وصف و معنى و تعريف كلمة برغوثي:


برغوثي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و غين (غ) و واو (و) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح برغوثي في معاجم اللغة العربية:



برغوثي

جذر [رغوث]

  1. بَراغيثُ : (اسم)
    • بَراغيثُ : جمع بُرغوث
,
  1. شجرة البراغيث (المعجم الأعشاب)
    • هي الطباق وسنذكره في الطاء.
,
  1. بَرْغَزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْغَزُ وبُرْغُزُ وبُرْغُوزُ وبِرْغَازُ: ولدُ البَقَرَةِ، أو إذا مَشَى مع أُمِّهِ، وهي: بَرْغَزَةٌ وبُرْغُزَةٌ وبُرْغُوزَةٌ وبِرْغَازَةٌ.
      ـ بُرْزُغُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، أو هذه تَصْحيفَةٌ، والصوابُ: بُزْغُرٌ.
  2. برغز (المعجم لسان العرب)

    • "البَرْغَزُ والبُرْغُزُ: ولد البقرة، وقيل: البقرة الوحشية، والأُنثى بَرْغَزَةٌ؛ قال الشاعر: كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها،أَعْقَبَتْها الغُبْسُ منه عَدَمَا غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَرْقُبُهُ،فإِذا هي بعِظامٍ ودَمَ؟

      ‏قال: الأَطُوم ههنا البقرة الوحشية، والأَصل في الأَطُوم أَنها سمكة غليظة الجلد تكون في البحر، شبه البقرة بها.
      والغُبْسُ: الذئاب، الواحد أَغْبَسُ، وقوله بعظام ودما أَراد ودم ثم ردَّ إِليه لامه في الشعر ضرورة وهو الياء فتحركت وانفتح ما قبلها فانقلبت أَلِفاً وصار الاسم مقصوراً؛ قال ابن بري وعلى هذا قول الآخر: فَلَسْنا على الأَعقابِ تَدْمَى كُلُومُنا،ولكن على أَعقابنا يَقْطُرُ الدَّما والدما في موضع رفع بيقطر وهو اسم مقصور.
      وقال ابن الأَعرابي: البُرْغُزُ هو ولدُ البقرة إِذا مشى مع أُمه؛ قال النابغة يصف نساء سُبِينَ:ويَضْرِبْنَ بالأَيْدِي وراءَ بَرَاغِزٍ حِسَانِ الوجُوه، كالظِّباءِ العواقد أَراد بالبراغِز أَولادَهُنَّ، الواحد بَرْغَزٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال لولد بقر الوحش بَرْغَزٌ وجُؤْذَرٌ.
      "
  3. اسْتَرْغَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اسْتَرْغَزَهُ: اسْتَضْعَفَه، واسْتَلاَنَهُ.
  4. رغَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رغَشَ عليه رغَشَ َ رَغْشًا: شَغَبَ.
      يقال: لا تَرْغَش علينا.
  5. برغش (المعجم لسان العرب)
    • ابْرَغَشَّ: قام من مرضه‏.
      ‏التهذيب: اطْرَغَشَّ من مرضه وابْرَغَشَّ أَي أَفاق بمعنى واحد.


  6. بَرْغَشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْغَشُ: البَعُوضُ.
      ـ ابْرَغَشَّ من مَرَضِهِ: إذا بَرَأَ وانْدَمَلَ، وقامَ ومَشَى.
  7. مَرَغِّشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرَغِّشُ: مَنْ يُنَعِّمُ نفسَهُ، لُغَةٌ في السينِ.
      ـ لا تَرْغَشْ علينا، كلاَ تَمْنَعْ: لا تَشْغَبْ.
  8. ابْرَغَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْرَغَشَّ : بَرِئَ من مرضه وقام ومشى.
      ويقال: ابرغَشَّ من مرضه.
  9. بَرْغَشٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). :-لَسَعَهُ بَرْغَشٌ :- : بَعوضٌ يَلْسَعُ بِشِدَّةٍ.


  10. بَرْغَش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَرْغَش :-
      بعوض لسَّاع.
  11. بَرغَش (المعجم الرائد)
    • برغش
      1-حشرة البعوض اللساع
  12. رغم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ: الكَرْهُ، والمَرْغَمَةُ مثله.
      قال النبي، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ مَرْغَمَةً؛ المَرْغَمَة: الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين، وقد رَغِمَهُ ورَغَمَهُ يَرْغَمُ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ: كرهَته؛ قال أبو ذؤيب: وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ، ولا يَدْرِين كيف غدُ

      ويقال: ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه.
      والرُّغْمُ: الذِّلَّة.
      ابن الأعرابي: الرَّغْم التراب، والرَّغْم الذلّ، والرَّغم القَسر (* قوله «والرغم القسر» كذا هو بالسين المهملة في الأصل، والذي في التهذيب والتكملة: القشر بالشين المعجمة).
      قال: وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ؛ رواه بفتح الغين؛ وقال ابن شميل: على رَغْمِ مَن رَغَمَ،بالفتح أيضاً.
      وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ: رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد.
      ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ؛ الأخيرة عن الهجري، كله: ذلَّ عن كُرْهٍ، وأرغَمَه الذُّلُّ.
      وفي الحديث: إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ؛ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان، وتقول: فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه.
      ورَغَمَ فلان، بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف، وهو يَرْغَمُ رَغْماً، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه.
      والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ: الأنف، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً: تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها، والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث: أنه، عليه السلام، قال: رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً، قيل: مَنْ يا رسول الله؟، قال: من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة.
      يقال: أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام، وهو التراب؛ هذا هو الأصل،ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ.
      وفي الحديث: وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ، وقيل: وإن كَره.
      وفي حديث سجدتي السهو: كانتا تَرْغيماً للشيطان.
      وفي حديث أسماء: إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها؟، قال: نعم؛ لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب، قالوا: تَرَغَّمَ إذا غضب، وراغِمةً أي غاضبة، تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة، وقيل: هاربة من قومها من قوله تعالى: يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً؛ ومنه الحديث: إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه.
      وفي حديث الشاة السمومة: فلما أَرْغَمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَرْغَمَ بِشْرُ‎ ‎بن‎ البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب.
      ورَغَّمَ فلان أنفه: خضع.
      وأرْغَمَهُ: حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه.
      ورَغَّمَهُ:، قال له رَغْماً ودَغْماً، وهو راغِمٌ داغِمٌ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً،نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره.
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه، وقيل: أَرْغَمَهُ أَسخطه، وأَدْغَمَهُ،بالدال: سَوَّده.
      وشاة رَغْماء: على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها.
      وامرأة مِرْغامة: مغضِبة لبَعْلِها؛ وفي الخبر:، قال بَيْنا عمر‎ ‎بن‎ الخطاب، رحمه الله، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول: عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا،مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا،أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا،أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا،أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر: يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك؟، قال: امرأتي، يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة، أَكول قامة، ما تَبْقى لها خامة، قال: ما لك لا تطلّقها؟، قال: يا أمير المؤمنين، هي حسناء فلا تُفْرَك، وأُم صبيان فلا تُتْرك، قال: فشأَنك بها إذاً.
      والرَّغامُ: الثَّرَى.
      والرَّغام، بالفتح: التراب، وقيل: التراب اللين وليس بالدقيق؛

      وقال: ولم آتِ البُيوتَ، مُطَنَّباتٍ،بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن، وقيل: الرَّغامُ رمل مختلط بتراب.
      الأصمعي: الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد.
      أبو عمرو: الرَّغامُ دُقاق التراب، ومنه ‏

      يقال: ‏أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب.
      وحكى ابن بري، قال:، قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر، وهي الرِّغْمان؛ وأنشد لنُصَيْب: فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر: ما استدار من الرمل.
      وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه: أَلزقه بالرَّغام.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت: اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه؛ معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب.
      ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه: لزق بالرَّغام.
      ويقال: رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب.
      ويقال: رَغمَ فلان أنفه (* قوله «ويقال رغم فلان أنفه» عبارة التهذيب: ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه).
      الليث: الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره؛ قال الأزهري: هذا تصحيف، وصوابه الرُّعام، بالعين.
      وقال أبو العباس أحمد بن يحيى: من، قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ، وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح، قال: وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما، قاله ثعلب (* قوله «والقول ما، قاله ثعلب» يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة).
      قال ابن سيده: والرَّغامُ والرُّغامُ (* قوله «والرغام والرغام إلخ» هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني، هكذا بضبط الأصل والمحكم).
      ما يسيل من الأنف، وهو المخاط، والجمع أَرْغِمَةٌ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء.
      وأَرْغَمَتْ: سال رُغامُها، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً.
      والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ والتباعد.
      والمُراغَمةُ: المغاضبة.
      وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ: هجرهم.
      وراغَم قومه: نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم.
      ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله «ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب).
      أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب.
      والتَّرَغُّمُ: التغضُّب، وربما جاء بالزاي؛ قال ابن بري: ومنه قوله الحُطَيئَةِ: تَرى بين لَحْيَيها، إذا ما تَرَغَّمَتْ،لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ: السَّعَةُ والمضطَرَبُ، وقيل: المَذْهب والمَهْرب في الأرض، وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يَجدْ في الأرض مُراغَماً؛ معنى مُراغَماً مُهاجَراً، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان؛ وأنشد: إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل،بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَب؟

      ‏قال: وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب، وقيل: مُراغَماً مُضْطَرَباً.
      وعبد مُراغِمٌ (* قوله «وعبد مراغم» مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين).
      أي مضطربٌ على مَواليه.
      والمُراغَمُ: الحصن كالعَصَرِ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد للجَعْدِيّ: كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ،عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة: أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع.
      والرُّغامى: زيادة الكبد مثل الرُّعامى، بالغين والعين المهملة، وقيل: هي قصبة الرِّئة؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ: شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان، وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ: يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً، كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِز؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ؛ وأنشد: يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ،كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف؛ وقال ابن القُوطِيَّة: الرُّغامى الأَنف وما حوله.
      والرُّغامى: نبت، لغة في الرُّخامى.
      والتَّرَغُّمُ: الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام؛ وقد روي بيت لبيد: على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما.
      وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه: أَي على غضبه ومساءته.
      يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته؛ قال مُرَقِّشِ: ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ،من آل جَفْنَةَ، حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب.
      وفي حديث أبي هريرة: صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها؛ قال ابن الأثير: كذا رواه بعضهم، بالغين المعجمة، قال: ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها.
      ورُغَيْم: اسم.
      "
  13. الرَّغْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّغْمُ: الكُرْهُ، والرُّغْمُ, والرِّغْمُ، كالمَرْغَمَةِ،
      ـ ورَغِمَه، ورَغَمَه: كرِهَه،
      ـ الرَغِمُ: التُّرابُ، كالرَّغامِ، والقَسْرُ، والذُّلُّ.
      ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى، ورُغَمَ, ورِغَمَ: ذَلَّ عن كُرْهٍ، وأرْغَمَه الذُّلُّ.
      ـ مَرْغَمٍ ومَرْغِمٍ: الأنْفُ.
      ـ رغَّمَهُ تَرْغيماً: قال له رُغْماً رُغْماً.
      ـ راغِمٌ داغِمٌ: إتْباعٌ.
      ـ أرْغَمَهُ الله تعالى: أسْخَطَه،
      ـ وأدغَمَه: سَوَّدَه.
      ـ شاةٌ رَغْماءُ: على طَرَفِ أنْفها بياضٌ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها.
      ـ المِرْغامةُ: المُغْضِبَةُ لبَعْلِها.
      ـ الرَّغامُ: تُرابٌ لَيِّنٌ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها،
      ـ الرُّغامُ: لغةٌ في العينِ، أو لُثْغَةٌ.
      ـ المُراغَمَةُ: الهِجْرانُ، والتَّباعُد، والمُغاضَبةُ.
      ـ راغَمَهم: نابَذَهُم، وهَجَرَهُم، وعاداهُم.
      ـ تَرَغَّمَ: تَغَضَّبَ.
      ـ الرُّغامَى: زِيادةُ الكَبِدِ، لغةٌ في العينِ، ونَبْتٌ، لغةٌ في الرُّخامَى، والأنْفُ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ.
      ـ المُراغَمُ: المَذْهَبُ، والمَهْرَبُ، والحِصْنُ، والمُضْطَرَبُ.
      ـ رَغْمانُ: رَمْلٌ.
      ـ رُغَيْمانُ: موضع.
      ـ رُغَيْمٍ: اسْمٌ.
      ـ رَغَمْتُه: فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه.
      ـ المَرْغَمَةُ: لُعْبَةٌ لهم.
      ـ رُغامَةٍ: الطَّلِبةُ.
  14. رغم (المعجم مختار الصحاح)

    • ر غ م: الرَّغَامُ بالفتح التراب و أرْغَمَ الله أنفه ألصقه بالرَّغَامِ ومنه حديث عائشة رضي الله عنها في الخضاب {اسلتيه و أَرْغِمِيهِ} قلت معناه أهينيه وارمي به في التراب و المُرَاغَمَةُ المغاضبة يقال رَاغَمَ فلان قومه إذا نابذهم وخرج عليم و رَغَمَ فلان من باب قطع رَغْماً بالحركات الثلاث في راء المصدر إذا لم يقدر على الانتصاف و مَرْغَمَةً أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم {بعثت مرغمة} وتقول فعل ذلك على الرُّغْمِ من أنفه و رَغِمَ أنفي لله عز وجل قلت معناه ذل وانقاد لأن أمس به التراب و المَرَاغَمُ المذهب والمهرب ومنه قوله تعالى {يجد في الأرض مراغما كثيرا} قال الفراء المراغم المضطرب والمذهب في الأرض
  15. أرغمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أرغمَ يُرغم ، إرغامًا ، فهو مُرغِم ، والمفعول مُرغَم :-
      • أرغم اللهُ فلانًا أذلَّه :-أرغم أنفه: ألزقه بالرَّغام وهو التراب، - أرغم عدوَّه.
      • أرغم فلانًا على فعل الشَّيء: أجبره عليه :-أرغمه على الاستسلام، - شاهدٌ مُرغَم، - يستطيع المرء أن يقود حصانه إلى الماء، لكنه لا يستطيع أن يرغمه على الشرب [مثل] .
  16. رَغَمَ (المعجم الغني)
    • [ر غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَغَمْتُ، أَرْغَمُ، اِرْغَمْ، مصدر رَغْمٌ، مَرْغَمٌ، مَرْغَمَةٌ.
      1. :-رَغَمَ الوَلَدُ :- : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً.
      2. :-رَغَمَ خَادِمَهُ :- : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ.
      3. :-رَغَمَ أَنْفُهُ :-: ذَلَّ عَنْ كُرْهٍ.
      4. :-رَغَمَ الشَّيْءَ :- : أَلْصَقَهُ بِالتُّرابِ.
  17. أَرْغَمَ (المعجم الغني)
    • [رغ م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْغَمْتُ، أُرْغِمُ، أَرْغِمْ، مصدر إِرْغَامٌ.
      1. :-أَرْغَمَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِذَنْبِهِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا اقْتَرَفَ.
      2. :-أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ :-: أَذَلَّهُ.
      3. :-أَرْغَمَهُ الذُّلُّ :-: أَلزقَهُ بِالرَّغَامِ، أي التُّراب.
      4. :-أَرْغَمَتِ الغَنَمُ :-: سالَ رُغَامُهَا.
  18. رَغْم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • رَغْم :-
      مصدر رغَمَ ورغُمَ ورغِمَ
      • رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه، - على الرَّغْم من كذا/ بالرَّغم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه، - على رَغمِه/ على رَغمٍ منه/ على رَغْمِ أنفه: على كُرْهٍ.
  19. رغِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رغِمَ يَرغَم ، رَغَمًا ورَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغيم :-
      • رغِم الشَّخصُ رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب :-رَغِمَ أنفُه: دُعاء بالذلّ.
  20. برغشت (المعجم الأعشاب)
    • هو بالفارسية الثملول والغملول أيضاً وهو القنابري بالنبطية وسنذكره في حرف القاف.
  21. أَرْغَم (المعجم الرائد)
    • أرغم - إرغاما
      1- أرغمه : أذله. 2- أرغم : أنفه : أذله. 3- أرغمه : حمله على فعل شيء لا يحبه. 4- أرغمه الذل الصقه «بالرغام»، أي التراب. 5- أرغم : أهله : هجرهم على كره. 6- أرغم اللقمة من فمه القاها في التراب. 7- أرغمت الغنم أو الغزلان : سال «رغامها»، أي مخاطها.
  22. رغُم (المعجم الرائد)
    • رغم - يرغم ، رغما ورغما ومرغما ومرغمة
      1- رغم : ذل. 2- رغم : ذل مكرها. 3- رغمه : أذله. 4- رغم الشيء الصقه بالتراب. 5- رغم الشيء : كرهه، إحتقره.


  23. رَغَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَغَمَ رَغَمَ َ رَغْمًا، و مَرْغَمًا، ومَرْغَمَةً: ذَلَّ.
      و رَغَمَ ذل عن كَرْه.
      ويقال: رغَمَ أَنْفُه.
      وفي الحديث: حديث شريف وإنْ رغَمَ أَنفُ أبي الدَّرداءِ //.
      و رَغَمَ الشيءَ: أَلْصقَهُ بالتراب.
      و رَغَمَ فلانًا: قَسَرَهُ وأذَلَهُ.
  24. رَغِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَغِمَ رَغِمَ َ رَغَمًا: لَصِقَ بالتُّرَاب.
      و رَغِمَ ذَلَّ.
      وفي حديث معقل بن يسار: حديث شريف رغِمَ أَنْفِي لأَمر الله //.
      و رَغِمَ أُكْرِهَ عَلَى عمَلٍ.
      فهو رغِيمٌ. والجمع : رُغمَاءُ، ورِغام.
      وهي رغيمة. والجمع : رغائم.
  25. رَغِمَ (المعجم الغني)
    • [ر غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَغِمَ، يَرْغَمُ، مصدر رَغَمٌ.
      1. :-رَغِمَ أَنْفُهُ :- : لَصِقَ بِالتُّرابِ، اِنْقادَ عَنْ كُرْهٍ، أُكْرِهَ.
      2. :-رَغِمَ الرَّجُلُ :- : ذَلَّ. :-رَغِمَ أَنْفي لأَمْرِ اللَّهِ.
      3. :-رَغِمَ الرَّجُلَ :- : كَرِهَهُ.
      4. :-ما تَرْغَمُ مِنْ صاحِبِكَ :- : ما تَنْتَقِمُ مِنْهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: