وصف و معنى و تعريف كلمة برقال:


برقال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح برقال في معاجم اللغة العربية:



برقال

جذر [رقل]

  1. رَقْل: (اسم)
    • رَقْل : جمع رَقلة
  2. رَقلة: (اسم)
    • الجمع : رِقالٌ ، و رَقْلٌ
    • الرَّقْلَةُ : النَّخلةُ الطويلةُ
  3. أَرْقَلَ: (فعل)
    • أَرْقَلَ في سيرِه: أسْرَع
    • أَرْقَلَ إلى كذا وفيه: جَدَّ وأسْرَع
    • أَرْقَلَ النخلةُ: طالَتْ
  4. بَرقَلَ: (فعل)
    • بَرْقَلَ : كذب
    • بَرْقَلَ :تكلَّم كلاما لا يَتْبَعُه عملٌ


  5. مِرقال: (اسم)
    • المِرقالُ : السريعُ أو الكثيرُ الإرقالِ
    • وأبو المِرقالِ: كنيةُ الغُرابِ
  6. رِقال: (اسم)
    • رِقال : جمع رَقلة
  7. راقول: (اسم)
    • الجمع : رواقيلُ
    • الراقُولُ : حبلٌ يُصْعَدُ به النخلُ
  8. مَرَاقِيْلُ: (اسم)
    • مَرَاقِيْلُ : جمع مِرْقالُ
  9. رواقيلُ: (اسم)
    • رواقيلُ : جمع راقول
  10. مَرَاقلُ: (اسم)
    • مَرَاقلُ : جمع مُرْقِلَةُ


  11. مَرَاقلُ: (اسم)
    • مَرَاقلُ : جمع مُرْقِلُ
  12. بُرتُقال: (اسم)
    • جمع بُرْتُقالة:
    • شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْتُقالِيَّاتِ مِنَ الحَمْضِيَّاتِ، ثِمارُهُ لَذيذَةٌ، كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ، ذاتُ لَوْنٍ أَصْفَرَ مائِلٍ إلى الحُمْرَةِ، يَتَضَمَّنُ فِيتامِينَ(س)
    • برتقال أبو سُرَّة: أحد أنواع البرتقال الحلو، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله
  13. بَرَاقيلُ: (اسم)
    • بَرَاقيلُ : جمع بِرْقِيْلُ
  14. أَرْقَلَ النخلةُ:
    • طالَتْ.
  15. أَرْقَلَ إلى كذا وفيه:
    • جَدَّ وأسْرَع.
  16. أَرْقَلَ في سيرِه:
    • أسْرَع.


  17. برتقال أبو سُرَّة:
    • أحد أنواع البرتقال الحلو، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله.
  18. بُرتُقاليّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُرْتُقال
    • لونٌ برتقاليّ:ما كان بلون قشرة البرتقال
  19. بِرقيل : (اسم)
    • البِرْقِيلُ : القوس التي يُرْمَى بها البُنْدُق
,
  1. رقل
    • "الرَّقْلة مثل الرَّعْلة: النخلةُ التي فاتت اليد وهي فوق الجَبَّارة؛ قال الأَصمعي: إِذا فاتت النخلةُ يَد المتناوِل فهي جَبَّارة، فإِذا ارتفعت عن ذلك فهي الرَّقْلة، وجمعها رَقْلٌ ورِقالٌ؛ قال كثير: حُزيَتْ لي بحَزْم فَيْدة تُحْدى،كاليَهُودِيِّ من نَطاة الرِّقال أَراد كنخل اليهودي، ونَطاةُ خيبرُ.
      التهذيب: الرِّقال من نخيل نَطاة وهي عين بخيبر.
      قال ابن بري: ويقال رَقْلة ورَقْل؛ ومنه المثل: تَرى الفتْيان كالرَّقْل، وما يُدْريك بالدَّخْل.
      وفي حديث علي، عليه السلام: ولا تَقْطَعْ عليهم رَقْلة؛ الرَّقْلة: النخلة وجنسها الرَّقْل.
      وفي حديث جابر في غزوة خيبر: خرج رجل كأَنه الرَّقْل في يده حربة، وفي حديث أَبي حثمة: ليس الصَّقْر في رؤوس الرَّقْل الراسخات في الوَحْل؛ الصَّقْرُ: الدِّبسُ.
      والرَّاقول: حَبْل يُصْعَد به النخل في بعض اللغات وهو الحابُول والكَرُّ.
      والإِرْقال: ضرب من الخَبَب.
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: الإِرْقال والإِجْذام والإِجْماز سرعة سير الإِبل.
      وأَرْقَلَت الدابةُ والناقةُ إِرقالاً: أَسرعت.
      وأَرْقَل القومُ إِلى الحرب إِرْقالاً: أَسرعوا؛ قال النابغة:إِذا اسْتُنْزِلوا عنهنَّ للطَّعْن، أَرْقَلوا إِلى الموت إِرْقالَ الجِمالِ المَصاعِب وفي حديث قُسٍّ ذكر الإِرْقال، وهو ضرب من العَدْو فوق الخَبَب.
      وأَرْقَلَتِ الناقةُ تُرْقِل إِرقالاً فهي مُرْقِل ومِرْقالٌ؛ وفي قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: فيها على الأَيْن إِرْقالٌ وتَبْغِيل واستعاره أَبو حَيَّة النُّميري للرماح فقال: أَما إِنه لو كان غيرك أَرقلت إِليه القنا بالرّاعِفات اللّهازِم يعني الأَسنَّة.
      وأَرْقَل المَفازة: قَطَعها؛ قال العجاج: لاهُمَّ، ربَّ البيت والمُشَرَّق، والمُرْقِلاتِ كُلَّ سَهْبٍ سَمْلَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقد يكون قوله كُلَّ سَهْب منصوباً على الظرف.
      قال الأَزهري: قوله إِرْقالُ المفازة قَطْعُها خطأ، وليس بشيء، ومعنى قول العجاج: والمُرْقِلات كُلّ سَهْب ورَبّ المُرْقِلات، وهي الإِبل المسرعة، ونصب كل لأَنه جعله ظرفاً، أَراد ورب المُرْقِلات في كل سَهْب، وناقة مُرْقِل ومِرْقال: كثيرة الإِرْقال.
      ابن سيده: وناقة مِرْقال مُرْقِلة؛ قال طَرَفة:وإِني لأُمْضِي الهَمَّ، عِندَ احتضاره،بعَوْجاء مِرْقالٍ تروح وتغتدي والمِرْقال: لقب هاشم بن عُتْبة الزهري لأَن عَلِيًّا، عليه السلام، دفع إِليه الراية يوم صِفِّين فكان يُرْقِل بها إِرْقالاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَقْلَةُ
    • ـ رَقْلَةُ: النَّخْلَةُ فاتَتِ اليَدَ، ج: رَقْلٌ ورِقالٌ.
      ـ راقولُ: الحابولُ.
      ـ أرْقَلَ: أسْرَعَ،
      ـ أرْقَلَ المَفَازَةَ: قَطَعَها.
      ـ ناقةٌ مِرْقالٌ ومُرْقِلٌ، ومُرْقِلَةٌ: مُسْرِعَةٌ.
      ـ مِرْقالُ: هاشِمُ بنُ عُتْبَةَ، لأنَّ عَلِيّاً، رضي الله تعالى عنه، أعطاهُ الرايَةَ بِصِفِّينَ، فكان يُرْقِلُ بها.
      ـ أبو المِرْقالِ: كُنْيَةُ الزَّفَيانِ، واسْمُهُ: عَطاءُ بنُ أَسيدٍ أحَدُ بَني عُوافَةَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. المِرقالُ
    • المِرقالُ : السريعُ أو الكثيرُ الإرقالِ.
      يقال: جَملٌ مرقالٌ، وناقةٌ مرقالٌ.
      ويقال: هو مرقالٌ في النوازِل والحروبِ وغَيرهِما، أو إليها. والجمع : مراقِيلُ.
      وأبو المِرقالِ: كنيةُ الغُرابِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَرْقَلَ
    • أَرْقَلَ في سيرِه: أسْرَع.
      و أَرْقَلَ إلى كذا وفيه: جَدَّ وأسْرَع.
      و أَرْقَلَ النخلةُ: طالَتْ.
      فهو مُرقِل ، وهي مُرقِلةٌ، ومُرقِلٌ. والجمع : مَراقِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرْقَل
    • أرقل - إرقالا
      1- أرقل في سيره : أسرع. 2- أرقل الى الأمر أو فيه : جد وأسرع. 3- أرقل الصحراء : قطعها. 4- أرقلت النخلة : طالت.

    المعجم: الرائد

  6. الرَّقْلَةُ
    • الرَّقْلَةُ : النَّخلةُ الطويلةُ. والجمع : رِقالٌ، ورَقْلٌ.
      وفي المثل:

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الراقُولُ
    • الراقُولُ : حبلٌ يُصْعَدُ به النخلُ. والجمع : رواقيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بُرْتُقال
    • بُرْتُقال :-
      مفرد بُرْتُقالة:
      1 - (النبات) شجر صغير مثمر من جنس الموالح من فصيلة الحمضيّات أزهاره بيض عطرة الرائحة، وثمره حامض سكّري حلو الطعم مَهدُه بلاد الصين.
      2 - ثمر ذلك الشجر.
      برتقال أبو سُرَّة: (النبات) أحد أنواع البرتقال الحلو، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  9. رَقلة
    • رقلة
      1-نخلة طويلة، جمع : رقال ورقل

    المعجم: الرائد

  10. مِرقال
    • مرقال
      1-المرقال من الجمال أو النوق : السريع أو السريعة، جمع : مراقيل

    المعجم: الرائد

  11. بَرْقَلَ
    • بَرْقَلَ : كذب.
      و بَرْقَلَ تكلَّم كلاما لا يَتْبَعُه عملٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. راقول
    • راقول
      1-حبل يصعد به على النخل، جمع : رواقيل

    المعجم: الرائد

  13. برقل
    • البِرْقِيل: الجُلاهِق وهو الذي يَرْمي به الصبيانُ البُنْدقَ.
      ابن الأَعرابي: بَرْقَل الرجلُ إِذا كَذَب.

    المعجم: لسان العرب

  14. بُرْتُقالٌ
    • : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُرْتُقالِيَّاتِ مِنَ الحَمْضِيَّاتِ، ثِمارُهُ لَذيذَةٌ، كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ، ذاتُ لَوْنٍ أَصْفَرَ مائِلٍ إلى الحُمْرَةِ، يَتَضَمَّنُ فِيتامِينَ(س).

    المعجم: الغني

  15. بُرْتُقالِيَّةٌ
    • جمع: ـات. :-شَرِبَ بُرْتُقالِيَّةً :- : عَصِيرُ البُرْتُقالِ زائِدُ السُّكَّرِ والماءِ.

    المعجم: الغني

  16. رَاقُولٌ
    • جمع: رَوَاقِيلُ. : حَبْلٌ يُصْعَدُ بِهِ عَلَى النَّخْلِ.

    المعجم: الغني

  17. بَرقَل
    • برقل - برقلة
      1-كذب

    المعجم: الرائد

  18. بُرتُقال
    • برتقال
      1-شجر من الحمضيات طيب الثمر

    المعجم: الرائد

  19. برتقالة
    • برتقالة
      1-واحدة البرتقال

    المعجم: الرائد

  20. بَرْقَلَ
    • ـ بَرْقَلَ: كَذَبَ.
      ـ بِرْقيلُ: الجُلاهِقُ يُرْمَى به البُنْدُقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. برتقال أبو سرّة
    • (نت) أحد أنواع البرتقال الحلو، يكون دون بذور في العادة ويحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله.

    المعجم: عربي عامة

  22. برتقال أبو سرّة
    • (نت) نوع من البرتقال لا بذور له، يحمل ثمرة غير مكتملة في أسفله.

    المعجم: عربي عامة

  23. رقال
    • يقال على الحيوان المعروف وعلى نبات أيضاً ينفع من نهشته، فسمي باليونانية باسمه وهو فاليجقن

    المعجم: الأعشاب

  24. البُرْتقال
    • البُرْتقال : شجر صَغير مستديم الخضرة من الفصيلة السَّذبية من جنس الموالح.
      أزهاره بيض عطرة الرائحة، يُزرع لثمره، ومنْه ضروب كثيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى برقال في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كذب. و ـ تكلَّم كلاماً لا يَتْبَعُه عملٌ.البِرْقِيلُ: القوس التي يُرْمَى بها البُنْدُق. ( مع ).
المعجم الوسيط
في سيره: أسرَع. وـ إِِلى كذا وفيه: جدّ وأسرع. وـ النخلة: طالت. فهو مُرقِل، وهي مُرقِلة، ومُرقِل. ( ج ) مَراقل.( الرَّاقُولُ ): حبلٌ يُصْعَدُ به النخلُ. ( ج ) رواقيل.( الرَّقْلَةُ ): النّخلة الطويلة. ( ج ) رِقال، ورَقْل. وفي المثل: تَرَى الفِتْيَانَ كالرَّقْلِ وما يدريك بالدَّخلِ( المِرْقالُ ): السريعُ أَو الكثيرُ الإِرقال. يُقال: جملٌ مِرقال، وناقةٌ مِرقال. ويُقال: هو مرقالٌ في النوازل والحروب وغيرهما، أَو إِليها. ( ج ) مراقيل. وأبو المِرْقال: كنية الغراب.
الصحاح في اللغة
 الرَقْلَةُ مثل الزَعْلَة، والجمع الرِقالُ، وهي الطِوال من النخل. والإرْقالُ: ضربٌ من الخَبَب. وقد أَرْقَلَ البعيرُ. وناقةٌ مُرْقِلٌ ومِرْقالٌ، إذا كانت كثيرة الإرْقالِ. والراقولُ: حبلٌ يُصْعَدُ به النخل، وهو الحابولُ، والكَرُّ.
تاج العروس

بَرْقَلَ بَرقَلَةً أهمله الجوهري وقال ابنُ الأعرابِي : أي كَذَبَ وقال الخَلِيلُ : البَرْقَلَةُ : كلامٌ لا يَتْبَعُه فِعْلٌ مأخوذٌ مِن البَرْقِ الذي لا مَطَرَ معه ومنه قولهم : لا تُبَرْقِلْ علينا : أي فهو من الألفاظِ المَنحُوتة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : البِرْقِيلُ بالكسرِ لا أحسَبُه عَرَبيّاً مَحْضاً وهو الجُلاهِقُ الذي يُرمَى بِه أي يَرْمِي به الصِّبيانُ البُنْدُق . وفي شِفاء الغَلِيل : بِرْقِيلُ : هو قَوْسُ البُنْدُقِ مُعَرَّبٌ . قلتُ : وهو الذي تُسمِّيه العامَّة : البِرْقِلَة والفِرْقِلَة بالباء والفاء . ومَرَّ الجلاهِقُ في مَوضعِه وفُسِّر هناك بالبُنْدُقِ فتأمَّلْ ذلك

تاج العروس

الرَّقْلَةُ مِثْلُ الَّعْلَةِ : النَّخْلَةُ التي فَاتِتِ الْيَدَ أي يَدَ المُتَناوِل وهي فَوْقَ الجَبَّارَةِ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إذا فاتَتِ النَّخْلَةُ يَدَ المُتناوِلِ فهي جَبَّارَةٌ فإذا ارْتَفَعتْ عن ذلك فهي الرَّقْلَةُ ج : رَقْلٌ ورِقَالٌ ومنه الْمَثَلُ :

تَرَى الفِتْيانَ كالرَّقْلِ ... وما يُدْرِيكَ بالدَّخْلِ وفي حديثٍ : خَرَجَ كَأَنَّهُ الرَّقْلُ في يَدِهِ حَرْبَةٌ . وشاهِدُ الرَّقالِ قَوْلُ كُثَيِّرٍ :

حُزِيتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُهْدى ... كالْيَهُودِيِّ مِن نَطاةِ الرِّقالِ والرَّاقُولُ : حَبْلٌ يُصْعَدُ به النَّخْلُ في بعَضِ اللُّغاتِ وهوَ الْحَابُولُ والْكَرُّ . وأَرْقَلَ : أَسْرَعَ وقد أَرْقَلَتِ النَّاقَةُ إِرْقالاً وقيلَ : الإِرْقالُ ضَرْبٌ مِنَ الخَبَبِ ورَوَى أَبو عُبَيْدٍ عن أصْحابِهِ : الإِرْقالُ والإِجذامُ والإِجْمازُ : سُرْعَةُ سَيْرِ الإبل . وفي حديثِ قُسٍّ ذِكْرُ الإِرْقالِ وهو ضَرْبٌ مِن العَدْوِ فَوْقَ الخَبَبِ وقالَ النَّابِغَةُ :

" إذا اسْتُنْزِلُوا للطَّعْنِ عَنْهُنَّ أَرْقَلُواإلَى المَوْتِ إِرْقالَ الجِمالِ المَصاعِبِ وفي قصِيدَةِ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ :

" فيها عَلى الأَيْنِ إِرْقالٌ وتَبْغِيلُ وأَرْقَلَ الْمَفازَةَ : قَطَعَها قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ لِلْعَجَّاجِ :

" لاَهُمَّ رَبَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ

" والمُرْقِلاَتِ كُلَّ سَهْبٍ سَمْلَقِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا خَطَأٌ مِن اللَّيْثِ ومعنَى قَوْلِ العَجَّاجِ : أي وَرَبِّ الْمُرْقِلاَتِ في كُلِّ سَهْبٍ وهي الإبِلُ المُسْرِعَةُ ونَصَبَ كُلَّ لأَنَّهُ جَعَلَهُ ظَرْفاً ونَبَّهَ عليه ابنُ سِيدَه أيضاً فتَقْلِيدُ المُصَنِّفِ اللَّيْثَ في هذا الحَرْفِ غيرُ وَجِيهٍ فاعْلَمْ ذلك . وناقَةٌ مِرْقَالٌ كمِحْرَابٍ ومُرْقِلٌ ومُرْقِلَةٌ كمُحْسِنٍ ومُحْسِنَةٍ : مُسْرِعَةٌ الأخِيرَةُ عن ابنِ سِيدَه أي كَثِيرَةُ الإِرْقالِ قالَ طَرَفَةُ :

وإنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عندَ احْتِضارِهِ ... بِعَوْجَاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدِي

والْمِرْقالُ : لَقَبُ هاشِمِ بنِ عُتْبَةَ ابنِ أبي وَقَّاصٍ الزُّهِرِيِّ ابنِ أخي سَعْدٍ من مُسْلِمَةِ الفَتْحِ لأَنَّ عَلِيَّاً رَضِيَ اللهُ تَعلى عَنْهُ أَعْطَاهُ الرَّايَةَ بِصِفِّينَ فكانَ يُرْقِلُ بها أي يُسْرِعُ وقد قُتِلَ بِصِفِّينَ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنه . وأبو المِرْقالِ : كُنْيَةُ الزَّفَيَانِ وهو لَقَبٌ واسْمُهُ عَطاءُ بنُ أَسِيدٍ أَحَدُ بَنِي عُوافَةَ وسيَأْتِي في ز ف ي إن شاء اللهُ تَعالى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : نُوقٌ مَرَاقِيلُ وأَرْقَلُوا في الحَرْبِ : أَسْرَعُوا وهو مَجازٌ . وفُلانٌ يَرْقُلُ في الأمورِ وهو مِرْقالٌ واسْتَعارَ أبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُ الإِرْقالَ لِلرِّماحِ فقالَ :

أَمَا إِنَّهُ لو كانَ غَيْرُكَ أَرْقَلَتْ ... إِليهِ الْقَنا بالرَّاعِفاتِ اللَّهازِمِ يَعْنِي الأَسِنَّةَ . وقالَ الفَرَّاءُ : فرات بارقلى ثلاثة أسْماءٍ جُعِلَتْ اسْماً واحداً وليسَ لهُ نَظِيرٌ

تاج العروس

الفُرافِلُ كعُلابِطٍ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال الليثُ : فُرافِلُ : سَويقُ يَنْبُوتِ عُمانَ هكذا نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فرقل

الفَرْقِلَّةُ بالفَتْح وكسرِ القافِ وتشديدِ اللامِ : هذه التي يُرمى بها الحَجَر وهي عامِّيَّة ويكنونَ به أيضاً عن الواغِلِ : الذي يتدَخَّلُ في كلِّ أمرٍ

لسان العرب
الرَّقْلة مثل الرَّعْلة النخلةُ التي فاتت اليد وهي فوق الجَبَّارة قال الأَصمعي إِذا فاتت النخلةُ يَد المتناوِل فهي جَبَّارة فإِذا ارتفعت عن ذلك فهي الرَّقْلة وجمعها رَقْلٌ ورِقالٌ قال كثير حُزيَتْ لي بحَزْم فَيْدة تُحْدى كاليَهُودِيِّ من نَطاة الرِّقال أَراد كنخل اليهودي ونَطاةُ خيبرُ التهذيب الرِّقال من نخيل نَطاة وهي عين بخيبر قال ابن بري ويقال رَقْلة ورَقْل ومنه المثل تَرى الفتْيان كالرَّقْل وما يُدْريك بالدَّخْل وفي حديث علي عليه السلام ولا تَقْطَعْ عليهم رَقْلة الرَّقْلة النخلة وجنسها الرَّقْل وفي حديث جابر في غزوة خيبر خرج رجل كأَنه الرَّقْل في يده حربة وفي حديث أَبي حثمة ليس الصَّقْر في رؤوس الرَّقْل الراسخات في الوَحْل الصَّقْرُ الدِّبسُ والرَّاقول حَبْل يُصْعَد به النخل في بعض اللغات وهو الحابُول والكَرُّ والإِرْقال ضرب من الخَبَب وروى أَبو عبيد عن أَصحابه الإِرْقال والإِجْذام والإِجْماز سرعة سير الإِبل وأَرْقَلَت الدابةُ والناقةُ إِرقالاً أَسرعت وأَرْقَل القومُ إِلى الحرب إِرْقالاً أَسرعوا قال النابغة إِذا اسْتُنْزِلوا عنهنَّ للطَّعْن أَرْقَلوا إِلى الموت إِرْقالَ الجِمالِ المَصاعِب وفي حديث قُسٍّ ذكر الإِرْقال وهو ضرب من العَدْو فوق الخَبَب وأَرْقَلَتِ الناقةُ تُرْقِل إِرقالاً فهي مُرْقِل ومِرْقالٌ وفي قصيد كعب بن زهير فيها على الأَيْن إِرْقالٌ وتَبْغِيل واستعاره أَبو حَيَّة النُّميري للرماح فقال أَما إِنه لو كان غيرك أَرقلت إِليه القنا بالرّاعِفات اللّهازِم يعني الأَسنَّة وأَرْقَل المَفازة قَطَعها قال العجاج لاهُمَّ ربَّ البيت والمُشَرَّق والمُرْقِلاتِ كُلَّ سَهْبٍ سَمْلَق قال ابن سيده وقد يكون قوله كُلَّ سَهْب منصوباً على الظرف قال الأَزهري قوله إِرْقالُ المفازة قَطْعُها خطأ وليس بشيء ومعنى قول العجاج والمُرْقِلات كُلّ سَهْب ورَبّ المُرْقِلات وهي الإِبل المسرعة ونصب كل لأَنه جعله ظرفاً أَراد ورب المُرْقِلات في كل سَهْب وناقة مُرْقِل ومِرْقال كثيرة الإِرْقال ابن سيده وناقة مِرْقال مُرْقِلة قال طَرَفة وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عِندَ احتضاره بعَوْجاء مِرْقالٍ تروح وتغتدي والمِرْقال لقب هاشم بن عُتْبة الزهري لأَن عَلِيًّا عليه السلام دفع إِليه الراية يوم صِفِّين فكان يُرْقِل بها إِرْقالاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: