وصف و معنى و تعريف كلمة برهوت:


برهوت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح برهوت في معاجم اللغة العربية:



برهوت

جذر [بره]

  1. بَرِهَ : (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  2. بَرَه : (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  3. بَرهة : (اسم)
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ
  4. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة


  5. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة
  6. بُرْه : (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  7. بُرهة : (اسم)
    • الجمع : بُرُهات و بُرْهات و بُرَه
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
    • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  8. رَهو: (اسم)
    • الجمع : رِهاءٌ
    • الرَّهْوُ : الساكِنُ
    • اِفْعَلْ ذَلِكَ رَهْواً : اِفْعَلْ ذلِكَ ساكِناً على هِينَتِكَ
    • ثَوْبٌ رَهْوٌ : رَقيقٌ
    • مَكانٌ رَهْوٌ : مَكانٌ مُنْخَفِضٌ يَجْتَمِعُ فيهِ الماءُ
    • الرَّهْوُ :المتفرِّق
    • الرَّهْوُ: الواسع
    • الرَّهْوُ: الكُرْكيُّ
    • الرَّهْوُ :الجماعة من الناس
    • والناسُ رهوٌ واحد ما بين كذا وكذا: مُتَقَاطِرُونَ
    • وغارةٌ رهْوٌ: متتابعةٌ
    • وجاءَتِ الخيلُ رَهوًا: متتابعةً ليِّنةً
    • : ساكنًا متَّسعًا، لا اضطراب في أمواجه
  9. رَهْو: (اسم)
    • رَهْو : مصدر رَها
  10. رَهوة: (اسم)


    • الرَّهْوَةُ : المكان المنخفض يجتمع فيه الماه والجمع : رِهَاءٌ
  11. رِهاء: (اسم)
    • رِهاء : جمع رَهو
  12. اِرتَهَى: (فعل)
    • ارْتَهَى القومُ: اختلَطوا
  13. رَهاء: (اسم)
    • الرَّهَاءُ : المكان الواسع المستوي
    • الرَّهَاءُ :ما يشبه الدُّخَان والغَبَرَةَ
  14. رِهَاء: (اسم)
    • رِهَاء : جمع رَّهْوَةُ
  15. فَرِهونَ: (اسم)
    • فَرِهونَ : جمع فَرهُ
  16. راهية: (اسم)


    • الرَّاهِيَةُ : مؤنَّث الراهي
    • الرَّاهِيَةُ: النَّحلة ؛ لسكونها في طَيَرَانها
  17. رِهاء: (اسم)
    • رِهاء :جمع رَهو
  18. تَرَهوَك: (فعل)
    • تَرَهْوَك : مشى كأنه يموجُ في مَشْيه
  19. مِرهاة: (اسم)
    • الجمع : مَراهٍ
    • المِرْهاةُ : السريعة السير
  20. كَرهاء: (اسم)
    • الكَرْهَاءُ : أَعلى نقرةِ القفا
  21. اِفْعَلْ ذَلِكَ رَهْواً:
    • اِفْعَلْ ذلِكَ ساكِناً على هِينَتِكَ.
  22. الناسُ رهوٌ واحد ما بين كذا وكذا:


    • مُتَقَاطِرُونَ.
  23. ثَوْبٌ رَهْوٌ:
    • رَقيقٌ.
  24. جاءَتِ الخيلُ رَهوًا:
    • متتابعةً ليِّنةً.
  25. غارةٌ رهْوٌ:
    • متتابعةٌ.
,
  1. بره
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرَهوتُ

    • ـ بَرَهوتُ: وادٍ، أو بِئْرٌ بحَضْرَمَوْتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. برهت
    • "بَرَهُوتُ: وادٍ معروف، قيل هو بحَضْرَمَوْتَ.
      وفي حديث عليٍّ،عليه السلام: شَرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، هي، بفتح الباء والراء، بئرٌ عميقة بحَضْرَمَوْتَ، لا يُسْتَطاعُ النُّزولُ إِلى قَعْرها.
      ويقال: بُرْهُوتُ، بضم الباء وسكون الراء، فتكون تاؤُها على الأَول زائدة، وعلى الثاني أَصلية.
      قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي عن عليّ، عليه السلام،وأَخرجه الطبراني في المعجم، عن ابن عباس، عن سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. بَرْهَةَ
    • ـ بَرْهَةَ، وبُرْهَةُ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ.
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ.
      ـ بَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً.
      ـ بَرَهُ: التَّرارَةُ.
      ـ بَرَهُوتُ، وبُرَهُوتُ: بِئرٌ، أو وادٍ، أو بلد.
      ـ بَرِهَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ.
      ـ أبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ.
      ـ بُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ.
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الرَّهْوُ
    • الرَّهْوُ : الساكِنُ.
      يقال: مَطرٌ رَهْوٌ ، وبحرٌ رَهوٌ.
      وافْعَلْ ذلك رَهوًا: ساكنا كل هِينَتِك.
      و الرَّهْوُ الرقيقُ من الثياب ونحوها .
      و الرَّهْوُ المتفرِّق.
      و الرَّهْوُ الواسع.
      و الرَّهْوُ المكان المنخفِضُ يجتمعُ فيه الماءُ.
      و الرَّهْوُ الكُرْكيُّ.
      و الرَّهْوُ الجماعة من الناس . والجمع : رِهاءٌ.
      والناسُ رهوٌ واحد ما بين كذا وكذا: مُتَقَاطِرُونَ.
      وغارةٌ رهْوٌ: متتابعةٌ .
      وجاءَتِ الخيلُ رَهوًا: متتابعةً ليِّنةً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّهْوُ
    • ـ الرَّهْوُ: الفَتْحُ بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ، والسَّيْرُ السَّهْلُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ، والمُنْخَفِضُ، كالرَّهْوَةِ فيهما، ضِدٌّ، والواسِعَةُ الهَنِ، كالرَّهْوَى والرَّهَى، والكُرْكِيُّ، والجَمَاعَةُ من الناسِ، ونَشْرُ الطائِر جَنَاحَيْهِ، والسُّكونُ.
      ـ أرْهَى: تَزَوَّجَ واسِعَةً، ودامَ على أكْلِ الكُرْكِيِّ،
      ـ صادَفَ موضِعاً رَهاءً: واسِعاً،
      ـ أَرْهَى لَهم الطَّعامَ والشَّرابَ: أدامَهُ.
      ـ الراهِيَةُ: النَّحْلَةُ، لسُكونِها في طَيَرانِها.
      ـ تَراهَيَا: تَوَادَعا.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَهوة
    • رهوة - ج، رهاء
      1- رهوة : مكان منخفض يجتمع فيه الماء. 2- رهوة : مكان مرتفع. 3- رهوة : جماعة من الناس.

    المعجم: الرائد

  8. الرَّاهِيَةُ
    • الرَّاهِيَةُ : مؤنَّث الراهي.
      و الرَّاهِيَةُ النَّحلة ؛ لسكونها في طَيَرَانها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّهَاءُ
    • الرَّهَاءُ : المكان الواسع المستوي .
      ويقال: طريقٌ رَهاءٌ.
      و الرَّهَاءُ ما يشبه الدُّخَان والغَبَرَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَهْوٌ
    • [ر هـ و].
      1. :-بَحْرٌ رَهْوٌ :- : ساكِنٌ.
      2. :-اِفْعَلْ ذَلِكَ رَهْواً :- : اِفْعَلْ ذلِكَ ساكِناً على هِينَتِكَ.
      3. :-ثَوْبٌ رَهْوٌ :- : رَقيقٌ.
      4. :-مَكانٌ رَهْوٌ :- : مَكانٌ مُنْخَفِضٌ يَجْتَمِعُ فيهِ الماءُ.

    المعجم: الغني

  11. رَهْو
    • رَهْو :-
      1 - ساكن هادئ :-مَطَرٌ رَهْو: خفيف، - {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا}: ساكنًا متَّسعًا، لا اضطراب في أمواجه.
      2 - ما اطمأنّ من الأرض وارتفع ما حوله فيجتمع فيه الماء، ويطلق مجازًا على الفجوة بين سنامي الجمل :-سبحان الله، رَهْوٌ بين سنامين: قالها أعرابي عندما نظر إلى جَمَل ذي سنامين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الرَّهْوَةُ
    • الرَّهْوَةُ : المكان المنخفض يجتمع فيه الماه. والجمع : رِهَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِرْهاةُ
    • المِرْهاةُ : السريعة السير.
      يقال: فرسٌ مِرْهاة. والجمع : مَراهٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِرتَهَى
    • إرتهى - ارتهاء
      1- إرتهى القوم : اختلطوا. 2- إرتهى القوم : اتخذوا «الرهية» وهي طعام.

    المعجم: الرائد

  15. رَهاء
    • رهاء
      1- رهاء : مكان واسع مستو. 2- رهاء : ما يشبه الدخان والغبار.

    المعجم: الرائد

  16. رَهو
    • رهو - ج، رهاء
      1- مصدر رها. 2- من المطر أو غيره : الساكن. 3- من الثياب : الرقيق. 4- متفرق. 5- طائر كبير طويل العنق والرجلين. 6- مكان منخفض يجتمع فيه الماء. 7- مكان مرتفع. 8- جماعة من الناس. 9- من الآبار : واسعة الفم. 10- من الغارات : المتتابعة. 11- سير سهل. 12- سير سريع.(

    المعجم: الرائد

  17. راهية
    • راهية
      1- راهية : مؤنث راهي. 2- راهية : نحلة.

    المعجم: الرائد

  18. رهوان
    • رهوان
      1- رهوان من الأرض المطمئن السهل. 2- رهوان برذون لين الظهر في السير.

    المعجم: الرائد

  19. الرَّاهِي
    • الرَّاهِي الرَّاهِي طعامٌ راهٍ: دائمٌ .
      وعيشٌ رَاهٍ: ساكنٌ رافهٌ خصيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مِرهاة
    • مرهاة
      1-المرهاة من الخيل : السريعة، جمع : مراه

    المعجم: الرائد

  21. ارْتَهَى
    • ارْتَهَى القومُ: اختلَطوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَراهَيَا
    • تَراهَيَا : تَوَادعا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَرَهْوَك
    • تَرَهْوَك : مشى كأنه يموجُ في مَشْيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَرَهْوَك
    • تَرَهْوَك :(انظر: رهك) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. البحْرَ رهوا
    • ساكنـًـا . أو منفرجا مفتوحا
      سورة :الدخان، آية رقم :24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى برهوت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرْهان [مفرد]: ج بَراهينُ: 1- دليل، حُجّة بَيِّنة فاصِلة واضحة "{لَوْلاَ أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ}- {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}"| برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة. 2- (سف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ. 3- (سف) ما يُثْبِتُ قضيّة من مُقدِّمات مُسَلَّم بها. • البُرْهان: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الحجّة الفاصلة البيِّنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرْهَة [مفرد]: ج بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير "أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة- حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة- صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب- *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*". • البُرْهَة: (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.
المعجم الوسيط
الرجلَ ـَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتَرَّ. و ـ ابْيَضَّ. و ـ ثابَ جسمُه بعد عِلَّةٍ. فهو أَبْرَهُ. وهي بَرْهَاءُ. ( ج ) بُرْهٌ.أَبْرَهَ: أَتى بالبُرْهان. و ـ أَتى بالعجائِبِ. و ـ غَلَبَ الناس.البُرْهَةُ: المُدّة من الزَّمان. ( ج ) بُرَهٌ.البَرْهَةُ: البُرْهَةُ.
المعجم الوسيط
أَتى بالبُرْهان. ويقال: بَرْهَنَ على النظرية: دَلَّك على صحَّتها. ( البُرْهان ): الحُجَّة البيِّنة الفاصلة. و ـ ( عند المَنْطِقِيِّينَ ): استدلالٌ ينتقل فيه الذِّهن من قضايا مسلَّمة إِلى أخرى تنتُج منها ضرورةً. وعِنْد المناطقة القُدامى: أَسمَى صورِ الاستدلالِ لأَنه يقوم على أَساسٍ من مقدمات يقينية، وينتهي تبعاً لذلك إِلى نتائجَ يقينيةٍ. وأَوضح صوره البرهنة الرّياضية. و-( عند الرياضيِّينَ ): ما يُثْبتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها. ( ج ) بَرَاهِينُ.
مختار الصحاح
ب ر ه : أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث { خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت } ويقال برهوت مثل سبروت
الصحاح في اللغة
البُرْهانُ: الحُجَّةُ. وقد بَرْهَنَ عليه، أي أقامَ الحجّة.
تاج العروس

بَرَهُوتُ مُحَرَّكَةً كجَمَلُون وحَلَزُون : وادٍ معروفٌ أو بِئرٌ عميقة بحضْرَمَوْت اليَمَن لا يُستطاعُ النُّزولُ إلى قُعْرها وهو مَقَرُّ أرْواحِ الكُفَّار كما حقَّقه ابنُ ظهيرَةَ في تاريخ مَكَّةَ . ويقال : بُرْهُوت بضمّ الباءِ وسكون الرّاءِ كعُصْفُور فتكون تاؤُها على الأوّل زائدةً وعلى الثّاني أصليّةً وأخرج الهَرَوِيُّ عن عليٍّ رضي الله عنه والطَّبَرَانِيُّ في المُعْجَم عن ابن عبّاس رضي الله عنهما : " شَرُّ بِئرٍ في الأرْضِ بَرَهُوتُ " . وقد أعادَه الصنّف في بره وذكر اللُّغَتَيْنِ هناك ودلَّ كلامُه أنَّ التاءَ زائدة على اللُّغَتينِ كمَا دَلَّ هُنا على أنَّها أصليَّةٌ على اللغة الّتي ذَكَر فَلْيُتَأَمَّلْ

لسان العرب
البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً الحِينُ الطويل من الدهر وقيل الزمانُ يقال أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر ابن السكيت أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان والبَرَهُ التَّرارةُ وامرأَة بَرَهْرَهة فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة وقيل بيضاء قال امرؤ القيس بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها تَرارتُها وبَضَاضَتُها وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة ومن أَتمها قال بُرَيْرهَة فأَما بُرَيْهِرَهة ( * قوله « فأما بريهرهة إلخ » كذا في الأصل والتهذيب ) فقبيحة قلما يتكلم بها وقيل البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها وقال غيره هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة وفي حديث المبعث فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ قيل هي سكينة بيضاء جديدة صافية من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة قال ابن الأَثير قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته ثم اختار أَنها السكين ابن الأَعرابي بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة وأَبْرَهَ الرجلُ غلب الناس وأَتى بالعجائب والبُرهانُ بيانُ الحجة واتِّضاحُها وفي التنزيل العزيز قل هاتوا بُرْهانكم الأَزهري النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان كما قال ابن الأَعرابي إِن صحَّ عنه وهو رواية أَبي عمرو ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ على توهم أَنها أَصلية وأَبْرَهةُ اسم مَلِك من ملوك اليمن وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً من ملوك اليمن وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله قال ابن بري وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا ؟ وأَنشد الجوهري مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار وفي الحديث خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت قال ابن بري قال الجوهري بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ قال صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه وكأَنَّ الميم عنده زائدة وبعضهم يقول بُرَيْهِيم وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير وسنذكرها نحن في موضعها
الرائد
* بره يبره: برها وبرهانا. 1-شفي من مرضه. 2-إبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: