وصف و معنى و تعريف كلمة بروا:


بروا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح بروا في معاجم اللغة العربية:



بروا

جذر [برا]

  1. وَبَرَ: (فعل)
    • وَبَرْتُ، أَبِرُ، بِرْ، مصدر وَبْرٌ
    • وَبَرَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  2. وبَرَ: (فعل)
    • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ
    • وبَر البعيرُ: كان كثيرَ الوَبَر
  3. وبِرَ: (فعل)
    • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِرٌ، وأَوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ، ووَبْراءُ
    • وبِر البعيرُ :وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر
  4. أَوبار: (اسم)
    • أَوبار : جمع وَبَر


  5. بَرا : (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه
  6. بَرَّ : (فعل)
    • برَّ / برَّ بـ / برَّ في بَرَرْتُ ، يَبِِرّ ، ابْرِرْ / بِرَّ ، بِرًّا وبُرورًا ، فهو بارّ وبَرّ ، والمفعول مَبْرور - للمتعدِّي
    • برَّتِ اليمينُ: صدَقت برّت عينُه،
    • فعل مبرور: ما لا شبهة فيه ولا كذب ولا خيانة
    • برَّ والِدَيْه: توسَّع في الإحسان إليهما ووصلَهما ورفق بهما وأحسن معاملتهما، عكس عقَّ ابن بار: مطيع، يُحسن معاملة والديه عن حبّ،
    • برَّ اللهُ حجَّه: قَبِلَه حج مبرور: لا يخالطه شيءٌ من المآثم،
    • برّ اللهُ قَسَمَه: أجابه إلى ما أقسم عليه
    • برَّ الشَّخصُ ربَّه: توسّع في طاعته برّ خالقَه: أطاعه، الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ(حديث)،
    • برَّ بيمينه/ برَّ في يمينه: وفّى بها، صدق فيها برَّ بوعده
    • بَرَّ الشَّخصُ :صلَح، ضدّ فجَر
    • برَّ حَجُّه ونحوه: قُبِلَ برَّتِ الصَّلاةُ
    • برَّتِ اليمينُ: صَدَقَت
    • برَّتِ السِّلعةُ: راجتْ
    • برَّ البيعُ: خَلا من الشّبهة والكذب والخيانة
    • فلانًا بَرَّ بَرًّا: قهره بفعل أَو قول
  7. بَرُؤَ : (فعل)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه
    • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
    • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
    • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
    • وبريءُ الذِّمَّةِ: خالصٌ من الدَّين والجمع : بِرَاءٌ، وبُرَاء، وبُرَاآءُ، وأبْراءٌ، وأبرياءُ
    • برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه برُؤ من أصدقاء السوء
    • برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه
  8. بَريء : (اسم)
    • الجمع : بَريئون و أبرياء و بُرَآء و بُرَاء و بِرَاء ، المؤنث : بَريئة ، و الجمع للمؤنث : بَريئات
    • كانَ بَريئاً مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ : خالِصٌ مِنْ ذَنْبِ السَّرِقَةِ يُؤْسِفُنِي أَنَّكَ لا تُصَدِّقُنِي وَأَنا رَجُلٌ بَريءٌ(ن محفوظ)
    • نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً بَريئَةً : نَظْرَةً صافِيَةً عَنْ كُلِّ غَرَضٍ أَوْ هَدَفٍ
    • بريء الذِّمَّة: خالص من الدَّيْن أو حقوق الآخرين،
    • بَريء السَّاحة: خالٍ مما اتُّهم به، غير مذنب
    • ألعاب بريئة: لا عيب فيها ولا ضرر، غير مؤذية
  9. بَريء : (اسم)
    • بَريء : فاعل من بَرُؤَ
  10. أَبْرَارٌ : (اسم)
    • رِجَالٌ أَبْرَارٌ : رِجَالُ صِدْقٍ وَخَيْرٍ وَإِحْسَانٍ وَإِصْلاَحٍ


  11. أبرار : (اسم)
    • أبرار : جمع بَرّ
  12. أبرياء : (اسم)
    • أبرياء : جمع بَريء
  13. أبرياءُ : (اسم)
    • أبرياءُ : جمع بارِىء
  14. بَرْو : (اسم)
    • بَرْو : مصدر بَرا
  15. بُراية : (اسم)
    • البُرَاية : البُراء
    • البُرَاية حُثالة القوم
    • وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أو ذات بقاء على السيْر
    • ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت
  16. بُروء : (اسم)
    • مصدر برَأَ وَبرُؤَ/ برُؤَ من


  17. وَبَر: (اسم)
    • الجمع : أَوبارٌ
    • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
    • الوَبَرُ ما ينسله البِلَى من القُماش وَبَرُ عباءة/ مِعطف
    • أخَذ الشَّيءَ بوَبَره: أخذه كُلَّه،
    • أهل الوَبَر: أهل البادية أو البدو لأنّهم يتَّخذون بيوتهم من الوَبَر
  18. وَبَر: (اسم)
    • وَبَر : جمع وَبَرة
  19. وَبِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ
    • جَمَلٌ وَبِرٌ : كَثِيرُ الوَبَرِ
  20. وَبِر: (اسم)
    • وَبِر : فاعل من وبَرَ
  21. وَبْر: (اسم)
    • وَبْر : مصدر وَبَرَ
  22. وَبَّرَ: (فعل)
    • وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر - للمتعدِّي
    • وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش
    • وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح
    • وبَّر الأرنبُ :علاه صغير الوَبَر وأوّله
    • وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل: مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن
    • وَبَّرَ فلانٌ آثارَه : عَفَّاها ومَحَاها
    • وَبَّرَ على فلان الأَمرَ: عمَّاهُ عليه
    • وبَّر النَّخلةَ: أبَّرها؛ لقَّحها أو أصلحها


  23. وَبر: (اسم)
    • الجمع : وِبَار و وُبُور ، المؤنث: وَبْرَة ، و الجمع للمؤنث: وِبَار و وَبْر و وُبُور
    • الوَبْرُ : حيوانٌ من ذوات الحوافر في حجم الأَرنب، أَطحلُ اللون، أَي بين الغُبرة والسَّواد، قصيرُ الذَّنب، يحرِّك فكَّه السُّفليَّ كأَنه يجترُّ، ويكثر في لُبنانَ والأُنثى وَبْرَة
    • الوَبْرُ: يومٌ من أَيَّام العجوز السَّبعة التي تكون في آخر الشتاء
  24. وُبْر: (اسم)
    • وُبْر : جمع أوبَر
  25. أَوبَرَ: (فعل)
    • أوْبَرَ، يُوبِرُ، مصدر إيبَارٌ
    • أوْبَرَ الحَيَوَانُ : كَانَ كثِيرَ الوَبَرِ، وَبِرَ
,
  1. وبر
    • "الوَبَرُ: صوف الإِبل والأَرانب ونحوها، والجمع أَوْبارٌ.
      قال أَبو منصور: وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ، الواحدة وَبَرَةٌ.
      وقد وَبِرَ البعير، بالكسر؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنحل فقال:شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي،ولا الذِّئْبَ تَخْشى، وهي بالبَلَدِ المُفْضي ‏

      يقال: ‏جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ، وناقة وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
      وفي الحديث: أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَهل البوادي والمُدْنِ والقُرى، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونها منه، والمَدَرُ جمع مَدَرَة، وهي البِنْيَةُ.
      وبناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ؛ قال أَبو حنيفة: بناتُ أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِلى عشر، وهي رديئة الطعم، وهي أَول الكمأَة؛ وقال مرة: هي مثل الكمأَة وليست بكمأَة وهي صغار.
      الأَصمعي: يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ،واحدها ابن أَوبر، وهي الصغار.
      قال أَبو زيد: بناتُ الأَوْبَرِ كمأَةٌ صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب؛

      وأَنشد الأَحمر: ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً،ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ أَي جنيت لك، كما، قال تعالى: وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم؛ قال الأَصمعي: وأَما قول الشاعر: ولقد نهيتك عن بنات الأَوبر فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز: باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِها وقول الآخر: يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحبي يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا، وإِلا فالأَعرف: يا ليت أُم الغَمْرِ، قال: وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَن عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم، فقال: هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ.
      وقال أَبو حنيفة: يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً.
      ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخفى أَثره فلا يتبين.
      وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ: أَن الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُوَبِّرُوا آثارَكم فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ.
      وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى: لا تَغْمِدوا السيوف عن أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْوُ الأَثر؛ قال الزمخشري: هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمها لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا، قال: ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه، رواه شمر: لا تُوَتِّرُوا آثاركم، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ، والصواب ما رواه الرياشي، أَلا ترى أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ؟ التهذيب: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ.
      ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّيَ أَثَرَها.
      قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي لا يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة من الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته.
      قال أَبو زيد: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه.
      وَوَبَّرَ الرجلُ في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح.
      التهذيب في ترجمة أَبر: أَبَّرْتُ النخلَ أَصلحته، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء، قال: يقال نخل قد أُبِّرَتْ ووُبِرتْ وأُبِرَتْ، ثلاث لغات، فمن، قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ، وم؟

      ‏قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ، ومن، قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَي مُلَقَّحَةٌ.
      والوَبْرُ، بالتسكين: دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضاء من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ، والأُنثى وَبْرَةٌ، بالتسكين، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ؛ قال الجوهري: هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت، وبه سمي الرجل وَبْرَةَ.
      وفي حديث أَبي هريرة: وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْنٍ (* قوله« من قدوم ضأن» كذا ضبط بالأصل بضم القاف، وضبط في النهاية بفتحها، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان)؛ الوَبْرُ، بسكون الباء: دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له، ورواه بعضهم بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً، قال: والصحيح الأَول.
      وفي حديث مجاهد: في الوَبْرِ شاةٌ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن لها كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ.
      ابن الأَعرابي: فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ.
      قال والعرب تقول:، قالت الأَرنبُ للوَبْرِ: وَبْر وَبْر، عَجُزٌ وصَدْر،وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ: أَرانِ أَرانْ، عَجُزٌ وكَتِفانْ،وسائركِ أُكْلَتانْ ووَبَّرَ الرجلُ: تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ؛ قال جرير:فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ،وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعابا أَبو زيد: يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه؛ وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً: وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا* ويُروى: ارتغاباً كما في ديوان جرير.
      قال: يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً.
      وأُمُّ الوَبْرِ: اسم امرأَة؛ قال الراعي: بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ،مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هيا وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد؛ قال ابن سيده: لا يستعمل إِلا في النفي؛

      وأَنشد غيره: فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهمْ جَرِيضاً، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِرُ والوَبْراءُ: نبات.
      ووَبارِ مثل قَطام: أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن، فمن العرب من يجريها مجرى نَزالِ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ، وقد أُعرب في الشعر؛

      وأَنشد سيبويه للأَعشى: ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ،فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار؟

      ‏قال: والقوافي موفوعة.
      قال الليث: وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عادٍ بين اليمن ورمال يَبْرِينَ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فلا يتقاربها أَحد من الناس؛

      وأَنشد: مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبارِ وقال محمد بن إِسحق بن يسار: وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ.
      والوَبْرُ: يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء، وقيل: إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام.
      تقول العرب: صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهما وَبْر، وقد يجوز أَن يكونوا، قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسجع أَشياء يوجبها القياس.
      وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ: بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ،هي بفتح الواو وسكون الباء، ناحية من أَعراض المدينة، وقيل: هي قرية ذات نخيل.
      ووَبَرٌ ووَبَرَةُ: اسمان، ووَبْرَةٌ: لصٌّ معروف؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَبَرُ
    • ـ وَبَرُ: صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها، ج: أوْبارٌ. وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
      ـ بَناتُ أوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ.
      ـ لَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ: الداهِيَةَ.
      ـ وَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً: ازْلَغَبَّ،
      ـ وَبَّرَ الرجُلُ: تَشَرَّدَ، وتَوَحَّشَ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ،
      ـ وَبَّرَ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ: مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ، قيلَ: وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ، أو الوَبْرَةُ.
      ـ وَبْرُ: من أيَّامِ العَجوزِ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ، وهي: وَبْرَةٌ. ج: وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ.
      ـ أُمُّ الوَبْرِ: امرأةٌ.
      ـ وَبْرَاءُ: نباتٌ.
      ـ وَبَارُ: أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى: {أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ}.
      ـ ما به وابِرٌ: أحَدٌ.
      ـ وِبارُ: شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ، تكونُ بِتَبَالَةَ.
      ـ وَبَرَ يَبِرُ: أقامَ كَوَبَّرَ.
      ـ وَبَرَةُ: قرية باليَمامةِ، وابنُ مُشَهَّرٍ، وابنُ مِحْصَنٍ، أو يُحَنِّسَ: صَحابيان.
      ـ وَبَرُ ووَبْرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ: شيخٌ للبخارِي.
      ـ وُبِّرَتِ النَّخْلَةُ: لُقِّحَتْ.
      ـ وُبَيْرُ: وادٍ باليمامَة.
      ـ زُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ أُبَيْرٍ: قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبَّرَ
    • وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش .
      و وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح .
      و وَبَّرَ ولَدُ النَّعام : زَغَّبَ.
      و وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل: مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن.
      و وَبَّرَ فلانٌ آثارَه : عَفَّاها ومَحَاها.
      و وَبَّرَ على فلان الأَمرَ: عمَّاهُ عليه .
      و وَبَّرَ النَّخلةَ: لقَّحها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وبِرَ
    • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
      وبِر البعيرُ وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر :-وبِر الأرنبُ/ وبِر القماشُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وبَرَ
    • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
      وبَر البعيرُ كان كثيرَ الوَبَرِ :-وبر الأرنبُ/ وبَر القماشُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وبَّرَ
    • وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر (للمتعدِّي) :-
      وبَّر الأرنبُ علاه صغير الوَبَر وأوّله :-وبَّر البعيرُ/ القماشُ، - قماشٌ مُوَبِّر: فيه وبر منفصل عن النسيج نتيجة البلى.
      وبَّر النَّخلةَ: أبَّرها؛ لقَّحها أو أصلحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الوَبْرُ
    • الوَبْرُ : حيوانٌ من ذوات الحوافر في حجم الأَرنب، أَطحلُ اللون، أَي بين الغُبرة والسَّواد، قصيرُ الذَّنب، يحرِّك فكَّه السُّفليَّ كأَنه يجترُّ، ويكثر في لُبنانَ.
      والأُنثى وَبْرَة. والجمع : وَبْرٌ، ووبورٌ، ووِبارٌ.
      و الوَبْرُ يومٌ من أَيَّام العجوز السَّبعة التي تكون في آخر الشتاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَبِرَ
    • وَبِرَ البعيرُ و نحوُه وَبِرَ َ(يَوْبَر) وَبَرًا: كان كثيرَ الوَبَرِ.
      فهو وَبِرٌ، وأَوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ، ووَبْراءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَوْبَرُ
    • الأَوْبَرُ الأَوْبَرُ بناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأَة صَغارٌ، مُزَغَّبَة، بلون التُّراب.
      يقال للواحد منها: ابن أَوْبَرَ.
      ويقال: لقيتُ منه بناتِ أَوبَرَ: أَي الدَّاهية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَبَرُ
    • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها.
      الواحدةُ : وَبَرَةٌ. والجمع : أَوبارٌ.
      وأَهْلُ الوَبَرِ: أَهلُ البادية ؛ لأَنَّهم يتخِذون بيوتَهم من الوَبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أوبَرُ
    • أوبَرُ :-
      جمع وُبْر، مؤ وَبْرَاءُ، جمع مؤ وَبْراوات ووُبْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ
      • بناتُ أوبَر: المصائِبُ والدَّواهي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أوْبَرَ
    • [و ب ر]. (فعل: رباعي لازم). أوْبَرَ، يُوبِرُ، مصدر إيبَارٌ. :-أوْبَرَ الحَيَوَانُ :- : كَانَ كثِيرَ الوَبَرِ، وَبِرَ.

    المعجم: الغني

  13. وَبْر
    • وَبْر :-
      جمع وِبَار ووُبُور، مؤ وَبْرَة، جمع مؤ وِبَار ووَبْر ووُبُور: (الحيوان) حيوان ثدييّ من ذوات الحوافر في حجم الأرنب لونه بين الغُبرة والسّواد قصير الذّنب، يحرك فكّه السُّفْليّ كأنَّه يَجْترّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وبر البعير
    • وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر :-وبِر الأرنبُ/ وبِر القماشُ.

    المعجم: عربي عامة

  15. وَبِرَ
    • [و ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِرَ، يَوْبَرُ، مصدر وَبَرٌ. :-وَبِرَ البَعِيرُ :- : كَانَ كَثِيرَ الوَبَرِ.

    المعجم: الغني

  16. وَبَرٌ
    • جمع: أَوْبَارٌ. [و ب ر].
      1. :-وَبَرُ الجَمَلِ :- : شَعْرُهُ وَهُوَ بِمَثَابَةِ الصُّوفِ لِلْغَنَمِ. :-وَبَرُ الأَرَانِبِ.
      2. :-أَهْلُ الوَبَرِ :- : البَدْوُ.

    المعجم: الغني

  17. أوْبَرُ
    • جمع: وُبْرٌ. مؤ: وَبْرَاءُ. [و ب ر].
      1. :-حَيَوَانٌ أوْبَرُ :-: كَثِيرُ الزَّغَبِ. :-بَعِيرٌ أوْبَرُ.
      2. :-بَنَاتُ أوْبَرَ :- : الْمَصَائِبُ.

    المعجم: الغني

  18. أوبرا
    • أوبرا :-
      (الثقافة والفنون) أُبِرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات :-شاهدنا أوبرا عايدة:-
      • دار الأوبرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأوبرا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَوبَر
    • أوبر
      1-الأوبر من الجمال أو غيرها : كثير «الوبر»، أي الشعر، جمع : وبر، مؤنث وبراء

    المعجم: الرائد

  20. أوبَر
    • أوبر - إيبارا
      1-كان كثير «الوبر»، أي الشعر

    المعجم: الرائد

  21. وبر البعير
    • كان كثيرَ الوَبَرِ :-وبر الأرنبُ/ وبَر القماشُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. وبر
    • و ب ر: الوَبْرُ بوزن الفجْر يوم من أيام العجوز و الوَبَرُ بفتحتين للبعير الواحدة وَبَرَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. وَبِرٌ
    • [و ب ر]. (صِيغَةُ فَعِل). :-جَمَلٌ وَبِرٌ :- : كَثِيرُ الوَبَرِ.

    المعجم: الغني

  24. وَبَرَ
    • [و ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبَرْتُ، أَبِرُ، بِرْ، مصدر وَبْرٌ. :-وَبَرَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  25. وَبَرة
    • وَبَرة :-
      جمع وَبَرات ووَبَر: حلقة غير مقصوصة تكوِّن وبر النَّسيج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بروا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البُرَةَ ـُ بَرْواً: عَمِلها وصنعها. و ـ الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أَنفه. و ـ العُودَ أَو السهمَ أَو القلمَ: نحته وسوَّاه. و ـ اللهُ الشيْءَ: خَلَقه. فهو مَبْرُؤٌ.أَبْرَى الجَمَلَ وغيرَه: جعل في أَنفه البُرَةَ.البُرَة: حَلْقةٌ من صُفْرٍ أَو غيره في أَحد جانبي أَنْفِ البعير للتذليل. أَو في أَنف المرأَة للزِّينة. و ـ كل حَلْقة من سِوار وقُرْط وخَلخال وما أَشبه ذلك. ( ج ) بُراتٌ، وبُرَى، وبُرُونَ في الرفع، وبُرِينَ في النصب والجرّ.البَرْوة: لغة في البُرَة. و ـ نُحاتة القلم والعود والصَّابون ونحو ذلك. و ـ ما بقي من قِطَع الصَّابون بعد الاسْتِعْمال. ( مج ).البَريّة: الْخَلْق. ( ج ) بَرايا.
مختار الصحاح
ب ر ا : البَرَى التراب و البَرِيّةُ الخلق وأصله الهمزة والجمع البَرايا و البِريَّاتُ وقد بَرَاهُ الله أي خلقه وبابه عدا وفلان يُبَاري فلانا أي يعارضه ويفعل مثل فعله وهما يَتَبَارَيانِ و انْبَرَى له اعترض له و البُرَايَةُ النحاتة وما يربت من العود وكذا البُرَاءُ و المِبْراةُ الحديدة التي يبرى بها و بَرَيْتُ القلم من باب رمىبَرِّيْتُ في ب ر ر
الصحاح في اللغة
البَرِيّةُ: الخلقُ، وأصله الهمز؛ والجمع البَرايا والبرِيّاتُ. قال الفرّاء: إن أخذتَ البَرِيَّةَ من البَرا وهو التراب فأصلها غير الهمز، تقول منه: بَراهُ الله يَبْروهُ بَرْواً، أي خلقه. والبُرَةُ: حلْقةٌ من صُفْرٍ تُجْعَلُ في لحم أنف البعير. وكلُّ حلقة من سِوارٍ وقُرطٍ وخَلخالٍ وما أشبهها بُرَةٌ. وقال: وقَعْقَعْنَ الخلاخل والبُرينا
الرائد
* برا يبرو: بروا. (برو) 1-العود أو السهم أو القلم: نحته. 2-الجمل: جعل البرة في أنفه. 3-«البرة»، أي الحلقة: صنعها. 4-الله الشيء: خلقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: