وصف و معنى و تعريف كلمة برنيي:


برنيي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح برنيي في معاجم اللغة العربية:



برنيي

جذر [برن]

  1. برنيّ: (اسم)
    • الَبرْنيُّ : نوع جيد من التمر مدَوَّر أحمر مُشْرَبٌ بصفرة، نَخْل بَرْنِيٌّ، ونخلة بَرْنيَّةٌ
  2. بترول برنت الخام:
    • نوع خاص من البترول الخفيف الذي يستخرج من بحر الشمال ومعظمه يتكرّر في شمال غرب أوروبا.
  3. أَبْأَرَ : (فعل)
    • أبْأَرَ فُلانًا: جعل له بئرًا
  4. بَرنيّة : (اسم)
    • الجمع : برانِي
    • الَبرْنِيَّة : واحدة البَرْنِيّ
    • الَبرْنِيَّة إناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَف أو زُجاج ثخين
    • الَبرْنِيَّة الدِّيك الصغير حين يُدْرك


  5. اِستَبَرَ : (فعل)
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ
  6. أَبْتَرَ : (فعل)
    • أبْتَرَهُ : بَتَرَه
    • أبْتَرَهُ الله فلانًا: أعْقَمَه
  7. أَنَابيرُ : (اسم)
    • أَنَابيرُ : جمع نَّبْرُ
  8. أنابيرُ : (اسم)
    • أنابيرُ : جمع أنبار
  9. بُرَأ : (اسم)
    • بُرَأ : جمع بُرأة
  10. بتِرَ : (فعل)


    • بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور
    • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ
    • بتَر رحِمَه: قَطَعَها
    • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ?
    • كلامٌ مبتور: مقتطع من السِّياق
  11. برَأَ : (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  12. نَبَرَ : (فعل)
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور
    • نبَر الشَّيءَ :رفعه
    • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
    • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
    • نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ
    • نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا
    • نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف
    • نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ
  13. أَبرأَ : (فعل)
    • أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ
    • أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها ؛ أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه،
    • أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه: خلَّصه منه
    • إبراءُ للذِّمَّة: إرضاء للضمير
    • أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ : جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ
    • أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ : جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا
    • أبرأ فلانٌ: دَخَل في يوم البَراء، وهو أولُ الشَّهر
  14. بَوْر : (اسم)
    • بَوْر : مصدر بارَ
  15. بَوَّرَ : (فعل)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر
    • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
    • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  16. بَور : (اسم)


    • مصدر بارَ
  17. بُور : (اسم)
    • بُور : جمع بَوار
  18. بُور : (اسم)
    • بُور : جمع بائِر
  19. بارَ : (فعل)
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر
    • بَارَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ
    • بَارَتِ البِنْتُ : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ
    • تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ : لاَ تُزْرَعُ
    • بَارَ عَمَلُهُ : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ
    • بارَ الشيء بارَ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك
    • بارَ كسد وتعطَّل
    • وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه
    • بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره
    • بطل
    • بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها
    • بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره
    • بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا
  20. بور : (اسم)
    • الجمع : أبوار
    • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
    • البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة
  21. رَنك : (اسم)
    • الرَّنْكُ : شُعارٌَ للملوك والأمراء الأتراك والمماليك بمصر (فارسية)
  22. اِستبرأَ : (فعل)


    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ
    • استبرأتِ المرأةُ رحمَها : انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل
    • استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه،
    • استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر
    • اسْتبْرَأ الشيءَ: تقصَّى بحثَهُ ليقطع الشبهة عنه
  23. أَبْرَارٌ : (اسم)
    • رِجَالٌ أَبْرَارٌ : رِجَالُ صِدْقٍ وَخَيْرٍ وَإِحْسَانٍ وَإِصْلاَحٍ
  24. أَوبار : (اسم)
    • أَوبار : جمع وَبَر
  25. أبْتَرُ : (اسم)
    • أبْتَرُ : فاعل من بَتير
,
  1. برن
    • "البَرْنيُّ: ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر، وهو أَجود التمر،واحدتُه بَرْنِيّةٌ؛ قال أَبو حنيفة: أَصله فارسي، قال: إنما هو بارِنيّ،فالبار الحَمْلُ، ونِيّ تعظيمُ ومبالغة؛ وقول الراجز: خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ،المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ.
      وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ،يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد: أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ، فأَبدل من الياء المشددة جيماً.
      التهذيب: البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة.
      يقال: نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ؛ قال الراجز: بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي: البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ، وقيل: البَرَانيُّ، بلغة أَهل العراق، الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك، واحدتُها بَرْنِيّة.
      والبَرْنِيَّةُ: شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء، وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه.غيره:والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ.
      ويَبْرينُ: موضع، يقال: رملُ يَبْرينَ؛ قال ابن بري: حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ، قال: والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر، وهذا قاطعٌ بزيادة النون؛ قال: ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ، لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ، وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ، قال: وهذا مذهب أَبي العباس،أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين، قال: وهو الصحيح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَرْنِيُّ

    • ـ البَرْنِيُّ: تَمْرٌ معروف، مُعَرَّبٌ، أصْلُه: بَرِنِيكْ، أي: الحِمْلُ الجَيِّدُ.
      ـ عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الأشْقَرِ بنِ البَرْنِيِّ، وسِت الأدَبِ بِنْتُ المُظَفَّرِ بنِ البَرْنِيِّ: رَوَيا.
      ـ البَرْنِيَّةُ: إناءٌ من خَزَفٍ، والديكُ الصغيرُ أوَّلَ ما يُدْرِكُ, ج: بَرانِيُّ.
      ـ يَبْرينُ أو أَبْرينُ: موضع بِحذاءِ الأحْساءِ.
      ـ أَبْرِينَةُ، إبْرِينَةُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ وبُرِينُ: عبدُ اللهِ أبو هِنْدٍ الدارِيُّ، صَحابِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الَبرْنِيَّة
    • الَبرْنِيَّة : واحدة البَرْنِيّ.
      و الَبرْنِيَّة إناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَف أو زُجاج ثخين.
      و الَبرْنِيَّة الدِّيك الصغير حين يُدْرك. والجمع : برانِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الَبرْنيُّ
    • الَبرْنيُّ : نوع جيد من التمر مدَوَّر أحمر مُشْرَبٌ بصفرة، ويقال: نَخْل بَرْنِيٌّ، ونخلة بَرْنيَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. برن
    • ب ر ن: البَرْنِيُّ ضرب من التمر و البَرْنِيةُ إناء من خزف و يَبْرِينُ موضع يقال رمل يبرين


    المعجم: مختار الصحاح

  6. برنك
    • "البَرْنَكان: ضرب من الثياب؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: إنِّي وإن كان إزارِي خَلَقا،وبَرْنَكاني سَمَلاً قد أخْلَقَا،قد جعل الله لساني مُطْلَقا الجوهري: البَرْنَكان على وزن الزَّعْفَران ضرب من الأَكسية.
      قال الفراء: البَرْنَكانُ كساء من صوف له عَلَمان، ويقال برَّكان أيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. بترول برنت الخام
    • نوع خاص من البترول الخفيف الذي يستخرج من بحر الشمال ومعظمه يتكرّر في شمال غرب أوروبا ، وتعني بالانجليزية: Brent crude oil

    المعجم: مالية

  8. بَوْرُ
    • ـ بَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ،
      ـ بَوْرُ: كَسادُ السُّوقِ، كالبَوارِ فيهما، وجَمْعُ بائِرٍ،
      ـ بُوْرُ: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، كالبائِرِ والبائِرَةِ.
      ـ بَوَار: اسمُ الهَلاكِ.
      ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ.
      ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً.
      ـ بارُ: قرية بِنَيْسابُورَ، منها: الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ.
      ـ سُوقُ البارِ: بلد باليَمَنِ.
      ـ بارِيْ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ بارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ.
      ـ ابْتارَها: نَكَحَها.
      ـ بُورَةُ: بلد بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما.
      ـ بُورُ: بلد بفارِسَ. وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ.
      ـ بُورَى: قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ.
      ـ بُورِي: من الأَعْلامِ.
      ـ بُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ.
      ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ.
      ـ بُوَيْرَةُ: موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ.
      ـ بارَهُ: جَرَّبَهُ،
      ـ بارَ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ،
      ـ بارَ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ}،
      ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها.
      ـ بَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ.
      ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. بُرْتُ
    • ـ بُرْتُ: السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ، كالمِبْرَتِ، والفأسُ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ، ويُثَلَّثُ،
      ـ بَرْتُ: القَطْعُ.
      ـ بَرَنْتَى: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
      ـ مُبْرَنْتِي: القَصيرُ المُخْتالُ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ.
      ـ بَيْروتُ: بلد بالشام.
      ـ بِرِّيتُ: الخِرِّيتُ، والمُسْتَوِي من الأرضِ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ،
      ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ: فَرَسٌ.
      ـ بَرِتَ: تَحَيَّرَ.
      ـ بُرْتَةُ: الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ. كالإِبْراتِ.
      ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى برنيي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَرّ: على غير قياس. 2- خارجيّ ظاهر، خلاف جَوّانيّ "مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [حديث]".
المعجم الوسيط
نوع جيّدٌ من التمر مُدَوَّر أَحمرُ مُشْرَبٌ بصفرة. ويقال: نَخْلٌ بَرْنِيٌّ ونخلةٌ بَرْنيَّةٌ.البَرْنِيَّةُ: واحدة البَرْنِيّ. و ـ إِناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَفِ أَو زُجاجٍ ثخينٍ. و ـ الدِّيك الصغير حين يُدْرك. ( ج ) برانِيُّ.
مختار الصحاح
ب ر ن : البَرْنِيُّ ضرب من التمر و البَرْنِيةُ إناء من خزف و يَبْرِينُ موضع يقال رمل يبرين
الصحاح في اللغة
البَرْنِيُّ: ضربٌ من التمر. والبَرْنِيَّةُ: إناء من خزف.
تاج العروس

البَرنَكانُ كزَعْفَران يَنْبَغِي أَلا يُكْتَبَ بالحُمْرَة ؛ فإِنّ الجوهري ذَكَره في ب ر ك وتَقَدَّم أَنَّه ضَربٌ من الثِّيابِ رواه ابنُ الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :

" إِنِّي وإِنْ كان إِزارِي َخلَقَا

" وبَرنَكانِي سَمَلاً قد أَخْلَقَا

" قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِساني مُطْلَقا

وقالَ الفرّاءُ : هو كِساءٌ من صُوفٍ له عَلَمان

ومما يُستَدْركُ عليه : بِرِنْكُ بكسر الأَوّلِ والثّاني وسُكُون النّون : بُليدةٌ بخُراسانَ منها تاجُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أبي الفَضْل البِرِنْكِيُ الحَنَفِيُ المُفْتِي كانَ في حُدُودِ سنةِ ستِّمائة وسَبعِينَ اشْتَغَلَ مع أبي العلاءِ الفَرضي ببُخارى قاله الحافِظُ

لسان العرب
البَرْنيُّ ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر وهو أَجود التمر واحدتُه بَرْنِيّةٌ قال أَبو حنيفة أَصله فارسي قال إنما هو بارِنيّ فالبار الحَمْلُ ونِيّ تعظيمُ ومبالغة وقول الراجز خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ فأَبدل من الياء المشددة جيماً التهذيب البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة يقال نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ قال الراجز بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ وقيل البَرَانيُّ بلغة أَهل العراق الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك واحدتُها بَرْنِيّة والبَرْنِيَّةُ شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه غيره والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ ويَبْرينُ موضع يقال رملُ يَبْرينَ قال ابن بري حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ قال والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر وهذا قاطعٌ بزيادة النون قال ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ قال وهذا مذهب أَبي العباس أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين قال وهو الصحيح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: