وصف و معنى و تعريف كلمة برو:


برو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و واو (و) .




معنى و شرح برو في معاجم اللغة العربية:



برو

جذر [برو]

  1. بَرْو: (اسم)
    • بَرْو : مصدر بَرا
  2. بَرَكة: (اسم)
    • البَرَكة : النماء والزيادة
    • البَرَكة السعادة
    • و ( حَبَّة البَرَكة ) : عشب حَوْليّ ، من جنس نَيْجِلَّه ، من الفصيلة الشقيقة ، منبته مصر ، وبلادُ حوض البحر المتوسط والهند أَوراقه دقيقة التجزُّؤ ، وأزهاره زرق ، وثماره جِرابية ، بداخلها بذور صَغيرة سود تستعمل علاجاً ، وتضاف أَحيانا إلى بعض أصَناف الخبز والفطائر ، لطيب طعمها ورائحتها ، ويُعْتصر منها زيت الحبة السوداء ، أو زيت حبة البركة ومن أَسمائها : الحبة المباركة ، والشونيز ، أو حبة الشونيز ، والحبة السوداء
    • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته : عبارة تقال عند ختام الصَّلاة ، وعند لقاء شخص أو عند وداعه ،
    • سافَر على بركة الله وببركة الله / سافِر على بركة الله وببركة الله : عبارة تقال تيمّنًا بالخير
    • عاشَ في بَرَكَةٍ دائِمَةٍ : السَّعادَةُ
    • مَعَهُ البَرَكَةُ : الخَيْرُ والنَّماءُ في تِجارَتِهِ بَرَكَةٌ أَمَّا البَرَكَةُ فَهِيَ النَّماءُ والزِّيادَةُ والرَّفْعُ ( التوحيدي ) دَعا لَهُ بِالبَرَكَةِ وَيُبَكِّرُ في دَرْسِهِ فَإِنَّ في الوَقْتِ المُبَكِّرِ البَرَكَةَ والصَّفاءَ ( الغزالي ) الحَرَكَةُ بَرَكَةٌ ( مثل )
    • حَبَّةُ البَرَكَةِ : الحَبَّةُ السَّوْداءُ
  3. بَرّة: (اسم)
    • بَرَّةُ : : عَلَمٌ للبر ( غير مَصروف )
  4. بَرا: (فعل)

    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه : جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ : نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ : خَلقه
  5. بُراية: (اسم)
    • البُرَاية : البُراء
    • البُرَاية حُثالة القوم
    • وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ : ذات شحم ولحم ، أو ذات بقاء على السيْر
    • ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ بُراية قلم رصاص / حجرٍ منحوت
  6. بُرة: (اسم)
    • الجمع : بُراتٌ ، و بُرًى ، و بُرُونَ و بُرِينَ
    • البُرَة : حَلْقةٌ من صُفْرٍ أو غيره في أحد جانبي أنْفِ البعير للتذليل ، أو في أنف المرأْة للزِّينة
    • البُرَة كل حَلْقة من سِوار وقُرْط وخَلخال وما أشبه ذلك
  7. بُركة: (اسم)
    • الجمع : بُرُكات و بُرْكات و بُرَك
    • البُرْكة : طائر مائيّ من الفصيلة الوَزِّية والجمع : بُرَك
    • البُرْكة أُجرة الطَّحَّان والفَرَّان والجمع : بُرَك ، وأبراك
  8. بِرْكة: (اسم)
    • بِرْكة : جمع بَرْكُ


  9. بِركة: (اسم)
    • الجمع : بِرْكات و بِرَك
    • البِرْكة : مستنقع الماء
    • بِرْكة السِّباحة : حمام السِّباحة ، المسبح
,
  1. بَرَكَةُ
    • ـ بَرَكَةُ : النَّماءُ والزيادةُ ، والسَّعادَةُ .
      ـ تَبْريكُ : الدُّعاءُ بها .
      ـ بَريكٌ : مُبارَكٌ فيه . وبارَكَ اللّهُ لَكَ ، وفيكَ ، وعليكَ ، وبارَكَكَ ،
      ـ بارِكْ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ : أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ .
      ـ تَبَارَكَ اللّهُ : تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى ،
      ـ تَبَارَكَ بالشيءِ : تَفاءَلَ به .
      ـ بَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً : اسْتَناخَ ، كبَرَّكَ ، وأبْرَكتُه ، وثَبَتَ ، وأقامَ .
      ـ بَرْكُ : إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ ، وإنْ كانت أُلوفاً ، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ ، أو الكَثيرةُ ، الواحِدُ : بارِكٌ ، وهي : بارِكَةٌ ، ج : بُروكٌ ، والصَّدْرُ ، كالبِرْكَةِ .
      ـ رجُلٌ مُبْتَرِكٌ : مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ .
      ـ بُرَكٌ : بارِكٌ على الشيءِ .
      ـ بِرْكَةُ : أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها ، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ ، كالبَرْكِ ، أو جَمْعُ البَرْكِ ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ .
      ـ بَرْكِ ، للإِنْسانِ ، وبِرْكَةُ : لما سواهُ ، أو البَرْكُ : باطِنُ الصَّدْرِ ،
      ـ بِرْكَةُ : ظاهِرُهُ ، والحَوْضُ ، كالبِرْكِ ، ج : بِرَكُ ، ونَوْعٌ من البُروكِ ، والشاةُ الحَلوبَةُ ، والاثْنَتانِ : بِرْكَتانِ ، ج : بِرْكاتٌ ، ومُسْتَنْقِعُ الماءِ ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ ،
      ـ بُرْكَةُ : طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ ، ج : بُرَكُ وأَبْراكُ وبُرْكانُ وبِرْكانُ ، والضَّفادِعُ ، والحَمالَةُ ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها ، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ .
      ـ بُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ : رَوَى عن مَكْحولٍ .
      ـ بَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ ابْتَرَكوا : جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا ، وهي البَروكاءُ ، كجَلُولاءَ ، والبَرَاكاءُ ،
      ـ ابْتَرَكوا في العَدْوِ : أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ ، والاسْمُ : البُروكُ ،
      ـ ابْتَرَكَ الصَّيْقَلُ : مالَ على المِدْوَسِ ،
      ـ ابْتَرَكَ السَّحابَةُ : اشْتَدَّ انْهلالُها ،
      ـ ابْتَرَكَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها ، كَبَرَكَتْ ،
      ـ ابْتَرَكَ في عِرْضِهِ ، وعليه : تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ .
      ـ بَروكُ : امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ ،
      ـ بُروكُ : الخَبيصُ ، والاسْمُ منه : البَريكَةُ ،
      ـ بَريكُ : الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ .
      ـ بِراكُ : سَمَكٌ له منَاقيرُ ، جَمْعُهُما : بُرْكٌ .
      ـ بَرَكَ بُروكاً : اجْتَهَدَ .
      ـ بَراكُ : ابْرُكُوا .
      ـ بُراكِيَّةُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ .
      ـ بِرْكانُ : شَجَرٌ ، أو الحَمْضُ ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ ، أو من دِقِّ النَّبتِ ، الواحِدَةُ : بِرْكانَةُ ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ : بُرَكٌ وبِرْكانُ .
      ـ بُرْكانُ : أبو صالِحٍ التابِعِيُّ ،
      ـ بَرَّكانُ وبَرَّكانِيُّ وبَرْنَكانُ وبَرْنَكانِيُّ : يقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ ، ج : بَرانِكُ .
      ـ بَـرْكُ الغَـمادِ ، وبِرْكُ : موضع باليَمنِ ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ .
      ـ بَرْكٌ ، وبَرَكُ : موضع ،
      ـ بِرْكُ : موضع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ ، ووادٍ بالمَجازةِ ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ بِرْكُ النَّخْلِ ، وبِرْكُ التِّرْياعِ : مَوْضِعانِ آخَرانِ .
      ـ طَرَفُ البِرْكِ : موضع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ ،
      ـ بِرْكَةُ : بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ .
      ـ بِرْكَةُ الخَيْزُرانِ : بفَلَسْطِينَ .
      ـ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ : ببَغْدادَ .
      ـ بِرْكَةُ الحَبَشِ ، وبِرْكَةُ الفِيلِ ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ : كلُّها بِمِصْرَ .
      ـ بُرَيْكُ : بلد باليَمامةِ ، وجَماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ بُرَيْكانِ : أخَوانِ من فُرْسانِهِم ، وهُمَا : بارِكٌ وبُرَيْكٌ .
      ـ يومُ البُرَيْكَيْنِ : من أيامِهِم .
      ـ بَرْكُوتُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ بِرَكُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ مُبَارَكُ : نَهْرٌ بالبَصْرَةِ ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ .
      ـ مُبارَكَةُ : قرية بخُوارَزْمَ .
      ـ مُبارَكِيَّةُ : قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ .
      ـ مَبْرَكُ : موضع بِتهامَةَ ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، لما قَدِمَ .
      ـ مَبْرَكانِ : موضع .
      ـ تِبْراكٌ : موضع .
      ـ بُرَكُ : اسمُ ذي الحِجَّةِ ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ ، والجبَانُ ، والكابوسُ ، كالباروك فيهما .
      ـ بارَكَ عليه : واظَبَ .
      ـ تَبَرَّكَ به : تَيَمَّنَ .
      ـ بَرْوكَةُ : القُنْفُذَةُ .
      ـ مُبْرِكَةُ : اسمُ النارِ .
      ـ بُورَكُ : البُورَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البُرَةُ
    • ـ البُرَةُ : الخَلْخَالُ , ج : بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ . وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ .
      ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً : خَلَقَهُ .
      ـ بَرَوْتُها : جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً ، كأَبْرَيْتُها ، فهي مُبْراةٌ ،
      ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ : نَحَتُّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرا
    • برا - يبرو بروا
      1 - برا العود أو السهم أو القلم : نحته . 2 - برا الجمل : جعل البرة في أنفه . 3 - برا : « البرة »، أي الحلقة : صنعها . 4 - برا الله الشيء : خلقه .


    المعجم: الرائد

,
  1. بَرَهوتُ
    • ـ بَرَهوتُ : وادٍ ، أو بِئْرٌ بحَضْرَمَوْتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَرْهَةَ
    • ـ بَرْهَةَ ، وبُرْهَةُ : الزَّمانُ الطَّويلُ ، أو أعَمُّ .
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ : تُبَّعٌ ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ : صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ .
      ـ بَرَهْرَهَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ ، والناعِمَةُ ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً .
      ـ بَرَهُ : التَّرارَةُ .
      ـ بَرَهُوتُ ، وبُرَهُوتُ : بِئرٌ ، أو وادٍ ، أو بلد .
      ـ بَرِهَ ، بَرَهاً : ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ ، وابْيَضَّ جِسْمُه ، وهو أبْرَهُ ، وهي بَرْهاءُ .
      ـ أبْرَهَ : أتى بالبُرهانِ ، أو بالعَجائِب ، وغَلَبَ الناسَ .
      ـ بُرَيْهٌ : مُصَغَّرُ إبراهيمَ .
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ : بالبَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرَأَ
    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ ، بَرْءاً ، وبُرُوءاً : خَلَقَهُمْ ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً ، وبَرُؤَ ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً : نَقِهَ ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً : تَبَرَّأَ ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك ، وأنتَ بَريٌءُ ، الجمع : بَرِيؤُونَ ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع : بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا ،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه : لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ ، أي : بَرِيءٌ .
      ـ البَرَاءُ : أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ ، كابْنِ البَرَاءِ ،
      ـ أَبْرَأَ : دَخَلَ فيه ، واسْمٌ ، ابْنُ مالِكٍ ، وعازِبٍ ، وأوْسٍ ، والمَعْرُورِ : الصَّحابِيُّونَ ، ( وابْن قَبِيصَةَ : مُخْتَلَفٌ فيه ).
      ـ بَارَأَهُ : فَارَقَهُ ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ : صالَحَهَا على الفِراق .
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ : لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ : اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ .
      ـ بُرْءَةُ : قُتْرَةُ الصَّائِدِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَرْقُ
    • ـ بَرْقُ : فرسُ ابنِ العَرَقَةِ ، وواحدُ بُروقِ السحابِ ، أو ضَرْبُ مَلَكِ السحابِ وتَحْريكُه إياهُ ليَنْسَاقَ فَتُرَى النيرانُ .
      ـ بَرَقَت السماءُ بُروقاً وبَرَقاناً : لَمَعَتْ ، أو جاءَتْ ببَرقٍ ،
      ـ بَرَقَ البَرْقُ : بَدا ،
      ـ بَرَقَ الرجلُ : تَهَدّدَ وتَوَعَّدَ ، كأَبْرَقَ ،
      ـ بَرَقَ الشيءُ بَرْقاً وبَريقاً وبَرَقاناً : لَمَعَ ،
      ـ بَرَقَ طعامَه بِزَيْتٍ أو سَمْنٍ : جَعَلَ فيه منه قليلاً ،
      ـ بَرَقَ النَّجْمُ : طَلَعَ ،
      ـ بَرَقَ المرأةُ بَرْقاً : تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ ، كبَرَّقَتْ ،
      ـ بَرَقَتِ الناقةُ : شالَتْ بذَنَبِها وتَلَقَّحَتْ ، وليستْ بِلاقِحٍ ، كأبْرَقَتْ فيهما ، فهي بَروقٌ ومُبْرِقٌ من مَباريقَ ،
      ـ بَرَقَ بَصَرُهُ : تَلألأَ .
      ـ بَرِقَ وبَرَقَ بَرْقاً وبُروقاً : تَحَيَّرَ حتى لا يَطْرِفُ ، أو دَهِشَ فلم يُبْصِرْ ،
      ـ بَرِقَ السِقاءُ : أصابَه الحَرُّ ، فَذابَ زُبْدُه وتَقَطَّعَ فلم يجْتَمِعْ . وسِقاءٌ بَرِقٌ ،
      ـ بَرِقَ الغَنَمُ : اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ البَرْوَقِ .
      ـ بُرْقانُ : البَرَّاقُ البَدَنِ ، والجَرادُ المُتَلَوِّنُ ، الواحدةُ : بُرْقانَةٌ ،
      ـ بِرْقانُ : قرية بخُوارَزْمَ ، وقرية بجُرْجانَ .
      ـ جاءَ عندَ مَبْرَقِ الصُّبْحِ : حينَ بَرَقَ .
      ـ بَرَقَ نَحْرُه : لَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذو البَرْقَةِ : عليُّ بنُ أبي طالِبٍ ، رضي الله تعالى عنه ، لَقَّبَهُ به العباسُ ، رضي الله تعالى عنه ، يومَ حُنَيْنٍ .
      ـ بَرْقَةُ : الدَّهْشَةُ ، وقرية بقُمَّ ، وقرية تُجاهَ واسِطِ القَصَبِ ، وقَلْعَةٌ حَصينةٌ بنواحي دُوانَ ، وإقْليمٌ ، أو ناحيةٌ بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ بُرَيْقَةُ : اسمٌ للعَنْز تُدْعَى به للحَلَبِ .
      ـ ذو بارِقٍ الهَمْدانيُّ : جَعْوَنَةُ بنُ مالِكٍ .
      ـ بارِقُ : سحابٌ ذو بَرْقٍ ، وموضع بالكوفةِ ، ولَقَبُ سعدِ بنِ عَدِيٍّ أبي قبيلةٍ باليمَنِ .
      ـ بارِقةُ : السُّيوفُ .
      ـ بَرْوَقُ : شُجَيْرَةٌ ضعيفةٌ ، إذا غامَتِ السماءُ اخْضَرَّتْ ، الواحدةُ : بَرْوَقَةٌ ، ومنه : '' أَشْكَرُ من بَرْوَقَةٍ ''.
      ـ بَرْواقُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالخُنْثَى ، وأكْلُ ساقِه الغَضِّ مَسْلوقاً بزَيْتٍ وخَلٍّ تِرْياقُ اليَرَقانِ ، وأصْلُهُ يُطْلَى به البَهَقانِ فَيُزيلُهُما .
      ـ إِبْرِيقُ : مُعَرَّبُ : آبْ ري ، ج : أباريقُ ، والسيفُ البَرَّاقُ ، والقوس فيها تلاميعُ ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَرَّاقةُ .
      ـ أَبْرَقُ : غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ ورَمْلٌ وطينٌ مُخْتَلِطَةٌ ، ج : أَبارِقُ ، كالبَرْقاءِ ، ج : بَرْقاواتٌ ، وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ ، أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ ، تَيْسٌ أبْرَقُ ، وعَنْزٌ بَرْقاءُ ، ودَواءٌ فارِسِيٌّ ، جَيِّدٌ للحِفْظِ ، وطائِرٌ .
      ـ أبْرَقا زيادٍ : موضع .
      ـ أبْرَقانِ ، إذا ثَنَّوا ، فالمُرادُ غالِباً : أبْرَقَا حِجْر اليمامَةِ ، وهو مَنْزِلٌ بين رُمَيْلَةِ اللِّوَى بِطَريق البَصْرَةِ إلى مَكةَ . وماءٌ لبَني جَعْفَرٍ .
      ـ أَبْرَقُ : البادي .
      ـ أَبْرَقُ ذي الجُموعِ ، والحَنَّانِ ، والدَّآثِ ، وذي جُدَدٍ ، والرَّبَذَةِ ، والرَّوحانِ ، وضَحْيانَ ، والأَجْدَلِ ، والأَعْشاشِ ، وأليَةَ ، والثُّوَيْرِ ، والحَزْنِ ، وذاتِ سَلاسِلَ ، ومازِنٍ ، والعَزَّافِ ، وعَمْرانَ ، والعَيْشومِ ، والأَبْرَقُ الفَرْدُ ، وأبْرَقُ الكِبْريتِ ، والمُدى ، والمَرْدُومِ ، والنَّعَّارِ ، والوَضَّاحِ ، والهَيْجِ : مَواضِعُ .
      ـ أبْراقٌ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ أَبْرَقَةُ : من مِياهِ نَمْلَةَ .
      ـ أُبْروقُ : موضع بِبلادِ الرومِ ، يَزورُهُ المُسْلِمونَ والنَّصارَى .
      ـ أبارِقُ : موضع بِكِرْمانَ .
      ـ أبارِقُ الثَّمَدَيْنِ ، وطِلْخَامٍ ، والنَّسْرِ ، واللِكاكِ ، وهَضْبُ الأَبارِقِ : مَواضِعُ .
      ـ البَرَقُ : الحَمَلُ ، مُعَرَّبُ : بَرَه ، ج : أبْراقٌ وبُـرْقانٌ وبِرْقانٌ ، والفَزَعُ ، والدَّهَشُ ، والحَيْرَةُ .
      ـ بَرَّاقُ : جَبَلٌ بين سَميراءَ وحاجِرٍ .
      ـ عَمْرُو بنُ بَرَّاقٍ : من العَدَّائِينَ .
      ـ بَرَّاقةُ : المرأةُ لها بَهْجَةٌ وبَريقٌ .
      ـ جَعْفَرُ بنُ بِرقانَ وبُـرْقانَ : مُحدِّثٌ كِلابِيٌّ .
      ـ بُراقُ : دابَّةٌ رَكِبَهَا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لَيْلَةَ المعْراجِ ، وكانت دونَ البَغْلِ وفوقَ الحِمارِ ، وقرية بِحَلَبَ .
      ـ بُرْقَةُ : غِلَظٌ ، كالأَبْرَقِ .
      ـ بُرَقُ دِيارِ العَرَبِ : تُنِيفُ على مئةٍ ، منها : بُرْقَةُ الأَثْمادِ ، والأَجاوِلِ ، والأَجْدَادِ ، والأَجْوَلِ ، وأحْجَارٍ ، وأحْدَبَ ، وأحْواذٍ ، وأخْرَمَ ، وأرْمامٍ ، وأروَى ، وأظْلَمَ ، وأعْيارٍ ، وأفْعَى ، والأَمالِحِ ، والأَمْهارِ ، وأنْقَدَ ، والأَوْجَرِ ، وذِي الأَوْداثِ ، وإيرٍ ، وبارِقٍ ، وثادِقٍ ، وثَمْثَمٍ ، والثَّوْرِ ، وثَهْمَدٍ ، والجَبا ، وحارِبٍ ، والخُرضِ ، وحَسْلَةَ ، وحِسْمَى أو حُسْنَى ، والحَصَّاءِ ، وحِلِّيتٍ ، والحِمَى ، وحَوْزَةَ ، وخاخٍ ، والخالِ ، والخُبَيْبَة ، والخَرْجاءِ ، وخِنْزِيرٍ ، وخَوٍّ ، وخَيْنَفٍ ، والدَّآَّثِ ، ودَمْخٍ ، ورامَتَيْنِ ، ورَحْرَحانَ ، وَرَعْمٍ ، والرَّكاءِ ، ورُواوَةَ ، والرَّوْحانِ ، وسُعْدٍ ، وسِعْرٍ ، وسُلْمانَينِ ، وسُمْنانَ ، وشَمَّاءَ ، والشَّواجِنِ ، وصادِرٍ ، والصَّراةِ ، والصَّفا ، وضاحِكٍ ، وضارِجٍ ، وطِحالٍ ، وعاذِبٍ ، وعاقِلٍ ، وعالجٍ ، وعَسْعَسٍ ، وذي عَلْقَى ، والعُنابِ ، كغُرابٍ ، وعَوْهَقٍ ، والعِيرَاتِ ، وعَيْهَلٍ ، وعَيْهَمٍ ، وذي غانٍ ، والغَضى ، وغَضْوَرٍ ، وقادِمِ ، وذي قارٍ ، والقُلاخِ ، والكَبَوانِ ، ولَعْلَعٍ ، ( ولَفْلَفٍ ) واللَّكِيكِ ، واللِّوَى ، ومأسَلٍ ، ومِجْوَلٍ ، ومَرَوراةَ ، ومُكَتَّلٍ ، ومُنْشِدٍ ، ومَلْحوبٍ ، والنَّجْدِ ، ونُعْمِيٍّ ، والنِّيرِ ، ووَاحِفٍ ، وواسِطٍ ، وواكِفٍ ، والودَّاءِ ، وهارِبٍ ، وهَجينٍ ، وهولَى ، ويَتْرَبَ ، واليمامةِ : هذه بُرَقُ العَرَبِ .
      ـ بُرْقُ : الضِّبابُ ، جمعُ ضَبٍّ .
      ـ بَريقُ : التَّلأُلُؤُ ،
      ـ بَرِيقَةُ : اللَّبَنُ يُصَبُّ عليه إهالَةٌ أو سَمْنٌ قليلٌ ، ج : بَرائِقُ .
      ـ بُورَقُ : أصْنافٌ : مائِيٌّ وجَبَلِيٌّ وأرْمَنِيٌّ ومِصْرِيٌّ ، وهو النَّطْرون ، مَسْحوقُه يُلْطَخُ به البَطْنُ قَريباً من نارٍ ، فإنه يُخْرِجُ الدودَ ، ومَدُوفاً بِعَسَلٍ أو دُهْنِ زَنْبَقٍ ، تُطْلَى به المذَاكيرُ ، فإِنه عَجيبٌ للباءَة .
      ـ إِسْتَبْرَقُ : الديباجُ الغَليظُ ، مُعَرَّبُ : اسْتَرْوَه ، أو ديباجٌ يُعْمَلُ بالذَّهبِ ، أو ثيابُ حَريرٍ صِفاقٌ نَحْوُ الديباج ، أو قِدَّةٌ حَمْراءُ كأَنَّها قِطَعُ الأَوْتارِ ، وتَصْغيرُهُ : أُبَيْرِقٌ .
      ـ بُرَيْقُ بنُ عياضٍ : شاعِرٌ هُذَليٌّ .
      ـ أرْعَدوا وأبْرَقوا : أصابَهُمْ رَعْدٌ وبَرْقٌ ،
      ـ أرْعَدَتِ السَّماءُ : أتتْ بهما ،
      ـ أرْعَدَ فُلانٌ : تَهَدَّدَ وأوْعَدَ .
      ـ أبْرَقَ : ألْمَعَ بِسَيْفِهِ ،
      ـ أبْرَقَ عَنِ الأَمْرِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أبْرَقَتِ المَرْأةُ عَن وَجهِها : أبْرَزَتْهُ ،
      ـ أبْرَقَ الصَّيْدَ : أثارَهُ ،
      ـ أبْرَقَ المُضَحِّي : ضَحَّى بالشاةِ
      ـ بَرْقاءِ : التي يَشُقُّ صوفَها الأَبْيَضَ طاقاتٌ سودٌ .
      ـ بَرَّقَ عَيْنَيْهِ تَبْريقاً : وَسَّعَهُما ، وأحَدَّ النَّظَرَ ،
      ـ بَرَّقَ فُلانٌ : سافَرَ بَعيداً ،
      ـ بَرَّقَ مَنْزِلَهُ : زَيَّنَهُ وزَوَّقَهُ ،
      ـ بَرَّقَ في المَعاصي : لَجَّ ،
      ـ بَرَّقَ بِي الأَمْرُ : أعْيَا عَلَيَّ .
      ـ بُرْقوقُ : إجَّاصٌ صِغارٌ ، والمِشْمِشُ ، مُوَلَّدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بروانيا
    • هي الكرمة البيضاء وهي الفاشرا بالسريانية

    المعجم: الأعشاب

  6. بَرهَن
    • برهن - برهنة
      1 - برهن : أتى بالبره أن . 2 - برهن الشيء أو عليه : أثبته بالبره أن والحجة .

    المعجم: الرائد



  7. بِرْوازٌ
    • جمع : بَراويزُ . :- وَضَعَ صُورَتَهُ في بِرْوازٍ جَميلٍ :- : إِطارٍ . :- بِرْوَازُ الصُّورَةِ .

    المعجم: الغني

  8. بِرْواز
    • بِرْواز :-
      جمع بَراويزُ : إطار يُحيط بالصورة أو المرآة وغيرهما ليمسكها ويحفظها ويجمّلها ، ويُصنع من الخشب أو المعدن :- بِرْواز صورة ، - ركَّب للَّوحة بروازًا خشبيًّا مذهّبًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. برواز
    • برواز
      1 - برواز إطار يحيط بالشيء ، جمع : براويز : « برواز الصورة »

    المعجم: الرائد

  10. برهنَ


    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن :-
      برهن صحَّةَ النَّظريَّة / برهن على صحَّة النَّظريَّة أتى بالدّليل على صِحّتها :- برهن على حسن نيّته / صحّة ادّعاءاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. البرْواز
    • البرْواز : ما يحيط بالشيء ، ( د ) .
      و ( عربيته : إطار ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بُروء
    • بُروء :-
      مصدر برَأَ وَبرُؤَ / برُؤَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بَرُؤ
    • برؤ - يبرؤ برءا وبرءا وبروءا
      1 - برؤ المريض : شفي من مرضه . 2 - برؤ : كان سليم النية ، كان بريئا . 3 - برؤ :

    المعجم: الرائد

  14. برَأ
    • برأ - يبرأ ، برءا وبرءا وبروءا
      1 - برأ المريض : شفي من مرضه

    المعجم: الرائد

  15. برَأ
    • برأ - يبرأ ، برءا وبروءا
      1 - برأ الله الخلق : خلقهم

    المعجم: الرائد

  16. برىء
    • برىء - يبرأ ، برءا وبرءا وبروءا
      1 - برىء المريض : شفي من مرضه

    المعجم: الرائد

  17. برىء
    • برىء - يبرأ بروءا وبراء وبراءة
      1 - برىء من العيب أو الدين أو نحوهما : خلا منه وتخلص . 2 - برىء منه : تخلى عنه .

    المعجم: الرائد

  18. برَأَ
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء :-
      برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم ؛ أوجدهم من العدم :- برَأ اللهُ الكونَ ، - { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. برُؤَ
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه :-
      برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى .
      برُؤ الشَّخصُ : كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- { وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } .
      برُؤ من الشَّخص : تباعَدَ وتخلّى عنه :- برُؤ من أصدقاء السوء .
      برُؤ من الدَّيْن ونحوه : خَلَصَ ، خلا ، سَلِمَ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. برهن
    • " التهذيب :، قال الله عز وجل : قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين ؛ البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة ، يقال : بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم ، فهو مُبَرْهِنٌ .
      الزجاج : يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ ، فجعلَ يُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن ، وجَمْعُ البرهانِ براهينُ .
      وقد بَرْهَنَ عليه : أَقام الحجّة .
      وفي الحديث : الصَّدَقةُ بُرْهانٌ ؛ البُرْهانُ : الحجّةُ والدليل أَي أَنها حُجَّةٌ لطالب الأَجْر من أَجل أَنَّها فَرْضٌ يُجازِي اللهُ به وعليه ، وقيل : هي دَليلٌ على صحة إيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإخْراجها ، وذلك لعَلاقةٍ مّا بين النفْسِ والمال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. برهت
    • " بَرَهُوتُ : وادٍ معروف ، قيل هو بحَضْرَمَوْتَ .
      وفي حديث عليٍّ ، عليه السلام : شَرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ ، هي ، بفتح الباء والراء ، بئرٌ عميقة بحَضْرَمَوْتَ ، لا يُسْتَطاعُ النُّزولُ إِلى قَعْرها .
      ويقال : بُرْهُوتُ ، بضم الباء وسكون الراء ، فتكون تاؤُها على الأَول زائدة ، وعلى الثاني أَصلية .
      قال ابن الأَثير : أَخرجه الهروي عن عليّ ، عليه السلام ، وأَخرجه الطبراني في المعجم ، عن ابن عباس ، عن سيدنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. برأ
    • " البارئُ : مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ .
      وفي التنزيلِ العزِيزِ : البارِئُ المُصَوِّر .
      وقالَ تعَالى : فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ .
      قال : البارئُ : هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ .
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات ، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ ، فيُقال : برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ .
      قال ابنُ سِيدَه : برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً : خَلَقَهُم ، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ .
      وفي التنزِيلِ : « مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها » وفي التَّهْذِيبِ : والبَرِيَّةُ أَيضاً : الخَلْق ، بلا هَمْزٍ .
      قالَ الفَرَّاءُ : هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم .
      والبَرِيَّةُ : الخَلْقُ ، وأَصْلُها الهمْزُ ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها .
      ونظِيرهُ : النبيُّ والذُّرِّيَّةُ .
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب ، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ ، وذلِكَ قلِيلٌ .
      قالَ الفرَّاءُ : وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى ، وهو التُّراب ، فأَصلها غير الهمْزِ .
      وقالَ اللحياني : أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ .
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً ، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون : بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً ، وأَهلُ الحِجازِ يقولون : بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً ، بالفتحِ ، وسائرُ العَرَبِ يقولون : بَرِئتُ مِنَ المرَضِ .
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً ، فذلِكَ ذلك .
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ .
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ .
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً .
      قال ابنُ بَرِّيّ : لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ ، بالضمِّ في المستقبل .
      قال : وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين .
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ : نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني ، فقالوا : * فُزْ بصَبْرٍ ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ ، ضُرُّ ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم ، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما : كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم ؟، قالَ : أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً ، أَي مُعافىً .
      يقالُ : بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً ، بالفتح ، فأَنا بارِئٌ ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض .
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون : برِئت ، بالكسرِ ، بُرْءاً ، بالضم .
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما : أَراكَ بارئاً .
      وفي حديثِ الشُّرْب : فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى ، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ .
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر : فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ .
      قالَ : وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى ، غيرَ مَهْمُوزةٍ ، لأَجلِ أَرْوَى .
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ : الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ .
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ ، فيَسْلَمُ منهُ ، فهو بَرِيءٌ .
      الأَزهَرِي : وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة ، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة ، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ .
      قال الأَزهَري : وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا .
      قال : ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ .
      قال : وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا ، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف ، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه .
      وقولهُ عزَّ وجلَّ : بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ ، قال : في رَفعِ بَرَاءة قولانِ : أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ ، المعنى : هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ .
      قال : وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ .
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً ، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ ، والأَخِير نادِرٌ ، بَراءة وبَراءً ، الأَخِيرة عن اللحياني ؛ قالَ : وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً ، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ .
      وفي التنزيلِ العزيز : « فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا ، قالوا ».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ ، والجمْعُ بِراءٌ ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ ، وبُرَآءُ ، مِثل فقِيه وفُقَهاء ، وأَبراء ، مثل شريفٍ وأَشرافٍ ، وأَبرِياءُ ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء ، وبَرِيئون وبَراء .
      وقال الفارسي : البُراءُ جمعُ بَريء ، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ .
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ : بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين .
      وقالَ اللحياني : أَهلُ الحجاز يقولون : أَنا مِنك بَراء .
      قال : وفي التنزيل العزيزِ : « إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون ».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع ، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل ، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً ، فإِذا قلت : أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت .
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب : أَنا بَرِيءٌ .
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ : إِني بَرِيءٌ ؛ والأُنثى بَريئَةٌ ، ولا يُقال : بَرَاءة ، وهُما بَريئتانِ ، والجمعُ بَرِيئات ، وحكى اللحياني : بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا ؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث .
      وفي التنزيلِ العزيز : « إِنني بَراءٌ مما تعبُدون ».
      الأَزهري : والعَرَبُ تقول : نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال : بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر .
      ولو ، قال : بَرِيء ، لقِيلَ في الاثنينِ : بَريئانِ ، وفي الجمع : بَرِيئونَ وبَراءٌ .
      وقال أَبو إِسحق : المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم ، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم .
      وزادَ الأَصمَعِي : نحنُ بُرَآء على فُعَلاء ، وبِراء على فِعالٍ ، وأَبْرِياء ؛ وفي المؤَنث : إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا .
      الجوهري : رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ .
      وقال ابن بَرِّيٍّ : المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ ، وعليهِ قولُ الشاعِر : رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ ، * ويَصْلى ، حَرَّها ، قَوْمٌ بُراء ؟

      ‏ قال ومثلهُ لزُهير : اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً ، فقال : يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع : بَرِيءٌ وبِراءٌ ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء ، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء ، وبَريءٌ وبُراءٌ ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ .
      (* قوله « عبيداً » كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً .) أَبو عمرو الشيباني : أَبْرَأَ الرَّجُل : إِذا صادَفَ بَرِيئاً ، وهو قَصَبُ السكر .
      قال أَبو منصور : أَحْسَبُ هذا غير صحيح ؛ قال : والذي أَعرفه أَبَرْت : إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ .
      وبارَأْتُ الرَّجل : بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ .
      وبارَأْتُ شَرِيكي : إِذا فارَقْتَه .
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً : صالَحَهما على الفِراق .
      والاستِبراءُ : أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً ، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ ، ومعناهُ : طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل .
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك : غيرُه .
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ : إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ .
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية : لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا .
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة ، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول ، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه ، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما ، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض .
      والاسْتِبْراءُ : اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول .
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ : طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك ، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء .
      ابن الأَعرابي : البَرِيءُ : الـمُتَفصِّي من القَبائح ، الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ ، البعِيدُ مِن التُّهم ، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك .
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ .
      والبُرْأَةُ ، بالضمِّ : قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها ، والجمع بُرَأ .
      قال الأَعشى يصف الحمير : فأَوْرَدَها عَيْناً ، مِنَ السِّيف ، رَيَّةً ، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ "

    المعجم: لسان العرب

  23. بره
    • " البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً : الحِينُ الطويل من الدهر ، وقيل : الزمانُ .
      يقال : أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر .
      ابن السكيت : أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان .
      والبَرَهُ : التَّرارةُ .
      وامرأَة بَرَهْرَهة ، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام : تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة ، وقيل : بيضاء ؛ قال امرؤ القيس : بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ ، كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها : تَرارتُها وبَضَاضَتُها ؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة ، ومن أَتمها ، قال بُرَيْرهَة ، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله « فأما بريهرهة إلخ » كذا في الأصل والتهذيب ).
      فقبيحة قلما يتكلم بها ، وقيل : البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها ، وقال غيره : هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة .
      وفي حديث المبعث : فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ ؛ قيل : هي سكينة بيضاء جديدة صافية ، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً ، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته ، ثم اختار أَنها السكين .
      ابن الأَعرابي : بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة .
      وأَبْرَهَ الرجلُ : غلب الناس وأَتى بالعجائب .
      والبُرهانُ : بيانُ الحجة واتِّضاحُها .
      وفي التنزيل العزيز : قل هاتوا بُرْهانكم .
      الأَزهري : النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث ، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد ، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان ، كم ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي ، إِن صحَّ عنه ، وهو رواية أَبي عمرو ، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان ، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ ، على توهم أَنها أَصلية .
      وأَبْرَهةُ : اسم مَلِك من ملوك اليمن ، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ .
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً : من ملوك اليمن ، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله ؛ قال ابن بري : وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب : أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ ، وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا ؟ وأَنشد الجوهري : مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما ، وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي : بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار .
      وفي الحديث : خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت .
      قال ابن بري :، قال الجوهري : بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ ، قال : صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف .
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه ، وكأَنَّ الميم عنده زائدة ، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير ، وسنذكرها نحن في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: