وصف و معنى و تعريف كلمة برنتي:


برنتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح برنتي في معاجم اللغة العربية:



برنتي

جذر [برن]

  1. رَنَّنَ: (فعل)
    • رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا، وترنيةً ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن
    • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
    • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  2. رَنَن: (اسم)
    • الرَّنَنُ : الماء القليل
  3. رُنَن: (اسم)
    • رُنَن : جمع رُّنَّى
  4. الرَّنَن: (اسم)
    • صوت الماء ؛ صوت حيوانات البحر من تحت الماء


  5. رَنين: (اسم)
    • مصدر رَنَّ
    • رَنينٌ :صوت، صوت حزين
    • رَنينٌ الْمُشْتَكِي : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ
    • (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم
    • حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة
  6. رَنين: (اسم)
    • رَنين : فاعل من رَنَّ
  7. الرَّنِين: (اسم)
    • الصياح عند البكاء
  8. الرنين: (اسم)
    • صوت الحزين ؛ صوت الحمار في نَهيقه ؛ صوت الحمامة في سَجْعها ؛ صوت المرأة في النواح والصياح ؛ صوت المعدن ؛ صوت الوتر
  9. مُرَنَّن: (اسم)
    • مُرَنَّن : اسم المفعول من رَنَّنَ
  10. مُرَنِّن: (اسم)


    • مُرَنِّن : فاعل من رَنَّنَ
  11. تَرنين: (اسم)
    • مصدر رَنَّنَ
    • التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ: الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ
    • تَرْنِينُ القَوْسِ : جَعْلُهَا تَرِنُّ
  12. ترنين: (اسم)
    • ترنين : مصدر رَنَّنَ
  13. أَمْران: (اسم)
    • أَمْران : جمع مَرن
  14. أَمَرّانِ: (اسم)
    • جمع أمَرّ
    • الأمَرَّان: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل: الجوعُ والعُرْي
    • ذاق الأمرَّيْن/ لقي الأمرَّيْن: ذاق الجُوعَ والعُرْيَ، تعرّض لصعوبات كثيرة،
    • لقِي منه الأمَرّين: أي الشرّ والأمر العظيم
  15. رَنّان: (اسم)
    • صيغة مبالغة من رنَّ
    • طَبْلٌ رَنَّانٌ : طَنَّانٌ، داوٍ
    • صندوق رنَّان: (الطبيعة والفيزياء) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب
    • شَوْكة رنّانة: (فز، سق) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات
  16. مِرنان: (اسم)


    • المِرْنانُ : القوسُ
    • قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ
  17. مُرِنّة: (اسم)
    • المُرِنَّةُ : القَوس
  18. وَرنة: (اسم)
    • وَرْنَةُ : اسم شُهر ذي القِعدة في الجاهلية
  19. مَرانة: (اسم)
    • مصدر مرَنَ/ مرَنَ على
  20. المرونة الداخلية للطلب: (مصطلحات)
    • مدى استجابة طلب سلعة ما للتغيّر في دخل المستهلك. (مالية)
  21. المرونة السعرية للطلب: (مصطلحات)
    • مرونة الطلب عند سعر معيّن للسلعة محلّ القياس. (مالية)
  22. المرونة السعرية للعرض: (مصطلحات)


    • مرونة العرض عند سعر معيّن للسلعة محلّ القياس. (مالية)
  23. المرونة: (مصطلحات)
    • مقياس استجابة قيمة لتغيّر نسبي في قيمة أخرى أو استجابة أحد العوامل للتغيّرات في عامل آخر. (مالية)
  24. حجرة الرَّنين: (طبيعة)
    • تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة.
  25. رنّن الشّيء:
    • جعله يصوّت ''رنَّن القوسَ/ الجرسَ''.
,
  1. رنن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ.
      يقال: ذو رَنَّةٍ.
      والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء.
      ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء.
      رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت.
      وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ.
      والإرْنانُ: الشديد.
      ابن الأَعرابي: الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء.
      وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله «وأرناه كذا وكذا إلخ» ذكره المجد وغيره في المعتل).
      أَي ألهاه.
      وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَةُ في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار في نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد: كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً: تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا،إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب.
      ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً.
      والمُرِنَّة: القوسُ، والمِرْنان مثله.
      وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين.
      وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين؛ الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً.
      والرَّنَنُ: شيء يصيح في الماء أَيام الصيف؛

      وقال: ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير.
      والرُّنَّاءُ: الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل.
      ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك: كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور في موضعه.
      أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله «الرنى شهر جمادى» الذي في القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى).
      وجمعها رُنَنٌ.
      والرُّنَّى: الخَلْقُ.
      يقال: ما في الرُّنَّى مثله.
      قال أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف؛ وأَنه، قال: يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه؟

      ‏قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛

      وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.
      "
  2. الرَّنَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّنَّةُ: الصوتُ.
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً: صاحَ،
      ـ رَنَّ إليه: أصْغَى، كأَرَنَّ فيهما،
      ـ رَنَّ القوسُ: صَوَّتَتْ.
      ـ رُّنَّى: الخَلْقُ كُلُّهُمْ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ.
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ: القوسُ.
      ـ رَّنَنُ: شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ.
      ـ رُنانٌ: قرية بأصْفَهانَ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ.
  3. رنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن :-
      رنَّن الشَّيءَ جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.
  4. رَنَّنَ (المعجم الغني)
    • [ر ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَنَّنْتُ، أُرَنِّنُ، رَنِّنْ، مصدر تَرْنينٌ.
      1. :-رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ :- : صاحَتْ.
      2. :-رَنَّنَ القَوْسَ :- : جَعَلَها تَرِنُّ.
  5. رنَّان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رنَّان :-
      صيغة مبالغة من رنَّ: :-ألقى خطبة رنَّانة، - له صوتٌ رنَّان.
      • صندوق رنَّان: (الطبيعة والفيزياء) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب.
      • شَوْكة رنّانة: (فز، سق) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات.
  6. مِرنان (المعجم الرائد)
    • مرنان
      1- مرنان : قوس. 2- مرنان : «قوس مرنان» : كثيرة الرنين.


  7. الرَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّانُ : الغِطاءُ والحِجابُ الكثيفُ.
      و الرَّانُ الصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما.
      و الرَّانُ الدَّنَسُ.
      و الرَّانُ ما غَطَّى على القلْب وركِبَه من القسوة للذَّنب بعد الذنب.
  8. المِرْنانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْنانُ : القوسُ.
      ويقال: قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ.
  9. أَمَرّانِ (المعجم الرائد)
    • أمران -
      1- أمران الفقر والهرم. 2- أمران الهرم والمرض. 3- أمران : لقي أو ذاق منه «الأمرين» : أي الشر والأمر العظيم.
  10. رَنَن (المعجم الرائد)
    • رنن - ترنينا وترنينة
      1-رننت المرأة : صاحت
  11. رَنّنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَنّنَتِ المرأة ترنينًا، وترنيةً: رَنَّتْ.
      و رَنّنَتِ القَوْسَ ونحوها: جَعَلها ترِنُّ.
  12. تَرْنِينٌ (المعجم الغني)
    • [ر ن ن]. (مصدر رَنَّنَ).
      1. :-التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ :-: الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ.
      2. :-تَرْنِينُ القَوْسِ :- : جَعْلُهَا تَرِنُّ .
  13. رَنين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَنين :-
      1 - مصدر رنَّ.
      2 - صوت، صوت حزين.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم.
      • حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة.
  14. رنن (المعجم الرائد)
    • رنن - ترنينا
      1-رنن القوس : جعلها ترن
  15. رنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ن ن: الرَّنَّةُ الصوت يقال رَنَّت المرأة تَرِنُّ بالكسر رَنِينا و أرَنَّتْ أيضا صاحت وفي كلام أبي زبيد الطائي شجراؤه مغنه وأطيارة مرنة وأرنت القوس صوتت
  16. الأَمَرَّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَرَّان : الفقرُ والهَرَم، أو الهَرَم والمرض.
      ويقال: لقي منه الأَمَرَّينِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ.
      ولقيت منه الأَمرِّين [بصيغة الجمع]: الدواهيَ.
  17. الرَّنَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّنَنُ : الماء القليل.
  18. رَنينٌ (المعجم الغني)
    • [ر ن ن]. (مصدر رَنَّ).
      1. :-يَسْمَعُ رَنينَ الْمَريضِ مِنْ بَعيدٍ :- : صَوْتُ خافِتٌ يُرَدِّدُهُ الْمَريضُ أَوِ الجَريحُ، فيهِ رَنَّةُ الأَلَمِ، شَجِيُّ الصَّوْتِ.
      2. :-رَنينٌ الْمُشْتَكِي :- : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ.
  19. أمَرّان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أمَرّان :-
      مفرد أمَرّ
      الأمَرَّان: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل: الجوعُ والعُرْي
      • ذاق الأمرَّيْن/ لقي الأمرَّيْن: ذاق الجُوعَ والعُرْيَ، تعرّض لصعوبات كثيرة، - لقِي منه الأمَرّين: أي الشرّ والأمر العظيم.
  20. أَمْران (المعجم الرائد)
    • أمران
      1-«أمران الذراع» : عصب فيها
  21. رَنّان (المعجم الرائد)
    • رنان
      1-صائت، ذو رنين
  22. الأمرّان (المعجم عربي عامة)
    • الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل
  23. رنّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.
  24. الرَّنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّنَّةُ حيوان ثديي صواري مهاجر، يتبع الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاءِ.
      الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاء.
  25. وَرْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرْنَةُ : اسم شُهر ذي القِعدة في الجاهلية.


معنى برنتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَرّ: على غير قياس. 2- خارجيّ ظاهر، خلاف جَوّانيّ "مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [حديث]".
المعجم الوسيط
نوع جيّدٌ من التمر مُدَوَّر أَحمرُ مُشْرَبٌ بصفرة. ويقال: نَخْلٌ بَرْنِيٌّ ونخلةٌ بَرْنيَّةٌ.البَرْنِيَّةُ: واحدة البَرْنِيّ. و ـ إِناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَفِ أَو زُجاجٍ ثخينٍ. و ـ الدِّيك الصغير حين يُدْرك. ( ج ) برانِيُّ.
مختار الصحاح
ب ر ن : البَرْنِيُّ ضرب من التمر و البَرْنِيةُ إناء من خزف و يَبْرِينُ موضع يقال رمل يبرين
الصحاح في اللغة
البَرْنِيُّ: ضربٌ من التمر. والبَرْنِيَّةُ: إناء من خزف.
تاج العروس

البَرنَكانُ كزَعْفَران يَنْبَغِي أَلا يُكْتَبَ بالحُمْرَة ؛ فإِنّ الجوهري ذَكَره في ب ر ك وتَقَدَّم أَنَّه ضَربٌ من الثِّيابِ رواه ابنُ الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :

" إِنِّي وإِنْ كان إِزارِي َخلَقَا

" وبَرنَكانِي سَمَلاً قد أَخْلَقَا

" قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِساني مُطْلَقا

وقالَ الفرّاءُ : هو كِساءٌ من صُوفٍ له عَلَمان

ومما يُستَدْركُ عليه : بِرِنْكُ بكسر الأَوّلِ والثّاني وسُكُون النّون : بُليدةٌ بخُراسانَ منها تاجُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أبي الفَضْل البِرِنْكِيُ الحَنَفِيُ المُفْتِي كانَ في حُدُودِ سنةِ ستِّمائة وسَبعِينَ اشْتَغَلَ مع أبي العلاءِ الفَرضي ببُخارى قاله الحافِظُ

لسان العرب
البَرْنيُّ ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر وهو أَجود التمر واحدتُه بَرْنِيّةٌ قال أَبو حنيفة أَصله فارسي قال إنما هو بارِنيّ فالبار الحَمْلُ ونِيّ تعظيمُ ومبالغة وقول الراجز خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ فأَبدل من الياء المشددة جيماً التهذيب البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة يقال نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ قال الراجز بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ وقيل البَرَانيُّ بلغة أَهل العراق الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك واحدتُها بَرْنِيّة والبَرْنِيَّةُ شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه غيره والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ ويَبْرينُ موضع يقال رملُ يَبْرينَ قال ابن بري حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ قال والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر وهذا قاطعٌ بزيادة النون قال ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ قال وهذا مذهب أَبي العباس أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين قال وهو الصحيح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: