وصف و معنى و تعريف كلمة بروبلكن:
بروبلكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و واو (و) و باء (ب) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح بروبلكن في معاجم اللغة العربية:
-
تَرابَلَ : (فعل)
- تَرَأْبَلَ : تَلَصّصَ
- تَرَأْبَلَ القومُ: غَزوْا على أرجُلِهم وحدَهم بلا أمير عليهم
-
رَأْبَلَ : (فعل)
- رَأْبَلَ :مشى مُتمَايلًا في جانِبه كأنه يقصد شيئا
-
رَبَل : (اسم)
- الجمع : رُبُولٌ
- الرَّبَلُ / الرَّبْلُ
- الرَّبْلُ : نبات جَعْد شديد الخضرة، أوراقه متكاثفة على الأغصان، في أعلاها زهر أُقحواني الشكل مسنَّن، يشاكل رائحة القيصوم وطعمه
-
رَبَلَ : (فعل)
- رَبَلَ،يَرْبُلُ، مصدر رَبْلٌ
- رَبَلَ الْمَكَانُ : أَنْبَتَ الرَّبْلَ، أو كَثُرَ رَبْلُهُ
- رَبَلَ النَّاسُ : كَثُرَ عَدَدُهُمْ، نَمَوْا، أوْ كَثُرَتْ أَمْوَالُهُمْ
- رَبَلَتِ الْمَرْأةُ : كَثُرَ لَحْمُهَا
-
رَبْل : (اسم)
,
-
رأبل
- "الرِّئْبالُ: من أَسماء الأَسد والذئب، يهمز ولا يهمز مثل حَلأْتُ السَّوِيقَ وحَلَّيْتُ، والجمع الرَّآبيل؛ قال ابن بري: وليس حرف اللين فيه بدلاً من الهمزة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على رِئبال المهموز أَنه رباعي على كثرة زيادة الهمزة من جهة قولهم في هذا المعنى رِيبال، بغير همز، وذلك أَن ريبالاً بغير همز لا يخلو من أَن يكون فِيعالاً أَو فِعْلالاً، فلا يكون فِيعالاً لأَنه من أَبنية المصادر، ولا فِعْلالاً وياؤُه أَصل لأَن الياء لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة، فثبت من ذلك أَن رِئبالاً فِعلال، همزته أَصل بدليل قولهم خرجوا يَتَرَأْبَلُون، وأَن ريبالاً مخفف عنه تخفيفاً بدليّاً، وإِنما قَضَينا على تخفيف همزة ريبال أَنه بدليّ لقول بعض العرب يصف رجلاً: هو لَيْثٌ أَبو رَيابِل، وإِنما، قال ريابل ولم يقل رَيابيل لأَن بعده عَسَّافُ مَجاهِل.
وحكى أَبو علي: ريابيل العرب للُصوصِهم، فإِن قلت: فإِن رِئبالاً فِئعال لكثرة زيادة الهمزة، وق؟
قالوا تَرَبَّل لحمه، قلنا إِن فِئعالاً في الأَسماء عدم، ولا يسوغ الحمل على باب إِنْقَحْلٍ ما وُجِد عنه مندوحة، وأَمّا تربَّل لحمه مع قولهم رِئبال فمن باب سِبَطْرٍ، إِنما هو في معنى سَبْطٍ وليس من لفظه، ولأْآل للذي يَبِيع اللُّؤْلُؤ فيه بعض حروفه وليس منه، ولا يجب أَن يُحمل قولهم يَتَرأْبلون على باب تَمَسْكَن وتَمَدْرَعَ وخرجوا يَتَمغْفَرُون لقلة ذلك؛ وقال بعضهم: همزة رِئبال بدل من ياء.
وفي حديث ابن أُنَيْس: كأَنه الرِّئبال الهَصُور أَي الأَسد، والجمع الرَّآبل والرَّيابِيلُ، على الهمز وتركه.
وذئب رِئْبالٌ ولِصٌّ رِئبال: وهو من الجُرْأَة.
وتَرَأْبَلُوا: تَلَصَّصُوا.
وخرجوا يَتَرأْبَلُون إِذا غزَوْا على أَرجلهم وحدهم بلا والٍ عليهم؛ وفَعل ذلك من رَأْبَلَتِه وخُبْثِه.
وتَرَأْبَلَ تَرَأْبُلاً ورَأْبَلَ رَأْبَلةً، وفلان يَتَرأْبَلُ أَي يُغِير على الناس ويَفعل فِعْل الأَسد؛ وقال أَبو سعيد: يجوز فيه ترك الهمز؛
وأَنشد لجرير: رَيابِيل البلادِ يَخَفْنَ منِّي،وحَيّةُ أَرْيَحاء ليَ اسْتَجاب؟
قال ابن بري: البيت في شعر جرير: شَياطِينُ البلاد يَخَفْن زَأْرِي وأَريحاء: بيت المَقْدِس (* قوله «وأريحاء بيت المقدس» اريحاء كزليخاء وكربلاء، وتقصر، وفي ياقوت: بين اريحاء وبيت المقدس يوم للفارس في جبال صعبة المسلك)، قال: ومثله للنُّمَيري: ويلقى كما كُنّا يداً في قتالنا رَيابِيل، ما فينا كَهامٌ ولا نِكْسُ ابن سيده: وقيل الرِّئْبال الذي تلده أُمه وحده.
وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبثه، والرَّأْبَلة: أَن يمشي الرجل مُتكفِّئاً في جانبيه كأَنه يَتَوَجَّى.
"
المعجم: لسان العرب
-
ربل
- "الرَّبْلَةُ والرَّبَلَةُ، تسكن وتُحرّك، قال الأَصمعي والتحريك أَفصح: كل لحمة غليظة، وقيل: هي ما حول الضَّرْع والحياء من باطن الفخذ،وقيل: هي باطن الفخذ، وجمعها الرَّبَلات؛ وقال ثعلب: الرَّبَلات أُصُولُ الأَفخاذ؛
قال: كأَنَّ مجَامِعَ الرَّبَلات منها فِئامٌ يَنْهَضُون إِلى فِئامِ وقال المُسْتَوْغِر بن ربيعة يصف فرساً عَرِقت، وبهذا البيت سمي المستوغر: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبنِ الوَغِير؟
قال: وامرأَة رَبِلة ورَبْلاء ضَخْمة الرَّبَلات، ولكل إِنسانٍ رَبَلَتانِ.
وامرأَة رَبْلاء رفْغاء أَي ضيّقة الأَرْفاغِ.
والرَّبَالُ: كثرة اللحم والشحم، وفي المحكم: الرَّبالَةُ كثرة اللحم.
ورجل رَبِيل: كثير اللحم ورَبِلُ اللحم، وأَنشد ابن بري للقطامي: عَلى الفِراش الضَّجِيعُ الأَغْيَدُ الرَّبِلُ وأَنشد أَيضاً للأَخطل: بحُرَّةٍ كأَتانِ الضَّحْلِ ضَمَّرَها،بعد الرَّبالةِ، تَرْحالي وتَسْيارِي وامرأَة رَبِلة ومُتَرَبِّلة: كثيرة اللحم والشحم.
والرَّبِيلة: السَّمَن والخَفْض والنَّعْمة؛ قال أَبو خِراش: ولم يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً،أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلة والخَفْضِ ويروى مُهَبَّلاً.
والرَّبِيلة: المرأَة السمينة.
وتَرَبَّلَت المرأَة: كثر لحمها، ورَبَلَت أَيضاً كذلك.
ورَبَل بنو فلان يَرْبُِلُون: كثر عَدَدُهم ونَمَوْا.
وقال ثعلب: رَبَل القومُ كَثُرُوا أَو كَثُر أَولادهم وأَموالهم.
وفي حديث بني إِسرائيل: فلما كَثُروا ورَبَلُوا أَي غَلُظوا،ومنه تَربَّل جسمُه إِذا انتفخ ورَبا، قال: هذا قول الهروي.
والرَّبْل: ضروب من الشجر إِذا بَردَ الزمان عليها وأَدبر الصيف تَقطَّرَت بورق أَخضر من غير مطر، يقال منه: تَرَبَّلت الأَرض.
ابن سيده: والرَّبْل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهَيْج ببرد الليل من غير مطر، والجمع رُبول؛ قال الكميت يصف فِراخ النعام: أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ،لمَأْكَلِهِنّ أَطْرافَ الرُّبُول يقول: أَوَيْنَ إِلى أُم مُلاطِفةٍ تُكَسّر لهن أَطراف الشجر ليأْكلن.
ورَبْلٌ أَرْبَلُ: كأَنهم أَرادوا المبالغة والإِجادة؛ قال الرّاجز: أُحِبُّ أَنْ أَصْطادَ ضَبًّا سَحْبَلا،ووَرَلاً يَرْتادُ رَبْلاً أَرْبَلا (* قوله «احب إلخ» كذا في النسخ هنا والمحكم أيضاً، وسيأتي في رمل وسحبل:احب أن اصطاد ضباً سحبلا رعى الربيع والشتاء ارملا) وقد تَرَبَّل الشحرُ؛ قال ذو الرمة: مُكُوراً ونَدْراً من رُخامَى وخِطْرةٍ،وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِه المُتَرَبِّل وخرجوا يَتَرَبَّلُون: يَرْعَوْن الرَّبْلَ.
ورَبَلَت الأَرضُ وأَرْبَلت: كثر رَبْلُها، وقيل: لا يزال بها رَبْل.
وأَرض مِرْبال: كثيرة الرَّبْل.
ورَبَلَت المراعي: كثر عُشْبُها؛
وأَنشد الأَصمعي: وذُو مُضاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ،حيث تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَر؟
قال: الحُجَر داراتٌ في الرَّمْل، والمُضاض نَبْت.
الفراء: الرِّيبال النبات المُلتفّ الطويل.
وترَبَّلت الأَرض: اخْضَرَّت بعد اليُبس عند إِقبال الخريف.
والرَّبْل: ما تَربَّل من النبات في القيظ وخرج من تحت اليبيس منه نبات أَخضر.
والرَّبِيل: اللِّصُّ الذي يَغْزو القوم وحده.
وفي حديث عمرو بن العاص،رضي الله عنه، أَنه، قال: انظروا لنا رجلاً يَتَجنَّب بنا الطَّريقَ،فقالوا: ما نعلم إِلا فلاناً فإِنه كان رَبيلاً في الجاهلية؛ التفسير لطارق بن شهاب حكاه الهروي في الغَرِيبين.
ورآبِلةُ العرب: هم الخُبَثاء المُتَلَصِّصُون على أَسْؤُقهم، وقال الخطابي: هكذا جاء به المحدِّث بالباء الموحدة قبل الياء، قال: وأُراه الرَّيْبَل الحرف المعتل قبل الحرف الصحيح.
يقال: ذئب رِيبال ولِصٌّ رِيبال، وهو من الجُرأَة وارْتِصاد الشَّرّ، وقد تقدّم.
ورَبالٌ: اسم.
وخرجوا يتربَّلون أَي يَتَصيَّدون.
والرِّيبال،بغير همز: الأَسد ومشتق منه، وقد تقدّم ذكره؛ قال أَبو منصور: هكذا سمعته بغير همز، قال: ومن العرب من يهمزه، قال: وجمعه رآبلة.
والرِّيبال، بغير همز أَيضاً: الشيخ الضعيف.
وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبْثه.
"
المعجم: لسان العرب
,
-
رَبْلَةُ
- ـ رَبْلَةُ ورَبَلَةُ : كُلُّ لَحْمَةٍ غَلِيظَةٍ ، أو هي باطِنُ الفَخِذِ ، أو ما حَوْلَ الضَّرْعِ والحَياءِ .
ـ امرأةٌ رَبِلَةٌ ، ورَبْلاءُ : عَظيمَةُ الرَّبَلاتِ ، أو رَفْغاءُ .
ـ رَبالَةُ : كثْرَةُ اللَّحْمِ ، وهي رَبِلَةٌ ومُتَرَبِّلَةٌ .
ـ رَبيلَةُ : السِّمَنُ ، والخَفْضُ ، والنَّعْمَةُ .
ـ رَبَلوا يَرْبِلونَ ويَرْبُلونَ : كَثُروا ، أو كَثُرَ أموالُهُمْ وأولادُهُمْ .
ـ رَبْلُ : ضُروبٌ من الشَّجَرِ يَتَفَطَّرُ في آخِر القَيْظِ بَعْدَ الهَيْجِ بِبَرْدِ اللَّيْلِ من غَيرِ مَطَرٍ ، ج : رُبولٌ .
ـ رَبْلٌ أرْبَلُ : مبالَغَةٌ .
ـ تَرَبَّلَ : أكَلَهُ ،
ـ تَرَبَّلَ الشَّجَرُ : أخْرَجَهُ ،
ـ تَرَبَّلَ القَوْمُ : رَعَوْهُ ،
ـ تَرَبَّلَ فلانٌ : تَصَيَّدَ وتَتَبَّعَ الرَّبْلَ .
ـ رَبَّلَتِ الأَرْضُ وأرْبَلَتْ : أنْبَتَتْهُ ، أو كَثُرَ رَبْلُها .
ـ أرْضٌ مِرْبالٌ : كثيرَتُها .
ـ رَبيلُ : اللِصُّ يَغْزو وحْدَهُ .
ـ رَيْبَلُ : الناعِمَةُ اللَّحيمَةُ .
ـ رِيبالُ : الأَسَدُ ، والنَّباتُ المُلْتَفُّ الطَّويلُ ، والشيخُ الضعيفُ ، وإرْبِلُ ،
ـ إِرْبِلُ : بلد قُرْبَ المَوْصِلِ ، واسمٌ لصَيْداءَ بالشامِ ، وحَفْصُ بنُ عَمْرِو بنِ رَبالٍ الرَّبالِيُّ ،
ـ رَبالُ : محدِّثٌ .
ـ رَبَلُ : نباتٌ شديدُ الخُضْرَةِ كثيرٌ بِبُلْبَيْسَ ، دِرْهَمانِ منه تِرْياقٌ للَسْعِ الأَفاعي .
ـ رِبِّيلٌ : أخُو حَمَّالٍ الأَسَدِيِّ ، لهما آثارٌ في حَرْبِ القادِسِيَّةِ .
ـ تَرْبُلُ : موضع .
ـ ارْتَبَلَ مالُهُ : كثُرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تِرْبِلٌ
- ـ تِرْبِلٌ ، وتَرْبَلُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَرابَل
- ترابل - ترابلا
1 - هجم على الناس كالأسد
المعجم: الرائد
-
إِرتَبَل
- إرتبل - ارتبالا
1 - ماله : كثر
المعجم: الرائد
-
ارْتبلَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِرْتَبَلَ
- [ ر ب ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِرْتَبَلَ ، يَرْتَبِلُ ، مصدر اِرْتِبَالٌ . :- اِرْتَبَلَ مَالُهُ :- : كَثُرَ .
المعجم: الغني
-
تَرَبَّلَ
- تَرَبَّلَ الجسمُ : غلُظَ ونما .
و تَرَبَّلَ المرأةُ : كثر لحمها .
و تَرَبَّلَ شجرُ الرَّبْل : أَخرج ورَقَهُ .
و تَرَبَّلَ الظبيُ : أكلَ ورق الرَّبْل .
و تَرَبَّلَ تتبَّعهُ .
و تَرَبَّلَ الرّجلُ : تصيّد .
و تَرَبَّلَ الأرض : اخضرت بعد اليُبس عند إقبال الخريف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَرَبَّلَ
- [ ر ب ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَرَبَّلْتُ ، أَتَرَبَّلُ ، مصدر تَرَبُّلٌ .
1 . :- تَرَبَّلَ الْحَيَوَانُ :- : رَعَى الرَّبْلَ ( نَبَاتٌ ).
2 . :- تَرَبَّلَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ رَبْلُهَا .
3 . :- تَرَبَّلَ الْجِسْمُ :- : غَلُظَ .
4 . :- تَرَبَّلَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ لَحْمُهُ .
المعجم: الغني
-
تَرَبُّلٌ
- [ ر ب ل ].
1 . :- تَرَبُّلُ الأَرْضِ :- : كَثْرَةُ رَبْلِهَا .
2 . :- تَرَبُّلُ الْجِسْمِ :- : غِلَظُهُ
المعجم: الغني
-
تَرَبَّل
- تربل - تربلا
1 - تربل : أكل ورق « الربل »، وهو نبات . 2 - تربل الحيوان : رعى الربل . 3 - تربلت الأرض : كثر ربلها . 4 - تربل : تتبع الربل . 5 - تربل الجسم : غلظ . 6 - تربل : كثر لحمه . 7 - تربلت الأرض : اخضرت بعد اليبس . 8 - تربل : تصيد .
المعجم: الرائد
-
رَبَلَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَبَلَ
- [ ر ب ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَبَلَ ، يَرْبُلُ ، مصدر رَبْلٌ .
1 . :- رَبَلَ الْمَكَانُ :- : أَنْبَتَ الرَّبْلَ ، أو كَثُرَ رَبْلُهُ .
2 . :- رَبَلَ النَّاسُ :- : كَثُرَ عَدَدُهُمْ ، نَمَوْا ، أوْ كَثُرَتْ أَمْوَالُهُمْ .
3 . :- رَبَلَتِ الْمَرْأةُ :- : كَثُرَ لَحْمُهَا .
المعجم: الغني
-
رَبْلٌ
- جمع : رُبولٌ . [ ر ب ل ]. ( نبات ).: جِنْسُ نَباتٍ بَرِّيٍّ وَتَزْيِينِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الفُوِّيّاتِ ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ ، بَعْضُهَا شَائِكٌ وَجَعْدٌ ، ثِمَارُهُ عِنَبِيَّةٌ ثُنَائِيَّةُ الفِلْقَةِ ، يَعْلُو ثِمارَهُ زَهْرٌ أُقْحُوانِيٌّ الشَّكْلِ ، يَكْثُرُ فِي الأرَاضِي الرَّطْبَةِ وَعلى ضِفَافِ الأَنْهَارِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ ثِمَارِهِ صِباغٌ أَزْرَقُ جَيِّدٌ .
المعجم: الغني
-
ربل
- ربل
1 - الربل من الرجال : كثير اللحم
المعجم: الرائد
-
الرَّبَلُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّبْلُ
- الرَّبْلُ : نبات جَعْد شديد الخضرة ، أوراقه متكاثفة على الأغصان ، في أعلاها زهر أُقحواني الشكل مسنَّن ، يشاكل رائحة القيصوم وطعمه . والجمع : رُبُولٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَبَل
- ربل - يربل ويربل ، ربلا
1 - ربل القوم : كثر عددهم . 2 - ربل القوم : كثرت أموالهم وأولادهم . 3 - ربلت المرأة : كثر لحمها . 4 - ربلت المراعي : كثر عشبها . 5 - ربلت الأرض : أنبتت « الربل »، وهو نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق .
المعجم: الرائد
-
ربل
- ربل - ج ، ربول
1 - مصدر ربل . 2 - نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق .
المعجم: الرائد
-
ربل
- " الرَّبْلَةُ والرَّبَلَةُ ، تسكن وتُحرّك ، قال الأَصمعي والتحريك أَفصح : كل لحمة غليظة ، وقيل : هي ما حول الضَّرْع والحياء من باطن الفخذ ، وقيل : هي باطن الفخذ ، وجمعها الرَّبَلات ؛ وقال ثعلب : الرَّبَلات أُصُولُ الأَفخاذ ؛
قال : كأَنَّ مجَامِعَ الرَّبَلات منها فِئامٌ يَنْهَضُون إِلى فِئامِ وقال المُسْتَوْغِر بن ربيعة يصف فرساً عَرِقت ، وبهذا البيت سمي المستوغر : يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ، نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبنِ الوَغِير ؟
قال : وامرأَة رَبِلة ورَبْلاء ضَخْمة الرَّبَلات ، ولكل إِنسانٍ رَبَلَتانِ .
وامرأَة رَبْلاء رفْغاء أَي ضيّقة الأَرْفاغِ .
والرَّبَالُ : كثرة اللحم والشحم ، وفي المحكم : الرَّبالَةُ كثرة اللحم .
ورجل رَبِيل : كثير اللحم ورَبِلُ اللحم ، وأَنشد ابن بري للقطامي : عَلى الفِراش الضَّجِيعُ الأَغْيَدُ الرَّبِلُ وأَنشد أَيضاً للأَخطل : بحُرَّةٍ كأَتانِ الضَّحْلِ ضَمَّرَها ، بعد الرَّبالةِ ، تَرْحالي وتَسْيارِي وامرأَة رَبِلة ومُتَرَبِّلة : كثيرة اللحم والشحم .
والرَّبِيلة : السَّمَن والخَفْض والنَّعْمة ؛ قال أَبو خِراش : ولم يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً ، أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلة والخَفْضِ ويروى مُهَبَّلاً .
والرَّبِيلة : المرأَة السمينة .
وتَرَبَّلَت المرأَة : كثر لحمها ، ورَبَلَت أَيضاً كذلك .
ورَبَل بنو فلان يَرْبُِلُون : كثر عَدَدُهم ونَمَوْا .
وقال ثعلب : رَبَل القومُ كَثُرُوا أَو كَثُر أَولادهم وأَموالهم .
وفي حديث بني إِسرائيل : فلما كَثُروا ورَبَلُوا أَي غَلُظوا ، ومنه تَربَّل جسمُه إِذا انتفخ ورَبا ، قال : هذا قول الهروي .
والرَّبْل : ضروب من الشجر إِذا بَردَ الزمان عليها وأَدبر الصيف تَقطَّرَت بورق أَخضر من غير مطر ، يقال منه : تَرَبَّلت الأَرض .
ابن سيده : والرَّبْل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهَيْج ببرد الليل من غير مطر ، والجمع رُبول ؛ قال الكميت يصف فِراخ النعام : أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، لمَأْكَلِهِنّ أَطْرافَ الرُّبُول يقول : أَوَيْنَ إِلى أُم مُلاطِفةٍ تُكَسّر لهن أَطراف الشجر ليأْكلن .
ورَبْلٌ أَرْبَلُ : كأَنهم أَرادوا المبالغة والإِجادة ؛ قال الرّاجز : أُحِبُّ أَنْ أَصْطادَ ضَبًّا سَحْبَلا ، ووَرَلاً يَرْتادُ رَبْلاً أَرْبَلا (* قوله « احب إلخ » كذا في النسخ هنا والمحكم أيضاً ، وسيأتي في رمل وسحبل : احب أن اصطاد ضباً سحبلا رعى الربيع والشتاء ارملا ) وقد تَرَبَّل الشحرُ ؛ قال ذو الرمة : مُكُوراً ونَدْراً من رُخامَى وخِطْرةٍ ، وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِه المُتَرَبِّل وخرجوا يَتَرَبَّلُون : يَرْعَوْن الرَّبْلَ .
ورَبَلَت الأَرضُ وأَرْبَلت : كثر رَبْلُها ، وقيل : لا يزال بها رَبْل .
وأَرض مِرْبال : كثيرة الرَّبْل .
ورَبَلَت المراعي : كثر عُشْبُها ؛
وأَنشد الأَصمعي : وذُو مُضاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ ، حيث تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَر ؟
قال : الحُجَر داراتٌ في الرَّمْل ، والمُضاض نَبْت .
الفراء : الرِّيبال النبات المُلتفّ الطويل .
وترَبَّلت الأَرض : اخْضَرَّت بعد اليُبس عند إِقبال الخريف .
والرَّبْل : ما تَربَّل من النبات في القيظ وخرج من تحت اليبيس منه نبات أَخضر .
والرَّبِيل : اللِّصُّ الذي يَغْزو القوم وحده .
وفي حديث عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : انظروا لنا رجلاً يَتَجنَّب بنا الطَّريقَ ، فقالوا : ما نعلم إِلا فلاناً فإِنه كان رَبيلاً في الجاهلية ؛ التفسير لطارق بن شهاب حكاه الهروي في الغَرِيبين .
ورآبِلةُ العرب : هم الخُبَثاء المُتَلَصِّصُون على أَسْؤُقهم ، وقال الخطابي : هكذا جاء به المحدِّث بالباء الموحدة قبل الياء ، قال : وأُراه الرَّيْبَل الحرف المعتل قبل الحرف الصحيح .
يقال : ذئب رِيبال ولِصٌّ رِيبال ، وهو من الجُرأَة وارْتِصاد الشَّرّ ، وقد تقدّم .
ورَبالٌ : اسم .
وخرجوا يتربَّلون أَي يَتَصيَّدون .
والرِّيبال ، بغير همز : الأَسد ومشتق منه ، وقد تقدّم ذكره ؛ قال أَبو منصور : هكذا سمعته بغير همز ، قال : ومن العرب من يهمزه ، قال : وجمعه رآبلة .
والرِّيبال ، بغير همز أَيضاً : الشيخ الضعيف .
وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبْثه .
"
المعجم: لسان العرب
-
تربل
- تِرْبِل وتَرْبَل : موضع .
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: