وصف و معنى و تعريف كلمة برهوك:


برهوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح برهوك في معاجم اللغة العربية:



برهوك

جذر [بره]

  1. رَهَكَ: (فعل)
    • رَهَكَ رَهْكاً فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ
    • رَهَكَ بالمكانِ : أقام
    • رَهَكَ الشيءَ: دقَّهُ وكسَرَهُ، أو سَحَقَهُ شَديدًا فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ
    • رَهَكَ الدَّابةَ: جَهَدَهَا في السير
  2. اِرتَهَكَ: (فعل)
    • ارتَهَكَ : استَرْخَت مفاصِلُهُ في المشي من التَّعَب
  3. رَهْك: (اسم)
    • رَهْك : مصدر رَهَكَ
  4. رَهوَك: (اسم)
    • الرَّهْوَك من الشباب: الناعم
    • الرَّهْوَك :السمين من الظباء والجِداء


  5. رَهوَكَ: (فعل)
    • رَهْوَكَ : استرخَت مفاصِلُهُ في المشي
    • رَهْوَكَ القوم: اضْطربُوا
  6. رهِيك: (اسم)
    • رهِيك : فاعل من رَهَكَ
  7. رُهَكة: (اسم)
    • الرُّهَكَةُ : الضعيفُ لا خير فيه
    • أرض رُهَكةٌ: ليِّنَةٌ خَبَارٌ
  8. رَهكة: (اسم)
    • الرَّهْكةُ : الضَّعْفُ
  9. رَهَكَ الشيءَ:
    • دقَّهُ وكسَرَهُ، أو سَحَقَهُ شَديدًا فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ.
  10. رَهَكَ الدَّابةَ:


    • جَهَدَهَا في السير.
  11. رَهَكَ بالمكانِ:
    • أقام.
  12. وَرَه : (اسم)
    • وَرَه : مصدر وَرِهَ
  13. وَرِه : (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ وَرِهَةٌ : كَثِيرَةُ الشَّحْمِ
    • وَرِه الرِّيحُ:
  14. وَرِهَ : (فعل)
    • وَرِه ( يَوْرَهُ) وَرَهاً فهو أوْرَهُ ، وهي ورهاءُ
    • وَرِهَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ شَحْمُهَا
    • وَرِه الكثيبُ : لم يتماسَكْ
    • وَرِهَ الوَلَدُ : حَمُقَ
    • وَرِهَتِ الرِّيحُ : هبَّتْ في خُرق وعجرقة
    • وَرِهَتِ السَّحَابَةُ : كَثُرَ مَطَرُهَا
    • وَرِهت السَّحابةُ: كثرُ مطرُها،
  15. وُرْه : (اسم)
    • وُرْه : جمع أَوْرَه
,


  1. رهك
    • "رَهَكه يَرْهَكه رَهْكاً: جَشَّهُ بين حجرين.
      والرَّهْكة: الضعف.
      يقال: أَرى فيه رَهْكةً أَي ضعفاً.
      ورجل رِهَكَةٌ ورَهَكَةٌ: ضعيف لا خير فيه.
      وناقة رَهَكة: ضعيفة ليست بنجيبة.
      والإرْتِهَاكُ: استرخاء المفاصل في المشي؛

      قال: حُيِّيتِ من هِرْكَوْلة ضِنَاكِ،قامت تَهُزّ المشي في ارْتِهاكِ الارْتِهاك: الضعف في المشي؛ وفلان يَرْتَهك في مشيته ويمشي في ارْتِهَاكٍ.
      والرَّهْوَكةُ: كالارْتِهاكِ.
      والتَّرَهْوُك: مشيُ الذي كأنه يموج في مشيته، وقد ترَهْوَك.
      ويقال: مرَّ الرجل يَتَرَهْوَكُ كأنه يموج في مشيته، وفي حديث المتشاحنين: ارْهَكْ هذين حتى يصطلحا أي كَلِّفْهما وأَلزِمْهما، من رَهَكْتُ الدابة إذا حملت عليها في السير وجهدتها.
      وفي النوادر: أَرض رَهَكَة وهَيْلَة وهيْلاء وهارَةٌ وهَوْرةٌ وهَمِرَة وهَكَّة إذا كانت لينةً خَبَاراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَهَكَهُ
    • ـ رَهَكَهُ: جَشَّهُ بين حَجَرَيْنِ، أو سَحَقَهُ شديداً، فهو مَرْهُوكٌ ورَهيكٌ،
      ـ رَهَكَ المرأةَ: جَهَدَها في الجِماعِ،
      ـ رَهَكَ بالمكانِ: أقامَ.
      ـ رَهْوَكَةُ: اسْتِرْخاءُ المَفاصِلِ في المَشْيِ، كالارْتِهاكِ.
      ـ مَرَّ يَتَرَهْوَكُ: كأَنه يَموجُ في مِشْيتِهِ.
      ـ رَهْكَةُ: الضَّعْفُ،
      ـ رَهَكَةُ: الناقةُ الضعيفةُ، لا قُوَّةَ فيها ولا هي بِنَجِيبَةٍ، والرجُلُ لا خيرَ فيه، كالرُّهَكَةِ.
      ـ رَهْكُ: العَمَلُ الصالِحُ.
      ـ رَهْوَكُ: السَّمينُ من الجِداءِ والظِباءِ،
      ـ رَهْوَكُ من الشَّبابِ: الناعمُ.
      ـ رَهْوَكوا: اضْطَرَبُوا.
      ـ أمْرٌ مُرَهْوَكٌ: ضعيفٌ مُضْطَرِبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَهَكَ
    • رَهَكَ بالمكانِ رَهَكَ َ رَهْكاً: أقام.
      و رَهَكَ الشيءَ: دقَّهُ وكسَرَهُ، أو سَحَقَهُ شَديدًا.
      و رَهَكَ الدَّابةَ: جَهَدَهَا في السير.
      فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرُّهَكَةُ
    • الرُّهَكَةُ : الضعيفُ لا خير فيه.
      يقال: رجُلٌ رُهَكَة، وناقةٌ رُهَكة.
      ويقال: أرض رُهَكةٌ: ليِّنَةٌ خَبَارٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَهَك
    • رهك - يرهك ، رهكا
      1- رهك بالمكان : أقام به. 2- رهك الشيء : دقه وسحقه بين حجرين. 3- رهك الدابة : أتعبها في السير.

    المعجم: الرائد

  6. رَهوَك
    • رهوك - رهوكة
      1- رهوك : إسترخت مفاصله في المشي. 2- رهوك القوم : اضطربوا.

    المعجم: الرائد

  7. الرهْوَكُ
    • الرهْوَكُ :(انظر: رهك) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّهْوَك
    • الرَّهْوَك من الشباب: الناعم.
      و الرَّهْوَك السمين من الظباء والجِداء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِرتَهَك
    • إرتهك - ارتهاكا
      1-استرخت مفاصله في المشي

    المعجم: الرائد

  10. رَهوَك
    • رهوك
      1- رهوك من الشباب الناعم. 2- رهوك من الغزلان أو الشاء السمين.

    المعجم: الرائد



  11. الرَّهْكةُ
    • الرَّهْكةُ : الضَّعْفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَهْوك
    • رَهْوك :(انظر: رهك) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَهْوَكَ
    • رَهْوَكَ : استرخَت مفاصِلُهُ في المشي.
      و رَهْوَكَ القوم: اضْطربُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رهِيك
    • رهيك
      1-الرهيك من الأشياء : المدقوق المسحوق بشدة

    المعجم: الرائد

  15. رهك
    • رهك
      1- مصدر رهك. 2- عمل صالح. 3- عمل متقن.

    المعجم: الرائد

  16. ارتَهَكَ
    • ارتَهَكَ : استَرْخَت مفاصِلُهُ في المشي من التَّعَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَهكة
    • رهكة
      1-ضعيف لا خير فيه

    المعجم: الرائد

  18. رُهَكة
    • رهكة
      1-ضعف

    المعجم: الرائد



معنى برهوك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرْهان [مفرد]: ج بَراهينُ: 1- دليل، حُجّة بَيِّنة فاصِلة واضحة "{لَوْلاَ أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ}- {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}"| برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة. 2- (سف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ. 3- (سف) ما يُثْبِتُ قضيّة من مُقدِّمات مُسَلَّم بها. • البُرْهان: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الحجّة الفاصلة البيِّنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُرْهَة [مفرد]: ج بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير "أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة- حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة- صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب- *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*". • البُرْهَة: (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.
المعجم الوسيط
الرجلَ ـَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتَرَّ. و ـ ابْيَضَّ. و ـ ثابَ جسمُه بعد عِلَّةٍ. فهو أَبْرَهُ. وهي بَرْهَاءُ. ( ج ) بُرْهٌ.أَبْرَهَ: أَتى بالبُرْهان. و ـ أَتى بالعجائِبِ. و ـ غَلَبَ الناس.البُرْهَةُ: المُدّة من الزَّمان. ( ج ) بُرَهٌ.البَرْهَةُ: البُرْهَةُ.
المعجم الوسيط
أَتى بالبُرْهان. ويقال: بَرْهَنَ على النظرية: دَلَّك على صحَّتها. ( البُرْهان ): الحُجَّة البيِّنة الفاصلة. و ـ ( عند المَنْطِقِيِّينَ ): استدلالٌ ينتقل فيه الذِّهن من قضايا مسلَّمة إِلى أخرى تنتُج منها ضرورةً. وعِنْد المناطقة القُدامى: أَسمَى صورِ الاستدلالِ لأَنه يقوم على أَساسٍ من مقدمات يقينية، وينتهي تبعاً لذلك إِلى نتائجَ يقينيةٍ. وأَوضح صوره البرهنة الرّياضية. و-( عند الرياضيِّينَ ): ما يُثْبتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها. ( ج ) بَرَاهِينُ.
مختار الصحاح
ب ر ه : أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث { خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت } ويقال برهوت مثل سبروت
الصحاح في اللغة
البُرْهانُ: الحُجَّةُ. وقد بَرْهَنَ عليه، أي أقامَ الحجّة.
تاج العروس

بَرَهُوتُ مُحَرَّكَةً كجَمَلُون وحَلَزُون : وادٍ معروفٌ أو بِئرٌ عميقة بحضْرَمَوْت اليَمَن لا يُستطاعُ النُّزولُ إلى قُعْرها وهو مَقَرُّ أرْواحِ الكُفَّار كما حقَّقه ابنُ ظهيرَةَ في تاريخ مَكَّةَ . ويقال : بُرْهُوت بضمّ الباءِ وسكون الرّاءِ كعُصْفُور فتكون تاؤُها على الأوّل زائدةً وعلى الثّاني أصليّةً وأخرج الهَرَوِيُّ عن عليٍّ رضي الله عنه والطَّبَرَانِيُّ في المُعْجَم عن ابن عبّاس رضي الله عنهما : " شَرُّ بِئرٍ في الأرْضِ بَرَهُوتُ " . وقد أعادَه الصنّف في بره وذكر اللُّغَتَيْنِ هناك ودلَّ كلامُه أنَّ التاءَ زائدة على اللُّغَتينِ كمَا دَلَّ هُنا على أنَّها أصليَّةٌ على اللغة الّتي ذَكَر فَلْيُتَأَمَّلْ

لسان العرب
البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً الحِينُ الطويل من الدهر وقيل الزمانُ يقال أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر ابن السكيت أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان والبَرَهُ التَّرارةُ وامرأَة بَرَهْرَهة فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة وقيل بيضاء قال امرؤ القيس بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها تَرارتُها وبَضَاضَتُها وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة ومن أَتمها قال بُرَيْرهَة فأَما بُرَيْهِرَهة ( * قوله « فأما بريهرهة إلخ » كذا في الأصل والتهذيب ) فقبيحة قلما يتكلم بها وقيل البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها وقال غيره هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة وفي حديث المبعث فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ قيل هي سكينة بيضاء جديدة صافية من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة قال ابن الأَثير قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته ثم اختار أَنها السكين ابن الأَعرابي بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة وأَبْرَهَ الرجلُ غلب الناس وأَتى بالعجائب والبُرهانُ بيانُ الحجة واتِّضاحُها وفي التنزيل العزيز قل هاتوا بُرْهانكم الأَزهري النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان كما قال ابن الأَعرابي إِن صحَّ عنه وهو رواية أَبي عمرو ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ على توهم أَنها أَصلية وأَبْرَهةُ اسم مَلِك من ملوك اليمن وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً من ملوك اليمن وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله قال ابن بري وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا ؟ وأَنشد الجوهري مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار وفي الحديث خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت قال ابن بري قال الجوهري بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ قال صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه وكأَنَّ الميم عنده زائدة وبعضهم يقول بُرَيْهِيم وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير وسنذكرها نحن في موضعها
الرائد
* بره يبره: برها وبرهانا. 1-شفي من مرضه. 2-إبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: