وصف و معنى و تعريف كلمة بريتي:


بريتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بريتي في معاجم اللغة العربية:



بريتي

جذر [برت]

  1. بَرَاريتُ: (اسم)
    • بَرَاريتُ : جمع بَرِّيْتُ
  2. بَرِيّ: (اسم)
    • بَرِيّ : اسم المفعول من بَرَى
  3. بَرْي: (اسم)
    • بَرْي : مصدر بَرَى
  4. بَرّيّ: (اسم)

    • المؤنث : بَرِّيَّة ، الجمع للمؤنث : بَرِّيَّات و بَرارٍ
    • اسم منسوب إلى بَرّ
    • خلاف البحرِيّ
    • القُوَّاتُ البَرِّيَّةُ : قُوَّاتُ المُشاةِ والدَّبَّابَاتِ
    • برّيّ الطِّباع : غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم ، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم ،
    • جوّيّ برّيّ : خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا
    • حيوان بَرِّيّ : ( الحيوان ) حيوان يعيش في البَرّ ، مُتوحِّش ليس أليفًا ، كالأرنب البَرّي
    • نبات بَرّيّ : ما لا يُزرع عادة ، عكسه نبات بُستانيّ
    • سلحفاة بَرِّيَّة : ( الحيوان ) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها
  5. بَري: (اسم)
    • مصدر برَى
  6. بَريّ: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من برَى
  7. بِري: (اسم)
    • البِرِي برِي : مرض ينشأُ عن نقص فيتامين ( ب ) ، ويتميز بإصَابة المجموع العصبي وعضلة القلب
  8. بريتون: (اسم)
    • ( التشريح ) غشاء رقيق يبطِّن الجوفة البطنيّة ويغطِّي بعض الأعضاء الرخوة في الجسم ، وهو مكوّن من خلايا تفرز مائعًا مصليًّا أو شفافًا لتسهيل حركة العضو


,
  1. بَرْخُ
    • ـ بَرْخُ : النَّماءُ ، والزِّيادَةُ ، والرَّخيصُ ، من الأَسْعارِ ، والقَهْرُ ، ودَقُّ العُنُقِ والظَّهْرِ ، وضَرْبٌ يَقْطَعُ بعضَ اللَّحْمِ بالسَّيْفِ .
      ـ بَريخُ : المَكْسورُ الظَّهْرِ .
      ـ تَبْريخُ : الخُضوعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البِرُّ
    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْتُ
    • ـ بُرْتُ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ ، كالمِبْرَتِ ، والفأسُ ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ ، ويُثَلَّثُ ،
      ـ بَرْتُ : القَطْعُ .
      ـ بَرَنْتَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ مُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد ، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ .
      ـ بَيْروتُ : بلد بالشام .
      ـ بِرِّيتُ : الخِرِّيتُ ، والمُسْتَوِي من الأرضِ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ ،
      ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ : فَرَسٌ .
      ـ بَرِتَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بُرْتَةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ . كالإِبْراتِ .
      ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بَرْحُ
    • ـ بَرْحُ : الشِدَّةُ ، والشَّرُّ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ لَقِيَ منه بَرْحاً بارحاً : مُبالَغَةٌ .
      ـ لَقِيَ منه البُرَحينَ والبَرَحينَ والبِرَحينَ : الدَّواهِيَ والشَّدائِدَ .
      ـ بُرْحَةٌ من البُرَحِ : ناقَةٌ من خِيارِ الإِبِلِ .
      ـ بارِحُ : الرِّيحُ الحارَّةُ في الصَّيْفِ ، الجمع : بَوارِحُ ،
      ـ بارِحُ من الصَّيْدِ : ما مَرَّ من مَيامِنِكَ إلى مَياسِرِكَ ، كالبَرُوحِ والبَرِيحِ .
      ـ بارِحَةُ : أقْرَبُ لَيْلَةٍ مَضَتْ .
      ـ بُرَحاءُ الحُمَّى وغيرها : شِدَّةُ الأَذى ، ومنه : بَرَّحَ به الأَمْرُ تَبْريحاً .
      ـ تباريحُ الشَّوْقِ : تَوَهُّجُهُ .
      ـ بَرَاحٌ : المُتَّسِعُ من الأرضِ لازَرْعَ بها ولاشَجَرَ ، والرَّأيُ المُنْكَرُ ،
      ـ بَرَاحُ الأَمْرِ : البَيِّنُ ، وأمُّ عُثْوارَةَ بنِ عامِرِ بنِ لَيْثٍ ،
      ـ مصْدَرُ بَرِحَ مكانَه : زَالَ عنه ، وصارَ في البَراحِ .
      ـ قولُهُمْ لا بَراحَ : كقَولِهِم لا ريْبَ ، ويَجوزُ رَفْعُهُ ، فَتكونُ " لا " بِمَنْزِلَةِ ليسَ .
      ـ بَرِحَ الخَفاءُ : وضَحَ الأَمْرُ .
      ـ بَرِحَ : غَضِبَ ،
      ـ بَرِحَ الظَّبْيُ بُرُوحاً : ولاَّك مَياسِرَهُ ومَرَّ .
      ـ أبْرَحَهُ : أعْجَبَهُ ، وأكْرَمَهُ ، وعَظَّمَهُ .
      ـ يقالُ للأَسَدِ وللشُّجاعِ : حَبيلُ بَراحٍ ، كأنَّ كُلاًّ منهما شُدَّ بالحِبالِ فلا يَبْرَحُ ،
      ـ " إنما هو كبارِحِ الأَرْوى ": مَثَلٌ للنَّادِرِ ، لأِنها تَسْكُنُ قُنَنَ الجِبالِ ، فلا تَكادُ تُرَى بارِحَةً ولا سانِحَةً إلاَّ في الدُّهورِ مَرَّةً .
      ـ بَيْروحُ : أصلُ اللُّقَّاحِ البَرِّيِّ ، شَبيهٌ بِصُورَةِ إنسانٍ ، ويُسْبِتُ ، وإذا طُبخَ به العاجُ سِتَّ ساعاتٍ لَيَّنَهُ ، ويُدْلَكُ بِوَرَقِهِ البَرَشُ أُسْبوعاً فَيُذْهِبُهُ بلا تقْريحٍ .
      ـ بَيْرَحُ بنُ أَسَدٍ : تابِعيُّ .
      ـ بَيْرَحَى : أرضٌ بالمَدينةِ ، ويُصَحِّفُها المُحَدِّثونَ : بِئْرَحاءٍ .
      ـ أمْرٌ بِرَحٌ : مُبَرِّحٌ .
      ـ بارِحُ بنُ أحمدَ بنِ بارحٍ الهَرَوِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ سَوادَةُ بنُ زِيادٍ البُرْحِيُّ ، والقاسِمُ بنُ عبدِ اللّهِ البَرَحِيُّ : مُحدِّثانِ .
      ـ ابنُ بَريحٍ : الغُرابُ ، والدَّاهِيةُ ، كبِنْتِ بارِحٍ .
      ـ بُرَيْحٌ : أبو بَطْنٍ .
      ـ بِرْحٌ بنُ عُسْكُرٍ : صَحابِيُّ .
      ـ بَريحٌ ابنُ خُزَيْمَةَ : في نَسَبِ تَنوخَ .
      ـ بَرْحى : كَلِمة تُقالُ عِنْدَ الخَطَأ في الرَّمْيِ ، ومَرْحَى عِنْدَ الإِصابَةِ . وصَرْحةً بَرْحَةً ، في الصَّادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَرَى
    • ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ : نَحَتَهُ ، وقد انْبَرَى .
      ـ سهْمٌ بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ ، أَو كامِلُ البَرْيِ .
      ـ برّاء : صانِعُهُ ، وأَبو العالِيَةِ ، وأَبو مَعْشَرٍ .
      ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ : السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ .
      ـ بُراء وبُرايَةُ : النُّحاتَةُ .
      ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً : ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ ، أَو بقاء على السَّيْرِ .
      ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً : هَزَلَهُ .
      ـ بَرَى : التُّرابُ .
      ـ بارِيُّ : في ب و ر .
      ـ بَرَى : موضع .
      ـ انْبَرَى له : اعْتَرَضَ .
      ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ : تَعَرَّضْتُ .
      ـ باراهُ : عارَضَهُ ،
      ـ باراهُ امرأتَهُ : صالَحَها على الفِراقِ .
      ـ تَبَارَيَا : تَعارَضا .
      ـ بَرِيَّةُ : في الهَمْزِ .
      ـ أبْرَى : أَصَابَهُ التُّرابُ ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ .
      ـ ابنُ بارٍ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَرْدُ
    • ـ بَرْدُ : معروف ، بَرَدَ وبَرُدَ بُرُودةً ، وماءٌ بَرْدٌ وباردٌ وبَرودٌ وبُرادٌ ومَبْرودٌ ،
      ـ قد بَرَدَهُ بَرْداً وبَرَّدَه : جَعَلَه بارداً ، أو خَلَطَه بالثَّلْجِ .
      ـ أبْرَدَه : جاءَ به بارِداً ،
      ـ أبْرَدَ له : سَقاه بارِداً .
      ـ بَرْدُ : النَّوْمُ ، ومنه : { لا يَذوقونَ فيها بَرْداً }، والرِّيقُ ،
      ـ بَرَدُ : حَبُّ الغَمامِ ، وموضع . وَسَحابٌ بَرِدٌ وأبْرَدُ ، وقد بُرِدَ القَوْمُ ، والأرضُ مُبْرَدَةٌ ، ومَبْرودةٌ .
      ـ بُرْدُ : ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ ، الجمع : أبْرادٌ وأبْرُدٌ وبُرودٌ ، وأكْسِيَةٌ يُلْتَحَفُ بها ، الواحِدةُ بُرْدَةٌ .
      ـ بَرَّادَةُ : إناءٌ يُبَرِّدُ الماءَ ، وكُوَّارَةٌ يُبَرَّدُ عليها .
      ـ إِبْرِدةُ : بَرْدٌ في الجَوْفِ .
      ـ بَرْدَةُ وبَرَدَةُ : التُّخَمَةُ .
      ـ ابْتَرَدَ الماءَ : صَبَّهُ عليه بارِداً ، أو شَرِبَهُ ليُبَرِّدَ كبِدَه .
      ـ تَبَرَّدَ فيه : اسْتَنْقَعَ .
      ـ أَبْرَدانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ ، كالبَرْدَيْنِ ، والظِّلُّ ، والفَيْءُ .
      ـ أبْرَدَ : دَخَلَ في آخِرِ النَّهارِ .
      ـ بَرَدَنا الليلُ ، وبَرَدَ علينا : أصابَنار بَرْدُهُ .
      ـ عيشٌ بارِدٌ : هَنِيءٌ .
      ـ بَرَد : ماتَ ،
      ـ بَرَد حَقِّي : وجَبَ ، ولَزِمَ ،
      ـ بَرَد مُخُّه : هُزِل ،
      ـ بَرَد الحديدَ : سَحَلَه ،
      ـ بَرَد العينَ : كحَلَها ،
      ـ بَرَد الخُبْزَ : صَبَّ عليه الماءَ ، فهو بَرُودٌ ومَبْرُودٌ ،
      ـ بَرَد السَّيْفُ : نَبَا ،
      ـ بَرَد زيدٌ : ضَعُفَ ، كبُرِدَ ، وفَتَرَ بُراداً وبُرُوداً .
      ـ بَرَّدَهُ ، وأبْرَدَهُ : أضعَفَهُ .
      ـ بُرادَةُ : السُّحالَةُ .
      ـ مِبْرَدُ : السُّوهانُ .
      ـ بَرْدِيُّ : نباتٌ معروف ،
      ـ بُرْدِيُّ : تَمْرٌ جَيِّدٌ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ سَعيدٍ الجَيَّانِيُّ المُحَدِّث .
      ـ بَريدُ : المُرَتَّبُ ، والرَّسولُ ، وفَرْسخانِ ، أو اثْنا عَشَرَ مِيلاً ، أو ما بينَ المَنْزِلَيْنِ ، والفُرانِقُ ، لأنَّهُ يُنْذِرُ قُدَّامَ الأَسَدِ ، والرُّسُلُ على دَوابِّ البَريدِ .
      ـ سِكَّةُ البَريدِ : مَحَلَّةٌ بِخُوارَزْمَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إبراهيمَ ، ومنصورُ بنُ محمدٍ الكاتِبُ البَريدِيَّانِ .
      ـ بَرَدَهُ وأبْرَدَهُ : أرسَلَهُ بَريداً .
      ـ " هما في بُرْدَة أخماسٍ ": يَفْعَلانِ فِعْلاً واحداً .
      ـ بَرَدى : نَهرُ دِمَشْقَ الأَعْظَمُ ، مَخْرَجُهُ الزَّبدانِيُّ ، وجَبَلٌ بالحِجازِ ، وقرية بِحَلَبَ ، ونهرٌ بطَرَسوسَ .
      ـ بَرَدَيّا : موضع ، أو نهرٌ بالشامِ .
      ـ تِبْرِدُ : موضع .
      ـ بَرْدٌ : جبلٌ ، وماءٌ ، وموضع .
      ـ بَرَدُّونُ : قرية بِذَمارِ .
      ـ بَرْدَةُ : عَلَمٌ لِلنَّعْجَةِ ، وقرية بِنَسَفَ ، منها : عَزيزُ بنُ سُلَيْمٍ البَرْدِيُّ المحدِّثُ ، وقرية بِشِيرازَ ،
      ـ بَرَدَةُ من العَيْنِ : وسَطُها ، وبِنْتُ موسى بنِ يَحْيى .
      ـ بُرْدَةُ الضانِ : ضَرْبٌ من اللَّبَنِ .
      ـ محمدُ بن أحمد بنِ سعِيدٍ البُرْدِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ بُرَداءُ : الحُمَّى بالقِرَّةِ .
      ـ ذُو البُرْدَيْنِ : عامرُ بنُ أُحَيْمِرَ ، ورَبيعَةُ بنُ رِياحٍ : جَوادٌ معروف ،
      ـ ثَوْبٌ بَرُودٌ : ما له زِئْبِرٌ .
      ـ الأُبَيْرِدُ الحِمْيَرِيُّ : سارَ إلى بني سُلَيْمٍ فَقَتَلوه ، واليَرْبوعِيُّ : شاعِرٌ ، وابنُ هَرْثَمَةَ العُذْرِيُّ : آخَرُ .
      ـ بارِدَةُ : من أعْلامِهِنَّ . وإبراهيمُ بنُ بَرْدادٍ .
      ـ بَرْدادُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ .
      ـ بَرَدانُ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ سالِمٍ ، وعَيْنٌ بالنَّخْلَةِ الشَّامِيَّةِ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ ، وماءٌ بنَجْدٍ لعُقَيْلٍ ، وماءٌ بالحجازِ لبَني نَصْرٍ ، وقرية بِبَغْدادَ ، منها : أبو عَلِيٍّ البَرَدَانِيُّ شَيْخُ السِّلَفِيِّ ، وقرية بالكوفَةِ ، ونهرٌ بِطَرَسوسَ ، ونهرٌ آخَرُ بِمَرْعَشَ ، وبئْرٌ بِتَبالَةَ ، وموضع ببلادِ نَهْدٍ باليَمَنِ ، وموضع باليَمامَةِ ، وماءٌ مِلْحٌ بالحِمَى .
      ـ أَبْرَدُ : النَّمِرُ ، الجمع : أبارِدُ ، وهي الأَبْرَدَةُ .
      ـ بَرْدُ الخِيارِ : لقَبٌ .
      ـ وَقَعَ بينهما قَدُّ بُرُودِ يُمْنَةٍ : بَلَغا أمْراً عظيماً ، لأَنَّ اليُمنَ ، وهي بُرودُ اليَمَنِ ، لا تُقَدُّ إلا لِعَظيمَةٍ .
      ـ بَرْدانِيَةُ : قرية بِنواحي بَلَدِ إسْكافَ ، منه : القُدْوَةُ أحمدُ بنُ مُهَلْهِلٍ البَرْدانِيُّ الحَنْبَلِيُّ ، وأيوبُ بنُ عبدِ الرحيم بن البُرَدِيِّ بَعْلِيُّ مُتَأخِّرٌ رَوَيْنا عن أصْحابِهِ ، وأوسُ بنُ عبدِ الله بنِ البُرَيْدِيِّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ بُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْبِ الصَّحابِيِّ ، وسُرْخابُ البُرَيْدِيُّ : رَوى .
      ـ بُرْدَةُ وبُرَيْدَةُ وبَرَّادٌ : أسماءٌ . وأبو الأَبْرَد : زيادٌ ، تابِعيٌّ .
      ـ بَرْدَشيرُ : بلد بِكِرْمانَ ، مُعَرَّبُ : أزْدَشِيرَ بانِيهِ .
      ـ بَرْدرايَا : موضع بِنَهْرَوانِ بَغْدَادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بريتونيّ
    • بريتونيّ :-
      اسم منسوب إلى بريتون .
      • التَّجويف البريتونيّ : ( التشريح ) تجويف البطن ، وهو مبطّن بغشاء مصليّ يغطِّي الأحشاء ويبطِّن جدار البطن .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بريتون
    • بريتون :-
      ( التشريح ) غشاء رقيق يبطِّن الجوفة البطنيّة ويغطِّي بعض الأعضاء الرخوة في الجسم ، وهو مكوّن من خلايا تفرز مائعًا مصليًّا أو شفافًا لتسهيل حركة العضو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إتفاية بريتون وودز
    • تم بمقتضاها إنشاء البنك الدولي للإنشاء والتعمير وصندوق النقد الدولي ، وتعني بالانجليزية : Bretton Woods agreement

    المعجم: مالية

  10. بريت
    • بريت
      1 - بريت : دليل ماهر . 2 - بريت من الأرض : مستوى .

    المعجم: الرائد

  11. بَريح
    • بريح
      1 - بريح : ما مر من الطير والوحش من يمين الإنسان الى يساره . 2 - بريح : تعب .

    المعجم: الرائد

  12. البَرِيحُ
    • البَرِيحُ : التَّعَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بريح صرصر
    • شديدة السّموم أو البرْد أو الصّوْت
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  14. إبن بريح
    • إبن - بريح
      1 - الغراب

    المعجم: الرائد

  15. بريد ترويجي
    • إعلان عن مادة ترويجية يتم إرساله إلى أناس لم يطلبوه

    المعجم: عربي عامة

  16. بريد ترويجي
    • إعلان عن مادة ترويجية يتم إرساله إلى أناس لم يطلبوه .

    المعجم: عربي عامة

  17. بريد مباشر
    • المواد المعلنة والترويجية والتي ترسل مباشرة للمستهلكين

    المعجم: عربي عامة

  18. بَريدٌ
    • جمع : بُرُدٌ . [ ب ر د ].
      1 . :- مَكْتَبُ البَريدِ :- : مَصْلَحَةٌ عامَّةٌ لِنَقْلِ وَتَصْريفِ شُؤونِ الْمُراسَلاتِ والبَرْقِيَّاتِ والحَوالاَتِ والتِّلِيفوناتِ . :- يَشْتَغِلُ في إِدارَةِ البَريدِ والْمُواصَلاتِ السِّلْكِيَّةِ وَاللاَّسِلْكِيَّةِ .
      2 . :- صُنْدوقُ البريدِ :- : الصُّنْدوقُ الَّذِي توضَعُ فيهِ الرَّسائِلُ .
      3 . :- ساعِي البَريدِ :- : مَنْ يُوَزِّعُ الرَّسائِلَ والطُّرودَ على أَصْحابِها .
      4 . :- بَعَثَ رِسالَةً بِالبَريدِ الجَوِّيِّ :- : أَيْ نَقْلُها بِالطَّائِرَةِ .
      5 . :- بَريدُ القُرَّاءِ :- : الصَّفْحَةُ الخاصَّةُ في جَريدَةٍ أَو مَجَلَّةٍ بِرَسائِلِ القُرَّاءِ .

    المعجم: الغني

  19. بَريد
    • بَريد :-
      جمع بُرُد :
      1 - نظام يَخْتصُّ بنقل الرَّسائل والطُّرود .
      2 - ما يتلقَّاه شخص أو جهة ما من الرَّسائل والطُّرود ، مجموعة الرَّسائل والطُّرود التي تنقلها إدارة البريد :- تلقَّى حوالة بريديّة :-
      بريد القُرَّاء : باب في صحيفة أو مجلة ينشر فيه رسائل القُرّاء وقد يُرَدّ عليها ، - بريد جوّيّ : بريد يُنْقل بالطَّائرة ، - بريد دبلوماسيّ / بريد سياسيّ : بريد خاصّ بهيئة دبلوماسيّة لا يخضع للتَّفتيش أو الرَّقابة ، - بريد عاديّ : غير جوّيّ ، وقد يُراد به : غير مسجّل أو غير مضمون ، - بريد محفوظ : يُحفظ في شُبّاك البريد ، - بريد مستعجِل : تسليم البريد بتكلفة أكبر بإرسال ساعي بريد خصوصيّ ، - بِطاقَة بَريديّة : نوع من البطاقات تُستعمل في المراسلات أو غيرها أحد وجهيها مُزيَّن بصورة ، - حَوالة بريديَّة : مُستند يُثبت أنَّ مُرسِلاً سلّم هيئة البريد مبلغًا من المال وفوّض إليها دفعَهُ إلى جهة أو شخص معيَّن ، - ساعي بريد / موزِّع بريد / حامل بريد : مَنْ يقوم بمهمَّة توزيع البريد ، - صندوق البريد : صندوق صغير يُودَع فيه بريدُ شخصٍٍ أو جهةٍ ما ويُعطى رقمًا مُعيَّنًا . • البريد الصَّوتيّ : ( الحاسبات والمعلومات ) نظام مزوّد بحاسوب للإجابة عن المكالمات الهاتفيَّة وتسجيلها والاحتفاظ بها ، وإعادة بثِّها .
      • مؤسسة البريد / إدارة البريد / مكتب البريد : مؤسَّسة تأخذ على عاتقها إيصال الرَّسائل والطُّرود وتوزيعها .
      • إذْن البَريد : ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد .
      • طابع البَريد : ما يُلصق بالرسائل أو البطاقات الصغيرة ، ترسمها الدولة وتجعلها رمزًا لأداء أجر الإرسال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. البَرِيدُ
    • البَرِيدُ : أصَله الدَّابَّة التي تحمل الرسائل .
      و البَرِيدُ الرسول .
      و البَرِيدُ المسافه بين كلِّ منزلين من منازل الطريق ، وهي أميال اختُلِفَ في عَددِها .
      و البَرِيدُ الرسَائل . والجمع : بُرُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَريد
    • بريد - جمع برد
      1 - بريد : رسول . 2 - بريد : دابة تحمل الرسائل . 3 - بريد : رسائل أو طرود تنقلها دائرة البريد . 4 - بريد : مسافة يقطعها الرسول . 5 - بريد : دائرة رسمية يودعها الناس رسائلهم وطرودهم ليصار إلى نقلها إلى الجهات المعينة ، ويتسلمون فيها أو منها ما يردهم من الرسائل أو الطرود أو نحوها .

    المعجم: الرائد

  22. البريد الإلكتروني
    • تبادل المراسلات والمذكّرات من خلال الحاسوب ، وتعني بالانجليزية : electronic mail

    المعجم: مالية

  23. بَرِّيَّةٌ
    • جمع : بَرارٍ ، البَرارِي . [ ب ر ر ]. :- رَأَى في البَرِّيَّةِ كُلَّ أَنْواعِ الحَيَواناتِ :- : الصَّحْراء . :- طافَ البَرارِي .

    المعجم: الغني

  24. بَرِيَّةٌ
    • جمع : بَرايا . [ ب ر أ ]. البينة آية 7 أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ البَرِيَّةِ ( قرآن ).: الخَلْق ، النَّاس .

    المعجم: الغني

  25. بَرِيَّة
    • بَرِيَّة :-
      جمع بَرِيّات وبَرايا : خليقة ، خَلْق :- خلق اللهُ البَريّةَ من عدم ، - { أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بريتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بروتين [مفرد]: ج بروتينات: (كم) مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان "بروتين حيوانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بريتون [مفرد]: (شر) غشاء رقيق يبطِّن الجوفة البطنيّة ويغطِّي بعض الأعضاء الرخوة في الجسم، وهو مكوّن من خلايا تفرز مائعًا مصليًّا أو شفافًا لتسهيل حركة العضو.
المعجم الوسيط
السكَّر الأَبيض. ( مع ).(البَرْتُ ـ البُرْت): الدليل الماهر. و ـ الفأْس يُقطع بها الشجر.
المعجم الوسيط
أَحد الجُسَيْمات الأَساسية التي تدخل في تركيب نواة الذرَّة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
البُرْتُ بالضم: الرجل الدَليل. وقال: لا يَهْتَدي بُرْتٌ بها أن يَقْصِدا والبُرت أيضاً: الفأس. والمُبَرَّتُ، بفتح الراء مشدّدَة: السُكَّرُ الطَبَرْزَذ.
تاج العروس

البُرْتُ بالضَمِّ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَدُ بإعجام الذّال وهو لغَة اليَمَن نقله شَمِرٌ كالمِبْرَتِ كمِنْبَرٍ هكذا ضَبَطَه غيرُ واحدٍ ورواه المصنِّف وهو الثّابت في أُصوله . وقال شَمِرٌ : يُقال للسُّكَّرِ الطَّبَرْزَدِ : مِبْرَتٌ ومُبَرَّتٌ بفتح الرّاءِ مشدَّدةً . قلت : وعلى الثّاني اقتصر الجوهريّ كما أنّ المؤلّف اقتصر على الأوّل وكلاهما وارِدٌ صحيح . البُرْت : الفَأْسُ يَمانِيَة ويُفْتَح . وكلّ ما قُطِعَ به الشَّجَرُ : بُرْتٌ . البُرْت : الرَّجُل الدَّلِيل الماهِرُ ويُثَلَّث والجمع أَبْراتٌ . وعن الأصمعيّ يقال للدَّليل الحاذق : البُرْت والبِرْت وقاله ابن الأعْرابيّ أيضاً رواه عنهما أبو العَبّاس ؛ قال الأعْشَى يَصِف جَمَلَهُ :

أَدْأَبْتهُ بمَهَامِهِ مَجْهُولَةٍ ... لا يَهْتَدِي بُرْتٌ بَهَا أن يَقْصِدَا يَصفُ قَفْراً قطَعَهُ لا يَهتدِي به دليلٌ إلى قَصْد الطّرِيق ؛ قال : ومثله قول رُؤبَةَ :

" تَنْبُو بإِصْغاءِ الدَّلِيلِ البُرْتِ البَرْت بالفتحِ : القَطْعُ . وكُلّ ما قُطِعَ به الشَّجر : بَرْتٌ . والبَرَنَتَى كحَبَنْطَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ . والمُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ في جِلْسَته ورِكْبَته المُنْتَصِبُ . فإذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُؤْدَده فهو السَّيِّدُ . المُبْرَنْتِى أيضاً : الغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحدِ . المُبْرَنْتِي : المُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأمْرِ . ابْرَنْتى للأمْرِ : إذا تَهَيَّأَ . وعن أبي زيد : ابْرَنْتيْتُ للأمْر ابْرِنْتاءً : إذا استعددتَ له مُلْحَقٌ بافْعَنْلَلَ بياءٍ انتهى . وفي لسان العرب عن اللِّحْيانِيّ : ابْرَنْتَى فُلانٌ علينا يَبْرَنْتِي : إذا انْدَرَأَ علينا . وبَيْرُوتُ : د بالشّام بساحِلِه منه أبو محمَّدٍ سَعْدُ بن محمّدٍ مُحمدَّ . وأبو الفضل العبّاسُ بن الوَليدِ من خيار عبادِ الله ذكره ابنُ الأثيرِ مات سنة 270 . والبِرِّيتُ كسكِّيتٍ : الخِرِّيتُ أي : الدَّليلُ الماهرُ قاله شَمِرٌ . قال أبو عُبَيْدٍ : البِرِّيتُ : المُسْتَوِي من الأرْضِ ويُقال : هو الجَدْبَةُ المُسْتَوِيَةُ وأنشد :

" بِرِّيتُ أرْض بَعْدَها بِرِّيتُ

وقال ابنُ سيدَهْ : البِرِّيتُ في شعر رُؤبَة فِعْلِيتٌ من البَرّ قال : وليس هذا موضِعَهُ . وقال اللَّيْثُ : البِرَّيتُ اسمٌ اشْتُقَّ من البَرَّيَّة فكأنّما سُكِّنَت الياءُ فصارتِ الهاءُ تاءً لازمةً كأنّها أصليّة : كما قالوا : عِفْرِيتٌ والأصل عِفْرِيَة . البِرِّيتُ بالضَّبْطِ السّابق : مَوْضِعَانِ بالبَصْرَةِ . والذي نُقِلَ عن شَمِر : يُقَال : الحَزْنُ والبِرِّيتُ أرْضان بناحيةِ البصرةِ لبني يَرْبُوع وفي لسان العرب : البِرِّيتُ مكانٌ معروفٌ كثيرُ الرَّمْلِ وقال رُؤْبَةُ :

كَأَنَّني سَيْفٌ بها إصْلِيتُ ... تَنْشَقُّ عَنِّي الحَزْنُ والبِرِّيتُ البَرِّيتُ بفَتْح البَاءِ صريحُهُ أنّه بفتح الأوّل مع بقاءِ التَّشْدِيد فيُسْتَدْرَكُ على أَلِّيت ودَرِّيءٍ وسَكِّينة كما تقدّم في أ ل ت . وهكذا ضبطه الصَّاغانيُّ فَرَسُ إياسِ بن قَبِيصَةَ الطّائِيِّ أو هو كَزُبَيْرٍ وعلى الوجهين شواهدُ الأشعار كما قاله الصّاغانيُّ وشَذَّ شيخُنا فجوَّزَ أن يكون كأميرٍ وهو قياس باطل في اللُّغةِ . عن أبي عَمْرو : بَرِتَ الرَّجُلُ كسَمِعَ إذا تَحَيَّرَ . والبُرْتَةُ بالضَّمّ : الحَذاقةُ بالأمْرِ كالإبْراتِ يُقال : أَبْرَت الرَّجُلُ : إذا حَذَقَ صِناعَةً ما . وعبدُ الله بن عيسَى بن بِرْت بالكسر بنِ الحُصَينِ البَعْلَبَكِّيُ مُحَدِّث عن أحمَدَ بن أبي الحوارى . والقاضِي أبو العَبّاس أحمد بن محمّد بن عيسَى قال الذَّهَبِيّ : لقيَ مُسْلِمَ بنَ إبراهِيمَ وطَبَقَتَهُ . وابنُهُ أبو حَبيبٍ العبّاسُ بن أحمدَ يَرْوي عن عبد الأعْلى بنِ حَمّادٍ وغيرِه مات سنة 308 . وأحمد بنُ القاسم ؛ البِرْتِيَّانِ مُحَدِّثان الأخيرُ شيخٌ للطَّبَرانِيّ ولكنّه لم يذْكر أنّ البِرْتِيَّ نِسبةٌ إلى أيّ شيءٍ . وقرأتُ في معجم البُلْبَيْسيّ أنّه نِسْبَةٌ إلى البِرْت مدينةٍ بينَ واسِطَ وبغداد . وممّا يُستدركُ عليه : برْتَا بن الأسْوَد بنِ عبدِ شَمسٍ القُضاعِيُّ قال ابنُ يونُسَ : له صحبة كذا في معجم ابنِ فهد . والقَاسِمُ بن مَحَمَّدٍ البِرْتِيُّ بالكَسْر شيخٌ للطَّبَرانيّ أيضاً . وعليّ بن محمّد بنِ عبدِ الله البِرْتِيّ الواسطيّ عن أبي صاعدٍ والبَغَوِيّ . وزيدانُ بن محمّد بن زيدانَ البِرْتِيُّ شيخٌ للدّارقُطْنِيِّ وابنِ شاهين . وأبو جعفر محمّد بنُ إبراهِيمَ البِرْتِيُّ الأطروشُ عن عُمَرَ بنِ شَبَّةَ . وأحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ مُكرمٍ البِرْتِيُّ عن عليّ بنِ المَدِينيّ وعنه أبو الشَّيْخِ . وخَمْر بِرْت بفتح فسكون وكسر الموحَّدة : قرية من نواحِي خِلاَطَ

تاج العروس

البَرتَكَةُ أَهمَلَه الجَوْهَريُّ وقال أَبو عَمْرٍو في نوادِرِه : هو التَّمْزِيقُ والتَّخْرِيقُ والتَّقْطِيعُ مثلُ النَّمْلَةِ وقد بَرتَكَه وفَرتَكَه وكَرنَفَه بمعنى وأَنْشَدَ :

" قالَتْ وكَثفَ وَهْوَ كالمُبَرتَكِ تَعْني فَرجَها كذا في العُبابِ . وقال ابنُ سِيدَه : البَراتِكُ : صِغارُ التِّلالِ قال : ولم أَسْمَعْ بواحِدِها قال ذُو الرُمَةِ :

وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيه جُذعانَ القِضافِ البَراتِكِ ويُروَى : النَّوابك

لسان العرب
البُرْتُ والبَرْتُ الفأْسُ يمانية وكل ما قُطع به الشجر بَرْتٌ والبَرْتُ والبُرْتُ والبِرْتُ الرجل الدَّليلُ والجمع أَبْراتٌ والبُرْتُ بلغة اليمن السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ قال شمر يقال للسُّكَّرِ الطَّبرْزَذِ مِبرَتٌ ومِبَرَّتٌ بفتح الراءِ مشددة أَبو عبيد البِرِّيتُ المستوي من الأَرض وقال ابن سيده البِرِّيتُ في شعر رؤبة فِعْلِيتٌ من البِرِّ قال وليس هذا موضعه الأَصمعي يقال للدليل الحاذق البُرْتُ والبِرْتُ وقاله ابن الأَعرابي أَيضاً رواه عنهما أَبو العباس قال الأَعشى يصف جمله أَدْأَبْتُهُ بمَهامِهٍ مَجْهولةٍ لا يَهْتدِي بُرْتٌ بها أَن يَقْصِدَا يصف قَفْراً قَطَعه لا يهتدي به دليلٌ إِلى قصْدِ الطريق قال ومثله قول رؤبة تَنْبو بإِصْغاءِ الدَّليلِ البُرْتِ وقال شمر هو البِرِّيتُ والخِرِّيتُ والبُرْتةُ الحَذَاقَةُ بالأَمْر وأَبْرَتَ إِذا حَذِقَ صِناعةً مَّا والبِرِّيتُ مكان معروف كثير الرمل وقال شمر يقال الحَزْن والبِرِّيتُ أَرضانُ بناحية البصرة ويقال البِرِّيتُ الجَدْبةُ المستوية وأَنشد بِرِّيتُ أَرْضٍ بعدَها بِرِّيتُ وقال الليث البِرِّيتُ اسم اشتق من البَرِّيَّة فكأَنما سكنت الياءُ فصارت الهاءُ تاءً لازمة كأَنها أَصلية كما قالوا عِفْريتٌ والأَصل عِفْرِيَةٌ أَبو عمرو بَرَتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر وبَرَثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً والبَرَنْتى السَّيِّءُ الخُلُق والمُبْرَنْتي القصيرُ المُخْتال في جِلْسته وركْبته المُنْتَصِبُ فإِذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُودَده فهو السَّيِّدُ والمُبرَنْتي أَيضاً الغَضْبانُ الذي لا ينظر إِلى أَحد والمُبرَنْتي المُسْتَعِدُّ للأَمر وابرَنْتَى للأَمْر تَهَيَّأَ أَبو زيد ابرَنْتَيْتُ للأَمر ابرِنْتاءً إِذا اسْتَعْدَدْتَ له مُلْحقٌ بافْعَنْلَلَ بياء اللحياني ابرَنْتى فلانٌ علينا يَبرَنْتي إِذا انْدَرَأَ علينا وبَيرُوت موضع
الرائد
* برت يبرت: برتا. الشيء: قطعه.
الرائد
* برت يبرت: برتا. تحير.
الرائد
* برت. 1-مص. برت. 2-دليل الماهر. 3-فأس.
الرائد
* برت. ج أبرات. 1-دليل ماهر. 2-فأس. 3-سكر أبيض.
الرائد
* برت. دليل ماهر، ج أبرات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: