرْطيلُ فهو أَنْ يُلَيِّنَ شَعْرَهُ بالدُّهْنِ والمَسْحِ حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ . وفي حديثِ الحَسَنِ البَصْرِيِّ : لو كُشِفَ الغِطاءُ لَشُغِلَ مُحْسِنٌ بإِحْسانِهِ ومُسِيءٌ بِإِساءَتِهِ عن تَجْدِيدِ ثَوْبٍ أو تَرْطِيلِ شَعْرٍ . والتَّرْطِيلُ : الوَزْنُ بالأَرْطَال . والرُّطَيْلاءُ مُصَغَراً مَمْدُوداً : عبد الله عن ابنِ دُرَيْدٍ . وأَرْطَلَ : صارَ لَهُ وَلَدٌ رَطْلٌ عن ابنِ عَبَّادٍ . أو أَرْطَلَ : إذا اسْتَرْخَتْ أُذُنَاهُ عنه أيضاً . والمُرْطِلُ : كَمُحْسِنٍ وضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ بالفَتْحِ : الطَّوِيلُ مِن الرِّجالِ . ويُقالُ : رَطَلَ وعَدَا بمَعْنىً واحِدٍ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رَطَلَ الشَّيْءَ بِيَدِهِ رَازَهُ لِيَعْرِفَ وَزْنَهُ يَرْطُلُه رَطْلاً . وقالَ ابنُ فارِسٍ في هذا التَّرْكِيبِ : ليس هذا وما أَشْبَهَهُ من مَحْضِ اللُّغَةِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : رَجُلٌ رَطْلٌ : لا غَناءَ عندَه . وهو أيضاً : المُسْتَرْخِي الأُذُنَيْنِ . ورَطَلَهُ رَطْلاً : وَزَنَهُ . وبَاعَ مُرَاطَلَةً . وبِرْكَةُ الرَّطْلِيِّ : إحْدَى مُنْتَزَهاتِ مِصْرَ

تاج العروس

السَّرْطَلَةُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : طُولٌ في اضْطِرابٍ وهو سَرْطَلٌ كجَعْفَرٍ : طَوِيلٌ مُضٍطَرِبُ الْخَلْقِ ولو قالَ : السَّرْطَلُ : الطّوِيلُ المُضْطَرِبُ الْخَلْقِ وقد سَرْطَلَ لَكانَ أَخْصَرَ وأَوْفَقَ لِسِياقِهِ

تاج العروس

السَّمَرْطَلُ كسَفَرْجَلٍ والسَّمَرْطُولُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ و ألص أغانيُّ وقالَ ابنُ سِيدَه : هو الطًّوِيلُ المُضْطَرِبُ وهو مِنَ الأَمْثِلَةِ الَّتِي فاتَتِ الْكِتابَ يَأْتِي عن ألص أغانيِّ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ وقالَ ابنُ جِنِّيٍّ : قد يَجوزُ أَنْ يَكونَ مُحَرَّفاً مِنْ سَمْرَطُولٍ كعَضْرَفُوطٍ قالَ : ولَمْ نَسْمَعْهُ في نَثْرٍ وإِنَّما سَمِعْناهُ في الشِّعْرِ قال :

تاج العروس

مَرْطَلَ العمَلَ : إذا أدامَه أو لا تكونُ المَرْطَلَةُ إلاّ في فسادٍ . مَرْطَلَ عِرضَه : وَقَعَ فيه قال صَخرٌ :

" مَمْغُوثَةٌ أَعْرَاضُهُمْ مُمَرْطَلَهْ

" كما تُماثُ في الهِناءِ الثَّمْلَهْ مَرْطَلَ المطَرُ فلاناً : بلَّه كما في اللِّسان

لسان العرب
الرَّطْل والرِّطْل الذي يوزن به ويكال رواه ابن السكيت بكسر الراء قال ابن أَحمر الباهلي لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمارا قال ابن الأَعرابي الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب والأُوقِيَّة أَربعون درهماً فذلك أَربعمائه وثمانون درهماً وجمعه أَرطال الحربي السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ وشَرَحه كما شرحه ابن الأَعرابي قال أَبو منصور السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة ونَشٌّ والنَّشُّ عشرون دِرهماً فذلك خمسمائة دِرْهم روي ذلك عن عائشة رضي الله عنها قالت كان صَداق رسول الله صلى الله عليه وسلم لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة ونَشًّا وورد في حديث عمر رضي الله عنه اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً الليث الرَّطْل مقدار مَنٍّ وتكسر الراء فيه الجوهري الرِّطْل والرَّطْل نصف مَنا ورَطْلَه يَرْطُله رَطْلاً بالتخفيف إِذا رازه ووزَنه ليعلم كمْ وزنُه وغلام رَطْلٌ ورِطْلٌ قَضيف والرِّطْل المسترخي من الرجال الأَزهري الرَّطْل بالفتح الرجل الرِّخْو الليِّن والرَّطْل والرِّطْل أَيضاً الذي راهَق الاحتلام وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه ورجل رَطْلٌ ورِطْل إِلى اللِّين والرخاوة وهو أَيضاً الكبير الضعيف وكذلك هو من الخيل والأُنثى من كل رِطْلة ورَطْلة وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل وأَنشد لآخر ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر وتَرْطيل الشعر تدهينه وتكسيره ورَطَّل شعرَه لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه التهذيب ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته وأَما الترطيل فهو أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق ابن الأَعرابي رَطَّل شعره إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً وفي حديث الحسن لو كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه وفرس رِطْلٌ خفيف بالكسر لا غير أَبو عبيد فرس رَطْل والأُنثى رَطْلة والجمع رِطال وهو الضعيف الخفيف وأَنشد تراه كالذئب خفيفاً رَطْلا ورجل رَطْل أَحمق والأُنثى بالهاء والرَّطْل العَدْل بفتح الراء والرُّطَيْلاء موضع
الرائد
* رطل يرطل: رطلا. 1-الشيء: رفعه ليعرف وزنه. 2-الشيء: وزنه بالأرطال. 3-عدا. 4-الشعر: لينه بالدهن. 5-الشعر: أرخاه، أرسله.
الرائد
* رطل ترطيلا. 1-الشيء: وزنه بالأرطال. 2-الشعر: لينه بالدهن. 3-الشعر: أرخاه، أرسله. 4-إسترخت أذناه.
الرائد
* رطل. ج أرطال. 1-مص. رطل. 2-معيار للوزن يساوي اثنتي عشرة أوقية إجمالا. 3-رجل رخو لين. 4-فرس خفيف. 5-غلام نحيف مراهق. 6-أحمق، غبي. 7-رجل كبير ضعيف.
الرائد
* رطل. *ر.*©رطل©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: