وصف و معنى و تعريف كلمة بريشا:


بريشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح بريشا في معاجم اللغة العربية:



بريشا

جذر [برش]

  1. رَيَش: (اسم)
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ
    • الرَّيَشُ :ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ
  2. رَيْش: (اسم)
    • رَيْش : مصدر راشَ
  3. رَيَّشَ: (فعل)
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش
    • رَيَّشَ السَّهْمَ : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَيَّشَ الثَّوْبَ : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • رَيَّشَ الطَّيْرَ : نَتَفَ رِيشَهُ
    • رَيَّشَهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ
    • رَيَّشَ السَّهْمَ: راشهُ
  4. رَيش: (اسم)
    • الرَّيِّش ، الرَّيْشُ
    • كَثُرَ رَيْشُهُ: أَثاثُهُ
    • عُشْبٌ رَيْشٌ : كَثيرُ الوَرَقِ
    • (مصدر راشَ يَريشُ)


  5. رِيَش: (اسم)
    • رِيَش : جمع ريشة
  6. رِيش: (اسم)
    • رِيش : جمع أَرْيَش
  7. ريش: (اسم)
    • الجمع : أَرْياشٌ ، و رياشٌ
    • الرِّيشُ : كُسْوَةُ الطَّائر
    • الرِّيشُ : :اللِّباسُ الفاخِر
    • الرِّيشُ : الأثاث
    • الرِّيشُ : المالُ
    • الرِّيشُ : الخِصبُ
    • الرِّيشُ : الحالة الجميلة
  8. رَياش: (اسم)
    • الرَّيَاشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَزَقَنِي مِنَ الرِّيَاشِ مَا أَتَجَمَّلُ بِهِ فِي النَّاسِ وَأُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي ،
    • الرَّيَاشُ: الأثاثُ
    • الرَّيَاشُ: المَالُ
    • الرَّيَاشُ :الخِصبُ
    • الرَّيَاشُ: المعاشُ
    • الرَّيَاشُ: الحالة الجميلة
  9. رِيَاش: (اسم)
    • رِيَاش : جمع رِّيْشَةُ
  10. رياش: (اسم)


    • رياش : جمع ريش
  11. ريشة: (اسم)
    • الجمع : رِيشات و رِيَش ، أَرياش
    • الرِّيشَةُ : قَلَمٌ مُرَكَّبٌ من نصاب من الخشب وسِنٌّ من المَعْدِن ونحوه
    • الرِّيشَةُ من أجزاءِ العود ( في الموسيقى ) : ما يضرب به على الأوتار
    • الرِّيشَةُ من أَجزاء القانون: قطعة من قَرْن الحيوان تهذَّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإصبع والكشتبان
    • الرِّيشَةُ ( في الرسم والتصوير ) : ريشة طائر تُبْرَى يَبيسَتُها وتُقَطّ ليكتب أو يرسم بها
    • كُسوة الطائر وزينتُه
    • على رأسه ريشة: عزيز، ذي مقامٍ رفيع، مميَّز،
    • أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن،
    • الرِّيشة الطَّائرة: رياضة تُلعَب بإرسال كرة ريشية فوق شبكة موجودة في منتصف الملعب بواسطة مضارب صغيرة،
    • جعل الله اللِّباسَ ريشًا: زينة وجمالاً،
    • نفَش ريشَه: تباهى وزها،
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
  12. تَريَّشَ: (فعل)
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش
    • تَرَيَّشَ : ارْتاشَ
    • تريَّش الشَّخصُ: أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة
  13. مُريَّش: (اسم)
    • مُريَّش : اسم المفعول من رَيَّشَ
  14. مُريِّش: (اسم)
    • مُريِّش : فاعل من رَيَّشَ
  15. اِرتاشَ: (فعل)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  16. مَريش: (اسم)


    • مَريش : اسم المفعول من راشَ
  17. مُرَيَّش: (اسم)
    • اسم مفعول من ريَّشَ
    • المُرَيَّشُ :مَنْ أعطاه السّلطانُ ريشةً يضعها على رأسه علامة الشرَف، وأطلقت فيما بعد على كل ذي مقامٍ أو غنًى
    • المُرَيَّشُ من الرجال : الذي ضعف صُلبه
  18. تريُّش: (اسم)
    • تريُّش : مصدر تَريَّشَ
  19. أَرْياش: (اسم)
    • أَرْياش : جمع ريش
  20. أَرياش: (اسم)
    • أَرياش : جمع ريشة
  21. تَرييش: (اسم)
    • مصدر رَيَّشَ
    • تَرْيِيشُ السَّهْمِ: إِلْزَاقُ الرِّيشِ عَلَيْهِ
    • تَرْيِيشُ الثَّوْبِ : تَزْيِينُهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • تَرْيِيشُ الطَّائِرِ : نَتْفُ رِيشِهِ
  22. أرْيَشُ: (اسم)


    • الأرْيَشُ : كثيرُ شعر الأُذُنَيْن والوجهِ
    • رجلٌ أرْيَشُ: ذُو مال وكُسْوَة
  23. كُرَيش: (اسم)
    • الكُرَيْشُ : نسيجٌ من الحرير أَسودُ قاتمٌ أَو أَحمرُ قانئ، يُتَّخذُ منه قُمُصٌ وبراقعُ للنساء
  24. اِسترشَّ: (فعل)
    • استرشَّ الفصيلُ للرِّضاع: مَدَّ عُنُقَهُ بين فَخِذي أُمُّه ليرضع
  25. فَريش: (اسم)
    • الفَرِيشُ : ما يُفرَشُ
    • الفَرِيشُ من النبات: ما انبسط على وجْهِ الأرض ولم يَقُمْ على سَاقٍ، وهي فَريشةٌ والجمع : فَرَائِشُ
    • الفَرِيشُ :الثَّوْرُ العربيُّ الذي لا سَنَام له
,
  1. ريش
    • "الرِّيشُ: كِسْوةُ الطائر، والجمع أَرياش ورِياشٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها،خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ: ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى؛ وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال: تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة.
      وطائرٌ راشٌ: نَبَتَ رِيشُه.
      وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه: ركّب عليه الرِّيشَ؛ قال لبيد يصف السهم: ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ، تُقَيِّئه الرِّياحُ، رَطِيبُ وكذاك حقًّا، مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه، والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه،في الكفّ، أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ، فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الريشُ يَنْفعه، ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري: البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ، قال: ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ، والقِذاذ: ريشُ السهم،الواحدة قُذّة، والتعقيبُ: أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار، والأَفْوَقُ: السهم المكسور الفوقِ، والفيوق: موضع الوَتَرِ من السهم، والناصلُ: الذي لا نَصْل فيه، والمعصوب: الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره؛

      وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة: وارْتَشْنَ، حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا،نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر، قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة: أَخْبِرني عن الناس، فقال: هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته.
      وفي حديث أَبي جُحَيفة: أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً، يقال منه: رِشْتُ السهم أَرِيشُه.
      وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع.
      أَبو زيد: يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ.
      والرَّيْشُ، بالفتح: مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ.
      ورِشْتُ السهمَ: أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ، فهو مَرِيشٌ؛ ومنه قولهم: ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء.
      والرائِشُ: الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي.
      والراشي: الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي.
      وفي الحديث: لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش؛ والرائشُ: الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما.
      وبُرْدٌ مُرَيّشٌ؛ عن اللحيَاني: خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش.
      نصيرٌ: الرِّيَشُ الزبَب، وناقة رَياشٌ، والزبَب: كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ؛

      وأَنشد: ‏أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ،أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ،ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ: شعرُ الأُذن خاصّة.
      ورجل أَرْيَشُ وراشٌ: كثير شعر الأُذُن.
      وراشَه اللَّهُ يَرِيشُه رَيْشاً: نَعشَه.
      وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ: أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك.
      وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه.
      ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه؛ قال الشاعر عمير (* قوله «قال الشاعر عمير إلخ» هكذا في الأَصل، وعبارة شارح القاموس:، قال سويد الأَنصاري.) بن حبَّاب: فرِشْني بخيرٍ، طالَما قد بَرَيْتَني،وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُ والرِّياشُ: الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ.
      وفي التنزيل العزيز: ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى، وقد قرئ: رِياشاً، على أَن ابن جني، قال: رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ؛ وقال محمد بن سَلامٍ: سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول: الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس، قال: فسأَلت يونسَ فقال: لم يقل شيئاً، هما سواءٌ، وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما، قال؛ قال أَبو الفضل: أَراه يعني كما، قال أَبو المنذر، قال: وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت، قال: الريشُ جمعُ ريشة.
      وفي حديث عليّ: أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال: الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه؛ الرِّيشُ والرِّياشُ: ما ظهَر من اللباس.
      وفي حديثه الآخَر: أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده، وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه، وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ.
      يقال: راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه.
      وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً، فقد رِشْتَه؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه؛ ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة: الرائشون، وليس يُعرف رائِشٌ، والقائلون: هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ: ذو مال وكسوة.
      والرِّياشُ: القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ.
      ابن الأَعرابي: راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه.
      وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث.
      القتيبي: الرِّيشُ والرِّياشُ واحدٌ، وهما ما ظهر من اللباس.
      ورِيشُ الطائرِ: ما سَتَرَه اللَّه به.
      وقال ابن السكيت:، قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ، والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ.
      وقد يكون في النبات دون المال.
      وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ.
      ويقال: فلان رَيِّشٌ ورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ، وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ، وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال.
      الفراء: شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه،وراشَ إِذا استَغْنى.
      ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ: خَوّارٌ ضعيفٌ.
      بالرِّيشِ لخفّته.
      وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ.
      وناقةٌ رائِشةٌ: ضعيفةٌ.
      ورجل راشٌ: ضعيف،وأَعطاه مائة بريشها؛ وقيل: كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً، وقيل: رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك، وقيل: معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ؛ وقول ذي الرمة: أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ، راشَ الغُصونَ شَكِيرُها؟ قيل في تفسيرها: راشَ كَسَا، وقيل: طالَ؛ الأَخيرة عن أَبي عمرو، والأَوّل أَعْرَفُ.
      وذاتُ الرِّيش: ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد، وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ، والناسُ يأْكلونها؛ حكاها أَبو حنيفة.
      والرائِشُ الحِمْيَريُّ: ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه.
      الجوهري: والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رِيشُ

    • ـ رِيشُ: للطيرِ، كالراشِ، ج: أرْياشٌ ورِياشٌ، واللباسُ الفاخِرُ، كالرِّياشِ، كاللِّبْسِ واللِّباسِ، والخِصْبُ، والمَعاشُ.
      ـ أعطاهُ مئةً بِريشِها: بِلِباسِها وأحْلاسِها، أو لأنَّ المُلوكَ كانوا إذا حَبَوْا حِباءً، جَعَلوا في أسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشَ النَّعامَةِ، ليُعْرَفَ أنه حِباءُ المَلِكِ.
      ـ ذُو الرِّيشِ: فرسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيِّ.
      ـ ذاتُ الرِّيشِ: نباتٌ كالقَيْصومِ.
      ـ رِيشةُ: أبو قبيلةٍ، أو هي بنتُ مُعاويةَ بنِ بَكْرٍ أُمُّ مالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هُبَلَ.
      ـ راشَ السَّهْمَ يَريشهُ: ألْزَقَ عليه الرِّيشَ، كَرَيَّشهُ، فهو مَرِيشٌ ومُرَيَّشٌ، وجَمَعَ المالَ والأَثاثَ،
      ـ راشَ الصَّديقَ: أطْعَمَهُ، وسَقاهُ، وكَساهُ، وأصْلَحَ حالَهُ.
      ـ رَائشُ: السفيرُ بين الرَّاشِي والمُرْتَشِي، والسَّهْمُ ذُو الرِّيشِ.
      ـ كَلأٌ رَيِّشٌ ورَيْشٌ: كثيرُ الوَرَقِ.
      ـ رَيْشانُ: حِصْنٌ من عَمَلِ أبْيَنَ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ.
      ـ رَيَشُ: كثْرَةُ الشَّعَرِ في الأُذُنَيْنِ والوَجْهِ. وناقَةٌ رَياشٌ، وجَمَلٌ ذُو راشٍ، ورجُلٌ أرْيَشُ، وأراشَ ورَوَّشَ.
      ـ رُمْحٌ راشٌ: خَوَّارٌ، شُبِّهَ بالريشِ ضَعْفاً.
      ـ مُرَيَّشُ: البَعيرُ الأَزَبُّ، والقَليلُ اللَّحْمِ، والبُرْدُ المُوَشَّى، والرجُلُ الضَّعيفُ الصُّلْبِ، والهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ.
      ـ ناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ: قَليلَتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رِيشة
    • رِيشة :-
      جمع رِيشات ورِيَش، جمع الجمع أَرياش:
      1 - كُسوة الطائر وزينتُه
      • على رأسه ريشة: عزيز، ذي مقامٍ رفيع، مميَّز، - أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن، - الرِّيشة الطَّائرة: رياضة تُلعَب بإرسال كرة ريشية فوق شبكة موجودة في منتصف الملعب بواسطة مضارب صغيرة، - جعل الله اللِّباسَ ريشًا: زينة وجمالاً، - نفَش ريشَه: تباهى وزها، - وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم.
      2 - قَلَمٌ يُمَلُّ في الدَّواة ويُكتب به؛ (لأنه كان في أول أمره ريشة الطائر) :-أحضر الرِّيشة والدّواة.
      3 - لباس فاخر يُرتدى للزينة :- {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا} .
      4 - (الموسيقى) ما يُضرب به على أوتار العود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَيَّشَ
    • [ر ي ش]. (فعل: رباعي متعد). رَيَّشْتُ، أُرَيِّشُ، رَيِّشْ، مصدر تَرْيِيشٌ.
      1. :-رَيَّشَ السَّهْمَ :- : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ.
      2. :-رَيَّشَ الثَّوْبَ :- : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ.
      3. :-رَيَّشَ الطَّيْرَ :- : نَتَفَ رِيشَهُ.
      4. :-رَيَّشَهُ الْمَرَضُ :- : أَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  5. ريش
    • ريش - ج، رياش وأرياش
      1- ريش : ما يكسو الطائر من قصب فيه شعر. 2- ريش : لباس فاخر. 3- ريش : أثاث. 4- ريش : معاش. 5- ريش : مال. 6- ريش : خصب. 7- ريش : حالة جميلة.


    المعجم: الرائد

  6. ريش
    • ر ي ش: الرِّيشُ للطائر الواحدة رِيشةٌ ويجمع على أرْياشٍ و رَاشَ السهم ألزق عليه الريش فهو مَرِيشٌ بوزن مبيع وبابه باع و راشَ فلانا أصلح حاله وهو على التشبيه و الرِّيشُ و الرِّيَاشُ بمعنى وهو اللباس الفاخر ومنه قوله تعالى {وريشا ولباس التقوى} وقيل الرِّيشُ و الرِّيَاشُ المال والخصب والمعاش

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الرِّيشُ
    • الرِّيشُ : كُسْوَةُ الطَّائر.
      الواحدة: ريشة.
      و الرِّيشُ اللِّباسُ الفاخِر.
      و الرِّيشُ الأثاث.
      و الرِّيشُ المالُ.
      و الرِّيشُ الخِصبُ.
      و الرِّيشُ الحالة الجميلة. والجمع : أَرْياشٌ، ورياشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ريَّشَ
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش :-
      ريَّش السَّهمَ ونحوَه راشه، ركّب فيه الرِّيشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَريش
    • مريش
      1- مريش من السهام : الذي ألصق عليه الريش. 2- مريش من الثياب الموشى المطرز على أشكال الريش. 3- مريش : كثير الشعر. 4- مريش : قليل اللحم. 5- مريش : الذي أعطاه الحاكم ريشة يضعها في رأسه علامة الشرف.

    المعجم: الرائد

  10. الرَّيَاشُ
    • الرَّيَاشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ.
      و الرَّيَاشُ الأثاثُ.
      و الرَّيَاشُ المَالُ.
      و الرَّيَاشُ الخِصبُ.
      و الرَّيَاشُ المعاشُ.
      و الرَّيَاشُ الحالة الجميلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَرْيِيشٌ
    • [ر ي ش]. (مصدر رَيَّشَ).
      1. :-تَرْيِيشُ السَّهْمِ :-: إِلْزَاقُ الرِّيشِ عَلَيْهِ.
      2. :-تَرْيِيشُ الثَّوْبِ :- : تَزْيِينُهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ.
      3. :-تَرْيِيشُ الطَّائِرِ :- : نَتْفُ رِيشِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تَريَّشَ
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش :-
      تريَّش الشَّخصُ أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أرْيَش
    • أريش - ج، ريش ، -مؤ، ريشاء
      1- أريش : كثير الشعر في الأذنين والوجه. 2- أريش : غني بالمال وبالثياب.

    المعجم: الرائد

  14. رياش
    • رياش
      1- رياش : لباس فاخر. 2- رياش : أثاث. 3- رياش : معاش. 4- رياش : مال. 5- رياش : خصب. 6- رياش : حالة جميلة.

    المعجم: الرائد

  15. ريشة
    • ريشة
      1- ريشة : واحدة الريش. 2- ريشة : قلم من خشب له سن من حديد. 3- ريشة : قطعة من قرن الحيوان تصقل وتضرب بها أوتار القانون. 4- ريشة : قطعة من ريش النسر تضرب بها أوتار العود.

    المعجم: الرائد

  16. الرِّيشَةُ
    • الرِّيشَةُ : قَلَمٌ مُرَكَّبٌ من نصاب من الخشب وسِنٌّ من المَعْدِن ونحوه.
      و الرِّيشَةُ من أجزاءِ العود ( في الموسيقى ) : ما يضرب به على الأوتار.
      و الرِّيشَةُ من أَجزاء القانون: قطعة من قَرْن الحيوان تهذَّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإصبع والكشتبان.
      و الرِّيشَةُ ( في الرسم والتصوير ) : ريشة طائر تُبْرَى يَبيسَتُها وتُقَطّ ليكتب أو يرسم بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِرتاش
    • إرتاش - ارتياشا
      1- إرتاش السهم الزق عليه الريش. 2- إرتاش : أصاب خيرا ونعمة.

    المعجم: الرائد

  18. ريش
    • ريش - ترييشا
      1- ريش السهم الزق عليه الريش. 2- ريشه المرض : أضعفه.

    المعجم: الرائد

  19. فَريش
    • فريش - ج، فرائش
      1- فريش : ما يفرش. 2- فريش : فرس ولدت منه سبعة أيام. 3- فريش : فرس ولدت حديثا. 4- فريش : نبات انبسط على وجه الأرض ولم يقم على ساق.

    المعجم: الرائد

  20. أَرَشَّتِ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت.
      و أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ.
      و أَرَشَّتِ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ.
      و أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرَّيشُ
    • الرَّيشُ الرَّيشُ كَلأٌ رَيْشٌ: كثيرُ الوَرَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَيَّشَ
    • رَيَّشَ السَّهْمَ: راشهُ.
      و رَيَّشَ الثَّوْبَ: زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيش.
      و رَيَّشَ السُّقْمُ فلانا: راشَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأرْيَشُ
    • الأرْيَشُ : كثيرُ شعر الأُذُنَيْن والوجهِ.
      ويقال: رجلٌ أرْيَشُ: ذُو مال وكُسْوَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الرَّيَشُ
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ.
      و الرَّيَشُ ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ.
      ( مو )

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الرَّيِّش
    • الرَّيِّش : الرَّيْشُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بريشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرِشَ** - [ب ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِشَ**،** يَبْرَشُ**، مص. بَرَشٌ، بُرْشَةٌ. "بَرِشَ جِلْدُهُ" : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروش [مفرد]: دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.
المعجم الوسيط
مِنْطَقة من البلاد تخضع لسلطة أُسْقُفّ (د).
المعجم الوسيط
ـَ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أَو غبراءُ أَو نحو ذلكْ. فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ. وهي بَرْشاءُ. ( ج ) بُرْشٌ.ابْرَشَّ): بُرْشٌ.البُرْش): حَصيرٌ صغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه. (د).
المعجم الوسيط
البيض المنضج نصف إنضاج ( من نيم بمعنى نصف، وبرشت بمعنى الشّيّ أو القلي أو السّلق ). ( د ).
الصحاح في اللغة
البَرَشُ في شعر الفرس: نُكَتٌ صغارٌ تُخالف سائر لَونه. والفرسُ أَبْرَشُ. وقد ابْرَشَّ الفرسُ ابْرِشاشاً. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ، أي في جماعة الناس. قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أيًُّ البَرْشاءِ هو? أيْ أيُّ الناسِ هو?
تاج العروس

البَرَشُ محَرَّكَةً والبُرْشَةُ بالضَّمِّ في شَعرِ الفَرَسِ : نُكَتٌ صِغَارٌ تُخَالِفُ سَائرَ لَوْنِه كما في الصّحَاح وقِيلَ : هو من اللَّوْن نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ وأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غبراءُ أو نَحْوُ ذلِكَ والفَرَسُ أَبْرَشُ وبَرِيشٌ كأَمِيرٍ قال رُؤْبَةُ :

وتَرَكَتْ صاحِبَتِي تَفْرِيشِي ... وأَسْقَطَت مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ وخَصّ اللِّحْيَانيُّ به البِرْذَوْنَ . والبَرَشُ : بَيَاضٌ يَظْهَرُ على الأَظْفَارِ عن إبْرَاهيمَ الحَرْبِيِّ وهو من ذلِكَ . وجَذيمَةُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمٍ الأَزْدِيّ الأَبْرَش : مَلِكُ العَرَبِ وكان أَبْرَصَ فهابَت العَرَبُ أَنْ تَقُولَ لَه الأَبْرَص فَقَالَت : الأَبْرَشُ فكَنَوْا به عَنْهُ كما في الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : فلَقَّبَتْه العَرَبُ الأَبْرَشَ ؛ وقيل : سُمِّيَ بذلِك لأَنَّه أصابَه حَرْقٌ فَبقِيَ فيه من أَثَرِ الحَرْقِ نُقَطٌ سُوْدٌ أَو حُمْرٌ وهذا عن الخَلِيلِ وقال الطِّرِمّاح : رَأَيْتُ جَذيمَةَ الأَبْرَشَ قَصِيراً أُبَيْرَش على فَرَسٍ أَحْوَى ذَنُوبٍ يَسيرُ بَينَ الخَوَرْنقِ والسَّدِيرِ فقِيل له : أَيَسُرُّكَ أَنّه سَمِعَ هذا منكَ ولكَ حُمْرُ النَّعَم ؟ قال : لا واللهِ ولا سُودُهَا . ومَكَانٌ أَبْرَشُ : مُخْتَلفِ الأَلْوَانِ كَثيرُ النَّباتِ والأَرْضُ بَرْشَاءُ كَذَلِك . وسَنَةٌ بَرْشَاءُ ورَبْشَاءُ ورَمْشَاءُ : كَثِيرَةُ العُشْبِ مُخْتَلِفٌ أَلوَانُ نَبتِهَا عن الكِسائيّ وأَرْضٌ رَمْشَاءُ رَبْشاءٌ كَذلك . والبَرْشاءُ : النّاسُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : ما أَدْرِي أّيُّ البَرْشَاءِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ هُوَ . أَو البَرْشَاءُ جَمَاعَتُهُم ومنه قولهم : دَخَلْنَا في البَرْشَاءِ أَي في جَماعَةِ النّاسِ قاله الجَوْهَرِيُّ . والبَرْشَاءُ : لَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بَنِي ثَعْلَبَةَ ويعرف بالحِصْنِ وهو ابنُ عُكَابَةَ بنِ صَعْبِ بن عَلِيّ بن بَكْرِ بنِ وَائِلٍ والصَّوَاب ذِكْرُ الحارِث بَدَلَ ذُهْلٍ فإنّه ثالِثُ الاِخْوَة وأَمّا ذُهْلٌ فإنّه وَلَدَ شَيْبَانَ كما حَقَّقه ابن الكَلْبِيّ لُقِّبَت لبَرَشٍ أَصَابَهَا قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَوْ لِمَا جَرَى بَيْنَها وبَيْنَ ضَرَّتِهَا وهُمْ بَنُو البَرْشَاءِ واسمُهَا رَقَاشِ بنتُ الحارِثِ بنِ عُبَيْدِ بن غَنْمِ بنِ تَغْلِبَ وقال النابِغَةُ الذُّبْيانِيّ :

" ورَبِّ بَني البَرْشَاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِهاوشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلَتْهَا المَنَاهِلُ ويروى : فَعَمْرُ بَنِي البَرْشَاءِ و... حَيْثُ اسْتَبْهَلَتْهَا السّواحِلُ . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : ابْرَشَّ الفَرَسُ ابْرِشَاشاً ذَكَرَه الجَوْهَرِيُ . وشَاةٌ بَرْشاءُ : في لَوْنِهَا نُقَطٌ مختَلِفَة . وحَيَّةٌ بَرْشاءُ أَيْ رَقْطاءُ . وبُرْشَانُ : اسْمٌ . والأَبْرَشِيَّةُ : مَوْضِعٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرةً ... وطَرْفِي وَرَاءَ الناظِرينَ قَصِيرُ قُلْت : وهو قَوْل الأُحَيْمِرِ السَّعْدِيّ والمَوْضِع مَنسوب إلى الأَبْرَشِ . وبَرَاش وبُرَيْش كسَحَاب وزُبَيْر : حِصْنَان من حُصُون صَنْعَاءِ اليَمَنِ نقله الصّاغَانِيّ . قلتُ : وبَرَاشٌ هذا على جَبَلِ نُقَم مُطِلٌّ على صَنْعَاء وبَراش أَيْضاً : حِصْنٌ آخَرُ من نَوَاحِي أَبْيَنَ لابن العُكَيْم . وبَرْشانَةُ بالفَتْح : من قُرَى إشْبِيليَةَ بالأَنْدلُس منها أَبو عَمْرو أَحْمَدُ بنُ محمَّدِ بن هِشَامِ بن جَهْوَر البَرْشَانِيّ روى عن أَبِيه وعَمِّه وعنه محمَّدُ بنُ عبدِ الله الخَوْلانِيّ . والأَبْرَشُ : لَقَبُ سَعِيدِ بنِ الوَلِيدِ الكَلْبِيّ صاحِب هِشَام وهو من وَلَدِ عَمْرِو بنِ جَبَلَةَ الَّذِي وَفَدَ على النّبيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسلَّم . والشَّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ بُرَيْشٍ كزُبَيْرٍ البَعْلِيّ الخُضْرِيّ حَدّث . وبَرِّشُو بالفَتْح ثُمَّ الكَسْر والتّشديد اسمُ نَهْرٍ بين المَوْصِل وإِرْبِل . وبُرْشانُ بالضّمّ : بلد أو قَبِيلَة وسيأْتي للمصَنّفِ في النون

تاج العروس

بَرشكَ الجَزُورَ بالمُعْجَمَةِ أَهْمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّادِ : أي فَصَّلَها وأَبانَ بَعْضَها مِن بَعْض كما في العُبابِ

وممّا يُستَدركُ عليه : بِرْشِكُ كزِبْرِج : قريةٌ من أَعْمالِ تُونُس فِيما أَظُنُّ منها عبدُ الرَّحْمن بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الرَّحمن بنِ سُليمان بنِ علي البِرمكِيُ المُحَدِّثُ

تاج العروس

البَرَشْتُوكُ كسَقَنْقورٍ أَهمَلَه جوهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابن عَبّادٍ : سَمَكٌ بَحْرِيّ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَربٌ من السَّمَكِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ قال شيخُنا : وكأَنّه احْتِراز عن سَمَكِ الأَنْهارِ والعُيونِ والآبارِ والسّيُولِ

لسان العرب
البَرَش والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان وخِلْط والبُرْشُ الجمع والبَرَش في شعر الفرس نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً وشاة بَرْشاءُ في لونها نُقَط مختلفة وحَيَّة بَرْشاءُ بمنزلة الرَّقْشاءِ والبَرِيش مثله قال رؤبة وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان والأَبرشُ لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه وقيل سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر وقيل لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش وفي التهذيب وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش الأَبرَش الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان والأَشْيَم الذي يكون به شَامٌ في جسده والمُدَثَّر الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش وفي حديث الطرماح رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش هو تصغير أَبرَش والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ ذو بَرَش وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء كثيرة العُشْب وقولهم دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس ابن سيده وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ كثيرة النبت مختلف أَلوانها ومكان أَبْرَش كذلك وبنو البَرْشاءِ قبيلة سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم قال النابغة ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان اسم والأَبْرَشِيَّةُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ
الرائد
* برش يبرش: برشا وبرشة. كان على جلده نقط مختلفة الألوان.
الرائد
* برش. 1-مص. برش. 2-بياض يظهر على الأظفار.
الرائد
* برش. حصير يعمل من أوراق النخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: