وصف و معنى و تعريف كلمة برمتي:


برمتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح برمتي في معاجم اللغة العربية:



برمتي

جذر [برم]

  1. بَرَمَ: (فعل)
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم
    • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
    • برَم شاربَيْه: فتلهما
    • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه. برَم طرَفَ كُمِّه
    • بَرَمَ الأَمْرَ : أَحْكَمَهُ
    • برَم العَقْدَ ونحوَه: أَحْكَمه. برَم خطّة لاستعادة أمواله
    • برَم الشَّعرَ: جعده
    • برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه
  2. بَرِمَ: (فعل)
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به
    • بَرِمَ الرَّجُلُ : سَئِمَ، ضَجِرَ
    • بَرِمَ بِهِ : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ
    • بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ : عَيَّ
  3. بَرَم: (اسم)
    • الجمع : أبرام
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه
    • البَرَم الكُحْلُ المُذَاب
    • البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر
    • مصدر برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  4. أَبْرَم: (فعل)
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم
    • أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره. أبرم العَقْدَ
    • أبرم النزاعّ: دبَّره، : والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم
    • أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده. حُكْم قضائيّ مُبْرم
    • إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها
    • أَبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ طَاقَيْنِ ثُمَّ فَتَلَهُ، بَرَمَهُ
    • أَبْرَم الثَّوْبَ: فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن
    • أبْرَمَ عَلَيْهِ فِي الجِدَالِ : ألَحَّ قَاصِداً إِفْحَامَهُ
    • أَبْرَم : صنغ بُرْمَة
    • أَبْرَم الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم
    • قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه
    • أَبْرَمَهُ بِالكَلاَمِ : أَضْجَرَهُ، أمَلَّهُ


  5. تبرَّمَ: (فعل)
    • تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به
    • تَبَرَّمَ بالشيء: بَرِمَ
    • تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار: تضجّر وأظهر استياءه يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب،
    • إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه
  6. اِنبَرَمَ: (فعل)
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم
    • انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: اِنْفَتَلَ، اِلْتَوَى
  7. بُرمة: (اسم)
    • الجمع : بُرُمات و بُرْمات و بِرام و بُرَم و بُرْم
    • قِدْرٌ عَميقٌ مِنَ الحِجارَةِ أَوِ النُّحاسِ
  8. مِبرَم: (اسم)
    • الجمع : مَبَارِم
    • المِبْرَمُ : المِغْزل
    • المِبْرَمُ : اسم آلة من برَمَ: مِغْزل، أداة الغزل
  9. أبرام: (اسم)
    • أبرام : جمع بَرَم
  10. بَرِم: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  11. بَرِم: (اسم)
    • بَرِم : فاعل من بَرِمَ
  12. بَرْم: (اسم)
    • بَرْم : مصدر بَرَمَ
  13. بُرَم: (اسم)
    • بُرَم : جمع بُرمة
  14. إِبْرام: (اسم)
    • اِبْرام : مصدر أَبْرَم
  15. إِبرام: (اسم)
    • مصدر أَبْرَمَ
    • إِبْرَامُ الحَبْلِ : فَتْلُهُ، أَيْ جَعْلُهُ طَاقَيْنِ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى إِبْرَامِ اِتِّفَاقِيَّةٍ جَدِيدَةٍ : عَقْدُهَا، إِحْكَامُهَا
  16. بِرام: (اسم)


    • بِرام : جمع بُرمة
  17. بَريم: (اسم)
    • البَريمُ : كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان
    • البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين
    • البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً
    • البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس
    • البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز
    • البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد
    • البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل
    • البَريمُ المُتَّهَم
    • وَضَعَتْ في مِعْصمِها بَريماً : سِواراً مَبْروماً، مَفْتولاً
  18. مُبرَم: (اسم)
    • مُبرَم : اسم المفعول من أَبْرَم
  19. مُبرِم: (اسم)
    • المُبْرِمُ : الثَّقيل
    • المُبْرِمُ الغَثُّ الحَديثِ
  20. مُبرِم: (اسم)
    • مُبرِم : فاعل من أَبْرَم
  21. بريمات: (اسم)
    • بريمات : جمع بَريم
  22. تَبَرُّم: (اسم)


    • مصدر تَبَرَّمَ
    • أَظْهَرَ تَبَرُّماً بِصَاحِبِهِ : تَضَجُّراً وَسَأَماً
  23. مُتبرَّم: (اسم)
    • مُتبرَّم : اسم المفعول من تبرَّمَ
  24. مُنبرِم: (اسم)
    • مُنبرِم : فاعل من إِنبَرَمَ
  25. متبرِّم: (اسم)
    • متبرِّم : فاعل من تبرَّمَ
,
  1. برم (المعجم لسان العرب)
    • "البَرَمُ: الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر، والجمع أَبْرامٌ؛

      وأَنشد الليث: إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً،تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري: ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ،إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل: أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ: كِرامٌ غير أَبْرامٍ؛ الأَبْرامُ: اللِّئامُ، واحِدُهم بَرَمٌ، بفتح الراء، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً؛ ومنه حديث عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة؟، قال: ولَِمَ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب، فقال عمر: إنَّ في ذلك لَشِبَعاً؛ القَوْسُ: ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر، والثَّوْرُ: قطعة عظيمة من الأَقِط، والكَعْبُ: قِطْعة من السَّمْن؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة: إنْ تُرِدْ حَرْبي، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه؟

      ‏قال ابن سيده: فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ، والهاء مبالغة، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس، قال: والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك.
      والبَرَمةُ: ثَمَرةُ العِضاهِ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ، والجمع البَرَمُ، قال: وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله: إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً، وهي صَفْراء تؤْكَل، طيِّبة، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ.
      والمُبْرِمُ: مُجْتَني البَرَمِ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك.
      أَبو عمرو: البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح، واحدته بَرَمَة.
      ابن الأعرابي: العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ.
      وفي حديث خُزيمة السلمي: أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب.
      والبَرَمُ: حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ؛ عن ثعلب.
      والبَرَمُ، بالتحريك: مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ، بالكسر، بَرَماً إذا سَئِمَهُ، فهو بَرِمٌ ضَجِر.
      وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً.
      ويقال: لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك.
      وفي حديث الدعاء: السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً؛ هو مصدر بَرِمَ به، بالكسر، يَبْرَمُ بَرَماً، بالفتح، إذا سَئِمَه ومَلَّه.
      وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه: أَحْكَمه، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن.
      وأَبْرَمَ الحَبْلَ: أَجادَ فتله.
      وقال أَبو حنيفة: أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله.
      والمُبْرَمُ والبَريمُ: الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ.
      والمُبْرَمُ من الثِّياب: المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن، ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وهو جنسٌ من الثِّياب.
      والمَبارِمُ: المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
      والبَريمُ: خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان، وقيل: البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن.
      والبَريمُ: ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل.
      والبَريمُ: الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار، وقيل: بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ.
      والبَريمُ: حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله «قال الكروس بن حصن» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: الكروس بن زيد، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس).
      وقائلةٍ: نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية: مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة.
      أبو عبيد: البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها.
      وقال الليث: البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا.
      والبَريمُ: ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ.
      والبَريمُ: خليط يُفْتَل على طاقَيْن، يُقال: بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه.
      الجوهري: البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج: أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ؟

      ‏قال: البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً، وهو ذَنَب السِّرْحان؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة: لقد طَرَقَتْ دَهْماء، والبُعْدُ بينها،ولَيْل، كأثْناء اللِّفاعِ، بَهِيمُ على عَجَلٍ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم؟

      ‏قال: والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه؛ قال رؤبة: حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ: القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز.
      والبَريمُ: الدمع مع الإثْمِدِ.
      وبَرِيمُ القوم: لَفِيفُهم.
      والبَرِيمُ: الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس.
      والبَرِيمان: الجَيْشان عرَب وعَجَم؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة: يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ.
      ويُقال: اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره، ويقال: سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد.
      والبُرُمُ: القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق.
      والبَرِيمُ العُوذَة.
      والبَرَم: قِنانٌ من الجبال، واحدتها بَرَمَة.
      والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ؛ قال طرَفة:جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني: والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛ البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً،وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن.
      والمُبْرِمُ: الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها.
      يقال: فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها.
      ورجل مُبْرِمٌ: ثَقِيلٌ، منه، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً، وقيل: الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك.
      أَبو عبيدة: المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له.
      وقال الأَصمعي: المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه.
      والبَيْرَمُ العَتَلَةُ، فارِسيّ معرَّب، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء.
      والبَرَمُ: الكُحْل؛ ومنه الخبر الذي جاء: من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ؛ قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضَّل ما البَرَمُ؟، قال: الكُحْل المُذاب؛ قال أَبو منصور: ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ، قال ابن الأَعرابي: البَيْرَمُ البِرْطِيلُ، وقال أَبو عبيدة: البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار، أو، قال: العَتَلة بَيْرَمُ النجار.
      وروى ابن عبا؟

      ‏قال:، قال رسُول الله، صلى الله عليه وسلم: من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ، بزيادة الياء.
      والبُرامُ، بالضم: القُرادُ وهو القِرْشام؛

      وأَنشد ابن بري لجؤية‎ ‎بن‎ عائذ النَّصْري: مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها،إذا زالَ في آل السَّراب، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ؛ عن كراع.
      وبِرْمةُ: موضع؛ قال كثيِّر عَزَّة: رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ،شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ: موضع، وقيل نَبْت (* قوله «وابرم موضع وقيل نبت» ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس)؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي.
      وبَرامٌ وبِرامٌ: موضع؛ قال لبيد: أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ: اسم جبل؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى، أَو ذُرَى بُرْم"
  2. البَرَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَرَمُ: مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ.
      ـفي المَثَلِ: ''أبَرَماً قَروناً''، أَي: ثَقيلٌ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ ,ج: أبْرامٌ، والسآمَةُ، والضَّجَرُ، وقد بَرِمَ به، وثَمَرُ العِضاهِ، ومُجْتَنِيه: المُبْرِمُ، كمُحْسِنٍ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ، وقِنانٌ من الجبالِ، وناقةٌ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ، كالبِرامِ.
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ، وتَبَرَّمَ: أمَلَّهُ فَمَلَّ.
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ: جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ: أحْكَمَهُ، كَبَرَمَه، بَرْماً.
      ـ المَبَارِمُ: المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
      ـ البَرِيمُ: الصُّبْحُ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ، ولَفيفُ القَوْمِ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ، (أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ)، والعُوذَةُ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى، والمُتَّهَمُ.
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا، أي: كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ.
      ـ البُرْمَةُ: قِدْرٌ من حِجارَةٍ, ج: بُرْمٌ. وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ: صانِعُهَا، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً، والغَثُّ الحديثِ.
      ـ مُبَّرَمٍ: الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ، وجنْسٌ من الثِّيابِ.
      ـ البَيْرَمُ: العَتَلَةُ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً، والكُحْلُ المُذَابُ، كالبَرَم، والبِرْطيلُ،
      ـ بُرامٍ: القُراد, ج: أبْرِمَةٌ.
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ: إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ.
      ـ أبْرَمُ: بلد أو نَبْتٌ.
      ـ بُرْمٌ: موضع، وبُرْمَه: اسْمٌ.
      ـ بَرامٍ وبَرام: موضع.
      ـ بُرَيْمَة: اسْمٌ.
      ـ مَبْرَمانُ: لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ.
  3. بَرْمَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْمَكُ: جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرْمَكِيِّ، وهم البَرامِكَةُ.
  4. انبرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم :-
      انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: انفَتَل.
  5. أبرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم :-
      أبرم الحبلَ ونحوَه أجاد فَتله.
      أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره :-أبرم العَقْدَ، - أبرم النزاعّ: دبَّره، - {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم:-
      إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها.
      أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده :-حُكْم قضائيّ مُبْرم، - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة:-? قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه.
      أبرَمه: أملّه وأضجره :-أبرمه الحديثُ المكرّر.
  6. برَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم :-
      برَم العَقْدَ ونحوَه أَحْكَمه :-برَم خطّة لاستعادة أمواله.
      برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين :-برَم شاربَيْه: فتلهما.
      برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه :-برَم طرَفَ كُمِّه.
      برَم الشَّعرَ: جعده.
      برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه.


  7. برِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به :-
      برِم الشَّخصُ/برِم بالشَّيءِ/ برِم من الشَّيء سَئِمه وضجِر منه، مَلَّه، تأفَّف منه :-برِمت بغِشِّه واحتياله، - برِم من حياته.
  8. تبرَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به :-
      تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار تضجّر وأظهر استياءه :-يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب، - إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه.
  9. أبرمه (المعجم عربي عامة)
    • أملّه وأضجره :-أبرمه الحديثُ المكرّر.
  10. البَريمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَريمُ : كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان.
      و البَريمُ حبل فيه لونان مُزَيَّن بِجَوْهَر تشدُّهُ النساء على الوسط والعَضد.
      و البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين.
      و البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً.
      و البَريمُ لفيف القوم.
      و البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس.
      و البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز.
      و البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد.
      و البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل.
      و البَريمُ المُتَّهَم.
  11. البَرَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه.
      وفي المثل: :-أبَرَماً قرونا :-، يضرب لِمَنْ يجمع بين خَصْلتين مكروهتين.
      و البَرَم الكُحْلُ المُذَاب.
      و البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر. والجمع : أبرام.
  12. البَرَّامة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَّامة : أدَاة
  13. البُرْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْمَة : القِدْرُ من الحجارة. والجمع : بُرَمٌ، وبُرْمٌ، وبِرَامٌ.
  14. البِرِّيمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِرِّيمة : البَرَّامة.
  15. مَبْرُومٌ (المعجم الغني)
    • [ب ر م]. (مفعول مِنْ بَرَمَ). :-حَبْلٌ مَبْرُومٌ :- : مَفْتُولٌ.
  16. مُتَبَرِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ر م]. (فاعل مِنْ تَبَرَّمَ). :-مُتَبَرِّمٌ مِنْ رَتَابَةِ حَيَاتِهِ اليَوْمِيَّةِ :- : مُتَضَجِّرٌ، أَيْ يَشْعُرُ بِاسْتِيَاءٍ.
  17. إِنبَرَم (المعجم الرائد)
    • إنبرم - انبراما
      1-إنبرم الحبل : فتل طاقين
  18. أَبْرَم (المعجم الرائد)
    • أبرم - إبراما
      1- أبرمه : أضجره. 2- أبرم الأمر : أحكمه،أئمة على أكمل وجه. 3- أبرم الحبل : جعله طاقين ثم فتله. 4- أبرم عليه في الجدال الح قاصدا إسكاته بالحجة.
  19. بَرَم (المعجم الرائد)
    • برم - يبرم برما
      1- برم به : ضجر. 2- برم بالحجة أو نحوها : عجز.
  20. برم (المعجم الرائد)
    • برم - يبرم برما
      1- برم الحبل : فتله طاقين. 2- برم الأمر : أحكمه، أثبته.
  21. برم الشّخص/برم بالشّيء/ برم من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • سَئِمه وضجِر منه، مَلَّه، تأفَّف منه :-برِمت بغِشِّه واحتياله- برِم من حياته.
  22. تبرّم الشّخص بالانتظار/ تبرّم من الانتظار (المعجم عربي عامة)
    • تضجّر وأظهر استياءه :-يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب- إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه.
  23. إبرام عقود شفوية (المعجم مالية)
    • تقديم ا لعروض وقبولها شفوياًّ في السوق ، وتعني بالانجليزية: execution by outcry
  24. أبرم الأمر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • برَمه، أَحكمه ودبَّره :-أبرم العَقْدَ- أبرم النزاعّ
  25. أبرم الحبل ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أجاد فَتله.


معنى برمتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَرِمَ** \- [ب ر م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَرِمْتُ**،** أَبْرَمُ**،** اِبْرَمْ**، مص. بَرَمٌ. 1. "بَرِمَ الرَّجُلُ" : سَئِمَ، ضَجِرَ. 2. "بَرِمَ بِهِ" : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ. 3. "بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ" : عَيَّ.
Advertisements
معجم الغني
**بَرَمَ** \- [ب ر م]. (ف: ثلا. متعد).** بَرَمْتُ**،** أَبْرُمُ**،** اُبْرُمْ**، مص. بَرْمٌ. 1. "بَرَمَ الحَبْلَ" : فَتَلَهُ طاقَيْنِ. 2. "بَرَمَ الأَمْرَ" : أَحْكَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرْمَة [مفرد]: ج بُرُمات وبُرْمات وبِرام وبُرَم وبُرْم: نوع من القدور يُصنع من الفخّار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبرمَ يُبرم، إبْرامًا، فهو مُبرِم، والمفعول مُبرَم • أبرم الحبلَ ونحوَه: أجاد فَتله. • أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره "أبرم العَقْدَ- أبرم النزاعّ: دبَّره- {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم"| إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها. • أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده "حُكْم قضائيّ مُبْرم- محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة"| قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه. • أبرَمه: أملّه وأضجره "أبرمه الحديثُ المكرّر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبرمَ ينبرم، انبِرامًا، فهو مُنبرِم • انبرم الحبلُ: مُطاوع برَمَ: انفَتَل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرَّامة [مفرد]: اسم آلة من برَمَ: أداةٌ ذات لَوْلَب معدنيّ، تُستعمل في الثَّقب وفي نَزْع السِّدادة من القارورة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرِّيمة [مفرد]: بَرَّامة، مِثْقب، أداة ذات لَوْلَب معدنيّ، تُستعمل في الثَّقب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرُوم [مفرد]: ج برومات: (كم) جسم بسيط لا فلزيّ سائل، أحمر غامق اللون، كريه الرائحة، يشبه الكلور، يُستخرج من مياه البحر ومن الطبقات المعدنيّة الملحيّة، تُستخدم مركّباته في الطبّ كمطهّرات ومسكِّنات، كما تستخدم لإزالة الألوان وفي التصوير الفوتوغرافيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبرَّمَ بـ/ تبرَّمَ من يتبرَّم، تَبَرُّمًا، فهو متبرِّم، والمفعول مُتبرَّم به • تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار: تضجّر وأظهر استياءه "يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب- إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه".
المعجم الوسيط
الحبلَ ـُ بَرْماً: فتله من طرفين. و ـ الشيء: أَحكمه. ويقال: بَرَمَ الأَمر والعَقْدَ.بَرِمَ بالشيءِ ـَ بَرَماً: سئمه وضَجِر به فهو بَرِم. و ـ بِمَنْطِقِهِ: عَيَّ. يقال: بَرِمَ بالحجَّة والجواب.أَبْرَم: صَنَع بُرْمَة. و ـ الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم. و ـ الحَبْلَ والشيءَ: بَرَمَهُ. و ـ الثَّوْبَ: فَتَلَ غزله طاقين. و ـ الرَّجُلَ: أَضْجَرَهُ وأَمَلَّه. و ـ الأَمَر: أَحكمه. و ـ الحُكْم ( في القضاء ): أَيَّدَهُ. ( مج ).تَبَرَّمَ بالشَّيْءِ: بَرمَ.البَرَّامة: أَدَاةٌ ذات لولب معدنيّ، تستعمل في الثَّقب، وفي نزع السِّدادة من القارورة. (مح).البَرِّيمة: البَرَّامة. (مح).البَرَم: الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه. وفي المثل: ( أَبَرَماً قَرُوناً )، يضرب لِمَنْ يجمع بين خَصْلتين مكروهتين. و ـ الكُحْلُ المُذَاب. و ـ حبُّ العِنَب أَولَ ما يظهر. ( ج ) أَبرام.البُرْمَةُ: القِدْرُ من الحجارة. ( ج ) بُرَمٌ، وبُرْمٌ، وبِرَامٌ.البَريمُ: كل شيْءٍ من خيطٍ وغيره فيه لونان مختلطان. و ـ حبل فيه لونان مُزَيَّنٌ بِجَوْهَر تشدُّهُ النساء على الوسط والعَضُد. و ـ العُوذَةُ تعلَّق على الصبيّ لدفع العين. و ـ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثةُ حبلاً واحداً. و ـ لفيف القوم. و ـ الجَيْشُ فِيهِ أَخلاطٌ من الناس. و ـ القطيع يَجمع بينَ الضَّأْن والمَعْزِ. و ـ الدَّمْعُ المختلطُ بالإِثْمِد. و ـ ضوءُ الشَّمس في بقيّةٍ من سواد الليل. و ـ المُتَّهُم.البَيْرَمُ: قطعةُ حديد يُوسِّعُ بها النجارُ شَقَّ الخشَبة عند نَشْرها. ( مج ).المِبْرَمُ: المِغْزل. ( ج ) مَبَارم.المُبْرِمُ: الثَّقيلُ. و ـ الغَثُّ الحَديثِ.
المعجم الوسيط
الشَّهْرُ السابع من الشهور القبطية، وفيه يحلّ فصل الربيع. (د).
مختار الصحاح
ب ر م : بَرِمَ به من باب طرب و تبرَّمَ به أي سئمه و أبْرَمَهُ أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و المُبْرَمُ من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و البِرَامُ بالكسر جمع بُرْمةٍ وهي القدر
الصحاح في اللغة
البَرَمُ بالتحريك: مصدر قولك بَرِمَ به بالكسر، إذا سئمه. وتَبَرّمَ به مثله. وأَبْرَمَهُ، أي أمّله وأضجره. والبَرَمُ أيضاً: الذي لا يدخُل مع القوم في الميسر؛ والجمع أَبْرامٌ. وقال: ولا بَرَماً تُهْدي النساُ لِعِرْسِهِ. والبَرَمُ أيضاً: ثمر العِضاه، الواحدة بَرَمَةٌ. وبرَمَةُ كلِّ العِضاهِ صفراء إلاّ العُرفُطُ فإنَّ بَرَمَتَهُ بيضاء. وبَرَمَةُ السَلَمِ أطيبُ البَرَمِ ريحاً. وأَبْرَمْتُ الشيء، أي أحكمْتُه. والمُبْرَمُ والبَريمُ: الحبل الذي جُمع بين مفتولين ففُتلا حبلاً واحداً. قال أبو عبيد البَريمُ: الحبلُ المفتول يكون فيه لونانِ، وربَّما شدَّته المرأةُ على وسَطها وعَضُدِها. وأنشدَنا الأصمعي:   إذا المُرْضِعُ العوجاءُ جالَ بَريمُها وقد يعلَّق على الصبي تُدْفَعُ به العين. ومنه قيل للجيش بَريمٌ، لألوان شعار القبائل فيه. والمُبْرَمُ من الثياب: المفتولُ الغزْلِ طاقيْنِ ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وهو جنس من الثياب. والبِرامُ بالكسر: جمع بُرْمَةٍ، وهي القِدْرُ. والبُرامُ، بالضم: القُرادُ. ويَبْرمُ النجَّار، فارسيّ معرّب.
تاج العروس

بَرمَكُ كجَعْفَر أَهمَلَه الجَماعةُ وهو جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرمَكِيِّ وهو بَرمَكُ الأَصْغَرُ وكان خالِدٌ يُكْنَى أَبا العَوْنِ وأَبا العَبّاسِ وقد حَدَّثَ عن عبدِ الحَمِيدِ الكاتِبِ وعَنْهُ ابنُه يَحْيَى . وخالد : أَحَدُ العِشْرِينَ الذين اخْتارَهُم الشِّيعَةُ لإِقامَةِ دَعْوَةِ بني العَبّاسِ بعدَ النُّقَباءِ الاثْنَي عَشَرَ قالَ ابن العَدِيمِ - في تاريخِ حَلَبَ - : قالَ ابنُ الأزْرَقِ : حَدَّثَني شيخ قديمٌ قال : كانَ بَرمَكُ واقِفاً بِبابِ هِشامٍ فمَرَّ بهِ محمَّدُ بنُ علِيِّ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ عَبّاس فأَعْجَبَه ما رَأي من هَيئتَه فسَأَلَ عنهُ فأخبِرَ بقَرابَتِه من النَّبيِّ صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّم فقالَ لابْنِه - خالِدٍ - يا بُنيَ إِنَّ هؤلاءِ أَهلُ بَيتِ النبيِّ صلّى اللَّهُ عليه وسَلّم وهم وَرَثَتُه وأَحَقُّ بخِلافَتِه والأَمْرُ صائِرٌ إِليهم فإٍن قَدَرْتَ يا بُنيَ أَنْ يكونَ لكَ في ذلك أثَرٌ تَنالُ به دُنْيا ودِيناً فافْعَلْ قالَ : فحَفِظَ خالِدٌ ذلِكَ عَنْه وعَمِلَ عليهِ عند خُرُوجِه في الدَّعْوَةِ وهُم - أي أَولادُه - يُسَمَّوْنَ البَرامِكَة وكان جَدّهُم بَرمَكُ مَجُوسِيّاً وهو الذي قَدِمَ إِلى الرّصافَةِ ومعه ابنُه خالِدٌ وكانَ قد تَعَلَّم العِلْمَ في جِبالِ كَشْمِير ؛ وأَمّا برمَكُ الأَكْبَرُ فهو ابن يشتاسف بن جاماسَ . وأَخبارُ جَعْفر والفَضْلِ ابنَي يَحْيَى بنِ خالِدٍ مَشهُورَة مدَوَّنَة في الكُتُبِ يُضْرَبُ بهم المَثَلُ في الجُودِ والكَرَمِ

ومما يستدرك عليه : البَرمَكِيَّةُ : مَحَلَّة ببَغْدادَ وقِيلَ : قريَةٌ منِ قُراها ويُقالُ لها أيضاً : البَرامِكَةُ كأنَّه نِسبَةٌ إِلى آل بَرمَكَ الوُزَراءِ كالمَهالِبَةِ والمَرازِبَةِ نُسِبَ إِليها أَبو حَفْصٍ عمَرُ بنُ أَحمدَ بنِ إِبْراهِيمَ البَرمَكيُّ كان ثِقَة صالِحاً مات سنة ثَلاثمائةٍ وتِسعٍ وثمانين . وابنُه أَبو إِسْحاقَ إِبْراهِيمُ بنُ عُمَرَ بنِ أَحْمَدَ البَرمَكي الحَنْبَلِي روى عنه الخَطِيبُ وقاضِي البِيمارِسْتانِ وماتَ سنةَ أَرْبَعِمائة وخَمْسٍ وأَرْبَعِين . وأخُوه أبو الحَسَن علِيٌ كان ثِقة دَرَسَ فقهَ الشّافِعِيِّ على أبي حامد الإِسْفَرايِينيِّ روى عنه الخَطِيبُ ومات سنة أَربعمائة وخَمْسِين . وأَخُوهُما أَبُو العَبّاس أَحْمَدُ سَمِعَ ابن شاهِين وعنه الخَطِيبُ كان صَدُوقاً ماتَ سنة أَرْبَعِمائة وأَحَد وأَرْبَعِين . وأَحْمَدُ بنُ إِبْراهِيمَ بنِ عُمَرَ البَرمَكِيُ مُحدِّث جلِيلٌ رَوَى عنه القاضي مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ الباقِي

لسان العرب
البَرَمُ الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر والجمع أَبْرامٌ وأَنشد الليث إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن وفي حديث وفْدِ مَذحجِ كِرامٌ غير أَبْرامٍ الأَبْرامُ اللِّئامُ واحِدُهم بَرَمٌ بفتح الراء وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً ومنه حديث عمرو بن معديكرب قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة ؟ قال ولَِمَ ؟ قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب فقال عمر إنَّ في ذلك لَشِبَعاً القَوْسُ ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر والثَّوْرُ قطعة عظيمة من الأَقِط والكَعْبُ قِطْعة من السَّمْن وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة إنْ تُرِدْ حَرْبي تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَهْ قال ابن سيده فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ والهاء مبالغة وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس قال والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك والبَرَمةُ ثَمَرةُ العِضاهِ وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ والجمع البَرَمُ قال وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً وهي صَفْراء تؤْكَل طيِّبة وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ والمُبْرِمُ مُجْتَني البَرَمِ وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك أَبو عمرو البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح واحدته بَرَمَة ابن الأعرابي العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ وفي حديث خُزيمة السلمي أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ هي زَهْرُ الطَّلْح يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب والبَرَمُ حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ عن ثعلب والبَرَمُ بالتحريك مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ بالكسر بَرَماً إذا سَئِمَهُ فهو بَرِمٌ ضَجِر وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً ويقال لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك وفي حديث الدعاء السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً هو مصدر بَرِمَ به بالكسر يَبْرَمُ بَرَماً بالفتح إذا سَئِمَه ومَلَّه وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه أَحْكَمه والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن وأَبْرَمَ الحَبْلَ أَجادَ فتله وقال أَبو حنيفة أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله والمُبْرَمُ والبَريمُ الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ والمُبْرَمُ من الثِّياب المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن ومنه سمِّي المُبْرَمُ وهو جنسٌ من الثِّياب والمَبارِمُ المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها والبَريمُ خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان وقيل البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن والبَريمُ ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل والبَريمُ الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار وقيل بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ والبَريمُ حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها قال الكَروّس بن حصن ( * قوله « قال الكروس بن حصن » هكذا في الأصل وفي شرح القاموس الكروس بن زيد وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس ) وقائلةٍ نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونها قال ابن بري وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة أبو عبيد البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها وقال الليث البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا والبَريمُ ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ والبَريمُ خليط يُفْتَل على طاقَيْن يُقال بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه الجوهري البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه وأَنشد ابن بري للعجاج أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَا قال البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً وهو ذَنَب السِّرْحان قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة لقد طَرَقَتْ دَهْماء والبُعْدُ بينها ولَيْل كأثْناء اللِّفاعِ بَهِيمُ على عَجَلٍ والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريمُ قال والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه قال رؤبة حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز والبَريمُ الدمع مع الإثْمِدِ وبَرِيمُ القوم لَفِيفُهم والبَرِيمُ الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس والبَرِيمان الجَيْشان عرَب وعَجَم قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ ويُقال اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره ويقال سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد والبُرُمُ القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق والبَرِيمُ العُوذَة والبَرَم قِنانٌ من الجبال واحدتها بَرَمَة والبُرْمَةُ قِدْر من حجارة والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ قال طرَفة جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ رَأَى بُرْمةً تَفُورُ البُرْمة القِدْرُ مطلقاً وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن والمُبْرِمُ الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها يقال فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها ورجل مُبْرِمٌ ثَقِيلٌ منه كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً وقيل الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك أَبو عبيدة المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له وقال الأَصمعي المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه والبَيْرَمُ العَتَلَةُ فارِسيّ معرَّب وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء والبَرَمُ الكُحْل ومنه الخبر الذي جاء من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ قال ابن الأَعرابي قلت للمفضَّل ما البَرَمُ ؟ قال الكُحْل المُذاب قال أَبو منصور ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ قال ابن الأَعرابي البَيْرَمُ البِرْطِيلُ وقال أَبو عبيدة البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار أو قال العَتَلة بَيْرَمُ النجار وروى ابن عباس قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ بزيادة الياء والبُرامُ بالضم القُرادُ وهو القِرْشام وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها إذا زالَ في آل السَّراب ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ عن كراع وبِرْمةُ موضع قال كثيِّر عَزَّة رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ موضع وقيل نَبْت ( * قوله « وابرم موضع وقيل نبت » ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس ) مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي وبَرامٌ وبِرامٌ موضع قال لبيد أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ اسم جبل قال أَبو صخر الهذلي ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى أَو ذُرَى بُرْم
الرائد
* برم يبرم: برما. 1-الحبل: فتله طاقين. 2-الأمر: أحكمه، أثبته.
الرائد
* برم يبرم: برما. 1-به: ضجر. 2-بالحجة أو نحوها: عجز.
الرائد
* برم تبريما. الحبل: فتله طاقين.
الرائد
* برم. 1-مص. برم. 2-ضجر. 3-حب العنب أول ظهوره، ج أبرام. 4-بخيل. 5-لئيم.
الرائد
* برم. 1-ضجر: «هو برم بالحديث». 2-عاجز عن الكلام.
الرائد
* برم. قوم سيئو الأخلاق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: