وصف و معنى و تعريف كلمة بركعة:


بركعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و كاف (ك) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بركعة في معاجم اللغة العربية:



بركعة

جذر [ركع]

  1. بَركع : (فعل)
    • بَركع : سقط على ركبتيه
    • بَركع قام على أربع
    • بَركع الرجلَ: صرعه
    • بَركع الشيءَ: قطعه
  2. بُركُع : (اسم)
    • البُرْكُعُ : القصير من الإبل والرجال
    • البُرْكُعُ المسترخي القوائم في ثِقَل
,
  1. بركع (المعجم لسان العرب)
    • "بَرْكَعَه وكَرْبَعَه فتبَرْكَع: صرَعه فوقع على اسْتِه؛ قال رؤبة:ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تبَرْكَعا على اسْتِه، زَوْبَعَةً أَو زَوْبَع؟

      ‏قال ابن بري: هكذا ذكره ابن دريد زوبعة، بالزاي، وصوابه رَوبعة أَو روبعا، بالراء، وكذلك هو في شعر رُؤبة، وفسر بأَنه القصير الحقير، وقيل الضعيف، وقيل القصيرُ العُرقوبِ، وقيل الناقص الخَلْقِ.
      وبَرْكَعَ الرجلُ على ركبتيه إِذا سقط عليهما.
      والبَرْكعةُ: القِيام على أَربع، وتَبَرْكعت الحَمامةُ للحمامة الذكر؛

      وأَنشد: هَيْهاتَ أَعْيا جَدُّنا أَن يُصْرَعا،ولو أَرادوا غيرَه تَبَرْكَعا وبَرْكَعْت الرجل بالسيف إِذا ضربته.
      والبُرْكُعُ: القصير من الإِبل خاصّة.
      والبُرْكُعُ: المُسْتَرْخِي القوائمِ في ثِقَل.
      وجوعٌ بُرْكُوعٌ وبَركوع، بفتح الباء.
      "
,


  1. بَرَكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرَكَةُ : النَّماءُ والزيادةُ ، والسَّعادَةُ .
      ـ تَبْريكُ : الدُّعاءُ بها .
      ـ بَريكٌ : مُبارَكٌ فيه . وبارَكَ اللّهُ لَكَ ، وفيكَ ، وعليكَ ، وبارَكَكَ ،
      ـ بارِكْ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ : أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ .
      ـ تَبَارَكَ اللّهُ : تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى ،
      ـ تَبَارَكَ بالشيءِ : تَفاءَلَ به .
      ـ بَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً : اسْتَناخَ ، كبَرَّكَ ، وأبْرَكتُه ، وثَبَتَ ، وأقامَ .
      ـ بَرْكُ : إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ ، وإنْ كانت أُلوفاً ، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ ، أو الكَثيرةُ ، الواحِدُ : بارِكٌ ، وهي : بارِكَةٌ ، ج : بُروكٌ ، والصَّدْرُ ، كالبِرْكَةِ .
      ـ رجُلٌ مُبْتَرِكٌ : مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ .
      ـ بُرَكٌ : بارِكٌ على الشيءِ .
      ـ بِرْكَةُ : أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها ، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ ، كالبَرْكِ ، أو جَمْعُ البَرْكِ ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ .
      ـ بَرْكِ ، للإِنْسانِ ، وبِرْكَةُ : لما سواهُ ، أو البَرْكُ : باطِنُ الصَّدْرِ ،
      ـ بِرْكَةُ : ظاهِرُهُ ، والحَوْضُ ، كالبِرْكِ ، ج : بِرَكُ ، ونَوْعٌ من البُروكِ ، والشاةُ الحَلوبَةُ ، والاثْنَتانِ : بِرْكَتانِ ، ج : بِرْكاتٌ ، ومُسْتَنْقِعُ الماءِ ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ ،
      ـ بُرْكَةُ : طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ ، ج : بُرَكُ وأَبْراكُ وبُرْكانُ وبِرْكانُ ، والضَّفادِعُ ، والحَمالَةُ ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها ، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ .
      ـ بُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ : رَوَى عن مَكْحولٍ .
      ـ بَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ ابْتَرَكوا : جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا ، وهي البَروكاءُ ، كجَلُولاءَ ، والبَرَاكاءُ ،
      ـ ابْتَرَكوا في العَدْوِ : أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ ، والاسْمُ : البُروكُ ،
      ـ ابْتَرَكَ الصَّيْقَلُ : مالَ على المِدْوَسِ ،
      ـ ابْتَرَكَ السَّحابَةُ : اشْتَدَّ انْهلالُها ،
      ـ ابْتَرَكَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها ، كَبَرَكَتْ ،
      ـ ابْتَرَكَ في عِرْضِهِ ، وعليه : تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ .
      ـ بَروكُ : امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ ،
      ـ بُروكُ : الخَبيصُ ، والاسْمُ منه : البَريكَةُ ،
      ـ بَريكُ : الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ .
      ـ بِراكُ : سَمَكٌ له منَاقيرُ ، جَمْعُهُما : بُرْكٌ .
      ـ بَرَكَ بُروكاً : اجْتَهَدَ .
      ـ بَراكُ : ابْرُكُوا .
      ـ بُراكِيَّةُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ .
      ـ بِرْكانُ : شَجَرٌ ، أو الحَمْضُ ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ ، أو من دِقِّ النَّبتِ ، الواحِدَةُ : بِرْكانَةُ ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ : بُرَكٌ وبِرْكانُ .
      ـ بُرْكانُ : أبو صالِحٍ التابِعِيُّ ،
      ـ بَرَّكانُ وبَرَّكانِيُّ وبَرْنَكانُ وبَرْنَكانِيُّ : يقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ ، ج : بَرانِكُ .
      ـ بَـرْكُ الغَـمادِ ، وبِرْكُ : موضع باليَمنِ ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ .
      ـ بَرْكٌ ، وبَرَكُ : موضع ،
      ـ بِرْكُ : موضع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ ، ووادٍ بالمَجازةِ ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ بِرْكُ النَّخْلِ ، وبِرْكُ التِّرْياعِ : مَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ طَرَفُ البِرْكِ : موضع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ ،
      ـ بِرْكَةُ : بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ .
      ـ بِرْكَةُ الخَيْزُرانِ : بفَلَسْطِينَ .
      ـ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ : ببَغْدادَ .
      ـ بِرْكَةُ الحَبَشِ ، وبِرْكَةُ الفِيلِ ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ : كلُّها بِمِصْرَ .
      ـ بُرَيْكُ : بلد باليَمامةِ ، وجَماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ بُرَيْكانِ : أخَوانِ من فُرْسانِهِم ، وهُمَا : بارِكٌ وبُرَيْكٌ .
      ـ يومُ البُرَيْكَيْنِ : من أيامِهِم .
      ـ بَرْكُوتُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ بِرَكُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ مُبَارَكُ : نَهْرٌ بالبَصْرَةِ ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ .
      ـ مُبارَكَةُ : قرية بخُوارَزْمَ .
      ـ مُبارَكِيَّةُ : قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ .
      ـ مَبْرَكُ : موضع بِتهامَةَ ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، لما قَدِمَ .
      ـ مَبْرَكانِ : موضع .
      ـ تِبْراكٌ : موضع .
      ـ بُرَكُ : اسمُ ذي الحِجَّةِ ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ ، والجبَانُ ، والكابوسُ ، كالباروك فيهما .
      ـ بارَكَ عليه : واظَبَ .
      ـ تَبَرَّكَ به : تَيَمَّنَ .
      ـ بَرْوكَةُ : القُنْفُذَةُ .
      ـ مُبْرِكَةُ : اسمُ النارِ .
      ـ بُورَكُ : البُورَقُ .
  2. بُرْكُعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُرْكُعُ : الرجلُ القصيرُ ، وفَصِيلٌ لا يَصِلُ عُنُقُه إلى الأرضِ .
      ـ بَرْكَعَ : قَطَعَ ، وصَرَعَ ، وقامَ على أربعٍ ، وسَقَطَ على رُكْبَتَيْه .
      ـ تَبَركعَ : وقَعَ .
      ـ جُوعٌ بُرْكُوعٌ : كبُرْقُوعٍ زنَةً ومعنًى .
  3. مَرُؤَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .
  4. رَجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .


  5. كشت بركشت (المعجم الأعشاب)
    • تأويله بالفارسية زرع على زرع ومنهم من يسميه سوار السند والهند مجهول يسمى سوار الأكراد
  6. الشيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
  7. بَركع (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَركع : سقط على ركبتيه .
      و بَركع قام على أربع .
      و بَركع الرجلَ : صرعه .
      و بَركع الشيءَ : قطعه .
  8. البُرْكُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْكُعُ : القصير من الإبل والرجال .
      و البُرْكُعُ المسترخي القوائم في ثِقَل .
  9. الرَّجُلُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
  10. الرَّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
  11. الرِّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
  12. استثمار الرجل الحصيف (المعجم مالية)
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
  13. ‏ حرمة الرجل (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏ امرأته ‏
  14. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏
  15. المرأة (المعجم عربي عامة)
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].
  16. ‏ حج المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏
  17. ‏ أجر المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ صداقها ومهرها ‏


  18. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏
  19. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏
  20. ‏ إمامة المرأة النساء ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏
  21. ‏ حبس الصداق عن المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ منعه عنها ‏


  22. هَلَم (المعجم الرائد)
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».
  23. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏
  24. بركع (المعجم لسان العرب)
    • " بَرْكَعَه وكَرْبَعَه فتبَرْكَع : صرَعه فوقع على اسْتِه ؛ قال رؤبة : ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تبَرْكَعا على اسْتِه ، زَوْبَعَةً أَو زَوْبَع ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا ذكره ابن دريد زوبعة ، بالزاي ، وصوابه رَوبعة أَو روبعا ، بالراء ، وكذلك هو في شعر رُؤبة ، وفسر بأَنه القصير الحقير ، وقيل الضعيف ، وقيل القصيرُ العُرقوبِ ، وقيل الناقص الخَلْقِ .
      وبَرْكَعَ الرجلُ على ركبتيه إِذا سقط عليهما .
      والبَرْكعةُ : القِيام على أَربع ، وتَبَرْكعت الحَمامةُ للحمامة الذكر ؛

      وأَنشد : هَيْهاتَ أَعْيا جَدُّنا أَن يُصْرَعا ، ولو أَرادوا غيرَه تَبَرْكَعا وبَرْكَعْت الرجل بالسيف إِذا ضربته .
      والبُرْكُعُ : القصير من الإِبل خاصّة .
      والبُرْكُعُ : المُسْتَرْخِي القوائمِ في ثِقَل .
      وجوعٌ بُرْكُوعٌ وبَركوع ، بفتح الباء .
      "
  25. برك (المعجم لسان العرب)
    • " البَرَكة : النَّماء والزيادة .
      والتَّبْريك : الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة .
      يقال : بَرَّكْتُ عليه تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك .
      وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه : وضع فيه البَرَكَة .
      وطعام بَرِيك : كأنه مُبارك .
      وقال الفراء في قوله رحمة الله وبركاته عليكم ، قال : البركات السعادة ؛ قال أبو منصور : وكذلك قوله في التشهد : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، لأن من أسعده الله بما أسعد به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقد نال السعادة المباركة الدائمة .
      وفي حديث الصلاة على النبي ، صلى الله عليه وسلم : وبارِكْ على محمد وعلى آل محمد أي أَثْبِتْ له وأدم ما أعطيته من التشريف والكرامة ، وهو من بَرَكَ البعير إذا أناخ في موضع فلزمه ؛ وتطلق البَرَكَةُ أيضاً على الزيادة ، والأَصلُ الأَولُ .
      وفي حديث أم سليم : فحنَّكه وبَرَّك عليه أي دعا له بالبركة .
      ويقال : باركَ الله لك وفيك وعليك وتَبَارك الله أي بارك الله مثل قاتَلَ وتَقاتَلَ ، إلا أن فاعلَ يتعدى وتفاعلَ لا يتعدى .
      وتَبَرّكْتُ به أي تَيَمَّنْتُ به .
      وقوله تعالى : أن بُورِكَ مَنْ في النار ومَنْ حولَها ؛ التهذيب : النار نور الرحمن ، والنور هو الله تبارك وتعالى ، ومَنْ حولها موسى والملائكة .
      وروي عن ابن عباس : أن برك من في النار ، قال الله تعالى : ومَنْ حولها الملائكة ، الفراء : إنه في حرف أُبَيٍّ أن بُورِكَت النارُ ومنْ حولها ، قال : والعرب تقول باركَكَ الله وبارَكَ فيك ، قال الأَزهري : معنى بَرَكة الله عُلُوُّه على كل شيء ؛ وقال أبو طالب بن عبد المطلب : بُورِكَ المَيِّتُ الغريبُ ، كما بُو رك نَضْحُ الرُّمَّان والزيتون وقال : بارَك فيك اللهُ من ذي ألِّ وفي التنزيل العزيز : وبارَكْنا عليه .
      وقوله : بارَكَ الله لنا في الموت ؛ معناه بارك الله لنا فيما يؤدينا إليه الموت ؛ وقول أبي فرعون : رُبَّ عجوزٍ عِرْمس زَبُون ، سَرِيعة الرَّدِّ على المسكين تحسب أنَّ بُورِكاً يكفيني ، إذا غَدَوتُ باسِطاً يَميني جعل بُورِك اسماً وأعربه ، ونحوٌ منه قولهم : من شُبٍّ إلى دُبٍّ ؛ جعله اسماً كدُرٍّ وبُرٍّ وأعربه .
      وقوله تعالى يعني القرآن : إنا أنزلناه في ليلة مُباركةٍ ، يعني ليلة القدر نزل فيها جُملةً إلى السماء الدنيا ثم نزل على سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً بعد شيء .
      وطعام بَرِيكٌ : مبارك فيه .
      وما أبْرَكَهُ : جاء فعلُ التعجب على نية المفعول .
      وتباركَ الله : تقدَّس وتنزه وتعالى وتعاظم ، لا تكون هذه الصفة لغيره ، أي تطَهَّرَ .
      والقُدْس : الطهر .
      وسئل أبو العباس عن تفسير تبارَكَ اللهُ فقال : ارتفع .
      والمُتبارِكُ : المرتفع .
      وقال الزجاج : تبارَكَ تفاعَلَ من البَرَكة ، كذلك يقول أهل اللغة .
      وروى ابن عباس : ومعنى البَرَكة الكثرة في كل خير ، وقال في موضع آخر : تَبارَكَ تعالى وتعاظم ، وقال ابن الأَنباري : تبارَكَ الله أي يُتَبَرَّكُ باسمه في كل أمر .
      وقال الليث في تفسير تبارَكَ الله : تمجيد وتعظيم .
      وتبارَكَ بالشيء : تَفاءَل به .
      الزجاج في قوله تعالى : وهذا كتاب أنزلناهُ مبارك ، قال : المبارك ما يأتي من قِبَله الخير الكثير وهو من نعت كتاب ، ومن ، قال أنزلناه مباركاً جاز في غير القراءة .
      اللحياني : بارَكْتُ على التجارة وغيرها أي واظبت عليها ، وحكى بعضهم تباركتُ بالثعلب الذي تباركتَ به .
      وبَرَكَ البعير يَبْرُكُ بُروكاً أي استناخ ، وأبرَكته أنا فبَرَكَ ، وهو قليل ، والأكثر أنَخْتُه فاستناخ .
      وبَرَكَ : ألقى بَرْكَهُ بالأرض وهو صدره ، وبَرَكَتِ الإبل تَبْرُكُ بُروكاً وبَرَّكْتُ :، قال الراعي : وإن بَرَكَتُ منها عجاساءُ جلَّةٌ ، بمَحِّْنيَةٍ ، أجلَى العِفاسَ وبَرْوَعا وأبرَكَها هو ، وكذلك النعامة إذا جَثَمَتْ على صدرها .
      والبَرْكُ : الإبل الكثيرة ؛ ومه قول متمم بن نُوَيْرَةَ : إذا شارفٌ منهنَّ قامَتْ ورجعَّتْ حَنِيناً ، فأبكى شَجْوُها البَرْكَ أجمعا والجمع البُرُوك ، والبَرْكُ جمع باركٍ مثل تَجْرٍ وتاجر ، والبَرْكُ : جماعة الإبل الباركة ، وقيل : هي إبل الجِواءِ كلُّها التي تروح عليها ، بالغاً ما بلغَتْ وإن كانت ألوفاً ؛ قال أبو ذؤيب : كأن ثِقالَ المُزنِ بين تُضارِعٍ وشابَةَ بَرْكٌ ، من جُذامَ ، لَبِيجُ لَبيجٌ : ضارب بنفسه ؛ وقيل : البَرْك يقع على جميع ما برك من جميع الجِمال والنُّوقِ على الماء أو الفَلاة من حر الشمس أو الشبع ، الواحد بارِكٌ والأُنثى باركة .
      التهذيب : الليث البَرْكُ الإبل البُرُوك اسم لجماعتها ؛ قال طرفة : وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أثارَتْ مَخافَتِي بَوَاديَها ، أمشي بعَضْبٍ مُجَرَّد

      ويقال : فلان ليس له مَبْرَكُ جَمَلٍ .
      وكل شيء ثبت وأقام ، فقد بَرَكَ .
      وفي حديث علقمة : لا تَقْرَبْهم فإن على أبوابهم فِتَناً كَمبارِك الإبل ؛ هو الموضع الذي تبرك فيه ، أراد أنها تُعْدِي كما أن الإبل الصحاح إذا أنيخت في مَبارك الجَرْبَى جَرِبَتْ .
      والبِرْكة : أن يَدِرّ لبَنُ الناقة وهي باركة فيقيمَها فيحلبها ؛ قال الكميت : وحَلَبْتُ بِرْكتها اللَّبُو ن ، لَبون جُودِكَ غير ماضِرْ ورجل مُبْتَرِكٌ : معتمِد على الشيء مُلِجٌّ ؛

      قال : وعامُنا أعْجَبَنا مُقَدَّمُهُ ، يُدْعَى أبا السَّمْح وقِرْضابٌ سِمُهْ ، مُبْتَرِكٌ لكل عَظْمٍ يَلْحُمُهْ ورجل بُرَكٌ : بارِكٌ على الشيء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : بُرَكٌ على جَنْبِ الإناء مُعَوَّدٌ أكل البِدَانِ ، فلَقْمُه مُتدارِكُ الليث : البِرْكةُ ما وَلِيَ الأَرض من جلد بطن البعير وما يليه من الصدر ، واشتقاقه من مَبْرَك البعير ، والبَرْكُ كَلْكل البعير وصدره الذي يعدُوك .
      به الشيء تحته ؛ يقال : حَكَّه ودكَّه وداكه بِبَرْكه ؛ وأنشد في صفه الحرب وشدتها : فأقْعَصَتُهمْ وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ ، وأعْطَتِ النّهْبَ هَيَّانَ بن بَيَّانِ والبَرْك والبِرْكةُ : الصدر ، وقيل : هو ما ولي الأرض من جلد صدر البعير إذا بَرَك ، وقيل : البَرْك للإنسان والبِرْكة لِما سوى ذلك ، وقيل : البَرْك الواحد ، والبِركة الجمع ، ونظيره حَلْي وحِلْية ، وقيل : البَرْكُ باطن الصدر والبِركة ظاهره ؛ والبِرْكة من الفرس الصدر ؛ قال الأَعشى : مُسْتَقْدِم البِرْكَة عَبْل الشَّوَى ، كَفْتٌ إذا عَضَّ بفَأسِ اللِّجام الجوهري : البَرْكُ الصدر ، فإذا أدخلت عليه الهاء كسرت وقلت بِرْكة ؛ قال الجعدي : في مِرْفَقَيْهِ تَقاربٌ ، ولَهُ بِرْكَةُ زَوْرٍ كَجبأة الخَزَمِ وقال يعقوب : البَرْكُ وسط الصدر ؛ قال ابن الزِّبَعْرى : حين حَكَّتْ بقُباءٍ بَرْكَها ، واسْتَحَرَّ القتل في عَبْدِ الأَشَلّ وشاهد البِرْكة قول أبي دواد : جُرْشُعاً أعْظَمُه جَفْرَتُه ، ناتِئُ البِرْكةِ في غير بَدَدْ وقولهم : ما أحسن بِرْكَة هذه الناقة وهو اسم للبُروك ، مثل الرِّكبة والجِلْسة .
      وابْتَرك الرجل أي ألقى بِرْكه .
      وفي حديث علي بن الحسين : ابْتَرَكَ الناسُ في عثمان أي شتموه وتنقَّصوه .
      وفي حديث علي : ألقت السحابُ بَرْكَ بَوانِيها ؛ البَرْكُ الصدر ، والبَوانِي أركان البِنْية .
      وابْتَرَكْتُه إذا صرَعته وجعلته تحت بَرْكك .
      وابْتَرَك القوم في القتال : جَثَوْا على الرُّكَب واقتتلوا ابتِراكاً ، وهي البَرُوكاءُ والبُرَاكاءُ .
      والبَراكاءُ : الثَّبات في الحرب والجِدّ ، وأصله من البُروك ؛ قال بشر بن أبي خازم : ولا يُنْجي من الغَمَراتِ إلاَّ بَرَاكاءُ القتال ، أو الفِرار والبَراكاءُ : ساحة القتال .
      ويقال في الحرب : بَراكِ براكِ أي ابْرُكوا .
      والبُرَاكِيَّة : ضرب من السفن .
      والبُرَكُ والبارُوك : الكابُوس وهو النِّيدِلانُ ، وقال الفرّاء : بَرَّكانِيٌّ ، ولا يقال بَرْنَكانيّ .
      وبَرْك الشتاء : صدره ؛ قال الكميت : واحْتَلَّ برْكُ الشتاء مَنْزِلَه ، وبات شيخ العِيالِ يَصْطَلِب ؟

      ‏ قال : أراد وقت طلوع العقرب وهو اسم لعدَّة نجوم : منها الزُّبانَى والإكْلِيلُ والقَلْبُ والشَّوْلة ، وهو يطلع في شدة البرد ، ويقال لها البُرُوك والجُثُوم ، يعني العقرب ، واستعار البَرْكَ للشتاء أي حل صَدر الشتاء ومعظمه في منزله ، يصف شدة الزمان وجَدّبه لأن غالب الجدب إنما يكون في الشتاء .
      وبارَكَ على الشيء : واظب .
      وأبْرَكَ في عَدْوه : أسرع مجتهداً ، والاسم البُروك ؛

      قال : وهنَّ يَعْدُون بنا بُروكا أي نجتهد في عدوها .
      ويقال : ابْتَرَكَ الرجل في عرض أخيه يُقَصِّبُه إذا اجتهد في ذمه ، وكذلك الابتِراك في العدو والاجتهاد فيه ، ابْتَرَكَ أي أسرع في العَدْو وجدَّ ؛ قال زهير : مَرّاً كِفاتاً ، إذا ما الماءُ أسْهَعلَها ، حتى إذا ضُربت بالسوط تَبْتَرِكُ وابْتِراكُ الفرس : أن يَنْتَحِي على أحد شقيه في عَدْوه .
      وابْتَرَكَ الصَّيقَلُ : مال على المِدْوَسِ في أحد شقيه .
      وابتركت السحابة : اشتدّ انهلالها .
      وابْتَرَكت السماء وأبركت : دام مطرها .
      وابْتَركَ السحابُ إذا ألَحّ بالمطر .
      وابْتَرَكَ في عَرْض الحَبل : تَنَقّصه .
      ابن الأَعرابي : الخَبِيصُ يقال له البُرُوك ليس الرُّبُوك .
      وقال رجل من الأَعراب لامرأته : هل لكِ في البُرُوك ؟ فأجابته : إن البُرُوك عمل الملوك ؛ والاسم منه البَرِيكة ، وعمله البُرُوك ، وأول من عمل الخَبِيص عثمان بن عفان ، رضي الله عنه ، وأهداها إلى أزواج النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأما الرَّبِيكة فالحَيْس ؛ وروى إبراهيم عن ابن الأَعرابي أنه أنشد لمالك بن الريب : إنا وجدنا طَرَدَ الهَوَامِلِ ، والمشيَ في البِرْكةِ والمَراجِل ؟

      ‏ قال : البِرْكةُ جنس من برود اليمن ، وكذلك المَرَاجل .
      والبُرْكة : الحَمَالة ورجالها الذين يسعون فيها ؛

      قال : لقد كان في لَيْلى عطاء لبُرْكةٍ ، أناخَتْ بكم تَرْجو الرغائب والرِّفْدا ليلى هنا ثلثمائة من الإبل كما سموا المائة هِنْداً ، ويقال للجماعة يتحملون حَمالةً بُرْكَةٌ وجُمَّة ؛ ويقال : أبرَكْتُ الناقة فَبَركَتْ بُرُوكاً .
      والتَّبْراك : البُروك ؛ قال جرير : لقد قَرِحَتْ نَغَانِغُ ركبتيها من التَّبْراك ، ليس من الصَّلاةِ وتِبْراك ، بكسر التاء : موضع بحذاء تِعْشار ؛ قال مرار بن مُنْقِذ : أعَرَفْت الدَّارَ أم أنْكَرْتها ، بين تِبْراكٍ فشَسَّيْ عَبَقُرْ ؟ والبِرْكةُ : كالحوض ، والجمع البِرَكُ ؛ يقال : سميت بذلك لإقامة الماء فيها .
      ابن سيده : والبِرْكَةُ مستنقع الماء .
      والبِرْكةُ : شبه حوض يحفر في الأَرض لا يجعل له أعضاد فوق صعيد الأرض ، وهو البِرْكُ أيضاً ؛ وأنشد : وأنْتِ التي كَلَّفْتِني البِرْكَ شاتياً وأوْردتِنيه ، فانْظُرِي ، أي مَوْرِدِ ابن الأعرابي البِرْكةُ تَطْفَحُ مثل الزَّلَف ، والزَّلَفُ وجه المرآة .
      قال أبو منصور : ورأيت العرب يسمون الصَّهاريج التي سُوِّيت بالآخر وضُرِّجَتْ بالنُّورة في طريق مكة ومناهلها بِرَكاً ، واحدتها بِرْكةٌ ، قال : وربَّ بِرْكةٍ تكون ألف ذراع وأقل وأكثر ، وأما الحِياض التي تسوّى لماء السماء ولا تُطْوَى بالآجر فهي الأَصْناع ، واحدها صِنْع ، والبِرْكةُ : الحَلْبة من حَلَب الغداة ؛ قال ابن سيده : وهي البَركَةُ ، ولا أحقها ، ويسمون الشاة الحَلُوبة : بِرْكةً .
      والبَروك من النساء : التي تتزوج ولها ولد كبير بالغ .
      والبِراكُ : ضرب من السمك بحري سود المناقير .
      والبُركة ، بالضم : طائر من طير الماء أبيض ، والجمع بُرَك وأبْراك وبُرْكان ، قال : وعندي أن أبْرَاكاً وبُرْكاناً جمع الجمع .
      والبُرَكُ أيضاً : الضفادع ؛ وقد فسر به بعضهم قول زهير يصف قطاة فَرَّتْ من صَقْر إلى ماء ظاهر على وجه الأَرض : حتى استغاثَتْ بماء لا رشاءَ لَهُ من الأَباطِح ، في حافاته البُرَكُ والبِرْكانُ : ضرب من دِقِّ الشجر ، واحدته بِرْكانة ؛ قال الراعي : حتى غدا حَرِضاً طَلَّى فَرائصُه ، يَرعى شقائقَ من عَلْقَى وبِرْكانِ وقيل : هو ما كان من الحَمْض وسائر الشجر لا يطول ساقه .
      والبِرْكانُ : من دِقّ النبت وهو الحمض ؛ قال الأَخطل وأنشد بيت الراعي وذكر أن صدره : حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فرائصُه والهطلى : واحده هِطْل ، وهو الذي يمشي رُوَيداً .
      وواحد البِركان بِرْكانَة ، وقيل : البِرْكانُ نيت ينبت قليلاً بنجد في الرمل ظاهراً على الأَرض ، له عروق دِقاقٌ حسن النبات وهو من خير الحمض ؛

      قال : بحيث الْتَقَى البِرْكانُ والحَاذُ والغَضَا بِبِئْشَة ، وارْفَضَّتْ تِلاعاً صدورُها وفي رواية : وارْفَضَّتْ هَراعاً ، وقيل : البِرْكانُ ضرب من شجر الرمل ؛ وأنشد بيت الراعي : حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فَرائصُه أبو زيد : البُورَقُ والبُورَكُ الذي يجعل في الطحين .
      والبُرَيْكانِ : أخَوان من العرب ، قال أبو عبيدة : أحدهما بارِكٌ والآخر بُرَيْك ، فغلب بُرَيْك إما للفظه ، وإما لِسنّه ، وإما لخفة اللفظ .
      وذو بُرْكان : موضع ؛ قال بشر بن أبي خازم : تَرَاها إذا ما الآلُ خَبَّ كأنها فَرِيد ، بذي بُرْكان ، طاوٍ مُلَمَّعُ وبُرَك : من أسماء ذي الحجة ؛

      قال : أعُلُّ على الهِنْديّ مَهْلاً وكَرَّةً ، لَدَى بُرَكٍ ، حتى تَدُورَ الدوائرُ وبِرْكٌ ، مثال قِرْدٍ : اسم موضع بناحية اليمن ؛ قال ابن بري : وبِرْكُ الغُماد موضع باليمن .
      ويقال : الغِماد والغُماد ، بالكسر والضم ، وقيل : إن الغِمادَ بَرَهُوت الذي جاء في الحديث أن أرواح الكافرين فيه ، وحكى ابن خالويه عن ابن دريد أن بِركَ الغِماد بقعة في جهنم ، ويروى أن الأَنصار ، رضي الله عنهم ، قالوا للنبي ، صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، إنا ما نقول لك مثل ما ، قال قوم موسى لموسى ، اذهَبْ أنت وربك فقاتِلا ، بل بآبائنا نَفْدِيكَ وأمّهاتِنا يارسول الله ولو دعوتنا إلى بَرْكِ الغِماد ؛ وأنشد ابن دريد لنفسه : وإذا تَنَكَّرَتِ البِلا ذُ ، فأوْلِها كَنَفَ البعاد واجعَلْ مُقامَك ، أو مَقَرْ رَكَ جانِبَيْ بَرْكِ الغِماد كلِّ الذَّخائِرِ ، غَيْرَ تَقْوى ذي الجَلال ، إلى نَفاد وفي حديث الهجرة : لو أمرتها أن تبلغ بها بَرْك الغُماد ، بفتح الباء وكسرها ، وتضم الغين وتكسر ، وهو اسم موضع باليمن ، وقيل : هو موضع وراء مكة بخمس ليال .
      "


معنى بركعة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَّعَ** \- [ر ك ع]. (ف: ربا. متعد).** رَكَّعْتُ**،** أُرَكِّعُ**،** رَكِّعْ**، مص. تَرْكيعٌ. "رَكَّعَهُ أَمامَ الْمَحاكِمِ" : جَعَلَهُ يَرْكَعُ أَمامَها، أَخْضَعَهُ لِحُكْمِها.
معجم الغني
**رَكَعَ** \- [ر ك ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكَعْتُ**،** أَرْكَعُ**،** اِرْكَعْ**، مص. رَكْعٌ، رُكوعٌ. 1. "رَكَعَ الرَّجُلُ" : اِنْحَنَى سَواءٌ مَسَّتْ رُكْبَتَاهُ الأَرْضَ أَوْ لا. 2. "رَكَعَ الشَّيْخُ" : اِنْحَنَى مِنَ الكِبَرِ أَوِ الضَّعْفِ. 3. "رَكَعَ الْمُصَلِّي" : طَأْطَأَ رَأْسَهُ وَانْحَنَى إلى أَنْ تَصِلَ راحَتاهُ إلى رُكْبَتَيْهِ. 4. "رَكَعَ إِلَى اللهِ" : اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ. "لا تَرْكَعْ لِغَيْرِ اللَّهِ". 5. "رَكَعَ الغَنِيُّ": اِفْتَقَرَ. 6. "رَكَعَ السَّائِرُ": عَثَرَ، سَقَطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راكِع [مفرد]: ج راكعون ورُكَّع ورُكُوع، مؤ راكعة، ج مؤ راكعات ورُكَّع ورواكِعُ: اسم فاعل من ركَعَ/ ركَعَ إلى/ ركَعَ لـ: "{وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}- {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكْعَة [مفرد]: ج رَكَعَات ورَكْعات: 1- اسم مرَّة من ركَعَ/ ركَعَ إلى/ ركَعَ لـ: "في كل رَكْعة من الصلاة ركعَة وسجدتان". 2- كُلُّ قَوْمةٍ يتلوها الرُّكوع والسَّجدتان من الصَّلوات "الصّبْح ركعتان- لَحِق المُصَلِّي الإمامَ في الرَكْعة الأخيرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكوع [مفرد]: مصدر ركَعَ/ ركَعَ إلى/ ركَعَ لـ.
المعجم الوسيط
سقط على ركبتيه. و ـ قام على أَربعِ. و ـ الرجلَ: صرعه. و ـ الشيءَ: قطعه.تَبَرْكَعَ: مطاوع بَرْكَعَهُ.البُرْكُعُ: القصير من الإِبل والرجال. و ـ المسترخي القوائم في ثِقَل.
المعجم الوسيط
ـَ رَكْعاً، ورُكوعاً: انحنى، سواء مسّت ركبتاه الأَرض أم لا. ويُقال: ركع الهَرِمُ وغيره: انحنى من الكبر أَو الضعف. وركع المصلّي: انحنى بعد القيام حتى تنال راحتاه ركبتيه، أَو حتى يطمئن ظهره. وـ خضع وتواضع. يُقال: ركع إِِلى الله، اطمانّ إِِليه في خشوع. وـ افتقر بعد غنى وانحطّ حاله. قال: لا تُهين الفقير عَلَّك أَن تر كع يوماً والدهرُ قد رفعه ( أرْكَعَهُ ): جعله يركع.( تَرَكَّعَ ): صلّى.( الرَّكْعةُ ): المرّة من الركوع. وـ كلّ قَوْمَة يتلوها الركوع والسجدتان من الصلوات. يُقال: الصُّبح ركعتان، والظهر أربع ركعات.( الرُّكُوعُ ) في الصلاة: أَن يخفض المصلِّي رأسه بعد قومة القراءة، حتى تنال راحتاه ركبتيه ويطمئنّ ظهره ويستوي.
مختار الصحاح
ر ك ع : الرُّكُوعُ الانحناء وبابه خضع ومنه ركوع الصلاة و رَكَعَ الشيخ انحنى من الكبر
الصحاح في اللغة
البَرْكَعَةُ: القيامُ على أربعٍ وبَرْكَعَهُ فَتَبَرْكَعَ، أي صرعه فوقَع على اسْتِهِ.
الصحاح في اللغة
الركوع: الانحناء ومنه ركوع الصلاة وركع الشيخ: انحنى من الكبر.
تاج العروس

البُركُع كقُنْفُذ : الرَّجُلُ القَصِيرُ وكَذا الجَمَلُ القَصِيرُ كَذا قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . بَلْ في اللِّسَان : البُرْكُعُ : القَصِير من الإِبِلِ خاصَّةً فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ عَلَى الرَّجُلِ قُصُورٌ

وقَالَ ابنُ عَبّاد أَيْضاً : البُرْكُعُ : فَصِيلٌ لا يَصِلُ عُنُقُهُ إِلَى الأَرْضِ

وبَرْكَعَ بالسَّيْفِ : ضَرَبَ وقَطَعَ قالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ وكَذِلكَ بَلْكَعَ . وبَرْكَع : صَرَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وكَذلِكَ كَرْبَعَ . وبَركَعَ بَرْكَعَةً : قَامَ عَلَى أَرْبَعٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ : بَرْكَعَ الرَّجُلُ إِذا سَقَطَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ كَذَا في اللِّسَانِ والمُحِيطِ

وتَبَرْكَعَ الرَّجُلُ : وَقَعَ عَلَى اسْتِهِ مَصْرُوعاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

ومَنْ هَمَزْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعَا ... عَلَى اسْتِهِ زَوْبَعَةً أَوْ زَوْبَعَا وقال الصّاغَانِيُّ : هُوَ إِنْشَادٌ مُدَاخَلٌ والرَّجَزُ لِرُؤْبَةَ والرِّوايَةُ :

ومَنْ هَمَزْنا عَظْمَهَ تَلَعْلَعا ... ومَنْ أَبَحْنَا عِزَّهُ تَبَرْكَعَا وقال ابنُ بَرِّيّ : هكَذَا ذَكَرَهُ ابنُ دُرَيْدٍ : زَوْبَعَةً أَوْ زَوْبَعاً وصَوابُه بالرّاءِ

قُلْتُ : وقَدْ قَلَّدَ الجَوْهَرِيُّ ابنَ دُرَيْدٍ فرَواهُ بالزَّايِ وسَيَأْتِي . وجوع بُرْكُوعٌ بالضَّمِّ كبُرْقُوعٍ زِنَةً ومَعْنىً أَيْ شَدِيدٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : البُرْكُعُ كقُنْفُذٍ : المُسْتَرْخِي القَوائمِ فِي ثِقَلٍ . وجُوعٌ بَرْكُوعٌ بالفَتْحِ عَنْ أَبِي عَمْرٍو وهو نادِرٌ وقد تَقَدَّمَ

تاج العروس

رَكَعَ المُصَلِّي رَكْعَةً ورَكْعَتَين وثلاثَ ركَعَاتٍ مُحَرَّكَةً : صَلَّى وكُلُّ قَوْمَةٍ يَتْلُوها الرُّكوعُ والسَّجْدَتانِ من الصَّلَواتِ فهي رَكْعَةٌ . رَكَعَ الشَّيْخُ : انْحَنى كِبَراً وهو أَصلُ مَعنى الرُّكوع ومنه أُخِذَ رُكوعُ الصَّلاةِ وبه فُسِّرَ قولُ لَبيدٍ :

أُخَبِّرُ أَخبارَ القُرونِ الّتي مَضَتْ ... أَدِبُّ كأَنِّي كُلَّما قُمْتُ راكِعُ رَكَعَ : كَبا على وجْهِهِ قاله ابن دُرَيدٍ زادَ ابنُ بَرّيّ : وعَثَرَ قال : ومنه رُكوعُ الصَّلاةِ وأَنشدَ :

وأَفْلَتَ حاجِبٌ فَوْتَ العَوالي ... على شَقّاءَ تَرْكَعُ في الظِّرابِ منَ المَجاز : رَكَعَ الرَّجُلُ إذا افْتَقَرَ بعدَ غِنىً وانْحَطَّتْ حالُه قال الأَضْبَطُ بنُ قُرَيْعٍ :

لا تُهينَ الفَقيرَ عَلَّكَ أَنْ ... تَرْكَعَ يَوماً والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ في أَبيات قد مَضَتْ في خدع . وكُلُّ شيءٍ يَنْكَبُّ لِوَجْهِه فَتَمَسُّ رُكْبَتُهُ الأَرْضَ أَو لا تَمَسُّها بعدَ أَنْ يَخْفِضَ رأْسَهُ فهو راكِعٌ . وقال ثَعلَبٌ : الرُّكوع : الخُضوع رَكَعَ يَرْكَعُ رَكْعاً ورُكوعاً : طأْطأَ رأْسَه . أَمّا الرُّكوعُ في الصَّلاةِ فهو أَنْ يَخْفِضَ المُصَلِّي رأْسَهُ بعدَ قَوْمَةِ القراءَةِ حتّى تنالَ راحَتاهُ رُكْبَتَيْه أَو حَتّى يَطْمَئِنَّ ظَهرُه وقَدَّرَه الفُقهاءُ بحيث إذا وُضِعَ على ظَهرِه قَدَحٌ مَلآنُ من الماءِ لمْ يَنْكَبَّ وقال الرَّاغِبُ الأَصْبَهانِيُّ : الرٌُّكوعُ : الانْحِناءُ فتارَةً يُسْتَعْمَلُ في الهَيئةِ المَخصوصَةِ في الصَّلاةِ كما هي وتارَةً في التَّواضُعِ والتَّذَلُّلِ إمّا في العِبادَةِ وإمّا في غيرِها . الرَّكّاعُ كشَدَّادٍ : فَرَسُ زَيد بنِ عبّاس بنِ عامِرٍ أَحَدِ بَني سَمَّاكٍ . والرُّكْعَةُ بالضَّمِّ : الهُوَّةُ من الأَرضِ زعَموا لُغةً يَمانِيَة نقله ابنُ دُرَيْد . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جَمْعُ الرَّاكِعِ : رُكَّعٌ ورُكوعٌ . وكانت العَرَبُ في الجاهِليَّةِ تُسَمِّي الحَنيفَ راكِعاً إذا لمْ يَعْبُدِ الأَوثانَ ويقولونَ رَكَعَ إلى الله قال الزَّمَخشَرِيُّ : أَي اطْمَأَنَّ قال النّابِغَةُ الذُّبْيانِيُّ :

سَيَبْلُغُ عُذْراً أَو نَجاحاً من امْرئٍ ... إلى رَبِّه رَبِّ البَرِيَّةِ راكِعُ أَي سيَبْلُغُ راكِعٌ عُذراً إلى رَبِّه يَعني النُّعمانَ بنَ المُنْذِرِ وراكِعٌ يعني نفسَه ويُروَى سيَبْلُغُ من الإبلاغِ . وهو يَتَرَكَّع أَي يُصَلِّي . والمَراكِع : حِجارَةٌ صُلْبَةٌ مُستطيلَةٌ يُطْحَنُ عليها واحِدُها مَرْكَعٌ يمانيةٌ . ومَراكِعُ مُوسى : مَوْضِعٌ بالقربِ من مِصْرَ . منَ المَجاز : لَغِبَتِ الإبِلُ حتّى ركَعَتْ وهُنَّ رَواكِعُ : طأْطَأَتْ رُؤُوسَها وأَكَبَّتْ على وُجوهِها

لسان العرب
الرُّكوع الخُضوع عن ثعلب رَكع يَرْكَع رَكْعاً ورُكُوعاً طَأْطأَ رأْسَه وكلُّ قَوْمة يتلوها الركوع والسجْدتان من الصلوات فهِي رَكْعة قال وأُفْلِتَ حاجِبٌ فَوْتَ العَوالي على شَقّاء تَرْكَعُ في الظِّرابِ ويقال رَكع المُصلّي ركعة وركعتين وثلاث رَكعات وأَما الرُّكوع فهو أَن يَخْفِض المصلي رأْسه بعد القَوْمة التي فيها القِراءة حتى يطمئن ظهره راكعاً قال لبيد أَدِبُّ كأَنِّي كُلَّما قُمْتُ راكِع فالرّاكِعُ المنحني في قول لبيد وكلُّ شيء يَنْكَبُّ لوجهه فَتَمسُّ ركبتُه الأَرضَ أَو لا تمسها بعد أَن يخفض رأْسه فهو راكع وفي حديث علي كرم الله وجهه قال نَهاني أَن أَقرأَ وأَنا راكع أَو ساجد قال الخطابي لما كان الركوع والسجود وهما غاية الذُّلِّ والخُضوع مخصوصين بالذكر والتسبيح نهاه عن القراءة فيهما كأَنه كَرِه أَن يجمع بين كلام الله تعالى وكلام الناس في مَوْطِن واحد فيكونا على السَّواء في المَحَلِّ والمَوْقِع وجمع الرّاكع رُكَّع ورُكُوع وكانت العرب في الجاهلية تسمي الحَنِيف راكعاً إِذا لم يَعْبُد الأَوثان وتقول رَكَع إِلى الله ومنه قول الشاعر إِلى رَبِّه رَبِّ البَرِيّةِ راكِع ويقال ركَع الرجل إِذا افْتَقَرَ بعد غِنًى وانْحَطَّت حالُه وقال ولا تُهِينَ الفَقِيرَ عَلَّكَ أَن تركَعَ يَوْماً والدهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد ولا تُهِينَن فجعل النون أَلفاً ساكنة فاستقبلها ساكن آخر فسقطت والرُّكوع الانحناء ومنه رُكوع الصلاة وركَع الشيخُ انحنى من الكِبَر والرَّكْعةُ الهُوِيُّ في الأَرض يمانية قال ابن بري ويقال ركَع أَي كَبا وعَثَر قال الشاعر وأُفلت حاجب فَوْتَ العَوالي وأَورد البيت ( * راجع هذا البيت سابقاً )
الرائد
* ركع يركع: ركعا وركوعا. 1-إنحنى وخفض رأسه. 2-إنحنى وخفض رأسه ومست ركبتاه الأرض: «ركع المصلي». 3-إلى الله: اطمأن إليه. 4-الشيخ: إنحنى كبرا. 5-إفتقر وانحطت حاله. 6-عثر، سقط.
الرائد
* ركع تركيعا. ه: جعله يركع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: