وصف و معنى و تعريف كلمة برغل:


برغل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و غين (غ) و لام (ل) .




معنى و شرح برغل في معاجم اللغة العربية:



برغل

جذر [رغل]

  1. بَرغَلَ: (فعل)
    • بَرْغَلَ : سكن البراغيل
  2. بُرغُل: (اسم)
    • جمع بُرْغُلة
    • حبوب من القمح تُسلق ثم تُجرش تُستعمل في الطّبخ ، تُؤكل أو تُقدَّم مع أطعمة أخرى
  3. بَراغِيلُ: (اسم)
    • بَراغِيلُ : جمع بِرغيل
,


  1. بَراغيلُ
    • ـ بَراغيلُ : القُرَى ، والأراضي القريبةُ من الماءِ ، أو البِلادُ بين الريفِ والبَرِّ ، الواحدُ : بِرْغيلٌ .
      ـ بَرْغَلَ : سَكَنَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. برغل
    • حبوب القمح بعد سلقها ثم جرشها وتستعمل غالبا في بلاد الشام ، وتدخل في بعض المأكولات .

    المعجم: عربي عامة

  3. بَرْغَلَ
    • بَرْغَلَ : سكن البراغيل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. بُرْغُلٌ
    • : جَرِيشُ القَمْحِ الْمَسْلوقِ .

    المعجم: الغني

  5. بُرْغُل
    • بُرْغُل :-
      مفرد بُرْغُلة : حبوب من القمح تُسلق ثم تُجرش تُستعمل في الطّبخ ، تُؤكل أو تُقدَّم مع أطعمة أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَرغَل
    • برغل - و برغل
      1 - قمح مطحون خشنا ومسلوقا

    المعجم: الرائد

  7. البُرْغُل
    • البُرْغُل : جَريش القمح .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. برغل
    • " البَراغيل : البلاد التي بين الرِّيف والبَرِّ مثل الأَنبار والقادسية ونحوهما ، واحدها بِرغيل ، وهي المَزالف أَيضاً .
      والبَراغِيل : القُرَى ؛ عن ثعلب فَعَمَّ به ولم يذكر لها واحداً .
      وقال أَبو حنيفة : البِرْغيل الأَرض القَرِيبة من الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَرْغَزُ
    • ـ بَرْغَزُ وبُرْغُزُ وبُرْغُوزُ وبِرْغَازُ : ولدُ البَقَرَةِ ، أو إذا مَشَى مع أُمِّهِ ، وهي : بَرْغَزَةٌ وبُرْغُزَةٌ وبُرْغُوزَةٌ وبِرْغَازَةٌ .
      ـ بُرْزُغُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، أو هذه تَصْحيفَةٌ ، والصوابُ : بُزْغُرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرْغُوثُ
    • ـ بُرْغُوثُ : معروف ، و بلد بالرُّومِ .
      ـ بَرْغَثَةُ : لَوْنٌ كالطُّحْلَةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْغوثِياثٌ
    • : فَصيلَةُ البَراغيثِ ، مِنْ رُتْبَةِ عَديماتِ الأجْنِحَةِ ، قَوائِمُها طَويلَةٌ .

    المعجم: الغني

  4. بَرَغْماتيَّة
    • بَرَغْماتيَّة :-
      ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب فَلسفيّ يَرى أنَّ مِعيار الأفكار النَّاجحة في قيمة نتائجها العمليَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَرَغْماتيّ
    • بَرَغْماتيّ :-
      ( الفلسفة والتصوُّف ) متعلِّق بمذهب البَرَغْماتيَّة ، من أنصار البَرَغْماتيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. برغشت
    • هو بالفارسية الثملول والغملول أيضاً وهو القنابري بالنبطية وسنذكره في حرف القاف .

    المعجم: الأعشاب

  7. بُرْغِيٌّ
    • جمع : بَراغِيُّ : اللَّوْلَبُ .

    المعجم: الغني

  8. بُرْغِيّ
    • بُرْغِيّ :-
      جمع بَراغِيّ : مسْمار لولبيّ الشّكل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بُرغيّ


    • برغي - و برغي
      1 - لولب ، جمع : براغي

    المعجم: الرائد

  10. بُرْغوثٌ
    • جمع : بَراغِيثُ : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْغوثِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ عَديمَةِ الأجْنِحَةِ . لَها جِسْمٌ خَفِيفٌ مَضْغوطٌ ، بِهِ بَطْنٌ مُتَّسِعٌ وَأَطْرافٌ مُتَخَصِّصَةٌ في القَفْزِ ، وَرَأْسُها مُزَوَّدٌ بِفُكوكٍ قاضِمَةٍ حادَّةٍ ، وَخَرْطومٌ تَمْتَصُّ بِهِ دَمَ الإِنْسانِ أَو الحَيَوانِ ، تَنْقُلُ الجراثيمَ ، لَسْعَتُها حادَّةٌ .

    المعجم: الغني

  11. بَرْغوث
    • بَرْغوث / بُرْغوث / بِرْغوث :-
      جمع بَراغيثُ : ( الأحياء ) نوع من الحشرات ، من صغار الهوامّ من فصيلة البُرْغوثيّات ، عَضُوضٌ شديدُ الوَثْب ، يمتصّ دمَ الإنسان والحيوان ويَنْقل إليه الأمراضَ الخبيثةَ :- البرْغوث حشرة صغيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بَرْغوث
    • بَرْغوث / بُرْغوث / بِرْغوث :-
      جمع بَراغيثُ : ( انظر : ب ر غ ث - بَرْغوث / بُرْغوث / بِرْغوث ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. البُرْغوث
    • البُرْغوث : البُرْغوث ضرب من صغار الهوامِّ ، عَضُوضٌ ، شُديد الوثب . والجمع : بَرَاغِيِثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بُرغوث
    • برغوث - جمع براغيث
      1 - برغوث : حشرة صغيرة وثابة تعض . 2 - برغوث : « برغوث البحر » : حيوان بحري له عشرة أقدام يعرف بـ « القريدس ».

    المعجم: الرائد

  15. برغث
    • " البَرْغَثَة : لونٌ شبيه بالطُّحْلَة .
      والبُرْغُوثُ : دُوَيبَّة شِبْهُ الحُرْقُوص ، والبُرْغوثُ واحدُ البَراغيث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى برغل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رُغْلة [مفرد]: ج رُغُلات ورُغْلات ورُغَل: جلدة تقطع في الختان.
المعجم الوسيط
مِزْمار ذو قصبتين مُثَقَّبَتَيْنِ إحداهما أطول من الأُخرى. ( ج ) أَراغيل. (د).
المعجم الوسيط
سكن البراغيل.البُرْغُل): جَريش القمح. (د).البِرْغيل: الأَرض القريبة من الماء. و ـ البلد بين الريف والبَرِّيَّة. ( ج ) بَراغِيلُ.
المعجم الوسيط
أُمَّهُ ـَ رَغْلاً، ورَغْلَة: اختلس منها رَضعة.( رَغِلَ ) ـَ رَغَلاً: كان أقْلَف.( أرْغَلَ ): أساء فوضع الشيء في غير موضعه. وـ الزرع: تكوّن فيه الدقيق. وـ فلان: سلك مسلك الصّبيّ، كأن يلجأ إِِلى أمه جَزَعاً، أَو ينطق منطق الصّبيّ، وهو انتكاس في الخَلْق. وـ الأم المولود: أرضعتْه. وـ الطائر فرخه: زَقَّه وأطعمه.( الأرْغَلُ ): الأقلف.( الأُرْغول ): ( انظر: أرغول ).( الرَّغْلَةُ ): رضاعةٌ في غفلة.( الرُّغْلَةُ ): الجِلدة التي تقطع في الخِتان. ( ج ) رُغَل.( الرَّغولُ ): شاةٌ رغولٌ: تَرْضع الغنم. وفلان رَمٌّ رغولٌ: إِِذا غنم كلّ شيء وأكله. ( ج ) رُغُل.
الصحاح في اللغة
الرُغْلُ بالضم: ضربٌ من الحَمْضِ تسمِّيه الفرْسُ السَرْمَقَ. والجمع أَرْغالٌ. وقد أَرْغَلَتِ الأرضُ، إذا أنبتتْه. وأَرْغَلَتِ المرأةُ، أي أرضعت. وأَرْغَلَتِ الإبلُ عن مراتعها، أي ضلَّتْ. وعيشٌ أَرْغَلُ وأَغْرَلُ، أي واسعٌ. وغلامٌ أَرْغَلُ بيَّن الرَغَلِ، أي أَغْرَلُ، وهو الأَقْلَفُ. والرَغْلَةُ: رَضاعةٌ في غَفْلة. يقال: رَغَلَ الجَديُ أمَّهُ: رضَعها. قال أبو زيد: يقال: فلان رَمٌّ رَغولٌ، إذا اغتنم كلَّ شيءٍ وأكلَه. قال أبو وَجْزة السعديّ: رَمٌّ رَغولٌ إذا اغبَرَّتْ مَوارِدُهُ   ولا ينام له جارٌ إذا اخْتَرَقـا يقول: إذا أجدبَ لم يَحْقِرْ شيئاً وشَرِهَ إليه، وإن أخصبَ لم يَنَمْ جارُهُ خوفاً من غائلته.
تاج العروس

البَراغِيلُ : الْقُرَى عن ثَعْلَبٍ فعَمَّ بها ولم يَذْكُر لها واحِداً . قال أبو حَنِيفَةَ : البِرْغِيلُ : الأراضِي القَرِيبةُ مِن الماءِ . وقال ياقُوت : هي أَمْواهٌ تَقْرُبُ مِن البَحْرِ . أو هي البِلادُ التي بينَ الرِّيفِ والبَرِّ مثل الأنْبارِ والقادِسِيَّة قاله أبو عُبَيد . الواحِدُ بِرْغِيلٌ بالكسر قال غيرُه : بَرْغَلَ الرَّجُلُ : سكَنَها أي البَراغِيلَ

ومِمّا يُستَدْرك عليه : البُرْغُلُ كقُنْفُذٍ : الفَرِيكُ شامِيَّةٌ

تاج العروس

" رَغْلاً إذا ما آنَسَ الْعَشِيَّا يقولُ : إنَّهُ يُبادِرُ بِالْعَشِيِّ إلى الشَّاةِ يَرْغَلُها يَصِفُه باللُّؤْمِ . وقالَ أبو زَيْدٍ : يُقالُ : هُوَ رَمٌّ رَغُولٌ إذا اغْتَنَمَ كُلَّ شَيْءٍ وأَكَلَهُ قالَ أبو وجْزَةَ :

رَمٌّ رَغُولٌ إذا اغْبَرَّتْ مَوَارِدُهُ ... ولا يَنامُ لهُ جَارٌ إذا اخْتَرفَا يقولُ : إذا أجْدَبَ لم يَحْتَقِرْ شَيْئاً وشَرِهَ إليه وإن أخْصَبَ لم يَنَمْ جَارُهُ خَوْفاً مِن غَائِلَتِهِ . والرَّغُولُ : الشَّاةُ تَرْضَعُ الْغَنَم كما في العُبابِ . ورَغالِ كقَطَامِ : الأَمَةُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأَنْشَدَ لِدَخْتَنُوسَ بنتِ لَقِيطٍ :

فَخْرَ الْبَغِيِّ بِحِدْجِ رَب ... بَتِها إذا النّاسُ اسْتَقَلُّوا

لا رِجْلَها حَمَلَتْ ولا ... لِرَغَالِ فيها مُسْتَظَلُّ

قالَ : رَغالِ : هي الأَمَةُ لأَنَّها تَطْعَمُ وتَسْتَطْعِمُ . وأَبُو رِغَالٍ ككِتابٍ : كُنْيَةٌ مِن راغَلَ يُرَاغِلُ مُرَاغَلَةً ورِغَالاً عن ابنِ دُرَيْدٍ ولم يُفَسِّرْهُ وفي سُنَنِ الإمامِ أبي دَوُدَ سُلَيْمانَ بنِ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيِّ ودَلائِلِ النُّبُوَّةِ لِلْبَيْهَقِيِّ وغَيْرِهما عَنْ ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما وبهِ جَزَمَ ابنُ إسْحاقَ والشَّامِيُّ وغَيْرُهما من أَئِمَّةِ السِّيَرِ وفي بعضِ النُّسَخِ : عن أَنَسٍ قال : هذا سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم حِينَ خَرَجْنا مَعَهُ إلى الطَّائِفِ فَمَرَرْنا بِقِبْرٍ فقالَ : هذا قَبْرُ أبي رِغَالٍ وهو أبو ثَقِيفٍ وكان مِن ثَمُودَ وكانَ بهذا الْحَرَم يَدْفَعُ عنه فَلَمَّا خَرَجَ منهُ أَصابَتْهُ النِّقْمَةُ التي أصَابَتْ قَوْمَهُ بهذا الْمَكانِ فَدُِفِنَ فيه . الحديث وأوْرَدَهُ القَسْطَلانِيُّ هكذا في المَواهِبِ في وِفادَةِ ثَقِيفٍ وبَسَطَهُ الشُّرَّاحُ . وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ والصّاغَانِيُّ كذلك : إنَّهُ كانَ دَلِيلاً لِلْحَبَشَةِ حِينَ تَوَجَّهُوا إلى مَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تعالى فَماتَ في الطَّريقِ بالمُغَمَّسِ قالَ جَرِيرٌ :

إذا ماتَ الفَرَزْدَقُ فارْجُمُوهُ ... كَما تَرْمُونَ قَبْرَ أَبِي رِغَالِ غَيْرُ جَيِّدٍ وكذا قَوْلُ ابنُ سِيدَه : كانَ عَبْداً لِشُعَيْبٍ على نَبِيِّنا وعَلَيْه الصَّلاةُ والسّلامُ وكانَ عَشَّاراً جَائِراً فَقَبْرُهُ بَيْنَ مَكَّةَ والطَّائفِ يُرْجَمُ إلى اليوم . وقال ابنُ المُكَرَّمِ : ورأيتُ في هامِشِ الصِّحاحِ ما صُورَتُه : أبو رِغال اسْمُهُ زَيْدُ بنُ مُخْلِف عَبْدٌ كانَ لِصالِحٍ النّبِيِّ عليهِ السِّلامِ بَعَثَهُ مُصَدِّقاً وأنَّهُ أتَى قَوْماً ليس لهم لِبْنٌ إِلاَّ شاةٌ واحدةٌ ولهم صَبِيٌّ قد ماتتْ أُمُّهُ فهم يُعاجُونَهُ بلَبَنِ تلكَ الشَّاةِ يَعْنِي يُغَذُّونَهُ فأَبَى أنْ يأخذَ غيرَها فقالُوا : دَعْها نُحايِي بها هذا الصَّبِيَّ فأَبى فيُقالُ : إنَّه ُنَزَلَتْ به قَارِعَةٌ منَ السَّماءِ ويُقالُ : بل قَتَلَهُ رَبُّ الشَّاةِ فَلَمَّا فَقَدَهُ صالحٌ عليهِ السلامُ قام في المَوْسِمِ ينشدُ النَّاسَ فُخْبِرَ بِصَنِيعِهِ فَلَعَنَهُ فَقَبْرُهُ بَيْنَ مَكَّةَ والطَّائِفِ يَرْجُمُه النَّاسُ . وابْنا رَغَالٍ كَسَحابٍ : جَبَلانِ قُرْبَ ضَرِيَّةَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وقد أَهْمَلَُه ياقوتُ في المُعْجَمِ . وناقَةٌ رَغْلاءُ : شُقَّتْ أُذُنُها وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً تَنُوسُ أي تَتَحَرَّكُ قالَ الصّاغَانِيُّ : هكذا ذَكَرَهُ ابنُ دُرَيْدٍ في هذا التَّرْكِيبِ فَأَخْطَأَ والصَّوَابُ رَعْلاء بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ وقد ذَكَره في ذلك التَّرْكِيبِ على الصِّحَّةِ فإِعَادَتُه هنا خَطَأٌ . ورُغْلاَنُ كَعُثْمَانَ : اسْمٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : فَصِيلٌ رَاغِلٌ : لاهِجٌ وأَرْغَلَ المَوْلُودُ أُمَّهُ : رَضَعَها كرَغَلَها ومنهُ حديثُ مِسْعَرٍ : أنَّه قَرَأَ على عَاصِمٍ فلَحَنَ فقالَ : أَرْغَلْتَ . أي صِرْتَ صَبِيَّاً تَرْضَعُ بعدَ ما مَهَرْتَ الْقِراءَةَ والزَّايُ لُغَةٌ فيه . وأَرغَلَتِ القَطاةُ فَرْخَها إذا زَقَّتْهُ بالرَّاءِ والزَّايِ ويُنْشَدُ بَيْتُ ابنِ أَحْمَرَ :

فأَرْغَلَتْ في حَلْقِهِ رُغْلَةً ... لم تُخْطِئِ الجِيدَ ولم تَشْفَتِرْ بالرِّوايَتَيْنِ . وأَرْغَلَ الماءَ : صَبَّهُ صَبَّاً كثيراً عن ابنِ دُرَيْدٍ ر ف ل

تاج العروس

" يُناطُ بأَلْحَيْها فَراعِلَةٌ غُثْرُ نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فُرْعُلٌ بالضَّمّ : اسمُ رجلٍ من القُدماءِ وبه فُسِّر قولُهم : أَغْزَلُ من فُرْعُلٍ كما في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فرغل

الفَرْغَل كَجَعْفَرٍ : اسمٌ . والفَرْغَلُ بن أحمدَ : دَفينُ أبي تِيج بالصَّعيدِ وقد زُرتُه

لسان العرب
البَراغيل البلاد التي بين الرِّيف والبَرِّ مثل الأَنبار والقادسية ونحوهما واحدها بِرغيل وهي المَزالف أَيضاً والبَراغِيل القُرَى عن ثعلب فَعَمَّ به ولم يذكر لها واحداً وقال أَبو حنيفة البِرْغيل الأَرض القَرِيبة من الماء
لسان العرب
الرُّغْلة القُلْفة كالغُرْلة والأَرْغَل الأَقلف وكذلك الأَغْرَل وغُلام أَرْغَل بَيِّن الرَّغَل أَي أَغْرَل وهو الأَقْلَف وأَنشد ابن بري لشاعر فإِنِّي امرؤ من بني عامر وإِنكِ دارِيَّةٌ ثَيْتَلُ تَبُول العُنْوقُ على أَنفه كما بال ذو الوَدْعة الأَرْغَل الثَّيْتَل الوَغِل والثَّيْتَل في هذا البيت الذي يقعد مع النساء والدَّارِيَّة الذي يلزم داره وفي حديث ابن عباس أَنه كان يكره ذَبيحة الأَرغَل أَي الأَقلف هو مقلوب الأَغْرَل كجَبَذَ وجَذَب وعيش أَرْغَلُ وأَغْرَل أَي واسع ناعم وكذلك عام أَرْغَل والرَّغْلة رَضاعة في غفلة يقال رَغَل المولود أُمُّه يَرْغَلها رَغْلاً رَضعها وخَصَّ بعضهم به الجَدْي قال الرياشي رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وأَرغلها رَضعها قال الشاعر يَسْبِق فيها الحَمَل العَجِيَّا رَغْلاً إِذا ما آنس العَشِيَّا يقول إِنه يبادر بالعَشِيِّ إِلى الشاة يَرْغَلُها دون ولدها يَصِفه باللُّؤم قال أَبو زيد ويقال فلان رَمٌّ رَغُولٌ إِذا اغْتَنَم كل شيء وأَكله قال أَبو وَجْزة السعدي رَمٌّ رَغولٌ إِذا اغْبَرَّتْ موارِدُه ولا ينامُ له جارٌ إِذا اخْتَرفا يقول إِذا أَجْدَب لم يحتقر شيئاً وشَرِه إِليه وإِن أَخْصب لم يَنَم جاره خوفاً من غائلته وفَصِيل راغل أَي لاهِجٌ ورَغَل البَهْمةُ أُمَّه يَرْغَلها كذلك والرَّغْل البَهْمة لذلك وكأَنه سمي بالمصدر عن ابن الأَعرابي والرَّغُول البهمة يَرْغَل أُمَّه أَي يرضعها وأَرْغَلَت القَطاةُ فَرْخَها إِذا زَقَّتْه بالراء والزاي وينشد بيت ابن أَحمر فأَرْغَلَتْ في حَلْقه رُغْلةً لم تُخْطئ الجيد ولم تَشْفَتِر بالروايتين وفي حديث مِسْعَر أَنه قرأَ على عاصم فَلَحن فقال أَرْغَلْتَ أَي صِرْت صبيّاً ترضع بعدما مَهَرْت القراءَة من قولهم رَغَل الصَّبيُّ يَرْغَل إِذا أَخذ ثدي أُمه فرضِعَه بسرعة ويروى بالزاي لغة فيه وأَرْغَلَت المرأَةُ وي مُرْغِل أَرضعت ولدها بالراء والزاي جميعاً وأَرْغَلَت ولدَها أَرضعته وأَرْغَل إِليه مال كأَرْغَنَ وأَرْغَل أَيضاً أَخطأَ ووضع الشيء في غير موضعه وأَرْغلَت الإِبلُ عن مراتعها أَي ضَلَّت والرَّغْل أَن يجاوز السُّنْبُل الإِلْحام وقد أَرْغَل الزرعُ عن أَبي حنيفة والرُّغْل بالضم ضرب من الحَمْض والجمع أَرغال قال أَبو حنيفة الرُّغْل حَمْضة تنفرش وعيدانها صِلاب وورقها نحو من ورق الجَماجم إِلا أَنها بيضاء ومنابتها السهول قال أَبو النجم تَظَلُّ حِفْراه من التَّهَدُّل في روض ذَفْراء ورُغْلٍ مُخْجِل قال الليث الرُّغْل نبات تسميه الفُرْس السَّرْمَق وأَنشد بات من الخَلْصاء في رُغْل أَغَن قال أَبو منصور غلِطَ الليث في تفسير الرُّغْل أَنه السَّرْمَق والرُّغْل من شجر الحَمْض وورقه مفتول والإِبل تُحْمِض به قال وأَنشدني أَعرابي ونحن بالصَّمَّان تَرْعى من الصَّمَّان روضاً آرِجا ورُغُلاً باتت به لواهِجا وأَرْغَلَت الأَرْضُ أَنبَتَت الرُّغْل ورَغَالِ الأُمة قالت دَخْتَنُوس فَخْرَ البَغِيِّ بِجِدْج رَبْ بتَها إِذا الناس اسْتَقَلُّوا ( * قوله « إذا الناس استقلوا » هكذا في الأصل والتهذيب واورده في ترجمة حدج إذا ما الناس شلوا ) لا رِجْلَها حَمَلَتْ ولا لرَغَالِ فيه مُسْتَظَلُّ قال رَغالِ هي الأَمة لأَنها تَطْعَم وتَسْتَطْعِم ورُغْلان اسم وأَبو رِغال كنية وقيل كان رَجُلاً عَشَّاراً في الزمن الأَول جائراً فقَبْره يُرجم إِلى اليوم وقبره بين مكة والطائف وكان عبداً لشُعَيب على نبينا وعليه الصلاة والسلام قال جرير إِذا مات الفرزدق فارجُموه كما تَرْمُون قبر أَبي رِغال وقيل كان أَبو رِغال دليلاً للحبشة حين توجهوا إِلى مكة فمات في الطريق رأَيت حاشية هنا صورتها أَبو رِغال اسمه زيد بن مخلف عَبْدٌ كان لصالح النبي على نبينا وعليه الصلاة والسلام بعثه مُصَدِّقاً وإِنه أَتى قوماً ليس لهم لِبْنٌ إِلا شاة واحدة ولهم صبي قد ماتت أُمُّه فهم يُعاجُونه بلبن تلك الشاة يعني يُغَذُّونه والعَجِيُّ الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمه فأَبى أَن يأْخذ غيرها فقالوا دَعْها نُحايي بها هذا الصبيَّ فأَبى فيقال إِنه نزلت به قارعة من السماء ويقال بل قَتَله رَبُّ الشاة فلما فقده صالح على نبينا وعليه الصلاة والسلام قام في الموسم ينشد الناس فأُخْبِر بصنيعه فَلَعَنه فقبره بين مكة والطائف يَرْجُمه الناس
الرائد
* برغل. قمح مطحون خشنا ومسلوقا.
الرائد
* رغل يرغل: رغلا ورغلة. الولد أمه: أخذ منها رضعة خلسة.
الرائد
* رغل. نبات مر، ج. أرغال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: