وصف و معنى و تعريف كلمة برعاة:


برعاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و عين (ع) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح برعاة في معاجم اللغة العربية:



برعاة

جذر [برع]

  1. رَعَى: (فعل)
    • رَعَى رَعْيًا، ومَرْعًى ورِعايةً
    • رَعَتِ الماشيةُ : سَرَحت بنفسها
    • رَعَى على فلان: رَعَى ماشيتَه
    • رَعَى الماشيةَ: جعلها ترعى
    • رَعَى الحيوان النباتَ: أكَله
    • رَعَى له عهدَه أَو حُرمَتَه: لاحظها وحَفِظَها
  2. اِرتعى: (فعل)
    • ارتعى يرتعي ، ارتعِ ، ارتعاءً ، فهو مُرتعٍ
    • ارتعى فلانٌ: رعَى الماشيةَ، أي جعلها تسرح وتأكل في الكلأ
  3. رُعاة: (اسم)
    • رُعاة : جمع راع
  4. رُعاة: (اسم)
    • رُعاة : جمع راعي


  5. راعي: (اسم)
    • الجمع : رُعاةٌ ، و رُعيانٌ ، و رِعاءٌ
    • الرَّاعِي : من يحفظُ الماشيةَ ويرعاها
    • الرَّاعِي: كلُّ من وَلِيَ أمرًا بالحِفظِ والسياسة، كالملك، والأَمير، والحاكم
  6. رَعَّى: (فعل)
    • رعَّى يُرعِّي ، رَعِّ ، تَرْعِيَةً ، فهو مُرَعٍّ ، والمفعول مُرَعًّى
    • رَعَّى ولدَه :قال له: (رعاك الله)، وهو دعاء له بالحِفْظ والرعاية
  7. راعَى: (فعل)
    • راعى يُراعي ، رَاعِ ، مُراعاةً ، فهو مُراعٍ ، والمفعول مُراعًى
    • راعاهُ مُراعاةً، ورِعاء: لاحظه
    • راعاهُ :راقَبَهُ
    • راعى الأَمرَ: راقب مَصيرَه، ونظر في عواقبه
    • رَاعى تَقَالِيدَ أهْلِهِ : أَخَذَهَا بِعَيْنِ الاعْتِبَارِ
    • لا يُراعِي إليه: لا يَلتفت إِليه
    • راعى الدِّقّةَ وآدابَ السُّلوك: لزِمها وعمِل بمقتضاها ووضعها في اعتباره وحُسبانه
    • راعى خاطره: سايره، وسامحه
    • راعى الشَّيءَ:: رعاه؛ حفظه، : راقبنا وحافظ علينا، وكان اليهود يقولونها سبًّا وتنقيصًا على أنَّها من الرُّعونة
    • راعى الشَّخصَ: اعتنى معه بالماشية (رعى معه)
    • راعى الشَّخصَ:قدَّر مشاعره
    • راعى فلانًا سمعَه: أصغى إليه
  8. اِستَرعَى: (فعل)
    • استرعى يسترعي ، اسْتَرْعِ ، استرعاءً ، فهو مسترعٍ ، والمفعول مسترعًى
    • اِسْتَرْعَى الانْتِبَاهَ : شَدَّ الانْتِبَاهَ، جَلَبَهُ، لَفَتَهُ
    • اِسْتَرْعَاهُ السَّمْعَ : طَلَبَ مِنْهُ الإصْغَاءَ وَالاِنْتِباهَ
    • اِسْتَرْعَى الماشِيَةَ: طَلَبَ رَعْيَها
    • اِسْتَرْعاهُ ماشِيَتَهُ : طَلَبَ أَنْ يَرْعَاهَا لَهُ
    • استرعاه سرَّه: استودعه،
    • استرعاه الشَّيءَ: طلَب منه أن يحفظه ويتعهده
  9. رَعايا: (اسم)
    • رَعايا : جمع رَعيّة
  10. إِرعاء: (اسم)


    • مصدر أَرْعَى
    • إِرْعَاءُ الْمَاشيَةِ: جَعْلُهَا تَرْعَى، تَسْرَحُ
    • إِرْعَاءُ السَّمْعِ : الاِسْتِمَاعُ بِانْتِبَاهٍ
  11. مَرتَع: (اسم)
    • الجمع : مَرَاتِعُ
    • المَرْتَعُ :: اسم مكان من رتَعَ/ رتَعَ في
    • المَرْتَعُ : الموضع ترتع فيه الماشية
    • لا أجد فيك مرتعًا للكلام: لا أجد فائدة،
    • مرتع الرذيلة والفساد: بؤرتها
  12. مُرتَع: (اسم)
    • مُرتَع : اسم المفعول من أَرْتَعَ
  13. مُرتِع: (اسم)
    • مُرتِع : فاعل من أَرْتَعَ
  14. مُرتعٍ: (اسم)
    • مُرتعٍ : فاعل من إِرتعى
  15. مُرتعي: (اسم)
    • مُرتعي : فاعل من إِرتعى
  16. إِرعاء: (اسم)


    • إرعاء : مصدر أَرْعَى
  17. رَعيّة: (اسم)
    • الجمع : رَعِيَّات و رَعايا
    • رَعيّة : عامَّة النَّاس الذين عليهم والٍ يرعى مصالحهم وأمورهم كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ
    • رعيَّة معطَّلة: ليس لها والٍ يسوسها بالعدل والحكمة فهي أشقى الرَّعايا
    • رَعايانا : أَيْ خُدَّامُنا الخاضِعونَ لأَوامِرِنا
    • الرَّعِيَّةَ : الماشِيةُ الرَّاعيَة
  18. رِعاية: (اسم)
    • مصدر رَعَى
    • يَحْتَرِفُ الرِّعايَةَ: حِرْفَةُ الرَّاعي
    • عاشَ تَحْتَ رِعايَتِهِ : تَحْتَ حِمايَتِهِ
    • الدَّولة الأكثر رعاية: ذات الأفضليَّة في المعاملة،
    • تحت رعاية: بمباركة وموافقة ودعمه
    • دار الرِّعاية: مؤسَّسة خاصَّة توفِّر مكانًا للسَّكن والرِّعاية للمسنِّين وذوي الأمراض المزمنة أو للأيتام،
    • رعاية الأمومة: العناية بالحوامل وحديثات الولادة،
    • مَرْكَز رعاية الطِّفل: مصحَّة للاهتمام بالأطفال حديثي الولادة
  19. أَرعاء: (اسم)
    • أَرعاء : جمع رِعي
  20. رَعاية: (اسم)
    • الرَّعايةُ : حِرفةُ الراعي
  21. مُرْتِعُونَ: (اسم)
    • مُرْتِعُونَ : جمع مُرْتِعُ
  22. مُراعاة: (اسم)


    • مصدر رَاعَى
    • مُرَاعَاة: اِعْتِبَار، أَي الاِحْتِرَامُ الْمَمْزُوجُ بِالاِعْتِبَار
    • مَعَ مُرَاعَاةِ الْحَيْثِيَّاتِ الْمَذْكُورَةِ : الأَخْذُ بِعَيْنِ الاعْتِبَارِ
    • مراعاةً لخاطره: اعتبارًا لرضاه،
    • مع مراعاة كذا: مع العمل بمقتضاه
    • مُراعاة النَّظير: (بلاغة) جمع كلمات أو عبارات متناسبة، بحيث يُقوَّى المعنى لكلٍّ منها بمعاني الكلمات أو العبارات الأخرى، أو الجمع بين الشَّيء وما يناسبه بغير تضاد، كالسوق والبيع والدَّلاَّل
  23. أَرْعَى: (فعل)
    • أرعى يُرعي ، أرْعِ ، إرعاءً ، فهو مُرْعٍ ، والمفعول مُرعًى - للمتعدِّي
    • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
    • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
    • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
    • أرعى اللهُ البهائمَ: أنبت لها المراعي
    • أَرْعَى عَلَيْهِ : أَبْقَى عَلَيْهِ وَتَرَحَّمَ
    • أرعى فلانٌ فلانًا: رَحِمَهُ
    • فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد: لا يلتفت
    • أَرعى إِليه: استمع
    • أَرعتِ فلانًا سَمْعَه: أَصَغى إِليه واستمع لكلامه
  24. رِعية: (اسم)
    • الرِّعْيَةُ : الحالَةُ التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية
    • الرِّعْيَةُ: أَرضٌ فيها حجارة ناتِئة تعوق المحراث
    • الرِّعْيَةُ :ما يُنْبِتُهُ الله من المَرعى
  25. راعية: (اسم)
    • الجمع : رواعٍ
    • الرَّاعِيةُ : مؤَنَّث الرَّاعي
    • راعيةُ الشَّيب ورواعيه: مقدماتُه وأَوائلُه
,
  1. الرِّعْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرِّعْيُ: الكَلَأُ,ج: أرْعاءٌ،
      ـ رَّعْيُ: المَصْدَرُ.
      ـ مَرْعَى: الرِّعْيُ، والمَصْدَرُ، والمَوْضِعُ، كالمَرْعاةِ.
      ـ رَّاعِكُلُّ مَنْ وَلِيَ أمْرَ قَوْمٍ, ج: رُعاةٌ ورُعْيانٌ ورُعاءٌ، ورِعاءٌ، وشاعِرٌ، والقَوْمُ رَعِيَّةٌ.
      ـ رَجُلٌ تَرْعِيَّةٌ، وتُرْعِيَّةُ وتِرْعِيَّةُ وتَرْعِيَةُ، وتِرْعايَةٌ وتُـراعِيَةٌ، وتِرْعِيٌّ: يُجيدُ رِعْيَةَ الإِبِلِ، أو صِناعَتُه وصِناعَةُ آبائِهِ رِعايَةُ الإِبِلِ.
      ـ رَّعاوَى، ورُّعاوَى: الإِبِلُ تَرْعَى حَوالَيِ القَوْمِ ودِيارِهِمْ.
      ـ راعَيْتُه: لاحَظْتُه مُحْسِناً إليه،
      ـ راعَيْتُه الأَمْرَ: نَظَرْتُ إلامَ يَصيرُ،
      ـ راعَيْتُه الحِمارُ الحُمُرَ: رَعَى مَعَها،
      ـ راعَيْتُه النُّجومَ: راقَبَها وانْتَظَرَ مَغِيبَها، كرَعَاها،
      ـ راعَيْتُه أمْرَهُ: حَفِظَهُ، كرَعاهُ، والاِسْمُ: الرُّعْيَا والرُّعْوَى، والرَّعْيَاوالرَّعْوَى،
      ـ راعَيْتُه الأرْضُ: كثُرَ فيها المَرْعَى.
      ـ اسْترْعاهُ إِيَّاهُمْ: اسْتَحْفَظَهُ.
      ـ رَّعِيَّةُ: الماشِيَةُ الرَّاعِيَةُ والمَرْعِيَّةُ. ورَعَتِ الماشِيَةُ ,تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً، وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ، ورَعاها وأرْعاها.
      ـ رِّعْيَةُ: الاسْمُ، وأرضٌ فيها حجارَةٌ ناتِئَةٌ تَمْنَعُ اللُّؤمَةَ و صحابِيُّ سُحَيْمِيٌّ.
      ـ أرْعاهُ المَكانَ: جَعَلَهُ له مَرْعًى،
      ـ أرْعاهُ الأرضُ: كثُرَ رِعْيُها.
      ـ رَّعايا ورَّعاوِيَةُ: الماشِيَةُ المَرْعِيَّةُ لكُلِّ مَن كان.
      ـ أرْعاوِيَةُ: للسُّلْطانِ.
      ـ أرْعِنِي سَمْعَكَ، وراعِنِي سَمْعَكَ: اسْتَمِعْ لمَقالِي.
      ـ راعِي البُسْتانِ، وراعِيةُ الأُتْنِ: ضَرْبانِ مِنَ الجَنَادِبِ.
      ـ راعِيَةُ الجَبَلِ: طائرٌ.
      ـ أُرْعُوَةُ: نِيرُ الفَدَّانِ.
      ـ أرْعَيْتُ عليه: أبْقَيْتُ، وتَرَحَّمْتُه.
      ـ راعِيَةُ الشَّيْبِ، ورَواعِيهِ: أوائِلُه.
  2. ارتعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ارتعى يرتعي ، ارتعِ ، ارتعاءً ، فهو مُرتعٍ :-
      ارتعى فلانٌ رعَى الماشيةَ، أي جعلها تسرح وتأكل في الكلأ :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعِ وَيَلْعَبْ} [قرآن] .
  3. استرعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرعى يسترعي ، اسْتَرْعِ ، استرعاءً ، فهو مسترعٍ ، والمفعول مسترعًى :-
      • استرعاه الشَّيءَ طلَب منه أن يحفظه ويتعهده :-استرعاه الأموالَ/ الحُرُمات، - استرعاه ماشيته، - مَن استرعَى الذِّئْبَ فقد ظَلَم [مثل]: يُضرب لمن يأتمن الخائن أو يولِّي غيرَ الأمين:-
      • استرعاه سرَّه: استودعه، - استرعى الانتباه/ استرعى النَّظرَ: استدعى الالتفاتَ والإصغاءَ.
      • استرعاه سمعَه: طلب منه أن يُصغي إليه.
  4. فحص المراعاة (المعجم مالية)
    • إجراءات للتحقّق من مراعاة البنوك لمعايير وقواعد الائتمان ، وتعني بالانجليزية: compliance examination
  5. قسم المراعاة (المعجم مالية)
    • قسم في البورصة يشرف على أنشطة السوق ويتأكّد من أنه التعامل فيه يتمّ وفقاً للقواعد التي وضعتها هيئة الأسواق والأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: compliance department
  6. الرعاية (المعجم عربي عامة)
    • عادة مكافأة الحلفاء السياسيين بعد الفوز في الانتخاب عن طريق تعيينهم في وظائف رسمية حكومية.


  7. رعى الحاكم الرعيّة (المعجم عربي عامة)
    • تولَّى أمرَهم ودبَّر شئونهم :-رعى اليتيم
  8. الأَرْعَاوِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْعَاوِيّة : الماشية المرعيَّة للسُّلطان خاصّة، عليها وُسُومه ورُسومه.
  9. الرَّاعِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاعِي : من يحفظُ الماشيةَ ويرعاها.
      و الرَّاعِي كلُّ من وَلِيَ أمرًا بالحِفظِ والسياسة، كالملك، والأَمير، والحاكم.
      و الرَّاعِي الجاسوسُ. والجمع : رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 23حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ) ) .
      وراعي البُستانِ: ضربٌ من الجنادب.
      وراعي الجَوْزاءِ، وراعي النعائِم: نجمان.
  10. الرَّاعِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاعِيةُ : مؤَنَّث الرَّاعي. والجمع : رواعٍ.
      وراعيةُ الشَّيب ورواعيه: مقدماتُه وأَوائلُه.
  11. الرَّعاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعاوَى : الإِبلُ تَرْعى حَوالَي القوم ودِيارِهم.
  12. الرَّعايةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعايةُ : حِرفةُ الراعي.
  13. الرَّعِيَّةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّعِيَّةَ : الماشِيةُ الرَّاعيَة.
      و الرَّعِيَّةَ الماشِيَةُ المَرعيَّة.
      و الرَّعِيَّةَ عامَّةُ النَّاس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أَمْرَهم، ويرعى مَصَالِحَهُم. والجمع : رعايا.
  14. الرِّعْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّعْيَةُ : الحالَةُ التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية.
      تقول: هو حَسَنُ الرِّعْيَةِ، أَو سَيِّىءُّ الرِّعية.
      و الرِّعْيَةُ أَرضٌ فيها حجارة ناتِئة تعوق المحراث.
      و الرِّعْيَةُ ما يُنْبِتُهُ الله من المَرعى.
  15. أرعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرعى يُرعي ، أرْعِ ، إرعاءً ، فهو مُرْعٍ ، والمفعول مُرعًى (للمتعدِّي) :-
      • أرعت الأرضُ كثر كلؤها.
      أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب.
      أرعى اللهُ البهائمَ: أنبت لها المراعي.
      أرعى فلانٌ فلانًا: رَحِمَهُ.
      أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه :-أرعاه نظرَه/ قلبَه.
  16. راعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راعى يُراعي ، رَاعِ ، مُراعاةً ، فهو مُراعٍ ، والمفعول مُراعًى :-
      راعى الدِّقّةَ وآدابَ السُّلوك لزِمها وعمِل بمقتضاها ووضعها في اعتباره وحُسبانه :-راعَى التقاليدَ والأعراف المتبعة، - راعى الجميل: رعاه؛ حفظه، - راعَى صداقته لفلان، - راعى خاطره: سايره، وسامحه.
      راعى الأمرَ: راقب مصيرَه، ونظر في عواقبه :-راعى ما يفعل صديقَه، - راعَى النجومَ.
      راعى الشَّيءَ: حفِظه :-راعَى الأمانةَ/ عِرضَه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا}: راقبنا وحافظ علينا، وكان اليهود يقولونها سبًّا وتنقيصًا على أنَّها من الرُّعونة:-
      راعِي الفنون: نصيرها ومشجِّعها.
      راعى الشَّخصَ:
      1 - اعتنى معه بالماشية (رعى معه).
      2 - قدَّر مشاعره
      راعى فلانًا سمعَه: أصغى إليه.
  17. رعَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رعَّى يُرعِّي ، رَعِّ ، تَرْعِيَةً ، فهو مُرَعٍّ ، والمفعول مُرَعًّى :-
      رَعَّى ولدَه قال له: (رعاك الله)، وهو دعاء له بالحِفْظ والرعاية.
  18. ‏المساواة بين الرعية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏العدل بينهم‏
  19. إِرتعى (المعجم الرائد)
    • إرتعى - ارتعاء
      1-إرتعىت الماشية : رعت
  20. إِستَرعَى (المعجم الرائد)
    • إسترعى - استرعاء
      1- إسترعاه الشيء : طلب منه أن يرعاه ويحفظه. 2- إسترعاه السمع أو الانتباه أو النظر : استدعى التفاته أو انتباهه أو إصغاءه. 3- إسترعى الماشية : طلب رعيها. 4- إسترعاه ماشيته : طلب أن يرعاها له.
  21. أَرْعَى (المعجم الرائد)
    • أرعى - إرعاء
      1- أرعى الماشية : سرحها لترعى. 2- أرعى المكان : جعله مرعى. 3- أرعى الله الماشية : أنبت لها ما ترعاه. 4- أرعت الأرض : كثر عشبها. 5- أرعى عليه : كان معه عطوفا متسامحا رفيقا. 6- أرعاه سمعه : أصغى إليه واستمع لكلامه.
  22. رَعَى (المعجم الرائد)
    • رعى - يرعى ، رعيا ورعاية ومرعى
      1- رعت الماشية : سرحت. 2- رعت الماشية العشب : أكلته. 3- رعى الماشية : سرحها لترعى. 4- رعى الشيء : راقبه «رعى النجوم».
  23. رَعيّة (المعجم الرائد)
    • رعية - ج، رعايا
      1- رعية : ماشية ترعى. 2- رعية : ماشية مرعية. 3- رعية : قوم. 4- رعية : عامة الناس الذين عليهم راع زمني أو ديني. 5- رعية : «رعية الحاكم» الخاضعون لسلطته. 6- رعية : «رعية الكاهن أو الأسقف» : أبناء طائفته التابعون لإدارته الروحية.
  24. راعَى (المعجم الرائد)
    • راعى - مراعاة
      1- راعاه : لاحظه. 2- راعى النجوم : راقبها. 3- راعى الأمر : نظر في مصيره وعواقبه. 4- راعى الحيوان الحيوان : رعى معه. 5- راعت الأرض : كثر فيها المرعى. 6- راعاه سمعه : أصغى إليه واستمع لما يقول. 7- راعى الأصول أو القوانين : إحترمها، لم يخالفها.
  25. رعى (المعجم الرائد)
    • رعى - ترعية
      1-رعىه : قال له «رعاك الله»


معنى برعاة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَرُعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرُعَ**،** يَبْرُعُ**، مص. بَراعَةٌ. "بَرُعَ العَالِمُ" : حَذِقَ وَفاقَ نُظُراءهُ وَقَد يَبْرُعُ الْمَرْءُ في الفَضيلَةِ أَو الجمالِ.
Advertisements
معجم الغني
**بَرَعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَرَعَ**،** يَبْرُعُ**،  مص. بَراعَةٌ، بُروعٌ. 1. "بَرَعَ الفَنَّانُ" : فَاقَ نُظَرَاءهُ فِي فَنِّهِ . 2. "بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ" : غَلَبَهُ بَراعَةً. 3. "بَرَعَ الجَبَلَ" : عَلاهُ.
معجم الغني
**بَرِعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِعَ**،** يَبْرَعُ**، مص. بَراعَةٌ. [ن. بَرُعَ وَبَرَعَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراعَة [مفرد]: 1- مصدر برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في. 2- فَصاحَة ، سلامةُ الكلام من التَّعقيد، ملَكة الخلْق والابتكار "بَراعَة خطيب- عُرف الشَّاعر ببراعته في استعمال اللّغة". 3- مهارة، تفوُّق "عُرف المصريُّون القدماء ببراعتهم في نحت التَّماثيل". • بَراعَة المطلع/ بَراعَة الاستهلال: (بغ) حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ. • بَراعَة التَّخلُّص: (بغ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِع [مفرد]: ج بارعون وبُرعاءُ، مؤ بارِعة، ج مؤ بارِعات وبوارعُ: اسم فاعل من برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في| أمرٌ بارع: جميل رائع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروع [مفرد]: مصدر برَعَ/ برَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبرُّع [مفرد]: ج تبرُّعات (لغير المصدر): 1- مصدر تبرَّعَ بـ. 2- هبة؛ ما يُعطى تطوُّعًا للمساعدة، مال متبرَّع به، عمل خيريّ| جَمْع التبرُّعات: نشاط منظَّم تقوم به الجمعيّات الخيريَّة. II تبرَّعَ بـ يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به • تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا "تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة".
المعجم الوسيط
ـَ بُرُوعاً: فاق نُظَرَاءَه في أمر. و ـ الجبلَ: علاه. و ـ صاحبَه: غلبه.بَرُع ـُ بَراعة: فاق نُظَراءَه في أَمر. فهو بارعٌ، وبَريع.تَبَرَّعَ بالعطاء: أعطى من غير سؤال. و ـ تفضَّل بما لا يجب عليه، غيرَ طالب عِوَضاً.البَارِع، سعدُ البارع: نجم.البَراعة: كمالُ الفضلِ. و ـ حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها.
مختار الصحاح
ب ر ع : بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا
تاج العروس

برعَ ويُثلَّثُ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الفَتْح والضَّمِّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : وبَرِعَ كفَرحَ لُغَةٌ فِيها بَرَاعَةً هو مَصْدَرُ بَرُعَ ككَرُمَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ :

لَوْ أَنَّ أَصْحَابِي بَنُو خُنَاعَهْ ... أَهْلُ النَّدَى والحَزْمِ والبَرَاعَهْ وزادَ في المُحْكَمِ : بُرُوعاً بالضَّمِّ وهو مَصْدَرُ بَرَعَ كنَصَرَ : فَاقَ أَصْحَابَهُ في العِلْمِ وغَيْرِهِ كَمَا في الصّحاحِ أَوْ تَمَّ في كُلِّ فَضِيلَةٍ وجَمَالٍ كما في المُحْكَمِ . فهو بارِعٌ وهي بارِعَةٌ وقَدْ أُغْفِلَ عن اصْطِلاحِهِ هُنَا فَتَنَبَّهْ . وبَرَعَ صَاحِبَه إِذا غَلَبَهُ . وقَال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : بَرَعَهُ وفَرَعَهُ إِذا عَلاهُ وفَاقَه وكُلُّ مُشْرِفٍ بَارِعٌ وفَارِعٌ

وفي العُبَابِ : هذا أَبْرَعُ مِنْهُ أَيْ أَضْخَمُ . قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ثَوْراً رُمِيَ :

فكَبَا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ ... بالخَبْتِ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَبْرَعُ أَيْ إِلاَّ أَنَّ الَفنِيقَ هو أَضْخَمُ من الثَّوْرِ . وفي شَرْح الدِّيوانِ : أَعْظَمُ منه

وأَمْرٌ بارِعٌ : سَنِيٌّ جَمِيلٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَرِيعَةُ : المَرْأَةُ الفائِقَةُ الجَمَالِ والعَقْلِ

والبَرْعُ بالفَتْح : حِصْنٌ بذَمَارِ باليَمَنِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ ويَاقُوتٌ

وبَرْعَةُ : مِخْلافٌ بالطّائف نَقَلاهُ أَيْضاً . وبُرَعُ كَزُفَرَ : جَبَلٌ بتِهَامَةَ بالقُرْبِ من وَادِي سِهَامٍ فيه قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ وقُرىً عِدَّةٌ يَسْكُنُها الصَّنابِرُ مِنْ حِمْيَر وله سُوقٌ وقد نُسِبَ إِلَيْهِ من المتَأَخِّرِينَ الشاعِرُ المُفْلِقُ عَبْدُ الرَّحِيم بنُ أَحْمَدَ البُرَعِيُّ مَادِحُ المُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم والمَوْجُودُ في أَيْدِي النّاسِ هو دِيوَانُهُ الصَّغِيرُ ولَهُ مَقَامٌ عَظِيمٌ ببَلَدِهِ وذُرِّيَّةٌ صالِحَةٌ

وبَرْوَعُ كجَرْوَل هكَذَا ضبَطَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : ولا يُكْسَرُ فإِنَّهُ خَطَأٌ وعَزَاهُ لأَصْحَابِ الحَدِيثِ وعَلَّلَ بِأَنَّهُ لَيْسَ في الكَلامِ فِعْوَل إِلاّ خِرْوَع وعِتْوَدٌ : اسْمُ وَادٍ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً هكَذَا وزادَ وعِتْوَر قالَ : ولَيْسَ بِتصْحِيفِ عِتْوَدٍ وكَذِكَ جَزَمَ المُطَرِّزِيُّ في المَغْرِبِ وابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَةِ بأَنَّ الكَسْرَ خَطَأٌ وقَدْ جَزَمَ أَكْثَرُ المُحَدِّثِينَ بصِحَّةِ الكَسْرِ ورَوَوْه هكَذَا سَمَاعاً . وفي الغَايَةِ هو بالكَسْرِ والفَتْحِ والكَسْرُ أَشْهَرُ : اسْمُ امْرَأَةٍ وهي بِنْتُ وَاشِقٍ الرُّواسِيَّة وقِيلَ : الأَشْجَعِيَّة زَوْج هِلالِ بنِ مُرَّةَ صَحَابيَّةٌ رَوَى عَنْهَا سَعِيدُ بنُ المُسَيِّب

وبَرْوَعُ : نَاقَةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيّ الرّاعِي الشَّاعِرُ وهو القائِلُ فِيهَا وفِي نَاقَتِهِ الأُخْرَى عِفَاسَ :

إِذا بَرَكَتْ مِنْهَا عَجَاساءُ جِلَّةٌ ... بمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفَاسَ وبَرْوَعَا ومِنْ ذلِكَ كانَ يَدْعُو جَريرٌ - وعِبَارةُ الصّحّاحِ : ومِنْهُ كانَ جَرِيرٌ يَدْعُو - جَنْدَلَ بنَ الرّاعِي بَرْوَعاً

وقال ابنُ بَرِّيّ : بَرْوَعُ : اسْمُ أُمِّ الرَّاعِي ويُقَالُ : اسْمُ ناقَتِهِ قالَ جَرِيرٌ يَهْجُوهُ : فما هِيبَ الفَرَزْدَقُ قَدْ عَلِمْتُمْ ومَا حَقُّ ابْنِ بَرْوَعَ أَنْ يُهابَا ويُقَالُ : تَبَرَّعَ فُلانٌ بالعَطَاءِ أَيْ تَفَضَّلَ بمَا لا يَجِبُ عَليْه وقِيلَ : أَعْطَى من غَيْرِ سُؤالٍ . قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : كَأَنَّهُ يَتَكَلَّفُ البَرَاعَةَ فيه والكَرَمَ

وفي الصّحاح : فَعَلَهُ مُتَبَرَِّعاً أَيْ مُتَطَوِّعاً وهو من ذلِكَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاه . وسَعْدُ البَارِعِ : نَجْمٌ مِنَ المَنَازِلِ . وجَارِيَةٌ بَارِعَةٌ أَيْ جَمِيلَةٌ . والبَارِعُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله الحُسَيْنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الوَهّابِ الحارِثيّ البَغْدَادِيّ الأَدِيب ذَكَرَهُ ابنُ العَدِيمِ في تاريخِ حَلَبِ

تاج العروس

تَبْرَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ في باب الباءِ مع التاءِ في الرُّباعِيّ : إِنَّهُ اسْمُ ع فعَلَى هذا وَزْنُهُ عِنْدَهُ فَعْلَلٌ ولَوْ كَانَ تَفْعَلُ لَكَانَ مَوْضِعُ ذِكْره تَرْكيبَ ب ر ع وفي اللِّسَانِ : تَبْرَعٌ وتَرْعَبٌ : مَوْضِعانِ بَيَّنَ صَرْفَهُم إِيّاهُمَا أَنَّ التّاءَ أَصْلٌ . قُلْتُ : وقَدْ تَقَدَّمَ هذا بِعَيْنِه لِلْمُصَنِّف في ت ر ع ب وذَكَرَ تَبْرَعاً هُنَاكَ اسْتِطْرَاداً

لسان العرب
بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ فهو بارِعٌ تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره وقد توصف به المرأَة والبارع الذي فاق أَصحابه في السُّودد ابن الأَعرابي البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل قال ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ وتبَرَّع بالعَطاء أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه يقال فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً وسَعْدُ البارِع نجم من المنازل وبَرْوَعُ من أَسماء النساء قال جرير ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ وبَرْوع اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر وفيها يقول وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً وقال ابن بري بَروع اسم أُمّ الراعي ويقال اسم ناقته قال جرير يهجوه فما هِيبَ الفَرزدقُ قد علمتم وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا ( * في ديوان جرير فما هِبتُ الفرزدقَ بدل فما هِيب الفرزدقُ )
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. 1-تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها. 3-ه: غلبه. 4-الجبل: علاه.
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. و
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا.فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: